الزفزافي يوقف "إضراب الطعام" والتامك يعد بتجميع "معتقلي الريف"

الزفزافي يوقف "إضراب الطعام" والتامك يعد بتجميع "معتقلي الريف"
الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:00

تطورات متسارعة يعرفها ملف معتقلي حراك الريف؛ فقد تدخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الخميس الماضي، من أجل إقناع المضربين عن الطعام والشراب برفع الإضراب مؤقتاً مقابل الاستجابة لبعض مطالبهم الأساسية، وعلى رأسها تجميعهم في سجن واحد.

وتفيد المعطيات التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية بأن لجنة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان عقدت جلسة حوار مع المعتقلين دامت بضع ساعات، تُوجت بإيقاف غالبيتهم للإضراب عن الطعام والشراب، بمن فيهم ناصر الزفزافي، “أيقونة حراك الحسيمة”.

وبحسب مصادر هسبريس، فإن معظم معتقلي حراك الريف قد رفعوا إضرابهم عن الطعام والشراب، باستثناء ربيع الأبلق، المُرحّل حديثا إلى سجن طنجة 2، الذي وصل اليوم الـ 36 من إضرابه عن الطعام؛ إذ لم يتأكد بعد خبر توقيفه للإضراب إلى حدود عشية الجمعة.

أما محمود بوهنوش، الذي يقبع بسجن “سلوان” بالناظور، فقد رفع بدوره إضرابه عن الطعام، الذي بلغ اليوم الـ 11، زوال الجمعة. بالإضافة إلى أن إدارة السجن المحلي “سلوان” استجابت لمطلب تجميع المعتقلين في اليوم ذاته.

وأشارت مصادرنا إلى كون المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وعدت معتقلي حراك الريف، بعد تدخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتجميعهم في جناح مشترك داخل السجون التي رُحّلوا إليها؛ وهي سجن “رأس الماء” بفاس وسجن “سلوان” بالناظور وسجن “طنجة2” والسجن المحلي للحسيمة، في أفق تجميعهم داخل سجن واحد.

في هذا الصدد، قال أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، إن المعتقلين الذين تواصل معهم أكدوا خبر إيقافهم للإضراب عن الطعام والشراب. وأضاف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تجميع المعتقلين في سجن واحد أكده لي الأبناء المعتقلون ليلة الخميس، لكن لا يسعني التحقق من الأمر اليوم، لأنني لم أتوصل بأي جديد إلى حدود الساعة”.

أما خالد أمعيزة، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، فقد أوضح أن “المعتقلين بسجن سلوان في الناظور تم تجميعهم في جناح واحد اليوم الجمعة”، مؤكدا أنهم “لم يعودوا قابعين في زنزانات مختلفة”، مبرزا أن “صفحات بعض المعتقلين في مواقع التواصل الاجتماعي أوردت خبر رفعهم للإضراب في طنجة وفاس”.

وأكد أمعيزة، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “محمود بوهنوش، المعتقل بسجن الناضور، أوقف إضرابه اليوم بعدما كان في حالة يرثى لها”، موضحا أن “مدير سجن سلوان لم يتوصل بأي تعليمات تفيد بضرورة تجميع المعتقلين في زنزانة واحدة خلال زيارتي لهم صباح الجمعة، لكن القرار جاء عشية اليوم ذاته”.

من جهته، أبرز محمد أغناج، محامي معتقلي حراك الريف، أن “المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وعدت بتجميع المعتقلين في سجن واحد في المستقبل القريب، لكن سيتم تجميعهم حاليا داخل زنزانات مشتركة”، مشيرا إلى كون غالبية “المعتقلين رفعوا إضرابهم عن الطعام والشراب، باستثناء ربيع الأبلق الذي لا نتوفر بعد على التأكيد” بأنه أوقف إضرابه.

في سياق متصل، أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن “النزلاء المضربين عن الطعام بكل من السجن المحلي طنجة 2 والسجن المحلي رأس الما بفاس تقدموا لدى الإدارتين المعنيتين بإشعارات بفك إضرابهم”. وزادت: “اتخذت، بتنسيق وتفاعل مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مجموعة إجراءات من أجل تحسين أكثر لظروف اعتقال النزلاء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة”.

‫تعليقات الزوار

59
  • المعقول
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:19

    مين الحراك يرفع راية د المغرب عاد كمتتبع يمكن لي نتعاطف معاهم أو انتقذ اما رايات انفصالية من البداية انقوليك سي الزفزافي واتباعك سير البحر امامكم…و الاضراب عن الطعام خصرتيها كت تكمل.. راك كتاكل من ضراءب كل المغاربة كان غي كملتي

  • Marocain de l’Allemagne
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:21

    الله معاك أ خويا ، مطالبك كانت مشروعة ، و لكن حقوقنا لي ماخدينهاش فبلادنا ، أمام الله نتحاسبو معاهوم عليها…

  • خالد F
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:21

    بعد هذا سيخرج علينا والد الزفزافي ليقول بأنه انتصر على المخزن وووو….. فتراجعه عن خياطة فمه دليل على أنه لا يؤمن بما سجن من أجله.
    على المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن يتفقد جميع السجناء في إطار المساواة بينهم.

  • لا للضلم نعم للحرية
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:24

    والله عيقتو براكة طلقو المعتقالين كل واحد يدخل لدارو وحققو مطالب الشعب
    وكفى من الاختطافات كل يوم كانسمعو اعتقال فالحسيمة مانعرف فين غادين بنا

  • MBAPPE
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:25

    عاش الزفزافي حبيبنا في قلوبنا .

  • sami
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:26

    it is urgent to free the heroes of the Rif! they just wanted to live in a democratic not autocratic country!no wrongdoing

  • بلازواق
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:27

    الزفزافي الاب اصبح يتعامل مع قضية ابنه كما لو تعلق الامر بمسلسل تركي كل مرة بوقائع جديدة حتى يظل العائد المالى متدفقا رغم ان ابنه مجرد شخص اقل من العادى وشبه امى استغل القبلية بعد الوفاة الماساوية لمحسن فكري ونال جزاؤه

  • مقاطعون الانتخابات 2021
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:29

    نهنئ صمود أبناء عبد الكريم الخطابي واحفاد ديهيا الأمازيغية
    النصر قريب

  • متابع
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:30

    اللهم يسر ولا تعسر.المرجو إعادة النضر في هكذا أحكام.والله المستعان

  • محمادي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:36

    اطلقوا سراح معتقلي الريف وجراده والصحفيين وناشطي حقوق الانسان قبل فوات الاوان .يقبع حاليا اكثر من 500 معتقل راي في السجون المغربيه بتهم مختلفه لكن هدفها واحد : اسكات الحناجر

  • Quebec
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:37

    ça devient bezire cette histoire, ils ont passé un temps au prison je pense qu'ils ont bien compris la situation de mettre le pays en danger, je vois que maintenant, il faut régler la situation avec eux et de les libérer sous certaines conditions.

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:37

    التوقف عن الإضراب !! وفين النظال والإضراب حتى الشهادة ؟!

  • العباسي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:38

    هناك بعض المغاربة بالحسيمة يسمون احتجاجهم بخراك الريف..ولكن تلك الاحتجاجات كانت فقط بالحسيمة وبلدة امزورن..لا غير والريف لاشيء كان فيه اطلاقا واقصد طنجة العرائش تطوان الناظور تازة شفشاون….لاشيء من تلك الاحتجاجات كانت بهذه المدن الاخيرة..تلك المشاكسات سببها قبيلة بني ورياغل بالحسيمة فقط…اذن خراك الريف تسمية في غير محلها..فقط الحسيمة…

  • احمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:43

    الله اعلم هل فعلا اوقف الاضراب عن الطعام

  • النكوري
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:47

    في الجزائر بدؤوا يودعون اللصوص في السجن و هذا من بركات حراكهم اتمنى ان يطلق صراح هؤلاء الأبطال و يتم القبض على كل اللصوص في المغرب

  • حسن من الري________ش
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:48

    هؤلاء المعتقلين ظلموا في اعتقالهم وفي محاكمتهم,وفي سجنهم,ذنبهم الوحيد انهم احرار فضحوا شرذمة من الوزراء الفاسدين, نتمنى من الملك ان يتدخل ويعفو عنهم,ويضع حدا لهذه المهزلة,وينصف هؤلاء وعائلاتهم ويطمئن المغاربة ;المغرب على صفيح ساخن,الاطباء-الممرضين-الاساتذة المتعاقدين-البطالة-غلاء المعيشة,عم الفساد بالوزارات-البرلمان-القضاء-المسؤولين الكبار بدون استثناء…وقد حان الوقت لوضع حد لكل هذا!!!!!!!!!?الاعتماد على الاجهزة القمعية والقبضة الحديدية لم ولن تنفع ,ولنا خير مثال في تونس_السودان-الجزائر…الياس والاحباط والحكرة وعيشة الذل والهوان والعار ممكن ان تقلب العبيد المنبطحين الى وحوش كاسرة….المغرب مفلس سياسيا لا احزاب لا حكومة لا نقابات,لا تعليم لا صحة ولا هم يحزنون!

  • الزفزافي البطل
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:51

    اذهب إلى المستشفى و حاول أخد موعد للفحص بالأشعة و حينها ستعرف أنهم (السجناء الزفزافي المهداوي و …) كانوا على حق.

  • الله الوطن الشعب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:53

    وفي الحقيقة هؤلاء الرهائن هما لي كيستحقو يكونو في البرلمان وهما لي كيستحقو يكونو وزراء

  • أبو سعد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:54

    Annoncer la grève de la faim. Arrêt de la grève. . Annoncer une nouvelle grève de la faim. Nouveau arrêt de la grève. les prisonniers sont dans des états critiques et ils risquent de mourir. et ça recommence de nouveau , encore et toujours avec des éclats médiatiques… une pièce theâtrale bien apprise et une manoeuvre trop organisée et ficelée

  • Sam.. italy
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:57

    اطلقوا سراح المختطفين الابرياء المطالبين بابسط الحقوق

  • موحند
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:58

    كفى من تعذيب الاسرى وعاءلاتهم الصغيرة والكبيرة ايها المؤمنون المسلمون ورمضان المبارك شهر الرحمة والمغفرة على الابواب. واين الرحمة والشفقة في قلوبكم؟ اطلقوا سراح هؤلاء الابرياء خير للجميع. وهل المشي والحصى في احذيتكم المخزنية امر عادي؟

  • للرد عل الرقم 1
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:02

    انت لست حرا لا و الف لا و الله بينك و بين الحرية المحيط الأطلسي و مياهه!

    ع قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "إنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت" . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ

    و ان أقول لك: ان لم تخجل من نفسك فقل ما شئت !

  • التنوع في اطار الوحدة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:11

    ثقافة الإحتجاج يجب ان تكون داخل الإطار الوطني احتج كما تريد …اتضامن معك في حالة رفعك للعلم الوطني أما وقد رفعت راية انفصالية أنا اول من يقف ضدك..
    من حقك ان تؤسس حزبا ان تناضل ، لكن في حضن الوطن..،ومن اجل الوطن..
    فلتضرب عن الطعام…لن تجيبها الا في مؤخرتك.

  • مواطنة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:15

    من الأحسن ان يضموا حراك الريف كلهم مع بعض ويرحلهم الى سجن الحسيمة يكونوا قريبين من أهلهم . حتى يتمكنوا من وجبات اليومية التي تحضرها وتحملها لهم أهلهم .حتى ينتهي مسلسل الاضراب عن الطعام …..ماعدا رمضان شهر الصيام ومن بعد يديروا عقلهم وينسجموا مع السجناء للي عايشين معهم .بلا فوضى بلا صداع يتوضؤوا ويصلليوا ويتوبوا لله ويحمدوه ربما يجي يوم ويطلق سراحهم …بالعفو او بمغادرة السجن بعد انتهاء مدتهم السجنية والله أعلم….

  • Hamido
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:16

    الخطاب الرسمي جدا واللذي صور أهل الريف بأبشع الأوصاف والنعوت وتبعته نسبة مهمة من الرأي العام .اليوم نجد النظام يمتثل لبعض مطالب المعتقلين وهنا يناقض النظام نفسه ويتخبط في متاهة يعلم الله نهايتها. الجزاءر تغلي وان تمت الإطاحة بقصر المرادية فما على المخزن إلا أن يترك المغرب للمغاربة.

  • عبدولي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:21

    ها جاهم الجوع.تجميعهم يعني التنسيق بينهم بطريقة سهلة و سيخلقون المشاكل.لا يجب التفاوض معهم فحالهم فحال اي معتقل علاش اعطائهم امتيازات بل العكس يجب الحيطة و الحذر و ابعادهم عن السجون القريبة من سبتة و مليلية لانه لو هرب شي واخد منهم غادي يمشي لاسبانيا و يطلب اللجوء و يدير فيها مناضل و معارض .

  • itala
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:25

    سلام عليكم الحرية والعدالة لي حراك الريف

  • amaghrabi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:26

    بسم الله الرحمان الرحيم.هذه الخطوة الأولى التي وصل اليها مجلس حقوق الانسان وان شاء الله سنسمع ما يريح المغاربة اجمعين في المستقبل القريب,ومجلس حقوق الانسان ودولتنا المحترمة سيفتشان ان شاء الله عن الحل الذي ينهي هذه الحريرة النتنة والتي ازكمت انوفها وكسفت حياتنا.ان شاء الله ستطوى هذه الصفحة ويذهب كل واحد الى بيته ولا يترك لهم مجال للتظاهر مرة أخرى.وان تبحث دولتنا بتعويض الجرحى والمعطوبين من شرطتنا ورجال امننا ,لانهم يستحقون التعويض على الخسائر البدنية والمادية التي اصابتهم.لابد من جلب الضرر لهؤلاء الابطال ومواساتهم

  • حميمو ولد حميدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:28

    للحرية ثمن ,وهؤلاء المعتقلين الاحرار,لم يخنعوا ولدوا احرارا وعاشوا احرارا,وسيموتون احرارا,وكل وسخ منحط يشتمهم او يسبهم او يتشفى فيهم ,فهو مجرد مطبل من البيادة المنبطحين,عبد من القطيع الف وعاش على لحس الجزم,على الدولة ان تطلق سراحهم وتفرج عنهم,لانهم سجنوا ظلما وعدوانا,الشعب بداء يتحرك ويفهم ما يدور حوله,القبضة الحديدية للاجهزة القمعية ستكسر امام قوة الشعب وسياتي يوم الحساب,فكل فاسد سينال عقابه;هي مسالة وقت ,الشارع يعرف مخاض ولادة عصر مشرق جديد.

  • مستغفر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:33

    الإضراب عن الطعام ، والامتناع عن تناوله ، أو تناول بعض أصنافه : إن كان جزئيا في وقته ، أو نوعه ، بحيث لا يفضي به إلى الموت ، ولا إلى إلحاق الأذى بجسده فلا بأس به ، لاسيما إن ترتب عليه مصلحة – ولو كانت ظنية – تؤدي إلى تحسين معاملته أو تقليص مدة حبسه، لما فيه من إحراج الظالم أمام الرأي العام وإظهار ظلمه وتعسفه ؛ لأن غاية ما فيه امتناعه عن مباح لا يتضرر بتركه ، وله أن ينويه صوما ليستفيد مع الامتناع أجر الصوم.
    أما إن كان امتناعه عن الطعام يؤدي به إلى الموت أو إلى إتلاف بعض أعضائه : فيحرم عليه حينئذ الاستمرار في الإضراب لما فيه من قتل النفس التي حرم الله بغير حق.

  • النكوري
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:34

    المشكل ان المغاربة خذلوا الحراك فلو فعلوا مثل ما فعل الجزائريون لكان الان كل اللصوص و مصاصي الدماء وراء القضبان نشرت هسبريس اليوم تقريرا مفاده ان 72 % من المشتغلين في القطاع الخاص يعانون الاستغلال في أبشع صوره (عبودية و أهانة الخ ) بل رأيت بعض البرامج الغربية تقول ان النساء في هذا القطاع يستغلن جنسيا يعني جرائم تصل عقوبتها السجن المؤبد في الدول الدينوقراطية و بالمقابل المغاربة تجدهم في تعاليقهم هنا يتشفون في إخوانهم القابعين وراء القضبان الذين دافعوا عن حقوق الضعفاء لكن الذي شرب حليب العبودية و الذل من الصعب تحريره عقليا و ستجده يدافع عن الظالمين مدى حياته مثل مول الدلاحة

  • أيت السجعي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:36

    الزفزافي الوالد يتعامل مع اعتقال ابنه كمصدر دخل(حسب مقالات صحفية ) و لذلك فهو يبذل قصارى جهوده حتى تبقي القضية حاضرة و الكاميرة شاعلة وهو يتعامل بمنطق التطورات المفاجئة(rebondissements) بحيث أنه في كل يوم تقريبا يعلن عن توصله برسالة جديدة ويحلف بأغلض الإيمان بأن إبنه لن يتراجع هذه المرة ثم لا يلبث أن يجد مبررا للتراجع خطوة إلى الوراء كي يقفز خطوتين في الفراغ وهكذا دواليك الى يقضي الله أمرا كان مفعولا.
    حفظ الله المغرب.

  • كمال
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:36

    اطلقو سراح شباب الحراك الشعبي يامن لا ضمير له.
    اشداء على اهالي الريف العزل. وارانب امام البولزاريو بقياده امينه حيدر.

  • Wishes
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:44

    الحراك ظهر لما االتجارة بالحشيش اصبحت من احتكار اباطرة جدد اتو من مناطق اخرى من المغرب. و لما قلت تحويلات المقيمين في هولندا.ولهاذا لا اومن بهذا الحراك رغم اصولي (امزورن).كما اتساءل لماذا لم يعد اي ريفي من الدين هاجرو الى طنجة وتطوان واصبحو اثرياء للاستثمار في بلادهم؟.الجواب .الانانية والحقد الذي عرفه اخواننا بعد حرب الريف حين كانو يقتلون بعضهم من اجل نزاعات تافهة. فجدي هرب الى تطوان بعدما اصيب برصاصة في رجله لم يعرف مصدرها وحلف ان لا يرجع حتى وفاته رحمه الله وترك ممتلكاته وارضه للمجهول

  • تك فريد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:49

    لا زلت اتذكر كلام امريكية تناولت الحديث معها في الحافلة من هم ورا ما يحدث في العالم، كانت تشرح لي القرابة العايلية بين المملكة البريطانية والاسبانية والهولندية…الخ، وتاثيرها علي السياسة العالمية ومستقبل الدول. لم اعطي لكلامها اهتمام الي ان ظهر الزفزافي بدعم من مغاربة مقيمين بتلك الممالك فتذكرت كلام السيدة الامريكية في الحافلة وفهمت اللعبة اللعبة ولماذا لا زال بعض الريافة يحتفظون لحد الان باوراق نقدية لعملة الريفان وصلت الي الحسيمة في حاويات عبر باخرة من لندن ايام محمد ابن عبد الكريم الخطابي مكتوب عليها باللغة الانجليزية ولعربية.

  • زوزو يصطاد السمك
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:08

    الزفزافي الزفزافي الزفزافي لقد اعطيتم القضية اكثر بكثير مما تستحق من اهتمام لا يكاد يمر يوم لا نقرا فيه عن الزفزافي كانه بطل انجازات عظيمة قدمها للبلاد او اعمال جليلة انجزها لصالح العباد باراكا علينا من هاد الموضوع يضرب عن الطعام او الشراب ماشي شغلنا نال جزاء افعاله المشينة وانتهى الامر .

  • حيران
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:15

    سؤال…العياشي يقوم في الصباح الباكر يبحث عن عمل اين ما كان ويصبر. والحر كما يسمونه يفيق في نصف النهار .لاينتج شئ ويريد حقوقه. فمن تختار ان تكون؟

  • Massimo
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:24

    قالك جمهورية الريف ، لقد رحمهم القاضي عندما لم يقطع رقابهم. الناس التي تحترم نفسها تتحد و تتجمع، و هم يريدون تقسيم المقسم. اذا كنتم ابطال فلماذا هذا نواح و البكاء؟ فل تقبلوا عواقب اجرامكم.

  • Kachkach
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:42

    الزفزافي أيقونة حراك الريف وليس الحسيمة فقط كما تدعون

  • amaghrabi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:44

    بسم الله الرحمان الرحيم,الحمد لله ال\ي خلقني عياشي في وطني,الحمد لله الذي وفقني ان درست وثابرت حتى حصلت على مهنة شريفة تعيشني واعيش معي بعض افراد من اقاربي واحسن الى كثير من فقراء بلدي,والحمد لله الذي جعل رجال امننا وجيشننا يحصنون الوطن ويردعون الخبثاء الانفصاليين وابطال الكرطون والكراكيز,الحمد لله الذي جعلهم يحمون العياشة ليعيشوا في راحة وسلام.وان شاء الله القى ربي وانا افتخر بعياشتي وحبي لوطني وعلمي وملكي,وساخط على كل من يريد كسر وطني وخلق الفوضى والسيبة في وطني.

  • وطني حر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:06

    الى التعليق الأول .الزفزافي اعتقل سنة 2017 أي عامين من السجن بقي له 18 وليس 19.سيخرج سنة 2037.الله الوطن الملك.عاش الملك والوطن ولا عاش من خانهما

  • الحرية لمعتقلي الرأي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:14

    أحكام قاسية ظالمة و جائرة هدفها إخراس و إقبار و وأد  كل صوت احتجاجي و حراك شعبي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف الحكومات المتعاقبة لنظام المخزن الأوتوقراطي و ضد الإجهاز على الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية…..
    لا للريع…لا للفساد….لا للاستبداد….

  • غريب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:38

    كمغربي حر لا يمثلني هذا وأمثاله ممن يسبون الشعب المغربي ، انه باحث عن الزعامه لاغير

  • الدكالي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:28

    في جميع تعليقاتي أقول. أنهم لن يستطيعوا أكمال اضرابهم لأنهم. لا يملكون. الشجاعة لذلك. ألم. يودع عاءلته. وقال أنه سيضرب. لغاية موته. ادن. لماذا التوقف. ان كان شجاعا. بعد. مدة. سنسمع. نفس. الاسطوانة. اضراب عن الطعام تم توقف.

  • goulmimi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:40

    لا يجب التفاوض معهم فحالهم فحال اي معتقل علاش اعطائهم امتيازات بل العكس يجب الحيطة و الحذر و ابعادهم عن السجون القريبة من سبتة و مليلية لانه لو هرب شي واخد منهم غادي يمشي لاسبانيا و يطلب اللجوء و يدير فيها مناضل و معارض .الحمد لله ال\ي خلقني عياشي في وطني,الحمد لله الذي وفقني ان درست وثابرت حتى حصلت على مهنة شريفة تعيشني واعيش معي بعض افراد من اقاربي واحسن الى كثير من فقراء بلدي,والحمد لله الذي جعل رجال امننا وجيشننا يحصنون الوطن ويردعون الخبثاء الانفصاليين وابطال الكرطون والكراكيز,الحمد لله الذي جعلهم يحمون العياشة ليعيشوا في راحة وسلام.وان شاء الله القى ربي وانا افتخر بعياشتي وحبي لوطني وعلمي وملكي,وساخط على كل من يريد كسر وطني وخلق الفوضى والسيبة في وطني.

  • Mockingjay
    السبت 27 أبريل 2019 - 04:11

    الزفزافي ومن معه تعدوا حدودهم ومن تعدى حدوده فقد ظلم نفسه . عشرون سنة بالنسبة للزفزافي قليلة في حقه و أظن أن القضاء المغربي تسامح و تساهل معه إلى أقصى الحدود تماشيا مع حقوق الإنسان الذي أصبح المغرب من أولى الدول المدافع عليها محليا ودوليا عقوبة الزفزافي و من معه كان عليها أن تكون الإعدام بدون استئناف لأن فعلهم كان خيانة للوطن و ضرب استقراره عن طريق المناداة بانفصال جزء من المغرب ما يسمى بالريف

  • مغربي حر
    السبت 27 أبريل 2019 - 04:32

    أولا نعلم بأن التعليقات أغلبها ليست للمغاربة وأدعو هؤلاء بأن المغاربة وحدهم لهم الحق في قضاياهم
    وكمغاربة أحرار نطالب بأشد العقوبات على هؤلاء الخونة الإرهابيين وأباطرة المخدرات وتهريب البشر وهذه الأفعال تستحق الإعدام على أقل التقدير ونطالب بحق رجال الأمن والمواطنين الذين أصيبوا خلال هذه العمليات الإرهابية التي قام بها هؤلاء الخونة

  • العياشي
    السبت 27 أبريل 2019 - 06:38

    مامعنى عدو الوطن أو الخائن ؟ هو من يريد بالوطن شرا، هؤلاء من الذين طغوا على الوطن بعد الإستقلال وقمعهم "المخزن" وبقوا يكنون له العداء ويريدون تأسيس دولة ريفية ولذلك يوهمون الروافة بالعلم الذي يرفعونه في وجه المغاربة مثلهم كالبوليزاريو تماما والحمد لله أن الدولة فرضت وجودها لتحتفظ على أمان وسلامة المواطن في تلك المنطقة التي بسب مائتين مغرور يعيشون الفزع والحقرة يجب على ساكنة منطقة الريف أن يخرجوا بكثافة رافعين علم البلاد ليقنعوا المغفلين أنهم أخطؤوا في حق الوطن وخانوا به وخسروا وأن الريف مغربي لا يريد الأنفصال.

  • medoujda
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:16

    مكايدير جيم لبعض التعليقات سوى الخونة مثلهم لانهم ارادوا زعزعة الاستقرار اما قضية ابعادهم عن بعضهم اقل مايكون لو فرقوهم عن سجون افريقيا كان افضل مقابل افعالهم من كان مغربيا حر حر حر يتفق معي لاننا نريد الاستقرار تحت راية واحدة وتحت شعار واحد الله الوطن الملك ونقول جميعا عاش محمد السادس نصره الله وايده

  • 3lawi
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:06

    هاد المعتقلين يا إخوان لا يقدرون على العيش رفقة مايسمنه في الريف بأغربي ﻹنهم منغلقون على أنفسهم يكرهون كل شخص لا يتكلم الريفية.هد هي الحقيقة .كنا نسمع عن العنصرية سوى في الإنجليز .والأن اصبحنا نعيشها رفقة هؤلاء.تصورا يا إخوان كنت في جولة لمدينة الحسيمة .أردت مشاهدة مقابلة كرة القدم بين الوداد وسانداوز .النادل رفض نقل المقابلة في التلفاز.ﻷنهم يكرهون الداخل

  • الحر
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:57

    تبا لبعض التعاليق كانهم ليسوا بمغاربة!البعض يقول (الشرويطة العلم الريفي ) وماذاعن جرادة؟البعض يقول الانفصال !وماذا عن اميناتو حيضر؟ والبعض يقول الفتنة ! لقد اخلعكم الزفزافي وعراكم وكشف عن حقيقتكم ،تخافون من الريف! كانه يملك دبابات او الة عسكرية يالها من اضحوكة ،تسبون الريفيين وترييدون ان يكونوا بجانبكم! عجبا لقوم طاف عليهم الجهل والذبول على الربى.الزفزافي دخل التاريخ من بابه الواسع شاءتم او ابيتم ،فلا حاجة للمقارنة بين عبيد واحرار،،،،،

  • Dghoghi noureddine
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:32

    شحال قدك ما تعتقل …
    وشحال قدك ما تقتل…
    يجي اليوم لازم ترحل….
    لدا أقول للنظام الاعتقال من هو وطني ويقف في صف المظلومين عذا اكبر عيب رأيته في المغرب ، عوض ان يكون النظام هو حامي الشعب من الفاسدين المتغطرسين.. تركهم يمصون دماء الأبرياء الفقراء والمحتاجين… على اي القوة ان يحبك الشعب وليس القوة ان تقمع الشعب…

  • بوب رايس
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:34

    مطالب اهل الريف مشروعة،
    لكن حدة التعبير و حدية مطلب التغيير،
    عصفت بنبل القضية، و الايادي السوداء من الجانبين اتت على البقية.
    اما من عاقل او حليم يرفع الحزن عن امهات مكلومة ؟؟
    فرمضان الخير على الباب يا حكومة!!
    و الله حتي هاد الشي حشومة,
    شادين الرجال و طالقين علينا ادومة!!
    ما تديوش عليا راه طالع ليا السكر ليوما.

  • بلازواق
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:41

    قارنو بين الاستاد المحترم الدى توفى ابنه في ظروف ماساوية وتعاطف معه العالم اجمع ولم يسترزق من قضية ابنه وابان عن وطنية صادقة والاب الاخر الدى ركب ابنه على الماساة وملا الدنيا ضجيجا وابان الاب والابن عن حقد دفين للوطن وقبلية مقيتة

  • شخصيا
    السبت 27 أبريل 2019 - 12:34

    شخصيا كلما وجدت ديسلايكات كثيرة على تعليقات المغاربة الأبطال كلما عرفت أن الجرح قد غار في أحشاء الحاقدين والأعداء

  • الى 14 العباسي
    السبت 27 أبريل 2019 - 13:18

    14 العباسي
    صحح معلوماتك شفشاون وتطوان وطنجة والبقية لا تنتمي للريف ولم تكن يوما جزء من بلاد الريف كل المدن التي ذكرتها تنتني لبلاد جبالة ما عدى طنجة المدينة فهي دولية.
    اما الريف فهو الحسيمة والناضور وعدد من البلدات.
    يبدوا انك لست ابن الريف ولست ابن الشمال ولست حتى ابن وجدة والشرق لانك خلطت بين بلاد جبالة وقبايلها وبلاد الريف وقبايلها.
    اما كون مدينة الحسيمة وحدها دون الناظور تابعة لاقليم طنجة تطوان فهذا تقسيم اداري جديد تم الحاق الحسيمة فيه الى طنجة تطوان مباشرة بعد حراك الريف حتى لا تنظم الناظور للحسيمة لان الريف يتكون منهما.
    اما شفشاون واقليمها وتطوان واقليمها واقليم طنجة وليس طنجة المدينة فهم بلاد جبالة سابقة جهة طنجة تطوان الحسيمة حاليا وهم يتكونون من عدت روافد جبالة واندلسيين وادارسة وعرب وفنيق وبربر واهل تلك المناطق وحكامها في كتب التاريخ واصولهم دليل على هذا الكلام.
    اما الادعاء الذي يقول ان بلاد جبالة وبلاد الريف بلاد واحدة هو كاذب ومن اخترعه هو الاستعمار الاسباني عندما اقتربت مغادرته وكان هدفه من اختراع ما اطلق عليه جمهورية الريف وجعل سكان الريف وسكان ارض جبالة ينفصلون عن المغرب

  • ميمون
    السبت 27 أبريل 2019 - 15:59

    الحمد لله تراجعتم على الاضراب عن الطعام ولكن السجن سيبقى سجن محاولتكم ستبقى دائما فاشلة ولكن يبقى لكم الا ان تطلبوا العفو من صاحب الجلالة نصره الله لتكونوا ان شاء الله احرار ووفقكم الله عن هذا الاقتراح والسلام.

  • الحر
    السبت 27 أبريل 2019 - 16:26

    ردا على 56 ولماذا سميت سلسلة جبال الريف والتي تمتد من بني زناسن الى غربلوة العراءش؟ام حسب نظرك بان اسم الريف مبني على اللغة فقط !او بالمنطلق الجغرافي ،ا و العرقي والثقافي !!!!! كان عليك ان تظبط ادواتك وخاصة قلمك ،فالريف يابني ليس كما تظن !او نسيت كزناية ( تازة حاليا)ليست من الريف!!!انكم تقصرون في كل شيء،بامكانكم جر او دفع منطقة الريفالكبرى الى الصحراء او تلى المتوسط و هكذا تستريحون من الريف ومن اهله……

  • Hamid
    الأحد 28 أبريل 2019 - 00:14

    الريف ..منطقة جغرافية تمتد من بركان حتى طنجة …
    بامكانك ان تدخل الى موقع wikipedia ..لتتاكد من ذلك…
    قديما كانت هذه المنطقة كلها تتكلم الامازيغية الزناتية …
    لكن مع مجيء الاسلام ..و غزو الاندلس ..تعرب البشر واختلطوا فيما بينهم…ومع طرد المسلمين من الاندلس ..استقر في المنطقة الغربية من الريف (جبالة حاليا) الكثير من الناس مع لكنة جديدة . هي دارجة الشمال…
    ليكن فى علمك ..ان مدن تطوان و شفشاون ..اصل تسميتهما مشتق من الامازيغية…
    اللهم اني قد بلغت .

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير