السعودية تطالب بانسحاب إيران من سوريا .. والأسد: لن أرحل

السعودية تطالب بانسحاب إيران من سوريا .. والأسد: لن أرحل
الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:00

أجمع المشاركون في مؤتمر جنيف 2، الذي افتتح أشغاله يوم الأربعاء بمنتجع مونترو السويسرية، على ضرورة إيجاد حل سلمي لأزمة الصراع في سوريا، فيما تباينت مداخلات الوفود ورؤاهم بخصوص تدبير المرحلة الراهنة والمستقبلية في أفق حل هذا الصراع الممتد منذ سنتين.

وكان لافتا مطالبة المملكة العربية السعودية بانسحاب الإيرانيين ومن يواليهم، مثل حزب الله اللبناني، من الأرض السورية، كأحد الشروط الضرورية لاستتباب السلام والأمن هناك، فيما رد وزير في النظام السوري على مطالب رحيل الرئيس بشار الأسد بأن “الرئيس لن يرحل”، وأن الحديث عن القتل والقصف ليس سوى “عملية تضليلية”.

السعودية: انسحاب الأجانب من سوريا

وطالب سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، في مداخلته بالمؤتمر ذاته، بانسحاب القوات والعناصر الأجنبية من سوريا، من الحرس الثوري الإيراني، وحزب الله اللبناني، فضلا عن فك الحصار، ووقف القصف، وإيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات بإشراف دولي يضمن ذلك”.

وأفاد الفيصل بأن بلاده “استمرت دون كلل مع أشقائها في تقديم مقترحات لحل الأزمة بسوريا، إلا أن جهودها تحطمت في ظل إصرار النظام على حل الأزمة عسكريا، حتى لو تطلب الأمر بالاستعانة بالمرتزقة”، في إشارة إلى التواجد الإيراني وحزب الله في سوريا.

وشدد المسؤول السعودي على ضرورة تنفيذ مقررات جنيف 1، وأهم مضامينها تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحية يمكنها إدارة البلاد في مختلف شؤونها”، مبرزا أنه “من البديهي ألا يكون لبشار الأسد، ومن تلطخت أيديه بدماء السوريين، أي دور في هذه المرحلة”.

النظام السوري: لن نرحل

وفي أول رد فعل رسمي سوري على انعقاد هذا المؤتمر، ومطالب البعض برحيل الرئيس الأسد، أكد وزير الإعلام، عمران الزعبي، أن “بشار الأسد لن يرحل عن الحكم”، مضيفا أن “نجاح المؤتمر غير مرتبط بأسبوع أو وقت، بل بمسار وخطوات سياسية تحتاج إلى وقت وإجراءات”.
ونفى الزعبي، في لقاء صحفي اليوم، ما يقال عن مجازر للنظام السوري، وقصفه بالبراميل المتفجرة”، معتبرا أن بعض وزراء الخارجية العرب “يساهمون في تضليل العالم والمجتمع الدولي، ويكرسون هذا التضليل”.

مطالب بتنفيذ مقررات جنيف1

وأكد وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، في كلمته بالمؤتمر، على أن المرحلة “وصلت على أعتاب عملية سياسية لحل الأزمة المستمرة منذ عامين، مع جلوس طرفي النزاع على طاولة واحدة”، مطالبا ممثلي الحكومة السورية “بإخلاص النوايا للوصول إلى حل، وهذا أمر غير مستحيل”.

وضمن مداخلته في مؤتمر جنيف 2، شدد وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، على أن “المجتمعين لم يأتوا لترديد كلمات بلا معنى، بل للبحث عن حل جدي للأزمة السورية”، مبرزا أنه “لا أحد يمكنه نسيان الجرائم المرتكبة باستخدام الأسلحة الكيمياوية”.

ومن جهته نبه وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ، إلى خطورة عدم الوصول إلى حلول سلمية للنزاع في سوريا، حيث أكد أنه “إذا فشلت عملية السلام الجارية الآن، فإنها ستعني التضحية بأرواح المزيد من السوريين”.

وأفاد الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، بأن “هدف المؤتمر هو تطبيق نص دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، لتنفيذ كامل مقررات مؤتمر جنيف 1، وأهمها تشكيل هيئة حكم انتقالية، ذات صلاحيات تنفيذية كاملة”، باعتبار هذه المقررات هي “الحل الوحيد المتاح والضروري لإنهاء الأزمة السورية”.

‫تعليقات الزوار

44
  • ازم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:10

    يبدو لي ان العالم فقد صوبه اذا فكر ويفكر في اجاد حل للعرب العرب لا يعرفون الى لغة القتل والغناءم كم فعلو عبر التاريخ

  • AL ARABI
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:17

    وطالب سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، في مداخلته بالمؤتمر ذاته، بانسحاب القوات والعناصر الأجنبية من سوريا، من الحرس الثوري الإيراني، وحزب الله اللبناني، فضلا عن فك الحصار، ووقف القصف، وإيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات بإشراف دولي يضمن ذلك".
    تدخل في الصميم ..ابانت الخارجية السعودية عن علو كعبها.

  • مواطن
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:17

    السعودية وإيران واجب عليهم الخروج من سوريا
    أيادي الروس والأمريكان واليهود مخفية ورائهم
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين

  • ikrame el
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:23

    ايران سبب المشاكل في المنطقة العربية ، اللهم احفظ شباب المغرب خاصة في بلجيكا التي لا تتوان ايران الشيعية من اللعب بعقولهم وخلق الفتنة في بلادنا .

  • ouday
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:23

    Les saoudiens ont détruit la Syrie envahi le Liban le prochain pays sut la liste l Iraq et le Yémen ;la libye…. ; Ainsi le Fkih Rissouni demande aux jeunes d avoir des enfants ! il dit que est du Djihad !!! ; qui va nourrir es enfants ; qui va les soigner ;au Maroc 11 hôpitaux pour 10000 un record à l envers ; pour l éducation il faut être riche ; avoir des enfants à mon avis est une lourde responsabilité; l Etat sème la pauvreté complique la vie; donc c est un pèche de mettre des enfants au monde ,alors que la misère rode partout et colle aux djellabas ! ; les prédateurs mouftis guettent l occasion d envoyer les jeunes faire des guerres à la place des enfants saoudiens riches qui font de Hautes études aux USA et en ISRAEL.

  • المغربي المرابطي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:27

    لكم الله ، و المجاهدين من بعده يا أهل الشام ، فها أنتم الآن تعلمون أن النظام الدولي لا يملك لكم نفعا ، بل يبسر لرافضة قتلكم و نحركم ، أنصحكم بإخلاص النية لله و الإلتفاف بالمجاهدين ، لأن التمكين قريب في الشام رغم ما نراه اليوم من فتن بين أهل السنة أنفسهم من مهاجرين و أنصار و صحوات مغرر بهم ، إن البحث في المسألة السورية يأدي غلا إستنتاج واحد هو حرب على أهل الإسلام من المجوس بمباركة صليبية يهودية ، كما جاء في الأحاديث النبوية أن النصر و التميكن لأهل الإسلام سيكون من عندهم ، فنسأل الله لهم النصر

  • brahim
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:29

    يطالبون بتشكيل حكومة انتقالية تكون تابعة لهم يتم إجراء إنتخابات تحت أيديهم يكون فيها رئيس الحكومة مجرد خادمم وعبد دليل أما الشعب السوري فلا دور له إن كانوا يريدون الحرية للشعب السوري فليتركو الشعب السوري يقرر مصيره بنفسه ويختار من يشاء ولا يشكلون حكومة إنتقالية لم يختارها الشعب ويفرضوها عليه هل هذه هي الديمقراطية لنفترض أن غالبية الشعب مع بشار هل يمكن أن نقصي بشار و نفرض على الشعب ونخييره إما هدا أو هدا أما هدا فلا
    لنفترض العكس غالبية الشعب السوري لا تريد بشار إدن لماذا يخافون من بشار مادام الشعب لن يختاره أتركوه يترشح تم سوف يرمى في مزبلة التاريخ أقول أخيرا فاقد الشئ لا يعطيه السعودية قطر تركيا والدول الرجعية كأمريكا

  • محمد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:31

    on peut résumer tout ce qui se passe en syrie dans ce qui suit:Quand les riches se font la guerre ce sont les pauvres qui meurent 

  • الصفحة الرئيسية زمان
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:32

    السعودية عالم، تطلب من الأسد الرحيل ومن السيسي البقاء، من الأفضل لها أن تعتني بالديموقراطية ببلدها كما فعل المغرب، وأنا واثق تمام الوثوق من أن الموقف الرسمي السعودية يخفي سعادته بما يحدث في سورية، كأنه يريد توثيل رسالة لشعبه حتى لا يفكر في حراك قد يحرر فلسطين.

  • mohamed
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:45

    غريبة السعودية ، تطلب انسحاب حزب الله و نسيت اﻹرهابيين التي تدعمهم هناك

  • فصل الخطاب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:50

    كل الشرور التي يكتوي بها العرب والمسلمون مصدرها السعودية،بمؤامراتها وتحالفاتها الخفية، بفكرها التكفيري المتخلف،بنسختها الممسوخة من الإسلام،بفساد رعاياها الأخلاقي الذي تزكم رائحته الأنوف،وتتأذى منه حتى المزابل،ماذا يفعل درع الجزيرة في البحرين؟أم إن ما يجري في عروق البحرينيين،ويسيل على الطرقات ليس دما؟ماذا يفعل مقاتلو أكثر من ستين جنسية أجنبية من كل بقاع الأرض في سوريا؟هل يزرعون البطاطس؟كيف لا يتدخل السيد حسن نصر الله حفظه الله لنجدة حليفه الإستراتيجي سوريا أمام تكالب الشرق والغرب المدعوم خفية من طرف العدو الصهيوني! لو لم يفعل لسقط أخلاقيا،ولتناول خصومه المتربصون موقفه المتخاذل(حاشاه) بالنقد والتجريح والشماتة… لمصلحة من يتم تدمير الجيوش العربية الواحد تلو الآخر،أو الزج بها في أتون فتن داخلية في العراق،مصر،سوريا…،هل من المصادفة أن هذه الجيوش هي التي كسرت غطرسة العدو الإسرائيلي،إضافة إلى مقاتلي حزب اللة الذي حققوا ما عجزت عنه هذه الجيوش مجتمعة دون مبالغة مني،في وقت كانت إسرائيل تتندر أنها قادرة على احتلال لبنان بواسطة أفراد فرقتها الموسيقية!للحرب رجال،وللسياسة رجال،أين منهم الأشباه؟!.

  • Expatrié
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:54

    L'arabie saoudite est un grand collaborateur avec les états unis qui prend 50% de son pétrol, et ne cesse de les soutenir. '' Lan tarda 3ankom lyahodo wanasara 7ata tatabi3o millatahom''

  • free man
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:56

    ليس المهم من فاز في الحرب في سوريا و من خسر. المهم ان يتفاهم الطرفان على اقتسام السلطة عبر حكومة انتقالية كاملة الصلاحية حتى تتوقف الحرب و تتوقف مأساة سوريا ويعود اللاجؤون الى اراضيهم وتبدأ سوريا في اعادة بناء ما دمر

  • يحيى
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:03

    انسحاب ايران من سوريا وانسحاب السعودية من البحرين وتتوقف السعودية عن تمويل الارهاب بالمال والسلاح ايران تقف مع الشعب الفلسطيني وبصواريخها حرب نتنياهو إلى المجلئ السؤال هنا ماذا قدمت السعودي للمقاومة الفلسطينية من صواريخ ليدافعون عن انفسهم ؟

  • فقه الاولويات
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:13

    أقسم بالله العلي العظيم ,لو كنت رئيسا لأسرائيل لوضعت صورة بشار وصورة الرئيس الإيراني في جميع الإدارات والسفارات الاسرائيلية حبا فيهما ولهما, ولأرغمت أن يسمي كل مولود جديد ذكرا في إسرائيل ببشار أو روحاني ,ولصنعت لبشار أكبر وأروع وأجمل ثمتال في العالم من ذهب مرصع بالجواهر والياقوت ووضعته في قلب تل أبيب حتى يرى على بعد 500 كيلومتر ولأمرت كل إسرائيلي صهيوني حر أن ينحني إجلالا وتعظيما وإكراما للثمثال ولأمرت أن يقبل الثمتال ثلات مرات في اليوم على الخدمة الجليلة والعظيمة التي قدمها بشار لاسرئيل والتي لم يستطع أن يقدمها أي شخص من عظماء إسرائيل إلى اليوم بعد موسى عليه السلام
    لكن مع كل الأسف لست صهيونيا , هنيئا لكم يا بنو إسرائيل بأخوين لم تلدهما لكم أم إسرائيلية

  • محمد اسبانيا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:26

    الذين يجتمعون في المنتجعات والفنادق الفاخرة لن يحسوا بآلام الاطفال والامهات والشيوخ مؤتمرات المصالح ومآمرات على الاسلام والمسلمين وجل الدول العربية بحكام اما غير شرعين او فاقدي الحركة

  • SOUKAINA
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:47

    والله لإنها لقضية تدمي القلب … الإخوة ديالنا كبار و صغار نساء و رضع كيموتو كل نهار أمام أعين الجميييييع و من طرف عرب طغآآآآآآآاة من دون أن يحرك ساكن !! الله يلطف بيهم ويتقبلهم شهداء و يرزقهم حياة ف الآخرة أحسن من دنيانا

  • مؤامرة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:52

    سوريا هي رمز المقاومة العربية ضد الصهاينة … فهي الوحيدة التي كانت تساند حزب الله وحركة حماس وتعطيهم السلاح … في المقابل العرب كانوا يتفرجون…
    لكن ما يسعى إليه الغرب هو تدميرها وتدمير الجيش العربي السوري مثل العراقي … وبعدهم يأتي الدور على المصري.. وهذا كله من أجل أمن الصهاينة الخنازير…

  • اوقفوا الحرب في سوريا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:55

    ;والله قد اختلطت الامور في سوريا ولاندري مادا سيقع في هدا البلد المتشرد مستقبلا.ولكن عندما نجت سوريا من الضربة العسكرية علمت ان سوريا ستبقى في دوامة الحرب الاهلية الى اجل غير مسمى.والحل الافضل يبقى في تقسيم سوريا الى نصفين الشطر الشمالى والشطر الجنوبي.او سيبقى الشيوخ والنساء والاطفال هم من يدفعون فاتورة الحرب الاهلية.حفط الله الشعب السوري من الفتن واحقن اللهم دمائهم امييييييييييييييييين

  • مراقب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:06

    السعودية وقطر اصل المشاكل كلها هم من نفخ في الرماد حتى صار نارا اكلت الاخضر و اليابس في كل المنطقة فقتل الاخ اخاه وشرد الملايين ولو كنا في نفس الموقف لباعوا واشترو في دمائنا واعراضنا كما فعلوا في ليبيا وسوريا وغيرهما…

  • الامازيغي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:15

    اقول لبني سعود انتم ومن والاكم من جنود الدجال الارهابيين الوهابيين الدين اتوا من كل بقاع العالم لتدنيس ارض الشام اقول لال سعود عاقبتكم شقية لن نسى مافعلتم لامة محمد سيحاسبكم الله والتاريخ اشد الحساب

  • mostafa sbayo guelmim
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:19

    إجتماع اليهود بمؤتمر جنيف من أجل إيجاد حل للمسلمين في سوريا. حلل وناقش. كيف لهؤلاء المجرمين أن يعملوا على إنقاذ شعب سوريا

  • hicham
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:35

    السعودية عليها السكوت وتدع اسيادها الامريكان وغيرها يحددون مصير سوريا.ماشاء الله السعودية حريصة على امن وخير البلدان الاسلامية .السعودية منها انطلقت القوات الامريكية وغيرها لقتل العراقيين .وهي التي دعمت السيسي باموال الشعب السعودي لقتل الناس والانقلاب على مرسي وهي …..حكام السعودية فليسكتوا خير لهم وليسكت شيوخهم الذين اغرتهم الملايين من حكامهم .طبعا الشعب السعودي ليس بهذا السوء لكن حكامهم يسيؤون اليهم ولصورتهم.فلا يضحك علينا حكام ال سعود الذين تحالفوا مع الانجليز لاسقاط الدولة العثمانية ليستولوا على قسم من اراضها ويسمونها باسمائهم ونسبهم .

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم ارحم شهداء سوريا الذين أحرقتهم الزرافة الهائجة
    وابعد عنهم حليف السيسي عبد الله من آل سلول الفتان وإيران المجوس وحزب الات والبتروليين وكل الحاقدين على شعوبهم والعملاء
    حكام الخرب لا يستطيعون أن يحلو أي مشكل ولكنهم رقم واحد في العالم يحسنون ذبح شعوبهم
    السعودين تطارب بخروج إران المجوسية لتدخل هي والسيسي لإنهاء العملية
    وبناء دولة الدكتاتورية

  • زاكوري
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:50

    هكذا أصبحت سوريا يتكالب عليها الأعداء من كل مكان
    يا سوري يا حر و الله إن هذه الطاولة -جنيف2- ما اجتمع عليها إلا المنافقين
    في بلاد الكفر لن تجدو الحل
    و إنما الكل جاءت به مصلحته و في آخر المطاف أنتم الضحية
    فعلها الأسد و حليفه الهمجي حزب الله و إيران، و السعودية زادت الطين بلة
    أيها الشعب السوري أعداؤكم كثر و أنتم ارض السراع مزيدا من الوحدة يل إخواني….

  • sumia
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:59

    نطالب السعودية الشيطان الأخرس في الشرق بسحب إرهابييها من سوريا التي لا ناقة و لا حمار لها فيها… ما دخلها إن كان بشّار السّوري الأصل و الفصل يريد علاقات تعاون في شتى المجالات مع الشّيعة أو المجوس أو عبدة الأبقار…؟؟؟
    لما لم يتدخّل بشار في شؤون السعودية التي دمّرت الإسلام و المسلمين و جعلتهم إرهابيين بمذهبها الفاسد و تريد أنْ تعم الوهابية العالم… لا ننسى 12 مليون دولار التي ساعدت بها السّيسي ضدّ الإخوان المسلمين و ما خُفيَ أعظم…
    أقول هذه الحقيقة و أنا مُلحدة بمذاهبكم الدّموية و الحمد لله.

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم ارحم شهداء سوريا الذين أحرقتهم الزرافة الهائجة رمتهم بالبراميل والكيماوي !!!
    وابعد عنهم حليف السيسي عبد الله من آل سلول الفتان وإيران المجوس وحزب الات والبتروليين وكل الحاقدين على شعوبهم والعملاء
    حكام الخرب لا يستطيعون أن يحلو أبصت مشكل ولكنهم رقم واحد في العالم يحسنون ذبح شعوبهم
    السعودية تطالب بخروج إيران المجوسية لتدخل هي والسيسي لإنهاء العملية
    وبناء دولة الدكتاتورية من جديد
    الله اكون في عون الشعوب المظلومين

  • المقاومة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:26

    بعض الكلمات في افتتاح جنيف 2 خصوصا امريكا وادواتها الرخيصة السعودية قطر وتركيا بدا متحدثوها وكأنهم سفراء تنظيمات إرهابية وليس لدول أو حكومات دول.ان محاربة الإرهاب ليست واجب الدولة السورية فقط بل واجب كل حكومات العالم التي عليها أن تساند الدولة السورية لمكافحة الإرهاب. فالدين تحدثوا عن رحيل الاسد فالاسد باقي فهو لم يعد قائد لشعب السوري وحده بل هو قائد لكل الامةالعربية وكل احرار العالم إن الاسد ما كان يستطيع أن يصمد كل هذا الوقت لولا أنه يستند إلى تأييد شعبي .ولا احد يقرر نيابتا عن الشعب السوري .فسورية ماضية في اجتثاث الإرهاب من على أراضيها وماضية في الدفاع المستميت عن شعبها وسيادتها.

  • المختصر
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:35

    23 – hicham
    السعودية لن تكسب فالكبير لا يسكت بل يسكت غيره>> السعودية وجهت اقوى نقد لمجلس الامن ورفضت عضويته السعودية وجهت اقوى نقد للغرب و وقفت بوجهه واعلنت تحديها فيما يخص مصر والسعودية ليس لها اسياد بل الغير اسياد لديها وهم بحاجتها .. و القوات الامريكية لم تنطلق من الاراضي السعودية وقد اعلنت رفضها لاستخدام اراضيها واجوائها ..القوات الامريكية اطلقت قواتها من سفنها وباراجتها البحرية وبعدها اتبعتها بالانزال الجوي . كفاكم كذبأ فالسعودية ليست بالغباء كي تسقط صدام ليعلو كعب المجوس الصفويين بالمنطقة كان طلب السعودية والخليج عامة وقف العداء العراقي فقط وليس اسقاطه .. وعودة للموضوع من اجبر السعودية والخليج لتدخل بسوريا اليس تدخل المجوس الصفويين والروافض امثال حزب الشيطان
    من يدعم النظام السوري الارهابي بقتله لشعبه اليست ايران واذنابها . السعودية ستدعم اخوانها بسوريا ولن تتخلى عنهم كما انها لم تتخلى عن اخوانها بالبحرين ودخلت بقواتها على مراى ومسمع من العالم ولم تحسب لاحد حساب . و الغريب الكل ينتقد دعم السعودية لاخوانها من السنة بسوريا ولم ينتقدو تدخل المجوس والصفويين والروافض لقتل الابرياء

  • Faysal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:40

    هذه هي الفتنة الكبرى التي يمتاز الله فيها من يقدس الحجاز من الناس عن من يقدس الشام. لكل قبلة هو موليها و يهوي إليها فؤاده !

  • مسلم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:58

    السعودية تريد نحر بشار الأسد كما نحرت الشهيد صدام حسين رحمه الله ومعمر القدافي رحمه الله أيضا ، فبشار الأسد رجل العرب في الوقت الحالي .وما قاله السفير السوري اليوم في الندوة الصحفية عن الإجتماع الأخير لدول الخليج في الكويت ينطوي على مؤامرة ثابتة ضد السوريين والسعودية وقطر والكويت والإمارات وتركيا وفرنسا والإردن وأمريكا والكيان الصهيوني لدليل صارخ على التدخل الخارجي وجلب مرتزقة من دول أوروبية وخليجية باعتراف هولاند وابريطانيا واطاليا ،لو كانت السعودية تمتلك حس إسلامي حقا لوحدت المسلمين على تحرير فلسطين إلا انها يحكمها عصابة إرهابية تحت اسم الإسلام . فيما هم بعيدين عن الإسلام

  • mohammed elb
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:07

    اقولها وبفخر واعتزاز الله بشرنا باسد عربي شامخ
    الله سوريا بشار الاسد وابنو الاسد وفقط الاسد و بس ولي ماعجبو حالو ها لبحر
    سورية الاسد سورية المقاومة ستدك الارهاب دكا
    سورية الاسد ستعود لتقوم من جديد
    الاوضاع في سورية لا تحتاج للتحليل الكل صار يعلم ان سورية الاسد هي المظلومة وان شعبه معه حتى الموت لان الموت مع الاسد شرف
    الا تعلمون ان في سورية الرجل يقتل نفسه مع اولاده حتى لا يدخل عليه الارهابيين ؟
    واخيرا لهيسبريس اقول يبدو ان التعليقات واللايكات تصب في مصلحة مؤيدي الدولة سورية

  • محب لبشار الأسد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:35

    تحية إلى الجيش العربي السوري المقاوم لاسد ما كان يستطيع أن يصمد كل هذا الوقت لولا أنه يستند إلى تأييد شعبي.نصرك الله يا قائد و نحن معك إلى الأبد يا أسد

  • abdou
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:41

    il faut être myope pour ne pas s'apercevoir du complot dont le peuple syrien est victime et qui vise l'affaiblissement du seul régime arabe capable de faire face au projet americano sioniste e dans la région. l’Arabie saoudite et les autre pays du golf que je considère comme étant les chiens de garde des intérêts américains et sionistes sont responsables de la déterioration de la situation en Syrie te cela par le soutien qu'ils apportent aux groupes armés wahabites qui massacrent le peuple syrien au nom de l'islam .à bas toute forme d'obscurantisme.

  • Assif
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:22

    Vive la Syrie ! Vivr le peuple syrien Qui lutte contre les obscurantistes les serviteurs des sionistes ! Bravo marocains qui ont compris le complot ! des saoudiens et de Quatar base americaine contre le monde arabo-musulman.

  • سلطان من السعودية
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:13

    جنيف 2 لن يقدم الشيء الجديد، كانوا يريدون إدخال ايران الصفوية في محادثات جنيف لتخريبه قبل أن يبدأ لكن رفض السعودية أكد أن علو قدمها في العالم أكبر من إيران ولا مكان للصفويين القتلة في هذا المؤتمر، ما أعجبني هو ين قال سعود الفيصل "فخامة الرئيس" واصفًا الجربا رئيس الائتلاف السوري، وهذه هي الحقيقة فبشار النعجة زلمة ايران وخامنئي المجرم لا مكان لهم في أرض العرب بعد قتلهم لـ 130 ألف سوري حر بريء مسلم، والأمر الآخر هو يجب طرد حزب اللات الصفوي من لبنان لأنه ذراع للحرس الثوري الإيراني ويقوم بحماية حدود "اسرائيل" مثله مثل نظام بشار الأرعن، يجب على العرب أن ينتبهو من خطر ايران الصفوية وميليشياتها في المنطقة فهي ستقتل كل من في طريقها لتقيق طموحها وتصدير لثورتها الظلامية المتخلفة التي نشرت الإرهاب الصفوي في العالم، وعلى العرب أن يعملوا يدًا واحدة ضد ايران الصفوية واسرائيل الصهيونية فكلاهما وجهان لعملة واحدة، وما الأحداث الأخيرة إلا شاهدًا على تواطئ هاتين الدولتين ضد العرب ونشر الفتن بينهم وتمزيق الصف العربي.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:36

    ورغم اني ضد كلمتها.. تبقى لايران كلمتها، عكس السعودية بلا كلمة'خرساء '، وبين الكلمتين، كلمة فاشلة من لسان الأمين العام للأمم المتحدة، وفي جميع الكلمات.. رجائي اغيثوااخوانكم من الشعب السوري المقاوم والحر.

  • مــــــاقب
    الخميس 23 يناير 2014 - 03:06

    كنــــــا نسمــــع بمثـــــــال مـــــائــدة اللئـــــام حتــــى رأينـــــاه بأم العين فـــــي جنـــيف 2 ولم يكن ينقص إلا اللئـــيم الأكبر "إسرائيل" ، ولكن مع كامل الأسف رأينا من ناب عليه من بعض الدول العبرانية

  • nour eddine
    الخميس 23 يناير 2014 - 05:48

    ceux qui parlent Shiites or sunnites ne sont pas des muslims.le coran.et le hadit ne parlent pas de ca..al kafirouns wahabites and shiitesont cree cette division.l argent du petrol saudian et iranien est utilise en syrie et en irak pour leurs influences.le plus grand perdant sont les civilians.je prie allah d envoyer les grandes puissances d occupier le moyen orient .et utilizer leurs petroles pour le bien des civilians et l umanitee.

  • aziz tahala
    الخميس 23 يناير 2014 - 05:57

    ان الفتنة اللدي نشهدها اليوم يهيئ الله بها الامة لأمر عظيم !

  • nahla
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:42

    cette conference de geneve est encore que du cinema , tout se joue dans le secret et tout le monde a bien compris ce qui se passe en la syrie , alors pas la peine d'ajouter encore des conneries, plutot il faut arreter tout cela et laisser le pauvre peuple syrien vivre en paix et que les medias cessent de nous dire des monsonges , y en a marre d'entendre des monsonges et de faire du diable un ange !!!x .

  • احمد
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:26

    ما يجب القيام في هذه اللحظة بالداث هو سحب جميع المقاتلين الاجانب من سورية وعلى السعودية +قطر+ثركيا+الامارات+حلفاؤهم الغربيون ا ن يوقفوا كل دعمهم للارهابيين ومساعدة السوريين على الجلوس مع بعضهم للحوار وتجاوز خلافاتهم.
    ليس من مصلحة الجميع ما صارت اليه الاحوال في هذا البلد.
    ليس العيب ان يعرف الانسان خطاه ويسارع لاصلاحه ولكن العيب ان يعرف ويتمادى في دلك.
    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا. صدق الله مولانا العظيم.

  • أخو الفيصل
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:24

    انه من المحزن ان اي موضوع فيه السعوديه ترى روافض مجندون للردود الخبيثه ونحمد الله انهم ليسوا مغاربه ادخلوا موضوع البحرين واليمن ولبنان لان انوفهم تنزف لاثاره الفتن بهذه الدول ولكن الحمدلله ان ال سعود هم من يحمي الديار المقدسه بعد الله كم من تفجير ارادوه بمكه اثناء الحج وهم الان يخربون سوريا ولبنان واليمن والعراق ولا هم للروافض الا القضاء على السنه بكل مكان حتى قبر الرسول بالمدينه لم يسلم منهم حفروا الانفاق للنيل من نبينا والصحابه ولكن ربنا رد كيدهم الى نحورهم ايها الاشقاء المغاربه الشرفاء تصدوا لكل رافضي يستخدم وسائل اعلامكم للنيل من اهل السنه والسعوديه خاصه التي تبذل الغالي لتوسعه والعنايه بقبله المسلمين لكم تحيه من بلادكم بلاد الحرمين

  • المختصر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:54

    الى تعليق 44
    الوهابية ليست موجودة من الاساس والارهاب انتم من صنعه ايها الروافض ايديكم ملخطة بدماء السنة بكل مكان تحلون فيه يحل الخراب والدمار بالعراق قتل الالاف من اهل السنة على ايدي ميليشيات شيعية ثقبت رؤوس الابرياء بالمثاقب الكهربائية سحقت الجماجم طبخ الاطفال بالقدور لمجرد ان اسمهم عمر وقتلت النساء لمجرد ان اسمائهن عائشة . واذا سلمنا بوجود ما تسمونه بالوهابية فهل ستقارن بمذهب الخرافات والبدع والشرك مذهب التشيع الذي يكفر الجميع مالم يتبعو معمم مخرف اهبل قابع بمزابل طهران المسمى بالولي السفيه .من تبيحون الزنا وان يتمتع الاب بأبنته وامه وان يهب الزوج زوجته لغيره ليتمتع بها طلبأ للاجر وتقرب لعلي والحسين وهم منكم ومن ما تفعلونه براء.. طعنتم بعرض النبي الاكرم فبتلاكم الله في اعراضكم فلم تعودو تعرفون من هم ابائكم الا بالقرعة .. سببتم صحابة الرسول الكريم فبتلاكم بالله بضرب اجسادكم بأنفسكم واسالة دمائكم كالمجانين واهانكم واذلكم بالدنيا قبل اللاخرة فجعلكم تسيرون بمسيرة تسمى مسيرة الكلاب تسيرون فيها على ارجلكم وايديكم على الارض كالكلاب تماما .. صحيح ارحام تؤجر للمتعة والزنا لا تنجب شرفاء

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير