السؤال عن "اللقاح" يحاصر الحكومة .. صمت وزارة الصحة يؤرق المغاربة

السؤال عن "اللقاح" يحاصر الحكومة .. صمت وزارة الصحة يؤرق المغاربة
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:00

“أين اللقاح؟”؛ سؤال يتردد على ألسن المغاربة منذ أسابيع حين حديثهم عن موضوع فيروس كورونا المستجد، بعدما انقضى شهر دجنبر الذي شاع أن المغرب سيشرع فيه في تطعيم مواطنيه باللقاح المضاد للفيروس التاجي، وأوشك النصف الأول من شهر يناير على أن ينطوي، وما زال المغاربة ينتظرون.

ويزداد الغموض الذي يلف مصير موعد الشروع في التلقيح ضد فيروس كورونا في المغرب في ظل صمت الحكومة ووزير الصحة، الذي يظهر أنه، هو نفسه، لا يعلم متى سيتمكن المغرب من التوصل بالجرعات الأولى من اللقاح الذي يترقبه الجميع، كما صرح في حوار قبل أيام بقوله: “أنا براسي ما فراسيش”.

عوامل تأخُّر اللقاح

تأخُّر حصول المغرب على اللقاح ضد فيروس كورونا يعود إلى مجموعة من العوامل، أولها ضعف القدرة العالمية على إنتاج العدد الكافي من الجرعات، حيث يتطلب تطويق الفيروس إنتاج عشرة مليارات لقاح، حسب إفادة البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول “كوفيد-19”.

وعلى الرغم من تعهد شركة أسترازينيكا بإنتاج ثلاثة مليارات جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتعهد شركات أخرى بإنتاج كميات كبيرة من اللقاح، فإن الشركات المنتجة يصعب عليها الوصول إلى إنتاج عشرة مليارات جرعة، يضيف الإبراهيمي، موضحا أن هذا لن يتحقق في ظرف وجيز، ما يعني، عمليا، ندرة اللقاح في السوق، حيث الطلب يفوق بكثير العرض المتوفر.

وأوضح الإبراهيمي أن الدول التي كانت لديها مقاربة استباقية أمّنت حصة من حاجياتها من اللقاح ضد فيروس كورونا لشهر دجنبر، لكن لم تتوصل بها جميعها، كما هو حال المغرب، لكون الدول المصنعة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والصين والهند… ستؤّمن حاجياتها الوطنية أولا، قبل أن تؤمن حاجيات البلدان التي تربطها بها شراكات وعقود لشراء اللقاح.

وتزداد حدة صدى سؤال “أين اللقاح؟”، الذي يطرحه المغاربة منذ أسابيع، مع مرور الأيام، خاصة وأن المغرب كان من الدول السباقة إلى تأمين حصة عبر شراكة مع الصين، وساهم في الاختبارات السريرية، غير أن الإبراهيمي يرى أن تأخر حصول المملكة على أولى الجرعات أمر متوقع، لأن جميع البلدان المصنّعة للقاح ستبدأ بتأمين حاجياتها أولا.

وأشار مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بالرباط إلى أن عدم قدرة فرنسا على تطوير أو تصنيع لقاح ضد فيروس كورونا أثر سلبا على المغرب، على اعتبار أن فرنسا هي الحليف التقليدي للمملكة، وكان بالإمكان لو تمكنت من تصنيع لقاح أن تعطي الأولوية للمغرب للحصول عليه.

وهناك عامل آخر ساهم في تأخر حصول المغرب، على غرار البدان النامية، على حاجياته من اللقاح ضد كورونا، يتعلق، بحسب إفادة الإبراهيمي، بإضعاف منظمة الصحة العالمية، وبالتالي عدم قدرتها على شراء هذه اللقاحات، من خلال مبادرة “كوفاكس”، التي وُضعت كآلية من أجل إتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف.

الجرعات قادمة

على الرغم من التأخر الحاصل في توصل المغرب باللقاح المضاد لفيروس كورونا، إلا أن الإبراهيمي يؤكد أن المملكة “ستتمكن من التوفر على اللقاح وبدء عملية التلقيح التي ستتم عبر مرحلتين، حيث سيتم استهداف الأشخاص في وضعية هشاشة صحية، الذين يمثلون 15 في المئة من الفئات المستهدفة، من أجل حمايتهم، ما سيمكن من تخفيف الضغط عن أقسام الإنعاش وخفض الوفيات”.

وأردف أنه من المرتقب أن تبدأ المرحلة الثانية من التلقيح في شهر مارس، حيث سيتم تلقيح غالبية الأشخاص، إلى حين الوصول إلى نسبة 70 في المئة من إجمالي السكان التي تمكّن من المناعة الجماعية، على أن ينتهي تطويق الوباء بشكل تام في شهر يونيو.

وبينما رجَّح البدء في تطعيم المواطنين باللقاح الذي صنعته شركة “سينوفارم” الصينية، قال الإبراهيمي إن المغرب لم يحصر تعامله على الشركة الصينية المذكورة أو شركة “أسترازينيكا” البريطانية لوحدهما، بل إنه منفتح على لقاحات أخرى، موضحا: “ليست هناك تراتبية. أي لقاح يصل إلى المغرب ويتم الترخيص له، سيُلقح به المغاربة”.

في هذا الإطار، دعا الإبراهيمي إلى العمل على اقتناء “جونسون آند جونسون”، باعتباره لقاحا سهلا من الناحية اللوجستيكية، وكذلك لكون جرعة واحدة تمكّن الإنسان من بلوغ المناعة الكاملة، غير أنه استدرك بأن هذا اللقاح الذي سيكون متوفرا ابتداء من شهر فبراير، سيشتد عليه الإقبال، ما سيجعله تحت رحمة المضاربة في السوق العالمية.

حتمية الاستقلالية

جوابا على سؤال حول سبب تأخر حصول المغرب على اللقاح ضد فيروس كورونا، رغم أنه كان سباقا إلى توقيع شراكة مع الصين بينما حصلت عليه دول أخرى غير مصنّعة، قال الإبراهيمي إن ذلك راجع إلى حجم التعاون بين هذه الدول والدول المصنّعة.

وضرب مثلا بالإمارات العربية المتحدة، التي كان لها السبق في الحصول على اللقاح، لأنها قامت بالتجارب السريرية الكاملة، في إطار التعاون مع شركة “سينوفارم”، لأكثر من ثلاثين ألف شخص، “وبالتالي فإن الشركة كانت مرغمة نوعا ما على التعامل مع الإمارات وتزويدها باللقاحات، لأن جميع التراخيص التي ستأخذها الشركة مبنية على التجارب السريرية التي كانت كبيرة جدا”.

وفيما لا يزال المغاربة ينتظرون اللقاح ضد فيروس كورونا، قال الإبراهيمي: “علينا أن نثمّن ما قام به المغرب. ربما تكون إكراهات، وربما تناسى الناس أنه عندما يكون هناك شح في المنتوج، ولا سيما المنتجات الدوائية والصحية، يكون هناك ضغط كبير، والمغرب يتفاعل مع هذه الإكراهات ويتعامل معها بجدية”.

وأضاف: “علينا أن نثق في مدبّري الشأن العمومي، فهم يتوفرون على معطيات كاملة ويقومون بما يلزم القيام به”، داعيا في الآن نفسه إلى البدء في إرساء خطة استراتيجية وطنية مُحكمة لتطوير اللقاحات والصناعة الدوائية في المغرب، “حتى لا نظل تحت رحمة البلدان والشركات المصنّعة، ونضمن بالتالي استقلاليتنا”.
وأكد مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية، الذي يطمح إلى إنشاء منصة لتطوير اللقاحات، أن عملية تصنيع اللقاحات قد تتطلب وقتا، “ولكن علينا أن ننطلق منذ الآن، حتى إذا حدث، لا قدر الله، ووقعت أزمة صحية أخرى، لا نجد أنفسنا مرة أخرى تحت سيطرة البلدان ذات مقاربات جيو-سياسية وتجارية محضة، والشركات التي لديها مقاربة مادية محضة”، مضيفا: “نريد أن يتموقع المغرب في هذا المجال لصالح المواطنين المغاربة، وأن يتموقع أيضا حسب موقعه الجيو-استراتيجي في القارة الإفريقية”.

التلقيح ضد كوفيد-19 الحكومة المغربية فيروس كورونا وزير الصحة

‫تعليقات الزوار

45
  • سكفاندري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:07

    L’omerta marocaine est exceptionnelle. Prière MBZ d’activer l’acheminement du vaccin chinois au Royaume Cherifien. Les Seychelles premier pays africain a débuté bel et bien la campagne de vaccination contre le Covid-19.

  • مر من هنا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:08

    ما يحدث الآن يوضح ضعف الوزارة في التواصل مع الشعب
    علاش مايخرج الوزير يقول لينا شنو كاين؟
    كاينة شي حاجة تما مابغاوش يصرحو بها
    عارفين من شحال هادي بلي المغرب ضعيف جدا في جميع النواحي، لا تخطيط لا استراتيجية…
    البلاد ديال الله يحسن العوان

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:17

    الامر واضح ان الحكومة تنتظر مع المغاربة اجوبة على هذه الأسئلة

  • محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:18

    راه الحزب الشيوعي الصيني لا دين له لا ثيقة فيه دائما مع لي يدفع اكتر

  • الشريف
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:19

    لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم.لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.ياربي اعفوك اعلى العباد من عندك اما هاد الناس راهم غادي ايهبلونا .وغير قاليهم صاحب الجلالة التلقيح بالمجان صافي كلشي اتفش.التسليم.

  • بوعلي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:19

    السؤال…

    اين هي الاموال التي رصدت…

    ادا كان اللقاح متوفرا في الاسولق العالمية…لمادا لم نستقبل بعد شحنات اللقاح.

    ام ان الامر مجرد مزايدات..

    او ان هناك جهات كان غرضها الحصول على المصل من اجل

    تسويقه للخارج كما حصل مع الكمامات من اجل الربح ليس الا.

  • mohammed bthri
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:20

    للأسف نحن أمة أقوال لا أمة أفعال…………………………….

  • اجي تفهم ما تفهم والو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:24

    شوفو مع الامارات راه عطات لمصر القاح ونساتنا
    ولا الصين معجبهاش الحال في التطورات في الصحراء المغربية
    او ان القاح غالي علينا ونحن نمر بازمة مالية خانقة بسبب الجاءحة
    عندما ينقطع التواصل والضبابية بين الحكومة والمواطن يبقى لنا حق الاجتهاد والتءويل

  • رأي اخر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:27

    من مزايا كورونا انها فضحات المسؤولين ديالنا وبينات لينا انهم غير مؤهلين لتسيير البلاد وانهم لا يلتزمون بما يقولون ولتبرير ضعفهم وتغطية اخطائهم وتهورهم في اتخاذ القرارات الغير الصائبة يلجأون لمقولة اكذب تم اكذب حتي يصدقك الناس

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:28

    وزير فاشل بكل المقاييس. كيف يعقل ؟وزير و لا يعرف عما يجري في وزارته.

  • خبير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:31

    أكاد أجزم أن ملف الصحراء له علاقة بتأخر وصول اللقاح؟كيف ذلك…المغرب كان من الدول السباقة إلى التعبئة لاستيراد اللقاح الصيني..ثم التفضل الملكي بجعله مجانيا…كل ذلك تزامن مع الاعتراف الأمريكي بالصحراء..هذا ما أغضب الجارة الشقيقة(من الشقيقة والشقاوة وليس شيئا آخر) وشعرت بالغبن والخطر من أن يؤلب الاستنفار المغربي إلى غليان داخلي..فحركت “الشقيقة” إيديولوجيتها مع الصين ولم تدخر جهدا في التوسل والضغط والدسائس والمؤامرات لتعطيل أو على الأقل تأخير توصل المغرب باللقاح الصيني إلى أن تحصل عليه هي أولا أو تحصل على بديل له..كذلك كان..”الشقيقة” ستتوصل قبل المغرب باللقاح،وإن كان روسيا مشكوكا في صلاحيته وفعاليته..وذلك هو الفوز العظيم بالنسبة لها..فلت يعقل أن تتوصل الإمارات باللقاح الصيني،والأردن ستتوصل به هذا الأسبوع،والمغرب،الذي كان سباقا لطلبه،لم يحصل عليه بعد..لذلك سارع إلى طلب أسترازينيكا على عجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه..نحن لا نملك سلطة للإجبار أو التسريع بالحصول عليه .. الأمر مدبر..عقابا لنا على الاعتراف الأمريكي بالصحراء..الصين ستخسر معنا الكثير من الأوراش المفتوحة..غدرها بنا لن يمر مرور الكرام

  • أنا براسي مفيراسيش
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:36

    حنا ديما تنسبقو العصا قبل من الغنم…لاحول ولا قوة إلا بالله..اومزال لحد الآن بقا ليلا بلا..

  • سام
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:36

    انه اللقاح بالمجان. و كل ما هو بالمجان يتطلب الصبر أو ربما الاستغناء عنه مادام بالمجان و ربما مع طول وقت الانتظار لن تعود الحاجة إليه فلسفة السيد وزير الصحة الذي ابتلى المغاربة بعجرفته اللهم استر ياساتر

  • محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:36

    ما بغينا بو لقاح…غير بصحتكم بيه.

    استعجب لهؤلاء الذين يتحدثون باسمنا…المغاربة ينتظرون اللقاح…المغاربة ينتقدون تأخر الحكومة في التلقيح…المغاربة ط ط ط ط…

    بغينا غير يفرقنا الله معكم بلا ذنوب.

  • Moul lkoutchi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:40

    شوفو مع اسرائيل أحسن.. نتانياهو يضل ينشر معطيات بشأن حصول إسرائيل على اللقاح و توفره بشكل كافي .
    من جانب آخر ، سياسة التهليل و التطبيل لا ترقى لتطلعات الشعب المغربي. شجعو على التصنيع و استثمرو في شبابكم، فذلك هو رأس المال الحقيقي الذي نحتاجه عند الضرورة

  • الانتظاااار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:43

    نفس السياسة عند زيارة اغلب مستوصفات الوزارة، تسأل المتواجد(ة )فيه متى سيأتي الطبيب؟
    الجواب: انا براسي معارفش!!!

  • عابر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:44

    وسوف نقوم، وسوف نرى، وسوف نثمن، والاسبقية للمرضى والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة، ولقاع ا غ ن، والميكروب الغير مفعل، وسوف نعمل، والمغرب كان سباقا، ورائد، وهناك استراتيجية، وانا نعمل على اللوجيستيك، ومحاكات الواقع، وتقليد الخيال….. ووووووو. كلام كلام كلام كلام لااااااا منه ولا يسمن ولا يغني من جوع. ابطال الكلام. اساتذة الشفوي وسيدي الهضوري. خمسين الف محلل، سبعين الف دكتور وخبير عاتا بان. مليون طبيب مختص، من سمع كلامهم يقول حنا اللي غادي نصابه اللقاح… وفي الاخير… سوف نرى، ونحن ننظر وبفايزر اغلى، واستراخيلينا عليكم احسن… لو كانت هناك فعلا ديمقراطية في هذا البلد وربط فعلي المسؤولية بالمحاسبة لما راينا هذا الخبط واللغط والغثاء، ولكان كل واحد من هؤلاء الفلاسفة احرص الناس على لسانه وتصريحاته، التي قد تجرجره في ردهات المحاكم ومجالس التأديب… ولكن الحبل على الغارب والكل يهذي، والكل يتكلم، الا من ننتظر فعلا كلامهم – وزارة اللاصحة -. غرييييييب حالك يابلادي، وحالك مستقبلنا لا محالة.

  • الصراحة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:45

    واضح للعيان ان ضعب المدبرين العمومين سبب تاخر اللقاح الصيتي واللقاح سيكون في سوق عاجلا او اجلا ما نطلبه من المدبرين هو عقاب الشركة الصيتية باتخاذ قرار شجاع وشراء اللقاح اسنرا زينكا وحده لكونه الارخص وفعال

  • manhous
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:48

    Notre gouvernement doit mobiliser le maximum de .fkihs et de charlatants pour eradiquer cette pandemie

  • عين نزاغ.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:50

    ممنوع الكلام عن التلقيح… …..قبل ماتسمعو بان اللقاح…..ضاع مع الفيضانات………والمسؤل. عنه شركة..ليديك…

  • متقاعد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:57

    سكوت وزير الصحةومعه السيد العثماني شيء مبهم ويزيد من شكوك المواطنين في اللقاح المرتقب!!! ترقبنا كثيرا اللقاح والحكومة لم توفر الأخبار الأزمة هذا التماطل الذي لا معنى له دون أخبار المواطنين مايفيد؟؟؟؟!!!

  • morad
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:58

    في مدينتي لم اجد احدا بعد يريد اخذ اللقاح. واعتقد ان هذا هو حال جل الناس في مختلف الدول العالمية والوطن. ومع ذلك نجد الحكومات تتحدث باسم الشعب. الشعب ينتظر اللقاح الشعب يريد اللقاح. والحقيقة ان الجميع متخوف من اللقاح ولا احد يريد ان يكون سباقا لتلقيه خاصة بعد تسجيل الكثير من الوفيات بسبب في عدة دول. والغريب انهم لم يوقفوا التلقيح لمراجعة اللقاح. بل قاموا بانكار ان يكون للقاح اي صلة بموت الاشخاص. وهذا ما يؤكد لي كشخص اننا امام مؤامرة عالمية لتقليص عدد البشر. واعتقد ان الامور ستكون واضحة بعد سنوات.

  • le parleur
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:13

    ca commence bien !! s’il y a pas de transparence je pense pas qu’on va accepter de se faire vacciner avec un vaccin ambaigu . on joue pas avec la vie des gens , donnez plus d explications aux gens pour les rassurer

  • ااحكومة الصامتة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:17

    للاسف اصبح صمت الحكومة مالوفا لايهمها تدمر وانتضار الشعب في اشد الازمات اما تصمت ولا تكترث واما تفاجى الشعب بقرارات انية عاجلة تؤدي به الى عواقب وخيمة مثل قرار الاغلاق الاخير للتذكير انها حكومة حزب العدالة والتنمية و الشعب له واسع النضر في اتخاد القرار في الانتخابات المقبلة

  • Salm
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:18

    اولا هو امر عادي ان المغرب لم يتوصل بعد باللقاح وذلك راجع كما ذكر الاستاذ الى عدة عوامل منها ان المغرب لا يعتبر منالزباءن الاواءل للصين ولبريطانيا وسوف نرى ان دولا مجاورة لنا قد تستفيد من اللقاخ على الرغم اننا كنا سباقين لطلب التلقيح وساهمنا في التجارب السريرية فلو كان اللقاح ات من فرنسا لكنا من الاوائل المهم والغريب هو خروج مسؤولين مغاربة يطمئنون ويؤكدون على ان اللقاخ سوف يكون في دجمبر مع العلم انهم اكثر الماما بالمعاملات الخارجية وحجم علاقتنا مع هاته الدول .فكفى من استخفاف بعقول المغاربة الكل يعلم ويعرف لماذا تاخر اللقاح وليكن لنا درس لكي نعمل على تقديم الدعم للباحثين والكفاءات المغربية قد نتاخر الان ولكن سياتي يوم نكون قادرين على انتاج لقاخات مغربية

  • abdou
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:22

    أولا نسأل الله السلامة للوطن والمواطنين وأن يخفف عنا ما نزل
    كما نتوكل على الله فعلينا أن نقي أنفسنا جميعا وأن نلتزم بالإجراءات المتحدة بجد .
    أما اللقاح فيصل وقتما أراد الله وفقط مسألة وقت بحسب الأولويات الشركات المصنعة.
    أولئك ليس لهم باك صاحبي.
    إلتزامنا هو الوقاية أحسن من العلاج . وأعتمدوا على الله وعلى أنفسكم والأمور الأخرى أتركوها للزمن
    وعاش الملك.

  • ابو زيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:29

    الملاحظ أن الدول الغنية اروبا وأمريكا واستراليا و كندا واليابان وقطر والامارات تتهافت على اللقاح لمواطنيها .فأوروبا قد توصلت بلقاحات بفيزر و اسطرازينكا و مودرنا و لحد الساعة هذه هي اللقاحات المرخص لها .أما اللقاح الصيني أو الروسي فلا احد يتكلم عنه أو يريد استعماله لان التجارب غير شفافة و واضحة مع العلم انه لم تتكمل تجارب المرحلة الثالثة ( اي في الانسان ) و يقال انهم يريدون إكمال التجارب في سكان الدول الفقيرة . والله أعلم.

  • ysf
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:43

    الله يهديكم يا هاد الناس، راه لحكومة براسها ماعندها خبار على اللقاح. مثل هاد الملفات راه كبار على لحكومة ههه. أما المحكومة عندها دور واحد في المغرب، هو إظهار للعالم أننا دولة ديمقراطية تحكمها مؤسسات من إختيار الشعب

  • محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:46

    الاردن توصلت باللقاح فايزر الدي يتطلب معدات تبريد متطورة….وأعلنت عن بدء تطعيم يوم الأربعاء. …..أظن اننا أفضل من الأردت بكتير .

  • fouad
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:12

    هما باينة خداو اللقاح ديال بيونتك و الشعب خلاوه يستنى. مصر جاها التلقيح من الصين و الجزائر يجيها غدا التلقيح من روسيا و حنا عندنا الله.

  • omar01
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:13

    السؤال المطروح الإتفاقية المبرمة مع الشركة الصينية سينفارم و الشركة المغربية لي نقل التقنية و إنتاج اللقاح محليا !!!

  • الخطابي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:14

    قول ان الدول المصنعه تلبي حاجياتها المحليه اولا قبل بدء التصدير غير صحيح ودليل شركتي فايزر وموديرنا الامريكيتين بدئنا تصدير اللقاح لاروبا بدءا بانجلترا التي بدئت اللقاح قبل اسبوعين وقبل امريكا نفسها والسوق الامريكيه المحلي لازال يعرف خصاص كبير جدا ، فعن اي شيء تتحدث با بروفيسور طالبي ؟ الشركات الصيدلانيه اخطبوط عالمي تجاوز بكثير منطق ( بلادي ، ناسي ، احبائي ) انتماؤهم الحقيقي للورقه الخضراء والاسهم في البورصه والقوه والتحكم العالمي في مصائر الناس -عيب لما يكون الانسان بلغ مستوى عالي من التعليم ويسخر امكاناته ل- لحيس الكابه – عيب من المفروض العلم يلف صاحبه بهاله من الاحترام والتقدير واحترام النفس والاستقلاليه التي تظمن كرامه صاحبها .

  • Amiine
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:18

    اتحدى اين كان يعرف متى و كيف و اين سوف يلقح نحن اول من تكلم عن اللقاح و اخر من يلقح انتظروا حتى تلقح الصين و الهند شعوبهما المقدرة بلياري نسمة ما علينا سوى الوقاية و تعزيز المناعة الطبيعية و السلام

  • sarah
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:35

    Turquie. La campagne de vaccination débute jeudi ou vendredi. Campagne de vaccination massive
    تركيا: تبدأ حملة التطعيم الخميس أو الجمعة. حملة تطعيم واسعة النطاق

  • هشام الوجدي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:46

    من قال لك ان صمت الحكومة يؤرق المغاربة ؟ اللهم إن لم يكن في هذا التلقيح خير فأطل صمت الحكومة إلى الأبد.

  • الرهوني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:03

    لايهم أين اللقاح أولماذا تأخرت عملية التلقيح الأهم هو عدم السرعة بل التريث واجب لعل في الأمر مصلحة للوطن والمواطنين ربما يوجد عيب ما بأحد اللقاح والدولة تتريث ريثما يتم لها الأمر فلما العجلة ، ماعللينا نحن فقط الإنتضار لتوجيهات الحكومة بالعربية التعربت ديوها فراسكم راه الدولة قادا بشغلها

  • wafain
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:10

    كورونا و اللقاح قد عرّتا ورقة التوت عن المغرب

  • sarah
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:24

    L’Agence européenne des médicaments (EMA) a annoncé mardi avoir reçu une demande d’autorisation pour le vaccin AstraZeneca/Oxford contre le nouveau coronavirus, précisant qu’elle pourrait prendre sa décision le 29 janvier.
    أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) يوم الثلاثاء أنها تلقت طلبًا للحصول على ترخيص لقاح أسترا زينيكا / أكسفورد ضد فيروس كورونا الجديد ، محددًا أنها قد تتخذ قرارها في 29 يناير.

  • Marocain
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:32

    لم يبقى لنا كمغاربة الا ان نسحب ثقتنا بجميع الوزارات. اجريت تجاريب سريرية قي المغرب الحبيب ولم يعلم احدا من المغاربة مقدار نجاح هذه التجارب.ربما الاموات كان اكثرهم ممن تلقى اللقاح خارج ارادته.
    ثم ان ال.زارة كانت تطبل للصين لانها اول دولة ستتلقى اللقاح.
    ولان نتائف لان مامانا فرنسا لم بيعفها الحظ لاكتشاف اللقاح لتزودنا به. اتكل اهلى اعسى الجيران!

  • مسلم حر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:41

    لا توجد لاحيرة ولاهم يحزنون جل المغاربة لاينتضرون اللقاح كفاكم التكلم بلساننا نحن تعايشنا مع كورونا والحمد لله معظم المواطنين اكتسبوا مناعة طبيعية.
    وفروا ميزانية اللقاح هناك اناس في الجبال تموت بالبرد والصقيع واناس لا يجدون قوت يومهم
    الفقر اشد وطاة واخطر بكثير من فيروس كورونا .
    لانريد لقاحا مجهول العواقب ضرره اكثر من نفعه.

  • العميري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:37

    قالوا ناس زمان :وقت ما جاء الخير ينفع …دابا كلشي يجلب ويبقى هذا الكلام بحال الخبير والحجايات تتعاود من ولد للولد ..نطلبوا من يحفظنا من جايات واما هذي راها فاتت ومشات.

  • خبير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:40

    سبق أن علقت هنا عندما سمعت انه خلال بضع اسابيع سيبدأ التلقيح، وقلت أن مسألة اسابيع ليست الا سياسة، لأن اسابيع يمكن أن تصبح ستة أو عشرة اشهر فهي اسابيع….
    وزير الصحة لا علم له بأي شيء وكيف للسيد الفروقيسور أن يعرف،واستغربت انه حدد موعد اللقاح الثاني في شهر مارس ولم بتكلم عن موعد اللقاح الاول،وإذا استعملنا شيءا من المنطق مراعين لفترة 21 يوم بيت اللقاح الاول والثاني،فحسب اقوال الدكتور التلقيح الاول سيبدء في الأسبوع الثاني من شهر فبراير….
    للأسف كنا ننتظر من البروفيسور أن يعطينا رءي وتحليل طبي علمي وليس سياسي كما فعل ،دون أن يتطرق إلى امكانية يراه الكثيرون هي الصاءبة وهي سبب تأخر اللقاح الصيني، إلا وهي تطورات قضية الصحراء المغربية ودخول امريكا ،اقول العدوة الاقتصادية والمالية للصين، ،ففتح قنصلية امريكا في اقالمينا الصحراويين أزاح أو سيزيح البساط من تحث الصين من امام فواهة افريقيا
    الرجاء النشر

  • عزيز
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:39

    السيد الابراهيمي والسيد البوزيدي ومنً معهم :
    يقول المثل المغربي اش داك تمشط للقرع راسو
    لو لم يكن لنا مثل هولاء الاساتذة الذين تركوًالعلمً وامتهنوًا التطبيل لما طرح المغاربة سؤال اين اللقاح اصلا ،نحن دولة من العالم الثالت ونعرف حجمنا فلماذا افحمتمونا كذبا اننا سباقون واننا سنحصل على لقاح في دجنبر ،؟
    نحن نتقدم افزيقيا في عدد المرضى وعدد الموتى ونحن دولة عادية وهولاء الاساتذة عوض ان يخجلوا من انهم لم يخترعوا شيئا ولم يصنعوا لقاحا ولادواء ولاًهم يحزننونً يتبحجون بالكذب علينا نهارا وجهارا
    ولاحول ولاقوة الابالله
    ان لم ستحييوا فقولوا ماشئتم ولانً حبل الكذب قصير فانكمً تضرون وطننا منً حيث لاتشعرونً لانً الناس سيزدادون فقدانا للثقة في الحكومة والتلفزة .ارحموا وطنا اغناكم وافقره كذبكم

  • Moha
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:17

    إلى الأخ الذي أورد في تعليقه أن تأخير اللقاح له علاقة بقضية الصحراء و أن الدولة التي توجد شرقنا ضغطت على الصين . يا أخي العزيز فإن الصين لها علاقة مع جميع الدول والمغرب له علاقة جيدة مع الصين أيضا. في يخص اللقاح حتى الدول المصنعة له فيها ارتكابها كبير ، و هذا حاصل حتى في الولايات المتحدة ، الفيروس فاجئ الجميع ولا أحد كان مستعد. ما نتمناه هو نستفيد من هذا الدرس و نحاول لاعتماد على أنفسنا . و نتمنى من الله أن بحفظنا بلدنا و يهدي أهله إلى طريق الصواب، آمين

  • علي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 02:03

    أقسم بالله ااعظيم أنكم لن تتلقحوا حتى يجلس على كرسي البيت الأبيض .
    أنتم تستهلكون وقتكم في الكلام الفارغ.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات