‫تعليقات الزوار

72
  • aboudrar
    السبت 12 ماي 2012 - 21:28

    الزمزمي يعود اليكم من جديد…
    اذا لم تستحي فاصنع ما تشاء!

  • مهاجر من لندن
    السبت 12 ماي 2012 - 21:28

    افتني يا "شيخ" في "عالم" يدعي العلم والفتوى وله راتب كبير سواء من تقاعده في البرلمان او وضيفته وله مسكن وسيارة فاخرة من نوع مرسديس ثم يحصل على مأذونية.
    هل هو اهل لها ام بمقابل من عند العلمانيين؟

  • bouchra
    السبت 12 ماي 2012 - 21:58

    رحم الله عالمنا الجليل أحمد غازي الحسيني اين هو دور القرويين في الافتاء و اين علمائه لماذا لا يكون مثل الازهر؟ لماذا يتركون ساحة الدجالين

  • بنسعادة
    السبت 12 ماي 2012 - 22:19

    اتق الله يازمزمي واعلم انكواقف يوماامام احكم الحااكمين يوم لاينفع مال ولابنون الامن اتي الله بقلب سليم فانلم تخف من ربك فلاتشمت بناالاعداء من العلمانيين والادينين ممن يتخذون فتاواك للتشهير والطعن في الدين واهله وان من سن سنة سيئة فعليه وزرهاووزر منعمل بها الي يومك الدين والفتنة نائمة لعنالله من ايقظها واتقوا يوماترجعون فيه الي الله

  • عبد السلام
    السبت 12 ماي 2012 - 22:28

    هناك مسجد في حي اشبار في مدينة اسفي ة غريب عندا ادخله للثوبة ارى في صلاة العصر شيخ غريب و معه شباب و عند تحية المسجد في هده الصلا ة يقووم شيخ او عجوز هاد الشباب الغرباء يصلي في اتجا اخر غير القبلة و الشباب جالسون عندها ياتى امام المسجد يقوم صلاة العصر هل يمكن لوزارة الاوقاف التحقىق في هدا ال شيا الغريب و شكرا

  • ملاحظ
    السبت 12 ماي 2012 - 22:30

    انك واقعي يا فقيه النوازل. احترمك

  • MOUNIR
    السبت 12 ماي 2012 - 22:30

    نرجو من الاخوا اذا لم يتفقوا مع الشيخ ان يردو بالدليل ولا يستهزؤ به لان الاستهزاء ليس من اخلاق المسلمين

  • amine
    السبت 12 ماي 2012 - 22:38

    عندما نقول الرسول نقول صلى الله عليه وسلم يا زمزمي

  • chahrazad
    السبت 12 ماي 2012 - 22:40

    vous voulez pas comprendre que le monde entier il sait sa religion comme il faut on est fatigué de votre discution qui se répète par tout les imames musulmans tout ce que vous raconter on le sait par coeur.

  • hamdan
    السبت 12 ماي 2012 - 23:12

    زمزامي إسم يدل على السكون المؤكد، لكن صاحبنا هو عكس ذلك٠ إسمك من فعل زم، أي أسكت و أصمت، و لقد جاء بالتكرار للتأكيد على الصمت٠ زم زم يا زامي٠

  • Adil
    السبت 12 ماي 2012 - 23:42

    JE suis tout a fait d'accord avec le sheik dans que les gens peuvent cacher leur Islam dans des cas spécifiques, comme si ca etait au passée a l'epoque de notre prohhete Mohamed sala allah 3alyhe wa salam.
    certe que le sheike n'est pas corecte dans tt ce qu'il a dit!!!
    une question ? pourquoi ils ont fait inviter le sheikhe a emission? et pourquoi il ya pas un autre sheikh pour mentir tout ce que Zamzamie dit?

  • رشيد رشدي
    السبت 12 ماي 2012 - 23:59

    لست أدري كيف تتحاملون على الشيخ الزمزمي وكيف تعطون لأنفسكم حق مناقشة فتاواه .فالعالم يناقشه العالم .وكما قال القذافي;من أنتم

  • العبد الضعيف
    السبت 12 ماي 2012 - 23:59

    السلام عليكم
    من يريد التفقه فالأمر يسيرللتعلم. الموارد التي يجب اللجوء اليها هناك فقط القرآن الكريم المحفوظ بإدن الله والسنةالنبوية …. لاغير….اياكم والمواعظ الغير منطقية الخارجة تماما عن القرآن والسنة ….الاسلام دين عقل …. الحلال بين والحرام بين ….

    احدروا من المدعين الدين يعتقدون انهم على صواب بل هم غير معصومين من الخطأ. واحدروا من المواقع المكتوبة بالعربية تدعي انها تدعوا الى الاسلام ولكن في الحقيقة أسسها أناس غير مسلمون لاطاحة بالاسلام ….. لكن الاسلام من عند الله فهو غير قابل للاطاحة ….

    والله أعلم.

  • مغربي من اوروبا
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:07

    أراه متناقضاً شيئاًما و الله أعلم

  • BERGAMO
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:19

    الله يهديك يازمزمي.نتمنى أن يرد عليه شيخنا الكريم الذكتور عبد الله نهاري وبا لعقل.

  • بصراحة
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:19

    السلام عليكم
    المرجو قليلا من التريث والتركيز والاطلاع والبحث قبل الحكم على أي شيء أو أي أحد
    أظن أن السيد الزمزمي يستند إلى أدلة قوية في فتاويه ، هذا رغم أني لا اوافقه في كثير من فتاويه ( مضاجعة الزوجة بعد وفاتها + مسألة الجزر )
    نرجو من الله التوفيق لنا ولكم
    والسلام

  • FOUAD
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:19

    لا يجوز لانسان ان يفتي للغربيين حتى يقيم بينهم 6 سنوات على الاقل و يكون عارفا باحدى اللغات اللاتنية او الجرمانوسكسونية!!!!
    ليس الجهل بعادات القوم هينا
    ملاحظات على هذه الفتوى
    – الحرية في الغرب شيء مقدس و يقبلها الاباء دون تعنت بل حتى اللوطي يصره بما يفعل رغم المضايقات
    – البنت اذا طردها ابواها ليس حتما في اوربا ان يكون مصيرها التشرد!!! فهي ليس في جبال المغرب!!!
    Mon salam

  • tazi
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:35

    ادا اردت الدنيا فعليك بالعلم وادا اردت الاخرة فعليك بالعلم وادا اردتهما معا فعليك بالعلم.وادا لم يكن لديك علم فاصمت وانصت لاصحاب العلم

  • nawal
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:36

    اسمحوا لي لم أسمع لهذا الرجل، لأنه أحدث فتنة كبيرة في أوساطنا لما يروج في الشارع، الرسول ص أوصانا أن نطلب حوائجنا من حسان الوجوه، فهل يا ترى عليه نور مثل الشيخ يعقوب و الشيخ حسان وكذا الشيخ مشاري الخراز ونبيل العوضي و محمد العوضي و المغربي محمد زياني ،المقرئ القزابري ،.. هناك العديد من العلماء مغاربة ناجحون في الخارج مثل ريسوني ولا نعرفهم لأن الإعلام يقصيهم مثلا لدينا جامعة القرويين التي يتخرج منها العلماء
    فهل نعرفهم ؟

  • الاستهزاء
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:38

    انا مع الرقم 8 الاستهزاء ليس من اخلاق المسلمين

  • obélix 85
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:42

    إلى bouchra أود أن أقول لك شيئا وهو إذا كنت ترتدين الحجاب فلك أن تعلقي على الإسلام كيفما شئت ولكن إذا كنت لا ترتديه فالمرجو أن لا تعلقي على الموضوع يتعلق بالحجاب ،فكيف لا تطبقين شرع الله وتتحدثين عن شيء بعيد عنك؟
    المرجو النشر

  • abdelouahab mezroui
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:54

    الزمزمي اقوله لا تفيد باي شيئ المرجو ان لا تكرر
    مفاته

  • farhan usa
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:07

    يحلل كل شيئ !!!!سنوات كثيرة و اتابعه لكي اراه يحرم شيئ او يقول هذا شيئ حرام!!!!! يجد لكل شيئ حل!!!

  • mzabi
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:12

    الحاصول، الله ياخد فيك الحق، القرضاوي متخصص ف الفتاوى السياسية وانت ف الفتاوى الجنسية. وانتوما بجوج أكبر تجسيد للانحطاط والتخلف الذي تعيشه الشعوب العربية. وراها مابقاتش غير ف الفقه والشرع تكون كاتعرف فيه كما تدعي، وراه حتا العصر لي عايش فيه خاصك تكون عارف فيه وفاهموا، حيت علا حساب ما قرينا الفتوى كتعطا على حساب الزمان والمكان. وزايدون، راك عطيتي المثال على الإيثار والزهد ف الدنيا ب ديك الكريمة لي سارق. إيوا الله يعجل بيك وخلاص.

  • الى الأخ عبد الصمد
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:09

    هل تعلم أن اعفاء اللحية واجب على كل مسلم باجماع المذاهب الأربعة فلماذا تنعت الملتحيين بالمتطرفين .

  • sabt lhad
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:16

    أطلب من الزّمزمي أن يسمح لي بالتعبير عن رأيي وشكرا :
    لايمكن لإنسانٍ أي كان في هذا الوقت إذا دخل الإسلام أن يشاور أحدا أو أن يخفي إسلامه أو أن يخاف من بشر كان ، بل بالعكس واجب عليه أن ينقذ والديه من الكفر و يفهمهما و لا يهجرهم بل يجب أن يصبر عليهم حتى يبين لهم أن إبنه أو بنته أصبحت تحبّهما و ترعاهما أكثر من وقت مضى .
    النّقطة الأخيرة موجّهة للزّمزمي و أسأل الله أن يهديه سبل السّلام وهيّ :
    أيّها الزمزمي هل يجوز للمرأة أن تتبرّج أمام أصدقائها لإخفاء إسلامها ؟ و هل تجيز ذلك؟ وهل يجوز أن تأكل مع والديها في المنزل من لحم الخنزير و إلى ما غير ذلك ؟ هل تحلّله؟
    لا حول و لا قوّة إلاّ بالله
    المسلمون في ذلك الوقت كانوا قليلون جدّا ،أما الآن فالكل له حرّيّته الخاصة و الفردية ، هل الكفار يخفون كفرهم خوفا من المسلمين؟
    إعلم يا زمزمي أن إخفاء الإسلام فقط في حالة واحدة و هي القتل ، إذا خفت أن يقتلوك الكفار نعم ، أما الآن الغرب يدخلون الإسلام بدون مشاكل و الحمد لله ، بل هناك من يفتخر بأبنائه المسلمين في فرنسا و ألمانيا ، و السّلام عليكم

  • أحمد اقريقز
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:23

    إذا اسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعةّ

  • لكحل بدون الف
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:38

    أطلب من الله سبحانه وتعالى أن يطيل عمر شيخنا الكبير المجتهد المجدد عبد الباري الزمزمي حتى نستفيد منه ومن اجتهاداته الصائبة التي تبين مدى فقه الرجل وعن نظره في مستجدات العصر فالرجل يعتبر نموذجا يحتدى في فقه النوازل لكن المتنطعون الذين يردون على الشيخ المتفقهون عن قنوات الشرق لايكادون يفقهون حديثا فهم يتعاملون مع النصوص جامدة حتى أصبحوا جمادا وجلمودا لاتنفعهم موعظة الواعظين لم يكلفوا انفسهم عناء البحث في بطون الكتب ولم يتتلمذوا على اي شيخ لذلك تجدهم لايسايرون مقتضيات العصر عشت شريفا ياشيخنا انت بحق مجدد ومجتهد العصر في الفتوى حفظك الله بما حفظ به الذكر المثاني والقرءان العظيم

  • moh
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:40

    يعني أنها ستتضرر بالإسلام . إذا أبحت لها الخروج عن الإسلام بقولك أي حاجة ستضرر بها

  • مراد من فرنسا
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:52

    سبحان الله معضم الأجوبة عنده حلال ويجوز ربما لا يعرف الزمزمي أن يقول هذا حرام أو في المسألة خلاف أو الله أعلم اللهم رده إليك ردا جميلا

  • الزبدة الرومية
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:54

    سبحان الله شعب عْلَ قدوا تيغوت أو تيستنكر أو تينصح الزمزي إتوب إلى الله أو إعتذر خاصة للنساء العفيفات الشريفات ثم يَبتعد عَنِ الفتوى وَللأَسف كُلْشِي ضْرَبْ بيه عرض الحائط، وأضن والله أعلم أنَّ الرجل في مرحلة الطمس؛ وهي أخطر مراحل الإنسان الذي لا يسمع النصيحة ،

  • bouchra
    الأحد 13 ماي 2012 - 03:02

    إلى obélix الله عز وجل هو الوحيد يحاسب عباده وليس انت ؟؟؟وهل تقارن نفسك بالخالق ؟؟؟
    ماذا تقول على المرأة بالحجاب وبدون الاخلاق ؟؟؟؟ والله يعلم ما تخفي القلوب اما انت تحكم الا على القناع ؟؟؟؟؟؟ انت لاتعرف عني شيئا و مسألة ايمانى لا تخصك لا من قريب ولا من بعيد والاسلام دين الله وليس ملكك؟؟؟؟ وشعوب الكبت التي تعول على نجاتها بتكفين وتغليف إناثها تستفز من أول قطة شارع ؟؟؟؟؟ المرأة انسان قبل أن تكون جسد والدين لله والوطن للجميع

  • shafik
    الأحد 13 ماي 2012 - 03:06

    الشيخ يخلف ورائه كل هذه الضجة لان فتاويه تخالف الفطرة قبل العقل ,وسبب هذا الكره له لا يأتي من فراغ ,وسبحان الله حين تنظر إلى أئمة تحبهم على الفور ولكن منهم من تنفر النفس منه بمجرد رؤية وجهه حتى لى لأننا لا نعرفه .

    حين يحب الله عبدا يقول يا ملائكتي إني أحب فلان فأحبوه وتطرح محبته في الارض. فما سبب هذا البغض الشديد لهذا الشخص لا أعلم .

    كان السفر في قرون مضت أكثر مشقة وأكثر طولا ولم يفتي أحد للنساء آنداك باستعمال الخضر و الفواكه , لغياب الزوج الطويل .

    إبحث عن مسبب الجرح بدل العبث في داخله,ومداواته بالماء ليس حلاً لانه سيخلف بعده تبعات أكثر سوءاً وأكثر ضرراً , تأزمه من جرح صطحي الى مرض مزمن لا ينفع معه لا دواء و لا علاج.

    الله يهدي ما خلق والسلام
    انشر من فضلك

  • Karim
    الأحد 13 ماي 2012 - 05:08

    Salam Alikoum,
    Je partage l'avis de Mr Zamzami, pour cacher sa religion en cas de danger de la soeur convertie, il vaut mieux qu'elle cache son Islam a sa famille en attendant que cette famille soit prete pour l 'accepter comme elle est, les regles du coran meme sont venues petit à petit et non pas d'un coup, alors comment voulez vous que cette soeur annonce son islam à sa famille tout en sachant qu'une fois dans la rue personne ne peut l acceuillir et elle ne peut pas compter sur nous les muslmans en tous cas pour assurer ses besoins. meme en iitalie ou en europe s'elle viré de chez elle certes elle va recvoir une aide social mais pas plus de '400 euros, est ce que ces 400 euros qui vont la nourire et la loger, je pense pas, apres avoir faire le tour de sa situation en global, il reste la seule solution, c'est de cacher son Islam en attendant une solution mieux,c'est les regles du coran et les regles du bon sens,,le cheikh Zamzami ne dit pas des fata pour etre celebre.salam alikoum

  • abdoullah najib
    الأحد 13 ماي 2012 - 06:05

    question à mr.zamzami

    afidna machkouran

    est ce que la masturbation peut être autorisée au parlement

    puisque certaines femmes s'y exhibent, rappelons nous de celle qui enleva ses souliers, et exposa ses jambes et ses cuisses, en présence de beaucoup de parlementaires venant de loin, sans leurs épouses

    certes cette femme est avancée dans l'âge, mais , avec la chaleur et l'éloignement, la coquetterie et la séduction sont fortes

    merci pour votre réponse urgente

  • chakir
    الأحد 13 ماي 2012 - 08:45

    Si on suit la tolérance de chaque fatwa on risque de voir tous est permis

  • anas
    الأحد 13 ماي 2012 - 10:02

    ليس تعليقا علئ الشيخ ولكن اضافة شيء لتعليق رقم 9 نقول صلئ الله عليه وا له وسلم وليس صلئ الله عليه وسلم وهذا ما يجهله كثير من الناس ولهذا في الصلاة في التشهد نقول اللهم صلي علئ محمد وعلئ ال محمد

  • nourr
    الأحد 13 ماي 2012 - 10:42

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد:
    قال الله تعالى: { وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}من جملة ما نهى الله عنه الإفتاء بغير علم، ولكننا نرى كثيرًا من الناس في هذه الأيام صاروا يتجرؤون على الفتوى بغير علم ويستسهلون التسرع والتهور بالإجابة عن مسائل الدين بلا تثبت ولا تحقق فنراهم في قضايا الصلاة يُفتون بغير علم وفي قضايا الزكاة كذلك، وفي موسم الحج أو في أرض الحجاز يُفتون بغير علم وفي موضوع زكاة الفطر والفِدية وكفارة اليمين يفتون بغر علم وفي موضوع الطلاق وعدة المرأة المتوفى عنها زوجها يفتون بغير علم وكذلك فيمن سبّ الله او الأنبياء أو الملائكة كثير منهم يفتي بغير علم فيعتبر هذا على زعمه من باب لغو اليمين كما يستدلّ بعضهم استدلالا بغير محله بقوله تعالى { لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ} .

  • zayd
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:53

    ا لى بعض المعلقين اتقوا لله في هذا الرجل لانكم لستم اهلا للرد عليه سبحان الله كل احد يرد وكانه ذا علم اذا سالناه عن انواع الاحاديث لايعرفها الشيخ لزمزمي يفتي وبدون شك بادلة صحيحة وهذا شئ عادي ان تجد اختلاف اهل العلم في الفتوى لا تاخذوا الدين على هواكم

  • حميد المتوكل
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:45

    هناك تضارب في الفتوى ، وهذا التضارب قد يؤدي إلى عدم الثقة في الإفتاء ، والافتاء من اختصاص المجلس العلمي الأعلى ، فاحذر يازمزمي والزم حدودك واترك الافتاء للجهة المختصة به والســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

  • estmobile
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:46

    ان ما يقوله الشيخ الزمزمي هو وجهة نظر و لا يرتقي الى فتوى اما عن هاته الاخيرة فيجب ان تكون بالاجماع و الاسلام قد اجهر به رسول الله (ص) فما على النصرانية الا ان تجهر به و تنتظر مشيئة الله .

  • مسيلمة الكذاب 2
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:00

    ذو الراي الناضج

    مسيلمة الكذاب هو الذي كان يحلل ما حرم الله بحيث حلل الزنى وشرب الخمر والربا واعتبر الصلاة مشقة فأباح لاتباعه اتباع الهوى تركها و حلل لهم جميع المحرمات
    الزمزمي يقوم بمثل ما يقوم به مسيلمة الكذاب من حيث لا يشعر ويرجع ذلك الى القاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحضورات
    فما معنى الضرورات في رأيك يا زمزمي وما معنى حدودها
    ثم ما حدود اقتران الضرورة بالرخصة
    الزمزمي يريد بنا تارة ان نعود الى ما قبل الجهر بالعقيدة اي الاسلام
    انسيت أيها الشيخ ( في سنك وليس في فقهك ) ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما امر الصحابة بالجهر باسلامهم تعرضوا بعد ذلك لأقصى انواع التعذيب ومنهم سيدنا بلال بن رباح ولم يتزامنان عن اعلان إسلامهم ثم ماهي صورة الإكراه التي تتعرض لها المرأة الغربية التي تعلن إسلامها أليس عندهم حقوق المعتقد ثم الا تعلم انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وبالاحرى الإشراك به
    ا لانها قد تتعرض للطرد من المنزل تخفي إسلامها ، ا لا تعلم ان الرزق بيد الله وانه من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب،
    تتباهى بعلمك وفقهك وكأن العلم وقف عندك وحدك
    لا المس في فتاواك الشاذة اي عل

  • moslem
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:12

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما اخبرنا انه سيا تي زمان فيه دعاة على ابواب جهنم فحداري ايها الاخوة المسلمون

  • ذو الراي الناضج
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:23

    الى التي تسمي نفسها ب بشرى

    اعلمي ايتها الاخت انه كما ان الدين لله فان الدنيا هي أيضاً لله ،والا كان الإله ضعيفا ، وحاشى ان يكون ربنا عز وجل ضعيفا ،بل هو المهيمن الجبار القاهر ، وان كنت تؤمنين بصفرة الله وأسمائه الحسنى فستعلمين لعقلك البسيط ان الله يحاسبنا على جميع تصرفاتنا حتى في علاقتنا بأنفسنا ومن ذلك تحريم الانتحار لان الروح ملك لله وايضا الجسد ملك لله لذلك فالحجاب امر من الله لما يجب عليه ان تكون المسلمة ، واذا كنت تستحيين من مظهر الحجاب ويحدث لك حرجا مع الأوربيين ، فلمذا لا ترفعين عنك هذا الحرج من اصله و تعتقدين عقيدتهم كي يرضوا عنك وترفعين راسك، المسلم هو الذي يجب ان يعتز بإسلامه ويعتز بما جاء به الاسلام ومن ذلك حجاب المرأة ، فالسلام اما ان يؤخذ كله او يترك كله مصداقا لقوله تعالى ( يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض ) اسأل الله لك الهداية ايتها الا خت ، فالذي يثير الإشمئزاز هو العري وقلة الحياء وانعدام الغيرة  

  • Z A R A
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:25

    ….قا رنوا رحمكم الله ما قاله المغفور له السيد احمد ديدات في نفس الموضوع…
    (يوتيوب..)وقارنوا بين "علم" هذا وعلم ذاك العجمي الهندي…….!!!!???

  • un commentateur
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:29

    Au nunéro Chahrazad : on n'utilise pas une langue qu'on ne maitrise pas.

  • ذو الراي الناضج 2
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:50

    الى المسمى لكحل بدون الف ( وبدون علم )
    لكحل نموذج لمن يريد الإباحة والرخصة والشهوة والحرية المطلقة من الطبيعي ان يحب الزمزمي لانه يجد فيه اغراضه ومتمنيانه
    فلو قال غداً الزمزمي بان الصلاة والصوم لا يتناسبان مع انسان هذا العصر ارحب بفتواه ( بخزعبلاته ) لكحل ومن يحبون الإباحة والشهوة المطلقة
    ما يقوله الزمزمي يمكن ان يقوله اي شخص بدون حاجة الى علم عميق
    واذا كان الزمزمي يحسب نفسه عالما فالعلم اليوم اصبح في متناول الجميع ولإ يحتاج لرحيل وترحال
    كل كتب الفقه والسنة اصبحت في الإنترنيت فيكفي كتابة السؤال لتقرا كل ما كتب حول سؤالك وتختار الاجتهاد الذي يقتنع به عقلك و يرتاح له قلبك
    اجتهادات الزمزمي الشادة أسبابها ليست وليدة العصر الذي نعيشه ، فالاعزب والمطلقة كانا منذ اول الزمان ، ولم يذكر احد جزرا و لا خيارا ، يعني انه هو الفاهم بوحدو
    للاسف لانه شاذ سيجد له مكانا في بعض القنوات الفضائية التي تبحث عن الاستثناء لجلب اكبر عدد من المشاهدة والشهرة والمال
    فما جاء في الفيديو يمكن ان يقوله اي شخص عادي لانه لا يحتوي على علم واضح 

  • سليمانsoulaimane
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:52

    السلام عليكم
    جزى الله الشيخ الدي دكر بواجبنا نحو امهاتنا
    نحن مقصرون بحق امهاتنا خاصة اننا نعيش في زمان كثرت فيه الفتن والمغريات
    نسأل الله عز وجل ان يرزقنا رضي الوالدينا مهما فعلنا فلن نوفهم حقهم
    حفظ الله امهاتكم وواليدكم اجميع
    بخصوص الشيخ الزمزمي نسأل الله له الهدية ولعامة المسلمين
    انصحه بأن يبتعد عن الافتاء
    كما نعلم ان كبار الصحابة وعلماء السلف كانو يخشون الافتاء والقضاء
    يا زمزمي اهتم بواضيع تخص الشباب والمجتمع ودع عنك الافتاء

  • issa
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:53

    بغيت الشيخ زمزمي يقارن راسو مع شيخ محمد حسان او هو يشوف الفرق يلا كان مكيعرفش يفتي يسكت وميطلقش الفتنة

  • obeilix 85
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:02

    الحجاب ليس قناع بل إذا كنت تقرئين القرآن فاقرئي سورة نساء ونور ، الحجاب فريضة وليس قناع ، ومن إتخدته قناعا فلن يحسب لها لأن الدين أخلاق ومعاملات حسنة ، وأن نعمل بما نقول كي لا نبذو منافقين لأن آية المنافق معروفة ولا داعي التذكير بها.

  • farid d linea
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:37

    قرات التعليقات ,فقررت استماع للفيديو, الشيخ الزمزمي في رايي قد قال الحق الذ ي يتماشى مع ديننا وروح العصر,اما اذا اردتم التزمت والتشدد فالمغرب ليس مستعدا ليكون مثل باكستان, فالمغرب مجبر على لعب دور الوسيط بين الشرق والغرب بكوناته التاريخيه الثقالفيه وطبعا الجغرافيه..ولله اعلم

  • Ana
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:53

    إلى الرقم 13 – سعيد السليماني، احذر يا أخي من الأخطاء أثناء الاستشهاد بالقرآن .
    أما الزمزمي فلا نعيب عليه فقد حسم أحمد التوفيق معه فتلك آراؤه فقط.
    كما أني أعيب عليك يا هسبريس نقل فتاواه إلينا لأننا لسنا في حاجة إليها.
    المرجو النشر

  • مغربي
    الأحد 13 ماي 2012 - 15:49

    عندما نقول الرسول نقول صلى الله عليه وعلى أله وسلم ما هذا ؟ يا صاحب الكريمات بدون حق

  • Au passage
    الأحد 13 ماي 2012 - 16:59

    Mr Zemzami est très cohérent dans ses propos !
    Tout d’abord, il n’a pas cherché les médias, ce sont les médias qui le cherchent avec leurs questions bizarres et pernicieuses. Le cas d’ASSABAH est flagrant!
    Deux, ses fatwas sont réalistes et justifiés et personnalisés. Et comme il le précise : la fatwa on la prend si on est convaincu sinon on la rejette.
    Pourquoi se voiler la face, le sexe domine nos société et c’est pour éviter ZINA qu’il préconise la masturbation sous conditions.
    Vous le critiquer comme si vous étiez les chantres de la vertu. Les stats de Google disent que le mot SEXE domine chez les internautes arabes.
    Tous le critiques que j’ai lues ne sont pas argumentés. Ce ne sont que des insultes ou des propos d’incultes. Aucun vrai 3alim ne lui a répondu.
    Arrouwaybida sont devenus légion!!!

  • KHALED
    الأحد 13 ماي 2012 - 17:28

    حسب القرآن الكريم الزينة هذه نوعان : ظاهرية و مخفية.فالظاهرية هي التي عبرت عنها الآية بعبارة "ما ظهر منها" و التي فُهمت خطأ على أنها "الوجه و الكفين" لأن هذه الأشياء ليست زينة إذا اعتبرنا المعنى الصحيح لكلمة "زينة" كما جاء في معاجم اللغة العربية كلسان العرب مثلا.الزينة هي أشياء خارجية يهدف منها التزين أي تحسين مظهر بعض أجزاء الجسم لكن الوجه و الكفين جزءان طبيعيان من جسم الإنسان.فمن السذاجة بمكان أن نقول فلانة تزينت بوجهها أو بكفيها بل نقول إنها زينت وجهها بالماكياج و زينت كفيها بالحناء أو يدها بسوار.الزينة هي الماكياج و الحناء و السوار و غير ذلك من الحلي و ليس الوجه و الكفين.وعدم حصول اتفاق في كتب الثرات الإسلامي حول ما يجب على المرأة أن تظهره لخير دليل على أن علماءنا الأجلاء وضعوا أنفسهم جانب المسألة! فما بودنا إلا أن نطلب المغفرة من الله العلي القدير لمن قضى نحبه منهم والهداية لمن لا زال ينتظر.

  • KHALED
    الأحد 13 ماي 2012 - 17:37

    إذا كان مُبَرر ارتداء الحجاب هو تفادي إثارة النساء للرجال بشكل مطلق فما معنى أن لا يُفرض الحجاب على الجواري كما يفهم من رواية عمر بن الخطاب و ما معنى سماح القرآن للمرأة أن تُظهر زينتها لما ملكت يمينها من العبيد الذكور داخل البيت؟ فقد جاء في الآية "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء" (النور 24 31).معنى هذا أن التستر لم يكن مُبَررا بمنع الإثارة كما تعتقد العامة لأن الإثارة قد تأتي أيضا من الجواري اللواتي لم تجبرن على التستر حسب ما ورد في أسباب النزول و التفاسير و قد يسقط كذلك ضحية الإثارة العبيد الذكور الذين أجازت الآية الكريمة للمرأة الحرة أن لا تخفي زينتها لهم إن كانوا من ما ملكت يمينها .

  • Azeddine
    الأحد 13 ماي 2012 - 18:24

    Amin not really not all the time, when you are talking and you know he is going to be on your tongue more than once you say it once and he knows.
    He (SA3WS) also said:
    LAA TO SSAYIDOUNI, WA LAA TO RABBIBOUNI KAMA FA3ALATI L YAHOUDO WA ANNASSARAA.
    respectevly; moussa wa 3assaa.

  • مغربي
    الأحد 13 ماي 2012 - 20:16

    في الإسلام عيدين :
    عيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الفطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    عيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الأضحـــــــــــــــــــــــى

  • hassan
    الأحد 13 ماي 2012 - 21:58

    نعم للهجوم على كل هاته الاوجه التى لاتعرف كوعا من بوع من زمزمى و حسان و يعقوب وكل هذه الاصوات الناشزة التى طفت كالفطر وتخرج اعينها من المحاجر دون ان يرف لها جفن على انها العلم ودونها الجهل وانها الحق و ما دونا الباطل

  • abouali
    الأحد 13 ماي 2012 - 22:08

    ما يقوله الشيخ سبقه إليه عدد كبير من العلماء
    جواز العادة السرية للمرأة و الرجل و الأدوات التي يمكن استخدامها , ذكره ابن القيم في كتابه "الفوائد" و تكلم عنه الشيخ القرضاوي و عارضه البعض طبعا

    فهو عالم و له رأيه الخاص به

  • ملاحظ
    الأحد 13 ماي 2012 - 22:10

    الى تعليق رقم 2 في لندن يا اخي لا تبزق في الاناء الذي تاكل فيه .انت في لندن بين العلمانيين وتنتقذهم رحم الله من عرف قدره.لماذا لا تذهب الى قندهار.

  • عبد الخالق تاقي
    الأحد 13 ماي 2012 - 22:59

    تتبعت في الاونة الأخيرة التهجم على عالم من علمائنا الأفداد . لماذا ؟ لأنه أفتى بما يراه صوابا ،والحقيقة أنه أفتى بتلك الأمور علماء لانشك في أهليتهم العلمية من أمثال القرضاوي حفظه الله
    لكن أخشى أن تكون هذه التهجمات لها أسباب سياسية لها علاقة بدعمه السابق للعدالة والتنمية و فتاويه في جريدة التجديد والرايا
    حفظك الله ياحبيبي يا سيدي …….واعرض عن الجاهلين .

  • تعلب الصحراء المغربية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:05

    ضننتك عالم يا سيدي الزمزمي لكن نسيت ان بعض الضن اتم.

  • abdolah lah
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:23

    Uno degli studenti di Shaykh Albani (rahimahullah), Isam Hadi, racconta:
    "Una volta chiesi allo shaykh (Albani) riguardo una questione ed egli disse: 'Non lo so, chiedimi di nuovo domani, frose Allah ci apre le porte per sapere qualcosa su questa questione.' Il giorno dopo chiesi di nuovo e lui rispose: 'Allah non mi ha aperto qualcosa riguardo questa questione.' "[1]

    Mentre oggi, con dispiacere, diciamo che sono aumentati gli ignoranti e le fatwa… entrando cosi nella parola del Messaggero di Allah (sallAllahu alayhi wa sallam):
    "In verità Allah non allontana la conoscenza portandola via dai cuori degli studiosi, ma porta via la conoscenza prendendo i studiosi, finché non rimanga nessun studioso, allora la gente prenderà teste ignoranti e chiederanno a loro, mentre loro risponderanno senza avere la conoscenza, perdereanno se stessi e gli altri."
    ( da Bukhari)

  • miri
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:37

    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « سيأتي على الناس زمان سنوات خداعات: يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة »

  • سعيد الطنجاوي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:51

    وااااا الزمزمي وا كون تحشم يا بوفضايح و باراكا من الكوميديا لقد أصبحت مهزلة و مسخرة في آخر أيامك

  • AGHIRAS
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:47

    يقوم معهد امريكي بتدريس الضباط الامريكيين أن التكتيك الذي تم اعتماده في الحرب العالمية الثانية لمحو مدينيتن كاملتين, وهما ناكازاكي وهيروشيما في اليابان, قد يحتاجون اليه في حربهم الشاملة مع المسلمين.ويتضمن المنهج الهجوم بالقنابل النووية على مدينتَيْ “مكة المكرّمة” و”المدينة المنوّرة” وذلك بهدف محو المدينتَيْن المقدستَيْن، وقتل أكبر عددٍ من المسلمين وتشتيتهم

    ويقارن هذا المنهج تدمير مدينتَيْ “مكة المكرّمة” و”المدينة المنوّرة” بسابقةٍ تاريخيةٍ، هي الهجوم على مدن: “درسدن وطوكيو وهيروشيما ونجازاكي”، في الحرب العالمية الثانية.وبحسب موقع صحيفة الدايلي مايل البريطانية فإن “استهداف تجمعات المدنيين، جزءٌ من منهجٍ دراسي يتم تدريسهُ لقادة المستقبل، في كلية الأركان المشتركة بـ “نورفولك” في ولاية “فيرجينيا”.وتقول “دايلي مايل”: إن موقع “ويرد مجازين”، الإخباري قد نشر، الخميس 10 مايو، نسخةً من المنهج الذي يُدرَّس على مدى 8 أسابيع، وأكّد الموقع أن الليفتنانت كولونيل ماثيو دولي، الذي يقدّم هذه المحاضرات، يعمل في كلية نورفولك منذ عام 2010، ولا يزال يقدّم محاضراته بها//

  • خالد الادريسي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:32

    يبدوا انه يجب الوقوف عند مسألة الاضطرار حتى لانقع في تحليل ماحرم الله بغير حق ولانحرم ما احل الله…يبدوا ان الزمزمي يغالي كثير في مسألة الضرورة تبيح المحظورات والله اعلم

  • رشيد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:16

    قال الشعبي رحمه الله " لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلا و الجهل علما" أبي شيبة اثر ضعيف ، لكن معناه صحيح كما بذلك الشيخ محمد الأمام اليمني

  • omaryasir
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:02

    بسم الله الرحمن الرحيم ’’ وان جاهداك على ان تشرك بما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا’’
    ,, ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم,,صدق الله العظيم
    كيف يمكن ان تحلل لمسلمة الاختلاء بصديق لها بحجة اخفاء الاسلام ونحن نعرف تصرفات الغربيين مع بعضهم بعض
    وما قولك في ,, لا طاعة لمخاوق في معصية الخالق,,
    وماقولك خالفوا اليهود والنصارىالدي اوصى به صلى الله عليه وسلم وانت تقول حلال الاحتفال مره في السنة بعيد الام بينما الاسلام اوصانا بالرعاية للوالدين اي جعلهم امام اعيننا كل يوم
    ولمادا لا تستشهد في جميع اقوالك باحاديت صحيحة وتكتفي ببعض الايات دون اتمامها ؟
    الدي يسمعك يحسبك في محاضرة ادبية

  • nassih
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:59

    خد الحكمة من افواه المجانين اتق الله يا ظالم ما انت بعالم

  • mustapha
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:10

    قال تعالى /وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ /.
    قال تعالى /إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ/.
    قال تعالى: "ولا تقف ما ليس لكَ به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً"
    قوله تعالى : " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ".

    اذا لم تستحي فاصنع ما تشاء! لقد أصبحت مهزلة و مسخرة في آخر أيامك

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية