الزمزمي: الاحتجاج مشروع حتّى ضد الحكّام

الزمزمي: الاحتجاج مشروع حتّى ضد الحكّام
الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:40

قال عبد الباري الزمزمي ضمن فتوى مضادة لما خرجت به “هيئة كبار العلماء بالسعودية”، من تحريم لـ “الاحتجاج ضد الحاكم”، بأنه لم يكن يظن أنه سيكون يوما ما مدعوا إلى “إثبات الدليل الشرعي على إباحة خروج الناس إلى الشارع للشكوى من الضر الذي أصابهم ولمطالبة حكامهم بإصلاح أوضاع البلاد وتغيير ما فسد من أحوالها”.


وزاد الزمزمي بصفته رئيسا للجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، أن الخروج للشارع سلوك طبيعي وتصرف تلقائي يصدر من الناس في الأفراح والأعياد واستقبال المسافر كما يصدر في حالات “الهلع والجزع واضطراب الأمن وحدوث مكروه يقض المضاجع”.. وأردف: “لا يمنع خروج الناس إلى الشارع إلا في أحوال استثنائية كانتشار الفتنة ونشوب القتال بين الناس..”.


وفي رده على هيئة كبار علماء السعودية قال الزمزمي: “أذن الله للمظلوم أن يجهر بالسوء من القول فيمن ظلمه ويعلن للناس ما نابه من تسلط وانتهاك لحقه من جهة الظالم، ولا يتحقق الجهر بالشكوى إلا إذا كان برفع الصوت بين الناس وعلى ملأ من الخلق”.. كما عقّب: “نعم، إذا انقلبت المظاهرات إلى تخريب للعمران ونهب للأموال وانتهاك للحرمات فإنها في هذه الحال تكون إفساد في الأرض وظلما و إجراما يجب إنزال أشد العقاب بمن اقترف شيئا من ذلك”.


خرجة الإفتاء لعبد الباري الزمزمي بشرعية الاحتجاج السلمي حتى ضد الحاكم أتت بعد أيام من بث الزمزمي لفيديو يُوتُوبْ يشيد ضمنه بالاحتجاجات السلمية لشباب 20 فبراير قبل أن يصفها بـ “الشرعية والمنطقة والواقعية“ن وهو ذات التسجيل السمعي البصري الذي بخس ضمنه “مساعي الإصلاح عبر الشعارات” قبل أن يورد وجوب توفر ” جيل صالح يتهيأ لإصلاح البلاد وتغيير مظاهر الفساد فيها”، وأن الإصلاحات “لا تتم بتغيير الدساتير والتشريعات القانونية.. وترك المشكلة العميقة والعويصة التي هي في من يقوم بالإصلاح”، كما أردف الزمزمي قوله بمطالبة لمحاربة الفساد والمفسدين وهو يزيد: “الفاسد لا يمكن أن يقوم بالإصلاح”.

‫تعليقات الزوار

56
  • كرامي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:06

    لااعرف من اين جاء العلماء السعوديين بهذه الفتاوى .ولاادري ان كانوا ان كانوا فعلا علماء د ين او دولة.انا لست مؤهلا للرد عليهم ولكن وانطلاقا من معاينتي لاحوال العرب واسباب مشاكلهم استنتج ان الشعوب وطوال عقود التزموا بهذه الفتوى وهاهي النتيجة

  • 1618
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:08

    و أخيييرا …..استفاق الضمير لدى العلماء المغاربة….حتى كدنا ننسى بأن مذهبنا و اجدادنا المغاربة مالكي وليس سلفي وهابي
    شعيبة

  • الخنساء بنت المغرب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:46

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الشخص الذي يحلل شرب الخمر للحامل بدعوى الوحم
    ويحلل جماع المرأة الحائض وهو محرم بجمع الفقهاء
    ويبيح العادة السرية بدعوى التحصن من الزنا ووووووووو
    لجدير ان يبتعد عن الحقل الديني والا اتهمناه بالزندقة ولقد فعلها بعض الشيوخ الذين وصلتهم شطحاتك

  • maroc
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:42

    يا شباب 20 فبراير
    أنتم قلب الشعب
    الى الامام

  • أمازيغي ريفي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:04

    يا شيخنا الفاضل ، الأحتجاجات حرمت لما يترتب بعدها من مفاسد ، ألا تعتبر ممن حولك ماذا فعلت بهم المضاهرات ألا تفقهون ألا تبصرون ؟؟؟ مضاهرات أدت الى انهيار دول كانت يشار اليها بالبنان في القوة الأقتصادية والعسكرية وأنت تريد أن تحذو حذوهم يا سبحان الله، صدق والله من قال علق الصوت حيث يرى فمن أمن العقوبة أساء الأدب .
    بال رجل في بأر زمزم حين روجع لما فعل ذلك قال لكي أعرف وأشتهر ، هكذا بعض الفتاوى تصدر دون دراستها وتوقع نتائجها ، نعم فالبصيرة يأتيها الله من يشاء من عباده

  • ندير
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:10

    كان يعلم بفساد الحجاج ويصلي خلفه.شوف احبيبي عبد الباري.تناولك للنوازل لا يمنعك من الاختلاط بالناس وحسب علمي انك تخطب يوم الجمعة بباب مراكش.ادعوك يوم السبت للخروج بالدجين او الشورط للتجول بعد صلاة المغرب بشارع انفا واظن انك ستعيد وضوءك لصلاة العشاء.فسد المغرب بفتاوي مثلك من ترقيع وغش بالبكارة وتحليل شرب الخمر وفتاوى غريبة او اراء لا تسمو حد الفتاوى.انعل الشيطان فعام ظلم احسن من ساعة فتنة وانظر حولك بمصر وتونس وليبيا.

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:02

    يقول:”أردف: “لا يمنع خروج الناس إلى الشارع إلا في أحوال استثنائية كانتشار الفتنة ونشوب القتال بين الناس..”.ألم يحصل هذا في العديد من المدن المغربية، و السعيد من يتعظ بغيره، أنظر ما يحدث في البلدان المجاورة،…ولكن لا حياة لمن تناد.
    قال الزمزمي: “…، ولا يتحقق الجهر بالشكوى إلا إذا كان برفع الصوت بين الناس وعلى ملأ من الخلق”.أهذا هو الفقه الذي تدعوا إليه، الفتنة بعينها ومخالف للنصوص النبوية المقيدة التي تدعو إلى الصبر على ظلم الحكام لأن في ذلك مصلحة كبرى لا يعلمها إلا العلماء امثال هيئة كبار العلماء.
    عقّب: “نعم، إذا انقلبت المظاهرات إلى تخريب للعمران ونهب للأموال وانتهاك للحرمات فإنها في هذه الحال تكون إفساد في الأرض وظلما و إجراما يجب إنزال أشد العقاب بمن اقترف شيئا من ذلك”.
    ما هذا اللف و الدوران، على حساب إرضاء الشباب الذي لا يفقه أمر دينه، أليس من قواعد الشرع: سد الدرائع، وقاعدة درء المفسدة أولى من جلب المصلحة،ننتظر حتى يخرب الشباب ويفسدون في الأرض !! عجيب هذا الفقه!
    يا اخي لاإجتهاد مع وجود النص،قال تعالى:(وإذا جاء‌هم أمر من الأمن والخوف أذاعوا به لو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلاً )
    قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍ فَلَا يُبْدِ لَهُ عَلَانِيَةً وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ وَإِلَّا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ “صحيح .
    وقال أئمة الدعوة :” ما يقع من ولاة الأمور من المعاصي و المخالفات التي لا توجب الكفر والخروج من الإسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق وإتباع ما عليه السلف الصالح من عدم التشنيع عليهم في المجالس ومجامع الناس ” (نصيحة مهمة 30)

  • zamzam
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:12

    غريب أمره.!!!! مرة يصف شباب المنتفض بالشياطين و بعدها يخرج و يشيد بهم. على شيزوفرينيا
    فقهاء اخر الزمان
    و سبحانه مبدل الأحوال

  • YAYA -YAYAN
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:46

    انا اوافق الزمزمي فيما يقول بخصوص موضوع الاحتجاج السلمي فهدا تعبير عن واقع و تغيير لمنكر في الارض وهدا اضعف الايمان ان نغير بالاحتجاج و التظاهر السلميين و اكرر السلميين اما ادا تحول هدا التظاهر الى التخريب فلا احد يقبل به و خصوصا لانه سيشعل الفتنة و يدهب الامن الدي هو ياتي اولوية قبل الاصلاح وفي الاخير نحن لا نعلم كل النوايا لدا قبلنا ان ننزل في 20 فبراير و لم نقبل ان ننزل للشارع بعدها لانه اندس اناس معلوموا التوجه وارادوا بالبلاد و العباد شرا سرعان ما انطفئت فتنته و ناره التي كانت ستحرق الجميع

  • ايها العالم سيسالك الحاكم الذي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:48

    بما انك تجيز يافقيهنا بالاحتجاجات ضد الحاكم فانا اقول لك ان سبب وصول الحكام الى هذا الظلم وووصول الدول المسلمة الى هذا الفساد ووصول الشباب الى هذا الفرار عن دينهم وترك قدوتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك قدوتهم التي يجب ان يشرع بها الدول المسلمة والبحث عن دستور علماني وتشريع اوروبي هو انتم ايها العلماء واسمحولي على اتهامكم اليس من حق العالم توجيه الحاكم الى طريق الحق ولو على حساب نفسه خوفكم على انفسكم هو الذي اوصل الامة الى ما هي عليه فلو عندنا فقهاء جريئين لقول الحق لما وصل المسلمين الى هذا الحال لماذا لم توجهو الشباب الى اتباع دينهم الحق لماذا لم تققوا امام الجماعات الارهابية التي تقتل باسم الدين ومن لماذا لم تقفو امام العدل والاحسان الذين يتكلمون باسم الدين ويقومون بعكسه لماذا ايها العلماء لاتقولون الحقيقة في المساجد اتخافون على مناصبكم.
    لماذا لم تخرجو الى الشارع يافقيه لتحتجو ضد من سب رسول الله ورسموه وضد من سب امنا عائشة والصحابة اليس هذا من واجبكم اين انتم وخصوصا علماء المغرب لماذا لانسمع اصواتكم .
    ياعلماء المغرب سؤال لكم هل اللغة الامازيغية تساوى مع اللغة العربية لغة القران الكريم اين انتم من احداث المغرب؟
    هل تفرقة المغرب من طرف الشباب هذا عربي وهذا ريفي وهذا امازغي وهذا صحراوي …يحلو لكم؟
    هل هذا هو الشاب الذي تشحعونه على الاحتجاج ليس هذفهم الا ذلك اما مصلحة الانسان الفقير ومصلحة مغربهم فهذا بعيدا عنهم ولا يوجد الا في اللافتات اما حقيقتهم لايدكرونها.
    عندما تريد ان تفتي بشرعية الاحتجاج فاعلم اولا من هم الناس الذين تشرع لهم حركة 20 فبراير الا مجموعة من الملحدين التابعين لليهود المستغلين لاوضاع الشباب ليتكلمو باسمهم.
    ياعالم انت ايضا مسؤول انت تعلم ليست العبرة بتغيير الشخص ولكن العبرة بتغيير الشعب كله لنمط حياته وتفكيره واتباع الدين الحق وانت العالم اكثر مني لقول الله عز وجل “لان الله لا يغيروا ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم”.

  • فاطمة الزهراء فالكو
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:44

    عجيب امر علماء السعودية وفتاواهم غريبة الاطوار هده التي يخرجون بها علينا بن الفينة و الاخرى….. لكل من يرغب في معرفة ما ادا كان الاحتجاح في الشوارع جائزا ام لا ان يتبع الخطوات التالية ان يسال المعطلين والفقراء الجائعين والمرضى في ا لمستشفيات العربيةوالموظفين كيف يكملون الشهر والطلبة كيف يوفرون مصاريف التعليم والامهات الارامل كيف يحصلن على الخبز لاولادهن اليتاما والمسنين بتقاعداتهم الهزلية اسأل كل هؤلاء هم خير مفت في هده النازلة والله أعلم

  • أيوب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:50

    نص فتوى الزمزمي منشور على حائط صفحته بالفايسبوك
    حكم الإسلام في المظاهرات السلمية
    لم نكن نظن أننا سنكون يوما مدعوين إلى إثبات الدليل الشرعي على إباحة خروج الناس إلى الشارع للشكوى من الضر الذي أصابهم ولمطالبة حكامهم بإصلاح أوضاع البلاد وتغيير ما فسد من أحوالها، إذ أن هذا الخروج سلوك طبيعي وتصرف تلقائي يصدر من الناس في مناسبات شتى وفي أحوال مختلفة، إذ يخرجون جماعات و فرقا في الأفراح وفي الأعياد وفي استقبال المسافر، كما يخرجون في الهلع والجزع واضطراب الأمن وحدوث مكروه يقض المضاجع، ولا يمنع خروج الناس إلى الشارع إلا في أحوال استثنائية كانتشار الفتنة ونشوب القتال بين الناس وحينئذ يكون المنع شرعيا وهو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة عام الفتح حيث نادى مناديه في الناس “من دخل بيته فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن”.

  • abdelkarim
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:22

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ياشباب المسلمين, هل نحن بحاجة أكثر من كتاب الله وسنة رسوله لكي نعرف الحلال من الحرام, إن الله يقول:( إذا آختلفتم في شئ فردوه إلى الله ورسوله )(آتقوالله ولتنظر نفس ما قدمت لغد) حسبنا الله هو نعم الوكيل, لماذا لانستعين إلا بعقول غيرنا والله رزقنا نعمة العقل, لاحول ولاقوة إلا بالله. الكلام في الأشياء الحرنكشية لايفيد يا شباب, الحل في المعرفة المفيدة والعقيدة الصحيحة (لايغير الله ما بقوم حتى يغيرون ما بأنفسهم)(إن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون) إن النصر آت لامحال أحب من أحب أو كره من كره, كما وعد الله,(إن نصر الموؤمنين علينا حقا) ص.ا.ع

  • اوعنا بلعيد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:48

    غريب امر هولاء العلماء هم ورتة الانبياء بفضل الرساله التي كلفهم الله ابلاغها وايصالها وهي الدعوة الى الله وقول الحق ولكن ما يروج له حاليا والخطب الفارغة التي اصبح بعض علماء الامة يلقونها على مسامعنا توحي لنا ان العلماء اصبحوا علماء البلاط فقط عوض ان يكون في البلاط الشعراء لانهم اصلا من يمدحون الامراء اصبح العلماء هم من يدافعون على الطغاة والمفسدين ولكن تذكروا يا علماء الامة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال . من كذب علي كذبة متعمدا فليتبوا مقعده من النار . فباي دليل وحجة يمنع هولاء العلماء الخروج الى الشارع للاحتجاج ؟؟؟ ومن اين سياتون بالدليل والحجة من غير كلام الله وسنه رسوله

  • مغربي مظلوم
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:00

    أنا سوف أخرج إن شاء الله يوم 20 مارس ولا تسألوني لماذا لأن لدي 100سبب.

  • أبو يحيى
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:08

    هذا الرجل المسمى الزمزامي يقول أنه سيرد على علماء السعودية إلا أنه لم يأت بدليل واحد على حل المضاهرات, علماء السعودية أتو بدليل حرمة الخروج عاى ولاة الأمور

  • ابو زياد سوق الاحد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:10

    التعصب من سمات الجبناء علماء السنة والتوحيد تكلمو بالادلة من الكتاب والسنة اما العاطفة فاتركها جانبا واعلم ان المظاهرات موروثة من الشيوعيين والملاحدة نسيت شيئا قال رسول الله صلى الله وسلم قصو الشارب واعفو اللحى وهدا المتمشيخ هو نفسه مخالف للرسول صلى الله عليه وسلم

  • مواطن
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:12

    يا شباب 9 مارس
    أنتم قلب الشعب
    لا تتركو 20 فبراير تدعي ثمتيل كل الشعب, وهدا خطاء.

  • MOHAMMED
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:02

    مال تونس ومصر اشنو طرا ليهم.تمحاو من الارض….اعداء الحرية باغيين يخلعونا بالحال ديال هاد الشعبين.واش شفتوا الفظائع اللي بانت ديال مبارك وبنعلي..واش شفتوا الفظائع ديال القدافي..واش اعباد الله الناس كاتعيش ربيع الحرية وانتم كاتغلعونا بالحالة ديالهم..راهم رجال اوربي غادي يجازيهم او من بعد غادي يكونوا احسن منا..حيت حنا مازال مفاهمينش اوماقادرينش اومافيديناش…..حنا المخزن عارفنا شعب مكلخ كاتجمعوا الزمارة اوتفرقوا الزرواطة.

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الزمزمي شيخ المذبذبين يحلل ويحرم
    يقول تعالى:{ ولا تقواوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام
    لتفتروا على الله الكذب . إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون}116 سورة النحل
    أنت يا شيخ المذبذب لست بعالم ولا مفتي أنصحك أن تتوب وتتخلى على الكذب

  • hamza
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:06

    ماذا يقول الشيخ في هذه القولة.حاكم جائر ولاقوما فاسدين.

  • امام طالب علم
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:18

    يكفيك ايها الزمزمي اذا اردت ان تنصح او تدعوا الى الله ان ان توجه نصائحك الى القبوريين وعباد الاضرحة وغلاة الصوفية الذين يؤمنون بالخرافات ويعتمدون المنامات منهجا لهم من هؤلاء الياسينيين والطرقيين هذه هى الدعوة الحقيقية كما دعا اليها الرسول صلى الله عليه وسلم يجب عليك وعلى العلماء ان تكرسوا جهودكم لاصلاح ما فسد من عقائد الناس واخلاقهم اما الدعوة الى المظاهرات والغوغائية فهذه بدعة غربية لا شان لنا بها نحن المسلمين ةلان هذه المسيرات والمظاهرات لا يمكنها ان تحقق شيئا للاسلام لان اغلبية الذين يخرجون فيها لا يفقهون عن الاسلام شيئا واذا اردت ان تقف على هذه الحقيقة فانظر الى من يحج الى مهرجان موازين لا زينه الله اليس هؤلاء الشباب الفيسبوكيين المتظاهرين الذين لا هم لهم الا الرقص والراب والغناء والهوس الكروي الا قلة قليلة ممن حسنت نواياهم وقلت معرفتهم بالدين ايها الزمزمي عد الى منبرك وادع الى الله على بصيرة واترك الفتاوى الشاذة وهوس النتخابات والبحث عن المناصب اني انصحك وانت اقفه مني ولك القدرة ولله الحمد ان ان تدعو الى الله وتحقق الشيء الكثير وتلك هي اشرف وظيفة على وجه البسيطة قال تعالى ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين والسلام

  • شكرا شيخنا
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:14

    ما اروع ما قلت يا شيخنا العزيز:
    وجوب توفر ” جيل صالح يتهيأ لإصلاح البلاد وتغيير مظاهر الفساد فيها”، وأن الإصلاحات “لا تتم بتغيير الدساتير والتشريعات القانونية.. وترك المشكلة العميقة والعويصة التي هي في من يقوم بالإصلاح”
    “الفاسد لا يمكن أن يقوم بالإصلاح”.

  • saad
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:16

    j’espere que mr. zemzemi tolere les manifestations dans ses usines.

  • موجز
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:20

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ )
    الحمد لله الحمد لله الملك القهار القوي العزيز الجبار ذلت لعظمته الصعاب وحصرت عن بلوغ غاية حكمته الألباب واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الأولى والآخرة واليه المآب واشهد أن محمد عبده ورسوله المصطفي المختار صلى الله عليه وعلى اله واصحابه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما

  • مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:34

    السلام عليكم
    خير الكلام ما قل ودل.أتحدى الزمزمي أن يقارع علماء السعودية بالحجة والدليل في مناظرة…عجيب أمرك يازمزمي!هل أنت سياسي أم فقيه؟؟؟

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:30

    فتوى سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى:
    قال رحمه الله “فالأسلوب الحسن من أعظم الوسائل لقبول الحق، والأسلوب السيء العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شرا عظيما على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق للإصلاح والدعوة، مجلة “البحوث الإسلامية” العدد 38 ص 210.
    وسئل ـ رحمه الله ـ هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة؟ وهل من يموت فيها يعتبر شهيدا في سبيل الله؟
    فأجاب ـ رحمه الله تعالى
    “لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكنها من أسباب الفتن، ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق. ولكن الأسباب الشرعية المكاتبة والنصيحة والدعوة إلى الخير بالطرق السلمية، هكذا سلك أهل العلم وهكذا أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأتباعهم بإحسان، بالمكاتبة والمشافهة مع المخطئين ومع الأمير والسلطان، بالاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابر وغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان”

  • أبو خديجة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:58

    السلام عليكم
    اتق الله في أمة الإسلام,منذ متى كانت مظاهرات سلمية ضد الحكام منذ متى انتهت مظاهرات بدون فساد في الأرض أم خالف تعرف لديك أفضل من حديث رسول الله صلى الله عليه معلى آله وسلم قال=ألا من ولي عليه والفرىه يأتي شيئامن معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة.اخرجه مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه.
    وقال أيضا=من أراد ان ينصح لدي سلطان فلا يبده علانية و لكن ليأخد بيده ويخلو به فإن قبل منه فذاك وإلا قد ادى الذي عليه.
    وليس التشهير به فوق المنابر و الخروج الى الأماكن العامة وتهييج الرعاع ليفسدوا في الأرض ويهلكوا الحرث و النسل والله لا يحب الفساد.
    ارجع الى العلماء الأكابر في المظاهرات كالشيخ الألباني و ابن باز وابن عثيمين رحم الله الجميع وآبحث في قول الإمام أحمد في فتنة خلق القرآن ماذا قال للذين جاءوا لستشيروه في الخروج على الحاكم أما أن تأتي بكلام يحرض الغوغاء على المظاهرات باسم الدين فاتق الله في نفسك لأنك ستقف أمام الله يوم لا تخفى خافية,فلولا من يسمى علماء يحرضون و يهيجون هل يعقل أن يفجر شباب أنفسهم؟لا و الله فمثل هذه الغتاوى بلاء و شر على الأمة,دلوا الشباب على الخير العلم بالأدلة لا بزخرفة الكلام واللعب على العواطف فالعاطفة إذا هيجت تنقلب إلى عاصفة.
    اللهم آمنا في دورنا وآصلح أئمتنا وولاة أمورنا و آجعل هذا البلد امن وسائر بلاد المسلمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى أله و صحبه أجمعين.

  • zakaria 20mars
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:36

    أخوتي المغاربه كناشدكم باش نخرجوا كاملين ف 20مارس باش نطهروا البلاد من هاد المجرمين اللي دسروا حيدوا الخوف من قلوبكم و استعدوا لتحرير البلاد من فلول النظام الديكتاتوري المنافق عنداكو تتيقوا ف المنافقين تشوفوا جدارميا مكيوقفوش الناس ف الطريق و مكيطبقوش المدونه و كايخليوا الباعه المتجولين يفرشو و يبيعوا بحريه تقولو العام زين و تبدلات البلاد هادشي هي مرحلي كايبردو الشعب بينما يدوز هاد تسونامي اللي كايطير غير الحكام العرب هادي سياسه يهوديه و خير دليل ها الملك وصلو الصهد و باع نصيب ديالو في وفا بنك و لوسيور كريسطال و خدام يهرب الفلوس كولهوم الحكام بحال بحال مسقيين من مغرفه وحده و عزيز عليهم شعبهم ¿¿¿ وكثير ما يتقال جاول تعبئو أصدقاء ديالكم باش نسمعو صوتنا يوم 20مارس انا مغربي عاطل ماشي جزائري أو بوليزاريو كيف كيحاول يروج عبيد النظام المنتهيه صلاحيته بإذن الله يوم 20 مارس

  • mohammed
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:40

    بابسط الامور تثار الفتن و موقض الفتن في العلن حق عليه اللعن
    وكما اباح لنفسه ابداء وجهة نظره الدينية في النازلة فعلماء السعودية لهم الحق في فتوى فقيههم
    فالفرق بين فتوى الفقيه السعودي والزمزمي كحجم تنافر الخير و الشر
    فتوى الفقيه السعودي تاتي لقمع فتنة الشيعة هداهم الله ووجهة نظر الزمزمي فتيل ماكول
    فقه النوازل عند الزمزمي غواية يمارسها لا نلومه عليها
    حجم الامانة يعلمه الجميع و الويل لمن ضيعها
    ان الدين الاسلامي اسمى عن المتملقين الباحثين عن الشهرة الزائفة فعقدة الجسد فاحت عبر القميص السعودي الملتحف بالجلباب
    لقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم =دعوها فانها منتنة=صدق رسول الله
    ارجو من الجريدة المحرمة والسادة المتتبعين البحث في مضمون نص الحديث النبوي الشريف الذي جاء في سياق الفتنة التي كادت تحدث بين الانصار و المهاجرين في مرحلة من مراحل الدعوة
    تجلت الحقائق و انكشف القناع
    ان السياسة ابلغ من الرياح النوازل ولكل عاصفة سكون

  • LEB BEN
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:50

    لااعرف من اين جاء العلماء السعوديين بهذه الفتاوى .ولاادري ان كانوا ان كانوا فعلا علماء د ين او دولة.انا لست مؤهلا للرد عليهم ولكن وانطلاقا من معاينتي لاحوال العرب واسباب مشاكلهم استنتج ان الشعوب وطوال عقود التزموا بهذه الفتوى وهاهي النتيجة

  • مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :
    فهذا كلام عظيم للعلامة المجاهد ربيع بن هادي حفظه الله يحاكي واقع ما يحدث الآن من فتن وقلاقل في بلاد المسلمين وهو كلام قديم له سنوات مما يدل على صدق فراسة العلماء وثبات مواقفهم التي تنطلق من نصوص الكتاب والسنة لا من الأهواء والمؤثرات وإليكم الكلام
    السؤال الثالث والعشرون: من النَّاس من يرى أنَّ الأمر بطاعة ولاة الأمر فكر انهزامي، وهل النَّصيحة للولاة وإنكار المنكر أمام العامَّة من هدي السَّلف الصالح؟
    الجواب: إذا كان الأمر بطاعة الولاة -في طاعة الله تعالى وعدم طاعتهم في معصية الله سبحانه- أمرًا انهزاميًا؛ هذا والله طعنٌ في الله تعالى الذي أمر بطاعة الولاة، وطعنٌ في رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر وأكَد أوامره كرات ومرات بهذه الطَّاعة التي هي أصل عظيم من أصول الإسلام، لا تقوم للمسلمين قائمة إلا إذا حقَّقوا هذا الأصل: طاعة ولاة الأمر في طاعة الله، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    فنعوذ بالله من الجرأة على الله -تَبَارَكَ وتعالى-، ومن الجرأة على دينه وعلى أوليائه المستمسكين بهديه وهدي نبيه محمدٍ صلى الله عليه وسلم.
    وهذا فكر ثوري لا نقول متأثرًا بفكر الخوارج فقط، وإنما نقول متأثر بالثورات الشيوعية والقومية والعلمانية قبل التأثر بفكر الخوارج؛ لأنَّ الذي خطَّط للثورات المُدَمِّرة في بلاد الإسلام إنما هم أعداء الله من اليهود والنَّصارى والشيوعيين، ولا يستبعد عاقل أنَّ أعداء الله من اليهود والنَّصارى تكالبت على بلاد المسلمين وأوجدت فيها مثل هذه الأوضاع الثورية المدمِّرة وتغذِّيها ولا تزال تغذيها
    بل للرَّوافض الذين هم أشد عداءً لبلاد الإسلام وللمسلمين وهذه من الخاصة، أشد عداء من اليهود والنصارى، أعتقد اعتقادًا جازمًا أنَّ لهم دورًا كبيرًا في تغذية هذه الحركات الثورية لتدمير بلاد المسلمين، تبقى هي تبني نفسها بمنأى ومأمن من الثورات المُدَمِّرة ولا تزال تغذِّي هذه الثورات في بلاد المسلمين حتى يركعوا لها في يوم من الأيام، وتستطيع أن تُنَفِّذ مخططاتها في هذه البلاد.
    ولا نستبعد كذلك أنّ لأعداء الإسلام اليهود والنَّصارى دورًا كبيرًا في تغذية هذه الحركات، ومن الأدلة أنَّ قيادات هذه الحركات المدبرة لهذه الثورات والزلازل والمحن في بلاد المسلمين لا تهنأ بالعيش إلا في عواصم أوربا وأمريكا، ومن هناك تصدر الأوامر والخطط والتوجيهات.
    فقد مُسِك الرأس المدبر للثورة المُدَمِّرة في الجزائر في بريطانيا، ومُسِك كثيرٌ من أعداء بلاد المسلمين اللابسين لباس الإسلام المنفذين لخطط أعداء الله وهم في تلك البلدان.
    وإذا كان -والعياذ بالله- ما يقول هؤلاء إنَّ الأمر بطاعة الولاة أمر انهزامي، فمعناه أن الله -تَبَارَكَ وتَعَالى- هو الذي كلَّفنا بهذه الانهزامية، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي ربَّانا على هذه الانهزامية، وهذا واللهِ طعن في الله وفي رسول الله -عليه الصلاة والسلام-.
    فليتأدَّب هؤلاء الجهلاء الذين لا يدركون ولا يشعرون بعواقب أفعالهم، ولا بعواقب هذه الإطلاقات الخبيثة التي يطلقونها على من يأمر بما أمر الله به ويأمر به رسوله -عليه الصلاة والسلام- وفيه الهداية وفيه السَّداد وفيه الرشد.
    فنسأل الله العافية؛ يجب تحصين أبنائنا من هذه الأفكار المدمِّرة في المدارس وفي الجامعات، ويجب أن تُدرَس هذه الحركات الثورية، وتبيَّن مخططاتها الخبيثة، وتُبيَّن عقائدها المنحرفة التي يتربى عليها أبناؤنا في داخل الجامعات والمعاهد والثَّانويات ويتغذَّون بها من المكتبات، -والله- يجب أن تخلوَ المكتبات عن بَكرة أبيها والمناهج عن بكرة أبيها من هذه الأفكار المدمِّرة والانهزامية في الوقت نفسه أمام أفكار الشيوعيين الثَّوريين وأمام أفكار اليهود والنَّصارى الثائرين المخططين والمدبرين لدمار بلاد المسلمين

  • maghribi كلام عظيم للعلامة ربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:42

    كلام عظيم للعلامة ربيع المدخلي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :
    فهذا كلام عظيم للعلامة المجاهد ربيع بن هادي حفظه الله يحاكي واقع ما يحدث الآن من فتن وقلاقل في بلاد المسلمين وهو كلام قديم له سنوات مما يدل على صدق فراسة العلماء وثبات مواقفهم التي تنطلق من نصوص الكتاب والسنة لا من الأهواء والمؤثرات وإليكم الكلام
    السؤال الثالث والعشرون: من النَّاس من يرى أنَّ الأمر بطاعة ولاة الأمر فكر انهزامي، وهل النَّصيحة للولاة وإنكار المنكر أمام العامَّة من هدي السَّلف الصالح؟
    الجواب: إذا كان الأمر بطاعة الولاة -في طاعة الله تعالى وعدم طاعتهم في معصية الله سبحانه- أمرًا انهزاميًا؛ هذا والله طعنٌ في الله تعالى الذي أمر بطاعة الولاة، وطعنٌ في رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر وأكَد أوامره كرات ومرات بهذه الطَّاعة التي هي أصل عظيم من أصول الإسلام، لا تقوم للمسلمين قائمة إلا إذا حقَّقوا هذا الأصل: طاعة ولاة الأمر في طاعة الله، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    فنعوذ بالله من الجرأة على الله -تَبَارَكَ وتعالى-، ومن الجرأة على دينه وعلى أوليائه المستمسكين بهديه وهدي نبيه محمدٍ صلى الله عليه وسلم.
    وهذا فكر ثوري لا نقول متأثرًا بفكر الخوارج فقط، وإنما نقول متأثر بالثورات الشيوعية والقومية والعلمانية قبل التأثر بفكر الخوارج؛ لأنَّ الذي خطَّط للثورات المُدَمِّرة في بلاد الإسلام إنما هم أعداء الله من اليهود والنَّصارى والشيوعيين، ولا يستبعد عاقل أنَّ أعداء الله من اليهود والنَّصارى تكالبت على بلاد المسلمين وأوجدت فيها مثل هذه الأوضاع الثورية المدمِّرة وتغذِّيها ولا تزال تغذيها
    بل للرَّوافض الذين هم أشد عداءً لبلاد الإسلام وللمسلمين وهذه من الخاصة، أشد عداء من اليهود والنصارى، أعتقد اعتقادًا جازمًا أنَّ لهم دورًا كبيرًا في تغذية هذه الحركات الثورية لتدمير بلاد المسلمين، تبقى هي تبني نفسها بمنأى ومأمن من الثورات المُدَمِّرة ولا تزال تغذِّي هذه الثورات في بلاد المسلمين حتى يركعوا لها في يوم من الأيام، وتستطيع أن تُنَفِّذ مخططاتها في هذه البلاد.
    ولا نستبعد كذلك أنّ لأعداء الإسلام اليهود والنَّصارى دورًا كبيرًا في تغذية هذه الحركات، ومن الأدلة أنَّ قيادات هذه الحركات المدبرة لهذه الثورات والزلازل والمحن في بلاد المسلمين لا تهنأ بالعيش إلا في عواصم أوربا وأمريكا، ومن هناك تصدر الأوامر والخطط والتوجيهات.
    فقد مُسِك الرأس المدبر للثورة المُدَمِّرة في الجزائر في بريطانيا، ومُسِك كثيرٌ من أعداء بلاد المسلمين اللابسين لباس الإسلام المنفذين لخطط أعداء الله وهم في تلك البلدان.
    وإذا كان -والعياذ بالله- ما يقول هؤلاء إنَّ الأمر بطاعة الولاة أمر انهزامي، فمعناه أن الله -تَبَارَكَ وتَعَالى- هو الذي كلَّفنا بهذه الانهزامية، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي ربَّانا على هذه الانهزامية، وهذا واللهِ طعن في الله وفي رسول الله -عليه الصلاة والسلام-.
    فليتأدَّب هؤلاء الجهلاء الذين لا يدركون ولا يشعرون بعواقب أفعالهم، ولا بعواقب هذه الإطلاقات الخبيثة التي يطلقونها على من يأمر بما أمر الله به ويأمر به رسوله -عليه الصلاة والسلام- وفيه الهداية وفيه السَّداد وفيه الرشد.
    فنسأل الله العافية؛ يجب تحصين أبنائنا من هذه الأفكار المدمِّرة في المدارس وفي الجامعات، ويجب أن تُدرَس هذه الحركات الثورية، وتبيَّن مخططاتها الخبيثة، وتُبيَّن عقائدها المنحرفة التي يتربى عليها أبناؤنا في داخل الجامعات والمعاهد والثَّانويات ويتغذَّون بها من المكتبات، -والله- يجب أن تخلوَ المكتبات عن بَكرة أبيها والمناهج عن بكرة أبيها من هذه الأفكار المدمِّرة والانهزامية في الوقت نفسه أمام أفكار الشيوعيين الثَّوريين وأمام أفكار اليهود والنَّصارى الثائرين المخططين والمدبرين لدمار بلاد المسلمين
    السؤال السابع: أحسن الله إليكم، هل الخروج في المظاهرات والقيام بالثَّورات، وتربية الشَّباب عليها من منهج أهلِ السُّنَّة والجماعة أو لا، سواء داخل البلاد الإسلاميَّة أو خارجها؟ وما هي نصيحتكم لمن جعلها طريقةً دعويَّة؟
    الجواب: هذا من منهج ماركس ولينين وأمثالهم، ليس من مناهج الإسلام؛ ثوريَّة وسفك الدِّماء والفتن والمشاكل، مذهب ماركس ولينين ضَمُّوه إلى مذهب الخوارج وقالوا: إسلام، وكشأنهم؛ الموسيقى الإسلامية، والاشتراكية الإسلامية، والديمقراطية الإسلامية، والديسكو الإسلامي كلُّه ضلال يعني يأتون بها من الشَّرق والغرب من القلاقل هذه ويُلبِسُونها لباس الإسلام، بَرَّأَ الله الإسلام من هذه الأساليب.
    قال الله تعالى: ﴿ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ [النحل:125].
    والجهاد له أبوابُه وله شروطه، وليست هذه الطُّرق الماركسية التي يُضفُون عليها ثوب الإسلام، أخذوا الثوريَّة والاشتراكية من ماركس ولينين، وأخذوا الديمقراطية من أمريكا، ويقولون: نحارب أمريكا! وهم يروِّجون للفكر الأمريكي، واللهِ يروِّجونه، التعدديَّة الحزبية، تداول السُّلطة، الانتخابات، المظاهرات؛ كلُّها أفكارٌ أمريكية، وتُدفَعُ المليارات لبثِّها في العالم وتستولي بها على الأمم، وهم من أعظم خدم أمريكا والمروِّجين لهذا الفكر، ويقولون على النَّاس الآخرين إنهم من عملاء أمريكا!

  • rif man
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:30

    أيت منهجية تريدونها يا من يدعون السلفية تريدون يستعبدوننا و تكون نسائنا جواري عندهم الا تستحيون من أنفسكم يا أشباه النساء متى كانت عندكم دولة و عدلتم متى كان للحاكم الحق أن يخلف إبنه بعد مماته موجودة إلا في مخيلتكم إنضروا أين وصلت الأمم بي العلم والمعرفة لم يحتاجون إلى علمائهم لي تقرير مصيرهم فا وفقهم الله ألم يعدلوا بينهم كيف كانوا وكيف أصبحوا بعدما كانوا مستعبدين من الكنائس وويلاتها إقرؤاالتاريخ أقرانكم يا من دعت من جهلكم الأمم إدا خرجت إلى الشارع و قفت في وجه الظالم مثل الحجاج وإدا كان هدا سيدخلني جهنم فأنا لها مع أني على يقين أن الله لن يقف مع الظلم وهو حرمه على نفسه و ؤأكد لكم أن لن يكون لكم دور في المجتمع لا في الحاضر ولا في المستقبل لأن عصر العباسي قد ولى أما في هدا العصر كلنا مسؤولون عن أخطائنا من الموطن إلى الحاكم الكل سيحاسب في ميزان واحد هكدا يرغب الشعب المغربي أن تكون دولته أنشر رحمك الله

  • عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:44

    لافظ فوك يا عالم يا مدرسة الحديث في هذا البلد الكريم
    الشيخ الزمزمي عالم من كبار علماء المسلمين و محدث طنجة مدرسة السند و المتن
    يرد عليك هؤلاء من نظام المخزن اللذين تفرغوا ليتابعوا كل مايطرح في الأنترنيت ليوهموا أن الشعب هو من يرد على الشيخ بباطلهم و سبهم
    نحن و راءك ياشيخنا المجاهد الذي عرف عنه بقول الحق للحاكم الظالم يوم سكت علماء القصور و علماء الشرطة
    لقد أثلجت صدور الحيارى يا شيخنا بهذه الفتوى النيرة و حفزتنا لنخرج لنصرة المستضعفين بالتي هي أحسن سلمية
    بارك الله فيك و نفع الله الأمة بعلمك
    شكرا للشيخ
    سأخرج يوم 20 مارس و أدعوا أصدقائي بالخروج

  • Houssine/Amazigh
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:52

    بدون إفتاء
    مع احترامي للسيد الزمزمي الذي تريدون أن تحشروه في شبه الفتوى هذه . الخروج في الاحتجاج لا يحتاج إلى خرجة فقهية أو إلى لاهوت ما. بل هو حق طبيعي وأقدس من كل مقدس والطاعة لله وحده وليست هناك أية وساطة من فقيه أو إمام. الخروج ضد أي حاكم لا يأتي بقرار من أي مفت وعلى المغاربة أن يتحرروا من الوصاية والحجر.

  • عقيدة اهل السنة والجماعة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:20

    ثق الله يازمزمي في نفسك وفي المسلمين ؛ بالله عليك هل تضمن لهده ـ الخرجات السلمية ـ ان تظل سلمية .طبعا لاتضمن ؛؛ ام انها ستتطور لتصبح فوضى عارمة وإنفلاث أمني ونهب وتخريب للممتلكات وسفك للارواح واحراق للاخضر واليابس .أهدا هو مبتغاك ؟؛؛؛ إث الله يا مسلم ودهب إرفع الجهل عن نفسك يصلح حالك .ولاتكن رأس فثنة وضلال .قال بعض السلف ـ لأن اكون دنبا في الحق خير لي من ان اكون رأسا في لضلالة

  • سلام
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:22

    شرعية الاحتجاج السلمي حتى ضد الحاكم!!!
    علاه كلين شي احتجاج على شي حد عير الحاكم؟

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:24

    قال الحسن البصري رحمه الله-اذا اقبلت الفتنة عرفها كل عالم واذا ادبرت عرفها كل الناس – اسال الله العلي القدير ان يحفظ بلادنا من دعاة الفتنة الزائغين عن الكتاب والسنة بفهم سلف الامة

  • sabirsoft
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:26

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وآله وصحبه أجمعين ، فقد ابتلينا اليوم بدعاة قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ” والمصيبة أن صفاتهم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ” مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا” يقومون بتهييج الشباب المسلم ويزينون له الخروج على ولاة الأمر وحجتهم في ذلك أن ذلك الحاكم أكل أموالهم وسلب حقوقهم وآثر المناصب والأعمال وما شابه ذلك فمن أجل المطالبة بالحقوق !! أجازوا المظاهرات التي ليست من ديننا الحنيف متغافلين ما يقع فيها من اختلاط بين الجنسين وخروج نساء في الغالب يكن كاسيات عاريات رافعات لأصواتهن بحجة المطالبة بالحقوق !!!، وأن تلك المظاهرات ربما تكون من أكبر الوسائل لعدم استقرار الأمن مما قد يحدث أثنائها من تخريب للمنشآت من بعض من تدفعه حماسته وتخرجه عن طوره وكل ذلك من أجل المطالبة بالحقوق !!! وما قد يحدث فيها من سرقات ونهب للأموال العامة والخاصة ، وتقع الفتن وتتعطل المصالح وتنهب الأموال وتسفك الدماء وكل ذلك من أجل المطالبة بالحقوق !!! ، ولذلك لا أريد أن أطيل بكلامي لتقرأ يا عبد الله يا مسلم ماذا قال نبيك وماذا أوصاك لعلها تجد آذان صاغية وقلوب واعية بإذن الله
    قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ نَعَمْ. قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ قَالَ « نَعَمْ ». قُلْتُ فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ « نَعَمْ ». قُلْتُ كَيْفَ قَالَ « يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَاي وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ ». قَالَ قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ « تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ ». رواه مسلم .

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:38

    اتقي الله يازمزمي لماذا تقول عكس مايقول الرسول صلى الله عليه وسلم ** اطع اميرك ولو اخذ مالك وضرب ضهرك ** فهذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ومن شاء فليومن ومن شاء فليكفر اما الاستدلال على نقيض ذلك بماهو عام جهل بالدين الحنيف ،اونقول انك افضل من رسول الله عياذا بالله !!!!! كما ان هناك احاديث كثيرة تحرمالخروج عن ولات الامور .اتقي الله يازمزمي وادع الناس الى الحق الى طاعة ربهم وإصلاح انفسهم لكي يجعل الله عليهم امرائهم نعمة كما جاء في الحديث القدسي

  • ابو زياد سوق الاحد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:52

    بئسا لامة الزمزمي علماء لها رويبضه اخر الازمان

  • سلفي مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:28

    {إن الله لايقبض العلم إنتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ولاكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم إتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا}
    إنا زمزمي من الجهال ليس بعالم
    نسأل الله إن يهديه أو يقسم ظهره

  • ابو زياد سوق الاحد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:14

    ادا وسد الامر الى غير اهله فانتضر الساعة

  • من
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:16

    الى اصحاب التعاليق 30 31 33؟؟؟يشتبه فيهم

  • المغربي-الولايات المتحدة الامر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:58

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    من أجل الحصول على نظرة علمية وموضوعية
    الرجاء من الاخوة الفايسبوكين أن يتفضلوا بسخ نص الفتوى هنا عبر نشر نص الفتوى كاملا دون تقطيع ولا قراءة بل نص أصلي !مع ذكر المصدر
    للأني لست عضو في الفايس بوك
    بار الله فيكم
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

  • مسلم يخشى الفتنة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:24

    ان الاستاذ عبد الباري الزمزمي عالم لا أحد يجادل في هذا وىلاعلماء لا يجادلهم الا العلماء والغريب اني بعد تصفحي للتعليقات لم اجد ريحة عالم.كما أن الاجدر بعالمنا-بكسر الالف-ان يدعو الله أن يجنب بلدنا الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن آمين

  • المصارع
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:18

    شيء مضحك ان ارى صاحب تعليق يقول بأن المظاهرات أطاحت بدول يشار إليها بالبنان خخخخ ، هذا دليل على ضعف عقله لأن تونس و مصر كانتا دولتين ضعيفتين اقتصاديا و عسكريا و في كل المجالات و يكفي أن الناس في مصر تخرج الى طابور العيش من بعد صلاة الفجر لكي يأتيها الدور. هل دولة مثل هذه يشار إليها بالبنان خخخ و في تونس أغلب الشعب حارق لاوروبا .
    لهذا فإن ازالة الظلم طاعة من أعظم الطاعة وكما قال تعالى : “فقطع دابر القوم الذين ظلموا و الحمد لله”.و لهذا قال السلف : من دعى لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله في الأرض.

  • أبو يحيى
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:54

    اللهم دمر كل من خرج على ولي أمره

  • امازيغي مقموع
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:54

    علماء السعوديه على صواب لانهم اتوا بالدليل والبرهان، اما الزمزمي فلا دليل له، رجل عقلاني فقط لم يدكر حديث واحد او دليل من علماء سلف الامه.بل فتواه عقليه لا نقليه، تنبني على العاطفه ، فلم ينسى ان المظاهرات فيها نوعين النوع الاول : الملحدين من الحاقدين على الدين و الثاني : من تبعه عبد السلام ياسين داك مسيلمه الكذاب سَنَدُهُم دائما المنام والرؤى. اما العوام فهم دمدومات تابعين لَهْدِيَّة.

  • العيدروس
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 09:56

    استعمل الطاغية بن على و الطاغية مبارك البلطجية في ترويع المطالبين برحيلهم للبقاء في الحكم، و ها هم ال سعود يستعملون بلطجية الدين لتفصيل فتاوى تظمن اسعبادهم للشعب السعودي. و بما اننا في زمن الفتاوى اقترح ان تتم مقاطعة موسم الحج و العمرة حتى تتطهر ارض الرسول الكريم من الطغاة.

  • انسان
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:28

    هدي راها الدنيا ليمعارف والو اسكت حسن ليه والامور الدينية ما فيها اللعب غير ليجا تيحرم ايحلل الحلال بين والحرام بين يازمزمي اخر الزمان الاجتهاد لاينفع داءما مجموعة من العلمهء ينتقذهم عالم واحد لا يمكن ايها الزمزمي راجع نفسك راه الدين مافيه اللعب.

  • محمد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:56

    سبحان الله أنا أتعجب لكل من جعل بلاد الحرمين الشريفين هذفا له سواء في الفتاوى أو في التعليقات الوهابية و السلفية و غيرها من الألفاظ التي لا يعرف مطلقوها ما تعني.المظاهرات في السعودية لن تقوم بها إلا جماعة حسن الصفار ممن ولاءهم لإيران المجوسيةو يأخذون زكاة الخمس ليرسلوها إلى خامنئي و أحمدي نجاد.و تذكرواما فعله هالشيعة في عام 2009 حينما عملوا فوضى عارمة في الحرم النبوي الشريف و بصقوا على قبور أمهات المؤمنين في البقيع و قامت حينها قائمة إيران و لم تقعد .و السؤال لكل من يفتي و لكل من يعلق أليس أمن تلك البلاد و استقرارها يهم كل مسلم و مسلمة.ثانيا أين تحقيق المناط في فتوى الشيخ الزمزمي هداه الله تعالى و لا شك أننا نحبه لكن الحق أحب إلينا.إذا كانت المظاهرات في مصر ضد حاكم طاغية ظالم علماني فهل آل سعود عندكم كذلك.و تعلمون أن الشيعة و العلمانيين ينتظرون مثل هذهالفرص ليبرقعوا مطالبهم بل حتى ممن ليسوا سعوديين يطالبون الآن بحل هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر التي يفتقر مغربنا لمثلها.لكي يسود العفاف و الأخلاق و مقارعة العلمانية التي أصبحت تجتاح مغربنا الحبيب.أخيرا إلى الذي صدعوا رؤوسنا الوهابية الوهابية أقول لهم اقرؤوا كتاباواحدا للشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم تكلموا عنه علما أن المبادئ و الضوابط التي أحياها في الأمة قد كانت معروفة عندنا في المغرب كالنهي عن الشرك في الاضرحة و التوسل بالاموات وغيرها. فكفاكم تلبيسا على الناس.

  • ابو زياد الاثري سوق الاحد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:00

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يكون بعدي ائمة لا يهتدون بهدي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس قال حديفة بن اليمان رضي الله عنه كيف اصنع يا رسول الله ان ادركت دالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسمع وتطع وان ضرب ضهرك واخد مالك فاسمع واطع وفي رواية تلزم جماعة المسلمين وامامهم قال حديفة فان لم يكن لهم جماعة ولا امام قال رسول الله فاعتزل تلك الفرق كلها ولو ان تعض على اصل شجرة حتى يدركك الموت وانت على دالك متفق عليه البخاري 3411 مسلم 1847 اينكم يادعاة المظاهرات والفتن من الاحاديث الصحيحة اتركوا العاطفة جانبا اصلحوا انفسكم اولا

  • مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:26

    الدجال يتكلم
    من تبعه فسيحشر معه
    ايها المغاربة المسلمون احذروا هذا الدجال
    من اراد الافتاء فله التوجه الى الفقهاء والعلماء ولا يذهب عند هذا الدجال

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:32

    أقول للسيد الزمزمي علماء السعودية بزاف عليك فهم اهل الحق والصادعين بالحق والدافعين عن شريعة الحق سبحانه وتعالى ثم من غباء المنتقدين أنهم لم يقرؤا البيان الصادر عن هيئة كبار العلماء ةالحكم على الشيئ فرع عن تصوره

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء