الساسي: لهذه الأسباب تأخَّر الإعلان عن نتائج اختبارات "التعليم"

الساسي: لهذه الأسباب تأخَّر الإعلان عن نتائج اختبارات "التعليم"
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 16:30

عشرونَ يومًا مضَتْ على فصول انتظارٍ بدأه حواليْ 140 ألف خريج مغربي، بعد اجتيازهم مباراة الولوج إلى المراكز الجهويَّة لمهن التربية والتكوِين، في السابع والعشرِين والثامن والعشرِين من سبتمبر الماضي، حيثُ كانَ من المقرَّرِ أنْ يُعْلنَ عن نتائج المباراة، فِي الثاني عشر من أكتوبر الحالِي، لكنْ شيئًا من ذَلكَ لمْ يحصلْ.

التأخُّر فِي الإعلان عن نتائج المباراة الوطنيَّة، التِي اجتازهَا المرَشَّحُون هذه السنة دون الخضوع للانتقاء الأولِي، الذِي كان شرطًا في السابق، للمرور إلى الاختبار الكتابِي، ثُمَّ المقابلة الشفوية، أربكَ المرشحِين وأسرهم، سيما أنَّ عددًا كبِيرًا ممن المرشحين تخرجُوا السنة الماضية، ولمْ يحسمُوا فِي شـأن الوجهة التِي يسلكون، بين ماسترات فتحتْ لهم الأبواب، وأملٍ فِي الوظيفة لا يزَال معلقًا.

مصطفى سليتة، الحاصل على شهادة الإجازة في الأدب الفرنسي السنة الماضية، من كلية الآداب، بجامعة محمد الخامس في الرباط، يقولُ إنَّ تأخَّرَ الوزارة في الإعلان عن النتائج أربكهُ كثِيرًا، فلمْ يعد يدرِ بمحطته المقبلة في التكوِين، فلأنَّهُ يفضلُ دخول المراكز الجهويَّة، لا يزالَ ملازمًا بيته في عرباوة، ولمْ يقررْ بعد اجتياز امتحانات الماستر، التِي تستوجبُ عدة مصاريف بالتنقل إلى مدن بعيدة عن بيته “فِي كل يومٍ نمنِّي النفس بالإعلان عن النتائج، لكنَّ انتظارنا طال أكثر من اللازم”.

مصطفى أردف في تصريحٍ لهسبريس أنَّ طول الانتظار يدفعُ الكثِيرين إلى البحث عنْ بدِيلٍ آخر، سواء تعلق الأمر بتكوين أو عمل، لأنَّهُ لا يستقِيم أنْ يظلَّ المرشحُ مكبلًا بنتائج ينتظرها لحواليْ شهر، وهوَ رأيٌ تشاطرهُ فيه سميَّة، الحاصلة على الإجازة المهنيَّة فِي تدرِيس اللغة العربيَّة، التِي بدأتْ دراستها فِي الماستر الرباط، بعدما طال الانتظار، الذِي لا تدرِي أيَّ النتائجِ يحملُ إليْهَا.

إلى ذلك، قال مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه، محمد الساسي، إن عدد المترشحين المرتفع لاجتياز امتحان الولوج للمراكز الجهوية للتربية والتعليم، والبالغ 140 ألفا، كان وراء تأخير الإعلان عن نتائج الاختبارات، موضحا أن تاريخ 12 أكتوبر تاريخ تقريبي تم تحديده حتى قبل التَّوصل بالتَّرشيحات.

وزاد المتحدث في اتصال هاتفي مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن عامل التأخير كان مرتبطا بشكل أساسي بطبيعة الاختبارات شبه الموضوعية المعتمدة هذه السنة والتي تجاوزت منطق الأسئلة التي تتطلب أجوبة إنشائية، إلى أخرى مغلقة تتجاوز 100 سؤال مع ما تَقتَضيه من إشراف لأساتذة ذوي كفاءات عالية حسب التخصصات. بالإضافة إلى الحرص على سلامة عملية مسك النقاط داخل الحاسوب.

وأضاف الساسي أن عملية التصحيح زادت من الكلفة الزمنية، بسبب معايير تكافؤ الفرص عبر ضمان سرية هوية المترشحين والمترشحات، حيث تم تجميع جميع الأوراق ذات العدد الضخم رجوعا إلى عدد المواضيع المختلفة لكل شعبة ومستوى تعليمي داخل المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بالرباط، وإعادة توزيعها من جديد على أكاديميات المملكة، بالإضافة إلى مراقبة النقط بعد مسكها ومقارنتها مع النقط الممنوحة.

إضافة إلى جميع تلك الأسباب المرتبطة بالتدبير، عزا مدير المركز الوطني تأخر الإعلان كذلك إلى ما أسماه معطى خارجي متمثل في تمديد وزارة التربية الوطنية للعطلة المخصصة لعيد الأضحى.

وأكد المتحدث أن عملية التصحيح في وضع متقدم، وأن اجتياز الامتحانات الشفوية سيتم في أسرع وقت ممكن، والعمل على انطلاق التكوين في المراكز الجهوية عبر مناطق المغرب في أقرب الآجال إضافة إلى اتخاذ جميع التدابير من أجل تدارك التأخر.. من جهة أخرى، أكدت مصادر خاصة بهسبريس من داخل وزارة التربية الوطنية، أن الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية سيكون في غضون الأيام القليلة المقبلة.

‫تعليقات الزوار

52
  • مغربية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 16:48

    السلام عليكم نتمنى بعد كل هذا الانتظار ان تكون النتائج مرضية و تتميز بالشفافية .
    بالتوفيق للجميع انشاءالله

  • 3imad
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 16:52

    اللهم يسر و لا تعسر و اجعل هدا التاخر خيرا لنا

  • kabar
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:01

    أسباب واهية وعارية من الصحة يمكن تلخيص المشكل في الجشع المادي الذي يطمح إليه المصححين الدين اختارو تصحيح أوراق أجوبة صل بخط، معتقدين أن العملية سهلة و لا تتطلب وقت كبير، وتم الإستغناء عن العديد من الأساتذة بالمراكز في التصحيح، وإن صححوا فقد اقتصر الأمر على المواضيع الإنشائية التي تتطلب التركيز والجهد الكبيرين.

  • مترشح
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:02

    لا بأس بالتأخير ,,,,,,,,,,,
    لكننا نتمنى الشفافية الموضوعية التامة في المقابل …..

  • brahimzerwal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:12

    أنا اعمل بالمركز الجهوي بمكناس تحديدا وكلام الساسي لا اساس له من الصحة، خصوصا المتعلق باحتياج التصحيح للكفاءات العالةي المتخصصة ، فقد استعنا في المركز بكل من هب ودب (مفتشين واساتذة إعدادي وثانوي ومرشدين بل وإداريين من المركز والاكاديمية لا علاقة لهم لا بتخصص وبلا بهم يحزنون)، بقي الاعوان ..يكفيك أن أساتذة الرياضة يصححون الفرنسية والعربية والتربية الاسلامية..بشاخ على التخصص وعلى الكفاءات العالية…وهذا الموضوع لا يتعلق بمكناس بل وقع في كل المراكز ويمكن التأكد من خلال ما نشره أحد الإخوة من مركز وجدة في الموضوع حيث جاء فيه:
    خروقات بالجملة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة أثناء تصحيح المباراة
    ============================
    شابت عملية تصحيح مباراة ولوج المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة عدة خروقات على المستوى التنظيمي وعلى مستوى التصحيح،

  • مخيخ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:15

    اعتقد ان السبب الرئيسي هو ربح مزيد من الوقت وترك الالاف من العاطلين في احلامهم الوردية من وظيفة وتكوين اسرة….
    ادعوا كل المعطلين الذين شاركو و لم يتفوقوا 132 الف الى الوقوف
    لمدة ساعتين امام البرلمان في اليوم الموالي لاعلان النتائج

  • الطباخ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:17

    أو أن القضية فيها إن.
    طبخ ،يطبخ ،طبخا ……… في حوار مع ققناة المجد العربية قال بنكيران بالحرف:لقد تم طبخ الحكومة بالمهل.ككذلك الشأن بالنسبة للمبباريات والامتحانات.

  • سمير كازا
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:25

    أنتم (ناموا و نحن نشخر لكم)‏‎ ‎ألفنا الإنتظار حتى و نحن على رؤوس الناجحين،ما بالنا بتوقعات هذا الإمتحان،(المعلمين و…) أنا في رأيي و مقتنع 200 في المئة ،و بالتجربة سينجح من أعطى(المال و رتب لذالك في الإدارة) هذا قدرنا في بلادنا ،إن الله معنا،كلوا واشربوا،نحن ننتظر القدر ،لينس في جهدنا الآن إلا استغلال اللحظة المناسبة؟

  • hakim Boutfonast
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:34

    فقد علقنا كل أشغالنا و مشارعنا في انتظار النتائج سواء أكانت بالإيجاب أو السلب. نتمنى من الوزارة أن تصدر ولو بلاغا رسميا تحدد فيه أجالا جديدة للإعلان عن النتائج. وندين هذا الصمت المطبق كل هذه المدة الطويلة وترك مايقارب ال 140 ألف مترشح رهيني المجهول, و كأن الوزارة غير معنية بالموضوع. وشكرا هيسبرس.

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:45

    هده هي لغة الخشب لمن لايعرفها :
    عملية التصحيح في وضع متقدم…. اجتياز الامتحانات الشفوية سيتم في أسرع وقت ممكن…. انطلاق التكوين في أقرب الآجال …. تدارك التأخر.. . الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية سيكون في غضون الأيام القليلة المقبلة.

  • hicham
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:47

    واخيرا تكلم الاعلام عنا بعد طول انتظار .لقد سئمنا من الانتظار .فالوزارة لم تكلف نفسها عناء في إصدار بيان توضيحي لسبب التأخير .فلم نجد إلا مجموعات الفيس التي تنشر كل دقيقة خبر مشكوك فيه .ان الاعلام تجاهلنا ولم يكلف نفسه لمساءلة الوزارة عن الامر. كذلك البرلمان لم يذكرنا .إننا منسيين .

  • عبد العزيز
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:51

    الوزارة الوصية لم تكلف نفسها حتى عناء اصدار اعلان تعتذر فيه عن التاخير في عملية التصحيح و الافراج عن نتائج الكتابي ، و الملل الذي اصاب الكثيرين جعلهم يفرطون في فرص تسجيل في ماسترات متعددة ، وفين هيا حتى ديك الماسترات ديال المحسوبية و الزبونية .
    الموضوع ليس موضوع كثرة المترشحين ولا كثرة اوراق الامتحان ،بل الموضوع موضوع آخر ، ربما المحضر، ربما الافراج عن الميزانية، ربما لغط حكومة بحكومة، المهم أننا هرمنا هرمنا هرمنا من أجل هاته اللحظة التاريخية.

  • nouna
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:54

    اسباب وجيهة اثق في نزاهة التصحيح..

  • لغة الخشب
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:55

    لا أدري لماذا يصر مسؤولونا على الحديث بلغة الخشب بدلا من اعتماد لغة الوضوح والصراحة. التأخر ناتج عن الارتجالية في وضع المولضيع التي يجمع المختصون على أنها لم تكن دقيقة بل منها ما اشتمل على الخطأ كما حال العربية في الابتدائي. اما التصحيح فطامة كبرى ، إذ قام به في العديد من الأكاديميات عناصر ليست من ذوي الاختصاص . فمثلا أسند تصحيح مكون علوم التربية من طرف كل التخصصات . دون أن ندخل في تفاصيل ما ورد من عبث في تصحيح التخصصات.
    كل ذلك بسبب القرارات الارتجالية التي خلفها الوفا بمباركة أمثال الساسي الذين لا يهمهم سوى مراكمة الاختصاصات وما ينتج عنها من تعويضات.

  • Mouwatine
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 18:06

    Je ne sais pourquoi Mr Sassi annonce de tels mensonges !!!! Tout le monde sait que la correction était terminée depuis longtemps !!! L''obstacle pour passer l'oral n'est autre que le verdict de la cour administrative en faveur des docteurs chomeurs !!!! Les postes budgétaires qu'on va leur accorder seront prélevés aux lauréat des concours !!!! Il faut donc commencer par ceux ci avant de donner les pstes restants aux candidats du concours !!!!

  • خالد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 18:20

    المهم طال الانتظار نتمنا ألا يصاب 140 الف طالب بالأمراض النفسية جراء طول انتظار الأحلام الموهومة

  • asslmad
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 18:32

    لمادا لم يدكر الساسى التأخير فى التصحيح مقارنة بين الأكاديميات حيث يضطر البعض الى اعادة تصحيح الغلاف كله نظرا لسوء فهم بعض الأساتدة لسلم التنقيط وكدلك الخلاف الواقع فى عدد المناصب حيث اعلنت الوزارة عن 8000 منصب بينما يتحدث مشروع القانون المالى عن 7005 منها 5 للتكوين المهنى كما أننا على ايواب عطلة المسيرة وفاتح محرم 8 أيام والسنة الدراسية تنتهى قبل 15 ماى فعن أى تدارك يتحدث هدا المسؤول الدى يحتكر جميع العمليات المتعلقة بالتقويم فى زمن الجهوية ؟؟؟؟؟؟

  • HICHAM
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 18:36

    Les Centres de formation ont reçu une grille pour l'examen de l'oral , une grille qui va provoquer une entente entre les membres du Jury avant de décider de la note , et c'est ce qui va être négocié et si le candidat a pris contact avec l'un des membres du jury et bien tout est possible , ce sera comme toujours un examen falsifié comme pour les années précédentes , il faut miser.

  • izm
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 19:09

    لماذا تتحدثون عن شيء اسمه المصداقية و الشفافية و تكافؤ الفرص, هذا غير موجود إطلاقا. المباراة تمر في أجواء غير شفافة و غابت عنها المصداقية و تكافؤ الفرص. أغلب المترشحين الذين اجتازو الإمتحان ساعدوهم الأساتذة و "النقيل" و بالتالي سيقطعون الطريق أمام الأكفاء ..

  • مهتم بميدان التربية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 19:19

    إلى صاحب التعليق 18، عليك أن تميز أولا بين مناصب مالية 2013 ومالية 2014 التي لم يصادق عليها بعد.أما 8000 منصب المتبارى بشأنها فهي مقررة في مالية 2013 أما 7005 فستكون في مالية 2014.أي العام المقبل………………………………………..

  • متتبع
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 19:23

    بالنسبة للتعقيب رقم 18 حول المناصب المالية، 8000 منصب مالي مخصصة في القانون المالي 2013 وهي المتبارى عليهات حاليا، و7005 منصب مالي مخصصة في القانون المالي 2014 وسيتم التباري عليها في السنة المقبلة.
    أما عن التـاخير ربما أن السنة الماضية هي التي كانت تشكل استثناء حيث أجريت المباراة في يوليوز 2012، وقد جرت العادة أن تجرى مباريات مراكز التكوين CPR ENS منذ زمان في شهر شتنبر ويتم التحاق الناجحين بالمراكز في نهاية أكتوبر-نونبر.

  • ممتحن معهم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:00

    الذي ندينه بشدة هو تواطؤ بعض الأساتذة الذين أشرفواعلى الحراسة في الامتحان الكتابي -والذين نعتهم السيد مدير المركز بذوي الكفاءة- ندين تواطؤهم مع بعض الغشاشين الذين غضوا الطرف عنهم أحيانا وهم يستعملون الهواتف الذكية والاتصال بالشبكة العنكبوتية وأحيانا غضوا عنهم وهم يتصلون بأصدقائهم الاساتذة من الخارج، بل زادوا الطين بله عندما صاوا يملون عليهم ما يكتبون خاصة في مادة: علوم التربية (بلا حيا بلا حشمة).
    فنرجو من المراكز الجهوية أن تجعل بعض نقاط الامتحان الشفوي تتناول ما مر في الامتحان الكتابي ليتميز الناقلون منغيرهم.

  • mon amazigh
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:16

    المناصب المتبارى بشأنها هي مناصب 2014 أوبلا مزايدة خاوية، لأن الأمر يتعلق حاليا بالولوج إلى مراكز التكوين وبالتالي فالمناصب ستحدد عند التخرج، لأنه ليس كل من ولج المراكز سيصبح أستاذا، وهناك امتحان التخرج في نهاية التكوين.

  • candidat
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:22

    المهم فقط هو الشفافية و النزاهة و اتمنى التوفيق للجميع و اعلم اخي اختي ان رزقك لن ياخذه غيرك

  • dssam houari
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:24

    الكل ينكت على اﻷستاذ و ينعته بالكوعليم و ينتقد عمله و عندما تعلن الوزارة عن اﻹمتحان تجد أن عدد المترشحين 140000.ياك التعليم محكور إوا لاش مشيتو ليه؟ مع عدم التعميم طبعا

  • Hicham
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:31

    كذلك بالنسبة لوكالة ONEPالتي اعلنت عن أكثر من 20 مباراة منذ شهر يوليوز لكن الغريب في الامر هو ان الوكالة لم تعلن حتى ولو على مباراة واحدة في وكالة ما ، ولازلنا ننتظر

  • moha olhos
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:34

    الساسي يكدب فقد انتت عملية التصحيح في الوقت المحدد لها. وكل من شارك في عملية التصحيح لاحظ الأخطاء والتكرار في الأرقام وسبب التعطال هو الخوف من أن يتم اعلان الغياب ناجحون,
    الساسي يكذب و نطلب من السيد الوزير الجديد فتح تحقيق في هذا الأمر فقد يكتشف العجب

  • عبدالقادر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:37

    ؤالله لقد الفت اللانتظار قدرالله وماشاء فعل

  • إلياس المساوي الحذيفي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:38

    أخواتي المعطلات إخواني المعطلين:
    بعد سنوات من الإجتهاد و الكفاح مع الدراسة، و كانت هذه السنوات في الغالب مليئة بالصعوبات المالية و غيرها من المشاكل التي لا تعد و لا تحصى وبعدما قطعنا هذا الطريق الشاق و حصلنا على هذه الشواهد التي أصبحت لا تساوي شيء في الوقت الراهن قمنا باجتياز هذه المباريات التي كانت مشبوهة منذ البداية، ستأتي هذه الوزارة المشؤومة لتلعب بأعصابنا بهذا الإستفزاز الغير المبرر، و الذي لم تحترم فيه هذه كل هؤولاء الشباب الطامح إلى حياة أفضل نتقذه من شبح البطالة.
    فصبرا لكم أحبائي و تحياتي لكم نابعة من أعماق القلب

  • asslmad
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:45

    الى صاحبي التعليقين 21 و22 ان مناصب 2013 وظفت عند تخرج أول فوج من المراكز الجهوية أما 7000 الحالية فهى تهم المرشحين الحاليين الدين سيوظفون فى شتنبر2014 وانا اعمل بالمركز الجهوى مند 30 سنة وشكرا على الأسلوب ,

  • اليزناسني
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:47

    الأهم من هذا و ذاك هو أن تكون النزاهة و تكون الامتحانات الشفوية فعلا نزيهة. اما التأخر في إعلان النتائج فهو استمرار للارتباك، بعد أن كان موعد الامتحانات الكتابية نفسه قد تعرض للتأخير ثم التقديم. و لعل مشاركة الشباب بهذه الكثافة في المباراة كان دليلا على أن الشباب لا يرفضون المباراة بقدر ما يطالبون فعلا بعدد كاف من المناصب للتباري. و يبقى أن 8 آلاف منصب في التعليم غير كافية و الدليل هو أن عدد المشاركين تجاوز 180 ألف، و عدد المشاركين اللفعليين الحاضرين 140 ألف، فضلا عن المقاطعين للمباراة و عن الشباب الذين لم يتمكنوا من تقديم طلباتهم. الشباب موجود لكن أين المناصب أين الشغل ، الله يجيب، فالحكومة و الطبقة الحاكمة هي العاطلة عن العمل و عن نفع الشعب. و هي تعطل الشباب و تعطل البلاد.

  • معلق
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:50

    لا نتمنى ان ينطبق علينا المثال<< القاءل تمخض الجمل فولد فار>> .
    .. اي تكون نتاءج كارتية

  • مجاز
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:03

    هرمنا من أجل هذه اللحظة /
    هرمنا من الانتظار
    هرمنا من التصدار
    هرمنا من خاوية فعامرة
    هرمنا من كثرة الشوماج
    الله يكون فعون لي ما غاديش ينجح فهذا الاختبار ،،،
    انتظار + فقصة = الشيخوخة المبكرة
    الى اللقاء يا أصدقاء

  • Amina
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:06

    شابت عملية تصحيح مباراة ولوج المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة عدة خروقات على المستوى التنظيمي وعلى مستوى التصحيح، بحيث تم تكليف أساتذة غير متخصصين في مواد الإمتحانات بتصحيح هذه المواد، مثل تكليف بعض أساتذة التربية البدنية والإعلاميات والرياضيات بتصحيح مواد إمتحانات اللغة الفرنسية، في الوقت الذي عبر فيه بعض الأساتذة عن عدم قبولهم لهذه المسألة التي تتنافى مع القانون والمنطق .
    كما عرفت العملية تسابق بعض مفتشي التعليم على الظفر بأكبر عدد من أظرفة أوراق الإمتحانات من أجل تصحيحها بسرعة فائقة، حيث عمل أحدهم على تصحيح أزيد من 10 أظرفة في ساعات معدودة في الوقت الذي إستغرق فيه تصحيح نفس حجم الأظرفة من طرف أساتذة يحترمون القانون والضمير المهني ثلاثة أيام . علما بأن تسابق بعض المفتشين كان بهدف الرفع من تعويضات التصحيح وهو ما أثار إستياء عاما لدى الأساتذة .

  • asslmad
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:20

    الدليل هو ان عددالمناصب المالية 2012 هو 7000 ومع دلك تخرج فى يونيه 2013 ازيد من8000 استاد مفهوم؟؟

  • ABOUTAF
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:58

    " أنا اعمل بالمركز الجهوي بمكناس تحديدا وكلام الساسي لا اساس له من الصحة، خصوصا المتعلق باحتياج التصحيح للكفاءات العالةي المتخصصة ، فقد استعنا في المركز بكل من هب ودب (مفتشين واساتذة إعدادي وثانوي ومرشدين بل وإداريين من المركز والاكاديمية لا علاقة لهم لا بتخصص وبلا بهم يحزنون)…"

    أنت تعمل بمركز مكناس وتتعالى هكذا … "لقد استعنا في المركز بكل من هب ودب" بالله عليك هل هذا كلام استاذ يحترم نفسه؟ هل تعتبر المفتشين والأساتذة " كل من هب ودب " هل أنت أعرف منهم؟ لا اعتقد… من تواضع لله رفعه.

  • taroudant
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:22

    سبحان الله الانتخابات بكل زخمها وكثافة الناخببن والمنتخبين يتم الاعلان عن نتاءجها في وقت اقل بكثير مما تطلبه الاعلان عن نتاءج التعليم لهده السنة.يبدو ان التشغيل لا يبدو بنفس اهمية الكراسي البرلمانية او الحقاءب الوزارية بالنسبة للمسؤلين.كان الله في عون المعطلين وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • متفائلة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:40

    حسبي الله و نعم الوكيل فيمن يعبث باحلام و مصير ابناء هاد الشعب

  • عاطلة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:06

    الرزق على الله سبحانه و تعالى. و الذي أخذ منصبا بالغش ما غاديش بارك ليه فيه الله. أنا من لي تصدم من النقيل لي وقع, من بعد عناء التحضير الذي قمت به. الأ فضع من ذلك أن الأساتذ الذين كلفو بحفظ الأمانة هم الذين قاموا بإملاء الأجوبة. هذا حرام أو حشومة.

  • arssalane
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:08

    مستوى هزيل جدا من الصعب معه ايجاد العددالمقرر لاجتيازاالامتحان
    الشفوي.
    فلاداعي للتاوىلات.

  • حليمة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:08

    يارب ….يارب…..يارب…….
    اننا وقفين ببابك فلا تردنا خائبين …….
    اللهم نسالك بشارة خير …………..
    اللهم بشرنا بخبر يفرح قلوبنا ………..
    اللهم نسالك بشارة كبشارة سيدنا يعقوب بسيدنا يوسف ……
    اللهم نسالك الفرج القريب والبشرة السارة لنا ولجميع المترشحين .

  • أبو علي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:12

    عملية التصحيح بنيت على باطل لأن المدعوين لها يملكون روح الزبونية ولا علاقة لهم بالمسئولية ولذلك رابطوا بالمركز الوطني يتقاضون التعويضات تلو الأخرى مصالح الممتحنين آخر ما يفكرون فيه . عن أية مؤهلات يتحدث الساسي وهو يعرف أن المقابلات الشفوية يدعى لها من هب ودب وتمر في زمن قياسي لا يكفي ليقدم المترشح نفسه . لعل هذه السنة ستحطم الرقم القياسي في الرشوة والتدخلات لأنها فتحت الباب على مصراعيه لأناس ما كان لهم أن يشاركوا في المباراة وجعلت عملية الإشراف بدون ضابط . اتقوا الله في أبناء المغاربة فأسطوانة الكذب حفرت ولم تعد صالحة .

  • استاذ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:13

    ارادت الوزارة إعطاء الفرصة لجميع المترشحين دون إنتقاء اولي.فسقطت في مشكل كبير في عملية التصحيح. افضل حل هو العودة الى الإنتقاء

  • مدوز..
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:30

    مجاز معطل اناضل حوالي 3 سنوات في شوارع الرباط، اوهمونا ان مباريات التوظيف اصبحت نزيهة وشفافة، اجتزنا مباراة التعليم مرت في اجواء غير نزيهة، وتاخرت النتائج كثيرا دون اصدار اي بيان او تصريح وزاري يوضح السبب، هذا كله افقدها المصداقية وبرهن المسؤولون على ان لا شيء قد تغير، وما على المعطلين الا النزول الى الشارع ان ارادوا الوظيفة.

  • يوسق
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:50

    اللهم يسر و لا تعسر و اجعل هدا التاخر خيرا لنا اللهم يسر ولا تعسر وأغثنا ربنا من جحيم العطالة

  • omar E-lmz
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:48

    المرجو ممن يود تفضيل ولوج المراكز الجهوية على مواصلة الدراسة الا يفعل ذلك…الدراسة أولا ثم العمل ثانيا…والله سوف يندم من أثر العمل على الدراسة…مهنة الاستاذية تكبح جماح كل طالب كان طموحا…ليصبح تلميذا مجتهدا بين تلاميذه….لا أنكر ان مهنة التعليم لها من الشرف ما يرفع صاحبها درجات..لكن الأشرف من ذلك أن يكمل الطالب مسيرته العلمية, انئذ له أن يضع تاج مهنة التعليم بكل اعتزاز و فخر…

  • انسان من هدا الزمان
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:49

    كان الله في عون هدا الشباب العاطل والله تنتظرون المباربات بكل صبر وفي النهاية ياتي من يتلاعب بكم انا اب للإبن عاطل وهو ايضا يعاني متلكم

  • الويزي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:59

    الى صاحب التعليق رقم 6 أقول:
    أنا أحد مصححي أوراق المباراة الخاصة بالتعليم الابتدائي، أأكد انه لم يشارك في عملية التصحيح في جميع الورشات سوى أساتذة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والمفتشون التربويون؛ وهؤلاء ياسيدي الفاضل ليسوا "من هب ودب" فهم أطر مؤهلة ومتخصصة. نفس الأمر لاحظناه في لجن الثانوي الإعدادي والتأهيلي، إضافة الى هذه الأطر ساهم في عملية التصحيح الإلكتروني أطر من مصلحة المعلوميات بالأكاديمية والأمر في هذه العملية لا يتطلب تخصصا لكون العملية برمتها اقتصرت على تدوين الرقم السري للورقة وأرقام الجواب او الأجوبة التي أدلى بها المترشح في الخانات المخصصة لذلك في البرنام المعد لهذه الغاية.
    فقليلا من الموضوعية إن لم أقل شيئا آخر استحياءا…. واحتراما لك.

  • فؤاد
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:00

    يتحدث السيد الساسي عن الشفافية وتكافؤ الفرص ولكن من يضمن الشفافية عندما ثم تمركز كل عملية التصحيح بالمركز الوطني للامتحانات؟ من يضمن مراقبة العملية؟ يمكن للمركز أن يتلاعب بالنتائج في غياب الاكاديمبات وابعاد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من تتبع العمليات والاحتفاض بالمحاضر، هذا ما يحصل كذلك بالنسبة للامتحانات المهنية، نطلب من السيد الوزير متابعة الموضوع عن كتب.

  • المطل المقهور
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:16

    التعليم و الشرطة المتنفس الوحيد لابناء الطبقة الكادحة التي ناضلت رغم الفقر حتى نالت تلك الشهادة بدون ساعات اضافية و لا زبونية بالاعتماد على الذات المقهورة فمنا من ضرب الكيلومترات على الاقدام حفاة عراة جوعاة هيئنا دروسنا على الشمعة مفترشين الحصير و رغم كل ذلك نجحنا اما بامتياز او مقبول و ان كان الامتياز لايتعدى 12/20 لاننا لم نتعلم في المدارس الخصوصية و لا زيادة ساعات اضافية عند اساتدتنا حتى ينعموا علينا بنقط لا نستحقها كالذين يطالبون بالانتقاء من المتعجرفين الذين لا يفقهون شيئا و منهم من يلحس الكابة كما يقال للاساتذة في الجامعات باستعمال اساليب لا اخلاقية باستعمالهم كمخبرين للاساتذة و الادارة و منهم من استعمل قوادا للاساتذة باستدراج الطالبات و من طالبات من استغلها اساتذة حتى ينعم عليها بنقط تفوق قدراتها.و من الطالبات من رفضت ان يضاجعها الاستاذ فالب عليها الاساتذة حتى اذا مرت الى الشفوي تحالفوا لاسقاطها فصار التكرار مصيرها في السنة الاولى كررت ثلاث سنوات .لهذا لا للانتقاء لان الانتقاء هو الاقصاء هو الموت و هو الاحتجاج و المرابطة بالبرلمان و المطالبة بالتوظيف المباشر

  • مترشحة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 11:46

    إن هذا التأخير في إصدار النتائج يدل على الاستخفاف و اللامبالاة التي تنهجه الوزارة ضد 140 ألف مترشح و مترشحة أو أكثر مما يؤكد وجود عدة تلاعبات بالنتائج حتى و إن كان عدد المترشحين هائل فهذا الأمر لايتطلب أزيد من شهر للتصحيح إنها مجرد أعذار واهية يحاول من خلالها المسؤولون إقناعنا بشفافية ظروف التصحيح .
    مازاد الطين بلة أن الوزارة لم تصدر أي بلاغ توضح فيه أسباب التأخير والوقت المحدد لإعلان النتائج كما أن الجرائد و الصحف الإلكترونية لم تكلف نفسها الحديث عن هذا التأخير باستثناء جريدتكم المحترمة التي تطرقت أخيرا للموضوع كل الشكر للقائمين عليها .

  • استاذ
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 12:02

    سوف يعرف الناجحون وتنتهي هذه الزوبعة من غش فسوف يحصل . الطريق شاقة وطويلة

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة