الزاهيدي تفضح "المجموعات المغلقة" وتناقضات "إخوان البيجيدي"

الزاهيدي تفضح "المجموعات المغلقة" وتناقضات "إخوان البيجيدي"
الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:00

قدمت اعتماد الزاهيدي، القيادية في حزب العدالة والتنمية البرلمانية السابقة باسمه، اليوم الإثنين، استقالتها من الحزب، وذلك بعدما قرر فرع تمارة تعليق عضويتها، واتهامها له بالاستبداد والتفرد في اتخاذ القرارات وعدم القدرة على تدبير الاختلاف، وبأنه يعيش ترهلا تنظيميا واضحا.

الاستقالة التي اطلعت هسبريس على مضامينها جاءت، حسب موقعتها، “بعد ما يقارب 20 سنة من النضال داخل حزب آمنت بمبادئه وناضلت من جميع المواقع في رفع رايته عاليا”، مستغربة كون موضوع المراسلة الصادرة عن “بيجيدي تمارة” “استفسار، لكن في نهايتها تبلغني بقرار تعليق العضوية، وهو ما يتناقض مع موضوع المراسلة، حيث قمتم باستفساري لكن لم تنتظروا جوابي وعلقتم عضويتي في خرق واضح للقانون”، على حد تعبيرها.

الزاهيدي سجلت عدم إدلاء المُوّقع على تجميد عضويتها بتاريخ اجتماع الكتابة المحلية الذي اتخذ فيه هذا القرار، لأنه بموجب القانون يلزم أن يكون قرار الهيئة معززا بمحضر وبعرض الملف قبل ذلك التاريخ على هيئة التحكيم المخول لها حصريا تجميد العضوية، “وليس فقط من المسؤول المدفوع من جهات معينة”، منبهة إلى “التناقض الواضح حول كفالة الحزب لحرية التعبير وفي نفس الوقت الاستفسار عن تصريحات لم تسئ لشخص بعينه وإنما تنتقد الوضع التنظيمي للحزب وخطه السياسي، وهو حق كل عضو ومسؤول”.

واتهمت الزاهيدي حزب العدالة والتنمية بالكذب الواضح بخصوص قوله إن تصريحاتها تتضمن المغالطات والتدليس والاتهامات الباطلة والواهية، معتبرة أنها “تبقى تحليلا للوضع الراهن الذي يعيشه الحزب والذي أضحى نقاشا عموميا وكذلك داخل كواليس ومجموعات الحزب المغلقة التي يقال فيها أكثر من ذلك، والتي تصل إلى السب والقذف بل وصلت حتى التخوين من بعض الأعضاء دون اتخاذ أي إجراء في حقهم”.

ونفت موقعة الاستقالة غيابها عن اجتماعات مكتب مجلس تمارة لمدة سنة، موردة أنها كانت حاضرة، “وآخرها يوم 6 أكتوبر 2020 وقبلها 23 شتنبر 2020 و16 شتنبر 2020، وفي فترة الحجر الصحي عن بعد منذ 31 مارس 2020 ومواقع التواصل الاجتماعي والمحاضر تشهد عن ذلك، بالإضافة الى لقاءات المكتب مع السيد العامل خلال هذه المدة”، مسجلة أن “هناك أعضاء مكتب مقاطعين لاجتماعات المكتب كاحتجاج على طريقة تدبير الرئيس لعدة سنوات ولم تتخذ في حقهم أي اجراء بكل بساطة لأنها ليست من اختصاص هيئتكم الموقرة”.

ونبهت الزاهيدي إلى كذب الإخوان حول رفضها أداء المساهمة التطوعية للحزب من التعويض عن مهمة نائبة الرئيس، كاشفة أنها التزمت به منذ توليها المنصب وبشكل تطوعي وليس الزامي، “لكن بعد المطالبة لعدة مرات في لقاءات رسمية، من أعضاء الفريق، بتوضيح وتنوير المساهمين المتطوعين، عن طريقة تدبير الحزب بالتزاماته والاحتجاج على عدم إشراك الأعضاء المساهمين في القرارات والتفرد بها بكل استبداد، فلا يمكنني المساهمة في تنزيل أجندة غير واضحة وتم توقيف الأداء إلى أن تتوضح الأمور، الشيء الذي لم يتم إلى اليوم”.

‫تعليقات الزوار

38
  • Jdist
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:06

    حزب العدالة والتنمية حزب أكل عليه الضهر يدبر أمور المغاربة بعبارات من مسلسل وجع التراب من قبيل عفى الله عما سلف، وغير صبرو ولايتماشى مع التقدم الاقتصادي والسياسي الدي عرفه المغرب وسيعرفه
    كما أن كونه حزب اخواني يعطي انطباع سيء لدى العديد من الدول المتقدمة ولايشجعها في تكوين شراكات اقتصادية كبرى مع المغرب
    سأصوت على أي حزب كان الا الحزب الدي يتاجر بالدين.

  • موضف بوزارة التجهيز والنقل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:12

    حزب انتهت صلاحيته وسيدخل مزابل التاريخ من بابه الواسع حزب ملتحي لم يفعل شيء سوى سحق الطبقة الوسطى وانهاكها بالاقتطاعات جميع الوزارات دات حقائب لوزراء ينتمون لحزب لباجدة لم يفعلو شيئا خير مثال وزارة التجهيز والنقل الموظف فيها مهلوك من كل جانب موعدنا الاستحقاقات القادمة والقضاء نهائيا على هادا الحزب

  • rachida
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:16

    السلام عليكم.لي تعلموا مدى الديمقراطية الداخلية التي لطالما يتبجحون بها.اما أن تكون معي حتى لو أخطأت كالحديت الذي يقول أنصر أخاك ظالما أو مظلوما أو نطردك إن قلت فينا كلمة حق.هذه هي الديمقراطية وإلا فلا.مصادرة حق التعبير والاحتجاج

  • wind city
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:19

    الحزب الذي لا يتماشى مع تطلعات البلد يجب حله كي ننهي صداع الرأس!

  • عام ماريكان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:21

    المرجو من المواطنين اتخاذ الحيطة و الحذر من هؤلاء السياسيين الذين لا نستفيد منهم شيئا سوى استنزاف المال العام فهم أخطر من كورونا عندما لا يبقى في الگاميلة ما يتلحس كيبداو يبحثو على أحزاب اخرى طمعا في المناصب و هذا دليل على ان حزبهم الحالي فقد شعبيته و اصبح غارقا في الفساد و هذه التي تدعي القيادة و أنها كانت مناضلة انما كانت تناضل من اجل مصلحتها الخاصة .

  • مكناسي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:25

    البيجيدي مشات مع بن كيران دبا اصحاب النفوس الضعيفة قلوبهم فيها الخلعة. أنساب العبيد.رؤوسهم مدلية لسيادهم

  • خدوج
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:25

    20 سنة غ ضاعت من عمرك ، لست الوحيدة في صفوف البيجيدي الذين استقالوا بعد رأوا سنوات النضال تذهب هباء بعدما ترقى فيهم من كان بالأمس قربهم يشاركهم اللوبيا والعدس والشفنج ويركب 205 و 103 ، شفتوهم دارو لاباس وبقا فيكم الحال ، أما الحزب فهو لم يتأسس على مباديء حقيقية بل هو من أبشع التنظيمات ، كونه يستغل الدين ليصل بعد أفراده لما وصلوا إليه ، فما كنا نقوله عن الاشتراكيين : أن ترى اشتراكيا بفيلا وسيارة فارهة يتناقض مع مباديء مرجعيته ، نقوله أيضا عنكم وعن غيركم ، الأحزاب مقاولات أوليغارشية يتمتع فيها القلة بامتيازات ، والأكثرية تجلس على الخوازيق

  • طارق
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:31

    الله يعاونك عليهم راهم رباعة ديال الشلاهبية و حضي راسك راه ماكيخافو لا من الله لا من عبدو

  • مواطن2
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:31

    قرأت المقال وفهمت منه ان الامر يتعلق باستقالة قيادية في حزب العدالة والتنمية والحرب الدائرة بينها وبين القيادة.السؤال = ما علاقة هذا الامر بمصالح المواطنين التي تضيع بسبب نزاعات داخلية .؟ وحتى اذا لم تضع مصالح المواطنين ما علاقة المواطنين بالنزاعات الداخلية للآحزاب كلها.؟ لقد اصبحت الاحزاب بعيدة عن هموم المواطنين.في الحي الذي اقيم فيه راسلت رئيس المجلس ومعي عدد من الموقعين بطلب رفع ضرر يتعلق باختصاصات الجماعة منذ اكثر من شهر ونصف تقريبا والى حد الآن انتظرت جوابا او على الاقل معاينة المكان المتضرر من طرف من يهمهم الامر الا انني لم اتلق اي جواب .مع ان الموضوع بسيط لا يحتاج الى مال.هو اجراء اداري صرف.هؤلاء قوم انغمسوا في مصالحهم وتدبير الشان العام ياتي في المرتبة الرابعة او اكثر.السيدة في نزاع مع حزبها ….والمواطن لا علاقة له بذلك مطلقا.وليس له اي شان به.

  • لا للعدالة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:40

    حزب انتهى سياسيا و أخلاقيا. .انتهى الكلام

  • زائر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:46

    اتساءل عن العشرين سنة من النضال التي تتكلمين عليها هل بدأتيها منذ ان كان سنك خمس سنوات ، هل تسمين اغاني الاطفال الصغار نضالا…

  • محمد أيوب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:50

    عادي جدا:
    أن يتم نعت ووصف دكان المصباح بنعوت وأوصاف قدحية من طرف اهل "بيته"الذين"أرغموا"على الخروج منه فهو أمر عادي جدا لأن هذا الدكان لا يختلف عن باقي الدكاكين الأخرى الا بخطابه الأخلاقي الذي تبين انه فقط لاستغلال المغفلين وكسب ثقتهم بينما رموز هذا الدكان أثبت اغلبهم انهم منافقون وغير مؤمنين بما يتشدقون به،كما أن رموزه استمرؤوا ممارسة التقية والتمسح بالدين لخلق هالة من الاحترام والتقدير حولهم،لكن سرعان ما انفضح امرهم تواليا: طاحونة باريس الحمراء..خطيبة اافقيه يتيم..قضية فاطمة النجار ثم "لهطة"المناصب والكراسي والامتيازات العديدة بالإضافة إلى توظيف الاقارب والمناصرين والتفاهم حول الريع مع باقي الدكاكين الاخرى،لا فرق في ذلك بين"أغلبية"و"معارضة"إلا بالنسبة لمن لا زال في دار غفلون..إن ما تصرح به هذه السيدة لن يفاجئ العقلاء لكنه يزكي موقف مؤيدي المقاطعة للعملية الانتخابية،وأنا واحد منهم،وسأظل على موقفي خاصة وأن الواقع يشجعني على ذلك بكل وضوح رغم أنني لا ألوم جوقة الحكومة لكوني مقتنع بأنها مجموعة من أفراد النخبة جيئ بهم قصد تنفيذ ما يطلب منهم من تعليمات وأوامر الأسياد
    مقابل امتيازات الريع..

  • سين
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:03

    (نقاش داخل كواليس الحزب يصل إلى حد السب والشتم…) وشهد شاهد من أهلها.ملاحظة: حذاري أن تقاطعوا الانتخابات لأن أنصار العدالة والتنمية يعتنمون الفرصة و يصوتون على حزبهم بغض النظر عن خلقهم أوعملهم . صوتوا على أي حزب وليكن حزبا جديدا لم يسبق له أن شارك في الحكم. تحياتي.

  • Youssef
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:14

    Un parti politique dont la plus part des membres sont arrivistes. Comment ne peuvent ils pas l être et leur chef leur a donné l exemple parti avec la coquette Somme de 70 mille dh par mois sans la moindre cotisation à la caisse de la retraite. Un parti fondé sur les mensonges et les promesses non tenues

  • يساري ديمقراطي مسلم طبعا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:18

    من يسمع 20 سنة من النضال يستغرب عن أي حزب تتكلم هذه الأخت؟ إذا كنت حقا تتكلمين عن حزب الخطيب أي الحركة الدستورية الذي استعاره الخوانجية اليمينيون لتأسيس حزب العدالة والتنمية لاحقا، فهذا ليس حزب النضال يا أختاه. في حزب العدالة والتنمية يمكنك أن تتحدثي عن 20 سنة من التمخون نعم, عن 20 سنة من التملق للمخزن للحصول على نصف القبول والرضى. 20 سنة من النضال في التقدميين أبناء الشعب من طلبة وأطر مناضلة بحق. 20 سنة من النضال ضد المناضلين والمناضلات لإصلاح مدونة الأحوال الشخصي قبلأن تصح مدونة الأسرة. 20 سنة وأكثر من النضال ضد مجرد كلمة ديمقراطية واعتبارها بالمفهوم الخوانجي دخيلة. 20 سنة من التفرج على أبناء الشعب كيف يعتقلون لأنهم يساريون ديمقراطيون. 20 سنة ربعها قضاه بنكيران قهقهات في الحكومة والبرلمان مفاخرا بخدمته غير المسبوقة للمخزن ومجاهرا مفاخرا مدعيا بكونه قضى على احتجاجات المعطلين بالبرلمان …. لكن كل ذلك لن يشفع لهذا الحزب المريض بالتمخزن لن يشفع له شيء أمام تنكر المخزن لخذماته وقد بدأ بتحليل الحزب من الداخل وأنت واحدة من هذه العملية … وستقضين 20 سنة أخرى وسيفاجئك التاريخ.

  • بلورة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:21

    للمعلقين : إحتفظوا بنفس تعليقاتكم لأنكم ستكتبونها أو أكثر منها حينما يصل أخنوش لسنته 6 في "رآسة حكومة جلالة الملك". لا تقلقوا أخنوشكم هو من سيرأس الحكومة المقبلة و ستربحون مناصب و دراهم معدودة…الخ, هذه "ميكرو-نظرة". لكن على مستوى " ماكرو-نظرة" : كلامنا سيكون سنة 2026 2027 2028 إن أكمل ولايته هو كذلك. الآن علقوا كيفما شأتم لكن حافظوا على نفس التعليقات سنوات 2026 2027 2028 إن بقينا أحياء. لكن الدقيقة 90 لم تحن بعد يا من أصبحتم أخنوشيون بين عشية و ظحاها ههههه.

  • Mazagan
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:25

    صراحة كنت أظن أن السياسيين هم فقط المنافقون في هذا البلد لكن هناك مجموعة من الناس أشد نفاقا و أكبر لؤما، عندما كانت النائبة الزاهيدي تنتمي لحزب العدالة و التنمية وصفت من الشياطين و البلطجيين و حين إستقالت و إلتحقت بحزب التجمع الوطني للأحرار إنهالت عليها التصفيقات و الإشادات و أصبح الناس و المعلقين يفرقون عليها صكوك الغفران بل هناك من وصفها بالمناضلة العظيمة و السياسية الفذة.
    كفاكم نفاقا و حربائية، الكل يعلم واقع السياسة في المغرب و حال الأحزاب الذي لا يبشر بخير، حزب العدالة و التنمية أبان عن نفاق سياسي خطير جر على البلاد و العباد نتائج خطيرة، لكن أن نلخص عمل الحكومة الضعيف في حزب العدالة و التتنمية فهذا ما يسمى بالعبث.

  • قالب السياسة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:32

    اشبعنا اقوالب من جميع الاتجاهات
    فينما عقنا بشي قالب كيطلع قالب اجديد
    القوالب اديال التعليم
    القوالب اديال التطبيب
    القوالب اديال السكن
    القوالب اديال التجار
    القوالب اديال السماسرة
    مازال اللي قولب واتقولب مكاين باس راه متعادل
    كان اللي مسكين كيعرف غير اتقولب
    هاد الاخرين دازو لينا من جهة اللحية والدين
    واش كاين شي متعض كيركب في السيارة كلاص واسكن الفيلا ودير الشركة والفيرمة
    قتلونا القوالبية والمشكلة كثروا
    راحنا طبنا بالقوالب ماعرفتش آش من قالب غادي اطلع لينا تاني

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:48

    حزب الباجدا حزب أنا وبعدي الطوفان، وقد برهن على ذلك سي البليكي .

  • jawad salé
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:57

    و اسميتك شوفي حزب لحمامة تيقولو فيه ميدار كلو لعاقة تلعربي ستاقل من لكتاب و مشا لحزب لحمامة هههههه

  • عبد ربه
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:01

    ارجو من بعض الاخوان ان ينتبهوا لما يقولونه في تعليقاتهم من قبيل الملتحين وغير ذلك احتراما للكثير من المواطنين الملتحين. فكون الحزب الذي اتخد الدين لأغراض سياسوية لا يبرر لاي كان مهاجمة كل الملتحين.
    اما في ما يخص هذا الحزب فيمكن القول بأن الله سبحانه وتعالى يفضح كل من يتخد الدين لاي غرض لغير وجه الله. فما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل.

  • abdou
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:04

    النضال من أجل المصلحة الخاصة والإمتبازات
    أما المصلحة العامة من هذا الذي تهمه في جميع الميادين هذا ما هو عليه الحال.
    المصلحة الخاصة هي الطاغية
    وعاش الملك.

  • خريبگي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:36

    كل المعلقين ينتقدون حزب العدالة والتنمية ويتوعدون بالتصويت على حزب أخر…. الحقيقة الأحزاب السياسية كلهم بحال بحال حتى حزب ما خدم مصالح الوطن والمواطن…. سلام

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:43

    لا أفهم هؤلاء المناضلين ، ينتفعون و يصولون و يجولون 20 سنة و بعد أن يلفظهم حزبهم لسبب وجيه أو غير وجيه يديرون له الظهر و يسبونه بأقذح الأوصاف.

    هاته سمة المنافقين و التي وصفهم الله تعالى بقوله: (وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ).

    على كل حال هاته فترة الترحال السياسي و كل (مناضل) يبحث له عن موقع قدم في الحزب اللذوذ لحزبه الحالي حتي يقضي أمرا في نفسه.

    هنيئا لك بما أخذت و مرحبا بك في حزب ٱخر سوف تسبينه بعد أن تقضي وطرك منه.

  • باء امستردام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:04

    الأخت عندها المشكلة مع الحزب واستقلت مافيها عيب ويجب ان تطرد من البرلمان ان كانت لأنها فازت باسم العدالة والتنمية وما ألاحظ كثيرا هو الفشل ديال الحكومة كيلسقوه غير العدالة والتنمية فهل يحكمون وحدهم ان كانوا اصلا يحكمون فهم مع 6 أحزاب و الأحرار هم من يحكمون في حكومة الضل لماذا لم يقبل بن كيران باللعبة من البداية بلا ما نغطيو الشمس بالغربال على الأقل في عهد بن كيران كان يتكلم بالوضوح في بعض الأحيان اما السيد العثماني فليس برجل السياسة لا يفقه شيء يطبق الأوامر حرفيا وما أشد انتباهي زعما قبل هذا الحكومة كنا بخير و الأجور عالية وكلشي كان مضبر زعما ياك غير بينسيون كان لكي شد 150 درهم وبن كيران طلعها 1000 درهم وقلا الحد الأدنى واتمنى من قلبي ان يأتي من يحكم البلاد باستقلال تام في التسيير واتمنى ان تكون الأجرة لجميع المغاربة العاملين أو البطاليين كيف ما كان نوعه ولو لم يدرسوا وشكرا لكم

  • Abdo
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:10

    الحل واضح صوتوا على حزب الاستقلال على الله نرجعوا كي كنا معاهم اوفوتو عليكم تجار الدين

  • محمد أيوب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:18

    الى الرقم15:
    وهل"اليساريون"يختلفون عن المصباح؟ ثم هل يوجد يساريون حقيقيون ببلدنا باستثناءات قليلة جدا؟إضافة إلى ذلك: أعطني دكانا/حزبا واحدا غير متمخزن حتى النخاع:لا فرق في ذلك بين يميني ويساري ووسطي،هذا إن كانت تنطبق هذه التوصيفات على دكاكيننا..بنكيران لا لوم عليه،كما أنه لا لوم على العثماني ولا على من سبقوهما وكذلك على الذين سيأتون فيما بعد..لقد صرح بها بنكيران اكثر من مرة بوضوح وبتلميح:إنه لا يحكم بل ينفذ ويساعد..تابع ما يقوله نجيب أقصبي وخالد الجامعي والمهدوي وقبلهم بوعشرين وكثيرون غيرهم حول من يملك السلطة والقرار ببلدنا..كثيرون يلومون بنكيران على تقاعده السمين، وهم ينسون او يتناطسون أن بنكيران لا بد له في ذلك،فالملك هو الذي أعطى أمره-حسب ما تم نشره-من أجل أن يستفيد من تقاعد إسوة بمن سبقوه.. وقرار الملك لا يعقب عليه احد باعتباره رمز الوطن وممثلا للجميع وفوق كل المؤسسات..وحتى لا يذهب بك عقلك أي نذهب أقول لك:انا من المقاطعين ومنذ وقت غير قصير..يعني أنني لا انتمي ولا أريد أي دكان لا من قبيلة اليسار ولا من جحافل اليمين…وسأظل كذا متشبثا بموقفي لاقتناعي بأن:"أولاد عبد الواحد كلهم واحد".

  • اليماني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:33

    تخونجت من قبل و ظهر ما ظهر، و ستتخونش و لن يختلف البيان. كلاهما سيان في خدمة الطبقة الحاكمة السائدة منذ زمان. تستخدم الأشخاص والأحزاب و ترمي بها كلما استهلكت كالمناديل والقمصان . الاستبداد والفساد راسخان مضى من مضى و جاء من جاء. أما من تفاجأ في الإخوان أو سيتفاجأ في الخليط القادم فهو عيان.

  • Youssef
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:50

    مول التعليق6 بن كيران هو كبيرهم. اكبر مخروض لكن كان سياسي ما يبيعش راسو ب8 ملايين في الشهر. من نهار دخل الحكومة والشباب يعاني والطبقة المتوسطة تفقرات والشعب ترقص. تفوق على حزب

  • شكون بغا يكون
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:53

    صافي غبر تهناي حنا غادين نحلو هاد المشكل فب اقرب وقت لاداعي للنزاع اشنو سميتك قلتي معاك البطاقة الوطنية للتعريف جلسي عافاك تما تانعيط عليك suivant

  • aomar baouahi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:54

    grosomodo le pjd est une copie conforme aux autres partis politiques.
    Ceux qui regardent la vie politique au Maroc aujourd'hui voient que les partis tournent désormais dans un même tissu et style «flous».
    Au contraire, en termes de travail, de cadrage et d'idéologie, ils sont très similaires (ils n'ont pas de vision ou d'objectif spécifique). Ceci nous amène à la question fondamentale: existe-t-il de véritables partis au sein de la scène politique marocaine qui peuvent avoir une vraie vision et une stratégie future qui répond aux exigences sociales des citoyens, la «justice sociale»?

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:58

    تجار الدين في كل زمان ومكان يعضّ بعضهم البعض ، و لو كانوا على شيء لما اختلفوا ، و لولا أننا في عصر الحضارة والمدنيّة لامتشقوا السيوف والرماح ولأعادوها جدعة .

  • SoussiAhmed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:06

    Le peuple marocain est profondément religieux . Profiter de ses sentiments et arriver au pouvoir : seule la religion facilite le trajet . Utiliser ce cheval de TROIE pour arriver au sommet de l'Etat ,avoir le budget et les avantages liés au poste gouvernemental avec l' appui des théologiens du PJD et des mouches électroniques pour défendre les privilèges et diaboliser les opposants et les adversaires et donner pleins pouvoirs aux béni oui oui a été la voie toute tracée qui a permis à Benkirane de bluffer : il a castré la pension des retraités civils et militaires pour donner ce qui ne lui appartient pas aux né déshérités …Mais il en a profité pour bénéficier de 7 millions sans y cotiser ..une supercherie .. Mme EZZAHIDI chapeau pour ton courage ..A bas les blasphémateurs et les menteurs qui se servent des sentiments du peuple pour l'argent et le pouvoir + la dictature du Parti PJD ..

  • elabrouki
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:39

    لان اتهمت الزاهدي المنتمين للعدالة والتنمية بالكذب فإننا سنردد وشهد شاهد من أهلها. وفوق هذا وذاك فإننا سبق أن قلنا ان اصحب العدالة والتنمية رأسمالهم الكذب، وديدنهم النفاق، وشنشنتهم الغيبة والنميمة.. الخ. مجموعة من الذصفاة الذميمة متفشية فيهم، ومع ذلك يجاحدون، ورغم ذلك يراوغون.. الخ فسبحان الله الذي أسقط أوراق التوت عن عوراتهم. لانه سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.

  • سعيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:16

    هؤلاء من اللاعدالة و اللاتنمية يصورون لنا أضعف عضو فيهم قدم استقالته و كأنه كينيدي. كلهم لا يصلحون للسياسة و لا لشيء أخر فهم في مزبلة التاريخ منذ أن أدخلوا البلاد في أزمات لا حصر لها.
    فليذهبوا كلهم بزاهيديتهم إلى الجحيم و يبتعدوا عن الشعب الذي أنهكوه كثيرا و جاؤوا بأمور و قوانين مررت و هم أيقاظ و رقود.
    و الحمد لله لنا ملك يحس بالشعب و يسير بخطى محسوبة نحو النمو. و قراراته حكيمة تستحق الإلتفاف حولها ملكا و شعبا أما هؤلاء فلا مكان لهم عند المغاربة الأشراف.

  • شكري
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:49

    مادا تفضح، بعد اللقاءات المرطونية مع ممتلي الحمامة من اجل ضمان مقعد في اللائحة الوطنية، مقعد استفادت منه في تشريعيات 2011 مع pjd ،بعد افتضاح الامر سارعت الى التشويش حتى لا يعيب الناس فعلها ونعتها بالرحل الذين يتلونون حسب الظروف وحسب المصالح الشخصية
    هذا من ناحية ومن أخرى وجب التفكير في إعادة هيكلة الاحزاب من أجل تكوين شخصيات سياسية لها وزنها على الصعيد الوطني والدولي، حقيقة المشهد الحزبي او السياسي اليوم يبكي فليس هناك من له كاريزما القائد السياسي المحنك سواء في اليمين أو الوسط او الشمال
    نريد رجلا من طينة الأسماء الخالدة ادكر على سبيل المثال علال الفاسي

  • abdou
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:39

    لا يمكن أن تكون سياسيا أو حتى أن تكون مهتما بالسياسة في هذا البلد وتبقى جميلا وصافيا ومرتاح البال
    عندما تراكم السنوات في هذا المجال تميل سنحات وجهك وحركاتك إلى مايشبه حال المدمنين على القمار: وجه يعلوه دائما الروع ونظر مخطوف وتائه وسجائر وفناجين القهوة السوداء التي لا تنتهي والتحليلات والفرضيات والقراءات
    وصلت إلى يقين هو أن اللي ما غاراضو والو من السياسة ما يعمرش بها راسو مرة

  • رأي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 17:57

    حفظك الله ورعاك سيدتي و كثر الله من امثالك لأنك وقفتي لهم شوكة في الحلق كما نقول ولم يستطعوا اخراس لسانك و فضحت سياستهم الفاسدة وتسييرهم البىءيس للسياسة التي لا يفقهون فيها شيىءا و لم تسايرهم في السكوت عن الحق كالشيطان الاخرس

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات