الزفزافي يخوض إضرابا لتحسين ظروف الاعتقال

الزفزافي يخوض إضرابا لتحسين ظروف الاعتقال
الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:37

إضراب جديد عن الطعام يخوضه ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق، المعتقلان على خلفية حراك الريف، للمطالبة بتحسين ظروف الاعتقال، وفق ما أوردت مصادر مقربة من عائلة المعتقلين.

ودخل الزفزافي وأحمجيق، حسب المصادر ذاتها، اليوم الخامس من الإضراب عن الطعام من أجل تجميع المعتقلين، وتوفير كافة الخدمات الأساسية الضرورية من أكل وفسحة وإدخال الكتب والجرائد.

وليست هذه المرة الأولى التي يخوض فيها المعتقلان إضرابا عن الطعام، وكان آخر إضراباتهما قبل موجة كورونا بأيام قليلة، لكن في المقابل، تنفي المندوبية السامية للسجون ذلك.

‫تعليقات الزوار

31
  • الحماقة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:43

    تحسين الظروف لقاوها الناس حتى فسبيطارات تلقاها نتا فالحبس .

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:44

    الزفزافي اعتبر نفسه زعيما عن حق و كان يلقي خطابات و كانه قائد .ادن فهم اخد العقوبة التي يستحقها

  • saloumm
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:54

    ياريث لو الاضراب عن الطعام سيغير الاوضاع كيفما كانت لصمنا عمرنا كاملو ولكن للاسف في الرقث الراهن ومع ظاهرة كورونا غير الله الطف زات تزيرات الاوضاع وما عليكم الا الصبر حيث هاداك هو الاعتقال وعواقبه اللهم عافينا يارب

  • amaghrabi
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:07

    اتفهم جيدا مطالبه لتحسين احواله السجنية من طعام وتطبيب واستراحة وووو,ولكن ما يحيرني ما كتبه ابوه عنه منذ اسبوع تقريبا ان الزفزافي مستعد ليتفاوض مع الدولة في شأن الملف المطلبي الحسيمي وان الدولة اذا ارادت ذلك فانها تعلم مكان اقامته,هذا التطاول على الدولة ووضع شخص لا يساوي شيئا لا امام الدولة ولا امام الطبقة السياسية المغربية وكأنه الزعيم الاول في المغرب والسياسيون الذين ناضلوا طوال حياتهم لا يساون شيئا قرب هذا الزعيم الكارتوني ووابيه المنظر الريفي الكبير,و"رحم الله عبدا عرف قدر نفسه"اطلب العفو الملكي وكفاك تكبرا وتطاولا على الدولة المغربية المهيبة فانت لا تساوي شيئا لكي ترغم او تركع الدولة القوية.انا اتضامن معك اذا تكلمت على حقوقك وعلى مظلوميتك,اما ان تحاور الدولة في مصير المغاربة او الحسيميين خاصة فانني اراك اخي قد فقدت توازنك النفسي

  • نصبوك زعيم وهمي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:14

    لن ننسى. خطاباتك و تدخلاتك وكأنك زعيم من الزعماء لن ننسى كيف ادللت المغرب واامغاربة لن ننسى انك احرقت رجال الامن وهم نيام لن ننسى انك حرضت على الانفصال لن ننسى انك لعبت لعبت قدرة لانهاء تاني أقدم ملكية في العالم
    لن ننسى انك اوقفت امام المسجد عن اتمام خطبة الجمعة
    لن ننسى انك كنت تتلقى تعليمات من معادين للمغرب
    لن ننسى انك غسلت عقول شباب واطفال
    لن ننسى انك كنت تنوي تمزيق المغرب وتفريقه
    اينهم رفاقك و من كانو يمجدونك الكل فهم اللعبة الكل تراجع الكل للكل ويحيا المغرب للمغاربة الاحرار

  • احمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:15

    سبحان الله العظيم رب العرش العظيم. كم ظننت أن هاذا المزفزف سيفهم نفسه ويستدرك انه لا يساوي شيئا ولكن أبدا. إلانسان العاقل يمكن أن يخطئ ولكن يستدرك فيما بعد ويبين حسن النية والتواب ولكن هاذا المخلوق وابوه لا يستوعبان ما يفعلان والله يزيدهم عمى بعد عمى. اللهم نبهنا لعيوبنا ورد بنا يا ارحم الراحمين

  • مواطن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:16

    بغيتي تدير جمهورية ريفية بمساندة أجندة أجنبية يجب عليك تحمل التبعات كول أو نعس أو تكمش بغيتوهم يجمعوكم باش تديرو الفوضى كيفما دارو السلفية و صحراوى فواحد الوقت!!!!

  • كمال
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:20

    اطلاق سراح شباب الحراك الشعبي بدون قيد او شرط هو المطلوب. وتقديم جلاديهم الى محكمه لهاي الدوليه للقصاص منهم هو المطلوب ايضا
    اما المطبلون والمهللون فلا حديث معهم.

  • كمال
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:34

    حاسب راسو زعيم وهو ماعندو حتى مستوى التاسعة اعدادي….ولعجب انا ناس قاريين ومتبعينو فحماقو….راه خاص نطلعو نيفو شويا وبراكا من التخربيق سالا وقت المغنيين والممثلين والاميين الى بغينا نزيدو لقدام.واش كورونا غادي تمشي باغنية ولا مسرحية ولا باحتجاج من امثال الزفزافي؟الجواب واضح….

  • تشجيع المنتخب الوطني...
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:43

    …من علامات الأخوة الوطنية التي لم تكن بادية هناك…!

  • محمد مداني
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:43

    من تكون أنت حتى تطلب تحسين الظروف، السجن هو مكان لإعادة التربية على المواطنة الزفزافي تنقصه الروح الوطنية وجب حبسه حتى تتحسن أخلاقه، كما يجب هذا المعتقل أن يحسب نفسه زعيم، لو استقمت لكنت خارج الأسوار لأن الوطن غفور رحيم أبناءه من طنجة إلى لكويرة، ما دمت متعنت فاقبع مع القابعين.

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:46

    شر البلية مايضحك شكون إنتا وشكون سمع بيك تخوض إضراب ولا تخوض ضراط بحال بحال الناس هادى ليام مامسالينش يسمعو مسلسلاتك التخربيقية كليتي ولا جعتى هاداك شغلك وكرشك والطواليت غادى يتهنا من شوفتك .

  • متتبع
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:51

    انا من المدمنين على الافلام الوثائقية وتقريبا تتبعت جميع حلقات برنامجي اعتى سجون العالم وسجين في الغربة وعندما رايت من خلالهما الفظاعات التي ترتكب في حق البشر بمختلف دول العالم تيقنت ان سجون المغرب تعتبر فنادقا بالمقارنة مع الماسي التي تجسدت عبر تلك البرامج . ومع ذلك تبقى الحرية من الاشياء التي لا يع قيمتها الا من حرم منها . نسال الله لنا ولكم ان لا يحرمنا منها .

  • Hamid le Marocain
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:54

    Bonjour, cette personne a insulté 40 millions de Marocain et elle a tenté de différencier et de diviser le peuple en plusieurs catégories et ethnies. Cette personne a utiliser la bonté des Rifains et leur bienveillance pour les séparer du reste du Maroc. Cette personne ainsi que son père travaillent pour les ennemis de la nation et n'hésite pas aqui veut l'entendre qu'il abandonne sa patrie. En simple citoyen je demande à l'oublier et qu'il purge sa peine jusqu'au dernier jour après il peut prendre la nationalité qu'il voudra. Oui pour améliorer sa condition de détention aux mêmes titres que les autres prisonniers mais pas plus. Le Maroc est plein de défauts mais ce sont les défauts que l'Europe a implanté et c'est ces mêmes européens chez qui le père prend de l'argent pour bâtir son mythe.

  • temara
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:56

    اسي الزفزافي انت مواطن عادي ليست لا تحمل اي صفة سياسية أو نقابية أو شيء من هذا القبيل و ارتكبت عدة أخطاء عوض ان تلتمس العفو من و الاعتذار جلالة الملك و الشعب المغربي التجات إلى دول أجنبية تطلب منها حمايتك مع العلم انك تعلم أن المغرب ذو سيادة تامةو
    لو درست تاريخ المغرب جيدا لما كنت في هاذا الحال الآن

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:09

    20 غشت و21 غشت…على الأبواب..وحلول السنة الهجرية الجديدة كذلك….فليس هناك مناسبة انسب للتحرك في السجن للانفصالي المزفزف ليقول للمغاربة .."أنا لا زلت موجود…وابي كذلك في الخارج يناضل….." حتى يسمع صوته ويعلم المغاربة أن هناك انسان متعجرف .متكبر.امي أراد يوما الانتقام من المغرب والمغاربة العرب بسببهم والتهكم على اعلى سلطة في البلاد..وجر شباب إلى حمل اعلام جمهورية وهمية يطمع فيها هو وأمثاله…..فسيبقى في السجن ما دامت عجرفته لم تنته…وستنتهي مع مرور السنين…سنه هجرية سعيدة لكل المغاربة…من عرب وامازيغ الذين يحبون الااتلاف وجمع شمل المغاربة تحت راية واحدة وشعار واحد…الله الوطن. الملك.

  • Abou Saad
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:30

    كم عدد المرات التي أعلن فيها الزفزافي و رفاقه الإضراب عن الطعام ثم التخلي عن هذا الإرهاب ؟ لا أحد يمكن أن يجيب بدقة عن هذا السؤال بما فيهم الزفزافي وزملاؤه من كثرة ما تم تمييع الإعلان عن الإضراب. الرجل يتحدث عن أنه يريد الحوار، فهل من يدعي أنه رجل حوار يرفض التحاور مع المسؤولين المحليين والجهويين ومع الوزراء الذين يصفهم بالعصابة ؟ هذا الإضراب عبارة عن جعجعة بدون طحن. بعد أيام قليلة سنسمع عن زمرة من النشطاءالذين يتاجرون بحقوق الإنسان مناداة الزفزافي بتوقيف الإضراب و بأن صحة المضربين في خطر… وما يتبع ذلك من الأباطيل و الأكاذيب.

  • ع ع ع ع
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:58

    بسم الله . لدي صديق ريفي يسكن بجوار الزفزافي وسألته عن الزفزافي فقال لي نحن الريفيون كن نضن انه يدافع عن مصالح السكانة ولكننا اكتشفنا انه يدافع عن اشياء لم نفهمها وقال لي دلك الشخص لا نساندوه فئة قليلة من الريفيين التي تسانده من اصدقاء واقارب فقط.في رئيي هدا الشخص لا يستحق العفو حتى ولو طلب دلك يجب ان يكمل عقوبته ليكون عبرة.

  • yakoubi
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:41

    إلى صاحب التعليق رقم1 تحسين الظروف بالسجن أو المستشفيات يتطلب منكم النضال والتضحية نحن بعد 50 سنة من الاستقلال للأسف باقين مضاربين مع ابسط الخدمات!!والناس وصلوا للقمر!؟

  • Khalid
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:45

    هاداك راه مؤسسة سجنية ماشي Plage des Nations و هادشي سميتو الضسارة باش نتا حسن من المساجين

  • سعيد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:48

    انا التواجد في الريف منذ أزيد من 30 عاما اغلب ريافة الله اعمرها دار خاصة الناضور الشاون و البعض الأكثر في الحسيمة لكن و الله ما كرهت و مقتت مثل بعض العئلات كالزفزافي الأب و غيرهم يبيعون شرف بلادهم إلى الأعداء و يتهكمون في قولهم كأنهم خير البشرية و هم يعيشون الذل اعرف بعض أتباعهم كانوا في مليلية المحتلة و الله بعد أيام العسل… أصبحوا من أذل الخلق… ااكد لكم انهم لا تقة فيهم و اتمنى أعاد محاكمته بتهمة الخيانة العظمى…

  • غريب
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 13:32

    هههه تطالب بتوفير ظروف آمنة ذاخل السجن ! يا اخي الزفزافي السجن للمعاقبة ليس إلا . يعني أنت في عقوبة و لا يحق لك المطالبة بالظروف الملائمة .

  • متتبع
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 13:37

    انت يا الزفزافي تستحق العقوبة . كنت تطالب ببعض الحقوق فوقفنا معك رغم اننا لسنا ريفيين لكن مطالبك تمادت للمطالبة بالاستقلال . السيادة المغربية خط أحمر و الاراضي المغربية خط أحححمر . درعة تافيلالت أكثر جهة مهمشة في المغرب . لا ماء صالح للشرب لا سياحة لا كليات . سكان الاطلس يعانون و مع ذالك لم و لن نطالب بالاستقلال . قد ننضم مسيرات و مضاهرات و .. لكن لن نصل للمطالبة بالاستقلال و من تجرأ و طالب به فما هو إلا خائن يعمل لمصالح أجنبية

  • هشام كولميمة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:25

    نتمنى أن يُطوى هذا الملف بصفة نهائية بأي شكل أو صيغة…نريد مغربا موحدا حداثيا ديموقراطيا.

  • إلى متتبع و آخرين
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:36

    فعلا جهلكم مركب. من أين لكم أن الزفزافي طالب بالإنفصال؟ هذه أسطوانة مشروخة يروج لها خونة الوطن و ناهبو المال العام فقط حماية لهم و لممتلكاتهم. نحن نعرف الزفزافي إنسانا وطنيا لا يقبل الذل و لا التركيع و لذلك وقفنا و نقف إلى جانبه و رفاقه، لو عرفنا منه غير ذلك لما طالبنا بإطلاق سراحه. هو رمز للوطنية و رمز للشجاعة و البطولة لأنه قال كلمة حق في وجه نظام ظالم.
    فقط لأنه ريفي، بطل و مغوار يحاول أقزام المخزن توسيخ صورته لكنهم يسبحون ضد التيار و لن يفلحوا في ذلك أبدا.
    هااااني من هولندا

  • Kamal
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:46

    واضح ان المغرب لا يمكن له ان يتغير ابدا بنفس الشعب.
    شعب تم تنويمه مغناطسيا منذ قرون والبتالي لا احد بامكانه التكهن انه قد يستفيق في يوم من الايام.
    هذا باختصار شديد

  • عبدو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:19

    لمن يريد العفو والعافية ليست هاته الأفعال التي تقرب إليها. أما البحث عن التصعيد فتلك الاوطوروط له. فما عليك إلا تحديد الاختيار … فما عليك الا بالصبر ، لكون الدولة حبلها طويل، وحتما الوطن غفور….

  • ص.ز
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:48

    العصا لمن عصا….والردع لمن يريد أن ينشر الفتنة فالمغرب…
    والواحد قبل مياخذ القرار ديال شي حاجة حتي يخدم عقله مزيان ويدورها في مخه ويتيقن من أنه قادر علي القيام بها عاد ويدخل للمعركة ودبا اللي دارها بيديه يفكها بسنيه واللي ضرباتو يده ما يبكي…

  • الحرية
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:57

    المغاربة شعب واحد بكل فصائله عربا أمازيغ ريف و لنا عائلات في كل جهات المغرب من يريد تقسيم المغرب أرضي قسمه الله كفانا تقسيما قسمت الدولة الاسلامية و قسم الغرب العربي و قسم المشرق العربي و الآن يريدون تقسيم كل بلد و زرع الفتنة لا نريد تقسيم سيايتكم مفضوحة فرق تسد الإسلام أذكى منكم لا فرق بين أسود و لا أبيض و لا عربي و لا أعجمي إلا بالتقوى جاء الإسلام ليوحدنا و صرنا أقوى دولة يخشاها كل العالم و لم تقم قبل ذلك دولة بكل مقومات الدولة قبل الدولة الإسلامية في الاتحاد قوة فرقتم الحكام و نجحتم و لن تفرقوا الشعوب فلينفى كل شخص يريد أن يفرق شعب المغرب بدعوى العرق أو اللون صحيح لسنا أحسن بلد و هناك مسؤولون نهبوا البلاد لكن لن تجزأ أرض المغرب و ستبقى تحت إمارة أمير المؤمنين و نسأل الله أن يرزقه البطانة الصالحة و يصلح ولاة أمورنا و يصلحنا أجمعين.

  • mohamed zakraoui
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:01

    الحرية لجميع المعتقلين السياسين والصحافيين والاحرار والمضلومين هل نحن مازلنا في القرون الوسط براك خلاص

  • miloud mamouni
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:16

    الزفزافي اراد ان يستغل هذه المناسبة ليستفيد من العفو الملكي رغم هو لايرضى بطلب العفو الملكي لانه يقارن نفسه كأحد السياسيين في المنطقة الشمالية مثل عبد الكريم الخطابي رحمه الله.

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري