السباعي يُحذّر بنكيران من توقيعه على مقرّرات لـ "الصدر الأعظم"

السباعي يُحذّر بنكيران من توقيعه على مقرّرات لـ "الصدر الأعظم"
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:15

حَذّر رئيس الهيأة الوطنية لحماية المال العامّ، محمّد طارق السباعي، من أن يؤدّي توقيع رئيس الحكومة على المراسيم المتعلقة بتحديد المِلْك الغابوي، والمنشورة بالجريدة الرسمية عدد 6168، بتاريخ 11 يوليوز 2013، إلى قلاقل وتوتّرات اجتماعية.

وقال السباعي، في اتصال مع هسبريس، إنّ مراسيم تحديد الملك الغابوي التي وقع عليها رئيس الحكومة، ونُشرت في الجريدة الرسمية، تتضمّن التأشير على قرارات وزارية اتّخذت قبل 66 سنة، وتعود إلى “الصدر الأعظم محمد المقري”، الذي كان قد أذِن بتحديد مجموعة من الغابات بتاريخ 14 فبراير سنة 1947.

وأضاف أنّ تلك المراسيم التي وقعها الصدر الأعظم محمد المقري لم يتمّ تفعيلها، وظلت حبرا على ورق بسبب المقاومة المسلّحة ضد الاستعمار، كما أنّ أيّاً من الحكومات السابقة، من حكومة عبد الله إبراهيم إلى حكومة عباس الفاسي، لم تتجرّأ على تفعيل تلك المراسيم.

وحذّر السباعي من أن يؤدّي تفعيل مراسيم تحديد الملك الغابوي، بعد المصادقة عليها من طرف رئيس الحكومة ونشرها في الجريدة الرسمية، إلى “فتنة اجتماعية”، لأنّ تلك المراسيم، على حدّ تعبيره، “ضد الإرادة الشعبية، وستُحدث فتنة لا قدر الله، لأنّ المواطنين الذين سيشملهم قرار التحديد يحوزون أراضيهم حيازة لا ينازعهم فيها أحد”.

ووصف السباعي، وهو المحامي الذي يرأس الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، قرار التوقيع على مراسيم تحديد الملك الغابوي بأنها “عودة إلى قرارات أيام الاستعمار”، متسائلا عن السبب الذي دفع رئيس الحكومة إلى التوقيع على هذه المراسيم، بعدما ظلت حبرا على ورق طيلة عهد الحكومات السابقة.

وقال “السؤال المطروح حاليا، هو هل توقيع رئيس الحكومة على مراسيم تحديد الملك الغابوي، كان يدخل ضمن مفاوضات بقائه على رأس الحكومة؟”، مشدّدا على أنّ الاتفاقية الموقعة بين المندوبية السامية للمياه والغابات، والمحافظة العقارية، ظلت طيّ الكتمان، وسبق أن طالب بها باحثون ونواب برلمانيون دون أن يتمكنوا من الاطلاع عليها، “وأعتقد جازما أنّ بنكيران نفسه لم يطّلع عليها”، يضيف السباعي، موضحا أنّ الخلل في هذا الموضوع يكمن في أن رئيس الحكومة “لا يطّلع على خبايا الأمور قبل الإقدام على توقيع المراسيم”.

‫تعليقات الزوار

77
  • بنكيران نفسه لم يطّلع عليها
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:32

    رئيس الحكومة "لا يطّلع على خبايا الأمور قبل الإقدام على توقيع المراسيم".

    السؤال المطروح حاليا، هو هل توقيع رئيس الحكومة على مراسيم تحديد الملك الغابوي، كان يدخل ضمن مفاوضات بقائه على رأس الحكومة؟"، مشدّدا على أنّ الاتفاقية الموقعة بين المندوبية السامية للمياه والغابات، والمحافظة العقارية، ظلت طيّ الكتمان، وسبق أن طالب بها باحثون ونواب برلمانيون دون أن يتمكنوا من الاطلاع عليها،"وأعتقد جازما أنّ بنكيران نفسه لم يطّلع عليها"

  • zbadi med
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:36

    Je pense qu'il faut clarifier la raison de la publication du Decret ordonnant la délimitation administrative. C'est pour aviser l'ensemble de la population riveraine du Domaine présumé forestier objet de la délimitation administrative, pour que cette population puisse formuler opposition auprès de la Conservation foncière, avec fourniture des preuves justifiant leurs possessions des terrains objet de la délimitation, en cas ou les riverains jugent que ce domaine ne relève pas de l'Etat. et donc la publivcation du Decret preserve les interêts des citoyens et permis de procéder à l'opération de délimitation avec le maximum de trasparence

  • Elias
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:39

    حكومة بن كيران هي حكومة كارثية
    الشعب المغربي يدفع ثمن تهوره لانه صوت على حكومة فاشلة

  • LATIFA-MAROCAINE
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:43

    "وقال "السؤال المطروح حاليا، هو هل توقيع رئيس الحكومة على مراسيم تحديد الملك الغابوي، كان يدخل ضمن مفاوضات بقائه على رأس الحكومة؟"، مشدّدا على أنّ الاتفاقية الموقعة بين المندوبية السامية للمياه والغابات، والمحافظة العقارية، ظلت طيّ الكتمان، وسبق أن طالب بها باحثون ونواب برلمانيون دون أن يتمكنوا من الاطلاع عليها، "وأعتقد جازما أنّ بنكيران نفسه لم يطّلع عليها"، يضيف السباعي، موضحا أنّ الخلل في هذا الموضوع يكمن في أن رئيس الحكومة "لا يطّلع على خبايا الأمور قبل الإقدام على توقيع المراسيم"
    Ah bon??!! çà sent le roussi tout çà, d'autant plus que dans ma propre famille nous avons déjà un hic concernant nos terrains (un membre ou plusieurs des eaux et forêts et un particulier) et c'est le silence total !! Mr. Benkirane à mon avis a commencé à remuer de vrais dossiers… que de démons et que de crocodiles vont surgir bientôt . Mr. Benkirane a décidé de tout dévoiler bravo continue il faut ouvrir cette pourrie boite de pandore ….

  • حسام المكناسي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:46

    اواه حتى لهاذ المستوى ا رئيس الحكومه اكيد خرجت دعاوي الناس المظلومين!!!

  • علي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:46

    هذا بنكران الله يهديه راه شاد لعصى من الوسط يريد اشعال الفتنة بين المخزن و المواطنين عاد يرتاح ماذا يقول المتل المغربي نموت على لبلاد ولا لولاد .

  • أبقارعـــــــــــــــــلال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:46

    فاقد الشيء لايعطيه
    من يعول على 'مول جافيل' قد أخطأ
    مستواه الثقافي والسياسي يؤهله فقط لتسيير الأضرحة
    نعم نحن البسطاء ناقمون على بن عفا الله لكـــــــــــــــن

    المفسدين راضون عليه.فقد ساهم في التمييع السياسي المؤدي الى العزوف
    وهو مايريده من ألفوا النهب والتزوير والريع
    ساهم في خلخلة الحزب من الداخل.حتى يقتنع البسطاء بأن'اولاد عبد الواحد كلهم1' فيرجع المفسدوم وقد تقوت مخالبهم وتنوعت أسلحتهم

    بن عفى الله مرر مالم تتمكن أن تمرره أفسد حكومة وأعتى الدكتاتوريات.والقادم أحلك
    كما أعطى للمفسدين وقتا لترتيب أوراقهم وحماهم وتحالف معهم.بعد ان وجدوا منديلا يمسحون فيه أوساخهم.وفما يأكلون به الثوم
    كما حارب الحراك الشعبي ابان الحراك الديمقراطي

    ورغم ذلك يستحق التقدير فما زال قادرا على استغفال جحافل من محدودي الفهم
    والتجربة السياسية.فأقنعهم بالدفاع عن 'الاسلام'(الاسلام المخزني).وفي عهده يحاصر وتمنع الأحزاب الاسلامية..
    يجدون له المبررات في كل تهولر وعنترية وعنجهية.فتحية لبن…

  • شفيق
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:53

    باين بنكيران باغي الحكومة تنتهي في عهده دون ان يأتي شخصا تاني و يأخد منصبه فهو يبحث في إشعال الفتنة بين المجتمع و بالتالي نزاع حول الأراضي و هكدا عودة أيام السبا و الصراعات و القوي يربح ….
    يا بنكيران واش مكافكش الزيادات و الغلاء اللي تسببت فيه و الفقير اللي مبقا عارف آش يدير ،حالف تقلب تجيب الصداع الهاد البلاد بأية طريقة و دبا جاي باغي تنوضها في القبائل اللي عارف مزيان مغاديش يسمحو فشبر من أراضيهم وخا تقتلهم ،بالله عليك علاش تدير فينا هادشي واش تتنتقم من شعب الدي عبرو عن كرههم لك ،زعما آش نقولك شطبتي بالعدالة و التنمية و داكشي لي بناوه هادي سنين جيتي أنت و شطبتي بهم الأرض ،شكون يعاود يتيق فيكم
    لا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله و نعم الوكيل ،فبلاست ماتنوض تساهم في تقدم البلاد و تصلح التعليم جيتي قلبتي كلشي و داير لنا الحلقات في قبة البرلمان و اللسان ديالك متيوزنش الكلام و تتهدر بلا تفكر زعما الله يكون فعوانا معاك
    المرجو نشر وجهة نظري برئيس الحكومة الدي خيب أملنا و ظننا فيه
    Dommage

  • aboudrar
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:01

    ا حترم كثيرا سي بن كيران .انا اعيش في اوروبا وا صلي من نواحي تزنيت غير بعيدا عن السد بن تاشفين اقول لرئيس الحكومة هذا خط احمر لا تقرب اليه اخير شيئ اللذي لا يمكن السماح فيه اراظي الاجداد يكفي ما اصابنا في هذه الاراظي من خنزير ورعي من قبال الرحال….لخ اعرف ان مافيا نعم مافيااا شجرة اركان وغيرها قادرون على كلشيء من اجل الحصول عليها لا يكفيهم ما حصل عليه في البر وحتى في البحر الكل لهم. merci hespress

  • المصطفى
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:17

    من الملك الغابوي للملك البحري
    بالمفهوم القدحي والشعبي فقد غرزت بقرة الغابة من الحلليب وصارت تحلب الدم فأعطوها لبنكبران باش يدبر لمحا ينو معها
    وبعدها سيتبعها الملك البحري فتكتمل له الأمور ليصبح العدو الاول للشعب بعدما تمادى غلاب على أراضي الفلاحين الضعاف المجاورين للبحر وتخلى عن الملك البحري الحقيقي للعفاريت والتماسيح الدين شيدوا منتجعاتهم بها،

  • ليلى
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:18

    قمة الانحطاط السياسي في عهد حكومة اقوال لا افعال

  • karam
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:19

    الى متى تنتهي هذه المعزوفة الحكومية الشعب يدفع ثمن تهوره لانه صوت على الندالة و التعمية

  • نهاد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:20

    بنكيران قدوة الفساد و الاستهتار

  • أميرة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:23

    لاحول و لا قوة الا بالله على هذه الحكومة الفاسدة

  • rachid s
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:23

    بن كيران هدا الخادم الطائع للمخزن لكن بجلابة إسلامية الدى أدى خدمات جليلة له بتدويخ الشعب بالتغيروالدستور الجديد محاربة الفساد …. يطبق مشروع كانت فرنسا تصيغه ضد القبائل المغربية المقاومة للإستعمارالفرنسى تحت لواء جيش التحريرالأن بن كي..يريد تطبيقه علينا هدا دليل واضح أن فرنسا دهبت وتركت أبنائها وحفدتها الذين يحيون مشروعاتها بن كير..كان يوهمنا بالتماسيح والعفاريت فأصبح هو أبوهم .ليس كل من يدعوا بالإسلام هو صادق ومقدس يا من إنتخبتم على هدا المخلوق

  • اسماعيل ابن الراشيدية
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:27

    السلام عليكم
    على ما أظن أن رئيس بالعكس من ذلك فهو له دراية بكل ماهو في هذا الملف الذي كانت تطالب به الفئات المتضررة بالنقيض من ذلك الفئات المستفيدة فإنها تحاول تعتيم الأمور وجعلها قضية وطنية لكي يعود عن قراره. وأنا من هذا المنبر أحيي فيك يا رئيس الحكومة عدم الرهبة والخوف ولا إله إلا الله وحده لا شريك له.
    اللهم اهدينا لما فيه خير لنا ولجميع المسلمين ولهذا الوطن الحبيب آمين آمين

  • lina
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:28

    مسخوط الشعب ستقع في الوحل ان لم يكن لك بعد النضر

  • سلمى الرباطية
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:29

    صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.

  • محند
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:31

    السيد بن كيران يساهم في بيع ما تبقى من المغرب بابخس الاثمان.

    واذا اسندت الامور الى غير اهلها فلنتظر قيام الساعة!!!!

  • leila
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:31

    لحدود الساعة لا اعرف الدور المنوط برئيس الحكومة المغربي لانه لحدود الساعة لم يحقق اي شيئ من منجزاته

  • فريدة من سطات
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:31

    أسلوب السيد رئيس الحكومة أسلوب شعبوي، زنقوي، متهور، سريع الإنفعال، مستفز للمغاربة. لا تنتظروا شيئا من رئيس الحكومة, هذا الأخير يمكنه فعل أي شيء بدون تفكير في العواقب.

  • dalal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:32

    بئس دلك اليوم الدي صوتنا فيه على حزب الا عدالة والاتنمية

  • sarih
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:33

    الملك الغبوي يجب فيه اعادة النظر, كيف يعقل منا من يملك عشرات الهكطارات ومنا من لايملك ولو متر مربع,لكن في الواجبات الامر مختلف تماما. مثلا في سنوات 1968_1973 وزعت الاراضي المسترجعة بما يسمى بالتعاونية على اناس لاعلاقة لهم بالفلاحة بثمن رمزي بعد اقل من ثلاثةعقود عرضت للبيع, باثمنة خيالية السيد السباعي يحذر بنكيران من التوقيع .اهدا هو من يحمي المال العام ?… المواطنة عندنا في المغرب هي هدي وحد اعطيوه بالهكطارت واحد افردو عليه 30% ضريبة tva الى اشرا شي ميترو فين استقر. قمة التناقض..وشكرا لهسبريس على المقال الحساس.

  • أيوب الوزاني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:34

    بنكيران لم يقدم أي شيء للمغاربة و حزبه استغل ثقة المواطنين للفوز في الانتخابات. حكومة الأقوال بلا أفعال.

  • solo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:34

    الخطأ هو أن رئيس الحكومة ﻻ يفهم سوى التعالي والمصالح الضيقة وله سوء النية.

  • rachid tawrirt
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:36

    بنكيران و رباعتو مجموعة فارغة و زيد عليهم حتى الأحرار.

  • يونس
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:39

    للأسف الشديد بن كيران انخرط في لعبة قدرة وهي ضمان كرسي رئاسة الحكومة مقابل تمرير قوانين و التوقيع على مراسيم لم يجرؤ أي رئيس سابق أو وزير أول تمريرها، فصاحب نضرية عفا الله عما سلف استسلم للأمر الواقع و غض بصره عن الفساد و المفسدين وضحى بشعب مغلوب على أمره نخره الجهل و الفقر وصدق وعود بن كيران الهتشكوكية، كل ما يقدم عليه بن كيران من قرارات غبية تضرب المواطن البسيط في عقر داره، وفي رزقه و لقمة عيشه، ثم تنطلق زبانيته في التهليل و القول بأنها قرارات شجاعة. ألشجاعة هي الأنسحاب من حكومة جائرة و الرجوع ألى الشعب لا التحالف مع الفساد و المفسدين. ضهور بن كيران الأخير في الأعلام كان مخجلا، فتركيزه على أضهار السبحة في يده يعتبر رياءا لكون المؤمن الحقيقي لا يحتاج أن يضهر أيمانه للناس و هدا دليل على أن الرجل ضعيف الأيمان وأنه يحاول من جديد اللعب بورقة الدين رغم أن الأسلام بريء من مثل هده التصرفات. ما يسعنا ألا أن نطلب الهداية لهدا المسكين لأننا نراه في ضلال مبين.

  • agoulide
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:46

    هذاكل مايستحق المغاربة الذين يعانون من الفقر والحرمان من حكومة إسلاماوية استعملت كل الوسائل لا ضعاف شعوبها،نحن كنا نتمنى كل الخير من هؤلاء الناس لكن اليوم تبين ان لهم وجوها اقبح بكثير من الآخرين وانهم ليسوا هنا إلا لاخضاع الشعب الذي انتخبهم فهذا الرجل لم يستطع القضاء على الرشوة والفساد الذين اطلق عليهم التماسيح والعفاريت وتركهم ينهبون نهبا لكنه في المقابل لا ولم يتورع في تركيع الشعب الفقير ومطالبته بتضحيات اكثر ،ولاول مرة اثور على هذا الرجل ،احسست انه خانني وخان كل اولئك الذين صوتوا عليه…لكننا سنقاوم وسنقاوم ان شاألله

  • محمدي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:50

    الغفلة ليست للحكام! الدولة العميقة سوف لن تظهر مكامن الأشياء لبنكيران، ستطوقه ولن تُظهر له الأشياء على حقائقها، الشيء الذي سيدفعه وحزبه الى الإنتحارالسياسي. ومرة أخرى ‹‹ الغفلة ليست للحكام››

  • المتضررون-من
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:57

    مسيو بنكران اي شئ يضر بمصلحت شعب يوقع عليه المهم لمنصب وتوزير لايفلت من يديه ءلا يرضي البنك دولي والمجتمع الاربي ولغربي بتوظيف وتوزير سيدات وبرلمنيات بدون ستفتاء الا يرضي اتباعه ووزراء من حزبه بضرب وبقوة كل مكتسبات شعب وزيادة في كل شئ وكترت البكاء واغراق لبلاد بديون لخارجية وشراء اسطول منوع رفيع سيارت ولمكافات وتوظيف مغادرات طوعيا بعدما اخدو معهم ملاين وتقاعد الا يزيد في رواتب كبار لموظفين ولمستشرين وديبلاسمات الايكون معارض سياست حكوماة سابقة وعفرايت وتماسيح وليوم اصبحو احباء سؤال مطروح لسيد بنكران وحزبه ومن يصفق له ويقول في تعاليقه لماذا لم تكونو تتكلمون مند سنين ارد واقول لكم لم نرى او نتضرر من حكومات سابقة اكتر من حكومة بنكران سؤال هل توظيف وزيرات وموظفات منتدبات يحل المشكل او يزيده تعقيدا بحجمهم ومصارفهم وسيارتهم وووووو رواتبهم وتقاعدهم وفي النهاية يقولون ليس لنا عصى سحرية مشاكل متراكمة وديون وصنادق فارغة وازبال منتشره ومستشفيات فارغة وعلى منصبي خائفة واحزاب سابقة سرقو نهبو تلاعبو بمال العام ونحن نقول اي تسيب اكتر مما سرنا نعيشه في ضل حكومة بنكران وتلاعب باعصابنا ورزقنا

  • رعد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:17

    يا ناس اعدروا هدا المسكين .
    فهو الة صماء يديرونها كيفما شاؤوا ويريدونها على ما شاؤوا.

    يهدم الامة ويدعي انهاضها .
    يا من حملت الفاس تهدمها على انقاضها .
    اقعد فما انت الدي يسعى الى انهاضها .
    كم قلت امراض البلاد وانت من امراضها.

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا هدا .

  • RACHID ABODRAR
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:26

    خطيييييييييييييير للغاية
    أيها السكان الأصليون استفقوا من سباتكم العميق قبل فوات الأوان
    و ضمنتنا هي العودة لحمل السلاح من أجل الحفاظ على مورت أجدادنا
    خطيييييييييييييير للغاية

  • المنصف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:30

    يهددون بنكيران كي لايقترب من الاراضي التي استحوذواعليها ,وسرقوها من الشعب, فقد يتضررالكثير-من اللصوص طبعا- ويقومون بالاحتجاجات ,وهذاالموضوع كان معروفا من الحكومات السابقة ,ولكنها تجنبته.نعم, فمن يجرؤ على التخلي عن املاكه ?ولكن بنكيران لايهمه فلان او علان ,ما دامت يده نظيفة. واكثر مايعجبه هو التوغل في المتاهات الخطيرة ,بعد توكله على الله .والسؤال المحير: هل من يدافعون عن اموال الشعب, يلعبون دورالمدافع ليبعدوا عن انفسهم الخوض فيها ,ام ماذا?ان بنكيران لايريد شعبية اصصحاب البطون الكبيرة, وانما شعبية المسحوقين, وحتى هم اذا انحرفت بوصلتهم كذلك باغراءات ,اوافتراءات, فيكفيه راحة الضمير .تقولون له: حارب المفسدين: فاذا امسك بملف خطير تقولون له اياك .ارى ان كل جهة تريد استخدامه للقضاء فقط على من ينافسها ,اما الوطن والمواطنين , فلهم الله.

  • الجبلي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:47

    ان اقدام بن كيران على هذه الخطوة سيحرق الورقة الاخيرة لسمعة وقيمة الحزب لدى البسطاء لانهم هم الذين يقطنون في الفيافي والجبال.
    ان نسبة كبيرة من المواطنين خاصة في الشمال تعيش في الغابة و من الغابة .ففي حالة تطبيق هكذا قرارات سيفتح الابواب اما للاقتتال القبلي او الصراع مع المخزن يعني حراس الغابة او سترتفع قيمة الرشوة الى حدها الاقصى من اجل الحفاظ على ارض الاجداد .اما بن كيران فلا ارض ولا سماء ولا بحر له .
    عليك يا رئيس الحكومة ان تفعل قرارات اكبر قيمة من هذه .
    تحدثت عن الريع والفساد فسدوا لك فمك لانهم اقوياء .فاخترت اللجوء الى الفقراء والبسطاء لعض عضلاتك .
    انصحك الا تتصرع …..

  • reda
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:02

    السؤال الذي يجب أن يطرح هو من يستغل هذا الملك الغابوي ؟ هل هو فعلا الشعب المغربي ؟ أم مصاصوا دماء المغاربة ؟ أعتقد أن نفس الفئة التي تستفيد من الثروات الوطنية هي التي تحتكر الملك الغابوي و هي أكيد ليس الشعب المغربي بجميع أطيافه إنما هي جماعة من المستفيدين من الوضع إبان الإستعمار و إلى حدود اليوم من المنتهزين. لذلك أرى أن قرار بن كيران قرار جريئ يجب ألا نخاف منه نحن أبناء الشعب المغربي.

  • أبو واصف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:07

    جاء بنكيران لينفذ إملءات لم يسبق ان استطاع رئيس حكومة سابق مهما كان لونه السياسي…من اﻹجهاز على القدرة الشرائية للمواطن إلى نظام المقايسة ثم التوقيع على مراسيم تحديد الملك الغابوي وما سيأتي سيكون أعظم…يمررون من خلاله ما لم يستطيعوا تمريره مع أضعف الحكومات التي مرت……

  • احمدوفيش
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:15

    الملك الغابوي وصندوق المقصة و صندوق التقاعد ومناجم الغاسول والرمال و الصخور كلها موارد يجب تقنينها، من يستفيد من الغابة في نظركم يا مراركة ،الفقير .لا و الف لا…. هذه هي الموارد التي تنهب من طرف التماسيح و العفاريت ،. من فضلكم اتركوا الحكومة تعمل و تصلح ما أفسده المفسدين من الاستقلال حتي اليوم ، أتدري مصانع الفرشي كم تدر علي صاحبها او المستحود عليها=كسكوس و من لا يعرفه ، اهل تازة او تاهلة ادري به= هذا هو منبع التقدم و الازدهار و صناديق الوظايف يا مغاربة،فلي تضعوا العصا في العجلة،يوهموكم باشياا لا محل لها من الصحة،وضعتم ثقتكم في حزب العدالة و التنمية و هو اهل بالثقة ،يحارب الريع من اجل المواطنين ضد المافيوزين انشر من فضلك 

  • روداني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:32

    السباعي لا يفقه شيئا في الموضوع
    المافيا خلال 13عاما الأخيرة هيأت وثائق وحفظت أراضي والدولة تريد أن تحمي الملك العام فما المانع؟؟
    وحتى يفهم القارىء غير المطلع أمثل له ب
    في جماعة أصادص اقليم تارودانت حيث يوجد معدن الرخام جاءت شركات أجنبية ومولت عددا من لصوص العقار،بعضهم وصل به الأمر الى انشاء جمعية سلالية وهمية ليحفظ (جبلا)نعم جبل!!
    الذين استدعوا الغابات هم السكان القريبون أنفسهم،لما رأوا بأن الغابة التي يستفيدون منها ستذهب…
    أما السباعي فسؤالي له كالتالي:لماذا سكتت عما أثرته قبل بضعة أشهر عن 600 مليار التي قلت ان حجيرة اغتنى بها أيام كان في الوزارة العباسية؟؟أجبني أيها المحامي؟؟
    زوبعة كبيرة ثم في الأخير سكتة الى الأبد ثم بحث عن زوبعة ثانية
    ليس بيني وبين السباعي أي شيء ولا أعرفه الا من خلال الصحافة فلا تظنوا أنني أتحامل عليه…أطال ب بالوضوح فقط ثم التحقق ثانية،وأرسل اليه موضوع أراضي أصادص حيث معدن الرخام فليحقق ان شاء فيه
    أنشري هسبريس

  • دسم هواري
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:51

    ععكس ما اتجهت إليه أغلب التعليقات وﻷول مرة أنا أساند بنكيران في هذه الخطوة الجريئة التي إن طبقها سيسترجع ثقتي.واعباد الله هاته أراضي عمومية و أراضي للدولة وحق للجميع اﻹستفادة و ليس طرفا دون آخر

  • walid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:58

    توقيع رئيس الحكومة على المراسيم المتعلقة بتحديد المِلْك الغابوي، والمنشورة بالجريدة الرسمية عدد 6168.
    95 % من القراء والمعلقين لم يقرءوا المرسوم وجميع التعليقات سلبية . نحن نريد منا قشة الموضوع ليس سب وشتمبنكيرانبدون نتيجة . واخيرا هذا القرار موجه لامثال الراضي الذيين يملكون 5000 هكتارملك غابوي

  • سطاتي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:00

    أنا متأكد أن بنكيران لن يقوم بعمل إلا إذا كان في مصلحة المغاربة.
    وأقول له إذا أحسست بضغوطات عليك من المفسدين وخشيت الرضوخ لهم صارح الشعب بكل شيء واترك لنا زمام المبادرة.
    إن الله معك والشعب المغربي معك في حربك على مظاهر الفساد وكل من يريد إضعاف شعبيتك فهو واهم. لأن خطابا صريحا واحدا يوجه للشعب سيقلب السحر على الساحر.
    امض على بركة الله ولا تخش أحدا سوى الله.

  • الورشاني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:20

    ماذا تريد القول ان الحكومات السابقة الت لم تتجرأ على تفعيل هذه المراسيم كانت على حق و كانت لها دراية بملف الملك الغابوي الى ان جاء بنكيران الذي يريد الفتنة اي تناقض هذا أتظن ان الشعب سيصدق عذه الترهات بل على العكس يحب ان يكون كل شيء واضح و شفاف أليست هذه هي دولة الحق و القانون أسي السباعي

  • غيور
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:23

    الموضوع كله فيه غموض لكن ما لمانع من وضع النقط على الحروف ودراسة الملف وياخد كل دي حق حقه ما للدولة للدولة وما للمواطنين للمواطنين .القانون فوق الجميع .كل التعليقات متشابهة كانها من مصدر واحد

  • أنشري هسبريس
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:34

    حكومة بن كيران هي حكومة كارثية

  • الحسن الاخصاصي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:48

    بمجرد ورود اي خبر ولوكان خاطئا تظهر كائنات غريبة تضرب الأخماس في الأسداس وتصدر الأحكام وتقيم عمل الحكومة وبنكيران وتتهم بما شاءت وتنصب المشانق وتدعي أنها تعرف كل شيء وان ثقتها وثقة غيرها بالعدالة والتنمية تبخرت وأنهم ندما أشد الندم على تصويتهم للعدالة والتنمية وأصبح الكل سياسيا بارعا ومحللا مقتدرا وخبيرا سياسيا جادا بين عشية وضحاها في حين أنهم باركوا او تعاموا عن سياسات المفسدين الحقيقين طيلة 50 عاما ولم ينتقدوها ولم تعرضوا لها بمثل هذا الوايل من الشتائم التي يتعرضوا به لبنكيران مدعين أنهم يفهمون في كل شيء. ونحن نقول لهم إن لم تستحيوا فقولوا ما شئتم فلا نامت أعين الجبناء والإنتهازيين فبنكيران سينتصر رغما عن حقدكم وسمومكم.

  • عبدو
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:49

    مثل هذه القرارات التي تهم المغاربة عامة وسكان المناطق الجبلية والغابوية بشكل خاص حيث الهشاشة والفقر موجود بكثرة .يجب مناقشة بل مناظرة تجمع ذوي الاختصاص اضاقة لممثلين حقيقيين للسكان .ولعل السيد بنكيران رجل لايمكن أن يتخذ قرارا له أثر سلبي على الفئات الضعيفة .أتركوا الحكومة تشتغل من فضلكم.

  • أبو يسرى
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:51

    أنت لا تعرف من تصفه بمول جافيل ، وحكمك دليل قاطع على مستوى فكرك وخلقك ، وهل تستطيع بلسانك هذا أن تقوم مقامه وتتحرك بين الفخاخ المنصوبة وتسير الحكومة .

  • brahim
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:45

    سلام, اعتقد ان الاستبداد السلطوي مازال يستعرض قوته امام الشعب , بل ان المخزن يتحدى الشعب ان تحرك مطالبا بحقه في اراضيه وغاباته, المخزن يقول اما ان اكون او لا اكون ومستعد للقتال حتى وان خسر الصحراء في حرب مع البوليساريو, لا افهم هذا الاسلوب الانتحاري لدة السلطة في المغرب , المخزن ورئيس الحكومة كلهم في سباق لاستفزاز الشعب اكثر في هذه الظروف الصعبة الحالية, اعتقد ان الاسوا ينتظر المغرب , الله احفظ وخلاص

  • le grand
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:03

    من الملاحظ ان جل المتدخلين يجهلون ان التحديدالاداري يحافظ على الغابات من النهب و تدمير الغابات وقطع اشجارها وبيع ارضها لبناء تجمعات سكنية عشواءية لتدشين بئر جديدة للاجرام……او تعشيبها واستعمالها لزراعة المخدرات ,كما يجهلون ان المغرب حباه الله بغابات لا مثيل لها وان دولا اخرى لا تعرف الغابات الا في التلفاز وان غابات المغرب تندثر وتتقلص عاما بعد عام…….م

  • أبو اية
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:05

    كان الأولى لبن كيران أن يعالج ملفات الفساد اللتي سبق له أن فتحها مثل الكريمات و اقتصاد الريع … لكنها استسلم أمام العفاريت و كافأهم بعفا الله عما سلف. و الأكيد لو طبق هذه المرة هذا المرسوم سيكون على حسب الفقراء و الفلاحين البسطاء أما إخوانه اللصوص فهم شركاؤه . فكل من لازال يصدق هذا المنافق نقول له استيقظ فالشمس ضحى فأمثال كم من اوصلونا إلى ما نحن عليه (واش مزال ابنادم مزال ما ابغا اعيق)

  • Ablade
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:21

    ليعود لمدرسته فهذا احسن ،فهو اصبح بالنسبة للشعب كارثة عظمى ،لقد استفاد من الحركة الشعبية وامددنا له ايدينا ليضربنا كما اراد مع انه كان ضد هذه الحركة فانتبهوا ايها المغاربة علما انني لاول مرة لا اساند هذا الحزب بل كنت من اكبر المؤيدين له ،لكن هاهو اليوم يسلب منا غابتنا التي عشنا فيها منذ قرون حتى وقبل ظهور المخزن العتيد

  • عبد العزيز
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:40

    سترون فىعهد حكومة بن كيران من قرارات جائرة و ظالمة مالم تروه في خمسين سنة خلت بمعنى ان اسوا القرارات ستتخد في عهد حزب العدالة و التنمية والدليل على دلك مايلي
    – فرض ضرائب غير عادلة على الاراضي غير المبنية دون اي تمييز بين المواطنين فمواطن افنى عمره من اجل شراء قطعة ارضيةلا تتجاوز 120 متر كقبر للحياة هو وابنائه واراد بيعها لشراء شقة بنفس المساحة او اقل بكثير فان بن كيران فرض عليه ضريبة 30 في المائة اي ما سيبقى للمواطن لا يسمح له الا بشراء شقة 50 متر.فهل هدا هو العدل فمواطن عنده ارض عارية او اراضي عاريةمساحتها قد تكون 1000 او 400 او 200 او300 او 700 هكتار وله سكن راقي مثله مثل من له بقعة صغيرة من اجل السكن فهده هي العدالة والتنمية والا فلا السي بن كيران
    -ممارسة التقشف على ارزاق و حقوق عباد الله فالموظف ينتظر حقه في الترقية من اجل العيش فياتي سي بن كيران دون ادنى حياء ليقرر في مصير ارزاق عباد الله حيث يتلدد بتعديب المواطنين والموظفين بعدما ضمن لنفسه ارقى سلم الحياة الدنيوية فقد قرر تجميد الاجور و الترقيات والتعويضات وتاخيرها الى السنة الموالية لقانون المالية .

  • كريم
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:40

    منذ سنة ظهر بالملموس أن بنكيران وحزبه لا يصلحان للحكم…هيا اغربوا عن وجوهنا وقدموا استقالتكم بكل هدوء….لو كان بنكيران ذكيا لقدم استقالته قبل الانتخابات المقبلة لأنه سيخرج منها مذلولا أمام الرأي العام الدولي….

  • MISS-NMAZIRT
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:13

    نتمنى مناقشة هدا الموضوع في البرلمان و من خلال البرامج الحوارية التلفزيونية حتى تتضح السلبيات و الإجابيات من القرار. وبهذا نتفادى النقد الهدام من جهة .ولتمكين الشعب من المعلومة من جهة تانية.

  • hamid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:35

    اش هد التخربيق
    اشكون مول الملك الغابوي الفقير بحالي وبحالك ماليهم قلال وا صحاب النفود وكيهددو بنكيران بش ما يفتحش ملفات الفساد في هد الميدان.
    واشكون لي كيهدد رئيس هياة حماية المال العام فنظري هدا رئيس حمايةالمال الخاص.
    وبركا لعفو قهرتونا حسبنا اكباش
    وحتى الصحافى لي كتب المقال بقا غا تيدور على الفكرة الاساسية بلا ما يوضح شنو بغي يقول .
    هاد السياسة الحالية لي تصيد فيها بنكيران راها خايبا على جميع الشعب المغربي
    حداري حداري يا تماسيح راه الحازق ماعندو ما يخسر وانتما اصحاب العاقة لي غتخسرو الى ناضت الفوضى

  • abderrazak
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:36

    moi je suis d'accord pour qu'on présente d'abord au peuple concerné ces délimitations etc et aprés accord des personnes et des terrains concernés le 1er ministre ou meme le diable signe ce décret et non pas l'inverse.c'est la devise du Maroc tu paie d'abord et tu fais ta réclamation aprés

  • ملاحظ
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:02

    أرى هذه الحكومة وبالا وعقابا وشؤما أنزله الله على هذه البلاد وهذا الشعب المسكين ، لحد الآن كل قرارات بن كيران جاءت ضد المواطن البسيط ، لا أدري هل كان ذلك عن قصد أو عن غير قصد منه .
    اللهم الطف بنا يارب

  • أوسيحل
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:08

    للتوضيح ففي عهد حكومة بن كيران انكشف المستور في ملف التحديد الغابوي خاصة بأقليم تيزنيت وبسوس عامة
    بعد ضغوط المجتمع المدني ونواب برلمانين بتيزنيت وسدي افني واشتونة ايت بها اضطرت المندوبية السامية للمياه والغابات من نشر الوثائق والمحاضر التي اعتمد عليها في عملية التحديد مما كشف على خروقات واضحة في المساطير القانونية واتضح التزوير والتدليس بتواطئ السلطة المحلية
    ولهذا نطالب مرة اخرى بلجنة تقصي الحقائق بقسم تلو تيزنيت حتى تنكشف الحقيقة كاملة
    وما ضاع حق ورائه طالب

  • عتيق
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:09

    نعلم بوجودكم هنا تتصفحون الجريدة يا أصدقاء بنكيران و تهاجمون كل من يعارض سياسة بنكيران الملقب في عصرنا ب : الحليقي و بلاستو فجامع فنا
    يا بنصباط راك تتلعب لعبة القط و الفأر ……..

  • مواطين مغربى
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:38

    خطيييييييييييييير للغاية
    أيها السكان الأصليون استفقوا من سباتكم العميق قبل فوات الأوان
    و ضمنتنا هي العودة لحمل السلاح من أجل الحفاظ على مورت أجدادنا
    خطيييييييييييييير للغاية
    اننا لانسمح من شبر ارضنا كيف مكان طبيعتوه
    بلاه عليكم اشنو عملت للفلاح البدية بغيت تفدو عليه مراة وحدا وراه بغين تجبدو العفية راه سكان البدية غديمتو على بلدهم وامكين اطلب بتقرير المصير ديلهم ركم قتقلب على العافية تشعلها الله استر ………………..

  • samara
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:42

    moi je ne suis pas pjd mais je dis a tous ceux qui insultent si benkirane, allez faire autres choses qui vous interessent et laissez le travailler en paix. Arjoukum

  • يوسف دماج
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:49

    لمادا اقتصرت التدابير الإصلاحية لرئيس الحكومة على المس بجيوب صغار الموظفين ولم يجرؤ على فتح ملفات أساسية من شأنها أن تجنب المغرب تبعات الأزمة المالية كالتهرب الضريبي لكبار رجال الأعمال و الشركات , و كدا مقالع الرمال و باقي الامتيازات التي ينعم بها البعض دون الآخر….

  • صديق
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:03

    بالله عليك يا استاد واش مول جافيل .اسم عندكم في قاموسكم المحترم .انت محامي او تمساح او مهرج او مادا .وتريد ان نتق فيك وبك مستحيل يارجل .اتركوا الاستاد بنكيران يقوم بمهامه التي صوت عليه المغاربة من اجلها
    غريب ..رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال .لحد الساعة لا نعلم اي مال يحمي هدا الرجل …من خلال توجهاته و اسلوبه يتبين ان العكس هو الصحيح

  • baamrani
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:04

    Mr Benkirane et son gouvernement doivent faire attention.La revolte n est pas loin,les terres c est notre vie nos encetres sont morts pour pour elle.N obliez pas que grace au mouvement de Sidi Ifni que vous étes l….-

  • Aziz
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:05

    يمكن كون كان حزب شباط هو المسير غادي تكون الأمور أسوء 100 في 100 على ما هي عليه الآن فحمدو الله على هاذ العوينة حسن ما تمشي لكم

  • الغرباوي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:31

    المحافظة على التروات الغابوية امر ضروري وتحفيظه هي وسيلة من اجل ذلك حتى يتم تثمينه. واقدام بن كيران على هذه الخطوة يبين مدى نزاهته وجراته. وليكن في علم الجميع ان في عهد كل الحكومات السابقة ظلت الغابة بدون تحديد حتى يتسنى للتماسيح والعفاريت السيطرة على اراضيها وهناك بعض القضايا لوزراء سابقين والتي بقيت مطروحة امام القضاء بسبب استماتة وشهامة بعض الغابويين الابرار و اقران هذا المحامي و الذي لا يعرف عما يتكلم رغم انه يرأس الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب يا حصرة هم من يدافعون على هؤلاء للتماسيح.

  • baha
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:49

    مع الأسف المقال لم يوضح للقراء ما هو تحديد المِلْك الغابوي والمنفعة التي سيعود بها على المغاربة ، واش هاد الناس لي دارو هاد التعاليق فعلا هما جادين فيما يكتبون ؟ أو لأن غير ضد فبن كيران ونساو مصلحة البلاد الى كانو هاد الردود كتبوها عن قناعة ومعرفة بالموضوع سينطبق عليهم مثل طارت معزة هبطات معزة ! أما إدا كانو يجهلون مصلحتهم اسكتو حسن ليهم لأنهم غا دي يبينونا للقراء أننا شعب جاهل ولا يعرف مصلحته، الله يهدي ما خلق.

  • ismail
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:54

    malheureusement y a des internautes qui se précipitent dans leurs jugements, ou bien ils sont recrutés pour mettre des messages instructifs car la politique au Maroc devient n'importe quoi et pas de niveau (Ohh!! comme les pauvres ânes au parlement), en tout cas si les marocains ont voté PJD c'est exactement pour ces grands dossiers, pour que la loi soit appliquée sur les grands et les petit.

    Je suis pour cette initiative de Monsieur Benkirane, s'il arrive à appliquer cette loi, ça sera surement un point positif dans son camp.

  • Jamal Allemagne
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:22

    Malheureusement bcp des marocains font baser leur opinion sur les sentiment et pas sur les faits! Benkirane veux travailler, laissez l homme travailler et arreter de critiquer tout ce qui bouge !!! Allah yahdina.

  • jalil
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:40

    si,benkiran persiste à resigné les projets des arreters non éxécuté des délimitations des térrains forestiers dans certaines régions du maroc imposé part les français il y a maintenant plus d'un siecle c'est par-ce-que la propriété justifié de certains propriétaires rendait non conforme l'arreter au norme retenu .. donc ,rejeter par les populations et les autorités locals consernés depuis maintenant plus de (70) soixante dix ans…..MAINTENANT les eaux et foret disposent de leurs térritoires répondant au norme justifié depuis les début de notre indépendance ..actuellement monsieur benkiran, luI, veut QUOI au juste, quoi faire avec les marocains propriétaires de leurs terrains depuis des siecles.. certains disent de ne pas oublié que mr benkiran est initiallement un communiste convaincu et que, peut etre ? qu'il veut récupéré les biens de tous marocains? pour qu'il puisse enfin faire pofité le peuple marocain de toutes les richesses du pays et ainsi réalisé son reve d'enfance

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:06

    السلام عليكم

    1947

    هل هذا محامي أم مؤرخ ممتلكات

    وصف السباعي،

    وهو المحامي الذي يرأس الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب،

    من هو الزبون الحقيقي الدي يشتغل لحسابه؟

    الصراحة و الوضوح هو أهم شيء لحماية المال العام

    و من سمح له بوضع كلمة -وطنية- في جمعيته؟

    التي فضحت الدنيا بالمظاهرات في 2011 بمحاربة الفساد\

    الوطن بريء من دفاعكم.

  • الراصد2
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:24

    يا سي اسباعي ، ان بن كيران يعرف ما ذا يفعل، لأنه جاء لمرحلة وسيمضي وقبل ذهابه سيفضح المستور منذ زمان وسيقلب الطاولة على التماسيح والعفاريت لهذا البلد المنكوب .لماذا لم تفصح يا سي اسباعي؟ ولماذا عنونت بالصدر الأعظم؟ هل لدفع التهمة عن الأحياء الجبابرة التماسيحيون . وماذا سيخسر بن كيران ؟ بل بالعكس سيربح مع الله والعباد .لنا أكبر مثال شركة الغاسول منذ فجر الإستقلال والمعادن والفسفاط والرمال والرخام والأحجار الكريمة وووووحتى الزيت الحروك.

  • hafid
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 11:31

    ont est en 2013 , et nous pensons qu'il est inadmissible d'encors appliquée des lois crée pars la france au maroc en 1917, pour spolié les terres des marocains récalcitrants

  • dalil
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 19:53

    mr benkiran qui se prétant etre un homme juste honnete et musulmant convaincu devraient normalement annulé le decret de ces prédécesseurs gouvernements qui attribus la propriété de l'arbre d'argan a l'état audétriments de ses véritable propriétaires qui l'ont cultivé et protégé pendant des x millions d'années sur leurs terres….soulager que nous étions de pouvoir récupéré nos juste droit à l'annonce de la victoire du pdj aux dernieres élections et a la nomination de mr benkiran premier ministre de notre pays pour que l'ont puissent enfin voir l'annulation dudit decrét injuste promulguée..et voila que mr benkiran le musulmant l'honnete homme ,premier ministre signe maintenant un décret pour que l'état récupére les terres que les français n'ont pas pu récupéré malgré toute leur puissance,par-ce-que leurs propriétaires avaient présenté toutes les justifications légal demandé à l'époque,qui, est,,d'ailleure respecté depuis notre indépendance à ce jours .mr benkiran vous voulez quoi ??m

  • mouden
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:39

    benkiran est tombé, encors une fois, dans le piége de ses énnemis,en signant les decréts de délimitations forestieres, que tout les précédents gouvernements depuis notre indépendance ,ont refusé de signé, par respée aux coutumes traditionnelles justifié des droit de propriété fonciéres des marocains,que les français avaient eux meme finalement respecté en laissant les dites terres à leurs propriétaires ancestrale et ainsi sauvegardé une paie social et évité de voir un éclatements populaire épouvantables..et voilà que mr benkiran signe lesdits decréts??peut etre qu'il veut prendre éxemple sur morsi l'égyptien en provocant la révolte au sein du peuple marocain et donnez preuve aux énnemis qui n'attendent que se genres d'érreurs pour demander la chute du pjd..bouano,aftati,baha,hamidine,au secours,ou et vous, faite quelque chose,benkiran est devenu fou,il à été ensorcelé par chabat,mezouar et lachgar faitent vite appel au docteur otmani parcequ'il est aussi aalim pour le soigné .m

  • serfati
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:01

    benkiran nous avaient convaincu de son intégrité en dénonçànt l'admistration des eaux et foret qui avaient lancé des arreters de délémitation forestieres comme d'abitudes en son nom sans avoirent été signé par lui,pour s'accaparée des terres de pauvres paysans marocains..Mais aulieu de continué et défendre le droit des citoyens en dehors de toutes préssions administrative d'ou quel provienne et punirent les responsables qui agissent en dehors de toutes l'égalité au détriment des intérét des citoyens,voila que notre premier ministre islamiste s'éxcuse à ses subordonners administrative ,aulieu de les punirent, leur donne raison ,et signe un nouveau decrét pour sanctionné et punire ses concitoyens innocent…on se demandent pouquoi il ne leur avaient pas donnez raison au départ .?..appel à notre roi responsable de notre sécurité et de celle de notre pays à nous protégé contre les agissements de ce gouvernement qui ne représente plus que lui meme…merci majesté que dieu vous protége

  • mohamadi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:00

    c'est avec beaucoup de réspéct que je m'adresse, à mes collégues responsables du pjd , pour qu'ils fassent trés attention , et surveillé les débordements incontrolé de mr benkiran ,qui peuvent porté atteintes a notre réputation ,et crée beaucoup de dégats a notre parti , cela depuis son raprochement avec mezouar,et je ne peut vous cachez,que je commence à avoir honte de moi ,du faite d'etre dans l'incapacité de pouvoir répondre aux questions de mes adverssaires politique,avec toutes mes éxcuses cher freres

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية