الزواج المختلط .. قصص حبٍّ بلا حدود

الزواج المختلط .. قصص حبٍّ بلا حدود
الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:05

“الزواج المختلط عملية حسابية لاحتمالات هي الأقل توقعا”، بهذه العبارة وصف الملك الراحل، الحسن الثاني، ذات مرة ظاهرة الزواج المختلط في معرضِ جوابه على سؤال تقدم به صحفيٌّ فرنسي، بيد أن الوقوع في شراك الهوى كثيراً ما يكبلُ تلك الحسابات، آذناً للقلوب أن تتحدد رغم الاختلافين الثقافي والجغرافي، ودون الأخذ في الحسبان لتفاصيل يختفي بها الشيطان حسب المثل الفرنسي.

في هذا التحقيق الذي أجرته مجلة “ماروك أكتييل” عرضٌ لنماذج من قصص مغاربة حلقت قلوبهم إلى ما وراء الحدود، وبسطٌ للظاهرة من زاوية علم الاجتماع، سيما أن المسألة قد غدت تبرز بأرقام مهمة وسط المجتمع المغربي الذي كان المرء فيه إلى وقت قريب لا يجسر حتى على الاقتران بابنة البلدة المجاورة.

من المؤكد أن الزيجات بين المغاربة والفرنسيين تحتل الصدارة بمعدل 5000 حالة زواج سنويا، بشكلٍ يوثق العرى التي وحدتنا ولا تزال تفعل منذ أمد طويل بفرنسا. علاوة على ذلك، تجدرُ الإشارةُ إلى أن الزواج المختلط ليسَ حكراً على الرجال. فما الذي يحفز يا ترى نساءًا ألغين الطابوهات من أمامهن على الارتباط بغير المسلمين ( من حيث الميلاد)؟ في تجاوزٍ لقاعدة شعبية مؤداها أن عدم تأبيد الاستعمار يقتضي تجنبَ الاقتران بفرنسيين؟

وحريٌّ بالذكر أن الروابط بين المغرب وفرنسا قديمة، وقد تم مد جسورها سلفاً منذ أجيال عدة. فالرعيل الأول من المثقفين الفرنكفونيين المغاربة أتوا بعدما أنهوا دراساتهم في الخارج إلى جانب ما جلبوا من أمتعة بحسناوات أجنبيات. وإن لم يعيشوا سعداء إلى حد ما، فقد أثمرت تلك الزيجات البنون.

ومن جيل إلى جيل، تقوت النزعة حتى انزاحت أحكام مسبقة دئب على ترديدها قديماً، على سبيل الانتشاء. ليصبح الرجل الأجنبي والمرأة الأجنبية مرحباً بهما في الدائرة المغلقة للأسر الصغيرة بالمغرب كمظهر من مظاهر الضيافة الحاتمية. ليجد كل واحد منهم نفسهُ قد ألفى لدى الآخر ما لم يعثر عنه في المجتمع الذي ينحدر منه من قبيل: الجمال المختلف، أو الحرية، أوالعقل المنفتح، أو الغرابة أو قصة حبٍّ.. بكل بساطة.

في المغرب، لا يتم الزواج بالفرنسيين فقط. فالتقارب الثقافي وتقاسم لغة واحدة ليست بالأسباب الوحيدة التي تحرك القلوب. إذ ان الزيجات المختلطة ذات طابع تعددي وديمقراطي. ونجدها من كل حدب وصوبٍ بين المغاربة والروس، أو المغاربة والإسبان، أو المغاربة والبولونيين، أو المغاربة والسنغاليين…ورغم أن الزواج بفرنسيين يبقى في الصدارة إلاًّ أنه أقل نجاحاً إذا ما قورن بالزواج بأفارقة خلافاً للأحكام الرائجة. رغم أن حالات الزواج بين مغاربة وأفارقة من جنوب الصحراء لا يتعدى خمس حالاتٍ كل عام.

وعلى الرغم من التوتر السياسي بين المغرب والجزائر، تكللُّ الزيجات بين البلدين الحدوديين في الغالب بالنجاح لأن الحدود لم توضع إلا مؤخرا، والجنسية ليس من شأنها الوقوف عائقاً أمام تقوية أواصر العلاقة الزوجية. كما أن الشرق كان يشهد على زيجات كثيرة بين الوجديين وجيرانهم من الوهرانيين.

إلى جانب ذلك، كانت الهجرة إلى فرنسا كفيلةً بتمتين الروابط بين الجاليتين المغاربيتين اللتين أحستا بوشائج القرابة في أرض الغربة. فالارتباط بجزائري شجاع ومستقيم كان يبدو مسألة حظوة. ليأتي في مقامٍ ثانٍ التونسيون والمصريون حسب عالم الاجتماع، حمادي بكوشي.

فوزية وروبير..

لم يكن ليعن ببال يوسف، الصديق المشترك لروبير وفوزية، غداة تنظيمه حفلة عيد الميلاد بباريس في السابع عشر من سبتمبر عام 2002 أنه سيقلبُ حياة صديقيه رأساً على عقب. وكان الأصدقاء الثلاثة متعاونين مع شركة Paribas بالمغرب، وإن كان يوسف و روبير قد دأبا على تبادل الزيارات، فإن فوزية لم تكن لها أية صلة بروبير خارج إطار العمل. وقدغادر روبير الشركة عام 1989 بعد ثمانية أعوام من العمل بالمغرب عائداً إلى فرنسا، فيما ظلت فوزية إطاراً بنكيا بالبيضاء في الشركة المغربية للإيداع والقرض (SMDC)، “لم أكن راغباً في الذهاب إلى تلك السهرة” يقول روبير اليوم. ولم يكن يتصور كل من فوزية وروبير المطلقان آنذاك بأنهما سيتزوجان ذات يوم، وهما يقران أن القدر قد كتبَ عكس توقعاه.

لم تمرَّ حفلة عيد الميلاد دون موعدٍ في اليوم الموالي، فبعد اتصالات ومواعيد “سرت الأمور بشكل مذهل” يقول روبير. وبعد تسعة أشهر اجتمعت العائلات والأصدقاء للاحتفاء بزفافهما. “تمنينا العيش معاً، تؤكد فوزية. إذ لم يكن من الممكن أن نعيش عشيقين خارج مؤسسة الزواج بالمغرب. ولأجل ذلك تزوجنا احتراماً للقانون، لكن ذلك تم عن حبٍّ بكل تأكيد”.

ترى فوزية أن مشكلة الزواج المختلط قد يكون مرده أحياناً إلى الدين، “فأنا أنتمي إلى ثقافة مسلمة بيد أنني لا أمارس الشعائر الدينية. وأعيش على الطريقة الغربية أكثر من عيشي على الطريقة المغربية، لكن ذلك لم يغير الشيء الكثير في حياتي” ويضيف روبير “لا أحد منا يمارس الشعائر الدينية” مؤكداً أنه رغم انتماء أحدهما إلى المسيحية والآخر إلى الإسلام إلا أن لديهما ‘قيم الانفتاح والتعايش نفسها، وهي قيمٌ مشتركة بين الدينين”.

عادل وتزيفيتوميرا

القيتُ بالنيجر الرجلَ الذي سيصبحُ ذات يوم زوجاً لي. كان عادل عام 2005 خلال الألعاب الفرنكفونية واحداً من بين أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الرسم، قبل أن نلتقي مرات أخرى سيما بفرنسا. وفي 2007 كان على أن آتي إلى المغرب وأحضر أطروحة دكتوراه حول الفن المغربي، وقد بدت الفرصة ملائمة آنذاك لإيجاده مجدداً والارتباط رسميا.

إنها قصة حبٍّ جميلة، لكن من الناحية الإدارية اعترضتنا عراقيل جمة، إذ يتعين علي أن أغادر التراب المغربي كل ثلاثة أشهر، لأننا لا نتوفر حتى الساعة على عقد زواج مغربي وليس بحوزتنا إلى عقد الزواج البلغاري، وقد بلغتُ درجةَ التفكير في مغادرة المغرب لو لم تحل المشكلة. لكن الأمر ليس بالواضح لأن لدى عادل التزاماته المهنية هنا، وهناك الأولاد أيضاً…

من الناحية الثقافية، أقر أنني أجد بعض الصعوبات في التأقلم مع نمط الحياة المحلية. فخلال شهر رمضان مثلاً أضطر للإفطار بطريقة أو بأخرى، لأن الأكل أمام الناس يبدو محرجاً.

كما أنني لا زلت أحاول التأقلم مع بعض العادات كعدم التزام الناس بالمواعيد بتأخرهم عن المجيء بساعة أو ساعتين.

ولم يحصل وأن صدمت بمعية زوجي بصدمة ثقافية من ذلك القبيل. ولعل ذلك يرجعُ إلى كونه فنَّاناً، فالوسطُ الفني يتحدد بكونه فضاءاً مفتوحاً. أو ربما لأنه سافر كثيراً وعاش في الخارج…كنت أود ربط علاقة متينة بعائلته لأن جد مرتبطة بعائلتي لكن الأمر مختلفٌ. ولحسن الحظ أن دائرة الأصدقاء جد كبيرة ونشيطة، وهو ما يتيحُ لي قضاء العيد والأعياد الدينية وكأنني وسط العائلة.

مع عالم الاجتماع، حكيم بكوشي: “المغربية تفضل البقاء في بلدها”

كيف تنظرون اليوم إلى الزواج المختلط بالمغرب؟

الزواج المختلط آخذ في ‘الدمقرطة’ والتوسع ببلادنا، فخلال السبعينات والثمانينات كان الزواج المختلط حكراً على الرجال المغاربة الذين كانوا يتابعون دراساتهم في الخارج. وكانوا يتزوجون الفرنسيات على الخصوص، نظراً إلى كون فرنسا البلد المقصود آنذاك لمتابعة الدراسة، بالموازاة مع أسباب متصلة بالتقارب الثقافي، سيما الجانب اللغوي. ويأتي البلجيكيون في المرتبة الثانية، وبعدها الأمريكيون. ويعد معظم المنتمين إلى الفئة الأخيرة من ذوي المستوى الثقافي الجامعي، أو مهندسين معماريين، أو أطباء، أو أساتذة..وينطبق الأمر عينهُ على قريناتهم ما دام جلهم قد القتوا بمدرجات الجامعات. وينحدِرُ أولئك الشباب أساساً من وسطٍ ميسور، مع التأكيد أن البعض منهم ينحدر من أوساط متواضعة، لكن بفضل دراساتهم، ارتقوا إلى مرتبة أعلى.

وكان عليهم أن يختاروا بشأن العودة إلى المغرب بجانب زوجاتهم اللائي لا يعرفن بطبيعة الحال الشيء الكثير عن الثقافة المغربية، ووطأت أقدامهن المغرب بحماس سائح يخوض مغامرة تتغيا اكتشاف الجانب الغرائبي في البلد، ورغم أن حلولهم بالمغرب تزامن مع سنوات الرصاص إلا أن ذلك لم يثنهم عن الاستقرار في المغرب. وبعد وصولهم صدموا بحقيقة غيرت جذريا الحياة الطلابية الناعمة التي عاشوها حتى ذلك الوقت. فحميمية الإقامة الجامعية اختفت لتفسح المجال أمام محاولات دؤوبة للانفصال. وقد اختارت الزوجات الصبر حتى يبلغ الأبناء سن الدراسات العليا، قبل أن يعدن إلى بلدانهن ليجد الرجال بالتالي أنفسهم وحيدين.

وقد عمل الجيل الأول من الأزواج المختلطين في القطاع الإداري أكثر من عملهم في القطاع الخاص. منكفئين على أنفسهم في تجمعات أنشؤوها لأنهم لم يكونوا مغاربة كليا ولا أوربيين بشكل تام، وعاشوا اختلاطهم إلى حد كبير بشكل جيد يتعدى الجانب السيء في الأمر.

ما الذي تغير منذ ذلك الوقت؟

كان الأزواج المختلطون في البداية مؤلفين من رجال مغاربة ونساء أجنبيات؛ وعليه يكون الرجال هم من سنوا ذلك المذهب. وعاشوا الثقافة المغربية بشكل اضطروا معه مثلاً للذهاب إلى المطعم إذا ما أرادوا أكلاً على الطريقة المغربية، كما لم يكن لدى الكثير منهم بهوٌ مغربي، ولم يكن استقبال الأم مثلاً ليتجاوز ثلاثة أيام في المنزل على سبيل المثال، واليوم مع دمقرطة الزواج المختلط، نساء كثيرات للغاية يقررن الزواج برجال من جنسيات مختلفة. لكن بين الجيل الأول وجيل اليوم مجموعة مغربية استطاعت تجاوز هوة كبرى. فقد رأينا عدداً كبيراً من النساء المغربيات يتزوجن بأجانب. ثم إن هناك موجة سيدات في مقتبل العمر ينحدرن من الطبقة المتوسطة (عاملات بوكالات الأسفار، وسكرتيرات) شرعن في الهجرة إلى الخارج عن طريق الزواج المختلط، وبناءاً عليه تكون المسألة قد أخذتْ منحىً مختلفاً.

إذن فنحن نشهد في المغرب شكلا جديدا من اشكال الزواج المختلط عراباتها بالأساس نساء…

بخلاف الرجال، نجد أن النساء يفرضن الثقافة المغربية في بيوتهن. كالطعام واللباس المغربيين. فهن في الغالب من يدرن العلاقة الزوجية. إذ يصبح الصالون المغربي لا محيد عنه وتأتي الأم لقضاء ثلاثة أيام قبل أن تمضي ستة أشهر مع ابنتها. وتعتمد جل المغربيات هذه المقاربة المؤثرة التي تجر أزواجهن للانغماس في عوالمهن.

بيد أن من المغربيات من يفضلن العيش وفق نمط ثقافة الزوج. فيدخنن ويشربن على الطاولة…وأياًّ كان المستوى الثقافي للزوج، فإن المرأة هي التي تتحكم في شؤون البيت، وهذا الأمر واحد من بين الأسباب التي تجعلنا نرى بين الفينة والأخرى مغربيات يقترنَّ بغربيين قبل أن يأتوا للعيش في المغرب، أما بالنسبة إلى المغربي الذي يتزوج بأجنبية فغالباً ما يكون أفقه الذهاب للعيش في الخارج، بينما تفضل المرأة المغربية البقاء في بلدها.

المجتمع آخذٌ في التطور، والزواج المختلط يأخذ أشكالاً أخرى…يبدو هذا بالأحرى شيئاً إيجابيا غير أن لهُ مخاطراً…

لا يجب الوقوع في مغالطات، ف الزواج المختلط يأخذ أشكالاً أخرى، إذ ليست تلك الزيجات جميعها مبنية على حب. إذ هناك زيجات لا حب فيها و تبنى أساساً على صفقات. فبالقدر الذي قد تبدو به الفتيات متحفزات بفضل الوضعية المالية وانفتاح عقلية فرنسي في الأربعين من عمره أو أكثر، يلحُّ الفرنسيون من جانبهم على الزواج بتلك المغربيات بعد أسبوع من لقاء جمعهم بهن، وذلك للحصول على الأوراق في أقرب وقت ممكن. ونتيجة لذك؛ يتمُّ العرس المغربي دون أية مشاكل وإن كان إبرام العقد ثانية يجابهُ أكثر فأكثر بالرفض في القنصليات بدعوى تقدم سن الأزواج مقارنة مع عقيلاتهم إلا إذا كن أولات أولاد من أزواجهن.

فالغرب يوصدُ بين الفينة والأخرى أبوابه أمام هذا النوع من الزيجات، لأن الزواج يعني مباشرة جنسية ممنوحة في ظرف سنوات، كما أن الغربيين المتزوجين بمغربيات والمستقرين في المغرب تحدوهم رغبةٌ لحذو حذو الإنسان المغربي بالتصرف بنزعة رجولية، فكما يغريهم دفءُ الثقافة المغربية تستهويهم الحميمية الغربية التي يودون حفظها بأي ثمن كان. وفي الختام، يجدون أنفسم يأخذون الجيد كما يأخذون السيءَ.

‫تعليقات الزوار

148
  • Amazigh Muslim
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:49

    Grand Salut au sociologue hakim.
    Analyse sans précidente.
    Il faux signaler que plus de 50% des étrangers qui se marient avec les maroocaines sont des hommes ouverts d'esprit et aiment et respectent les marocains. ceci dit, ils faux les bien accueillir.
    sinon comme a dit le sociologue, avec leur ouverture d'esprit, ils finnissent á prendre de bien et de mal de la culture marocaine.

  • نرجس
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:56

    انا مغربية تزوجت بفرنسي اسيوي منذ 7 سنوات, و يمكنني ان اجزم ان زواجي كان سيكون سعيدا و مثاليا , لولا نظرة المجتمع المغربي و مضايقات بعض المغاربة لي سواءا من عائلتي او في الشارع اثناء زيارتي للمغرب .
    لكن بمجرد عودتي الى فرنسا تعود الامور طبيعية و انعم بزواج سعيد و بزوج ما كنت لاحصل على افضل منه في المغرب, حيث الرجل مهما حسنت اخلاقه و طابت معاملته يبقى دائما سجين تلك العقلية الرجالية المحبة لتملك المرأة روحا و سجدا و التي تجدرت فيه و من الصعب جدا ان يتخلص منها.

    صراحة انا لم اندم ابدا على زواجي, فالشيئ الوحيد الذي كان يعيبه هو كون زوجي بالنسبة للاخرين "غير مسلم " رغم انه اعتنق الاسلام, لكن الان و الحمد لله عندما ازور المغرب و اسمع زوجي يطلب من زوج اختى (المدمن على الخمر) بمرافقته الى المسجد , اشعر انني و ان لم ارضي المجتمع المغربي فانني حصلت على رضى الله عز و جل .

  • محمد السوداني
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:58

    أنا سوداني متزوج من مغربية منذ سبع سنوات ولدى فى أسرتى وأصدقاء سودانيين متزوجين من مغربيات منذ عشرات السنوات … فالحمدلله كل من أعرفهم توفق فى زواجه ولا أعرف حالة طلاق بين من أعرفهم .
    فالحمدلله أفضل نعمة وهبها الله لى هى زوجتى المغربية فلا أستبدلها بكنوز الدنيا ولدى منها إثنين من الابناء فهى نعمة الزوجة الصالحة .
    للأسف أسواء ما فى المغرب هى الحكومة التى تضع الكثير من الشروط والعقبات لزواج المسلمين الاجانب من مغربيات بالرغم من أنه لا توجد شروط للفساد والفاحشة … فمتى يمكن أن يسهل الزواج من الاجانب المسلمين فزواج فاشل ينتج منه أبناء معرفين الابوين خير من أبناء مجهول الابوين .

  • driss new york
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 10:59

    its a very interesting issue ,but i feel bad no dody made a comment on it

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:14

    J'était marié à une Suisesse, quand j'écoutait Fairouz ou Doukkali le matin, j'était seul au monde, c'était l'isolement dans le meilleur des accopagnement. J'en avait assez de faire le traducteurs. Maintenant je suis marié avec un femme de mon quartier de ma ville, et j'ai pas a me plaindre
    Etre à l'etranger et en plus vivre avec une étrangère c'est l'enfer

  • ifnawi belgique
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:16

    الزواج المختلط .. قصص حبٍّ بلا حدود
    إدا وضعت الزواج المختلط تحت المجهر لصدمت لما سترى.الأغلبية الساحقة أخرجت
    الزواج من قدسيتة المهودة لتدخله في المصلحة المادية.فجل المغاربة لا يتزوجون مع الأجنبي حبا فيه ولكن حبا في جيبه أوأوراق لإقامة في بلده.فمن سنلوم الشباب ؟أم المتسببين في مشاكلهم من بطالة و…من الحكومات المتعاقبة؟ليختارو طريقا آجبرو
    عليه وليس حبا فيه……

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:16

    الزواج المختلط فاشل & 100100إسأل المجرب لا تسأل الطبيب.
    كل واحد إبق مع نفس العنصر لكينتمي ليه وإلبس صباط على قد رجلو.
    حتى في داخل نفس البلد الراجل ميخراج من لزون(zone ) ديالو.
    والله أعلم، وجهة نظر

  • farida
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:34

    شعاري أنا وصديقاتي نريد الزواج بأجانب لانهم لا يحملون عقدا تجاه المراة المغربية ، التي تعاني على مصراعين فهي ان كانت ناجحة في حياتها يقولون عنها صلكوطة واذا كانت فاشلة يضطهدونها وان كانت تعرف حقوقها يقولون عنها مكتحشمش.
    نساء المغرب الحقيقيات الناجحات الواعيات بحقوقهن مللن هذه المزايدات والله، الحل هو الزواج بأجنبي

  • دايز زربان
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:35

    معا هادشي لي ولينا نشوفو فالبلاد اللهم كاورية دخلها الاسلام اودي معاها الاجر ولا مغربية كاتفكر غير فالفلوس او ماشي كلشي بطبيعة الحال

  • ولأمة مومنة خير من مشركة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:36

    ("لا أحد منا يمارس الشعائر الدينية" مؤكداً أنه رغم انتماء أحدهما إلى المسيحية والآخر إلى الإسلام إلا أن لديهما 'قيم الانفتاح والتعايش نفسها، وهي قيمٌ مشتركة بين الدينين".)
    هل تفهمون من هذه العبارة شيئا ؟لايمارسان الشعائر الدينية وينتميان الى الاسلام والمسيحية بل ان لديهما قيما مشتركة بين الدينين هي الانفتاح والتعايش ؛بربكم عن اي قيم تتحدثون ؟عن قيم التحلل أم ان لكم فهما آخر الى الاسلام؟
    فلو قلتم ان هذا الانتماء الى الاسلام انتماء جغرافي وكفى لهان الامر
    ثم لم لم ينقل المترجم الكلام كما صدر عن اصحابه ؟وهل تقبل شريعة الاسلام ان تتزوج مسلمة من غير دينها ؟
    ان نشر مثل هذه التحقيقات وتطعيمها بآراء علماء الاجتماع لا علماء الدين يشي با ن ثمة اتجاها الى التطبيع مع هذا الحرام المبين
    ان عمر رضي الله عنه تدخل فقيد هذا المباح ودعا الى عدم الزواج من الروميات كي لا تبور العربيات ونحن في عز أزمة العنوسة ينبغي ان نرصد دراسات للحديث عن هذه الظاهرة وتقديم حلول لها
    ثم اين رأي علماء الشريعة ام ان الزواج تحكمه بدوره مبادئ كونية ؟

  • M-rakchi Brother
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:38

    أنا متزوج من أمريكية ناسي أنني متزوج أمريكية كتبان ليا زوجتتتتتي فقط ولو تكون صومالية مادام كاينة قناعة وحب (الله سبحانه لم يقل المغاربة للمغربيات وانما الطيبات للطيبون) بغض النظر عن الاصل او الجنسية…شحال من واحد مزوج اجنبية وسعيد وشحال من واحد مزوج بنت بلادو وتعيس والعكس صحيح , لهدا هده المواضع كتحكي على بعض الحالات , وكيما قلت مدام لايوجد طمع فالزواج سيكون ميسر انشاء الله بمغربية او اجنبية .

  • زواج المصلحة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:39

    ر حم الله مغربي كان يعيش في المهجر فضل زواج مغربية عن سويسرية
    قال رحمه الله ادا تزوج اجنبية سيبقى طول حياته مترجم

  • امرئ القيس
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:40

    السلام عليكم

    بحكم تجربتي في الزاوج المختلط أريد أن اشارك اخواني المغاربة هذه التجربة.

    أما قول "فالتقارب الثقافي وتقاسم لغة واحدة ليست بالأسباب الوحيدة التي تحرك القلوب"، بلى.

    كنت متزوجاً بأجنبية عشت معها سنين عددا، في بادء الأمر، كنت أرى الحياة معها جميلة، لماذا؟ لأن في الأول غرني الفضول، و الجمال… لكن سرعان ما تتحول هذه الحياة رأساً على عقب. مملة، لا مغزى لها، كانت تدرس معي مغربية متزوجة أجنبي، تدعي أنه مسلم، لكن هو في الواقع إما مسيحياً أو لادين له. والله كانت تعيش العذاب. خلاصة القول؛ الحياة مع الأجنبية ظاهرها فيها الرحمة و باطنها فيها العذاب. فلا يغرنكم المظهر، والله العظيم الحياة مع المغربية أفضل، أقول هذا الكلام غرم أني تزوجت مغربية فكان زواجنا أيام معدودات، ولا حول ولا قوة إلى بالله.

    أ تطمئن على ابنك وخاصة ابنتك لا قدر الله بعد وفاتك أو الطلاق مع أجنبية (غير مسلمة) أو مع مغربية (بنت ناس)؟

    فالأمر اليكم فانضرو ما أنتم فاعلون.

  • مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:44

    "فاضفر بذات الدين تربت يداك" صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم,

  • Anis
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 11:45

    أنا عشت التجربة و يمكن ان اقول ان الزواج المختلط في الغالب لا يكلل بالنجاح. وهذا يرجع بالأساس الى اختلاف الثقافات والعادات.  

  • SALAHEDDINE
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:05

    من المعروف ان زواج المسلم من غير المسلمة جاءز شرط ان تكون من اهل الكتاب لكن هدا لا ينطبق على المرءة اد يعتبر زواجها من غير المسلم حراما شرعا ارى ان الزواج المختلط يهدد استمرار امتنا الاسلامية لانه يخلق جيلا مختلط القيم اد يمكن لهدا الجيل ان يعتنق عقيدة امه وهدا ما لسناقادرين وهدا مالسنا قادرين على تقبله وزايدون حنا عندنا مشكل العنوسة تفاكين مع بنات البلاد بقا غير نقلبو على البراني

  • علي من لانس
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:11

    الحب للرحمان الرحيم و حده لا شريك له !!

  • مغربي اصيل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:24

    الزواج المختلط ضرورة و خصوصا بالنسبة للرجل لانه لم يعد هناك " بنات الناس " يمكن الاقتران بهن و

    الرجل المغربي مؤخرا بداء يحس انه مظلوم لان المراءة المغربية الاصيل الصبارة و الحنونة بدأت في الانقراض

    اغلبية النساء اليوم ماديات و يجريين وراء المادة هذا اذا لم تنحرف

    و كذلك ما نشاهذه في الشوارع و نقرءه في الجرائد قد غير صورة المراءة

  • Nabil et Irène
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:27

    كنت متزوجا من أوروبية مسيحية ليس من اجل الجنسية او الاقامة و لكنه كان زواج عن حب لكن بعد ما يقارب السنتين من الزواج بدأت أفهم أن الأشياء التي تفرقنا أكثر من الأشياء التي تجمعنا… في البداية كان حبا جارفا و كنا لا نفترق إلا في أوقات العمل.. بعد ذلك بدأ صراع الثقافات و الأديان.. أهم سبب جعلني أطلقها كان كونها تريد أن يكون أولادنا مسيحيين… و هذا شئ لا يمكن أن أقبل به بأي حال من الاحوال… "الحاصول: الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب و الله يرزقنا بشي بنت البلاد.. أما النصارى ما معاهم عشرة"

  • moi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:30

    je suis marié avec une slovaque ca n'a rien avoir avec les marocaines;

  • ع.ط
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:38

    من يظن أن الزواج ممكن بين مسلم(ة) وغير المسلم(ة) فقد أخطأ الحساب.
    وإن وجدنا ذلك شاءعا في الغرب، فإن مرد ذلك هو بهدف تسوية الوضعية القانونية لأحد الطرفين.
    من يحاول التوفيق بين الزجين المختلفين عقديا، فإنما يحاول خلط الماء بالزيت ليحصل على مزيج متجانس. وأنى له ذلك.

  • واحد البنت
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:39

    هذا المقال كنتم لتختصروه في جملة واحدة…الزواج المختلط طمعا بالهجرة واوراق الاقامة.والذي يقول غير ذلك فهو كاذب.
    الله اخليلي ولد بلادي

    والسلام

  • marocain
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:42

    الزواج المختلط مشروع فاشل ١٠٠% إلى في حالة استلام الطرف الغير مسلم

  • امكسا
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:53

    الله ايجيب لينا شي مولات العيون الزرقين تخرجنا من هاد الزلط
    كولو امين

  • Mido
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:57

    Mixed marriages often fail purely because of the clash of cultures…nevertheless it's been proven that it's worked for some people.
    My personal experience with this was when I had to find a wife to regularise my immigration staus, once ..that was fixed I got divorced.
    I think a key to any successful mixed marriage is knowing and being clear about the purposes and objectives of such a commitment.
    حظ سعيد للجميع
    مغربي فالخاريج

  • Latifa de Norvege.
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 12:59

    Comme tout les marocains plutot les maghrebins nous sommes extreme contre le mariage melenger,ce mariage qui se prend comme passe temps a mit pls femmes marocaines victime des hommes etrenger venant des pays de guerre comme l irak,L iran,la Palestine ect…ces hommes sont desesperer a l epoque de faire rentrer leurs femmes ici, en attendant ils ont trouver des occations pour profiter de se semarier vite pour des raisons personnel,pour echaper de vivre isole,la cuisine, si non le sex,ces hommes monstrieux avec des filles maghrebines venant pour s installer ,naif,et idiots se jetter a l opoque des annees 90 sur des refugie qui ont vecu dans les montagnes du nord d Irak ,la Syrie…ces femmes ont perdu tout ,la violence ,le viol si non finir a le tuer et envoyer par le consulat et la mosuqe marocaine dans leurs emballage,on a avertis pls fois si non souvent nos f qu on est different notre cultute et la leurs sont tout a fait differente,don je prefere un marocain qui me tue qu un autre .

  • Hamza
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:05

    ترى فوزية أن مشكلة الزواج المختلط قد يكون مرده أحياناً إلى الدين، "فأنا أنتمي إلى ثقافة مسلمة بيد أنني لا أمارس الشعائر الدينية. وأعيش على الطريقة الغربية أكثر من عيشي على الطريقة المغربية، لكن ذلك لم يغير الشيء الكثير في حياتي" ويضيف روبير "لا أحد منا يمارس الشعائر الدينية" مؤكداً أنه رغم انتماء أحدهما إلى المسيحية والآخر إلى الإسلام إلا أن لديهما 'قيم الانفتاح والتعايش نفسها، وهي قيمٌ مشتركة بين الدينين". خخخ لاه عتن وجهك

  • said
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:10

    لكن الظاهرة التي أصبحت تثير الإهتمام أكثر هي زواج شابات صغيرات،منحذرات غالبا من أوساط اجتماعية فقيرة أو متوسطة،بشيوخ فرنسيين بلغ بعضهم من الكبر عتيا! كثيرا ما أصادف في المقاهي في المدن السياحية فرنسيين متقاعدين برفقة أزواج مغربيات في مقتبل العمر،والغريب أنهن يكونون مرافقات أحيانا بالوالد والوالدة اللذان يبدوان أصغر سنا من العريس ومع ذلك لا يبدو عليهم أثر إدانة هذا الزواج! أما الأغرب فإن العريس الأجنبي نفسه غالبا ما يكون محدود الدخل!

  • كمال
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:16

    لم أجد أعجب من علاقة المدخن بسيجارته .. هي تحترق لأجله.. وهو يموت لأجلها

  • شيئ غريب و رهيب
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:29

    لازلت أذكر مقطع فيديو نشر على هذه الصفحة و كان يتضمن أراء لشباب مغاربة حول الزواج من الأجنبية أو المغربية .
    و لا شك كلكم تذكرون كيف كانت النتيجة
    أنا مع و ضد الزواج المختلط ببساطة لتكن مسلمة حتى لو كانت من جزر القمر
    و إن لم تكن مسلمة فا لن أقامر بسعادة حياتي من أجل شقراء يذبل جمالها في الغد القريب.
    بحكم إقامتي في بلد أروبي و شاء القدر أن أرى حالات و أسمع قصص نجمت عن الزواج المختلط دون مراعاة الجانب الديني و الثقافي جعلتني امتعض
    كما أحذر كل أخ و أخت من زواج المصالح من أجل المال و جمال و من أجل الحصول على الجنسية أو حتى رخصة الإقامة خطأك اليوم سيدفع ثمنه أبنائك غدا
    و يوم القيامة ستحاسب عن تربية أبنائك

    كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

  • مهاجر مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:33

    زواج المسلمات بغير المسلمين محرم شرعيا…في بلد إسلامي اصبحنا نشجع الفسق والزنا والرذيلة بدون استحياء او احترام لعقيدتنا وملتنا….بعض الطغاة يظنون ان محاربتهم للقيم التي اختارها وفرضها الخالق علينا، يظنون ان كل ذلك من باب التقدم….
    يا عباد الله، ان الله يمهل ولا يهمل …..والله استحيي من ربي لما اقرا أخبارا مماثلة ….اهذه الأخلاق من صفات المسلمين ؟؟؟؟ كلا انها قلة الايمان والتعلق بشهوات الدنيا.
    Never in my life have I imagined that Moroccan women will come out and publicly admit to banging none Muslims worse yet forcing them on their families as husbands..many many people used to do so much but still keep it in hiding , now, nobody gives a shit, queers everywhere asking for screwing eachothers rights, lesbians are making sure to be noticed in public, pimps are accepting their moms, sisters and wives to bang whomever they want, now Muslim girls are getting married with none Muslims and this is all in my country…an Islamic one…
    يارب اغفر ما تقدم وتأخر من ذنبي واهد جميع المسلمين

  • khalil
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:39

    a agadir c'est impressionnant le nombre de jeunes filles qui se marient avec les vieux français

  • متزوجة من اجنبي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:48

    انا مغربية متزوجة من خليجي سعودي بالتحديدد و الحمدالله ياربي عايشين سمن و عسل انا شخصيا كنت ضد فكرت اني نتزوج مغربي و مازال ضد الفكرة لان المغاربة يعاملون المراءة الا كانت موضفة بكل استغلال ماديين لاقصى درجة ماكيحسسوش المراءة بالوجود ديالها عاديمي المشاعر سليطي اللسان المهم مافيهم مايتشاق و صافي انا موضفة و راجلي موضف و عمره ماطلب مني شي حاجة او نساعده ف شي حاجة بالرغم من اني مستعدة اعطيه عيوني لوكان يبغي و شحال من مرة عرض علي نستقيل و نقعد في الدار و قولولي واش كاين شي مغربي يديرها الطمع و الجشع عامي قلوبهم و واحد الحاجة اخرى في المغاربة مافيهمش الغيرة ماكيغروش على بناتهم و بنات بلادهم يعني الواحد يدوز و يشوف حداه وحدة يضربوها او يتعداو عليها عادي يمشي و يخليها خلاف السعودية فيهم النخوة و الشهامة الله يخليلي راجلي ياربي امين

  • سعيد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:54

    في الحقيقة احسن زواج هو ببنت البلاد الى كانت امراة صالحة الواحد الى تشهى غير مسيمنات شكون غادي يطيبهم ليه الى ما كانت بنت البلاد

  • matérialiste
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 13:57

    هكذا بعض بنات المغرب matérialiste ويحبون المال فانا اعرف الكثيرات تجوج باين كن اذا سالتها تقول لك يحترمني ويقدرني والله بينما يهنوها مثل هنا في اوروبا تقوم في ايام البرد القارس في خميسة صباحا وهو يبق نائما اما المغربي ذئما تنكر له الجميل وان كان ذا مال واخلق ومعملة اما مغربي الا كنا عنده اخلق تقول لك ليس عنده المال يعني معربية matérialiste matérialiste matérialiste

  • جارين عليه
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:01

    كما أنني لا زلت أحاول التأقلم مع بعض العادات كعدم التزام الناس بالمواعيد بتأخرهم عن المجيء بساعة أو ساعتين— هههههههه .. عالم

  • حبيبة زوجها
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:12

    ماكين ماحسن من ولد وبنت البلاد ____ أنا ضد الزواج المختلط

  • عبد الحليم
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:14

    يمكن تعريف الزواج المختلط،انه الزواج الذي يربط شخصين من

    جنسيتين مختلفتين،على سبيل المثال مغربي متزوج بفرنسية.فمن الناحية

    القانونية هذا الزواج يطرح عدة مشاكل فلكي يكون هذا الزواج صحيحا

    للطرف المغربي فيجب ان يتم وفق مبادئ مدونة الأسرة المغربية،اما الطرف

    الفرنسي فلكي يكون زواجه صحيحا من الناحية الشكلية يحب ان يتم وفق

    القانون الفرنسي.من هنا يتضح ان هذا الزواج يثير صعوبات قانونية حول

    القانون الذي له الأولوية في التطبيق في حالة حدوث مشاكل في هذا الزواج

    مثل الطلاق او النفقة أو حضانة الأبناء.لنعتبر على سبيل المثال ان مغربي

    متزوج بفرنسية وفق القانون الفرنسي ووقع مشكل الطلاق بينهما في

    المحكمة المغربية ،فالقاضي المغربي لن يعترف بهذا الزواج لأنه لم يتم وفق

    مبادئ الشريعة الإسامية لانه فيه طرف مغربي مسلم،إذن من هنا يمكن القول

    ان الزواج المختلط له صعوبات و مشاكل سواء قانونية او حتى أخلاقية

    بالإضافة الى مشكلة الإندماج و التربية الأخلاقية.إضافة الى ذلك المشكل

    الديني في قوله عز وجل(لاتنكحوا المشركات حتى يؤمن….)

  • Complement enquete
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:16

    Il suffit d'un peu d'argent de ruses de moyens pour venir se marier (acheter une jeune marocaine) se convertir se convertir en islam c 15 seconde 2ans en christianisme 6 ans en judaisme les marocaines se disent que le vieux étranger ne trouvant plus preneur chez lui après 50 ou 60 ans viennent au maroc il y a un large choix dans lapauvereté quand les autres ont ramasser 600 milliards en quelques années que restera à la famille marocaine que devendre sa fille à un vieux étranger, les marocaines epousent presque 60 nationalités un autre record mondial chez elles, la durée des mariages ne durent pas souvent un an, la modawana qui donne la nationalité aux enfants des marocaines donnera aussi une grande mixité au maroc des enfants de tout origine pret à s'imposer sur les autres de souche, sans aucune fibre de nationalisme puisque c'est souvent le pere qui compte, les marocaines sont soumises aux choix des etrangers plus ou moins convertis à l'islam ce qui souvent que du pipo

  • من ابوين مختلطين
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:24

    سواء كان الزواج المختلط ناتج عن الحب او المصلحة اظن ان النتيجة واحدة وهي ان الاطفال اكثر المتضررين من هدا الزواج تفرض عليهم ثقافتين مختلفتين يجب ان يتكيفوا معها على كل هناك زيجات ناجحة بنظر الناس فقط لكن صدقوني لابد لاحد من الطرفين ان يتنازل ادا اراد ان تستمر الحياة الزوجية لا تسالوا الابوين اسالوا ابناءهم

  • dardan
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:31

    je dois conseiller les jeunes marocains qui preconise se marier avec une europeenne,je dis non et non, ce mariage sera parseme par un echec total, une fois marie avec cette etrangere et surout l europeenne, tu seras humilie chaque minute,elle peut meme amener son amant a la maison et tu ne peux rien dire, une fois divorse c est la crise qui commence, donc attention attention.

  • sana
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:33

    اللهم تتزوج باجنبي ،او البقاء عانس ،ولكن من ناحية الدين….
    اطلب من الله ستر كل بنات المسلمين ،و يهدي الشباب اللذي نصفه لا يريد زواج اصلا لتوفر كل ما يحتاجه في الشارع …….و النصف الآخر ليس لديه اصلا امكانيات الزواج و اذا كانت عنده هذه الامكانيات فويل للمراة التي يمكن ان يقع عليها الاختيار ……جمال مطلوب ،حسب و نسب و و عدم تزاوج سن 30 …..المهم كترو العوانس و كثرو بنات اللي خارجين طريق ….و طبعا هاد البنات الا جاهم رجل باغي يتزوج وخا يكون يهودي تاخدو….

  • Riad
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:37

    الزواج المختلط لن تنجح أبدا، أنا أعيش في ألمانيا، و أبحث عن امرأة مغربية في المغرب ولكن دون جدوى، لأن النساء لا يرغبن في الزواج ولكن فقط للذهاب إلى الخارج، لماذا أنصح هؤلاء الرجال، يجب أن نكون حذرين قبل الإقدام على الزواج

  • hamza
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:51

    ادا تم وان حدت استطلاع للراي فان جل الشباب المغربي من الدكور سطمح للارتباط بغربية ودلك لهده الاسباب الاتية
    1 الغربية تررعرعت في الرفاه فلا يهمها العرس او المال فهي في غنا عنه.
    2 الغربية تتزوج الرجل لشخصه لا لمنصبه او جماله .
    3 الغربية تعرف معنى الرومانسية
    4 الغربية لايهمها البسطيلة او نغافه نهار العرس
    5 الغربية متقفة و الحديت معها يشبه الدخول في عالم الفلسفة و النقاش
    6 الغربية صريحة ولا تنافق نفسها بالقول انا بنت دارنا
    7 الغربية تبحت في الرجل عن الرجولة و ليس عن ماله
    8 الغربية لا يهمها نضرة الاخرين
    9 الغربية متواضعة حتى و ان كانت اجمل النساء
    10 و للاسف معضم بنات بلادي ضد هدا كله .

  • شمالي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:53

    كل حبي و إحترامي للفتاة المغربية و الشمالية خاصة التي تتسم بجمالها و أخلاقها،لكني عشت تجربة مع فتاة إسبانية جعلتني أقاطع الفتاة المغربية منذ سنوات..لا أعلم لماذا تحديدا،لكن الإهتمام الذي تمنحه لك الفتاة الأروبية و كيفية معالجتها للمشاكل العالقة و كيفية تسييرها للحياة بل و أعتذر عن هذا حتى معاشترها لزوجها تختلف كثيرا عن المغربية..ببساطة الحياة معها تجعلك سعيدا و مرتاحا على المستوى العائلي عكس الفتاة المغربية التي إن إكتسبت إحدى الخصال التي ذكرتها فإنها تفتقد للخصال الأخرى..ربما ذلك يعود لطريقة تربية الفتاة الأوروبية و المستوى الإجتماعي الذي ترعرعت فيه..المشكل الوحيد في الفتاة الأوروبية هو يجب أن تقبل بها بماضيها الوسخ في نظرنا نحن المسلمين..لكنها على الأقل تصلح حاضرها و مستقبلها معك

  • youssef
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:00

    ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون

  • Réalité
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:13

    puisque la femelle marocaine est gourmande elle veut un mari riche avec appartememnt & voiture, il suffit de tchatter avec elles sur un site et leurs dire votre métier:employé ou salarié…
    mais à un certain âge vers38ans 40ans la femelle accepte n'importe & à la fine elle dit:y a plus d'hommes ..wald nass. comme si elle est bent nass bref elles récoltent le fruit de ce qu'elles font…
    la femme marocaine est rare tels que nos méres qui ont su être patientes avec nos péres ceux qui nous ont mis au monde

  • ولد الغربة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:29

    خوكم متزوج المانية , الحمد اللّه , منين كانمشيو ل بلا د و الله مستورة في لباسها على بنات البلاد , للاسف , او اصلا هدا هو السبب لي خلاني نتزوج ب المانية , حيت دياولنا عاد جاتهوم الموضا ديال العرا , او ايلا قال ليها راجلها ماتلبسيش مقزب ولا دجين مزيّر غادا طليه مسكين ب حقوق المرقة ….
    او الله يهدي الجميع

  • تجربة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:40

    اغلب الزيجات المختلطة التي تفشل هي لرجال مغاربة مع نساء اوروبيات و نلاحظ هذا حتى من خلال التعليقات لماذا ؟
    لان الرجل المغربي عندما يتزوج باجنبية يتزوج بها غالبا اما طمعا في بطاقة الاقامة في بلدها او اعجابا بشقارها و بياضها , لكنه عندما يعيش معها يصطدم باسلوب حياتها الذي لا يلائمه نهائيا, فالرجل المغربي مهووس بامتلاك المرأة و لا يحب المرأة الحرة .
    اما المرأة المغربية فهي عندما تتزوج اجنبي و حتى ان كان ذلك طمعا في بطاقة الاقامة في بلده , ينتهي بها المطاف باستحسان العيش معه لان معاملته لها و تقديره لها و خاصة الحرية التي يعطيها لها … كلها امور تجعلها تحب هذا الرجل و تفضل الحفاظ عليه , لانها تعرف ان معاملة كهذه و حرية كهذه لن تجدها مع مغربي مهما كان طيبا و متفتحا.

    لذا فاغلب الزيجات المختلطة التي تفشل تكون بين مغربي و اجنبية, و اغلب الزيجات التي تنجح تكون بين مغربية و اجنبي .

    و عندما اقول الحرية لا اقصد بها الخمر و الخروج ليلا ,,, بل حرية اتخاد القرارات في حياتها و حرية تدبير شؤونها .

  • وهم الزواج المختلط
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:40

    في الحقيقة هذا الزواج ليس ناجحا عموما، والسببان ديني وثقافي..

    من الناحية الدينية الأمر معروف للنساء، ومجهول للرجال، إذ أن شرط ليس فقط أن تكون من أهل الكتاب لكن أن تلتزم العفة كما تقول الآية في سورة المائدة، لكن نحن الرجال لا نعبء بذلك ونلوم فقط النسوة…

    أما ثقافيا، وهنا أتكلم عن الغرب، فإنني حاولت أن أربط علاقة لكنني وجدت أن الطرف الآخر لا ينظر للأمور إلا من نفسه، لذلك أيقنت أن لا زواج في المدى البعيد، إذ لا تهمني تلك الرومنسية في البداية لأنها زائلة.. هنا أيقنت أن الأوروبيين لايتزوجون إلا عن عاطفة، لذلك فزواجهم بينهم لا يدوم، فكيف له أن يكون كذلك مع غيرهم من الثقافات؟ فهم ليسوا مثلنا أو مثل الأفارقة، إذ لا يرون نفسهم إلا أفرادا لطالما تحققت رغباتهم فهم بخير، فالقرابات ليس لها قدر من الأهمية التي نوليها نحن إلا من رحم الله..

    لذلك لن أتزوج أوربية لأجل جسمها أو عينيها، فكل ذلك فان لا محالة..

    فنحن لنا خلل أيضا في النظر إلى المرأة ككيان، هذا ما علمتني أوروبا..

    والله المستعان.

  • la vérité pire
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:11

    الزواج المختلط هو عبارة على طريق لكسب اوراق الاقامة وللا سف المعضم لايهمهم في تلك اللحضة لا دين ولا قيم ولا مبادئ ويتخلون عن كل شئ حتى عن شخص وقف الى جانبهم سنين طويلة ومر معهم الايام الحلوة والمرة …للا سف ويفكرون مثل قطار ماشي بسرعة فائقة الدي يو ما ما سيصطدم بحائط

  • متمرد حر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:29

    بسم الله الرحمان الرحيم والحمدلله على نعمة الاسلام انا مثلك ياخي M-rakchi Brother متزوج من امريكية مسيحية اني احاول معها تدريجيا اعتناق الاسلام مر تقريبا سنة على زواجنا لا اكذب هجرت لاني كرهت العيش بالمغرب للاسف مغربنا جميل لكن العيب فينا لاقيم ولااخلاق الا من رحم ربي انا لا اعمم كنت في المغرب مستور وكنت ناجح في عملي ولكن كرهته لان مازلنا نعيش في زمن التملق وتقبيل الايادي لذا هاجرت زوجتي تحترم ديني ودائما تذكرني باوقات الصلاة ومعاملتها لي طيبة اطلبوا الله معي ان تعتنق السلام انا لست ضد المراة المغربية -خوذ ما اعطاك الله -زواجي هذا لم يكن من اجل الاقامة لان العالم اصبح واحد من ناحية العيش في كل مكان تحتاج لمصاريف لكي تعيش . ونصيحتي للشباب لاتضيعوا صلاة الجماعة اشتقت لها لان المسجد بعيد ولا اذهب دائما وذالك الاذان لا اله الا الله محمد رسول الله نحن المسلمين تنقصنا المعاملة والسلام

  • Amnezyk
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:45

    to moutazawija…..33
    tes paroles sont dures ,
    et tu as tendance à prendre ton cas
    pour une généralité, je m'explique:
    quand tu dis , qu'aucun marocain ,ne proposerait
    à sa femme de s’arrêter de travailler ,
    par cupidité ,et appât du gain,
    ,tu diffames!
    ma propre sœur ne travaille pas ,
    et son mari marocain, lui offre
    voiture & salaire mensuellement ,
    donc c'est une question de moyens ,
    ni plus,ni moins..
    tout le monde aimerait voir sa femme
    ne pas courir sauf,si celle-ci,
    aspire à une émancipation personnelle.
    je ne sais pas à quel milieu social
    tu appartiens ?
    mais pour ta culture,
    sache qu'il y a encore des marocains bien élevés ,
    qui respectent et aiment leur femme,
    sans contrepartie ,
    juste par amour!!!
    la prochaine fois , nuance tes propos ,et parle
    pour ta propre expérience,
    car je me suis personnellement senti
    blessé par tes propos , en tant que marocain,qui
    ne lèverait jamais la main sur une femme.
    ton mari n'est pas une exception,
    c'est même la norme!

  • التشبت بالدين
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:05

    لا بارك الله في الزواج الذي أشري به النار ؛ وأبيع من أجله الدين ؛ هذا هو بيع الدنيا بأخرى ؛ وأنا في رأيي أفضل بنت الاسلام ؛ وأحث الشباب على ذلك ؛ واعلمي يا أختاه أن الزواج بمشرك يحرم عليك ؛ فلا تبيعي أخرتك من أجل الظفر بالمال ؛ والتزمي حدودك يرزق لك الله زوجك

  • ifninio
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:06

    صديقي الحسين متزوج بأسترالية متحدرة من جزيرة هناك إسمها تاسمانيا أسمها ليندا وشقراء لكن تختلف كل الإختلاف عن الأوروبيات…لا تفهم أدنى كلمة من حديث أم الحسين وأخواته…عفوا الكلمة الوحيدة التي تعرفها هي الحمّام!!

  • Marokana
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:07

    الزواج المختلط كلو مشاكل انا أعيش في المانيا وجارتي ألمانية كانت متزوجة بمغربي و ولدت معه و في الاخير طلقها وتزوج بمغربية والآن مرضت نفسيا

  • Mustapha
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:14

    salam alaykom jai un commentère ,,,,les marocaine se marie acose de la carte de séjour les les marocainne se marie aussi acose de la carte de séjour ou passeport simplement,,et acose de la misaire au maroc ca c'est tous .ce luis qui dit le contraire les ba kadab

  • المنصف
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:25

    من الاباحة الجنسية الى الزواج المختلط ,وياليته بين اجناس المسلمين ,ولكن المقال يحكي لنا عن فوزية و روبير.هكذا.مسلمة بمسيحي .واولاد المسلمة لاباس ان يصبحوا مسيحيين .المهم ان امهم تزوجت من احبته اومن ارادته ان يطير بها الى اوروبا..لي شخص من العائلة مسلم وتزوج فرنسية ويعيشان في فرنسا عيشة مترفة وجاء بها الى المغرب واعلنت اسلامها ولكنهما معا لايصليان ولما عادا الى فرنسا بقيت على عادتها من حيث اللباس والتقاليد رغم انهما يصومان ولكن المشكل ان اولادها يميلون الى طبيعة البلد ولايتحدثون بالعربية ولايؤدون الشعائر الاسلامية ,بل ليس لهم في الاسلام الا اسماءهم .وبعد ان كبرالاب اصبح يصلي ويريد الذهاب للحج ولكن ما يعذبه ان زوجته لم يستطع ان يهديها للصلاة واولاده خرجوا من طوعه بعد كبرهم فتعلق بذنوبهم .يحملون اسماء اسلامية ويحبون المسلمين ولكنهم بعيدون عن الاسلام وامهم لها اسم اسلامي وبعيدة عن الاسلام والاب متجذر في الاسلام ولكن ….والزوجة لاتفارقه في رحلاته حتى انها تريد مرافقته للحج لان لها شهادة باسلامها واسم عربي .ولكن كيف ستكون هناك .الله اعلم .اتمنى ان يقبلهاالله لما دعاها لبيته وان تنقذابناءها.

  • سارة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:26

    انني مغربية ريفية ومتزوجة باجنبي اسباني فانني عكس بنت الدار البيضاء فان زودي مسلم ولا يقترب الخمر والخنزير كما انني اقوم بجميع طقوس ديني الحنيف من نية وصلاة وصوم واصلي كتى الفجر كما اعيش مع زوجي ولا اخون وكدالك نضرة اخرى شهدتها من المعلقين المصلحة فانني تزوجت به باسبانيا وكنت حاصلة على اوراق الاقامة وقبل هو بالاسلام لكي اتزوجه واتركو الناس لحالها فمن جعل الناس سزى ليس لعقله دوى….

  • moroccoain
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:43

    mix marriage is like gambling no chance

  • الله اكبر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:44

    السلام عليكم انا مغربية ومتزوجة بفلسطيني من قطاع غزة واقسم بالله ليس طمعا في شيء غير زوج صالح يعين على عبادة الله عز وجل

  • Texas-USA
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:45

    اعتقد الزواج المختلط لا ينجح بسبب انه مبني على المصالح الشخصية من الطرفيين و ليس على حب و اقتناع…المغربي يبحت عن الهروب من واقع المغرب و الأجنبي يريد من يواسيه و يساعده في الحياة وكل الطرفيين يعرفان مصلحة الاخر…و لكن غالبية هادا المشروع يفشل خاصة ادا يوجد اختلاف كبير في العمر…أما عن اختلاف التفافات ان أعيش في امريكا و التقي عدة أشخاص من مختلف دول العالم و بكل صراحة لا يوجد اي اختلاف بين سكان العالم من الناحية السلوكية و طريقة التفكير، كل البشرية لها قواسم مشتركة و تقافة موحدة ساهمة في بنائها كل سكان العالم…اما من الناحية الدينية يوجد اختلاف في الاعتقاد وغالبا هادا ليس عائق بنسبة للأجنبي…الاختلاف ليس خلاف!!!

  • بنت ابيها
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:04

    الى hamza 44
    اكمل لك ما تبقى
    الغربية فاقدة البكارة منذ نعومة اظافرها
    الغربية ان تزوجتها يجب عليك تعلم الطبخ لتدخل المطبخ
    الغربية ستدخل عليك صديقها فاتقن الشاي لتحطه فوق مائدتهما
    الغربية احذر ان تغير عليها وكن غزيويا حتى تعيش حياة مستقرة!

  • bant lmaghrib
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:15

    je suis une Marocaione résidente à l'étranger j'éai étudié au Maroc j'étais toujours parmi les meilleurs j'ai voulez continuer mes études à l'étranger mais partir toute seule m'a effrayer, donc j'ai déposé mon dossier d'immigration, mon mari actuellement mais inchallah pas pour toujours a su l'information et il est venu demander ma main au marriage alors qu'il étais en chomage, ma famille a refusé il ont dit que juste un marriage d'intérêt , et que je deverai me marrier uavec un cousin mon frère connai son cousin et il m'a aidé il a dis que c'est une bonne famille, bien qu'il sont pauvres, l'argent ne m'a jamais interessé , puisque hamdollah ma famille est un peu aiser, bref on s'ai marié en a eut des enfants et j'ai dfécouvert qu'il me tropme avec d'autres et que sa mère explique a tous le monde qu'il s'est marié avec moi que pour aller à l'étranger ma famille on su l'information et il m'ont obligé de demander le divorce j'ai eu une crise de nerfs , et mes paren

  • A Ait Ammi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:30

    تحية خالصة لنرجس صاحبة التعليق 2

  • fifi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:40

    je suis pas d'accord avec ces odées pécimisste sur le mariage mixte je suis marocaine et je suis marié a bélge et el hamdoullah je suis ravie et contente on a po se problém de matériél ou culture mon mari et ouvert d'esprit il c'est convertie il y a 4 ans et c'etait par conviction pas pour le mariage ou autre et je trouve qe cé personne qui parle qe les mariage mixte
    spécialement ne marche po
    je leur dirai que mém le mariage entre marocaine ne reussi po a 100% ya bcp de divorce et de problém malgré qe cé la mém religion et les mém culture ….
    je pese que un mariage mixte ou autre dépend des personne si il veulent reussir leur vie ensemble ou !!! sans négligé les matérialiste hommes /femme et biensur se genre exsiste dans les mariage mixtes et meme marocain
    je dirai aussi qe toute ces personne qui se base sur une histoir raconté ou une seule mauvaise expérience qe cé pas toujours le cas et surtt pas dans tout les
    mariage mixtes ya bcp de mariage mixte qui reussi

  • bant lblad
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:43

    aprés ma crise de nerfs mes parents ont renonncé au divorce , et en fin j'ai eu mon visa d'immigration permanente j'étais heureuse et il c-à-d le ;;;;; de mon mari m'a juré de plus me trompé j'ai essayé de le croire une fois arrivé puisqu'il n'a plus de ressouirce il était gentil une fois il a décroché un boulot , et il m'a demandé de chercher un travail pour l'aider alors qu'il gaspille son argent à acheter du vin et dans les bars avec les prostituées et le reste l'envoi à sa famille au Maroc maintnant je souffre ud'une maladie grave et il m'a quitté et au lieu de me soutenir il m'as dit sans aucune pitié je souhaite ta mort plus vite pour me marié avec une blonde, et avec le soutient de sa mère , et je souffre discrétement d'aprés les médecin il me reste 6 à 8mois pour s'étteindre mais mes enfants me font chaud au coeur de vivre avec un tel père. chère marocaines un noirs non musulmans vaut nmieux qu'un sale marocains , et tout mon respect pour wlad nass qui represente moins de

  • بلقيس
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:55

    منذ سنة تقريبا كنت قد التقيت بشاب فرنسي …
    كان يدعي انه يريد الدخول في الاسلام حاولت مساعدته لكن اتضح أن هدفه شيء أخر ..المهم ابتعدت عنه بالرغم من محاولته الاتصال بي وألغيت كل مواعيدي معه ولم يضل معه غير ما أعطيته من مصحف وكتب دينية ..كنت اريد المساعدة لكنني أنا ايضا انجرفت واحببته حبا مجنونا وفي نفس الوقت لا أريد أن ألقاه لانني اعلم علم اليقين انه لا دين ولا ملة له ولن يخاف الله ابدا في..حاول مرارا أن يفهمني أنه دخل الاسلام فعلا بسببي وانه تأثر وبدأ يبحث حول الدين..لكنه لم يكن قد أسلم كما علمت بعد ذلك .
    ما أريد قوله هو ان الأجانب غالبا ما قد ينبهرون بالمظهر المغاير وبالثقافة المغايرة وبالغرابة التي يحملها كل واحد حول الأخر فعلا قد جمعنا الحب لكن ربي شاء أن نفترق ورزقني بولد الناس وهو مغربي ونسيت الفرنسي والحمد لله وكأنه لم يكن شيئا مذكورا
    الحاصول الخير فيما اختاره الله

  • disappointed
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:57

    ثزوجث باجنبي مسلم بعدما خاب املى في مغربي قدمت له كل التنازلات و كنت مستعدة لاي شئ من اجله. كنت مخطوبة لمغربي راشد واعي مثقف , نقيم في بلد اوربي واحد, و بعد تعارف دام سنتين, قررنا الزواج, و كنت انا من اصرت على الخطوبة في المغرب من اجل تعارف عاءلتينا على الطريقة المتعارف عليها, طبعا لاني بنت الناس بغض النظر عن مستواي الثقافي . تمت الخطوبة في اجواء عائلية جيدة(على الاقل في نظر اهلي). و كانث الصدمة بعدها بيومين حين اتصل زوج المستقبل ليخبرني ان عائلته غيرت رايها !!! كان احراجي امام عائلتي اقوى من صدمتي. حينها عرفت ان الرجل المغربي لا يمكن الاعتماد عليه للاسف!!

  • A Ait Ammi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:58

    لقد قلت الصدق يا حمزة صاحب التعليق 44

  • كريمة
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:09

    الزواج المختلط بين المسلمين حلال اما لغير المسلمين فهو حرام ؟
    انا مغربية تزوجت بامريكي مسلم الحمد لله ثلاث سنوات كلها طيبة معه ألا ان هناك شيء يخجلني فانا لا اريده ان يدهب للمغرب كثيرا لانه سريع الملاحظات وللاسف لددي اخ واولاد اختى يتعاطون الخمر و شرب بعض المخدرات وهو دائما يتحدث كيف انتم مسلمين لكنكم لا تنفدون شرع الله ! دائما احس بالخجل من مجتمع اسلامي ولكنه لا يعرف من الاسلام إلا الإسم .

  • mona
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:26

    السلام عليكم ومبروك عواشركم انا تزوجت ولد البلاد ولد العائلة وصدق كداب وخائن وغشاش من بعد عام من طلاقي تزوجت سوري ماشي على قبل فلوسو حيت هو اصلا ما عندو فلوس ولكن عندو قلب كبير خلاها عبد الهادي بالخياط ولد الناس وكيعاملني بكل احترام ودابا انا حاملة دعيو معايا الله يفك وحايلي على خير غير هي واحد القضية بعد المرات كتجيني الحداكة وكنوض ندير البغرير والمسمن واتاي ونحطهم ليه كيجيه داكشي عاااااااادي كون كان مغربي كون راه عندو العيد هي مسالة اختلاف ثقافات وصافي هنا في الامارات كاين بزاااف ديال المغربيات مزوجين بازواج اجانب اكثرهم عرب وبصراحة كلهم كيقولو ان الاجانب كيعاملو احسن من المغاربة لهذا خوتي المغاربة تهلاو فعيالاتكم راه وصى عليهم الله سبحانه وتعالى ورسولو الكريم . ايوا خليت ليكم الراحة.

  • laroubi maghribi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:37

    je connais beaucoup de famille marocaines dont les filles ont epouser des etrangers un français un belge un espagnole un egyptien un pakistanais un khalijis les frères sont toujours celibataires après40 ans

    90%des mariages mixtes au maroc sont marocaines avec vieux étrangers, on a vu des marocaines epouser des etrangers plus vieux qu'elles de 30 à 40 ans

    d'ici l'avenir le mariage au maroc ne sera que des marocaine etrangers et ça sera la fin du marocain et du maroc ce que vous devez savoir qu'en cas de guerre il n'y a plus de marocain qui ira defendre le maroc
    le mariage mixte dans un pays est signe de pauvereté et de desepoire

    au golf la femme n'epouse un etranger que s'elle a plus de 45ans ou handicapée

    etau maroc c'est aussi une honte d'avoir un vieux étranger dans la famille de quoi faire vomir le couscous chaque vendredi

  • Imane la marocaine
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:39

    ملاحظة بسيطة ؛ بعدما قريت التدخلات لقيت أنه أغلبية ديال لبنات باغين إتزوجو رجل أجنبي حيت قالك حقا هو حنين او رجل لمغربي ممزيانش او متيعرفش كيفاش يتعامل مع مرتو او معندوش غيرة على بنات بلادو! ولكن العكس هو لقاله دبا رجال ، قالو بغاو بنت بلدهم مشي السويدية أولى الألمانية؛ على مبان لي أنا دبا راح لعب كين فاللبنات ديالنا اللي مابقوش باغين إصبرو على ولاد بلادهم او إبغوهم !!! أنا بعدة من غير مغربي منفكرش ف زواج ؛

  • التشبت بالدين
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:39

    لا بارك الله في الزواج الذي أشري به النار ؛ وأبيع من أجله الدين ؛ هذا هو بيع الدنيا بأخرى ؛ وأنا في رأيي أفضل بنت الاسلام ؛ وأحث الشباب على ذلك ؛ واعلمي يا أختاه أن الزواج بمشرك يحرم عليك ؛ فلا تبيعي أخرتك من أجل الظفر بالمال ؛ والتزمي حدودك يرزق لك الله زوجك

  • pour 18 - مغربي اصيل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:50

    وهل الاجنبية بنت الناس؟؟؟ الاجنبية فتحت عينيها علي الفساد منذ ان كانت في بطن امها ومارست الفسادعمرها 11سنة..دخنت وشربت الكحول وعاشرت كل اصناف الرجال والمالاهي,,,وووو ةاتحدي كل عربي تزوج من احنبية عذراء, ومن تزوج من اجنبية عذراء فليرفع اصبعه هههه, فلاتعيب يااخي علي بنت ابلادك حتى وو اخطات تبقى متمسكة بالاصل, والتقيت بفتيات بالخارج كانت لهن علاقات سابقة والله تزوجن وهن مثال الزوجة والام الصالحة ومتحجبات, نزوة مراهقة او حاجة لحنان او هروب من زوج الام اوووو ثم السقوط في مغارة عاطفية فاشلة ونحكم علي الفتاة انها ساقطة, ..انصحك كل رجل ان يتزوج من بنت بلده لانها سوف تكون اكثر حنونة وعاطفية ومهما وقعت مشاكل سوف يتخطياها. انا ضد فكرة الزواج باجنبي اي نصراني ولو كان مسلم بل تلزمة امراة اجنبية مسلمة مثله حتي يتسنا لهما فهم الدين بهدوء, شخص مسلم حديثا لايمكنه اارتباط بشخص ولد مسلما سوف تكون هناك مشاكل في فهم الدين. فالاجنبي المسلم حديثا لايجب ان تناقشه في مسالة الحرية او الصوم وانما يكتملا فيئا فشيئا

  • mar resdiant etranger
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:55

    les femmes marocaines sont materialistes c la realité des faits alors que les francaises ne choisisent pas un homme forcement pour son argent ou le pouvoir.avec les marocaine c'st tjours "3ndou charikate hdida Wa"3ra chra lya dar diali bouhdi il m'achete des cadeau … bref du profit voila ce q cherche les marocaines donc faut pas s'etonner que les mecs maroccains cherchent en dehors des frontieres nationales

  • je ne le conseil à personne
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:04

    سول المجرب قبل متسول الطبيب، كنت متزوج من اجنبيية، لمدة 5 سنوات، قررنا أن ننجب مولودا، وبالفعل أنعمنا الله بطفلة، ومن هنا بدأت سلبيات الزواج المختلط تتضح، خصوصا فيما يتعلق في تربية ألأطفال، مدام كل الأبوين ألأجنبين ملتزم بمبادء وقيمه،فالمسألة معقدة ٱكتر مما تضون، أتدكر يوميا وباستمرار؛ صحفية فرنسية سألت المرحوم الحسن التاني عن رأيه في الزواج المختلط فكان جوابه،je ne le conseil à personne

  • uf;$
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:13

    مشكلة المغاربة الجهل حتى في أتفه الأشياء يا عباد الله فزواج المرأة بغير المسلم حرام.أما الرجل فيشترط ان تكون كتابية،فالأمر ادن واضح عندما تتزوج الفتاة من غير المسلم فأبنائها سينصرون و بالتالي ستخسر الدنيا و الأخرة لأن الأبناء يتبعون دائما للرجال.
    هدا من جهة أخرى من تجربتي الخاصة في هدا المجال فجل الفتيات المغربيات اللواتي بفضلن الزواج بأجنبي راجع بالأساس الى فقدان عدريتهم و الخوف من المغربي لأنه متشبت بهده العدرية. فحداري يا فتيات المغرب قطران بلادي و لا عسل الخارج.

  • مغربية تعرف حدودها
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:18

    انا مغربية اقيم بالخارج وبالخصوص بكندا وطالبة الجامعة والله هناك رجال كنديون لهم جمال يفوق كل الجمال جدجد بيضي البشرة وعيون خضرا وتقاسيم الوجه اروع مما يكون وقامة جد جذابة. وتظهر عليهم الطيبة, لكن والله العظيم لاانجذب اليهم ولااحس باي احساس ان رجل وسيم ووووعندما ارى عربي حقيقي احس بان هناك رجولة وان هناك حماية وحائط سميك وغليظ يمكن الاتكاء عليه ولايسقط, هذا هو الرجل العربي, اناافضل الرجل العربي المغربي الطيب الحنون الهادئ الغيور اللطيف الوديع ولاافضل ان اتزوج بدمية بلاروح,,افضله مغربي ابن بلدي وان اقتضى الحال عربي مسلم اما النصراني فلم يخلق لي لي ديني وله دينه لانني اريد تكوين اسرة واطفال يتكلمون لغتهم ويزورون بلدهم واذا انبتهم يقبلون يدي ويطلبوا السماح والرضى لاان يهاتفوا الامن اومستشفى الامراض العقلية لوالدتهم,,شتان بين ابن بلدي والنصراني …وعندمااكبر اعيش وسطهم واربي اطفالهم ولايتركوني او يرموني في منازل العجزة

  • MRRKCH ASSIF
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:26

    Généralement le mariage mixte comment vers l'age de 25 avec une histoire d'amour, à cet age l'esprit est ouvert, on on aime la mixité, on aime decouvrir… puis les mentalités changent vers les trentaires, on commence à s'attacher a sa culture et à sa religion puis les choses se complique se qui méne vers la separation… ce n'est pas la faute ni de l'un ni de l'autre, mais c'est la faute au difference de cultures et cotumes… par expérience je ne vous recommende pas le mariage mixte!

  • SARA a la mocosa: Número 61
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:27

    الى سارة 61
    انت لاتعرفي سوى الريف والكيف لاتذكري بنات الدارالبيضاءلانك تسمعين بها فقط الفتيات اللواتي تتكلمين عنهم لسن من البيضاء بل من مناطق مثل الريف ديالكم…تشكرين زوجك لانه مثل معظمكن يا إناث المغرب ليس لديكن اي طموح او مشاريع وجاهلات بقوانين إسبانيا أو غيرها تفكري فقط الملابس وملئ البطن الفارغ اما المرأة الإسبانية واعية تعرف حقوقها وواجباتها لديها طموح لاتفكر في الانجاب مثلك

  • الهام اسفي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:43

    و تستمر عقدة الرجل المغربي من المرأة المغربية.
    مغربي أصيل قال انه لا يوجد بنات الناس و كان الالرجال المغاربة حطهم على الجرح يطيب. الرجل المغربي لم يعد الا كثلة من العقد و لانه فاشل يجب على المراه ان تتحمل فشله و ان لم تفعل فهي مادية و عاهرة و ماشي بنت الناس.
    أنا متزوجة من اجنبي منذ اربع سنوات و أعيش السعادة الكاملة كل يوم. يحترمني و يدعمني و العكس. زواجي انجح من زواج صديقاتي اللاتي تزوجن بمغاربة و كل نهار غضبانات و الزوج لو كان يملك كلب لعامله احسن مما يعامل زوجته
    زوجي صاحب شهادة عالية لم يستطع ان يجد عملا حسب شهادته فغير عمله ليستطيع الزواج و تكوين اسرة، اما المغربي كيشد الباك و كيمشي يعتصم امام البرلمان.
    التواضع لا يعني الزواج بمغربي و ان كان الرجل غير طموح فهذا ليس ذنب المرأة. و كل واحد يتزوج لي بغا. ننحن لا نعجبكم و انتم لا تعجبوننا.
    لا لا لا للزواج بمغربي فاشل  

  • Sanaa
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:44

    Le mariage mixte est le calcul de probabilité le plus improbable. et je ne dirai pas plus
    Feu Hassan ll

  • nada
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:01

    صراحة أنا مع فكرة زواج الأجنبي بمغربية بشرط يكون مسلم حقيقي بحكم أن المغرب تيعاني من مشكل العنوسة و أنا شخصيا واخا السن ديالي ماتيتجاوزش 23 كنت مستعدة نخوض هاد التجربة لكن و الحمد لله ربي رزقني بخطيب ولد بلادي ماتبخلوش علينا بالدعاوات الله يكمل علينا بالخير و الله يرزق الشباب المسلم بالزوجات الصالحات و إرزق البنات بالأزواج الصالحين و نصيحة للشباب لا تعبثو بمشاعر الفتيات لكي يرزقكم الله زوجات عفيفات و ذرية صالحة بإذن الله واللهم صل و سلم على الحبيب المصطفى

  • oujdi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:06

    مغربي,,والله لو اجول العالم لن اجد مثل بنت ابلادي,,اقمت بالخارج 15سنة عاشرت كل الاصناف والله كلمة اقولها عن اقتناع الفتاة المغربية تاج نساء العالم,طيبوبة ,طبخ,هادئة, تسمع اكثر مما تتكلم,,,ليس مثل باقي النساء,, تحيا بنت بلادي وااعليها انموت والى مت اموت شهديد,

  • salah
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:06

    bonjour, je suis un jeune homme de 22 ans marie avec une français de 21 ans après une histoire d'amour de 5 ans avant le mariage.
    et hamdollilah on est contente on est ensemble avec leurs parents dans la même maison on vivre notre vie tranquille.
    et maintenant je lui apprendre l'arabe et a lire le courent et bientôt inchallah elle va faire le ramadan avec moi.
    et je vous dire que ya pas déférence entre une marocaine ou une française

  • الرجل الأروبي مكبوت
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:13

    حسب تجربتي في هولندا مند عقود، فالهولندي وحتى الغربي مكبوتين عكس المغاربة والعرب بحيت أغلب الزوجات المغربيات التي يتعرفون عليهم إما بقريب أو قريبة منها لم تكن لها أوراق إقامة في هولندا تم أغلبهم مطلقات في المغرب ولهم أولاد وسنهم تجواز الأربعين أما الزوج تجده في سن أبيها وفي بعض الأحيان سن جدها،فهل هدا حب أم مصالح ،أنا في نضري أن أغلب الرجال المغاربة حسب معرفتي ببعضهم نجحوا في زواجهم لأن زوجاتهم لم يسبق لهم الزواج تم بعد إرتباطهم أغلبهم تبحت عن الدين الإسلامي لإرضاء زوجها حتى تكسبهو كما تريد عكس بعض المغربيات الواتي لايقومنا بواجبهم الديني مع رجالهم حتى تكمل السعادة في الحياة الزوجية إن أستمرت،إني أقل إلا الحقيقة وإن كانت مرة فلى أقصد بها أحد فكل نعجة تعلق من كرعها حسب التل الغربي ولاكني إنسان مؤمن بالله ورسوله وأحب الخير للجميع أنصحكم بالتفكير جيدا قبل القرار والعاقب الي تأتي من بعده ،تم حللوا زوجاتكم وأزواجكم بدين الإسلام حتى لاتتراكم عليكم دنوب أولادكم أمام الله.

  • assidi ana hor
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:19

    Bonjour,je pense que le mariage mixte ne peut se democratiser! les gens pensent que se marier avec un etranger pour les filles est la meme chose que pour les garcons!! ceci est une erreur! ce n'est pas que je suis pas open minded ou que je ne vis pas en occident mais c'est que la femme a une place centrale dans la societe et donner nos filles a des etranger (qui sont meme pas circoncis est une grande honte. les filles disent qu'elles se sentent en liberte et qu'elle sont bien traite ceci peut etre vrai mais la on fait rentrer une nouvelle variable dans le jeux qui est d'ou vient cette fille? de quel niveau social ?Les marocaines qui justifient par vouloir etre libre et vouloir vivre en occident sont des filles qui ont trop regarde la tele mais rien compris de tout cela! je pense que pour garder les racines d'une nation on doit garder nos filles d'aller se salir avec les etrangers je pense que les marocains sont plus que assez et sont en general wlad nass! iwa kifache stoune daba???c

  • ابن الجزائر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:26

    السلام عليكم يا اخوتي بالمغرب … انا جزائري …تزوجت بجزائرية .. و انجبت بنتا منها … و فشلت في الاستمرار معها …. تعرفت مؤخرا على مغربية …نعم البنت هي …نعم المراة هي … وجدت فيها كل ما تمنيت .. و عجبت للمغاربة كيف لم يختاروها …انها امة الله ..مؤمنه طيبة …صادقة …زرتها في بلدها و في مدينتها ..حيث تقيم ..طنجة … و سارتبط بها بعد رمضان ان شاء الله .. ادعوا لنا الله ان يوفقنا لما فيه الخير …و يرزقنا اسراء و ياسر … الذان نحلم بهما … احبكم جميعا … ابن الجزائر … تحياتي الى احب نساء الدنيا اسيا ….

  • مغربي مفتخر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:30

    السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته
    أنا مغربي متزوج من ألمانية في سنة الثانية الأن فتاة مسلمة ولا أجد أدنى مشكل، اللهم بعض المشاكل القانونية والوراق وما إلى ذلك.والسبب اقامتنا 6 أشهر بالمغرب و 6 بألمانيا، أما من الناحية الإجتماعية والدينية فالزوجة مسلمة والعائلة الأقارب والأصدقاء يعرفون هذا ، لهذا لا أجد أدنى مشكل اجتماعية .
    فيما يخص الظاهرة عامة نجد أن القضية تقف على البعد الديني فقط مسلم /مسيحي /يهودي/بوذي …….. ويجب على الاخوان و الاخوات اخدها بعين الاعتبار واتباع ديننا الحنيف. يدعوا الطرف الثاني للاسلام وان رفض فلا تجاوز للخطوط الحمراء

  • fatima ezzahra
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:38

    ا نا اريد ان ارد على صاحب التعليق 44و45 اللذان يقولون ان الحياة تكون سعيدة مع الفتاة الغربية عكس لمغربية ونلكنه نسي شيئ مهم وهو ان امه و خته وبوه وجده وخاله وكل عائلته كلها مغربية وان اعطاعه الله لولاد غيكونوا مغاربة اوى فهم يا لفاهم

  • الى الهام رقم85اسفي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 21:40

    انت تعرفين اسفي فقط وتتكلمين عن جميع المغاربة..
    ماذا يعجب زوجك فيك؟ هذا إذا كنت متزوجة…لانك خانعة وخاضعة يكفيك الاكل والشرب لذا هربت من جوع اسفي وتنكرتي لرجال بلدك تسبينهم ومنهم والدك الذي رباك وخسر ماله أفهم الآن لماذ يكره الرجل المغربي الانثى المغربية..
    سؤال:كيف سيكون رد زوجك إذا قرأ شتمك وسبك لابناء وطنك؟
    انا احب اخي وابي وساتزوج رجلا مغربيا كيفما كان لاني اعرف الاجانب في عملي بعضهم اسلم من اجل مغربية فرضت عليه ذلك وهذا حرام والنتيجة كانت انه رفض الصوم والصلاة لما تزوجا وهاجرالفرنسا حينها قالت لي انه ادعى الاسلام من اجلها

  • مغربي متزوج بأجنبية
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:05

    مرحبا، أنا مغربي متزوج بامرأة سويسرية مسلمة تعرفت عليها قبل سنتين بالمغرب كانت قادمة من سويسرا في حملة تبرعية بالدم واأنا سعيد وفرحان جدا بالزواج بها لأننا نعيش حياة هانية جدا ولا نعاني اي مشاكييل

  • à ILHAM la3robya
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:09

    انا مجاز معطل واعمل خضارا لاني لا اجد بديلا غير انني كنت اطالب بالعمل امام البرلمان اني لا اريد تضييع عمري في بيع الخضر ولان انثى مثلك لن تقبل بي زوجا لذلك ترتمون في احضان الاجانب مثلك من تحلم بالمصري والتركي وآسباني لان عينه زرقاء..لاتلومي الرجل المغربي لكن لومي نفسك ولومي الدولة العاجزة التي تتركنانتعلم ونحصل الدكتورا لو منعتنا الدولة سابقا لهاجرنا وعدنا بالاموال لكي نتمكن من الزواج من بت البلاد لانها تريد مهرمليون فرنك وعرس قاعة

  • ريان
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:13

    ا لسلام عليكم , هدا الطلب خارج من الموضوع المرجوا من طاقم هسبريس ان تنقي صور محترمة قدر الامكان بعيدة عن العري والاغراء
    والتبرج ونحن مقبلين على شهر رمضان الكريم ويجب ان نغض ابصارنا عن الحرام و انشاء الله تكون في ميزان حسناتكم .

  • مغربية بالامارت
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:27

    قلتي ان المغاربة ما كيعاملوش حريمهم مزيان انتي غلطانة بالعكس الشاب المغربي مافي احسن منه رب اسرة بمعنى الكلمة و الراجل عندنا ماكيخونش و لا يتزوج على مراتو بحال الخليجين مافيهم ثقة و عمرهم مايبغيو و كيبقاو ديما يفضلو بنات بلادهم علاش حنا المغربيات ديما نفضلو الغريب مع العلم اننا عندنا احسن و اطهر رجال بالدنيا الله يرد بالمغربيات فالخليج دايرين فضيحة و اوروبا و امريكا مزوجين النصارى و اليهود الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين

  • عابر سبيل
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:39

    نعم جميل ان تتزوج او تتزوجين . لكن اذا كانت لديك-ي- مؤهلات الزواج ومستوعب للغاية التي شرع من اجلها. فالزواج ميثاق ترابط بين رجل وامراة غايته الاحصان والعفاف مع تكثير سواد الامة بانشاء اسرة تحت رعاية الزوج تضمن للمتعاقدين العيش في طمأنينة ووئام وود واحترام. الله كم جميل اذا حققنا هذا الزواج كيف ستكون بيوتنا واسرنا وابناؤنا ومجتمعتنا. هكذا قصد بالزواج في الشرع الاسلامي. لكن حين نخرج من قصد الشارع والشريعة الى الميزاج والهوى فأكيد لن تكون السعادة ولو اصطنعناها. وادا صرح احدنا بوجود السعادة رغم بعده عن المقاصد الشرعية فهي سعادة زائلة لان السعادة الحقيقية هي التي تكون في رضا الله اما كل ماخلا الله باطل وزائل وزائف. فمهما طال الفجر فلا بد من طلوع الفجر ومهاما طال العمر فلا بد من دخول القبر وهنا قاعة الانتظار لن يؤنسك الا ما عملت في دنيك. فاعد لنفسك ما يسعدك لا ما ييبقك

  • ana
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:44

    طاعة الله آش بقى في المغرب من زواج؟؟، كلشي عاطيها ل فساد و المحرمات و زيد و زيد…
    و العلاقات الغير الشرعية قبل الزواج و في الأخير يرميها.
    المهم في الزواج المختلط يكون الدين الإسلامي

  • جزائري عاصمي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:57

    انا تزوجت من اجنبية اذاقتني المرار بعد 10سنين من زواجنا,بعد انجبت واصبح الاطفال يكبرون اصبحت تتخلى عن المسوولية ولاتهتم بي,تغيرت كليا,اذا تكلمت او بختها او بخت الاطفال تهاتف الامن,هي متحجبة, ولاتصوم ولاتصلي, وتذهب للمسجد كل جمعة وسبت والله اجهل لماذا؟؟ وعلمت انها تنزع الحجاب كذلك عندما تخرج خارج المدينة ولها صديق يتهاتفان في السر وعندما كبر ابنائى اردت تعليمهم الصيام هي ترفض انهم في مرحلة النمو وهذا يوثر علي نموهم,..ندمت كثيرا كثيرا فقدت ابنائى,فقدت احلامي اصبحت عجوزا في الثلاثين, اولادي يرفضون الذهاب معي للبلد لرؤية الجدة وانما يفضلون البقاء مع امهم..انا نادم نادم……

  • Anne Fathi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:03

    Que de haine et de prejuges dans tous ces propos. Je suis moi-meme francaise, mariee a un marocain et cela ne pose pas de problemes. Nous considerons le respect comme etant la base principale de notre union et connaissons de nombreux couples mixtes heureux. Ne pas generaliser !

  • germany
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:24

    تزوجت من ألمانية فكانت كتابية فهداها الله إلى ا إسلام والحمدلله.كنت صغير السن فتبعت الهوى فكان الطلاق بيننا . فاردت أن أتزوج بنت لبلد فكانت النتيجة الخيانة. تزوجنا وياليتني متزوجت بها رغم معارضة أهلي لهدا الزواج فكن أكبر زلاتن ارتكبتها في حياتي والحمدلله. تزوجنا وكنت أحبها ولم أفكريوماًفي خيانتها زواجنا دم سنتين،كنت بصدد ترتيب أمور السفارة. كنت أرسل لها شهرياً مبلغ مالي قدره 2500dh
    فمادا كانت تفعل هي؟ كانت تخونني ولم أعرف ، وفي يومين من الأيام كلمتني أختي بالهاتف فاخبرتني بالخبر الدي افقدني صوابي فكرهت نفسي وكرهت الزواج وكرهت كلو مغربية مع احترامي لبنات الناس، فصار الطلاق. ادعو معي يخوتي الله إجازيكم

  • Mustapha de suisse
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:38

    IWA MADAMME DIT MOI CETTE BLA BLA APRÉ 15 ANS DE MARIAGE PAS 4 ANS CA CEST TROS TO,,COMMECA TU VA VOIR LA DIFIRANCE ENTRE UN MAROCAINE OU UN ETRANGÉ ………BEY

  • الهام اسفي+دكالي بالسعودية
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:39

    والله يااختي انتي لست بسعيدة. وهذااحساس امراة,,المراة السعيدة لاتستفز,وكلامها هادئ ورزين لانها تعيش ولاقصص الخيال والمتعصبة هي من تعيش حرقة وندم وتعاسة..انتي لست بسعيدة, وتهجمك علي الرجل المغربي,يؤكد ذلك كانكي توبخينه لماذا تركتني لرجل اجنبي اين كنت؟؟؟+97 – دكالي بني دكاااااال بالسعودية,,يااخي, ماهذا الاسلوب؟ وماهذدا التطاول؟؟اسات اليها ولعائلتها ولوالدها,ليس هكذا يكون اسلوب الحوار والاقناع..كمن اكدت للجميع ان المغربي متعصب وضغطه مرتفع وانا اشك ان تكون مغربي…. وجب عليك الاعتذار اذا كنت مغربيا حقا

  • FARIDI AZE EDDINE AGADIR
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:45

    ……………A ce jour oublie le sens d amour ,seul le mariage d intéret économique pourra jouer l intermediaire entre personnage et continent .

  • musulmane non marocaine
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:49

    félicitations mon frère je suis heureux pour toi avec cette musulmane, moi aussi je vais me marier avec une musulmane croyante mais pas marocaine car j'ai vu ce qu'elles font en france

  • hamza
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:58

    اولا انا مع احترام الراي و الاختلاف لطن ما دكرته غي التعليق رقم 44 هو ناتج عما يلاحض غي مجتمعنا المغربي . اما جواب فهو الله يهدي بنات بلادي لي ولاو يشوفو في الرجل غي الفلوس اما الحب و العشرة لحلوة مكتهمهومش فانا افضل الغربية لانها بنت الشبعة مشي غدي تزوج الرجل باش تبان بيه قدام صحبتها.

  • امراة مقهورة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:08

    تعرفت عليه عن طريق النت ، كان ذلك بعد شهر من وفاة امي رحمة الله عليها ، عندما فتح الكاميرا قفز قلبي من مكانه ، استغربت لطريقته ، لان الكثير من الشباب هو من يطلب من الفتاة فتح الكاميرا ، سحرني ليس بوسامته لكن برجولته وعناده ، تحدثنا كثيرا عن الام فراق احبتنا "امه وامي" وبكى كطفل صغير عندما تذكر امه ووجوده بعيدا عنها عندما توفيت ، هكذا اغرمت به ولا زلت رغم شروطه التعجيزية ورفضه لرؤيتي اذا لم افي بشروطه… انه ذاك المغربي الكامل الرجولة ، الشهم ، الحنون لكم احبك يا حسن واتمنى من الله العلي القدير ان يحقق امنيتي ولو كانت من باب المستحيل رغم بعد المسافة تظل بالقلب .

  • ريفية من الناظور
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:18

    يااخوة ويااخوات مغربيات ومغاربة لاتتعصبوا فليس كل من يعلق بالجنسية المغربية او يقول انه مغربي فهو مغربي او مغربية…معنا اقلام متخفية. وخاصة من تقول ريفية وليست كبنات الدار البيضاء فانا متوكدة انها ليست بمغربية,ففي مواقع عربية هناك من يدخل بريفي لسب المغاربة ,حتى يخلقوا الفتنة بين المغاربة ويعيش المغاربىة علي نفس اسطوانتهم فنحن في المغرب لافرق بين ريفي واخر فنحن جميعا مغاربة.

  • imane
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:45

    المغربية إذا تتزوجت من مغربي ستلد مغاربة،رأيي الخاص الزواج من الأجانب يسببب مشاكل ما بين الدول فالعنوسة مرتفعة والعزوف عن الزواج عند جميع الدول لهذا يسبب مشاكل للدول فيما بينها وطبعا الزواج من بعيد تغيير لمجتمع وقيم ولهجة وعادات في سبيل الإندماج في ٱخر في الغالب لا يمكن فالزواج الناجح يتدخل فيه ليس الزوجين فقط بل الأسر والمجتمع كذلك ،سأعطي إنطباعا عن مواقع الزواج التي تلتجئ لها بعض بنات المغرب والله الذل بعينه ومن لا يمنح قيمة لنفسه لا تمنح له وللمتزوجة بأجنبي تعيشين سعيدة لكن مذلولة فلا مجتمعه يحترمك ولا ;قلتي ريك وأنتي حرة لأن حياتك لا تهمنا وسنقول رأينا كذلك كرامتكي هنا في وطنك ستعلمين هذا وربما تعلمين مغربية تحب وطنها لن أأتزوج إلا ببمغربي وبدون موقغزواج ولا لأي وسيلة مخزية وأختي كذلك كلنلد أبناء مغاربة ونربيهم أحسن تربية اللهم أرزقنا الزوج الصالح

  • عابرة سبيل
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:15

    الزواج من مغربي صالح يساوي كرامة يساوي إنجاب أبناء مغاربة يساوي العيش والإرتباط ببالوطن الزواج من الخارج بشكل عام حثى إن كان ههناك توافق بين الزوجين فقد تأتي المشاكل ممن عند الآخر الزواج من العرب مثلا لا أعرف إن كان هذا إفتراضيا فقط ولكن بمأننا نعلق من موقع إفتراضي أجد شتائم للمغرب ببسبب هذه العينة وعذرا لهذا لا أعرف إن كنتم تلاحظون هذا وصراحة المجتمعات الأخرى كذلك تعاني عنوسة يجب ترك ككل دولة تتزوج فيما بينها ويجب كذلك نحن إيجاد حل لنا فالعنوسة موجودة ههناك بنات بيوت ولا يجدون أزواجا وهناك من وصل سن متقدمة وبنات عوائل ومحترمات هذا يعني وجود مشكل ما أما الزواج من مشرك أو من له عقيدة مختلفة حرام وطبعا هذا يقال للمتشبتتات بالدين والأصالة والعفة في رأيي الزواج المختلط يسبب المشاكل أما أي بلد فيها المزيان والخايب يعني مشي الٱخرين حسن حثى هم فهم الخبثاء

  • meriem
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:34

    الزواج هو تفاهم و انسجام ملي كتزوج بشخص أجنبي كتخلى على ثقافتك ولو إلى حين أملي كتمل وتشتاق لثقافتك كتبان الإختلافات اللي عيتي تخبي فيها بدعوى الحب ٠ الحياة اليومية كتحييد الدهشة الجمالية اللي كنتي فرحان بها، شي مرة تبغي تفرج غير ففيلم مغربي تشهتيه أنت أ الشريك الأجنبي
    ساع على من كتقرا زابورك أ داوود أهادشي غير فيلم.

  • انا احب ان اتزوج بمغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:43

    انا احب ان اتزوج بمغربي لان المغربي لايتزوج علي زوجته في السر,,شبان عرب في اللاثينات من بلدان الجوار يتزوجون 2او 3 نساء رغم صغر سنهم حتي ولو كانت ظروفهم المادية جد بسيطة, ..المغربي لايتزوج علي زوجته واذا تزوج الااذا اصبح في الخمسينات او الستينات واسباب…

  • Moimeme
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:54

    Salam lalaikom.
    Aprés plusieurs tentatives, j aiconnu a une polonaise et sincerement , je suis tré happy avec ell. Je pense que la femm e de l est de l Europe est une meilleur altrnative pour un mariage succesful.

  • maghrebiya
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:01

    للأخوات اللواتي يتكلمن عن المغربي أتعرفين من يربي المغربي إنها المغربية يعني أي عتاب فكأننا نعاتب أمهاتنا المجتمعات آلأخرى ليست أفضل فالخبيث والطيب في كل مكان المغربية ينتظرها دور أن تربي أجيال من المغاربة ذكورر وإناث فالمرأة مدرسة إن أعددتها أعددت جيل طيب الأعراق للمغرب تاريخ ويجب أن يكون له مستقبل للرجال أيضا يجب أن تكونو مسؤولين أما المشاكل فتوجد في كل مكان بدليل ثورات التي مست عديد من الدول أما الغربة خارج الوطن قاسية فماذا لو حصل طلاق يمكن للزوجة أن تتشرد خاصة أنها غريبة في بلد ليس بلدها والعيون ستكون عليها لهذا ليس هناك أفضل من الوطن فعندما ستسمع مشكل سيقولون مغربية ويعممون على الجميع ،كما إأتمنى لدولتنا أن تساعد الشباب للزواج إذن مغربي ،مغربية أصلا واحد من أب مغربي وفي الغالب أم ممغربية وهناك ترابط للمشاكل وللمستقبل مغربية ترييد تربية مغاربة الجيل الصاعد

  • lara europa
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:03

    تتحدتون عن المغربي المسلم و المسيحي الأجنبي هل تكدبون على أنفسكم أكترية المغاربة لايصلون ويشربون الخمرويكدبون ينافقون وكيتفلاوعلى بنات الناس ويتركونهم عرضة للضياع إوهوهدا لمغربي و في الأخير يبحث عن فتاة 18لسنة لأنها صغيرة!!!ويترك فتيات غرر بهم والأمثال كثيرة ومتعددة..ثم نقول على هده الحثالة مغربي ومسلم!!!!حاشا ولله هذه أفعال مجرم ولا دين له
    وعندما تتزوج بأجنبي يحلو فمهوم حتى الأدنين ويقولون مشي مسلم إيوا باز..
    مجتمع منافق
    أتمنى من هده الفئة ديال الرجال عدم تشويه صورة الرجل المغربي الحر

  • hilal
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:13

    نور الدين شاب مغربي متزوج من ألمانية بدينة جدا ،لولا مالها الذي ترسله له كل بداية شهر بالإضافة لجنسيتها الألمانية لما قبل الزواج بها…إذن إن سمعتم بزواج مختلط فأعلمو أن الطمع موجود يمنة ويسرة

  • مسلم غيور
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:29

    المطلب الاول الدين والخلق فان وجدا فسارع-ي- بالظفر فقد وجدت كنزا غاليا.
    وان وجدته-ي- في بلدك وقريب من عشيرتك فاكمل وافضل واصلح واقرب الى النجاح ان شاء الله تعالى.
    تحية احترام -مغربية تعرف حدودها – واسال الله تعالى ان ييسر لك الزوج الصالح والهجرة من بلاد الكفر.

  • زوج صالح
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:52

    زوج صالح :

    ان المجتمع الذى ينتشر فيه الزواج المختلط يكون مجتمعا متقدما .
    اما المجتمع الذى ينعدم فيه الزواج المختلط يكون مجتمعا متخلفا.

    والسلام عليكم

  • .......
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:31

    انصح كل الاخوات والاخوة بعدم الثقة او الزواج عبر النت..هذه نصيحة غالية تقدمها لكم اختكم المعذبة, تعرفت عليه رجل طيب وجد حنون ومتدين لايقرب التدخين او الخمر او المخدرات لكن هناك اشياء اقوى من ارادته ,حاول ان يتخطى هذه…ولم يستطع يبكي بحرقة الي درجة انه يصبح عنيفا ويكسر كل ماحوله وهو يتعذب وانااتعذب لحظي ولانني امراة وينجدب …. وانا لا لا لا لا لا………

  • Latifa de Norvege.
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:03

    D apres avoire lu presque tout les commentaires j ai remarque que les marocaines qui se defent qu elles vit une vie heureuse n ont depasser les 20 ou 25 ans ,vous allez cheres soeur vous reveiller plutartd de vos sommeil et vous allez regretter ,une fois le manque de la vie marocaine a certain age,ce mariage qui a enfecte bcp de gens,ses conscequenses sont horrible,je connai comme ces femmes ,quand on se rencontre elles pris ALLAH de se debarasser et que la plupart sont deja divorsser je vous le jure d ALLAH dans ces jours de ramadan qu elles preferent un marocain et que le train est parti,je me rapelle d une algerienne les annees 80 qu on elle m a dis oh!j aime la paux et les cheveux bouclees,je doit me debarasser de ce norvegien et aller en France ,j ai perdu le contact avec ma famille et j ai envie de revoire ma grande-mer qui vient d arriver de la meque,des marocaine tues par des malades venant du moyen Orient ,une d eux etait une ami a moi que j ai avverti pls fois.

  • ahmed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:53

    etrangere ou bent leblad cest la meme chose ca depent de la personne comment tu traite ta femme
    moi jete marie 2 fois avec des etrangere la premiere ete allemande ca nas pas beaucoup duree deusieme et polonaise a duree 13 ans
    je vous dit une chose ci tu respect tes tradution et ta religiion et tes originaires avec le temp tu pourras pas supporte leur vie cest pas facile.les femmes europ……….sont tres dominante et la loi euro..leur favorise alors tas pas de chonse
    le grand probleme sont les enfants ci ils grandissent en europe ils vont rein apprendre de tes cultures
    tas des enfants meme des emmigre couple maroccains qui ne parlent meme pas la langue maternelle .
    je vous dis une chose ca fais 20 ans que je suis en etrange ci je savais tous ca avant jaurrais jamais quitte mon paye.
    mainetenant on est en europe les etranges au maroc les emmigres.

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:29

    قرأت جميع التعاليق وجذب إنتباهي التعليق رقم 69 "bant lblad" ففي الأول تعاطف قلبي معها ما حدث لها بسبب زوجها لكن ما أثار إنتباهي وغير عاطفتي هي الجملة الأخيرة "chère marocaines un noirs non musulmans vaut nmieux qu'un sale marocains" لماذاجملتك إستهدفت أفارقة جنوب الصحراء الغير المسلمين وليس المسلمين كإخواننا السنغاليين، السودانيين…؟؟!!!! هل سبق لكي وأن عاشرتي أحدا منهم؟؟ هل هم أفضل من المغاربة؟؟ هل تعرفين ماهو هدفهم في الحياة؟؟؟ أظن أنك تعرفين كل شيء وبما أنني عشت مغتربا رأيت كيف يعيشون الذين تتمنينهم فبما أنهم مسيحيون ووثنيون لا يعترفون بالزواج بل يفظلون المعاشرة الجنسية وكثرة الأولاد من عدة نساء خارج نطاق الزواج أكثر من الأوربيين أنفسهم على الأقل الأوروبي لا ينسى أولاده أما الأفارقة الغير المسلمين فكل ما يعيشون لأجله هو اللهو وتفريغ مكبوثاتهم وقد صدمت لطريقة حياتهم ما عدا السنغاليين المحبوبين بأخلاقهم المسلمة السمحاء ومن جملتك تبين أنك تكرهين أيضا الإسلام وتتمنين زنجيا وثنيا يعبد الديكة!!!

  • mon experience pour num99
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:41

    ا لى الاخ 99احييك بيع الخضر والتجارة ليست عيبا ويوم تلتقي بامراة تفهمها وتفهمك ستقبلك زوجا بفرح الكثيرات لا يطلبن المادة بقدر ما يبحثن عن ولد الحلال .بصراحة الرجل المغربي يعقد الحياة على المراة ليس كالغربي فالاول كما دارت معاه المراة حارت اذا قبلت بالتعرف عليه قبل الزواج فهي ساقطة اذا طلبت ان يطلب يدها ليتعارفوا بعد ذلك فهي معقدة الرجل في سن 50ويبحث عن زوجة في 20ماشي الحماق اذا قبلته طبيعي ان تفرض عليه شروطها واش زوج شاب مثل زوج في خريف العمر حتى الرجل كيكبر وان كان العربي لايتقبل هذه افكرة رجل مطلق اوارمل يبحث عن زوجة لم يسبق لها الزواج تقبل بنصف الزوج لوجود ابنائه الرجل لايقبل لابارملة ولا مطلقة ومستحيل ان يقبل ابنائها المراة الغربية الرجل العربي اناني لذلك ثارث في وجهه المراة وترفض انصاف الازواج راجل بولادوا او وزوج مغربي كهل لن يوفر لها الحياة المترفة التي يوفرها الاجنبي ولو كان كافرا شئ اخر الرجل المغربي احل لنفسه الزواج بكافرة فمن تعبده صليب معلقة عليه عيسى اهذه ليست كافرة المراة المغربية اللواتي فضلن الارتباط باجانب لم يقمن الا بالتورة على انانية المغربي

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:50

    في ما يخص التعاليق لاحظت أن بعض النساء يفرغون سمومهم على جميع المغاربة!!! فهناك من تعاني من عقدة ما من خلال تجربة مرت منها في الماضي ونسيت أن في كل المجتمعات هناك ولاد الناس وأولاد لحرام!!! أما تعاليق المغاربة فأغلب المغاربة يحبون بنات لبلاد رغم الفساد الأخلاقي لبعض المغربيات!!! الأدهى هناك تعاليق لمغربيات تزوجن بأجانب فقط كما قلن أن المغاربة سجناء عقلية الرجولية مهما كانت طيبوبتهم!!!!! على هاد لحساب خاص لمغاربة كاملين يوليو غزيويين باش ترضاوا بالمغربي وأنكم فظلتو الأجنبي غير باش تتجنبوا الغيرة!!! كلشي باين خاصة بحكم أنني عشت بكندا وفرنسا شفت كيفاش الأجانب عزيز عليهم يتقاسموا زوجاتهم سواء مع ذكر آخر أو أنثى وكلشي عارف هذا هو الـ"" المفظل عندهم ونتحدى أي وحدة تقول ليا لا والدليل أني عندي صديقين مزوجين مغربيات وسالمين (ظاهريا) لكن من الناحية الجنسية عزيز عليهم يمارسوا شي ممارسة لميرضاش يمارسها أي مغربي. فإذا كان بعض النساء يحبون الديوثية فلا داعي من نفث سمومكم على المغاربة وإدعاء بأن أزواجكن مسلمين، فالمسلم هو الذي يصون زوجته ويغير عليها.

  • mimount
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:22

    اقول للشخص الوجدي ولد لبلاد حضي راسك فتيات المغرب ليست طيبات بل الخبث اكثر من الحنان .انه ثلاث مرات تتدخل فتيات لتحرمني من 3 اشخاص كل واحد منهم افضل من الثاني .اجد تحرشاتهن من اجل عدم زواجي ولا ادري ما الذي فعلته لهن الا غيرة قلبي يتمزق حسرة لن افرح كباقي الفتيات بسبب الحظ
    طلب مني ان اتزوج بامريكي اسلم فرفضت وندمت كثيرا لانني لن اجد فرصة اخرى لان ولد لبلاد يكره المحجبة والعاطلة لا يهمه لا اخلاق ولا دين

  • علي من السعودية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:36

    يا اخوني كل واحد حر في حياتة بختصار اهم شئ عندي المغربية اذا ارادت تتزوج هذي حياتهم وكل واحد يخليه في نفسة انت لن تنفعها بشئ خليها تشوف حياتهم اهم شيئ الزوج يكون مسلم.

  • moi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:40

    قال تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ " [البقرة :221]
    المقصود بالمشركة هنا الوثنية التي لم ينزل عليها كتاب من الكتب السماوية مثل الهندوسية أو البوذية أو الشيوعية وغير ذلك من الأديان الغير سماوية .

    أقوال أهل العلم في تفسير هذه الآية :
    روى الإمام ابن جرير الطبري – رحمه الله – في تفسيره (4/363) بإسناد حسن عن قتادة أنه قال في قوله تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ " : يعني مشركات العرب اللاتي ليس فيهن كتاب يقرأنه
    وقد استثنى الله من هؤلاء المشركات اللاتي ليس لهن دين سماوي نساء أهل الكتاب قال تعالى : " وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ " [المائدة :5] .

  • بسملة النور
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:56

    انا من خلال بحثي في مواقع الزواج شعرت بمرارة وفرحة في ان واحد
    فما وجدته هو انجذاب كبير نحو المغربيات وحاولت معرفة سر الانجذاب وحاورت اغلبهم فكان الجواب المغربيات يجذبن لهن ميزة تجعلهن اكث اقبالا
    قلت ربما هذا مايراه الخليجي فقط وسألت اوروبيين كذلك يفضلون الفتاة المغربي
    وحتى الشاب المغربي يريد ابنة بلده ولكنه هو السب في جعل الاخرين يلتفتون اليها وهي لا تجد مانعا لانها سئمت من الشاب المغربي فهو إما غير مسؤول
    أو غير مؤهل أو أنه فاقد الثقة في ابنة بلده هو لن يستغني عنها لكنه لا يريد الارتباط بها وأساله هنا لماذا تركت ابنة بلدك لغيرك
    إن الفتاة المغربية صايلة لكنها جرحت في كرامتها وفي انسانيتها
    الظروف التي تجعل الشاب المغربي يلجأ للانحراف والادمان هي نفس الظروف بالنسبة للفتاة فلا تجد غير أن تبحث عن من ينقدها والسبيل هو الزواج من اجنبي حتى ولو كان عجوزا

  • 3aber sabil
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:19

    شحال من واحد مزوج اجنبية وسعيد وشحال من واحد مزوج بنت بلادو وتعيس …. on ne pas généraliser !!

  • نزهة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:47

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني واخواتي زوار الموقع.
    اشكر القائمين على الموقع الذي اعطانا فرصة لتبادل الأراء مهما اختلفت المهم ان يحترم بعضناالبعض، وفي رأيي لا ارى عيبا في الزواج المختلط المهم اين يكون على سنة الله ورسوله وان يحترم شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونتبع وصاياه فقد اخبرنا من نتزوج فالرجل عليه ان يختار ذات الدين لقوله صلى الله عليه وسلم "…اظفر بذات الدين تربت يداك" والمرأة عليها ان تتزوج كذلك المتدين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم" ان جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" اذن لم يكن هنا تحديد للجنسية او تحريم للزواج المختلط
    اما عن المهاجرين فانقل لكم الحديث التالي:
    عن عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه.
    على العموم الله الاقينا بمن هو احسن منا ماكان ما احسن من ولد البلاد لكن كما يقولون الزواج نصيب. والله اسهل علينا وعلى الجميع

  • ام حفصة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:04

    الى كل اللواتي اهن الرجل المغربي فلا تنسين انكن من اب مغربي الاب الذي تزوج من ام مغربية اورزقوا باطفال مغاربة حلالا طيبا والى الرجال الذين يفضلون الاجنبية على بنات بلادهم اتقوا الله في بنات بلادكم هناك شابات طيبات يحترمن الرجل كما ان هناك رجال يحترمون المراة انا شخصيا انعم الله علي بزوج مغربي ونعم الرجال 30 سنة مرت على زواجنا ومازلت اسمع منه كلمات حب في كل مكان وفي كل زمان لدرجة ان ابنائي يقولون لنا باننا نعيش شهر عسل دائم وهناك بنات من عائلتي يتمنين زوج مثله فكفاكم يا بنات ويا رجال مغربنا الحبيب كفاكم من تحقير بعضكم بعض

  • Laila USA
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:30

    السلام عليكم انا مغربية متزوجة برجل فلسطيني دو جنسية أمريكية الحمد الله عايشين فحب وسلام معا الى جانب أطفالنا لا في اختلاف ولا يحزنون

  • imane
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:08

    للأخت متزوجة من أجنبي أنا كنعتذر على كلمة كتبتها لأنني لم أقصدكي بها فقط قصدت أن الكرامة هي في البلد كنتمنى لك حياة سعيدة والله يخلي ليك زوجكتهلا فيه وأعتني به أما دكالي من بني دكال بغض النظر واش نت مغربي أو لا تعلم تحترم الناس الناس معادن في كل مكان إن بعض الظن إثم وإنما الأعمال بالنيات صحيح ابن أبي حاتم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت ]قال الحسين بن علي كرم الله وجهه زوج أبنتك لرجل مؤمن تقي فأنه أن أحبها أكرمها وأن لم يحبها لم يظلمها .ملاحظة أخيرة في المغربي المغربي ما كيتزوجش في السر وما كيتزوجش مسيار شوف فين وصلنا حثى ولينا تكلمو على أشياء غير معترف بها في المغرب أمهاتنا تزوجو زواجات عادية بإشهار الناس والمجتمع المهم أنا ضد الزواج المختلط ما زلت مصرة أن هذا النوع من الزواج يسبب المشاكل بين الدول لأن الزواج تتدخل فيها أمور عدة من تتزوج من الخارج أو حثى مهاجرة يجب أن تكون مرٱة لمجتمعها وثمثله أحسن تمثيل إذا أحبها زوجها يجب أن تحبها عائلته ويحترمها مجتمعه بالتوفيق للجميع

  • Ali
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:19

    الاخت نرجس تقول انها ( تزوجت فرنسي غير مسلم ومع مرور الزمن اسلم )
    اولا الحمد لله انه اسلم
    ثانيا ابن المغرب افضل من الفرنسي لان المغربي مسلم و أصيل و الكرم و له تقاليد يفقدها اي فرنسي !
    ثالثا وهذا نصيحة لله للاخت نرجس و لغيرها
    المرأة المسلمة لا يجوز لها ان تتزوج بشخص غير مسلم ولو تزوجت بغير مسلم فزواجها باطل ( حسب الشريعة الاسلامية )
    واي علاقة جنسية بينهما تعتبر زنا – والعياذ الله ولكن ما دام ان الرجل اسلم والحمد لله عليها ان تعيد كتابة عقد لزواج عند قاضي او شيخ او رجل دين مسلم !
    والآن انصح الأخت نرجس ان تعيد كتابة عقد الزواج عند اي رجل دين ورقة في المسجد او الدار حتى لا تكون علاقتكم حرام عند الله
    ( اكلم دينيا وليس عن القانون )
    هذه نصيحة لله فقط وشكرا
    قال تعالى ( ولا تنحو المشركين ترى يؤمنوا و لعبد مؤمن خير من مشرك وو أعجبكم أولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة … )
    هذا لكلام للاخت نرجس ومن على شكلتها
    هذا ان كنتم مسلمين

  • عربي مسلم
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:51

    يا عجبا لبنات المغرب
    جميع التعليقات تول ن بنات المغرب للأجانب !!
    لا يوجد بلد عربي ولا مسلم مثل المغرب !
    يا عالم أخجلني حالكم !

    كم اتمنى ان تصبح المغرب مثل السعودية !!
    لا يزوجو بناتهم الا لسعودي فقط غالبا
    نعم السعودية .. لقد كنت انتقدها و سب وشتم وقذف ولكن عندما ذهبت ديال @ للسعودية للحج الماضي تعرفت على شاب سعودي جامعي متدين و اتفقنا على العمل في التجارة
    وتزوج أختي ( المغربية) والآن جميع إخوتي وأمي ووالدي
    كلنا في السعودية في شقة صغيرة هدية من الشاب السعودي الكريم و يكرمها بأمواله وانا اعمل عنده
    اصبحت متدين و غني
    السعودية حرية بحدود الدين .. ما أجملها لو تطبق فلمغرب
    كنعيشو بخير

  • 3adil
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:02

    Personnellement je suis marié avec une française depuis plus de 10 ans et ça marche bien hamdollah…. marocaine, française, américaine…. une femme reste une femme c'est une question de correspondance et d'entente… il ne faut pas généraliser les françaises ne sont pas meilleures que les marocaines et vis versa car c'est une question de personne….l'essentiel c'est الاخلاق.

  • tarik
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:23

    pour la soeur n 69
    jest vus ton commentaire
    jespere et souhaite du dieu que tu guerisse inschallah pour tes enfants.
    ca fais parfois mal denttendre ces genres d histoire mais tres chere soeur allah est grand on dit en arabe kama todino todane pour ton marie
    que allah te guerisse et te donne une longue vie inschallah
    ton frere tarik

  • mimount
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:45

    الى الاخ ali لماذا لا تتزوج باجنبي اذا اسلم يكون افضل.
    كنت دائما ضد هذا الزواج الى ان رايت بعيني شخصا ايطالي واسلم والله رايته طيبا مع الناس مع زوجته و ابنائه. سمعته يجود القران في رمضان يذهب للمسجد في الوقت ولاد لبلاد يجلسون في المقلهي فتاثرت وغيرت تفكيري .فعلا قد تجد المغربية الحنان عند المسلم الاجنبي .
    في الاخير كل شيء مقدر و مكتوب من رب العالمين. حتى ادا لم يكتب الله هنا الزواج قد يكون في الاخرة .لان الحور العين من العفيفات

  • AHMED FATHI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:58

    salam aalykom im married to a frensh woman hom i love too much but before we made our decision to make a sunnah in the mosque we decided to agree that our kids will be brought up in muslim way ,i had a privileged to be advised from one imame who told me to fear allah in any thinks i do and have prophet mohammed (pbah) as the best example for me husbandwise and hamdo lilah we are a happy family with two girls and one in the way inshaa allah

  • adam
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:12

    I totally agree with comment No5. i myself married an american she said she is muslim but none of that. to marry somebody from your own culture it's the perfect thing we should do.

  • laila
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:22

    احب ان اشارك بتجرتي مع لزواج المختلط انا فتاة مغربيه اعيش في امريكا منذ سنين احمل الجنسيه الأمريكه حاصله على ماجستير من امريكا جميله و ناجحه في حياتي عاهدت نفسي علي عدم الزوا ج بمغربي الحمد لله كرمني بزوج مسم الديانه و الولاده نحن نعيش ح سعيده مبنيه على الإحترام و اختلاف التقافه اللغه و لتقاليد من أسباب نجاح زواجنا زوجي باكستاني اللهم ابعد بلاد ولا اقرب هم من ولد البلاد للأ سف معلومه انا لست معقده من لمغاربه الحمد الله لدي اب و اخ نعم الناس انسانيه في لتعامل ٠

  • 222
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:25

    je vais me marrier avec une française plus de marocaine!

  • ابو المكارم
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:29

    رغم ا لمتاعب والنفقات الكثيرة وبعد المسافة واختلاف العادات والتقاليد إلا ان زواجنا كان ناجحاً بكل المقاييس حيث اننا والحمدلله مسلمين بالميلاد ونتكلم العربية هي بلهجتها المغربية وانا بلهجتي السودانية واحياناً تحدث مفارقات في اللهجة فيكون ذلك مثار للضحك والنكتة وليس سبباً للإختلاف حيث اننا لم تختلف في يوم الايام منذ ان تزوجتها وقد يقول البعض هذا ضرب من المبالغة ويشهد الله هذه هي الحقيقة والحقيقة المجردة ان بنت المغرب خلقت لتكون زوجة ناجحة اذا وجدت الرجل الراغب الزواج وفي الحياة الزوجية وتحمل المسئولية وهذه شهادة للتاريخ……

  • where can find the dream wedding dress
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 02:34

    You have brought up a very fantastic points , appreciate it for the post.

  • Exactly Why A Limo Is formal dress
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 10:41

    Excellent post. I was checking continuously this blog and I¡¯m impressed! Extremely helpful info specially the last part I care for such information a lot. I was seeking this certain information for a long time. Thank you and best of luck.

  • Find Out Perfect Wedding Gown
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 17:03

    What you said made a lot of sense. But, think about this, what if you added a little content? I mean, I dont want to tell you how to run your blog, but what if you added something to maybe get peoples attention? Just like a video or a picture or two to get people excited about what youve got to say. In my opinion, it would make your blog come to life a little bit.

  • سعودي مزوج بمغربية
    السبت 25 غشت 2012 - 10:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    المجتمع الذى ينتشر فيه الزواج المختلط يكون مجتمعا متقدما .
    اما المجتمع الذى ينعدم فيه الزواج المختلط يكون مجتمعا متخلفا.

    انا مزوج بمغربية من 15 عام وعندي منها 5 ديال الاولاد والحمد لله مرتاح ومبسوط معاها , حبيت اقوللكم انو اهم شي هو التوافق والأنسجام في مثل هاد الزواج لانو زواج مختلط والضغط الإجتماعي من الناس يزيد على الزوجين بحكم انو مختلط بس صدقوني انو ناجح في حال الانسجام من الطرفي

    واسئلو مجرب 15 عام

    محبكم واخوكم عادل الإدريسي من السعودية – المدينة المنورة

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان