السجن الانفرادي يلازم الزفزافي .. ومعتقلون يشْكون مدير "عكاشة"‎

السجن الانفرادي يلازم الزفزافي .. ومعتقلون يشْكون مدير "عكاشة"‎
الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:30

احتجاجات جديدة تلك التي انطلق معتقلو “حراك الريف” في خوضها داخل زنازينهم بسجن عكاشة بالدار البيضاء، تنديدا بما يعتبرونه “تضييقا من طرف المدير الجديد للسجن”، الذي قالوا إنه “تراجع عن عدد من المكتسبات التي كانوا قد حصلوا عليها في عهد المدير السابق”.

وفي هذا الإطار قال عبد الصادق البوشتاوي، أحد محامي المعتقلين، إنه وإلى حدود أول أمس كان المعنيون يخوضون عددا من الخطوات الاحتجاجية، من بينها الامتناع عن تناول الطعام المقدم لهم بالسجن، والاكتفاء بما تجلبه لهم عائلاتهم، إضافة إلى قرار بعضهم عدم مغادرة زنازينهم، وغيرها من الخطوات.

وأوضح البوشتاوي، في تصريح لهسبريس، أن الإجراءات التي اتخذها بعض السجناء تأتي احتجاجا على “الممارسات التي يقوم بها المدير الجديد، الذي منعهم من حقوقهم السابقة”.

وأبرز البوشتاوي أن “مجموعة من الحقوق التي انتزعها المعتقلون بعد الإضراب عن الطعام وبعد تدخل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان غابت مع حضور المدير الجديد؛ وبالتالي تتم معاملتهم كمجرمين رغم أنهم لازالوا قيد المحاكمة”.

وأكد المتحدث ذاته أن “من بين المكتسبات التي تم الاتفاق عليها مع المدير السابق إنهاء السجن الانفرادي لعدد من المعتقلين، إلا أنه إلى حد الساعة لازال ناصر الزفزافي وحيدا في زنزانته وبعيدا بمسافات عن رفاقه في الحراك والسجن؛ كما لا يسمح له بالاجتماع مع مجموعة الحراك”.

وأضاف: “المقرر الأممي المعني بمناهضة التعذيب سبق أن قال إن السجن الانفرادي لا يكون إلا استثنائيا في حالة ارتكاب السجين لجريمة ما داخل السجن، ولا يجب أن يتعدى خمسة عشر يوما، وإن فاق ذلك يعتبر تعذيبا؛ وبالتالي فإن الزفزافي يتعرض للتعذيب لكونه يتواجد لمدة تزيد عن أربعين يوما بالسجن الانفرادي”.

وأبرز المحامي ذاته أن باقي المعتقلين يتعرضون لمجموعة من التضييقات، من بينها “ضيق الوقت المسموح لهم فيه بالحديث في الهاتف، ناهيك عن سوء التعامل من طرف حراس السجن”، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”معتقلين سياسيين يجب أن تتم معاملتهم بشكل خاص وفقا للمواثيق الدولية”.

‫تعليقات الزوار

51
  • أغاديري من المانيا
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:56

    خليه يتعلم باش يدخل سوق راسو مزيان. أغلبية الشعب غير راضي على الوضعية إقتصادييا إجتماعيا بنية تحتية لكن مع المخزن ليس معه اللعب والدليل أنك يا فزافي قضيت رمضان داخل السجن وجلبت لوالديك المتاعب والحزن والهم والآن سوف تقضي عيد الأضحى كذلك داخل السجن ووالديك في حزن وضيق ما الله به عليم .
    إيوة قل لهؤلاء لكانوا يصفقون لك ويطلبون لك أن يخرجون من السجن وأن يقفوا العيد مع معانات والديك.
    أرجو النشر وشكرا

  • haitam
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:59

    سأعلق من زاوية اختصاصي كباحث في القانون،
    و أول ملاحظة لم يراعيها المقال، هو أن مديرية السجون في العالم كلها غير مسئولة عن تدبير نزلائها غير المحكومون، فهي تستضيفهم فقط، على أن تدبيرهم يشرف عليه وطيل الملك, فإذا أمر وكيل الملك بوضعهم بزنازن فردية فلا يمكن لمدير السجن و لا المندوب العام لإدارة السجون إلا الانضباط لهذا القرار,
    و في الحالة المغربية، جرت العادة على وضع السجناء الاحتياطيين اي غير المحكومون في زنازن فردية لاسباب ترتبط بالتحقيق الجاري,
    أما إذا كان مدير سجن عكاشة يتجاوز اختصاصلته، فهناك قانون لتدبير السجون، يجب أن يطاله,
    و الله اعلم

  • أمودو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:04

    تبقى الأسود مخيفة ولو في أسرها…

  • nihilus
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:09

    est ce que chaque directeur vient avec ces lois sous le bras, ou c'est le sadisme que caracterise les fonctionnaires de regime???

  • ouchn
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:10

    Les voleurs sont libres et les hommes honetes sont dans la prison. La justice a la marocaine.

  • siham
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:12

    من حقنا معرفة ما يجري مع الزفزافي ورفاقه وأي جرب ارتكبه هذا الشخص ولماذا وضعوه في السجن الانفرادي ومن حقنا معرفة تطورات المحاكمة وشكرا

  • منعدم الكرامة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:16

    الفقر والإقصاء والقمع والإهانة. و يظهر أن ملف التنمية في المناطق الحضرية أكبر من صلاحيات الدولة و الحكومة.. بدل أن تكون جهات  مستقلة عن الدولة الضعيفة والمهترئة في معالجة الأوضاع الاجتماعية المزرية والعويصة

  • الوطنية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:19

    العصيان لا يقابله الا القمع لان هؤلاء اعطيت لهم فرص الحوار ورفضوا لدرجة انهم دعوا الى اسقاط الحكومة بعد ان كانوا يدعون الى اسقاط الفساد وطلب الاصلاحات الاجتماعية اذن المطالب خرجت عن مسارها وهاهم يعانون

  • يوسف_حجامي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:24

    البلاد تتجه إلى الأسوء بسبب سياسة هذه الدولة الظالمة تجاه شعبها الرائع مع الأسف من يسعى للمطالبة ببعض الحقوق البسيطة يتم سجنه بل عزله بمفرده إذا إلى متى ستستمرون بنا في هذا الوضع البئيس

  • Visualstep
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:24

    الله إشوف من حالهوم أما هاد البلاد راه لمعقول تايتسجن وتعدب والمفيد تايتبرع وإترقى فالمناصب

  • cheriffff
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:25

    الحق والحق أقول أن الأستاذ البوشبتي المكافح الرجل القوي المضحي هو رجل تربية وحق و قانون يمقت التسيب والفوضى والاستقواء على الموظفين ومحاول حصول سجين على امتيازات تميزه عن غيره ويحرص أشد الحرص على تنزيل القانون على الجميع وفرض الانضباط والنظام داخل المؤسسة إلا أن بعض السجناء يحسبون أنفسهم فوق القانون وفوق الجميع وأنهم معتقلون سياسيون بالرغم من أنهم مجرمون اقترفوا جرائم منصوص عليها وتلقوا عقوبات بالمحاكمة العادلة ويحاولون الحصول على حقوق غير التي أعطاها لهم القانون ويضغطون على إدارة المؤسسة بكل الوسائل بما فيها الصحافة .

  • جبيلو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:25

    جميع السجناء سواسية سواء كانو أصحاب حراك أو غير ذلك والملاحظ أن هؤلاء السجناء يعتبرون أنفسهم فوق العادة وأنهم احسن من غيرهم ويريدون أن يسيرو سجنهم على طريقتهم وهواهم .
    انا اقول لكم انتم مثل باقي السجناء لكم حقوق وعليكم واجبات ولاتنتظروا معاملة خاصة أو خدمة مجانية مادمتم في السجن سوف تعاملون كباقي السجناء .
    أما بالنسبة لهؤلاء المحرضين من المحامين والحقوقيين اقول لكم كفاكم استعراض عضلاتكم وركوبكم على الأحداث فالزمن كفيل بفضحكم

  • fessi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:31

    الحق والحق أقول أن الأستاذ البوشبتي المكافح الرجل القوي المضحي هو رجل تربية وحق و قانون يمقت التسيب والفوضى والاستقواء على الموظفين ومحاول حصول سجين على امتيازات تميزه عن غيره ويحرص أشد الحرص على تنزيل القانون على الجميع وفرض الانضباط والنظام داخل المؤسسة إلا أن بعض السجناء يحسبون أنفسهم فوق القانون وفوق الجميع وأنهم معتقلون سياسيون بالرغم من أنهم مجرمون اقترفوا جرائم منصوص عليها وتلقوا عقوبات بالمحاكمة العادلة ويحاولون الحصول على حقوق غير التي أعطاها لهم القانون ويضغطون على إدارة المؤسسة بكل الوسائل بما فيها الصحافة .

  • amazighi100%
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:36

    Gardez l'espoir. Persévérer. Vous en ressortirez grand. Bien des héros politique sont passés par la .

  • الصالحي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 09:48

    طبعا بحكم أننا خبرنا عقلية هذا النظام الفاسد وطريقة تفكيره فهم يريدون من المختطفين إطالة مدة إقامتهم داخل السجن مع الحبس الإنفرادي لينالو من هزيمتهم ويستسلمو لأمر الواقع وخصوصا اللعب على الجانب النفسي لهؤلاء الأبطال .لكن لن يفلحو لأن الزفزافي ورفاقه في درب النظال يحملون رسالة إصلاح أعطاب البلد ويدافعون عن قضية مجتمع برمته . الدليل في ذلك هو أن الزفزافي الشامخ قضيته وصلت للعالم والمئات الالاف عبر العالم تتضامن معه .تخيلو معي وأنا مؤخرا جالس بمطار كندا شاهدت مسافرا يحمل أمتعة السفر ويلبس قميص عليه صورة الزفزافي .صراحة كانت دهشة بالنسبة لي .كيف أن ناس في مناطق بعيدة ترتدي قميص مناضل شامخ بإحدى أجمل مطارات العالم .للأسف لم أتمكن من أخد صورة للمنظر لأن بطارية الموبايل كانت منتهية .
    المهم نحن شعب المغرب داخل وخارج الوطن مع قضية ناصر الزفزافي .رسالته كانت واضحة : خلق فرص الشغل للشباب
    بنية تحتية جيدة
    بناء مستشفى يتعالج فيه الشعب
    محاكمة المفسدين ورؤوس الفساد الكبيرة
    فصل السلط من يد الملك
    وملكية برلمانية
    إنتهى الكلام

  • abdul
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:02

    لا بأس يا شيكيفارا المغرب كل نفس بما كسبت رهينه

  • عابر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:05

    السجن ليس بفندق مصنف ! والا فما الفائدة منه !؟

  • ابن اجدير
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:24

    تم العفو عن سلفيين في حين الإرهاب يشوه بسمعة المغاربة عالميا…في الوقت الذي يضيق السجن على معتقلي حراك الريف الذي"جريمته " الطلب بالعيش الكريم والذي وصل صداه وتأييد قضيته من جميع أنحاء العالم. لك الله يا وطني.

  • mus
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:28

    معتقلون سياسيون ؟؟؟؟؟ وهل حراك أصبح سياسة؟

  • Abdellah
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:29

    certain cherche à créer de ce pauvre zafzaf la copie de Mahatma Gandhi de l'inde. c'est claire, il a herché à jouer grand aveuglement et au détriment de la stabilité et de la quiétude du Maroc, aujourd'hui il est pris au dépourvu, le minimum que la justice doit lui recommande est la pendaison. vive Le Maroc, vive son peuple et vive son Roi.

  • amazigh
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:37

    السجن الانفرادي ؟الله ياودي اش من جريمة دار .ملي كاتشوف أعتى المجرمين تخفف عنهم العقوبات ويطلق صراحهم بينما يوضع معتقلي الرأي في زنازين انفرادية فهذا يعني أن العدالة وصلت إلى الحضيض.

  • يونس السلاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:43

    المخزن يحتار الحل السادج الدي دابت عليه كل الدكتاتوريات في العالم وهو سجن كل من ينادي بالاصلاح والتغيير فعوض ان يتم توسيم الزفزافي بقلادة المواطنة الصالحة والانسان الرافض للفساد والسرقات العمومية والمناهض التعسف المخزني ااحكرة الاقصاء والتهميش وعوض ان يزج في السجون كل الفاسدين من عليوة ازين الفاسي الفهري العماري ….وكل لصوص الوطن المعروفين للاسف الشديد يزج الشرفاء من ابناء الريف المغاوير فقط لانهم طالبوا بمحاربة الفساد والصلاح لوطنهم

  • البيضاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:02

    بعيدا عن التصنيفات فالدولة تصنع زفزافيون بتطاول بعض موظفيها على حقوق المواطن خاصة رجال السلطة الذين من المفروض فيهم أن يكونوا أمثلة لاحترام القانون و تطبيقه فإذا بعضهم يعتبر القانون وسيلة لتحقيق مكاسب لذلك فالسجن في بلاد الظلم شرف و تكريم و يكفي إطلالة على سجوننا لنجد تمتع
    تجار الممنوعات و اصحاب النفوذ في مقابل توجس موظفي السجن من كل مثقف أو ذي مستوى تعليمي

  • احبك يا وطني
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:23

    سيظل الزفزافي ورفاقه في السجن ماظل البوشتاوي محامي المجموعة ، لان السيد البوشتاوي مع كامل التقدير والاحترام لا يلم بكثير من الامور القانونية في هذه القضية وما يدور حولها، كما ان السيد المحامي لا يعرف حتى قانون ادارة السجون والاختصاصات التي يخولها القانون لهذه الادارة وما لا يخولها لها ، ويخلط كذلك بين ما هو مبرم عن طريق اتفاق تصالحي او حبي وبين ما هو منصوص عليه قانونيا ، واعتقد ان الاخ صاحب تعليق (محامي مكلخ ) قد اشار الى شيء من هذا بارك الله فيه ، السيد البوشتاوي محامي عاطفي امثر منه رجل قانون ، واندفاعي اكثر منه رصين وقد سبق ان اعلن في اطار دفاعه عن المعتقلين عن مواقف شخصية لا قانونية أضرت بالمعتقلين اكثر مما نفعتهم
    فلليسد البوشتاوي اقول : رزن راسك وحط وريقاتك فوق الطبلة وتريي لويقات ، الي قانونية امسكها والي عاطفية حيدها ، بعد ذلك كل وريقة ستف ستف ليها دفاعها وحط حججها والي معندها حجج حط لها ملتمس …وهكذا . اما الي انت غادي فيه راه غي التخربيق مع كامل احترامي
    وراحنا كاملين حقوقيين ويمكن نغلط ..

  • لعم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:26

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    وحدين يمارس عليهم التظييق الانفرادي حتى بطلبو السلة بلا عنب وهذه هي الديموقرأغطية الداخل
    اوحدين يعني العروبيا ديال كازا كيغتصبو البنات المعوقات اللي معندهوم الجهد في الدار الكحلة
    امحدها كتققي عندهم اهي زايدة في البيض والسلام

  • الفساد ينعم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:27

    اتحدى اي معلق يكتب ضد معتقلي حراك الريف أنه لا يعرف شيءا عن المنطقة والمفسدين الذين لازالوا ينعمون بحريتهم وكل ما سرقوه للشعب واتحداهم انهم يرون الفاسدين في منطقتهم ينعمون كذالك وليست لهم المروءة للتنديد بذالك. بدل الاستهزاء بمن رفعوا صوتهم ضد الفساد اعتمدوا الصمت الجبان.

  • Amir
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:28

    الله انجينا من شي سجن في دولة إسلامية.

  • المهدي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:45

    استثناؤهم للمرة الثانية من العفو وتجاهلهم في الخطاب الملكي وعدم ذكر المنطقة ولا الحراك يرسل أكثر من إشارة سيتلقاها مدير السجن والوكيل العام للملك غير اللي ما بغاش يفهم ، الزفزافي ورفاقه روْنوها مزيان والقصر كاعي عليهم ، سيبقون في الغبّاق حتى لن يعود يتذكرهم سوى آباؤهم وأمهاتهم ، المخزن سيعطي بهم العبرة لكل من سولت له نفسه التطاول على الملك والوطن ورفع راية الانفصال … الضسارة على الملوك صعيبة أوليدي باش تعلم مرة أخرى تقول : عاش الشعب ! إيوا وفين الملك عاد بغيتوه يعفو عليكوم ؟

  • مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:00

    انهم معتقلون كألاف المعتقلين المغاربة
    لماذا يطالبون بامتيازات
    السجن مؤسسة للتربية والتقويم والاصلا وليس فندقا سياحيا

  • لا احد فوق القانون
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:26

    إلى صاحبة التعليق رقم 7 الاخت سهام ، يكفي ان المدعو الزفزافي قام بتعطيل شعيرة من شعائر الاسلام و منع الناس من اداء صلاة الجمعة و هذه لوحدها تكفي لادانته ، قال تعالى : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا غلى ذكر الله . و لم يقل فاسعوا إلى تعطيل الصلاة. عليك فهم الامور كما ارادها الله و ليس كما ارادها البشر ، و إلا لم خلق الله النار و الجنة ؟ و الموت و الحياة؟ من اراد العيش في هذا الوطن عليه ان يشمر على ذراعيه و يكسب قوت يومه بالحلال و يساهم في تطوره و يتجنب الفتنة لانها أشد من القتل

  • maghrebi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:28

    كان يجب على القضاء أن يحجز لهم فندق خمس نجوم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:43

    أرى من وجهة نظري أن موظف السجن هو المعزول في عزلة انفرادية وليس الزفزافي. اجالس اصدقاء يعملون في هدا الفضاء المغلق ويرون لي معاناتهم المرة مع مسؤوليهم .وأغلب هؤولاء الموظفين مصابين بأمراض نفسية وعضوية.

  • ramou
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:10

    اللي دار الذنب إستاهل العقوبة.

  • ماسين
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:35

    cet avocat a beaucoup d'imagination, il devrait changer de métier et faire scénariste ça lui rapportera plus, on dirait qu'il est addictif aux dessins animés

  • وليد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:49

    31
    نعم قد نتفق معك لكن لو لم تكون تلك المساجد منبرا وبوقا لترويج أفكار سياسية معينه بدلا من عباده الله وحده كما كانت سابقا. والسلام

  • أحمد2
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:57

    للذين يدعون أن القانون فوق الجميع إما أنهم يستحمرون هذا الشعب أو أنهم خارج التاريخ.و في كلتا الحالتين فهم أغبياء.

  • زعيم سياسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:53

    اولا وقبل كل شيء الزفزافي ورفاقه ليسوا سياسيين لانهم لا ينضوون تحت لواء اي هيئة سياسية اومنظمة حقوقية هم اناس عاديون يجهلون القانون كانت مطالبهم وحقوقهم مشروعة حين كان الحراك سلميا خارج عن اطار القسم او اليمين الذي ادوه من اجل المبايعة وحمل راية لا علاقة لها بالعلم المغربي وحولوا حراكهم من مطالب الى شعب ريف حر وغيرها من المتطلبات التي دخل وراءها باستغلالهم معارضون للنظام من اعلام وسياسيون ويساريون مغاربة فانتظر المخزن الهفوة التي كانت سببا في جره الى السجن هو ورفاقه وبقوا اصحاب المعارضة والمناوشون على استقرار المغرب موجودون بالتعبير بواسطة الاعلام بين الفينة والاخرى احرار وينادون بحقوق غير موجودة في الدستور مختبئين وراء تعليقاتهم في الشبكة العنكبوتية بمختلف الطرق لكن القانون وراءهم من وقع في البصل حصل هذا قولي ويستحقون ما يجري لهم كي يتعلموا ان الاموات والرايات لا تنفع في شيء سوى العمل والقول السديد وليست الشجاعة والفوضى والغوغاء التي كان وراءها العديد من الفاسدين واخطر بكثير من الوزراء اللصوص الفاسدين والحاكمين ولا ضمير لهم مثل الحمير

  • abdessamad
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:22

    داخل السجن جميع السجناء سواسية امام القانون المنظم للسجون يستفدون من الوقت اامحدد للفسحة اليومية و الوقت محدد لاستعمال ااهاتف يتم التعامل مع السجين كانسان تحترم انسانيته لا يتم التعامل مع السجناء على اساس العقوبة او الفعل الجرمي المقترف له حقوق و عليه واجبات. هدا للتوضيح فقط هناك مثقفون الكثير منهم يختلط عليهم الامر

  • YOUSSEF ALHOCEIMA
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:37

    الزفزافي افتقد الحكمة،هذا هو سبب مشكله الكبيروالمعقد جدا٠

  • adib
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:07

    اللهم لا شماتة.. ولكن شبعووو.. وتعلمو شوية.. وترباااو مزيان.. وعرفو قيمة الحرية وقيمة هاذ الوطن وشعبه وملكه وكل رموزه…
    وقديما قالوا: "جنت على قومها براقش"

  • مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:26

    الزفزافي شخص متهور
    لما لاحظ تسامح قوات الأمن وتحليهم بالصبر اتجاه التظاهري، اعتقد ان الدولة انهزمت فتماذىفي تهوره
    لو ان اي شخص قام بمثل فعلته واقتحم مكانا للعبادة سواء بامريكا او اوربا او بالهند والسند لتعرض لأشد العقاب ولربما تم اعدامه
    انها قمة الجهل ان لا نعي خطورة اقتحام مكان للعبادة وكمع تاناس من مزاولة شعائرهم حتى لو كانوا في دولة شيوعية او مجوسية
    حتى الاستعمار لم يتجرأ على ذلك في فترة الحماية

    معاقبة الزفزافي هي اعادة الاعتبار للمغاربة اجمعين
    شكرا طاقم هيسبريس على المواكبة الحية

  • mateo
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:46

    إلى صاحب التعليق المدعو الصالحي أقول كفا من المبالغة وقد طاف بك خيالك الواسع حتى أصبحت ترى أن مواطني العالم أصبحوا يرتدون اقمصة تحمل صورة المدعو ناصر الفزفازي وكأننا في عصر التورة الكوبية وصور تشيكيفارا وكاسترو على اقمصة الحالمين بالتورة والتغيير. السيد الفزفازي وأصحابه مواطنين داخل السجن وحقوقهم مضمومة ومكفولة لهم كباقي السجناء بقوة القانون. ولا يمكن بأي حال من الأحوال لمدير السجن أن يتجاوز اختصاصاته ويمتعهم بامتيازلت دون باقي السجناء لأن دلكدلك يعتبر ضربا في العمق في مبدأ المساواة الدي هو حق تابت في الدستور والقانون المغربي. ولدا فقد كان من النزاهة الفكرية والانسجام مع الداث والمواقف إن وجدت أن لا يطالبوا بامتيازات خاصة غير تلك التي تعطى لجميع السجناء.

  • Dana
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:49

    و الله الا زادو فيه
    راهم ف الحبس ماشي ف فندق
    و لي دار علاش يستاهل
    ضسرو بزاااااااااف
    و بحلهم بحال اي سجين الكل محددين ليهم الوقت باش اهضرو ف هاتف هادو واقيلا بغاو ابقاو اهضرو اللا محدود
    فشوش الخاوي

  • Zohra
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:04

    غاديين يبقااوا يطولوا في قضية الزفزافي لمدة طويلة يمكن ينكسر لهم الرأس و يدخلوا سوق رأسهم . و لكن خوفي ان ينتحر احدهم في السجن الله يحضر السلامة . من الاحسن التعجيل بالحكم ليعرفوا مصيرهم . داخل او خارج . شكرا .

  • رد على التعليق 28
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:57

    الله ينجينا ف شي سجن فدولة عربية، فعندما تقول دولة اسلامية فيعني ذلك ان الدولة تحكم بالاسلام بكل حذافره او جلها عل الاقل. اما اذا كنت فعلت ذلك عمدا فانا اظن انك من الكتائب الالكترونية الصهيونية التي تجول الصفحات والمواقع العربية لمحاولة خلق الفتنة بين المسلمين. فهناك وحدات الكترونية انشئها الاحتلال الاسرائيلي مهمتها هي القذف في الاسلام. وخلق الفتنة بين المسلمين. وانا اريد ان انبه الى هذا الامر. لكي لاينزلق القراء الى اي تعليق يغرد خارج السرب.

  • مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:43

    الدولة لا يمكنها الاستسلام امام من أهان المقدسات وحاول لي يد الدولة ويرفض حتى الاعتدار
    بل حتى المغنية التي تم اطلاق سراحها لم تعتدر ولم تشكر الملك الذي حن لحالها

  • تحية نضالية لاهل الريف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:19

    الزفزافي وباقي نشطاء حراك الريف دافعوا عن الريف وطالبوا النظام بتنميتها لكنهم تعرضوا للقمع والسجن والتعديب لكن أها الريف لن يتخلوا عنهم وسيفعلون ما في استطاعتهم لتحريره احب من احب وكره من كره

  • ALLAL ZIKA
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:13

    الزنزنة الانفرادية امليحا ليهم الوحدانية والسكينة.اعلاش دابا غا ايندمو على داك الشي اللي قامو به.دابا كل واحد تايقول اندامتي.وقال ليك كنا تنتسناو العفو ملكي…وجهكم صحيح.هازين الرايات الوهمية.وكطلبو العفو الملكي…

  • محمد من المغرب
    الخميس 24 غشت 2017 - 07:26

    ههههه انه المغرب دولة الحق والقانون طلب حقك يعتبر جريمة كأننا في سوريا

  • ahrarrif
    الخميس 24 غشت 2017 - 08:28

    إذا أمطرت السماء حرية،سوف ترفع بعض العبيد المظلة

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر