السباعي يطلب التحقيق معه بعد فشله في محاربة الفساد

السباعي يطلب التحقيق معه بعد فشله في محاربة الفساد
الأحد 13 ماي 2012 - 23:44

السباعي يقدم نفسه لوكيل الملك للتحقيق معه في ملف عامل سلا الجديد

في سابقة من نوعها، قرر محمد طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، والمحامي بهيئة الرباط، تقديم نفسه لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، ليحقق معه مؤكدا أنه سيقول له “لقد فشلت في محاربة الفساد بالمغرب، وعليكم أن تضعوني في السجن حتى تتأكدوا من الفساد الذي أثرناه في شكاياتنا المتعددة”.

وكشف طارق السباعي في لقاء مع هسبريس، أن الهيئة سبق أن وضعت شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، ضد عبد السلام بكرات عامل عمالة سلا الجديد، بعد أن علمت الهيئة أنه توصل من الرئيس السابق للتعاضدية العامة محماد الفراع بـ 200 مليون ستنيم، حيث فتح وكيل الملك تحقيقا في هذا الصدد واستمع إليَّ كرئيس للهيئة الوطنية حماية المال العام يقول السباعي، وكذا إلى عضو المكتب التنفيذي للهيئة سمير بوزيد.

السباعي قال ضمن ذات اللقاء إنه تم الاستماع في هذا الملف، إلى محماد الفراع الرئيس السابق للتعاضدية العامة، والميلياردير ميلود الشعبي، مضيفا أننا “انتظرنا منذ يوليوز 2011، إلى اليوم نتائج التحقيق، لنفاجأ أن عبد السلام بيكرات، عين عاملا على مدينة سلا والتي هي مسقط رأسي”.

واسترسل السباعي بالتأكيد “اعتبرت وبشكل تلقائي أن هذا التعيين فيه رسالة مشفرة”، محملا المسؤولية لرئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، والذي “أعتقد ولست جازما في ذلك أنه هو من عينه نكاية في الهيئة الوطنية لحماية المال العام في المغرب”. على اعتبار أن هذا يرجعنا إلى بداية تشكيل هذه الحكومة حيث سلمناه ملفا متكاملا حول العديد من الخروقات التي قام بها.

ونبه رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب إلى أنه حان الوقت لكي يدخل جميع فاضحي الفساد السجن عوض أن يبقى المفسدون طلقاء وأحرار ومساندون من طرف الحكومة، مشيرا إلى أنه “خاب ظننا فيها لأنها وعدت بمحاربة الفساد فإذا به تعانقه”.

‫تعليقات الزوار

56
  • Mostapha Germany
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:11

    i wonder why the government slows its steps against corruption! At first it was a bit quickly, and now i see that its steps against corruption are slower and slower! We still trust you to change morocco to the best!
    Hespress, why you never publish my comment? please do this time! Salam a tous!

  • Mohammed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:13

    C'est une affaire étrange. Je doit la boucler

  • shafik
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:30

    أدعو السيد بن كيران الى التحقيق بجدية في موضوع هذا الوالي وغيره ,وأن ينزل أشد العقاب لناهبي المال العام ,وإلا سنفقد الثقة في حكومة راهنا عليها وصوتنا لها لخدمة مصالح هذا الشعب وللحفاظ على المال العام .

  • لعميرية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:31

    اذا كان ما صرح به السيد السباعي صحيحا فالسيد بنكيران يجب عليه تفسير هذه النازلة الخطيرة لازالة اللبس وتنوير المواطنين فالتهمة فاضحة و الاتهام متعلق بالمال العام .

  • TIGMATE
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:38

    إدا كان هدا يحدث على مرمى حجر من العاصمة فما دا يجري في الأماكن البعيدة؟

  • lakbir
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:40

    لم يبقى لكل من له ذرة من الرجولة سوى الاتجاه الى اقرب سجن لان الفساد اصبح قيمة مضافة تفتح افاق اكبر.
    لست ادري اي تعريف سالقنه للاجيال القادمة عن الحق و المبادئء… و الوطن!!!

  • أسامة القاسمي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:43

    حكومة بنكيران ما هي الا كدبة انطالت على المغاربة. كنا ننتظر منهم محاربة الفساد فادا بهم نراهم يتراجعون ومصباحهم في طريقه للانطفاء. حكومة مربية اللحية ولا حكومة مكرطة اللحية الحالة هي هي. المغرب هو هو السفاد هو هو المحسوبية هي هي الرشوة هي هي الفقر هو هو الامية هي هي الجهل هو هو . جابو لينا هاد الحكومة باش يسكتونا او يدرو لينا خاطرنا عارفين اغلبية الشعب ماكاتفهمش فالسياسة حيت هوما الي كلخوه باعلامهم الماجن ومقرراتهم الدراسية التي مافتأت تهلل للحاكم وتتناسى المحكوم. انشر يا ناشر

  • moitin
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:56

    ةذا دليل على تسويق الكلام خلال الحملات الانتخابيه وفقط نقول لهذا المناذل الغيور تحية لك و لا تتسرع لان الذاةرة مستشرية و لا يمكن القضاء عليها في امد قصير بل تتطلب وقت وتعبئة نحن نعتبر الفضح في حد داته انجاز في افق تحقيق قضاء نزيه و مستقل يعاقب كل مفسد كيفما كانت انتماءته و ثروته

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:57

    C'est une démarche très courageuse dans un pays qui n'en veut pas de ce genre de prise de position. C'est ce monsieur qui dirige le Maroc, que personne ne connait qui protège la corruption, un monsieur qui n'a pas de nom, ni de visage, ce monsieur ordre d'en haut! qui est cet ordre d'en haut? c'est lâche de ne pas mettre des signatures et des noms sur les décisions. Il est pas impossible qu'il y'a un gouvèrnement de l'ombre au Bled, des conseillés du soir, dans ce cas, nous pouvons voter jusqu'au jour dernier, c'est comme pisser dans un violon
    Pour moi la distingtion entre un pays du tièr monde et un pays développé se précise chaque jour davantage et ce n'est pas la joie et c'est de ta faute monsieur ordre d'en haut que nous somme ci bas
    SOMHAMED

  • من يشرح لنا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:01

    لو كان رشيد نيني مازال في الصحافة لشرح لنا ما يحدث في هذا الوطن من فساد ومتناقضات وغرائب ، كهذا المقال المشفر. ولكن من أغلق فم نيني كان يفطن للأمر ، فزج به في السجن وها نحن هنا نقرأ الأخبار ولا من يحلل ويوضح لنا ما نقرأه . والله إن القلب لحزين لغيابك يارشيد

  • abbas
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:02

    لا ندري الى متى سيظل بنكران غاطا في سباته العميق ؟
    ماذا يفعل ؟ وما قيمته المضافة في سياسة البلاد ؟

  • حيون السلطعون
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:06

    حكاية عبد الرحمن اليوسفي تتكرر مع ابن كيران واحتمال ان يلاقي البيجيدي مصير الاتحاد الاشتراكي ، رب حكومة ثمنها مسار سياسي وتجربة اسلامية ستتلوث .

  • إفلوسيين
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:10

    السلام عليكم،
    قال -عليه الصلاة والسلام-: "آية المنافق ثلاث: إذا حَدَّث كذب، وإذا ائتمن خان، وإذا وعد أخلف"
    أقولها صراحة، لحد كتابات هذه السطور، فمازال الرجاء في السيد بنكيران و حكومته، خاصة فريقه الحزبي، لتدارك الأمور، و محاولة الرجوع إلى جادة الصواب، فالكل يتذكر جميع التصريحات و الشعارات التي أطلقها بنكيران شخصيا و باقية فريقه الحزبي في إصرارهم على محاربة الفساد، و أذكر بما قاله بنكيران في معرض تعقيبه على تدخلات الفرق البرلمانية عقب التصريح الحكومي، من إلتزامه محاربة الفساد و المفسدين و دعوته الجميع بما فيهم هيئات المجتمع المدني إلى دعمه و مساندته في ذلك…
    لكن هاهو اليوم يتخلى من جهتة على دعم الهيئة الوطنية لحماية المال العام في ذلك، بل الأدهى و الأمر يعاقب أعضاءها نكاية فيهم بتزكيته للتعين المشبوه إياه؟؟؟
    فهل سيسقط بنكيران آخر أوراق التوت عن عورة الحكومة و حزبه؟؟؟
    مرة أخرى، يبقى المغرب بلد العجائب و الغرائب بإمتياز
    يتبع…

  • زرياض عبدالجليل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:10

    بصفتي كمستشار بجهة دكالة عبدة وعضو بالاتحاد المغربي للشغل اهناك على الجراة التي تتحلى بها استادي العزيز .اقول لك من هدا المنبر هنيئا لك ووفقك الله لتفضح الفساد والمفسدين . وتحارب اقتصاد الريع . اقول لك وفقك الله للخير واعانك عليه . ماقمت به باسفي حول الكريمة رقم 471 .خير دليل على انك جدي في عملك تشكراتي لك استادي والسلام .

  • STOP PLEASE
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:13

    رغم أني لست من المعطلين ولا أمازيغي ولا صحراوي بل مغربي أصيل فقط لكي لا يؤول البعض تعليقي… صوت لصالح العدالة والتنمية لأجل رؤية الجديد إلا اني بدأت ارى ان الأمور بدأت تعود لسالف عهدها تدخلات بالجملة لفظ التظاهرات مفسدون في الأرض يأخذون براآت إختراع إن صح الذكر أناس موهوبون طيبون يعانون الفقر الشديد وآخرون لا مستوى و لا تربية ينعمون بالمناصب والاموال؛ صراحة مللنا وهرمنا ؛ وما يحز في أنفسنا هو هل سيتغير الوضع قريبا ام اننا والأجيال القادمة محكومون بالعيش في هته الفوضى إلا الأبد ؟

  • مغربي مدهشر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:15

    لا لا يا حبيبي من عين وسمة الولاة والعمال هو الملك لا دخل لبنكيران بهم لا يعرف حتى اسمائهم بنكيران مجرد كومبارس هو وحزبه ستنتهي مدة صلاحيتهم وسيعود العمل بلا دستور

  • Mohamed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:27

    Monsieur SOUBAII à votre place , on n'aurait rien à craindre , car vous défendez une cause juste, d'une manière honnéte et courageuse. Dieu va vous assister et vous aider , jusqu'à ce que vous ayez gain et cause, vu que : LE VOLEUR N'AIME PAS QU'ON LE VOLE, LUI QUI EST VOLEUR . Vous avez gagné la sympatie de Millions de marocains , car tous n'aiment pas qu'on les VOLE

  • SURF
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:28

    أحييك يا أستاذ على شجاعتك الكبيرة التي قل نظيرها في المغرب. كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عليك بالصدق وان قتلك..مقولة لن يطبقها الا الرجال مثلك..

  • ابو عبد الحميد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:58

    هذه حركة جيدة فلتكبر لكي تصغر ، شخص يقول فلان سرق وفلان هذا عوض ما يوقف الى ان يتم التحقيق في القول يرقى وتتم تجديد الثقة فيه يعني ان هذا الشخص اقترف وشاية كاذبة يستحق بها ومعها السجن ، ويحقق معه ، وفي التحقيق مربط الفرس .

  • citoyen
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:16

    Apres l'adoption de la nouvelle constitution, l'élection du gouvernement Benkirane, les signes d'un nouveau Maroc sont bel et bien là… malheureusement, pas comme nous l'aurions souhaité.. au lieu d'appliquer les promesses et le programme pour lequel les marocains ont voté pjd, voilà qu'elle fait tout le contraire….elle promet d'appliquer les clauses du pv20juillet, puis elle se desiste. elle promet de combattre la corruption, mais elle la protege, elle promet le dialogue mais elle utilise le batton, rien que quelques heures encore, on apprend que les 26000postes concernant l'embauche ne sont en fait que 19000, et qui sont destinés aux bas echelles(si c'est avec ça que l'on va irradiqué le chomage des cadres superieurs en particulier ?) et le reste est encore à venir

  • مغربية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:49

    يبدو ان الفساد اكبر من حكومة داخلة تخدم بدير النية و بات الحية، ما يطرح السؤال هل ملي كانو ينتخبو واش كانت عندهم شي خطة واقعية لاصلاح المجتمع بعدا و لا غير الشعارات، و قلولي هاد الفساد كي غا نديرو نقضيو عليه واش اعباد الله حتى حكومة مقدات عليه؟؟؟!! تحضرني هنا عبارة لعادل امام حينما استشرى امر معين معين في المجتمع، فبدا يصرخ هي البلد كلها معرفتشي ولا ايه ههههه

  • adam
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:33

    هذه حكومة اطفائيين……………………………………………………….

  • مجرد رأي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 07:50

    ما حز في خاطري هو الإحساس بخيبة الأمل عندما سمعت الخبر، فبعدما ضننت يوما ان الغيم سيزول وان الشعب قد استفاق، وان روح السلبية التي سيطرت علينا ستهزم. ضننت ان بوادر فجر جديد قد هلت. ضننت انه اصبح من حقنا ان نحلم. الاستاذ نيني سجن، و قطاع الطرق في الشوارع يمتصوننا، ضننت ان المنطق سينتصر، ضننت ان زمن المتناقضات سيدفن.
    لن نهزم و سنعمل من اجل الأمل.

  • نورالدين
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:41

    لنكون كرماء مع حكومتنا وندعوا الله على قوة صبرنا لحين انتهاء السنة الاولى لهذه الحكومة وبعدها نبدأ التقييم لرصد الحسنات والمعاصي. بهذا نكون قد احتكمنا للعقل وللبصيرة في اتخاد قراراتنا نحن كشعب لان ما يجب فعله هو النزول للشارع ومطالبة الحكومة بالتنحي. وقد لا يلومنا أحدا أبدا ساندنا ودعمنا ولكن شوارعنا مغطاة بالازبال، نهارنا لا يختلف عن ليلنا في الجرائم ، سرطان الفساد اصبح لا يكتفي بالدراهيم وأصبح بالملايير أمهاتنا تلد في العراء ، كل القرارات والملفات تخضع ومباشرة للتدقيق والتمحيص من قبل الملك حتى دفاتر التحملات أفرغت من محتوياتها ,اصبح الوزير غير مسموح له بإقالة موظف بسيط إلا بااستشارة والمشاورة. فهل فعلا نحن في طرقينا للإصلاح؟

  • said
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:08

    لاسبيل لتحقيق تقدم وازدهار الابمحاربة الفساد اريد المزيد من التوضيح حول هدا الموضوع لاتسكتوا على الفساد وعلى الظلم في بلاد الخيرات والله ولي المصلحين.

  • خيبت امل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:23

    اقسم بالله انني كنت من اول الفرحين لهذه الحكومة كما دعوت امي لتصويت عليها وهو ما فعلت رغم انني اصوت للاشتراكين في فرنسا وعند نشر المستفدين قلت الان بدئ التحول وعندما هاتفتو امي كيف هي الاوضاع فاجبتني والله على ما هو شهيذ كيف ديما الرشوة من المقدم الى القائد المنازل العشوائية مزالت تبنى في قبيلة اولاد غانم والدرويش الله يحسن عوانو

  • home2012
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:50

    كيف يمكن محاربة الفساد بالفساد
    ان الحل المناسب هو الرجوع الى الشعب من خلال اعادة انتخاب من يمثل ارادة الشعب الحقيقية لبناء مؤسسات قوية ذات مصداقية .
    لقد اضحت السياسة مجرد مسرحيات ابطالها الاحزاب السياسية المغربية التي تصارع على حساب ابناء الشعب المغربي الذي طال انتظاره في معالجة اشكالياته.
    ان التغيير الحقيقي هو الانصات لابناء الشعب ومطتلباته من خلال النهوض بكافة القطاعات من خلال تغيير البرامج التعليمية والبحث العلمي وتوزيع عادل للثروات …….
    اذا غابت قضايا الشعب ضهر الفساد في البر والبحر……….
    هذه رسالة الى الظمائر الحية.

  • البطني المزلوط
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:53

    كيف لبنكيران أن يحارب الفساد في الوقت الذي قبل بضم البرلمانيين الفاسدين إلى أغلبيته . فلو كان بحق في نية بنكيران محاربة الفساد ما قبل بالتحالف مع لوبات الفساد في البرلمان من أمثال قيوح وما أكثرهم في الأغلبية البرلمانية التي تصوت تحت قبة البرلمان لفائدة حكومة بنكيران .

  • zaki
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:13

    Si benkiran et son gouvernment auraient mieux fait si ces nominations ont ete soumises a un vrai crible professionel…a savoir formation accademique, experience de gestion, capacite intellecte, professionalisme et surotut l ethique et le passe de ces candidats… y en a marre de la clique d antant et Mr Binkiran a ete elu pour les eliminer pas pour leur donner plus de courage dans leurs acts d escroquerie et de vol du peuple

  • omar
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:16

    هذا ما كان يفعله رشيد نيني , كان يفضح الفاسدين والمفسدات وأدخل السجن , من يفضح الفساد سوف يعاقب لا محالة , والسؤال : هل كتب على المغرب أن يبقى دائما بلد الفساد ؟؟؟ وبالمناسبة , نتذكر قصة النجاة مع عباس الفاسي, عندما كان وزير الشغل , وعندما انتهت مهمته من وزارة الشغل , منحت له حقيبة : وزير الدولة , وبعدها , حقيبة : الوزير الأول .إن كنت في المغرب فلا تستغرب . السؤال , هل يمكن الآن التراجع وإقالة العامل المعين بسلا ؟ وتقديمه مثلا للمحاكمة ؟؟؟؟ أبدأ أبدأ أبدا . الشعار دائما هو هو : لا تسرق أيها اللص الصغير , حتى لا يعاقبك اللص الكبير …..لأن الفساد متجدر في ……

  • مولع
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:22

    المقاربة السياسية المتبعة حاليا في المغرب بعيدة كل البعد عن طموحات الشعب في نيل الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية و عن مطالبه في إسقاط الفساد والإستبداد.
    ففي ظل الدستور الجديد الحكومة غير قادرة على مواجهة أباطرة الفساد و الإستبداد , الأزمة تتطلب استمرار التظاهر السلمي لأن هذا هو القادر على زعزعة و ردم بؤر الفساد الإقتصادي و السياسي و الإجتماعي

  • amazighi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:37

    Bravo les gens honnetes comme ce Monsieur sont rares

  • ilyes
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:47

    C'est le roi qui nomme les prefets et tout le monde a vu ça sur la télé même le premier ministre il n'etait pas présent, le roi il choisit les prefets par rappoort au degré de leurs inclinison devant le dieu roi !! on a tous vu comment les prefets ont exagéré de l'inclinison devant le roi dieu (ou le roi lion) et leurs exagération de la maniére dont ils le salut!! c'est le seul critére du palais il s'en foute de la compétance, il faut juste etre loyale exagéré ! le palais se cache deriere les voleurs qui nomme un peu partout..

    J'espére que Hespress publiera mon commentaire parce que j'avais pris la décision de ne pas publier sur hespress puisque à chaque fois que je cite le roi mon commentaire est censuré

  • observateur
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:05

    Pour tous les Marocains ; nous devons savoir une choses ; tous les gouverneurs et walis designés dans le dernier mouvement sont des miliardaires ; demander la fortune qui etaient des pauvres il ya 10 ans a savoir
    Mohammed Dardori : ex directeur de l'equipement
    -Mohammed fanid : simple caid puise secretaire genaral a 3 reprise puis gouverneur
    Bjiwi : wali guelmim : ex gouverneur de khouribga et chichawa
    les postes se vendent a 200 millions …. qui dit plus

  • kamakam
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:18

    إذا كان كل هذا صحيح فإنه يضرب في العمق كل الإصلاح المنشود الذي يرتقبه الشعب. وهذا يتنافى مع طموحات هذا الشعب في التنمية والعدالة الإجتماعية والمساواة. الجميع يقر أن الفساد هو سبب الرئيسي في اندلاع الثورات العربية. فمثل جميع الشعوب العربية، خرج الشعب المغربي إلى الشارع تحت قيادة حركة 20 فبراير مطالبا بلإصلاح. فاستجاب الملك نصر الله. فتم الإستفتاء على دستور جديد ثم انتخابات تشريعية وحكومة جديدة. إذن إلى هنا استبشر المغاربة خيرا على أن بلادهم ماضية في الطريق الصحيح خاصة وأن السيد الوزير الأول يذكر المغاربة في كل مناسبة أن صاحب الجلالة يحثه بتطبيق الدستور الجديد. فكيف يسعى البعض بالرجوع بهذا البلد إلى المربع الأول ؟.

  • kamakam
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:22

    الظروف الإقليمية والدولية لا تسمح بذالك. كل إصلاح تواجهه جيوب المقاومة التي كانت تستفيد في الماضي من الفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية واقتصاد الريع. لكن من الواجب الوطني على الحكومة محاربة المفسدين وأن تترجم وعودها على أرض الواقع لكسب ثقة المواطن المغربي الذي "هرم" وهو يستهلك منذ الإستقلال خطابات ووعود فارغة يكذبها الواقع المعاش. صاحب الجلالة، ملك البلاد، قام بما عليه القيام به لصالح شعبه والشعب المغربي قام بواجبه فعلى الحكومة أن تترجم على أرض الواقع ما يطمح إليه ملك البلاد نصره الله وشعبه الوفي أي محاربة كل أشكال الفساد وتطبيق الدستور الجديد حتى يتمكن هذا الشعب بالتمتع بالديموقراطية والعدالة والمساواة.

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:30

    هذا الشخص جاء بهذه الورقة كحملة انتخابية ؛ هذا أسلوب من أساليب
    الاتحاديين (كفى من البهتان والكذب ؛ الشعب عايق باللعبات ديالكم )
    هذا شكل آخر من النضالات التي خدر بها الاتحاد الاشتراكي المغاربة في
    عهد الحسن الثاني ؛ وهي نضالات وهمية كاذبة ؛ أسلوب القمارة والحلايقية)
    الشعب واعي يعرف من أنتم .
    أما بن كيران وحزبه أكبر منكم أيها المنافقون .
    أقول لسباعي : هذا نوع من الدعاية الانتخابية ؛ هذا أسلوبكم أكل عليه الدهر وشرب ؛ كفى من النفاق والكذب . ستقم نفسك للمحكة وتطلب السجن زعما .
    زعما ؛ الناس الواعيين عايقين بكم ؛ بن كيران بزاف عليكم .

  • ولد جامع الفنا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:59

    حبذا لو نشر السيد السباعي و هو رجل القانون أدلته و حججه على هذا الارتشاء
    ذلك أن قرينة البراءة تحتم كون البينة على الادعاء و يجب ألا نفر إلى الأمام هكذا
    و ما أظن رئيس الحكومة سيء النية ليعين عاملا ثبت لديه كونه مرتشيا
    الحجة اذن هي الفارق بين الاشاعة و الحقيقة لذلك و جب الادلاء بها، و حيث أن المدعي توجه من خلال بيانه إلى الرأي العام، فمن حق الرأي العام الاطلاع على حججه في النازلة

    و في حالة عدم الإدلاء بحجة قاطعة تثبت ادعاء السيد السباعي فإن مآل اتهامه أن ينقلب السحر على الساحر و هذه قواعد اللعبة في دولة الحق و القانون

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:29

    اقولها بملء في العدالة والتنمية خانت الربيع المغربي في عز الربيع العربي لحاجة في نفس يعقوب.سجل يا تاريخ اناس يناضلون طول عمرهم وفي الاخير يستعملو من طرف اشخاص آخرين ثم يرمى بهم في سلة المهملات بعد انتهاء مدة الصلاحية والنمادج كثيرة بدءا بالمقاومين ومرورا باحزاب المعارضة القحة وحكومة اليوسفي واخيرا le pjd وحده الزمن سيتبت صدق اقوالي

  • مجاز معطل محبط من بنكيران
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:41

    حكومة بنكيران راسمالها اللحية والشعارات فقط لا تعولوا عليها حكومة جاءت لتطفئ غضب الشارع المغربي في عز الثورات العربية الربيعية حكومة لا تهش ولا تنش بل افضع حكومة مرت على التاريخ الحكومي المغربي ستتفاقم الاوضاع معها والبطالة ستتكاثر وها وجهي والدليل الوعود الكاذبة التي صرح بها بنكيران وهاهي ثمراتها بدات تظهر قالوا عدد المناصب في التشغيل ستكون اكثر من 26 الف واصبحت 19 الف واغلبها ترقيات وقالوا ان عدد الوزراء في حكومته لن يتعدى 20 فاذا بالعدد يفوق 30 وزير ههههه كل ما قاموا به هو الكشف عن المكشوف لوائح الكريمات والموظفين الاشباح كل المغاربة من الصغير للمسن يعلم بوجود اقتصاد الريع وعلى عينك يا تاجر فما الجديد الذي اتت به هذه الحكومة ؟

  • Jebbouri
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:33

    لازال الفساد مستشرٍ في البلاد و العباد ، ما دام القضاء مستقيييييييلا !! فحين ينتزع استقلاله ، عندها فقط يحق لنا جميعا أن نصييييح : ً لا ظلم بعد اليوم ًً .

  • badir
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:46

    شوف اسي بنكيران، قلت لينا فالانتخابات محاربة الفساد و الاستبداد. دابا بغينا نغرفو احنا ولاد سلا للي كنصوتو عليك ديما، واش هاد العامل حاصل فالفساد اولا لا. يلا كان الجولب إيه، ويلي راها مصيبة عوض محاربة الفساد درت مصاحبة الفساد، او يلا كان لا، ويلي السباعي كيخربق، اما يلا كنت ما عارفش، ويلي راها مصيبتين. فهمتيني و لا لا. أجي نكول ليك واحد القضية ..واخا هاكاك راك عزيز أسي بنكيران و لكن زير معانا شويا معا هادوك المساخيط.

  • حميد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:02

    L e gouvernement en particulier le ministre de la justice doit immediatement s'expliquer sur cette affaire sans précédent.quitte à présenter sa démission

  • الاجابة للمقال السابق
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:28

    السيد السباعي يجيب الشوباني في قضية العصيان المدني ،واش كاين شي قناص اكثر من هذا،ولتكن عندكم الجرءة لانقاد ماء الوجه!
    انشر يا هسبرس

  • تازي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:37

    تؤكد الاحاديث النبوية الذاكرة لشروط قيام الساعة حيرة المؤمن و كثرة الغموض و الموت المفاجئ و بالتالي سيان بين العدل و الباطل و النور و الظلام ، و هذه مقدمة لمواساة السيد طارق كي لا يتجرع الهزيمة كما اعتدنا كؤوسها و اطلب منه الثبات و تقديم الحجج و رفع الطلب من جهة الى اخرى و تدويل القضية و طلب المؤازرة من كل فئات المجتمع المدني بالدعوة الى ائتلاف فان فشلنا في كل هذا و كانت الدولة تحمي المفسدين فالمنطق ان نميل من الكفة الراجحة و نطلب الى اجتماع فوري للنظر في قانون الهيئة الاساسي او لتجميد نشاط هيئة حماية المال العام الى تاسيس هيئة اخرى لحماية ناهبي المال العام في اشارة اليهم مفادها حنى معاكم و صبعنا تم

  • citoyen
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:19

    je sais pas mais cet affaire me semble louche , dans l'attente d'une réponse qui explique un peu se qui se passe . des année et ce monsieur poursuit ces fonctions . jusqu’à ce moment , il y a quelque chose qui ne va pas . allez monsieurs les pjd defendez vous.

  • إدريس الجراري
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:37

    حكومة بن كيران حكومة الصدفة ولم تكن لتكون لولا الربيع العربي وحركة عشرين فبراير بالمغرب أو الإنتفاضة المغربية وهي حكومة لا حول لها ولا قوة
    لأنها جائت لتؤدي دور واحد هو تهدئة الشعب والحد من الإنتفاضة المغربية وقانونيا ودستوريا ليست لها أي مصداقية لأن جل سكان المدن لم يصوتوا عليها وعلي الدستور الجديد يبقى البدو والدين يشكلون أقل من نصف ساكنة المغرب هم من صوتوبالقوة والإغراء وإستغلال مطالبهم ولق صادفت أحدهم والله شاهد أني قلت له لماد ستارك في هده المهزلة وأنت شيخ بعد أن قدم إلي ورقة الإشهار في المسجد وكانت لائحة الحزب الهائز فكان جوابه أنهم وعدونا بتمليك ديورنا. ستمر السنين الخمس بسرعة ولن يتغير شيئ الظلم والفقروالجهل ياحسرة على العباد والبلاد المغرب غني وسكانه فقراء
    عندنا الدهب والماس والبترول والفسفاط الغني بالأورنيوم ومعادن نفيسة وشواطى عريضة طويلة وكفائات بشرية مهمة ينقصنا الوعي الجماعي والعدل والحق والقانون ودولة المؤسسات هدا الحزب كان من المفروض آن يحل حسب المخزن ولكن نضرا لأن الشعب كان يبحت عن العدل في الإسلام أوهموه لأنه لا يعرف السياسة ولاكن يستعمل العاطفة, ? !.  

  • متتبع
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:41

    أطمئن الأخوة المغاربة [أنه ليس هناك تغيير إلا في الخطابات ووسائل الإعلام ،أما الواقع فلاحول ولاقوة إلا بالله العلي العطيم وحسبي الله ونعم الوكيل، لازلنا نرى بأم أعيننا الفساد المستشري في كل مناحي الحياة ، كيف كيكول المثل الشعبي" الفقيه اللي كنتسناو اشفاعتو دخل جامع بلغتو " نرجع لنقول أيت هو المال العام المنهوم وأين هم الناهبين من المتابعة القضائية ، ماذا اتخذ في حق الموظفين الأشباح "لي بغاو يحلللوه يحلللوه ولي بغاوا يحرموه يحرموه "هذا هو المنطق عدنا في البلا,.

  • marjana
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:08

    Brêf, je conseille à mes enfants de quitter ce pays dès la moindre occasion.Pas de perspectives d'avenir dans ce pays où la corruption fait rage.

  • واحد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:49

    كل الحروب و الثورات عبر التاريخ افظت اليها حوارات و نقا شات و صلت الى الباب المسدود, الا في بلدي المغرب فان الا مور عكس ذلك, كانهم يعطوا الشعب حق ان يناقش و يتحاور مقا بل ان يسلبوه كل شيء.
    ما الفاءدة من نقاش عقيم كهذا ¿ اذا كانت النازلة واضحة ,وا حدهم يقول اصبروا عليهم الى ان …….منذ متى و الى متى¿
    ثم ان الصبر مطلوب في بلاء الله´, اما ان تعبث بنا فئة ظالة فذاك امر قد يصبح حكم الصبر فيه مختلفا.

  • المتمرد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:44

    إن قضية محاربة الفساد المالي و الإداري ليست مقتصرة على مساهم و محارب واحد كما هو الشأن بالنسبة ل " السباعي " , لأن يدا واحدة لا تصفق , بل يجب على النيابة العامة بصفتها جهازا قضائيا سخر لحماية المجتمع من الآفات التي تفسده أن تحرك المتابعة في حق هؤلاء اللوبيين المفسدين للمال العام . و لاسيما أن الأمر يتعلق بملف ساخن " عامل سلا " ….. عيش نهار تسمع خبار . لكن السؤال الذي يطرح نفسه : واش هاذ الميزانية ديال المغرب باقي كاع ما بغات تسالي واخا كترو عليها جناوا ؟؟؟

  • المجذوب الهسبريسي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:55

    يجب فتح تحقيق قضائي دقيق وعاجل في النازلة ومع العامل المعني وناهب التعاضدية الفراع لا مع طارق السباعي أرأيت كيف هي الاية مقلوبة في قضائنا العجيب والغريب ؟ القضية تهم مات الملايين من أموال الشعب دون شك ثم تزويرالارادة الشعبية بمدينة الصويرة أينك يانادي قضاة المغرب ؟ هذه فرصة أخرى لتمسحوا عار سفهائكم وفاسديكم ان كنتم حقا تريدون الاصلاح لهذا البلد العزيز واعادة الاعتبار لقضائه نعلن وقوفنا التام الى جانب الأستاذ طارق السباعي ونطالب من هذا المنبر الوطني الرائع بفتح التحقيق وتنوير الرأي العام الوطني كي نقتنع أن شيئا ما يتحرك في هذا البلد

  • أبو العز
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:24

    والله أيها الإخوة ماتت الوطنية…فإقرؤا الفاتحة إني قارئ.

  • maddar
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:09

    حتا انتوما كتعملو الرقابة على التعاليق،، سلعة وحدة!! وراكم غادي تنشرو هاد التعليق باش تدوخو على عباد الله،، فين التعليق اللي قبل من هذا؟
    راه هاد العصر ماشي ديال الرقابة والتبركيك،،

  • محمد طارق السباعي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:35

    الى صاحبي التعليقين 37 و38
    انني كنت ولا أزال اقاطع الانتخابات لأن المخزن يعرف كيف يزور الانتخابات ولا تقلق فانني لن اترشح للانتخابات القادمة
    واحترم نفسك فالقذف والسب سلاح الجبناء
    سأثبت لكما وطبقا لقانون الصحافة ، ان السيد محماد الفراع ناهب 117 مليار لم يسجل اية دعوى قضائية ضد الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ،بالسب والقذف كما أن السيد بيكرات العامل المرتشي هو الآخر لم يقم باي اجراء قضائي
    وحده وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط من حقق في القضية منذ يوليوز 2011 ودائما حسب قانون الصحافة فحق المتابعة سقط بالتقادم بعد مرور ستة أشهر .
    لكن حجتي الدامغة شاهد من الوزن الثقيل
    الهم افتح بصيرتكما فرأسمال الهيئة هو الصدق والتحري دون ان نظلم أحدا .
    اما السيد وزير الداخلية فهو يعرف خبايا الامور لكن السيد بنكيران أدى الثمن لما وثق في العنصر .

  • محمد
    الجمعة 18 ماي 2012 - 03:01

    لا أشك في قول السيد السباعي ورغم ذلك أقول إن كان هذا صحيحا فعلى السيد بنكيران اختيارا ،إما أن يقيل وزير الداخلية السيد العنصر ،وإما يقيل نفسه إن استعصى عليه إقالة وزيره في الداخلية فوالله إن استقالة احدهما لأرحم للشعب ولهما ايضا.
    وليتيقن السيد رئيس الحكومة من خطإه لما شارك في حكومته حزبين هما اساس المشاكل من المغرب ،فالحركة الشعبية شاركت في جل الحكومات السابقة ودائما تحت شهار "فك العزلة عن البادية " فلم نر إلا زيادة في العزلة
    أما الحزب الثاني فلا حاجة للتدكير بما فعله فينا.
    ولي أن أتساءل أين جامعي المعلومات عن الأشخاص الذين يتقلدون المناصب العليا ؟
    وأخيرا أتمنى للسيد السباعي التوفيق والنجاح وأهمس في أذنه أن اسمك على مسمى "سبع شجاع" واعلم أن صاحب الجلالة نصره الله مع الحق والصلاح.

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال