الساكنة تتلمس الطريق نحو التنمية المنشودة وسط جماعة أغبالة

الساكنة تتلمس الطريق نحو التنمية المنشودة وسط جماعة أغبالة
الأربعاء 19 غشت 2020 - 05:55

في جماعة أغبالة الواقعة على ارتفاع يتجاوز 1400 متر عن سطح البحر، وعلى بعد 110 كيلومترات من عاصمة جهة بني ملال خنيفرة، يشكو مواطنون إكراهات تنموية متعددة، سواء بالمركز أو بباقي القرى والدواوير الجبلية النائية البالغ عددها 18 دوارا.

في المركز، حيث يبلغ عدد السكان أزيد من 7000 نسمة، ذكر نشطاء، في تصريحات متفرقة لجريدة هسبريس، أن مطالب الساكنة متعددة تتجسد في تقوية شبكة الإنارة العمومية، توفير الصرف الصحي وملاعب القرب والمساحات الخضراء، تبليط الشوارع والأزقة، وإحداث دور المرأة والفتاة وفضاءات الألعاب الخاصة بالأطفال. أما في الدواوير، فتنحصر مطالبهم في بناء المسالك وتوفير الماء الشروب.

وقال موحى ريدو، ثمانيني يقطن بمركز أغبالة، في تصريح لـجريدة هسبريس الإلكترونية، إن أغبالة فقدت بهاءها وجمال طبيعتها والكثير من مؤهلاتها الطبيعية ومواردها المائية، مشيرا إلى أن المنطقة كانت أشبه بجنة خضراء مكسوة بالأشجار الشامخة شموخ رجالها إلى أن دخلتها بعض الإصلاحات التي سلبتها حياتها البسيطة.

وأضاف موحى أن سكان المركز، وخاصة قاطني حي تاسفالوت وتسنفيت، يشكون من الغبار صيفا والأوحال شتاء بسبب الأزقة المتربة ومخلفات مياه الفياضات التي تقتحم البيوت كلما تساقطت الأمطار بغزارة.

وذكر المتحدث أن عددا من الأسر القاطنة بحي تاسفالوت ما تزال في القرن 21 بدون ماء شروب، ما يستدعي من المجلس الجماعي التدخل الفوري لتوسيع وتقوية شبكة الماء والكهرباء والصرف الصحي حتى يستفيد الجميع.

وأكد نبيل بافطَ، طالب مجاز من حي تاسفالوت، أن سكان الدواوير الجبلية يعيشون ظروفا صعبة بسبب أزمة العطش وغياب المسالك، مُردفا أن “حل الصهاريج المتنقلة يبقى ترقيعيا ولا يسد رمق المتضررين الذين يفكرون لماشيتهم أكثر مما يفكرون لأنفسهم”.

وفي حديثه عن مركز أغبالة، ذكر المتحدث نفسه أن “سكان حي تاسفالوت اضطروا للتعايش مع مطالبهم البسيطة التي عمّرت لسنوات دون أن تجد طريقها إلى أرض الواقع”، موردا أن “بعض المنتخبين يجدون ضالتهم في الحديث عن الخصاص الذي تشكو منه المنطقة، لكن مفعول خطابهم البراغماتي سرعان ما ينتهي مع انتهاء الإستحقاقات الانتخابية”.

وكشف بافط عن الخصاص الحاصل في بعض المشاريع الأساسية ذات الصلة بطموحات الشباب بمركز أغبالة، ومن ضمنها ملاعب القرب والمسابح والفضاءات الترفيهية والحدائق العمومية وفضاءات القراءة والتكوين والتأطير، وكل ما من شأنه تحقيق طموحات الشباب في الجبل.

ومن بين المشاكل التي رصدها القاطن بالجماعة، وضعية الطرق بالمركز ومشكل النفايات الصلبة وتواجدها بالقرب من منبع لمياه الشرب، ما قد يؤثر على جودة المياه وعلى بعض الزراعات التضامنية، وغياب ملعب رياضي بالمعايير المطلوبة، ثمّ ضعف الإنارة العمومية وعدم وجود منتزهات للأسر.

وأكد المتحدث أن “الساكنة سبق لها أن رفعت مطالبها إلى الجهات المعنية، وخاصة المجلس الجماعي، لكن لاعتبارات متعددة بقيت مجمل هذه الملفات المطلبية حبيسة رفوف الجماعة، ما يُفسر أن الكثير من الوعود لا تتحقق في مركز أغبالة الذي لم يتلمس بعد طريقه إلى التنمية”، على حد تعبيره.

وتساءلت تصريحات متطابقة لهسبريس عن أسباب استمرار إغلاق المسبح، خاصة في ظل هذه الظرفية، حيث يحتاج الأطفال إلى الترفيه والسباحة في ظل الارتفاع المتزايد لدرجة الحرارة بالمنطقة، ودعت إلى النهوض بالمرأة والفتاة عن طريق خلق مشاريع مدرة للدخل، وبالطفولة عبر دعم الجمعيات المهتمة بالتعليم الأولي، مع الترافع عن قطاع الصحة الذي يشكو من أعطاب كثيرة رغم المجهودات التي تبذلها الأطر الصحية المحلية.

وفي تعليقه على هذه القضايا التي تؤرق الساكنة، أكد فؤاد حليم، رئيس الجماعة، أن ساكنة أغبالة نالت خلال ولاياته حظها الأوفر من التنمية، خاصة بعد تحقيق مشروعين ضخمين لم يكن بمقدور الجماعة تنزيلهما دون ترافع المجلس لدى الجهات المتدخلة في التنمية بالنظر إلى تكلفتهما المالية التي تعد بالملايير، وهما الربط بشبكة الماء الشروب (2 مليار و200 مليون سنتيم) والصرف الصحي (5 ملايير و400 مليون سنتيم).

وأبرز حليم أن الجماعة تلقت وعودا تلو الأخرى من أجل فك العزلة عن مجموعة من الدواوير وربطها بالماء الشروب، إلا أن ذلك لم يتحقق، مشيرا أن تجمعات سكنية لم تجد الماء الشروب إلى حد الساعة، ما جعل الجماعة تلجأ الى توظيف شاحنات صهريجية متنقلة رغم كلفتها وعدم نجاعتها.

وبخصوص تبليط الأزقة، أكد رئيس الجماعة أن المطلب يدخل ضمن مشروع تأهيل المركز الذي نالته مقاولة معروفة، مشيرا أنه يجهل الأسباب التي تحول دون انطلاق أشغال الشطر الأول الذي تصل تكلفته إلى حوالي مليار سنتيم، مضيفا أن “الوعاء العقاري يحول دون تنزيل عدد من المشاريع التنموية، من ضمنها ملاعب القرب”، مبرزا أن “الجماعة أهلت المسبح الذي كان متوقفا مند سنوات دون أن تجد من يكتريه، كما أنجزت الدراسة وخصصت مبلغا مهما للمساحات الخضراء”.

وكشف فؤاد حليم، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، أن الجبل يشكو من أعطاب تنموية كثيرة في ظل محدودية مداخيل الجماعات، ما يتطلب، بحسبه، تدخل كل الشركاء في التنمية المحلية لحل الإشكالات الكبرى المتعلقة بالماء والفيضانات والطرق، وتثمين المؤهلات السياحية والثروات الجبلية، خاصة في جماعات تفتقر إلى مداخيل معقولة، كأغبالة، حيث لا يتجاوز فائضها التقديري أحيانا 08 ملايين من السنتيمات.

وثمن حليم الذي تقلد ومازال مهاما سياسية متعددة، سواء بالجماعة الترابية أو المجلس الإقليمي أو مجلس الجهة أو بقبة البرلمان، مجهودات الولاة الذين بدونهم، يقول، “ما كانت أغبالة والعديد من الجماعات التي تئن تحت الفقر قادرة أن تنفتح على محيطها بهذه المشاريع الطرقية الضخمة”، منتهيا إلى القول: “إن ما يشغلني هو تنمية الجبل وتجسيد رؤية صاحب الجلالة للعالم القروي على أرض الواقع”.

‫تعليقات الزوار

13
  • Nadia
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:15

    من نهار قطعوا الشجر اللي كان على طول الطريق و الشجر ديال الغابة و هوما ف تمارة. الطمع و كلشي بغى يبني ويدير الكراجات . بلاد كانت بطبيعتها و الجو ديالها تكون حسن من سويسرا. المنطقة مهمشة الله يهدي المسؤولين ويهدي الناس اللي بقاو فيها يصلحو الى باقي مايتصلح! !!

  • khalil
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:33

    ''لكن مفعول خطابهم البراغماتي سرعان ما ينتهي مع انتهاء الإستحقاقات الانتخابية''
    ماشي براكماتي بل ديماغوجي

  • عصام
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:59

    هل هو عقاب جماعي للساكنة ام مادا؟
    بحال فطاطا، سيدي افني، تازة تاوريرت الحاجب بوعرفة الراشيدية جرادة ..والقائمة تطول لكن لن تطول حتما منين كتشوف مكناس الاسماعلية كوالات فاس الامبريالية…
    مصيبة هادشي لوكان شويا دالوعي ينتخبو ناس منهم ويدبرو مسائلهوم الخاصة…لكن هناك مسلسل مدروس للتكالب على مصالح الناس..
    كباقي الجماعات والدوائر القروية والحضرية على السواء…بؤس وشقاء وغبن وموت بطيئ تقابله حركات الزمان ومعاكسة المنتخبين في تحمل مسؤولياتهم امام الساكنة والتاريخ الدي لل يرحم..

  • ZakariaJ
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:45

    جهالة الجاهلية، كتدفعو الرشوة للقايد باش تبنيو حيطان هماجية و فالأخر تنوظو تبكيو و تطالبو بالحقوق.
    نديرو تحليل لهاذ الصور.
    كيفاش غادي نديرو طريق فشوارع مضيقة، فيها عمود ديال الضو فالوسط، اللي على اليمين باني عالي على مول اليسار.
    وعلاش غادي نصاوب الطريق وانا متأكد بأنه و احد النهار غاطي تطيح الشتاء و تولي الفياظنات لأن الشجر حيدتوه و غادي يجر كلشي معاه.

  • Hmida
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:44

    Belle région qui est délaissée et qui est gouvernée par des gens incompétents illettrées. A mon sens, il faut sous-traiter de telles belles régions délaissées à d’autres gouvernements, je propose que ça soit la Japon via la JAICA, croyez-moi, ils vont rendre ces régions un petit paradis.

  • Nadia
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:12

    من أعطى قرار قطع الأشجار ؟
    من أعطى رخص التعالي في البناءو عدم احترام رونق القرية الجبلية الجميلة؟

    لا للتهميش و الفساد و الجهل
    اصلحوا فأجدادنا قاوموا الإحتلال بدمائهم
    لا تخدلوا الأجداد ….

  • مراد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:13

    كم حاجة يمكن قضاؤها من دون منتخبين ولا دولة، المدينة ساكنتها اقل من مشجعي فريق كرة في مقابلة عادية، كيف لا يتحدون ويبتكرون حلولا مجدية، ماذا تنتظرون من حلول المدينة ان هي وجدت، ضريبة الازبال و فاتورة الماء و التطهير، ضرائب الارباح…اما مقومات المدينة فلا نجدها حتى في الرباط، لان المدينة أكثر من بناء. كل مدننا اضحت لا هي بالمدن ولا هي بالقرى.

  • ورثة من الناظور
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:14

    نطالب نحن ورثة محمادي بنعيس من ازغنغان – الناظور من السيد وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة التحرك الفوري لصرف التعويض عن نزع الملكية لقطعتنا الارضية التي شيدت عليها اعدادية محمد الفاسي بازغنغان . . الناظور… ونخبره ان الملف جاهز.( في التوفيع اكثر من 06 اشهر ) وان الورثة يعيشون في زمن كورونا بمساعدة المحسننين ….ومن الورثة من قضى نحبه ومنهم من يعيش تحت خط الفقر ..ومنهم من يعيش اوضاع جد جد مزرية ترتبت عنها امراض نفسية بسبب الحكرة والظلم وطول الانتضار ..

  • مواطن صالح
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:21

    ساذكركم بالخطاب الملكي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بمناسبة افتتاح البرلمان يوم الثلاثاء 2016.10.14…حيث دعى جلالته الادارة لاحترام القانون في نزع الملكية ..وقال الملك محمد السادس ان العديد من المواطنبن يشكون من قضايا نزع الملكية ..لان الدولة لم تقم بتعويضهم عن املاكهم او لتاخير عملية التعويض لسنوات طويلة تضر بمصالحهم او لان مبلغ التعويض اقل من ثمن البيع المعمول به . وغيرها من الاسباب …واضاف الملك ان نزع الملكية يجب ان يتم لضرورة المصلحة العامة القصوى . وان يتم التعويض طبقا للاسعار المعمول بها . وتابع الملك في ذات السياق كما ان المواطن يشكي بكثرة من طول وتعقيد المساطر الفضائية . ومن عدم تنفيذ الاحكام . وخاصة في مواجهة الادارة مضيفا فمن غير المفهوم ان تسلب الادارة للمواطن حقوقه . وهي التي يجب ان تصونها وتدافع عنها وكيف لمسؤول ان يعرقل حصوله عليها وقد صدر بشانها حكم قضائي نهائي …

  • مواطن صادق
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:55

    هذا الموضوع له علاقة مع موضوع ورثة من الناظور . واخبر جميع المسؤولين في هذا الوطن الحبيب ان الدولة المغربية
    ( الملك الخاص ) تفقر المواطن المغربي وتسبب في تشريد كثبر من الورثة والعائلات وهذا هو ما اكده صاخب الجلالة في الخطاب بتاريخ 14 اكتوبر 2016 …رغم هذه الخطابات ولكن مازال المواطن يشتكي من الادارة وبالخصوص فيما يتعلق بنزع الملكية ..وفي الاخير اقول حسبي الله ونعم الوكيل …

  • majd
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:18

    مركز اغبالة شبه مدينة صغيرة في الاطلس المتوسط كان من الممكن ان تكون منافسة لافران او لازرو او عين لوح رغم ان المدينتان الاخيرتان بدا بريقهما يخبو في السنين الاخيرة ..اغبالة يتكلم الناس عنك بشاعرية في السهول ويتمنون زيارتك وياملون زيارتك يوما والمرور عبر مئات الحقول من التفاح والبرقوق الموجه في غالبيته للتصدير..ورغم ان الطريق اليك قد استصلحت من بني ملال عبر القصيبة مما سيمكن عددا كبيرا من الزوار من زيارتك فللاسف عدد من سكانك قد ازال كثيرا من جماليتك بسبب الشجع والانانية والانفراد في اتخاد القرارات الصائبة…
    اود لو ان مليونيرات المنطقة من اصحاب ضيعات التفقاح ان يقوموا بانقاد المدينة عبر تدشين قطب حضري في المنطقة المنبسطة المتبقية وتجهيزها بالمرافق الضرورية من مطاعم ومحطة بنزين ومشاوي وفنادق خصوصا ان الطريق المتوجهة من بني ملال الى الجنوب الشرقي وخصوصا تنغير يشتكون من عدم وجود مرافق من هذا النوع واغبالة ليست بعيدة..تصوروا الكم الهائل من المسافرون القاصدون الرشيدية وفكيك وتنغير وارفود والريصاني وقلعة مكونة الذين يشتكون قبلا من طول طريق السابقة مقارنة مع هذه ..

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:06

    هذه المنطقة لو تظافرت الجهود لأصبحت من بين احسن المناطق السياحية بالمغرب .
    ناهيك على الدور التاريخي للمنطقة في مواجهة الإستعمار .

  • محمد بلحسن
    الخميس 20 غشت 2020 - 19:42

    أنا سعيد بمزيد من التألق في صحافة التحقيق الذي يقوده هسبريس بمهنة عالية.
    شكرا لها وللصحفي الساهر على إعداد مقالات مثمرة تقربنا من عين المكان خصوصا بالنسبة للذين محرومون من صعوبات السفر بسبب جارحة كورونا.
    الطبيب والممرض وعدد من المهن تشتغل في ظروف صعبة، تستحق مزيد من الاحترام والتقدير والتحفيز المعنوي والمادي.

صوت وصورة
مع فاطمة الزهراء القرطبي
الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:53

مع فاطمة الزهراء القرطبي

صوت وصورة
أسرة دون معيل
الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:50

أسرة دون معيل

صوت وصورة
رواج تجارة التمور بكلميم
الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:36 3

رواج تجارة التمور بكلميم

صوت وصورة
طريق مهملة بالدار البيضاء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 10:36 1

طريق مهملة بالدار البيضاء

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 3

غضب مهنيي النقل السياحي