الزمزمي يصف "قانون" تجريم التطبيع مع إسرائيل بـ"العبث"

الزمزمي يصف "قانون" تجريم التطبيع مع إسرائيل بـ"العبث"
الجمعة 24 ماي 2013 - 14:15

انتقد الشيخ عبد الباري الزمزمي، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مبادرة المرصد المغربي لمناهضة التطبيع الذي تقدم أخيرا بمشروع قانون إلى البرلمان يهدف إلى تجريم التطبيع مع إسرائيل، واصفا إياها بالعمل “العبثي” الذي لا طائل منه، ولا نتائج ملموسة لها على واقع الفلسطينيين.

وقال الزمزمي، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إن تقديم مشروع قانون لتجريم التطبيع مع إسرائيل، سواء صودق عليه أم لا، لا يعدو أن يكون مطلبا عبثيا لا يغير من الواقع شيئا، لأن الأنظمة العربية ـ والمغرب من بينها ـ تربطها بإسرائيل علاقات اقتصادية، كما أن عددا من المسؤولين الإسرائيليين سبق لهم زيارة المغرب.

ولفت رئيس الجمعية المغربية للأبحاث في فقه النوازل إلى أن أمريكا والدول الغربية معها تعد الحامية لإسرائيل ومصالحها الاستراتيجية، وبالتالي كل من حاول قطع العلاقات معها قد يجر عليه العقاب السياسي والاقتصادي من طرف هذه القوى، مشيرا إلى أنه لهذه الأسباب تراعي البلدان الخليجية هذا الاعتبارات رغم غناها وثرواتها.

وزاد المتحدث بأن “قانونا يُطرَح ويُعلَّق في الجدران لا فائدة ترجى منه إذا لم تتوفر الإرادة السياسية لذلك بالفعل”، مشددا على أن “الخطوة العملية لتجريم التطبيع مع إسرائيل تأتي من الشعوب بخطوات تكون ذات تأثير فعلي وملموس”، مردفا بأن “مقاطعة الشعوب العربية لإسرائيل قائمة لكنها ليست بالدقة والشمولية المتوخاة”.

وخلص الزمزمي إلى أن الحديث عن قوانين تصادق عليها الدولة لتجريم التطبيع مع إسرائيل يظل مجرد “كلام مُرسل وشعارات مرفوعة” لا أثر لها على واقع الفلسطينيين الذين يعانون بشكلي يومي وممنهج من الاعتداءات الصهيونية عبر تشريدهم وتقتيلهم وإذلالهم..

وكان المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الذي يرأسه النشاط الحقوقي أحمد ويحمان، قد تقدم بمشروع قانون إلى البرلمان يسعى إلى تجريم كل أشكال التطبيع، السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي والفني والبحثي، مع الكيان الصهيوني، باعتبار أن كل تطبيع معه هو “خيانة” للبلد والأمة، ويقوِّض القضية الفلسطينية” وفق تعبير القائمين على المرصد.

‫تعليقات الزوار

91
  • أنا هو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:24

    ما بقينا فاهمين والو فهاد البلاد سعيدة !!

  • PureMinded
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:30

    لاول مرة اتفق مع السي الزمزمي ! هذا هو قمة العبث من طرف بعض دعاة التضامن مع فلسطين.

    لن افكر في فلسطين ثانية واحدة قبل ان نسترجع صحرائنا كاملة و سبتة و مليلية و الجزر التابعة لهما.

    و لولا اسرائيل و اليهود المغاربة ربي يحفظهم لينا لذهبت الصحراء ادراج الرياح، و لكن مع من تتكلم مع من تم غسل ادمغتهم من طرف قنوات عرب الشرق.

  • الجمعة 24 ماي 2013 - 14:44

    انا غالبا لا أتفق مع آراء هذا الفقيه و أمثاله و كيف يتطفلوا و يسمحوا للتدخل في ما لا يعنيهم. كونه فقيه قد يتكلم في الأ مور الدينية. إذابة أراد أن يتكلم في الأمور السياسية فهذا من حقه إذا تكلم كعضو حزب أو كمواطن مغربي دون إستعمال الدين أو الألقاب الدينية التي يعطيها لنفسه.

  • Marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:47

    لأول مرة سأتفق مع الزمزمي.قطع العلاقات، سياسيا أو إقتصاديا،لن يكون له سوى المزيد من الإبتعاد عن الطرف الٱخر. عوض ذالك التعامل و التواصل سيجدي حلولا اسرع و عن إقتناع. سؤال بسيط : هل إنتقم اليابان او المانيا من الغرب بقطع العلاقات بعد الحرب العالمية الثانية؟ ام بالإنفتاح ،نسيان الماضي و العمل الجدي؟

  • homme libre
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:56

    إن المرصد المغربي ل……. يغرد خارج السرب ويحاول أقحام المغاربة في عداوة لا تخدم مصالح المغرب. إ سرائيل واقع ملموس ولا داعي لانكاره. عليكم التعامل معه شئتم أم أبيتم. أريد أن أسألكم سؤال: ماهو الدافع وراء هذا الاندفاع المتهور؟
    الجواب: الاسترزاق على حساب ماسي هدا الشعب الفلسطيني المسكين والقومية العربية وليس الاسلام. ولماذا لا تناصرون قضايا الشعوب الاخرى المتهضة و منهم المسلمين ؟
    الجواب :لانهم ليسوا عرب؟ …إنها العنصرية بوشاح الانسانية.
    إن اسرائيل "العدوة" تدافع عن المغرب , وأشقائكم دعاة الانفصال يطعنوننا دوما ويريدون تمزيق هذا الوطن العزيز. الحقيقة واضحة ولا داعي لحجب الشمس بالغربال. وحتى من منظور السلام ,لا يوجد ما يمنع التعامل مع اليهود وأهل الكتاب؟ والرسول "ص" خير قدوة على ذالك فقد أكل طعامهم وتعامل معهم, وتريدون منا أن نقاطع منتوجاتهم ونشتري منتوجات "الاشقاء" المغشوشة.
    اذن لا داعي لاقحامنا في مشاكلكم التي لا تنتهي.

  • walid
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:58

    ا لارض هي لمن يخدمها ويحافظ عليها .لنعترف بالواقع لو مكن العرب من فلسطين لكانت فضاء تجاوزات و لكان شعبها يعاني اكثر الامثلة كثيرة .اتفق مع الزمزمي في هذه, اسرائيل ماضية في دربها و نحن نتمسك في الغبار

  • citoyen
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:03

    Je suis entierement avec vous Monsieur ZEMZAMI. Le projet n'aura aucun effet sur la vie des palestiniens .Au contraire comme vous l'avez explique, Le maroc va etre sanctionne politiquement et economiquement gratuitement. Vraiment il y a des gens qui portent atteinte a la souverainete du Pays. Si un jour, les choses rentrent dans l'ordre avec Israel, que devient la pseudo loi ?

  • مسعود السيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:05

    قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشي ديان.العرب لا يقرؤون وئدا قرؤوا لا يفهمون وئدا فهموا لا يعملون.يا عرب ويا مسلمين ليس لكم بعد القران من كتاب مبين .لكنكم لا تقرئونه وئدا قرأتموه لا تفهمونه وئدا فهمتموه لا تعملون به . يا ناس كل القصص التي أتت على ذكر بني إسرائيل في قرانكم الكريم .تدل وتأكد بلا مواربة وتشكيك. أن اليهود عاشوا على أرض الشام والحجاز واليمن ومصر قبل التاريخ وبعده .وان العلاقات الإسرائيلية مع الفراعنة والعرب وكل القوميات التي عاشت بين النهرين كانت طبيعية وعادية ولا تخلوا من نزاعات وحزازات ككل شعوب الأرض. يتبع…..

  • adil
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:13

    تحية لاصدقائنا في جنوب افريقيا وكثير من شعوب العالم التي قاطعت الصهاينة الى يومنا هدا واللعنة للعملاء من امثالكم وغيركم الخير في مسيحيين احراروالمضرة في مسلم عميل احسبه منافق مرتد يؤازر العدو وعدو الله

  • DARIJAOUI
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:14

    كاين شي ناس باقي مبغاوش يفهمو حتى الأساسيات ديال مفهوم الحرية.

    بغيتي تقاطع أي دولة، هداك شغلك، ولاكن متبززش على الناش يشاركوك الاختيارات ديالكز وخا الدولة ديال إسرائيل فيها بزاف ديال الدغل، ولكن نفضل نقاطع السعودية و الدولة ديال حماس 7000 مرة على نقاطع إسرائيل، و هادي القناعة ديالي وماغنفرضها على حتى شي واحد، حتى الوالدين ديالي إلا بغاو يمشيو للحج مغنقولهومش لا ونقدر كاع نعآونهم (وخا أنا ماشي مسلم)ـ

    كنعرف واحد الدري صحفي ألماني عاش 3 سنين فإسرائيل (وكان كيدخل للضفة) و عامين فمصر (حضر القربالة كاملة)، وكيقولي المصريين كيكرهو أسرائيل كتر من الفلسطينيين براسهم، و الفلسطينيين ديال 48 كيفضلو يعيشو تحت السلطة ديال إسرائيل على السلطة ديال فتح ولا حماس. هدا هو الواقع، أوما لكدوب والبروباكاندا را طبنا بيهم.

    نصلحو هاد البلاد بعدا عاد نشوفو بلادات الناس.
    تازة قبل غزة!

  • Abhak
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:15

    ايوا هكذا راك زوين آسي الزمزمي، كلام معقول او فبلاستو على غير العادة، لمثل لفرنسي تا يقول
    Une fois n'est pas coutume
    لمرة لماجية غا يخرج منو لعجب.

  • واحد بنادم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:20

    يا سيدي الجميييييع يطبع مع اسرائيل لكن في الخفاء
    يعني للمنادين بالتطبيع فأقول لهم بالعامية "غير بقاو على خاطركم"
    ولكن ان يخرج لنا هذا الشخص كل مرة خرجات كوميدية يرفع لنا بها ضغطنا فعيب
    ليس العيب عليه ولكن على الصحافة التي تعرف حقيقته لكن تجد من المسلي و الجاذب للقراء
    ادراج سخافاته دائما على اعمدتها
    بالله عليكم هل هنالك شيخ حقيقي يبكي على "كريمة"؟!

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:21

    لمرصد المغربي لمناهضة التطبيع الذي تقدم أخيرا بمشروع قانون إلى البرلمان يهدف إلى تجريم التطبيع مع إسرائيل، يجب ان يكون تجاه الجزائر المجرمة
    اللتي قتلت اكتر من 300000من شعبها وتريد ان تلقي بالمغب الى البحر
    كمغربي اقول ان الجزائر و اسبانيا هما اعداء وطني المغرب واسرائل لم تقتل يوما مغربيا واحدا ولم تهاجم شبرا من المغرب ولم تعاكس وحدة المغرب ولم تسلح البوليساريو ولم تحتج على مصنع السيارات في طنجة كما تفعل الجزائر

    اسرائيل ليست عدوة للمغرب ابدا وهي حقيقة يصعب هضمها
    كي اشرح لكم اكثر
    كم مرة هاجمت اسرايل المغرب عسكريا ؟ = 00
    كم مرة هاجمت الصحافة الاسرائلية المغرب و المغاربة ؟ = 00
    كم مرة استقبلت اسرائيل عبد العزيز المراكشي؟= 00
    هل توجد مخيمات تندوف في اسرائيل ؟
    هل هناك مسلحون في اسرائيل يتدربون لمهاجمة المغرب؟
    لاكن الجزائر تفعل كل هذا واكثر بكثير

    يخرج الشعب المغربي دائما ضد اسرائيل ولم يخرج يوما ضد جار السوء
    الجزائر تقفل الحدود علينا وتحاصرنا وتسلح البوليساريو ضدنا
    ولم نر يوما شعبا او جمعية او حزبا عربيا وقف معنا

  • اسماعيل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:21

    مول الخيزو كيهدر على التطبيع. والله اني محتار من بعض من يسمون انفسهم علماء. خبثك و جهلك يا الزمزمي عار على امتنا. انت صفر على الشمال ولا قيمة ﻵراءك وفتاواك المقززة. ابحث لنفسك عن شهرة بعيدة عن الدين. كذلك اوجه دعوة الى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان يشطبوا اسم هذا النكرة من الاتحاد…

  • علئ اهلها جنت براقش
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:26

    رغم كل ماتثيره خرجات الزمزمي من انتقادات خاصة الفتاوي الغريبة ولكي نكون منصفين في حقه فتحليلاته لبعض المستجدات تكون عين الصواب

  • مسعود السيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:28

    تتمة… واليوم جاء أحمد ويحمان وغيره ليضرب عرض الحائط بكل هده الحقائق القرآنية والتاريخية .ويتحدث عن تجريم التطبيع.ياعم الجامعة العربية وضعت كل بيضها في سلة التطبيع طالة راغبة ود إسرائيل لاكنها متعنتة وغير راضية بكم .الجنرال محمد أفقير أول مسئول مغربي زار إسرائيل بأمر من الحسن الثاني الذي أمر بفتح مكتب اتصال إسرائيلي في ضاحية السويسي الرباط.ولطالما رفرف علم إسرائيل بالعاصمة الرباط ولا زال كذالك بالقاهر وعمان والبقية أتيت إن رضيت بكم إسرائيل.(إبيعوالقرض ويضحكوعلى من شراه وباز)

  • adel
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:28

    WANAAAAARI le Maroc ne veut pas de relation avec Israel. Israel va disparaitre et tous les juifs seront affamés et ne dormiront plus.
    Conseil à ces gens : n’utilisez plus google, Youtube et facebook car leurs fondateurs sont des juifs. Mieux, ils financent les colonies

  • عمر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:31

    شر البلية ما يضحك ، لعل اخطر ما ابتلي به المسلمون في زماننا هده الطينة من العلماء بدل ان يعملوا على إصلاح المجتمع يخوضون في شكليات اقل ما يمكن ان يقال عنها انها ملهاة و تفاهة

  • amine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:36

    التطبيع مع اسرائيل هو "خيانة" للبلد والأمة، ويقوِّض القضية الفلسطينية''سررررررررررررر!
    زعما زعما المغاربة قادين اقطعوا الماء والضوء على اسرائيل
    واخا وحقوق المغاربة في التنقل والتواصل والتبادل الخ فين هي
    هاد شي عندكم ولا سلفي وهابي ظلامي و اقصائى
    ماهكذا تورد الابل يا سادتي
    اليوم انا مضطر لتحية الشيخ الزمزمي على موقفه لقد كفر هنا على مسالة الجزر و الموز و ما الى ذلك

  • رباطي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:36

    اذا نطق الزمزمي فخير الجواب السكوت

  • Amazigh de Tinghir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:38

    ويحمان تايخرف

    لن تكون وصيا على الناس مهما حاولت

    كيف ستمنع الناس من التعامل مع اسرائيل او زيارتها

    احسن ليك تمشي تطالب بحقوق ساكنتك التي تزحف تحت الفقر

    بـــــــــاز ليـــــــك

    الاستلاب الفكري
    الله يعفو

    Tinghiroi Amazigh
    Azul

  • yasmina
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:40

    ا نا مع التطبيع مع اسرائيل ,احب هذا البلد و احب اليهود المغاربة هنا و هناك
    التطبيع موجود سرا , وفي كل المجالات ومع كل الدول العربة

    فلا يجب ان نكذب على انفسنا و على الاخرين

    لنخرج للضوء ونقولها علنا .براكا من النفاق

    شكرا سيد زمزامي على صراحتك

  • hallop
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:43

    كلام جد واقعي يا شيخ كفانا كذبا على انفسنا

  • abdeljalil
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:45

    قال الأوائل : "الفقيه اللي كانتسناو شفاعتو، دخل الجامع ببلغتو" وفي حديث آخر "ببغلتو"

  • عبد العزيز
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:46

    هذا القانون سيشكل رادعا للمترددين في التطبيع مع الصهاينة، وأرضية لمقاضاة من لا يخجل من التطبيع مع إسرائيل بشكل صارخ "عيني عينك".

  • محمد أبو عمر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:49

    الزمزمي يصف مقترح قانون تجريم التطبيع مع الصهاينة بالعبثي ..إوا لي تنعرفوه يا فقيه الخضر أن أفعال العقلاء منزهة عن العبث ومن رفع المقترح وساهم فيه هم من خيرة أبناء هذا الوطن من مختلف التوجهات دون استثناء غن لم يكن كلامك وخضرك وجثتك هي العبث بعينه فما هو العبث ؟

  • saidnarsise
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:51

    عمليا وعلى ارض الواقع هنالك تطبيع على كافة المستويات مشروع القانون حتى ان مر ونجح فى المصادقة عليه مصيره الفشل لان المغرب دولة عضو في الامم المتحدة التي تعترف باسرائيل ايضا المغرب عضو بالجامعة العربية التي معظم دولها تطبع مع الكيان الاسرائلي وهنالك التزمات وواجبات مفروضة للتعامل مع اسرائيل ايضا المغرب شريك متقدم بالتحاد الاروبى كما اسرائيل فقط ايضا الشراكة بلدان الحوض الموسطي الذي ذكر في ويكيليكس هدا الاخير يعتبر غطاء لتطبيع كما جاء في البرقية وهكذا …اسرائيل اصبحت حقيقة ومقاطعتها شبه مستحلية خوصا الدعم الامريكي لكسر اي عزلة دولية ضد الدولة العبرية

  • عبد المولى
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:52

    عجبا لرجل يدّعي العلم أن فاته قوله عز و جل: – وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون، فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون –

  • عضو سابق بالاصلاح والتوحيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:56

    ذ كرني الشيخ بفتاوى الخليج عندما كانت تدك اسرائيل جنوب لبنان,حيث افتوا بالدعاء على حزب الله لانه شيعي كافر,اما الصهاينة فهم اهل الكتاب,وبيننا وبينهم معاهدات,ثم فتوى تحريم ان يفجرالفلسطيني نفسه داخل اسرائيل بدعوى ان الانتحار حرام…وهلم جرا في فتاوى لا تخدم سوى الصهيونية و الغرب,ومخططاتهم في بلاد الاسلام والمسلمين,غير ان هؤلاء الشيوخ-عندما يتعلق الامر ببلادنا او شعوبنا-لا يالون جهدا في استخدام اي مصدر او مرجع للتقتيل والدك والتدمير,والخراب والتخلف.لقد سمعت عن استخراج الكحول من النفط,لكنني لم اسمع عن ان المشيخة والفتاوى من مشتقات البترول.

  • ضمير الشعب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:57

    آسف أن أقول لك أن فتاواك و تدخلاتك هي التي لا طائل منها٠٠فقد أعطيت العلمانيين والملحدين الحاقدين مبررات ليتطاولو على دين الله ٠٠آسف مرة أخرى أن أقول لك هذا٠

  • سعيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:05

    الكيان الصهيوني أو قل إن شئن الكيان الماسوني شر لابد منه بالنسبة لكل دول العالم فما بالك بالدول اليتيمة ‏‎ ‎

  • AHMED
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:07

    enfin en dirait que ZAMAZAMI retrouve ses facultés d'homme capable de raisonner

  • ولد جامع الفنا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:11

    أتفق تماما مع الفقيه الزمزمي، و أضيف أن المقاطعة سلاح ذو حدين، لأنه في نهاية المطاف لا بد من الاعتراف بدولة اسرائيل التي تعتبر الآن الأقوى في المنطقة و تحظى باعتراف كل القوى العظمى.
    و لقد دأب الساسة العرب على المتاجرة بالقضية الفلسطينية و استعمالها بكثرة حتى تميعت و أصبحت أخبارها لا تشد الانتباه إلا عندما يسيل الدم الفلسطيني بغزارة.
    و في الحقيقة، فأنا لا أعرف دولة عربية ليست لها علاقات جهرية أو سرية بإسرائيل، بل إن اسرائيا كان لها رأي فيما يعرف بالربيع العربي و كانت تعطي الضوء الأخضر أو تحجبه حسب مصالحها.
    إن مسار القضية الفلسطينية رهين بقدرة الأنظمة العربية على محاورة الدولة العبرية و قدرة أصدقاء اسرائيل على إقناعها بتمكين الفلسطينيين من حقوقهم.
    و قبل هذا و ذاك، أليست السلطة الفلسطينية و مصر الاخوان المسلمين و الأردن و قطر، زعيمة "الثورات العربية" في حاة تطبيع رسمي مع اسرائيل ؟
    لقد جهر الزمزمي بما يهمس به الآخرون. أما الذين اتخذوا من القضية مطية سياسية و أصلا تجاريا، فسيستمرون في استغلال القضية لأغراض ضيقة بينما يتكبد الفلسطينيون كل يوم خسارة جديدة (1947، 1956، 1967، 1973) كفى عبثا

  • sadi9
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:13

    انت تناقض نفسك شيخ زمزمي.من جهة تقول ان على الشعوب تنسيق جهودها.ومن جهة اخرى ترى تنسيق قرارات ساستها بالعبثية.ووصفت الصهاينة بانهم قتلو وشردو واذلو اخواننا ثم تدافع عن علاقات تربط امتك معهم سببها دراهم معدودات واولى القبلتين وثاني الحرمين مستباح عنوة.
    ماهاذا يا شيخ

  • ahmed khettouch goulmima
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:14

    ouihman est sa clique ne perprsente pas les marocains et ils n ont pas aucun droit de dir de boycoter israel, seul le president abass qui le droit de dire a ces freres arabes de boycoter israel, nous savons bien ce que cherche mr ouihman et son ami sofyani; ils vet ce montres comme des deffenseurs de la cause palistinienne et arabe,
    cette cliqe na jamais denoce les crime de bechar al assad
    nous amazigh nos somme contre tout ce qui vien de mr ouihmane et sofyani et leur clique; car il ne represente que eux nous sommes pas des athes ou des ingrats
    nos demandons au parlement de ne pas donner importance a tout ce qui vien de la part de cette clique
    seul les palistiniens qui ont le droit de demander le boycote
    mr ouihmane et mr soufyani veulent etre plus que HANIYA ET ABBASS

  • Ismail
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:15

    السلام عليكم
    والله اني أحبك في الله يا شيخ. بارك الله فيك. والسلام

  • ماهدا الهراء لدى البعض!
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:16

    والله العظيم ماكذبتي ايها الشيخ الجليل عندما وصفت مبادرة المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرئيل بالعبث.
    جل الأنظمة العربية والإسلامية اليوم لهم علاقة ديبلوماسية وتجارية مع إسرائيل كمصر والأردن وتركيا وماليزيا وقطر وغيرهم وهناك ايضا دول أخرى تتعامل مع إسرائيل من تحت الطاولة مثل دول الخليج ولبنان وغيرهم..
    محمد مرسي زعيم الإخوان المسلمين بنفسه أصبح يبعث برسائل التهنئة للحكومة الإسرائيلية في كل مناسبة وطنية، ويصف فيها الرئيس الإسرائيلي بالصديق الكبير والرئيس العظيم كما يعرف الجميع.
    هاهي مصر بنفسها في عهد الإخوان يصرون على الحفاظ على علاقتهم بدولة إسرائيل وبقاء سفارة إسرائيل في القاهرة وسفارتهم في تل أبيب.
    محمد مرسي في كل مناسبة يصرح كون مصر ستظل تحافظ على علاقتها بإسرائيل كما كانت في السابق، وكدلك على اتفاقية الصلح التي أبرمتها مع إسرائيل.
    أين إدن تلك الشعارات الفارغة عندما كان الإخون المسلمين يطالبون دائما في عهد النظام السابق بطرد السفير الإسرائيلي فورا؟؟
    كِفاشْ زعْما غير المغرب بوحدو لي خاصو مايتعاملشْ مع إسرائيل، وكأننا أكثر عروبة منهم؟!
    إيوا سيدي الله ينعل لي مايحشم!!

  • حسن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:17

    "وخلص الزمزمي إلى أن الحديث عن قوانين تصادق عليها الدولة لتجريم التطبيع مع إسرائيل يظل مجرد "كلام مُرسل وشعارات مرفوعة" لا أثر لها على واقع الفلسطينيين "
    وكذلك رأيك لا أثر له على واقع الفلسطينيين وهذا في أحسن الحالات أما إذا كان له أثر سلبي فلا أحب أن أكون مكانك.

  • hassnaoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:21

    قرأت الخبر الذي أصدره هذا المرصد الذي يترأسه ويحمان أحماد ، و ترسخ لذي نفس الانطباع الذي عبر عنه الزمزمي عبر هذا الاستجواب . رغم أنني أختلف مع هذا " الفقيه" في العديد من خرجاته الإعلامية ، لكنه أصاب في هذا الطرح ، و السيد ويحمان يعلم بأن قانون تجريم التطبيع مع الصهيونية حتى لو صودق عليه ، لا يمكن أن يكون له أي مفعول ، مادامت الدولة راعية لهذا التطبيع ، و ضامنة لمصالح المستثمرين الكبار ، الذين تحكمهم الميكيافيلية ، و ليس المصالح العربية و الإسلامية ….
    على السيد ويحمان أن يصارح ذاته و يعانق النضال الحقيقي ….فهو الذي حضر المؤتمر الأخير للعدالة و التنمية ، و هو الذي رأى بأم عينه هذا الحزب يفتح ذراعيه لقطب من أقطاب الصهيونية ، و هو الآن إلى جانب زملائه في البيجيدي الذي أسس هذا " المرصد" …. على من كاضحكو ؟؟؟؟

  • عبد الرحيم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:23

    أتفق مع الزمزمي فيما قاله ، ومنذ مدة وكلما سمعت شعار " لا للتطبيع مع إسرائيل " ينتابني شعور بالغرابة ، وأقول في نفسي هل من الممكن أن لا يكون تطبيع مع إسرائيل ، فعلا من الغباوة أن يفكر إنسان في هذا، لأنه إذا أوقفنا التطبيع مع إسرائيل فيلزمنا أن نوقف التطبيع مع الولايات المتحدة بعتبارها حامية لأسرائيل ومساندة لها ، ويلزمنا أيضا إيقاف التطبيع مع إسبانيا لأنها تحتل سبتة ومليلية العربيتين الإسلاميتين كما تحتل إسرائيل بلدا عربيا إسلاميا ، ويلزمنا إيقاف التطبيع مع كل بلد أجنبي يحتل بلدا عربيا ، وهيهات هيهات أن يتحقق هذا في البلاد العربية وفي هذه الظروف القاسية التي تمر بها وفي ظل ما على رقبتها من ديون من تلك البلاد التي تحتل بلادنا أو تساند من يحتل بلادنا، وكما يقول المناطقة : الواقع لا يرتفع .

  • morad
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:31

    كلام الشيخ الزمزمي منطقي وموزون ، لأن التطبيع مع إسرائيل هو تطبيع يساوي التطبيع مع أمريكا فيجب علينا أن نجرم التطبيع معهما ومع كل بلد يحتل بلدا من بلداننا ، والتفكير في هذا الموضوع في هذا الوقت هو ضرب من الجنون أو كما تفضل الشيخ الزمزمي هو عبث في عبث .

  • said
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:40

    أقول لهذا "الذاعية" ان يتوقف عن الكلام رحمة بنا .

  • ADIL
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:40

    سبحان الله اول مرة تنسمع كلام منطقي من عنده

  • Powerman
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:41

    كل ما جاء في هذا الحوار دليل على ركون وخنوع "علماء" البلاط واستكانتهم إلى حلاوة الدنيا والعطاء والمال دون تعب أوعمل. ورغم ذلك فإني أرى أنه أصاب في قوله: "الخطوة العملية لتجريم التطبيع مع إسرائيل تأتي من الشعوب بخطوات تكون ذات تأثير فعلي وملموس". ينبغي أن نبني بيتنا أولا الخرب والمهدم والمدمر دينيا وأخلاقيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا ومعرفيا، فإننا في أمس الحاجة لإعادة بناء مجتمعنا والنهوض به نحو الطريق القويم، ولن يتأتى ذلك ب"علماء" البلاط، والسياسيين الفاسدين والشعب الجاهل الذي يحب الرقص والغناء والنفاق والجلوس لساعات في المقاهي والتفرج على المقابلات والاختلاف والفُرقة والقتال لأبسط الأشياء وأتهفها، ويكره العلم والقراءة والتوعية ، ولايُحرك أي ساكن نحو التغيير ولا يعرف مصلحته. إصلاح كل هذا والعمل جميعا كشعب واحد والنضالنحو غاية واحدة ومحاربة الجهل هو تجريم التطبيع الحقيقي لهذا البلد والأمة بعد ذلك. فإن الرسول صلوات الله عليه لم يبدأ دعوة الملوك حتى فرغ من جزيرة العرب وقبائلها، ولنا للأسف الشديد الأسوة العظيمة في سيرته صلوات الله عليه في جهاده واهتمامه بالعمل والتعلم والإخلاص.

  • عبد الشكور
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:48

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    كل عاقل يعلم أن المطالبة بإنشاء قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل هو من ضروب المستحيل ، ليس مستحيلا على المغرب فقط بل على الدول العربية جمعاء، في ظل ما تمر به من هيمنة الولايات المتحدة السياسية والقتصادية والعسكرية وأيضا في ظل الديون التي على البلاد العربية من صندوق النقد الدولي الذي بشكل أو بآخر يسيره المارد الغربي ، فبناء على هذا يستحيل وقف التطبيع مع إسرائي أو أيَّ دولة أخرى تحتل بلدا عربيا، وهذا يفقهه كل عاقل متتبع لما يجري في عالمنا، فهنا يطرح سؤال نفسَه : لمذا يطرح المرصد المغربي هذا الطرح في هذا الوقت ؟ هل كرها في إسرائيل وغيرةً على الفسطينيين ؟ طبعا الجواب سيكون لا ، لأن الواضح من هذه المطالبة هو إحراج الحكومة الإسلامية مع الشعب الذي يُكمن في قلبه حبا كبير للشعب الفلسطيني وكرها كبيرا لإسرائيل ، فالحكومة لن تستطيع إيقاف التطبيع ، وبعد عدم الإستطاعة ستسقط الحكومة الإسلامية من أعين الشعب ، فمن هنا يتضح لنا أن القصد من وراء هذه المطالبة ليس الكره لإسرائيل ولكن الكره للعدالة والتنمية .

  • aylamas
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:51

    دبا قلتي الحق اسي الزمزمي …..احنا كمغاربة وكامازيغ ما عندناش شي عداوة تاريخية مع ليهود لانهم سكنو معنا 5000 سنة قبل مجيء العرب …..واليهود ايضا مواطنون مغاربة ويفتخرون بوطنيتهم وانتمائهم للمغرب …..واليهود كايوقفو معنا في السراء والضراء وبالتالي ما كاين علاش نجرمو التطبيع معا اليهود فاللي بغا يطبع معاهم اطبع واللي بغا اقاطعهم اقاطعهم هداك شغلو اما باش نتبعوا اخوتنا العرب في عدائهم وكرهههم للغير فهدا ليس من شيم المغاربة الامازيغ ……
    ملاحظة: اخواننا العرب في الجزيرة العربية وفي فلسطين لا يعترفون بمغربية الصحراء لانهم يريدون اقامة دولة عربية اخرى في ارض تمازغا اما اليهود فهم يعترفون بمغربية الصحراء وسيادته على كامل ترابه جزاهم الله خيرا ….

  • محمد طه
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:54

    الم يقم الفاسي الفهري ابن المستشار الملكي باستدعاء والترحيب بالصهاينة الذين اتوا و ياتون الى المغرب –

  • مسلم غيور
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:55

    من العيب والعار ان يكون لدين عالم فقه من هذه الطينة كل فتاويه تبعث على الغرابة والضحك معا اتساءل اين تفقه هذا الشيخ الجليل كما اتساءل اما ان الاوان للاطباق على فمه لانه يهذي بفتاوي تتنافى مع ديننا الحنيف قول له ان يتطبع هو ان شاء لكن بعيدا لان امثاله يسيؤن للاسلام

  • فقهاء أمريكا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:58

    ما قاله هذا الشيخ، لا يختلف عن ما قاله بعض الناس- لا أريد أن اسميهم- للرسول(ص) لما اخبرهم إنه عازم على غزو الروم، في تبوك..
    لم يبق لك أيها الرجل إلا أن تقول "لا إله إلا أمريكا".و أن تدعوا للتسبيح باسمها.
    اتقي الله!!فالله هو صاحب القوة،و هو الجبار القهار،الذي يعز و يذل لا أمريكا.ماذا استطاعت أن تفعل أمريكا لإيران؟ أو كوريا الشمالية؟أو حتى كوبا؟ أو فنزويلا..أو بوليفيا؟؟
    الضعف فينا،و سنبقى ضعفاء،مادام بعض فقهائنا-الذين لا فقه لهم- يصابون بالهلع لمجرد ذكر إسرائل أو أمريكا.
    إن القوانين ، إن كنت لا تعلم، هي شعارات.. وهي إيديولوجيا، قبل أن تكون قرارات صالحة للتطبيق.هي شعارات يريد بها المجتمع أن يعبر عن مواقفه من القضايا و المشاكل التي تعترض حياته. و عن رؤيته للطريقة التي يقترحها لحلها.و القوانين وسائل لتلقين القيم و تربية الأجيال المبادئ.
    إن الدستور،و هو اسمى القوانين، مجرد شعارات..قد تطبق و قد لا تطبق، ذلك مناط بعزيمة أولي العزم من النخب.و لك مجرد وجوده، يعتبر تحديا للأجيال.. و يصبح،بمرور الوقت،عبئا عليها تعمل ليل نهار لرفعه .
    أما غياب القانون، فيشجع على الاستهتار..و استباحة المقدسات.

  • مادا يريد المسمى الزمزمي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:07

    نعم للشعوب العربية دور أساسي في مقاطعة اسرائيل,وادا ما قنن دالك بقانون يجرم المتطبعين المتملقين للصهاينة فدالك بفضل الله وقوته ,فالئ ما يصبو هدا الزمزمي بتدخلاته ام مسالة خالف تعرف ليس الا.لاحول ولا قوة الا بالله

  • rachid
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:12

    من أتى من هذه الفكرة فهو غبي ، ماذا عن اليهود لذين يحملون الجنسية غير يهدية هم كثيرون في العالم؟ انا كمواطن مغربي عندي مشكلة مع اليهود الجار الشرقي للمغرب رقم ١ و قطر رقم ٢ اما عن دولة اسرائيل رقم٣

  • ملاحظ محايد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:15

    يبدو الزمزمي من خلال هذا الموضوع شخصية واقعية لذلك لم يتناول التطبيع من وجهة نظر دينية بل من وجهة نظر سياسية .يعني انه رجل دين مجتهد أهمل إقحام الدين في السياسة وبذلك يكون الزمزمي قد اصطف رغما عنه مع دعاة العلمانية
    . لأن رأيا مثل هذا يشي بأن صاحبه يرى بأن السياسة عمل دنيوي يأخذ بالحسبان المصالح الدنيوية فقط .و إلا فأين الآيات و الأحاديث التي تحث على القتال و الجهاد ضد اليهود خاصة.
    ان الشيوخ الذين يملؤون وسائل الاعلام ضجيجا و زعيقا ضد العلمانية يجدون انفسهم مضطرين يوميا الى قطف ثمارها و لكي يبرروا خروجهم من ملتهم والعودة اليها متى شاؤوا تراهم يتكؤون على مقولات مثل الضرورات تبيح المحضورات و غيرها.كما يفعلون حاليا حين يجيزون التعامل بالربا البنكي.

  • عاشق المغرب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:15

    نحن بالمرصاد لهذا المرصد و نتمنى من هذه الشردمة اللاوطنية الخائنة

    وهذه الحثالة الفاشلة سياسيا المرتزقة بجراح الفلسطينيين ان تدعوا ان سن

    قانون تجريم التطبيع مع الدول المعادية لمصالح المغرب ( السويد/الجزائر/

    جنوب افريقيا / ايران ….الخ).

    اما اسرائيل فلا تعادي المغرب وبالتالي فلا داعي للبحث عن اعداء جدد مادام المغرب له اعداء كثر.

  • abdou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:16

    Enfin un Fkih sensé et raisonnable comme il y na pas beaucoup. Ceux qui prennent ce genre d'initiative, cad, proposent des lois criminalisant la normalisation avec Israel ont besoin d'exister et font de la cause palestinienne un fond de commerce.Les palestiniens pour recouvrer un peu de droitsur leur territoire ont besoin d'hommes et de femme intelligents pas d'imbeciles.Les palestiniens les premiers concernés négocient et proposent pendant que d'autres hallucinent pour le grand soir de l'audelà! Bravo si ZEMZMI.

  • وهيبة المغربية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:19

    الــفقـيه الــزمزمي عــلى حـــق

    فــــالــنــعـــامة "تـغـــطي رأســهـــا فــي الــرمــال…ومع ذلـــك…"

    إســــرائـيــــــل حـــقيـــقة ، ودمــقراطـــية بـجـــانب تــكـرـيـــا الـــصــاعـــدة

    وقـــطع الـــعلقـــات بــإســرائيـــل لـــن يخـــدم الـــقــضيـــة الفـلسطينيــة فــي شيء…!!

    خــطــة واضــي هـــذا " المـشروع " :

    سيــاـسية للإستــهلاك الإنتخــابي ليس إلا

    ضـــحك عـــلى ذقــون " الـــســاذجـــين "ومـــا أكــثــرهم

    وهيبة المغربية

  • سعيد عبد ربه
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:20

    نعم لا للتطبيع مع هذا الكيان الصهيوني الذي لا يرقب في المومن الا و لا ذمة . نعم مع هذا القانون الذي يجرم التطبيع و هذا جاء به الاسلام و الشرع و هو ان الاسلام فرق بين الكافر الحربي و الكافر المسالم فيتعاملون معاملات مع المسالم و لا يتعاملون بها مع الحربي لان الحربي اعلن الحرب على المسلمين و العداء و ان اشد اعدائنا اليوم هم الصهاينة , فالذي يجب على المسلمين اليوم شعوبا و حكومات مقاطعة الكيان الصهيوني بكل اشكال المقاطعة و على اوسع نطاق و لا يجوز التعامل معهم و كذلك العمل عندهم و لا مساعدتهم و يجب على شركات المسلمين مقاطعتهم , فاذا كانت جمعيات نصرانية و منظمات يهودية بريطانية و برلمانيون في الغرب و كتاب و غيرهم يقاطعونهم فان المسلمين اليوم اولى من هؤلاء في مقاطعتهم , و انا اقول للشيخ الزمزمي : فان مثل هذا الكلام لا يجوز اخراجه للمسلمين لانك تعلم ان من المسلمين من هم ضعاف الايمان فاذا سمعوا هذا ربما تهاونوا في هذا الموضوع و انجروا حول التطبيع معهم و ربما جر ذلك الى اعتناق مذهبهم اليس يا شيخ من الحكمة ان نسد البا ب الذي ياتي منه الريح لنستريح فمثلك ياشيخ …. تابع على التعليق التالي .

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:24

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    انا شاب مغربي مقيم بامريكا و تعلمون جيدا ان جل الشركات هنا بيد اليهود من اصل مغربي او من اصول اخرى والغريب في الامر انهم يشغلون اليد العاملة من اصل عربي باخص من اصل مغربي بنسبة اكثر من 65% ونرى ان البلدان العربيه مازالت تناقش تطبيع مع إسرائيل مع العلم أن أمريكا والدول الغربية معها تعد الحامية لإسرائيل ومصالحها الاستراتيجية، وبالتالي كل من حاول قطع العلاقات معها قد يجر عليه العقاب السياسي والاقتصادي من طرف هذه القوى، مشيرا إلى أنه لهذه الأسباب تراعي البلدان الخليجية هذا الاعتبارات رغم غناها وثرواتها. لذالك نرى الفرق الشاسع بيننا و بين الدول الخليج واشير الى دولة قطر في ترشيحها لكاس العالم و اظهارها لمقطع فديو فيه اطفال من اصل يهودي …………. و الفاهمم يفهم

  • ammou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:33

    VOUS VOYEZ;MR ZEMZAMI,QUAND VOUS PARLEZ RAISONNABLEMENT,ON NE VOUS CONTREDIT PAS.COMPTEZ LE NOMBRE D'INTERNAUTES QUI APPRECIENT VOTRE IDEE.CEPENDANT,PERMETTEZ MOI DE VOUS DIRE DE BIEN LAISSER LA POLITIQUE POUR LES AUTRES AFIN D'EVITER LE CUMUL DE FONCTIONS ET RESTEZ GARANT DU SPECTACLE MEDIATIQUE AUQUEL VOUS ECXELLEZ:L'AFFAIRE DE LA CAROTTE PAR EXEMPLE,OU ENCORE L'AFFAIRE DE LA FEMME ENCEINTE QUI PEUT SE SOULER LA GUEULE. SALUT,GRAND FKIH……

  • dahbi salah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:40

    وما دخلنا نحن بالقضية الفلسطينية أصلا حتى نرهن مستقبل وعلاقات بلادنا بها ، فنجرم التعامل مع اسرائيل وتضيع مصالحنا كشعب فقط من أجل سواد عيون ويحمان والفلسطينيين.نحن الأمازيغ سبق وأن عشنا مع اليهود ولم نلق منهم الا المعاملة الحسنة وحسن الخلق ، فلماذا نمنع من يرغب من المغاربة في زيارة إسرائيل وملاقاة أصدقائه القدامى وإقامة علاقات اقتصادية واجتماعية معهم.فعلا ، هذا الاجراء عبثي وينم عن محدودية فكر ويحمان واتباعه.

  • هشام علوشى
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:41

    يجب مقاطعة الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي لم يسحب بعد العضوية من هذا التافه الأحمق وكذالك الصحف التي تنشر سخافتهك هذا المعتوه لتسلية بعض قرائها إحزان آخرين

  • المقاومة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:42

    الزمزمي من علماء السوء الدين يتبعون أوامر البيت الابيض باعتباره ولي الامر وطاعته واجبة حسب تفسيرات بعض علماء الجهل والجهالة الذين نراهم ونسمعهم وهم يهاجمون بشراسة القيادة السورية الشريفة في وقت لم نسمع لهم أي كلمة حق أو فتوى ضد اسرائيل وجرائمها وضد أمريكا وجرائمها ياعلماء الدولار والنفاق الرخيص اتقوا الله في سوريا سيحاسبكم الله على جرائمكم ومشاركتكم في الفتنة التي تدور على أرض الشام لمصلحة اليهود وأذنابهم

  • سعيد عبد ربه
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:43

    تابع ………. من تعليق سعيد عبد ربه : فمثلك ياشيخ لا يقول هذا و يراعي المفاسد و المصالح من قوله و فعله واسرائيل نحن لا نعترف بها و لا بالتسمي بهذا الاسم و لا بدولتها بل نقول البلد بلد فلسطين و القدس عاصمتها الى الابد و لو كره بنو صهيون و هم محتلون لهذا البلد و نحن مع اخواننا الفلسطينين بالقلب و الدعاء و نسال الله تعالى ان يخرج من بين المسلمين صلاح الدين الثاني ليخرجهم منها مذؤومين مدحورين – رحم الله صلاح الدين – و اننا متعطشون لذلك اليوم ان شاء الله تعالى . فقصدي من الكلام هو ان قضيتنا مع الكيان الصهيوني محسومة و لا احد يخالف في هذا بانهم محتلون ظالمون للمسلمين مغتصبون لارض غيرهم فهذا يكفي في مقاطعتهم و هجرهم و الدعاء عليهم و لا يجوز التعامل معهم و كل هذا ثبت في الشريعة الاسلامية , و لا يعذر احد في شأن فلسطين و البيت المقدس في الدفاع عليها و نصرة قضيتها و وجب على المسلمين السعي في وسائل تحريرها من التقوى لله و اتحادهم على كلمة واحدة و اعداد العدة لهم .

  • يهودي يجيب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:52

    انا متفق مع الزمزمي يجب نطور العلاقات ماسرائيل و نوسع المعاملات التجارة ولما ﻻ فتح السفارات
    وبالمقابل يجب تجريم التعامل مع حماس وفتح ولما ﻻ الجهاد ضدهم سير الزمزمي الله لكي ها اك قول امين

  • عندما يصاب بمرض الشيخوخة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:57

    عاد الشيخ السعودي محمد العريفي إلى طرح فتواه بخصوص جهاد المناكحة، وتوجّه هذه المرة، بدلا من الفتيات القاصرات في تونس، إلى العراقيات منهن، داعيا إياهن إلى التوجه إلى غرب العراق للترفيه عن المجاهدين هناك، واعدا إياهن أجرا عظيما.
    فتوى الشيخ السعودي يشكل في الحقيقة نقطة تحول هامة في الجدل المتواصل في العالم كله حول موقف الإسلام والمسلمين من الجنس، ويأتي توقيته مناسبا تماما لفتح حوار صريح حول الجنس ومكانة الأنثى في الإسلام، والتشريعات الخاصة بالجنس وتقنينه، خاصة وأن السنوات الأخيرة شهدت تشهيرا كبيرا بأتباع المذهب الشيعي بسبب ما يسمى بـ"زواج المتعة"، إذ يكشف الشيخ الآن أن التشهير بزواج المتعة ليس إلا نفاقا ورياءً، فالإسلام له وجه آخر فيما يتعلق بتنظيم العلاقات الجنسية لا نعرفه في الحياة الإجتماعية العادية التي نظن أن الإسلام يفرضها ويرتضيها. ويكشف فتوى الشيخ أن زواج المتعة، الذي يتخذ البعض من ذكره وسيلة تسفيه للشيعة، قد يكون في الحقيقة شكلا تنظيميا للعلاقات الجنسية يتلاءم مع الطبيعة البشرية أكثر بكثير من أشكال إسلامية أخرى غريبة، لا يوجد مثيلها حتى في المجتمعات المشاعية البدائية.

  • يوسف ولد المغريييب من ألمانيا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:00

    هل تعرفون أن المغرب هو الوحيد الذي لديه قنبلة نووية؟ من أعطاها له ؟ نعم هذا يمكن أن يكون هراءا ولكن تعرفو على على تاريخ فضيحة مردخاي و ما تجلى عنه ! من في الدول العربية التي ستقف معنا ها أنتم ترو كيف يمزقون خارطتنا و يثيرون الفتنة و خير المثال الجار أو الساق المبثورة من المغرب الكبير "الجزائر" ساعدناهم رغم عرض فرنسا المغري شريط عدم الوقوف معهم و لو عاد محمد الخامس و نظر لعرب اليوم لقال لفرنسا أنت أولى من أخي :).
    الحقيقة مرة لا تهضم أبدا و حتى إذا هضمت تبقى ظلالها ثابتة في مكانها و مع مرور الزمن يمر الناس غاشين كمرورهم على قط ميت على قارعة الطريق.
    نصيحتي اقرؤوا تاريخ بلادكم لتعرفو ماذا حقق المغاربة في الأندلس و من ترجم علمنا ، و كيف تستنفع به الحضارات ليومنا هذا.

    فو الله لجيراننا ليسو عربا أن كيدهم ككيد إخوة يوسف لأخيهم.

    اللهم إسرائيل أولا خويا عدويا

    أنشري يا هسبريس للقارئ و الغاشي.

  • ahmed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:04

    عندما يتكلم احد بوقاحة عن اسرائيل فاعلموا بانه عميل و متو رط مع الموساد
    مثل الجزيرة القرضاوي و………

  • abdelghani benrahmoune
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:06

    عاش إسرائيل كشعب عاشت فلسطين كإسم شعبها إرهابي كما العرب أجمعين ٩٩وجه عندهم.إسرائيل ٱصغر دولة في العالم لو ٱجتمع العرب من المشرق إلى المغرب ضدها في السياسة الإقتصاد الإختراع الحرب لقنتهم دروسا.شعبها يعيش ديموقراطية لا مثيل لها.الشعوب العربية تعيش تحث سلطة الفراعنة ٠السياسة الإقتصاد الإختراع الحرب التعليم الصحة صفر٠

  • houria
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:09

    voila des discours qui nous pousse de l' avant

    merci Mr zemzami pour votre franchise

    israel est mieux pour nous que les pays arabes hypocrites

  • ناصر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:10

    ماذا عن مسلمي بورما ؟ الفئة الأكتر إضطهادا في العالم لمدا لا تتحرك الألة الدبلوماسية المغربية لوقف معاناتهم مع العنصريين البوذيين ومناصرتهم أليس المغرب عضوا في منضمة التعاون الإسلامي التي من أهدافها الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين أينما كانوا .

  • أيوب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:16

    أنا متفق تمام الاتفاق مع العلامة الزمزمي ـ حفظه الله ـ ففلسطين أرض إسلامية وقع عليها عدوان واحتلال اغتصبها عدو غاشم هم اليهود الغاصبين… وسبتة ومليلية مدينتان مغربيتان كلاهما أرض إسلامية وقع عليها احتلال وعدوان من عدوغاشم ـ أيضاً ـ هم الإسبان… فأول قانون يجب أن يقترح على البرلمان المغربي هو قانون تجريم التطبيع مع إسبانيا المحتلة… ومن فرق بين فلسطين المحتلة وسبتة ومليلية المحتلتين فإنما هو متناقض ومتلاعب ومتبع لهواه

  • مغربي قي المهجر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:16

    اني متفق وغير متفق مع الزمزمي لمادا اولا عندما يتفق العرب ويكونو لحمة واحدة وكيانا واحد عنده يمكن ان نقاطع اسرائيل الان الكل يتفرج على الازمة الخانقة للمغرب والعرب يتفرجون وادا ارادو ان يمدو صدقة يعلنون عنها بابواقهم ويحيطونها بشروط لا يعنيهم فيك شيئا ويعرفون بانهم يوما ما سيحتاجون لجبروث المغاربة في صد اي عدوان عليهم معروفة امكانيات المغاربة المادية لكن لهم القدرة على دحر اي عدوان كيف ما كان لنرجع ونقول ما يطلبون لقطع العلاقة معهم هم الدين يقفون مع المغرب الان وهده هي الحقيقة شاء من شاء وابا من ابا

  • بنحمو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:17

    وزاد المتحدث بأن "قانونا يُطرَح ويُعلَّق في الجدران لا فائدة ترجى منه إذا لم تتوفر الإرادة السياسية لذلك بالفعل"
    كما يجب أن تتوفر القوة الإقتصادية و العسكرية اللازمتين لذلك.
    هل نحن في غنى الإقتصاد الدولي الذي يساند 100 في 100 إسرائيل ؟
    و هل توجد لأي دولة إسلامية أو عربية من القوة عسكريا حتى تفرض رأيها على المجمع الدولي ؟ أسلحتنا كلها منتوج غربي و إذا ما إحتجنا إلى غيار واجد نستورده من عندهم.
    شعار "مناهضة إسرائيل" أو " لا للتطبيع مع إسرائيل" عمر لعشرات السنين منذ القرن الماضي. و مالنتيجة ؟ لا شيء. إنه شعار للإستهلاك السياسي و إغفال الشعوب الإسلامية و العربية. و لنسأل أنفسنا كم هي الدول العربية التي لا تفرض التأشيرة على أبناء دول " شقيقة" ؟ كم هي الدول الإسلامية التي لها إقتصاد مشترك مع جيرنها المسلمين و العرب ؟ كم من دولة إسلامية أو عربية أنتجت منتوجا صناعيا و ليس طبيعيا يباع و يشترى في العالم كله. و باركا علينا نستهلك ما يوجد تحت أراضينا, أما الشعارات و الكلام الفارغ فلم و لن يحرر شعبا.

  • ابو وردة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:32

    لو كانت الجزائر تعلم ان اسرائيل ستخدم مشروعها العدواني ضد المغرب لما ترددت في التحالف معها عسكريا ضد العرب والممسلمون وليس التطبيع فقط ولكن هناك في هذا البلد البئيس من يبحت عن البطولة الزائفة في زمن الابطالا اخر ساعة فمن خول لهدا الشخص ان يفرض علينا وصيته وان يحدد لنا مع من نطبع او لا نطبع وسير تحشم

  • جبيلو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:16

    هناك مجموعة من الأسئلة بخصوص مشروع القانون هذا الذي يجرم التعامل مع إسرائيل :
    1 ماهي الاليات المسطرية و الوسائل لتفعيل و تطبيق هذا القانون ؟
    2 على من سيطبق، على المؤسسات أم الأشخاص ؟
    3 سيطبق على الأجانب المتواجدين في المغرب، على اليهود المغربة أم على من بالتحديد ؟
    4 هل سيشمل الدول الصديقة التي تتعامل و تساند إسرائيل علنا كأمريكا مثلا ؟
    5 هل نستطيع تحديد إيجابياته على بلدنا و على الفلسطينيين بمن فيهم عرب 1948 ؟
    إن التعاطي مع القضية بهذا الشكل يدل على أن أصحاب هذا المشروع قانون لا يعرفون تاريخ القضية و إن كان عكس ذلك فليجيبوا على ما يلي :
    -هل اليهود المهجرين من المغرب لازالو في عداد المواطنين المغاربة أم تم تجريدهم و أحفادهم ؟
    – هل تستطيع منع اليهود المهجرين من زيارة المغرب و لو في إطار سياحي ؟
    – هل تستطيع تمييز المستثمرين الأجانب الإسرائيلين من غيرهم مع العلم أنهم يتوفرون على جنسيات مزدوجة ؟
    – هل تقبل بعودة اليهود المغاربة من إسرائيل من أجل حل قضية فلسطين وتعطي المثل لباقي الدول كي تحدو حدوك ؟
    إن مشروع القانون هذا و بكل موضوعية و بعيدا عن العواطف هو مجرد فرقعة إعلامية فقط لاغير.

  • Omar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:50

    qui vous a consulté pour exprimer votre avis?
    Ou bien d'une manière précise qui vous a donné l'ordre ou vous a payé pour faire cette sortie médiatique?
    M. ZAMZAMI, Si cette action est sans effet positif selon vous, elle n'aura pas aussi d'impact négatif.
    Arrêtez SVP de la qualifier de العبث

  • زكرياء
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:02

    لماذا تكتبون في العنوان "قانون"؟؟؟ انه مجرد مشروع قانون
    لأول مرة أتفق مع الزمزمي …كلامه صحيح هذه المبادرة مجرد عبث تحاول ان تغطي الشمس بالغربال

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:02

    لمرصد المغربي لمناهضة التطبيع الذي تقدم أخيرا بمشروع قانون إلى البرلمان يهدف إلى تجريم التطبيع مع إسرائيل، يجب ان يكون تجاه الجزائر المجرمة
    اللتي قتلت اكتر من 300000من شعبها وتريد ان تلقي بالمغب الى البحر
    كمغربي اقول ان الجزائر و اسبانيا هما اعداء وطني المغرب واسرائل لم تقتل يوما مغربيا واحدا ولم تهاجم شبرا من المغرب ولم تعاكس وحدة المغرب ولم تسلح البوليساريو ولم تحتج على مصنع السيارات في طنجة كما تفعل الجزائر

    اسرائيل ليست عدوة للمغرب ابدا وهي حقيقة يصعب هضمها
    كي اشرح لكم اكثر
    كم مرة هاجمت اسرايل المغرب عسكريا ؟ = 00
    كم مرة هاجمت الصحافة الاسرائلية المغرب و المغاربة ؟ = 00
    كم مرة استقبلت اسرائيل عبد العزيز المراكشي؟= 00
    هل توجد مخيمات تندوف في اسرائيل ؟
    هل هناك مسلحون في اسرائيل يتدربون لمهاجمة المغرب؟
    لاكن الجزائر تفعل كل هذا واكثر بكثير
    يخرج الشعب المغربي دائما ضد اسرائيل ولم يخرج يوما وا حدا ضد جار السوء
    الجزائر تقفل الحدود علينا وتحاصرنا وتسلح البوليساريو ضدنا
    ولم نر يوما شعبا او جمعية او حزبا عربيا وقف معنا
    عاش المغرب وعاش اسرائيل نعم مع التطبيع

  • متزمزم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:02

    هذه المرة أصبت في فتواك و الله إنك لبراغماتي رائع. ويمكن للدولة اعتمادك مستشارا للشؤون و العلاقات الدولية (أقول هذا بجد)

  • hanin
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:04

    j'ai lu beaucoup de comentaires et j'ai remarqué que plus de 70% des intevenants ont été d'accord pour la première fois avec monsieur zamzami: ca montre que les marocains ( aux moins tous ces intervenants) ne voient plus les choses comme les autres ou comme paravant; ils sont plus réalistes, ou bien c'est que tous simplement avec Hespresse ( donc une page d'expression libre) les gens ont commencé à parler librement et ca c'est très encourageant.

  • آدم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:18

    أين أنت أيها الفقيه من حديث الرسول ص (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان).

    على الاقل ارفض التطبيع بقلبك و أجل المسألة الى ان تتمكن من عدوك.

    أنت شخص برغماتي و لا تحترم مباديء دينك، همك الوحيد الدنيا لا أكثر.

    أنصحك ان تبقى لفتاويك المثيرة للجدل بمناكحة الميتة و الجزرة و المهراز، و أن تبتعد عن السياسة، أنت لا تدعو الا الى الانبطاح.

  • Amazigh
    السبت 25 ماي 2013 - 00:38

    هاؤلاء الخفافيش يدافعون عن فلسطين ويقاتلون إسرائيل فقط في الخيال وفي المقاهي ويبعدون آلاف الكيلوميترات عن الغُول الإسرائيلي الذي سَلب عقولهم.ربما لذيهم كثير من الوقت الفارغ عفوا الرأس الفارغ لذالك يتخدون القضية الفلسطينية كعقيدة يدافعون عنها يُحبُّونها حتى الجُنونْ لاكن لا يَروْنَاها بالعين لأن الآلهة لاترى .يبحثون عن المتطبعين أي الأشباح ,لاكن أكبر المتطبعين هم الحكام العرب الذين يملؤون قنواتهم الإداعية المظللة بالبكاء والغناء والدعاء لفلسطين, ويتعاملون مع إسرائيل في سرية وجهر كدولة شقيقة. كيف يبحثون عن المتطبعين الأشباح وقَطرْ رَمز العروبة مَوَّلتْ الحملة الإنتخابية لناطانياهوا ب 3,5 مليون دولار كما فظحت لِيفْني نفسها تلك الهَذيَّة بين الإخوة الأشقاء قطر وإسرائيل.ياخفافيش إن إستقلت فلسطين ستصبحون عاطلين متسكعين وينعتونكم الفلسطينيين بالبرابرة المتطفلين.

  • أرض كنعان لأهلها
    السبت 25 ماي 2013 - 01:11

    بسم اللّه الرّحمان الرّحيم
    و العصر إنّ الإنسان لفي خسر إلاّ الّذين آمنوا و عملوا الصّالحات و تواصوا بالحقّ و تواصوا بالصّبر.
    أرض كنعان لأهلها انتهى
    الصّهيون مغتصبون بكلّ ما تحمل الكلمه من معنى انتهى
    جنرالات الجار أعداء الوطن و الدّين انتهى
    الكلاخ الإستغلالي قرّوج مذبوح انتهى
    التّناطح الإديولوجي انتهى
    اليهود مغضوب عليهم و يعلمون هذا إلاّ من تاب و أسلم
    النّصارى ضالّون مضلّون إلاّ من تاب و أسلم
    المسلمون المؤمنون الموحّدون يذنبون و لا يكذبون

  • امازيغ
    السبت 25 ماي 2013 - 01:30

    شخصيا انا مع التطبيع مع اسرئيل 100 في المائة لان نسبة كبيرة منهم من اصل مغربي. يحترمون وحدتنا الترابية بل يدافعون عنها. كم يحز في نفسي عندما ارى القنوات العربية تقسم ارضنا باي حق, بلد ذو سيادة له ملكه -حفضه الله – ومؤسساته و معترف به لدى هيئة الامم المتحدة.ماذا سنجني من قطع العلاقات مع اسرائيل فهي قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية بل اغلب الضروريات التي نحن في حاجة اليها من ادوية و اجهزة طبية وغيرها من الضروريات نستوردها منهم او من حلفائم

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 25 ماي 2013 - 02:00

    الحكومة والمسؤولين الفلسطينيين – طبعوا- مع إسرائيل و يتتعاملون معها ويعيشون فيما بينهم ونحن الذين بيننا وبينهم 4000 كلم يريد بعض الفضوليين أن يفرضوا علينا تجريم التطبيع مع إسرائيل والله لو اعترفت الدول العربية بإسرائيل عندما طلب منهم المرحوم الحسن الثاني ذلك في بداية الستينيات وتم تدويبها آنذاك وسط دول المنطقة لكانت الدولة الفلسطينية الآن قائمة الذات أما اليوم ماذا بإمكان دعاة مناهضة التطبيع فعله وأمريكا وكل أوروبا وحتى بعض الدول العربية مع إسرائيل كم من قرارات إتخدها مجلس الأمن ضد إسرائيل هل طبق منها ولو قرار واحد؟ من جهة أخرى قارنوا بين إسرائيل وماتفعله الجزائر مع المغرب الجزائر طردت 35000 ألف مغربي ولم تطرد إسرائيل ولا مغربيا واحدا رغم أنها لاتربطنا بها أية علاقة الجزائر تحارب المغرب وترعى البوليزاريو وتدعمه وتسلحه منذ 1975 الى اليوم وإسرائيل لاتعطي البوليزاريو أية أهمية الجزائر تقف في مواجهة المغرب في جميع المحافل الدولية لتشويه سمعته خلاصة القول فالرسول (صلعم) كان يتعامل مع اليهود وعليه فأنا مع التطبيع لمصلحة البلد إذا أردنا حل مشكل الصحراء

  • احمد
    السبت 25 ماي 2013 - 08:46

    بئس الراي رايك لن يصدقك بعد الان المغاربة ازحتها عن انظمة الذل والعار والقيت بهافي الهواء تمهيدا لعدم احراج حزبك ونوابه وال سعود اولياء نعمتك .اتعرف من هم الذين تلقفوا هذا الخبر وايدوك في تعليقاتهم هم بكل صراحة حفنة من الفئة الضالةدعاة العلمانية المفترى عليها للتغطية على اهداف عنصريةعرقية متوهمين انهم مطهدين .متناسين استقراء التاريخ ان شعوب المنطق كلها في الهم سواء وجميعها مضطهدة،ان منطقتنا محتاجةالى كل ابنائها لصد الاختراقات الصهيونيةالملحوظة على صفحات الجراىد الالكترونية فكلما قلت اسرائيل قالوا الصحراء واجزم انها دريعة للتمويه اما الصحراء فالنسبة لى كمغربي امرها محسوم مغربية مغربيةعبرالتاريخ ويجب سحب اي استفتاءحول مغربيتهاويجب سحب ورقة الحكم الذاتي من فوق الطاولة لكي لا ننساب وراء اهواء شرذمة من مرتزقةالبوليزاريو فالحل هو الجهوية الموسعة التي تاخرنا فيها كثيرا ومنذ سنين.واعود واذكر فقيهنا صاحب ما اصطلح عليه بفتوى سوق الخضر ان هؤلاء هم نفسهم مؤيدوا المسمى عصيد بالامس واعتقد ان ما يحركهم هو نشر الفتنة خدمة للمشروع الصهيوني الكبير اما العلمانية و.و.فهي مجرد مظلة… 

  • شباط
    السبت 25 ماي 2013 - 10:19

    خليو عليكم الفقيه وحتى لفقيه كان غي آسي بنكيران دبا أنتما اتعرفوا
    كتر منالزمزمي أسدي افتي أنتا اللي تعرف الدين بلا دنيا والأمازيغية
    العميا بركا من التبرهيش المغرب إسلام بلا دولة حنا مسلمين دولة في
    المغرب نتاع ليهود والزمزمي تايعرف حسن منا تحية للمغاربة المسلمين
    تحية إسلامية والعلماني آر تفيق إلى ما فقتش فا ترجع ليام

  • Brahim de L´Allemagne
    السبت 25 ماي 2013 - 12:26

    Je n´est plus à dire pour ce Monsieur Ouyhman Mais le Tinghirois, comme moi a tout dit:

    21 – Amazigh de Tinghir الجمعة 24 ماي 2013 – 14:38

    ويحمان تايخرف

    لن تكون وصيا على الناس مهما حاولت

    كيف ستمنع الناس من التعامل مع اسرائيل او زيارتها

    احسن ليك تمشي تطالب بحقوق ساكنتك التي تزحف تحت الفقر

    بـــــــــاز ليـــــــك

    الاستلاب الفكري
    الله يعفو

    Tinghiroi Amazigh
    Azul

  • le sage
    السبت 25 ماي 2013 - 12:36

    Est ce que ce monsieur ahmed ouihdane comprend quelque chose en politique et est ce qu'il sait apprécier où se trouve l’Intérêt de son pays.
    Il faut se méfier de ce genre de pseudo président de ce pseudo observatoire

  • Falawa
    السبت 25 ماي 2013 - 12:41

    الحقيقة ان مسالة التطبيع مسالة سياسية والذين يقفون ضده هم اصحاب مصالح
    ذات شخصية كان من المفروض اجراا استفتاا للراي
    رخم الله الحسن الثاني حين قال "طبول الحرب تدق في الشرق و نحن نرقص لها في المغرب

  • sifao
    السبت 25 ماي 2013 - 17:54

    مثل هذه الأمور لا تشغل بال الاسرائليين ولا يعيرون لها اهتماما ، المغرب قد يحتاج الى اسرائيل لكن اسرائيل لن تحتاج الى المغرب ، ليس لدينا ما نقدمه لها .
    سيموت الكثير من الفلسطينيين في محاولتهم للدخول الى اسرائيل بحثا عن العمل ، كما يفعل سكان المستعمرات الغربية السابقة ، يغرقون في البحر على ان يبقوا في وطنهم الذي مات الكثير من أجل وهم "الاستقلال" .
    مبدئيا ، اختلف مع الزمزمي على مستوى الايديولوجيا ، الا أنه وعلى خلاف وجوه السلفية الوهابية ، يقدم بعض الحلول للقضايا المطروحة حتى وان بدت على انها مضحكة ، الجزرة ، الخيار..، أما موقفه من التطبيع مع دولة اسرائيل فهو لب السياسة الراشدة ، اسرائيل دولة قائمة بذاتها يمكن الاستفادة من تجاربها العلمية والسياسية في بناء دولة عصرية وقوية مثلها ، وخاصة ان المغاربة يحضون باحترام كبير من لدن الاسرائيليين بالنظر الى احترامنا لليهود المغاربة ، وةيدركون جيدا ان المغاربة ليسوا عربا .
    لماذا لم يقدم هؤلاء مذكرة لمقاطعة اسبانيا التي تحتل ارضنا ؟ اليست هذه عنصرية دينية من الدرجة الاولى ؟
    السعودية تقدم لنا بعض الدولارات وتردفها بأحزمة ناسفة لتروع اطفالنا .

  • نعم لإسرائيل لا للجزائر
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:16

    مشروع قانون التجريم يجب ان يشرع ضد المطبعين مع الجزائر
    عدونا الخارجي الاول هو نظام جنرالات الارهاب
    انا والله اذا اتيحت لي الفرصة لزيارة اسرائيل لن اتردد لحظة واحدة حتى لو شنقتوني بعدها
    التعامل مع اسرائيل فيه الخير كله و الخزي لجيران السوء و الغدر
    تازة قبل غزة يا قومجيين لن تتركم ترهنون مستقبل المغرب لاجل قضية بعيدة في حين تتهاونون في قضيتكم الاولى و اولويات بلدكم
    انشري يا هسبرس

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان