"الزايغ" العسكري .. ابتعد عن مصاهرة أوفقير ورفض "حرب الرمال"

"الزايغ" العسكري .. ابتعد عن مصاهرة أوفقير ورفض "حرب الرمال"
الجمعة 27 نونبر 2020 - 06:00

جامعا كل الصفات المرتبكة، تمكن المحجوبي أحرضان من أن يكون عن نفسه في أذهان قارئي مساره وسم العسكري والسياسي والتشكيلي في الآن ذاته؛ لذلك يصعب من خلال مقدمة أن يرسم كاتب للرجل الراحل صورة قارة، فمن صرامة أول وزير دفاع في تاريخ المغرب، إلى السياسي المناور القريب من القصر، ليأتينا في نهاية حياته بريشة رقيقة يرسم بها لوحاته خلال عزلته، هناك في جنته “ولماس”.

“الزايغ” خرج إلى الحياة في السنة الأولى بعد 1920، وبرزت فطنته منذ السنوات الأولى من حياته، بحكم قوة والده، قايد منطقة ولماس..

تحاول هسبريس، خلال الجزء الأول من مقتطفات من مساره، بث صورة عن الرجل العسكري، معاشر الجنرالات والحروب الفرنسية والمغربية وكثير من التشابكات داخل أجهزة الجيش.

أحرضان عسكريا

ابن قايد ولماس حط رحاله المدرسي لأول مرة في “الثانوية البربرية” بأزرو، وذلك حال كل أبناء القياد إبان فترة الحماية الفرنسية، لكن الدراسة العسكرية ستنطلق من “الدار البيضاء”، وهي المدرسة العسكرية لمدينة مكناس، وفيها سيشتد العود العسكري للرجل، وستكون أولى محطاته العسكرية هي الحرب العالمية الثانية .

1945، وفي صفوف القوات الفرنسية التي ألحقت مغاربة كثرا بصفوفها، سيكون أول لقاء لأحرضان مع محمد أوفقير، برتبة عسكرية أعلى منه، وسيظل مرابطا هناك إلى أن حلت معركة “مونتي كاسينو”، في إيطاليا، حيث سيصاب في رجله، ما جعله يعود أدراجه لتلقي العلاج، لكن في الديار التونسية؛ وبعد الحرب سيعين قائدا على منطقة ولماس.

العلاقة الملتبسة بين فرنسا وأحرضان بدأت تتشكل صورها بعد الحرب، ففي وقت كان المغاربة يقاتلون ضمن الصفوف الأمامية لقوات “الحلفاء”، واصلت فرنسا حربها الضروس ضد القبائل المغربية، التي أعلنت الكفاح المسلح، لكنها في المقابل تبقى مكان لقاءه برفيقة عمره، مريم دوكاكسي، وهي سليلة عائلة أرستقراطية عريقة، تعرفت على الرجل في حفل للباليه، وتخلت عن كل شيء لتستقر في “جنة ولماس”.

العلاقة مع محمد أوفقير كانت على أحسن ما يرام لفترات طويلة، فرغم كره أحرضان للدخان، وإقبال الثاني عليه بشره، كان يعرفان بعضهما، وامتد الأمر إلى برمجة زواج ابن المحجوبي، أوزين أحرضان، بمليكة أوفقير، حسب مصادر هسبريس؛ لكن الأمر سيفشل بإقدام أوفقير على المحاولة الانقلابية المعروفة، وسيستقر الزواج عقبها على ابنة الجنرال الغرباوي.

أحرضان الذي مال للسياسة ستكون له أفكار كثيرة جعلته مشتت البال بين العسكر والسياسة، لكنه أجاد القرب من الملك، برفضه التوقيع على عريضة النفي التي تسببت له في مشاكل عديدة بإنهاء فرنسا لولايته على أولماس، وحينها سيتقوى الحس السياسي لدى الرجل، وتعمقت لديه فكرة “العمل السياسي”، بمعية رفاق كثر.

فطنة رجل الأطلس مكنته من إدراك مدى انتشار الأفكار الثورية وسط الجيش المغربي، خصوصا بعد عودة المقاتلين من الحرب الهندو صينية، وتراجع الكثير منهم عن الالتحاق بالجيش الفرنسي، والمضي نحو قوات “هوشي منه”، وذلك بعد مراسلات قام بها مع الحزب الشيوعي المغربي، بواسطة محمد بن عمر الحرش.

أولى تحركات أحرضان ضمن مجموعته المعروفة ستكون بمحض الصدفة، تقول مصادر هسبريس، لكن علاقته بقائد جيش التحرير عباس المساعدي كانت أقدم من هذا بكثير، خصوصا أن والده من استقدمه من أيت مساعد، ضواحي زاكورة، ليخط قراراته باللغة العربية، ويكون فقيها بمنطقة ولماس.

سنة 1953، سيلتقي الرجل بعبد الكريم الخطيب لأول مرة داخل مصحة بير غوكير، بالدار البيضاء، بعد أن جاء بالمقاوم إبراهيم الروداني مصابا؛ وذلك بتوصية من عباس المساعدي.

وهنا ستنطلق معارف شخصية بين الجميع، وسيكون ما يأتي حاسما في تحديد المواقف من عديد الشؤون العسكرية، تتقدمها حرب الرمال، إبان توليه وزارة الدفاع.

ورفض أحرضان، وفق مقربين، الدخول في حرب مع الجزائر، بداية لحداثة عهدها بالاستقلال، ثم لعلاقاته الجيدة مع الثلاثي أحمد بن بلة والحسين أيت احماد ومحمد بوضياف، إذ كانوا يزورون الرباط، والتقوه في ولماس غير ما مرة، تقول مصادر هسبريس، التي تحكي معطيات عن علاقة أحرضان بالحسن الثاني والاتحاديين، نحكيها في الجزء القادم.

‫تعليقات الزوار

12
  • زهير
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 07:27

    الله يذكرو بخير كان متعصب قبليا، من الملاحظ أن قطاع البريد و الإتصال مستغل من طرف ابناء عمومته من الأمازيغ…. والماس، تداس، اكوراي،الحاجب،بولمان،ميدلت……….
    منذ دالك الحين كل قطاع مستغل من طرف قبيلة!خياط مضارب و الخيمة من دكالة، الزريعة و كاوكاو من زاكورة، البقالة من سوس، البناء من الراشدية، الطب و الاقتصاد من فاس، المالية و التعليم من وجدة. التهريب من الشمال……الخ

  • مهادن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 07:46

    حرب الرمال هي من افسدت العلاقات بين المغرب والجزاير هذه حقيقة لا مفر منها وللاسف ان المغرب لم يستفد منها بتاتا ولكن بالعكس سقط فيها ضحايا وخسر اراضي في فكيك ولم يسترجع لا بشار ولا تندوف

  • مواطن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:38

    هناك امر لا بد من الإشارة إليه وهو الشعبية والحب اللذين كانا يتمتع بهما خصوصا من لدى الحركيين و الامازيغيين.
    وربما هذا هو السبب الذي دفع البصري الى ازاحته ونتج عنها رد فعل تضامني الى درجة منع الناس القادمين من مناطق اخرى من الوصول الى بيته.
    هذه شهادة للتاريخ ومع الأسف بدأ موت الحركة الشعبية منذ تعيين العنصر امينا عاما لها …..
    فهذه من الاسباب التي جعلت نجم البيجدي يبرز ….

  • الى ...2
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:23

    … مهادن .
    تكرر نفس الاسطورة .
    لا علاقة بالاراضي التي تتحدث عنها بحرب الرمال .
    تلك الاراضي ضمتها فرنسا الى الجزائر بالقوة بسبب تضامن قبائل تلك المناطق في مقاومة جيش الاحتلال الفرنسي ابتداء من 1830.
    تلك القبائل كانت تبايع سلاطين المغرب منذ عهد المرابطين الذين وحدوا المغربين الاوسط و الاقصى سنة 1056م.
    حرب الرمال افتعلتها جماعة وجدة بقيادة بن بلة و بوخروبة لاشعار الجزائريين بالخطر الخارجي وايقاف تمرد منطقة القبائل بقيادة ايت احمد و محند اولحاج.
    لم تكن حربا كانت استفزازا و مناوشات تعامل معها الحسن الثاني بنفس الحكمة التي تعامل بها في حرب الصحراء مع جهالة عسكر الجزائر.

  • الجلالي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:04

    الجواب على تعليق رقم 2
    يا اخي لو لم تكن حرب الرمال لكان مبرر اخر لكي يحسدنا الجزاءريين ، لأن لنا تاريخ مجيد ، و مملكة عريقة، و موقع إستراتجي و نعيش احسن منهم بدون بترول ولا غاز ، شانهم شان الفرنسيين الذي يحسدون الألمان لأنهم أغنى منهم وووو،

  • ساليم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:07

    حرب الرمال كان على المغرب ان يشنها على فرنسا وليس على الجزائر وحتى حروب المغرب في الصحراء كان يجب ان تكون مع الاسبان وليس مع الصحراويبن وللاسف المغرب دائما ينتظر من المستعمر الخروج لكي يطالب باراضي حررتها شعوب تلك المنطقة…

  • Rajaoui
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 13:52

    Il a raison le numéro 2. Durant la guerre des sables, nous avons perdu une partie de feuille et nous n'avons pas pu récupérer Tindouf et Bachar Mon père a participé dans cette guerre et il me l'a dit. Et il il m a dit qu'il trouve ridicule de dire que nous pouvions entrer à Alger et Oran alors que la guerre s'est déroulée seulement dans le sud loin de 2000

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:08

    تاسيس الحركة الشعبية لم يكن من طرف عبد الكريم الخطيب واحرضان تشبعا بمبدأ سياسي لكن ضد حزب الاستقلال من امر من المخزن. وهذا الحزب ادى او ساهم في تاجيج الصراعات التي ادت بدورها الى احداث الريف كما ذكرت في تعليقي السابق. احرضان والخطيب ساهما في فوضى عارمة في اقليم تازة وبالاخص اكنول بورد تيزي اوسلي مزكتام بوسكور معقل عباس لمسعدي الذي قتل غدرا في فاس لاعتبارات يعرفها المؤرخون ومن عاش هذه الفترة وليس عباس الوحيد الذي قتل ممن ساهم في تحرير هذا البلد بل قتل الطود وحدو اقشيش والروداني وكثير من المقاومين. اذن وما احرضان الا بيدق هذه المرحلة ولَم يساهم في شيء يذكر الا النزاعات وشكرا.

  • ابوعابد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:38

    الله يرحمه ويغفر له، كان ضد كل من هو عربي، مع الاسف كذلك زار الصهاينة في فلسطين المحتلة.

  • سولوه
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:40

    ا حرضان وما ادرااك ما احرضان.في اعتتقادي المتواضع ح ض رت له يوما في لقاء جماهري في منتصف الستينات من القرن الماضي وكان خطابهه جريئ وعلي بالكم كان زعيم كبير للمغرب كله.وتقلد مناصب عدة.وهل غ ير شيئا في القرى?اللي مات فات.

  • متتبع
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:11

    الله يرحمهه ويغفر له. عند مروره بوزارة الفلاحة دوز عدة أراضي كوزير الفلاحة لفائدة أحرضان المواطن المغربي… من وزير الفلاحة … إلى السي أحضان… الموضوع تفويت أراضي القبول

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 05:57

    …اذا كان الراحل احرضان كاره لحرب الرمال.فالتاريخ يسائله من البادي.اليست مجموعة وجدة لتلهية الشعب الجزائري بعدو خارجي وهمي بعد استشعار خطر ثورة القبائليين الذين كانوا ينادون باسقاال جمهوريتهم من الاحتلال الجزائري.البادي اظلم اذن.كتاب الراحل الاستاذ عبدالهادي بوطالب ( نصف قرن في السباسة ) فيه كل الحقائق عن تلك الفترة.وكيف نفذ صبر المغرب فكان التدخل لصد العدوان الجزائري الذي كان مدعوما من عدة دول…ومع كامل الاسف بعض المغاربة لا يزالون يعتقدون ان المغرب هو من بدء بالعدوان.كون بنبلة قال: حكرونا المغاربة.هذه الكلمة كان هدفها تذدغة عواطف الشعب الجزائري.والضرب على الوتر الحساس كون الجار الغربي هو العدو الكلاسبكي للجزائر.كما صرح مؤخرا احد اشد عداوة للمغرب.( الكابران المدعو شنقريحة.الفار من حرب مكالة يناير 76 ) ..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير