‫تعليقات الزوار

28
  • badr yah
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:49

    الدفاع الوطني ! الجزائر حنا ، قول القوات المسلحة الملكية ا سي السباعي . الجملة بينات الفكر ديالك . أتمنى أن تطبق الفصل 27 من الدستور حتى نتمكن من الوصول إلى المعلومة (أفكارك وٱنتمائك)

  • مواطن درجة ثانية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 04:56

    السلام عليكم،
    لا ننكر المجهود الذي تقوم به الهيئة الوطنية لحماية المال العام و رئيسها الأستاذ محمد طارق السباعي، لكن الملاحظ و هو ما أثار إنتباهي في كلام الأستاذ، حين قام بخطوة جريئة و طالب بإعتقاله بسبب تصريحاته و تحادى أن يكون لها سند و أنها غير صحيحة، وقام تعرض نفسه على مكيل الملك لتطبق الإجراءات في شأنه، فما كان من جواب الوكيل العام:"سير في حالك، راه هاد شي داخل في إطار حرية التعبير"؟؟
    وهذا سبب تخوفي، أن يبقى مجهود الهيئة و تحركها صوري، و يتخذه المسؤلون كنوع من سياسة فك الضغط، ليس إلا، عوض إعمال القانون و محاسبة الفساد و المفسديين، حذاري يا أستاذ من هذا الفخ

  • Mowatina
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 05:04

    Que Dieu te protege pour ton pays qui a tant besoin de toi.

  • abou adam
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 06:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدي السباعي،الله يوفقك و حذاري المفسدين.

  • محمد ـ قصر السوق
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 06:40

    رئيس الحكومة السيد عبد الإلــه بنكيـران لم ينكر ملفات الفساد الموجودة، وقد قالها صراحة في تصريحه الأخير أمام مجلس المستشارين، لكنه ربط موضوع كشفها ومتابعتها إلى مسألة الوقت والحاجة إليها فقط كنقطة ضغط وقوة، وهذه باعتقادي هي الحكمة السياسية التي تقتضي تقديم جلب المصالح على درئ المفاسد.
    موفقين جميعا بإذن الله لما فيه خير للصالح العام.

  • rachid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:53

    نصف المزانية لشراء الخردة فحين الشعب باكمله يتدور جوعا وبطالة سر على بركة لله والشعب كله من ورائك ياسي السباعي وان تم هادا سيرتفع شانك بين المغاربة وتكبر مكانتك

  • lamrani
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:04

    merci M SBAII essai de nous un petit peu de l agence bouregreg et son directeur saqel merci pour les info

  • ضابط متقاعد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:19

    الجيش دولة داخل المملكة يستفيد من خيراتها المربع الدهبي من الجنرالات بناني والقادري وعروب و بنسليمان ومادا عن شراء المناصب داخل صفوف الجيش من يدفع اكثر يعمل كرئيس على قيادة الفوج او الفيلق او المدرسة او الاكاديمية اضافة الى دلك الرشوة في ترقية كبار الضباط من كولونيل ماجور الى رتبة جنرال ومن كولونيل الى كولونيل ماجورهدا في عهد الجنرال امعيش رئيس المكتب الخامس للقوات المسلحة الملكية المقال من منصبه مؤخرا بسبب فضائحه فكل من سولت له نفسه ان ينطق بكلمة حق ماله الطرد التعسفي او الانتقال التاديبي بالاضافة الى التلاعب في الصفقات وسرقة البنزين والتلاعب في تغدية الجنود من هدا المنبر اقول للمسؤولين في الجيش اتقوا ربكم واوفوا بالقسم الدي اديتموه امام السدة العالية بالله القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس اركان الحرب العامة نصره الله واقول لهم كم بقي لكم في العمر لم تدم لقارون لاتدوم الا الاعمال الصالحة

  • قسو
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:31

    بحكم عملي بعد ان تقاعدت كنت رئيس الكتابة لرؤساء الثكنة الدين تعاقبوا عليها بعدما عملت 30 سنة ورايت بام اعيني السرقة التي يقوم بها الرؤساء السالفي الدكر (الضباط) من وصولات البنزين التي تعطى للمدنيين بالاضافة الى الاستيلاء على صفقات الثكنات المخصصة للوزم المكاتب والبناء ووووووووووووحتى الجنرال الدي يجيء من اجل التفتيش وهو المفتش العام لاحد السلاح يضعون له مبلغ من المال في كيس بلاستيكي ويوصلونه له في الفندق الدي حل فيه ايام التفتيش وهكدا دواليك

  • متغرب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:49

    انت ا سي السباعي، المحامي بهيئة الرباط ورئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام اليس لك الحق ان تتابع كل المفسدين الدين يسرقون المال العام .
    تقول عندك ملف بادو وملف حجيرة و….. لمادا لا تقدموا انتم كهيئة الملفات لالقضاء وتتابعونهم انتم ولا تنتضروا بن كيران.؟

  • جندي مظلوم
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:16

    من هدا المنبر اقول للسيد السباعي المحترم ان المسؤولون في الجيش يحرمون الجنود من الاتصال بالصحافة حتى لا يفضحوا الفساد والرشوه ………فكل من سولت له الاتصال بالصحافة ماله الطرد التعسفي بالاضافة ان هناك صحافيون لهم علاقة بلوبي في الجيش فكل من اتصل بالصحافة يعطى اسمه من طرف الصحفي الدي اتصل به الجندي مما يسبب في طرد الجندي طردا تعسفيا دون محاكمة او سابق اندار وانا وقعت ضحية صحفي يعمل باحدى الجرائد المشهوره

  • الجنرال الابدي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:31

    الجنيرال يتصنت خلف النافدة
    الجنيرل غاضب….
    يحس بان الدنيا تتخلى عنه.يحس بان كل شيئ يضيع منه.
    لايصدق ان ينكسر بهده السرعة.وعادة الجنرالات لا ينكسرون
    الجنرال بعد ان غادر كل الجنود البناية العسكرية.قرر ان يقضي بالمكان الليل كله.فهده هي ليلته الاخيرة بمكتبها لفاخر.وغدا سيتنازل عن حياته لجنيرال شاب يحتل كرسيه الوثير ويستبدل صوره الشخصية واقلام حبره الجافة وسجائره وخدمه
    وعادة الجنيرالات لا يتنازلون
    الجنرال يبكي..تفر دموعه غضبا عنه
    وعادة الجنرالات لا يبكون
    الجنرال يبكي لانه اكتشف الحياة بنت كلبة…
    الجنرال يعود الى كرسيه الوثير .لايصدق مطلقا بان يجلس عليه غيره..هدا الكرسي هو حياته ولن يغادره الا لقبره.
    الجنرال يتوسل الله ان يشفق عليه
    وعادة الجنرالات لا يتوسلون.
    الجنرال يولد جنرالا و يموت جنرالا
    الجنرال يتكور كالبصلة في الكرسي الدافئ وهو يضع فوهة السلاح على صدغه.
    الجنرال يضغط على الزناد بعزم ويتنازل عن حياته وهو يبتسم
    الجنرال يموت بشرف
    الجنرال اكبر من الموت الجنرال لا يموت ابدا
    عادة الجنرالات لا يموتون. .

  • que des mensonges
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:55

    je vous jure sbaii que tu es entrain de raconter des histoires de joha ou aladin et la lampe magique, je ne pense pas que tu peux avoir des dossiers mensongéres comme celui de hjira ou badou, la prochaine fois tu devrais prononcer LES FORCES ARMÉES ROYALES, si tu es un pro algérien, rejoine toi les généraux , pour le commentaire de cet ignorant rachid, on les meilleurs armes au monde, ne le confond pas avec celui des algériens.

  • باسو العمراوي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:36

    كل من سولت له نفسه من الجنود ان يتصل بالصحافة كي يفضح المحسوبية والزبونية والظلم والرشوة التي تنخر الجيش المغربي ماله الطرد التعسفي دون محاكمة او سابق اندارمبررين دلك بمخالفة الضوابط العسكرية و الغريب في الامر ان بعض الصحافة المغربية لها علاقة بكبار الضباط يقومون باعطاء اسم الجندي الدي بلغ عن تلك الظواهر السالفة الدكر الموجودة داخا الجيش المغربي للمسؤولين فما بالكم بارسال لجنة الحسابات والمثل الدارجي يقول شكون يكول لسبع فمك خانز من هدا المنبر نوجه طلبنا هدا للقائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية و رئيس اركان الحرب العامة نصره الله قصد اتخاد موقف حازم من المسؤولين من جنرالات لتغيير كوادر مؤسسة الجيش المسنين

  • جندي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:55

    انا جندي اقول للسيد طارق السباعي كثر الله من امثالك وبما انك غيور على ملكنا ووطننا اقسم بالله العلي العظيم انني ساتي الى الرباط قصد ملاقاتكم لكي اكشف لك بعض الوثائق بما اننا ممنوع علينا الصحافة حتى لا نفضح الفساد والظلم لاننا موقعين عن التزام يمنع علينا الصحافة هده الوثائق تكشف الاغدية الفاسدة التي تعطى للجنود لا تعطى حتى للحيوان كما ساكشف لك عن ضباط كبار لهم فيلات فاخرة ويدفعون وصولات الكراء الى ادارة الفاع الوطني على انهم مكترون للاستفادة من مباغ الكراء التي تمنح لكولونيل ماجور وجنرال اضف الى دلك هناك ضباط يزورون شواهد العمل هم يعملون في الداخل ويحصلون على شهادة العمل في الصحراء كي يخفض لهم ثمن تامين سيارتهم اضف الى التلاعب في الصفقات التي تخص الثكنة حيث ان هناك اتفاق بين الممون ورئيس الثكنة اي ان المشتريات في الصفقة تاخد نقدا مع استفادة الممون اضف الى سرقة البنزين وفي الختام اقول عاش الملك وانصره لاعلى المفسدين واقسم بالله انني سوف امدك بهده الوثائق المهمة

  • haddad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:18

    حداد

    انا اللي أ بغيت أن أشير اليه في هذا الموضوع، هو أن يحاسبوا جميع الوزراء السابقين في عهدعباس الفاسي ،مع الا خذ بعين الاعتبار احصاء الممتلكات المتواجدة لديهم ، وبهذا يكون المغرب قد بدأ في اصلاح الفساد ويعطي عبرة للوزراء والموظفين اللذين هم في هذه الحكومة ، وخصوصا اذا كانت نية هذه الحكومة صادقة و عازمت على محاربت المفسدين والتطلع الى مغرب أفضل وجيد، وعند ئذ ستكون قد ربحت المعركة ،والشعب صيصوت برمته لصالحها في المستقبل،والله المستعان لذلك.

  • عبدالله
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:32

    لا أتفق معك في هذا المطلب ،و ليس مهما أن تعرف الصفقة و قيمتها المادية لأن ذلك موكول إلى الملك وحده.ألا تدري أن كشف هاته الصفقات يخدم العدو و المتربصين بالمغرب شرا؟
    لا توجد أمة عاقلة تطالب الجيش بكشف الصفقات العسكرية حتى لا يستفيد من نشرها الخصوم.
    ومع الواقع و ابحث عن الاختلالات الأخرى التي تؤرقنا جميعا مثل الفساد و اختلاسات الوزراء وغيرها

  • Azeddine
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:13

    Note: he is not accusing any body of anything, he is merely saying the budget to the military goes uncheck
    Nobody before talked to the Book Keeper to verify where the money goes.
    WITHOUT MAKING IT A PUBLIC ISSUE OF COURSE then report to a higher authority.
    it makes sense most poeple in general are good, but the humain is weak and can make mistakes if left uncheckd can encourage others to do the same.

  • rachid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:54

    أخي السباعي
    خليك من العسكر راك معارف والوا،جميع دول العالم تتستر عن صفقات التسلح وتعطي أرقام لا تمث للحقيقة بصلة للصحافة والرأي العام،فعدم الكشف عنها يشكل في حد ذاته سلاح فعالا ضد الأعداء ودول الجوار التي تستصغرنا وتهددنا بحمل السلاح كمرتيزقة البوليزاريو،فاذا قامت إدارة الجيش بنشر الحقيقة سوف تفضح عورتنا وينكشف المستور
    خليك معا بادو وعليوة ولي عليك موضوع التسلح

  • sifao
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:13

    حجيرة قال :" ضميري مرتاح " وهو يدرك ان لا احد يستطيع النبش في ملفات فساد السياسيين ، لسبب بسيط ، هو ان كل من تولى منصبا في الحكومة يصرح بممتلكاته للذي سيخلفه ، بشكل رسمي وموثق ، وهذا الاخير مطالب بنفس الشيء عندما تنتهي مهمته وهكذا دواليك ، حتى اصبح لكل حزب ملفات كل الاحزاب الاخرى ، وبالنتيجة لا أحد يستطيع ان يتطاول على الآخر.
    اذا حاول بنكيران ان يتعاطى بشكل جدي مع هذه الملفات ، سيفقد رئاسة الحكومة لانه لا يتوفر على اغلبية مريحة في البرلمان ، وهذه حسابات مدروسة بشكل دقيق ، اما السيد عليوة فانه يؤدي ثمن تمرده على الحزب ، ولو بقي في الاتحاد الاشتراكي لما كان اليوم وراء قضبان عكاشة ، كل مرة يهدد ب " نفركع الرمانة " لكنه لا يستطيع لانه بذلك سيكون قد دق المسمار الاخير في نعشه .

  • محمد المهدي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:46

    التعليق 5
    وقعت أخي العزيز في فخ.. وأدليت بحجة ضد هدفك.. الصواب هو:
    دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة
    هذه هي اقاعدة الأصولية.

  • الجندي المقهور
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:27

    الحقيقة الاخ السباعي اشاطرك الراءي لكن مااعرفه انا عن هده المؤسسة البكماء يعرفه فقط الجنود الله يحسن عوانهم جينرلات بدون عمل كلونيرات يتقاضون اجور باهضة و كدا التعويضات بلا حساب لا حول و لا قوة الا بالله هده الايام بمدينة الداخلة تمى قطع التموين على الجنود بصفة نهائية و دالك بعد ان عتر على اختلاسات عمت بعض الضبات من سرقة الى اخره حيت جاءت لجنة عسكرية القت القبض على هاته العصابة و التي يراسها بعض شيوخ الجينرلات بمدينة اكادير منهم البناني و بنياس و الكلونيل ماجور العثماني الى اخره ما كنت اسمعه عن الجيش المغربي اصبحت اعيش واقعه في الحقيقة ادا بقي الحال على ما عليه فستكون الكارتة عضمة جيش يباع في الاسواق مثل ادا اردت الانتقال الى مدينة ما و انت قد قضيت نصف عمرك بالصحراء لابد ان تؤدي مبلغ يناهز 10.000 درهم مقابل المدينة التي تطلبها حينها يكتبون لك رسالة استعجالية بدعوى انك مطلوب للخدمة فقط اشياء لا يعرفها الى الجندي المقهور انا مللت هده المهنة حتى الثياب العسكرية اصبح الجنود يشترونها اقسم لكم بالله العلي العضيم انني لا اكدب و الله شاهد على كل شيىء

  • Patriot
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:44

    Vous devriez être jugé en cour Martiale,on a des ennemis au Nord et au Sud.donc qui vous paie pour essayer d'avoir ces infos? va plutôt chercher le budget de la chèvre de Monsieur Seguin.

  • Ammar Zaki
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 04:09

    Les gros bonnets escrocs de notre pays ne sont jamais inquietes depuis que la pays a acquis son independance a ce jour. Si Mr Alioua est en prison ce serait pour d'autres raisons et non parcequ'il a detourne de l'argent,et qui argent dit des milliards tres probablement. Alioua ,a l'instar des autres grands escrocs qui l'ont precede et connus de tous les marocains,serait acquitte ou gracie et on ne doit pas s'etonner s'il est le premier sur la liste des personnes qui beneficeraient de la grace a la prochaine occasion,peut etre meme durant celle de la fete de l'aid et fitr prochain..

  • منتمي للشعب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:42

    اتمنى ان تتشكل كتلة مكونة من الشخصيات الحرة والتي تريد الخير لهذا الوطن كامثال السباعي افتاتي المقرئ الجامعي الاستاذ نهاري بوبكر منيب بلافريج الريسوني و و و وذلك لتكثيف الجهود وتبادل وجهات النظر والتنسيق وذلك للخروج برئى وقرارات موحدة والاتحاد قوة كما يوقال ويد الله مع الجماعة , اتمنى ان أرى شيئا مثل هذا في القريب ان شائ الله فكما ان الفساد يتكتل ويتمترس بعضه وراء البعض فان محاربيه يجب ان ان يشكلوا جبهة او وثيقة على الاقل والشعب من ورائكم والى جانبكم دائما .

  • pritcha
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:31

    Je vais vous donner une idée sur le fonctionnement d'un compresseur d'air la machine que vous rencontrer ds très les stations service . Le compresseur rempli un bouteille métallique jusqu' à atteindre une idée pression maxi un dispositif appelé pressostat contrôle la démarche et arrêté le moteur dés que la pression est au maxi si ce dispositif est défaillant la bouteille explosera pour éviter ce danger le constructeur laisse une petite portion fragile sur la partie de la bouteille commença l'excès de pression est purgé ..ça ressemble un peu au rôle du conseil des comptes..

  • محب لوطنه
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:58

    je suis d'accord avec le n° 18 et 20, en effet le fait de devoiler le contenu de nos contrats militaire ne peut que rendre service aux ennemis de la nation. On peu tout de meme demander des compte rendus on ce qui concerne les vols commis au sein meme de l'institution militaire comme tout autre institution d'ailleurs, la dessus on est tous d'accord. Je prie Allah pour qu'il accorde son aide et sa benediction pour toute personne jalouse pour ce pays magnifique qui le MAROC

  • من دكرياتي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:05

    الجنود و المتقاعدين من الجيش الذين ساهموا بتعالقهم في هذا الموضوع احييهم على صراحتهم و جراتهم كل ما جاء في كلامهم صحيح 100 في 100 ذكروني بالاختلاسات و السطو و الظلم و الطغيان التي كانو يمارسونها الضباط على الجنود دون خوف من العقاب

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات