السعودية تلتزم بحقوق الإنسان وفقا للشريعة

السعودية تلتزم بحقوق الإنسان وفقا للشريعة
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 03:20

جددت المملكة العربية السعودية التزامها باحترام وتعزيز حقوق الإنسان، وفقا للشريعة الإسلامية.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية (حكومية)، بندر بن محمد العيبان، يوم الإثنين أمام اجتماع للأمم المتحدة خاص بالاستعراض الدوري الشامل لملف حقوق الإنسان في السعودية بمدينة جنيف السويسرية، وذلك بعد ساعات من تقرير أصدرته منظمة “العفو الدولية”، انتقدت فيه أوضاع حقوق الإنسان في المملكة.

وأكد العيبان حرص المملكة على “الاستماع إلى وجهات النظر وتبادل الآراء، لتعزيز ، وتطوير حقوق الإنسان، حيث تمثل آلية الاستعراض الدوري الشامل، منبرا لجميع الدول لتقديم، وتقييم مواقفها تجاه حقوق الإنسان”، بحسب وسائل إعلام سعودية، مشددا على أن بلاده “ليست حديثة العهد بحقوق الإنسان،حيث تطبق الشريعة الإسلامية، وما تتضمنه من مبادئ وقيم سامية، تحمي هذه الحقوق، وتجرم انتهاكها، كما تفي المملكة بالتزاماتها الدولية في هذا الصدد”.

ولفت العيبان إلى أن “المملكة تراعي في تطبيق الشريعة الإسلامية، ما تقتضيه الحياة المعاصرة من التزامات، فلم تتخلف عن المشاركة في المحافل الدولية التي تداولت أعمال التأسيس لهذه الحقوق، وإصدار صكوكها والتعهد بتطبيقها”.

وفيما يتعلق بوضع المرأة في المجتمع السعودي، قال العيبان إن “ما يثار حول بعض الممارسات المتعلقة بوضعية المرأة في المملكة، يعود إلى مفاهيم مغلوطة أو معلومات تفتقد الدقة والموضوعية أو إلى ممارسات خاطئة تناقض أحكام، وقيم الشريعة الإسلامية، والقوانين الوطنية”، مضيفا أن “المملكة تعالج مثل هذه السلوكيات، بتكريس الجهود في مجالات التربية، والتعليم، والتثقيف في موضوعات حقوق الإنسان، باعتبارها من الأدوات المهمة، والفاعلة ، لرفع الوعي المجتمعي لحقوق الإنسان”.

ولفت إلى ان المرأة السعودية تساهم في صناعة القرار الوطني، من خلال توليها مناصب قيادية في القطاعين الحكومي، والأهلي، وعضويتها في مجلس الشورى (مجلس استشاري لا يصدر قوانين)، بنسبة لا تقل عن 20 % إضافة إلى حقها في الانتخاب، والترشح لعضوية المجالس البلدية، كما ارتفعت نسبة العاملات في القطاع الحكومي بنسبة ثمانية % خلال العام الماضي.

وفي وقت سابق يوم الأحد، انتقدت منظمة العفو الدولية في تقرير لها ما وصفته بـ”الأوضاع السيئة” لحقوق الإنسان في السعودية، مطالبة بـ”محاسبة” الرياض على عدم وفائها بوعودها لتحسين هذه الأوضاع.

وقدم التقرير الذي جاء بعنوان “المملكة العربية السعودية: وعود لم تنجز”، ونشر على موقعها الرسمي، تفاصيل عما قال إنها “حملات مداهمة وتعذيب بشكل تعسفي، ومحاكمات غير عادلة، وأمثلة تتعلق بالتعامل السيء لحقوق الإنسان، على مدار الأعوام الأربعة الماضية”.

وقال فيليب لوثر، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية في التقرير “ثبت أن الوعود السابقة للمملكة العربية السعودية، ليست سوى فقاعات من الهواء الساخن”، متهما السلطات السعودية، بالتقاعس عن تنفيذ أي من التوصيات، التي وردت في المراجعة الأخيرة، التي قام بها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المعروفة بـ “المراجعة الدورية العالمية”، والتي أجريت عام 2009.

ودعا لوثر المجتمع الدولي إلى محاسبة هذه السلطات على ما حدث لجميع الناشطين السلميين “الذين اعتقلوا بشكل تعسفي، أو سجنوا في المملكة منذ ذلك الحين.”

وقال “إن الموجة القمعية الجديدة ضد المجتمع المدني، استمرت خلال العامين الماضين، مشيرا إلى الانتهاكات التي يتعرض لها النشطاء في السعودية، والتي تشمل إلقاء القبض بشكل تعسفي، والاعتقال دون تهمة أو محاكمة، والمحاكمات غير العادلة ومنع السفر، بحد وصفه.

وبحسب ما ذكره لوثر في تقريره ، فإن “التعذيب وغيره من صنوف المعاملة السيئة، متفشية في السعودية، وتمارس دون عقاب”.

ورصد تقرير المنظمة، انتهاكات أخرى، شملت “التمييز المنظم ضد النساء في القانون، وفي التوظيف، أو الالتحاق بالتعليم العالي، ومنع المرأة من قيادة السيارات، وإساءة معاملة العمال الوافدين وعدم حماية قوانين العمل لهم”.

كما أدانت المنظمة في تقريرها الإعدامات المبنية على محاكمات عاجلة، و “اعترافات” منتزعة تحت وطأة التعذيب، مشيرة إلى أن المملكة العربية السعودية، واحدة من أكثر خمس دول في العالم من حيث عدد أحكام الإعدام.

وأضافت أنه يتم تطبيق عقوبة الإعدام على قطاع واسع من الجرائم “مثل الزنا ، والسرقة المسلحة، والردة ، وتهريب المخدرات، والاختطاف، والاغتصاب و السحر والشعوذة”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Scientist
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 03:39

    هتلر كان يحترم حقوق الإنسان وفقا للنازية.

  • Fouad from USA
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 03:40

    عن أي شريعة تتحدثون يا معشر المنافقين ، هل عن شريعة الغاب التي فصلتموها عل مقاصكم , القوي يأكل الضعيف شريعة تطبقونها عل الضعفاء أم الأمراء فقد عاتو في الأرض فساد ، الإسلام براء منكم ، الحكام في السعودية لا يمثلون الدين الإسلام بتاتا . انشري يا هسبريس

  • أبو عبد الله
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 03:53

    اللهم احفظ بلاد الحرمين بلاد السنة و التوحيد من كيد الكائدين…

  • جلال
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 03:54

    ودعم المجازر الانقلابين العسكر في مصر في ميدان رابعة والنهضة وباقي المجازر والتحالف مع العلمانيين والملحدين واسرائيل وامريكا لي اسقاط النظام الاسلامي في مصر والتامر عليه وحصاره فهو كدلك يتوافق مع الشريعة سير الله ينعل ما يحشم ال سعود اكبر العملاء والخونة في تاريخ الامة العربية الاسلامية صنيعة المخايرات الانجليزية واكبر المتحالفين مع اسرائيل وامريكا ويتكلمون على الشريعة والاسلام

  • Mohammed
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 04:00

    و نعم الدولة و نعم الحاكم.
    اعزهم الله و ايدهم فيما هو خير لهذا الدين و هذه الامة

  • من اخطر المجرمين
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 04:12

    الشريعة الاسلامية لا تطبق الا على الفقراء والضعفاء مثل البنغلاديش الهنود الفليبينين المصريين اما من المستحيل ان تطبق على امريكيين لان العواقب ستكون وخيمة

  • المغرب
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 04:32

    لماذا لا يجتمع الخليج ويقلون لامم المتحدة لكم دينكم ولنا دين ونقطع مع هذه المعاهدة ونقطع عليه البترول ولا نستورد منهم اي حاجة وناسس اتحاد اسلامي الكبير ونعتمد على انفسنا وعلمنا ونطبق شرع الله ++ لرايت الغرب مندهشين ويطلبون العفو والصفح ويقولو لنا افعلو ماشاتم لكن لا تتركونا وحدنا.. لو استمسكنا جميعا يحبل الله في قوله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون..
    صدق الله العضيم

  • الشمري
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 07:35

    أما بعد…وبدأ سيناريو الابتزاز.واضح إن موقف بلادي المشرف(أوجعهم)جدا لهذاأثيرهذا الملف فقط انتقاما لموقفها تجاه مجلس الأمن وفضح أسلوبه الذي يعمل لحساب الدول التي تمتلك حق الفيتو..فكان هذاالتقرير بمثابة وسيلة ضغط كي تتراجع عن موقفها حتى لا تفضح أسلوب مجلس الأمن المخزي في التعامل مع قضايا العالم وخاصة الإسلامي..وإلا السعودية ستواجه حربا خفية من بريطانيا وأمريكا وروسيا..ولكن لدى بلادي أوراق عدة ممكن تؤدب بها وهي مصالح تلك الدول حتى يتراجعوا عن موقفهم العدائي…وسيتراجعون لان هذه الدول النجسة تخاف فقط عندما تستشعر أن مصالحها في خطر ثم سنرى الآن من سيساند السعودية من البلدان العربية والإسلامية والتي لم تتأخر يوما عن مساندهم ماديا ومعنويا وسياسيا ومن سيصمت كالعادة ؟؟أما حقوق الإنسان فكافلها كتاب الله عز وجل قبل أن يأتي بالتطبيل لها الغرب ولا ادري أين هم من حقوق الإنسان لأهل سوريا وما يجري لهم من تعذيب وقتل وإبادة جماعية أمام أعين الكل صباح مساء على يد النصيري وأعوانه حزب الشيطان وإيران…فكفى تطبيل وزيف وهم الذين سمحوا لهم بقتل أهل السنة في العراق وسوريا والأفغان وفلسطين ووووالخ ..

  • الفضائية
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 07:52

    نكته
    كما لو انك تسوق سيارتك طبقا للقانون المرور
    وفقا للقانون المرور الخاص بالمركبات الفضائية !

  • مغربي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 08:25

    وأضافت أنه يتم تطبيق عقوبة الإعدام على قطاع واسع من الجرائم "مثل الزنا ، والسرقة المسلحة، والردة ، وتهريب المخدرات، والاختطاف، والاغتصاب و السحر والشعوذة".

    هادشي لي خاصنا فالمغرب

  • mostafa sbayo
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 08:29

    تطبقون احكام الشريعة على الضعفاء لذلك أسقط الله قيمتكم من أعين الناس. هل وجدتم يوما من العقلاء من يتهم رسولنا صلى الله عليه وسلم بعدم إحترامه حقوق الإنسان؟ لأنه بكل بساطة كان يقول ''والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها'' أو كما قال

  • Musulman
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:24

    je voudrai bien souligné la Phrase Droit de l'homme.
    Quand les musulmans sont dicriminés dont le fait qu 'il doivent pratiquer leur religion dans des garages, dans un Pays Riche et symbole de la paix et les musulmans suisse et qui payent leurs impots comme tout le monde. à votre avis est ce qu'on peut parler de la liberté, democratie ou bien droit de l'homme avec de tel pays et surtout et je precise bien que la majorité des suisses sont des ignorants (Paysants), et sales je ne sais pas comment les pays arabes ne'osent pas discuter de tels thémes avec les résponsables suisses, qui n'ont aucune idée sur la notion Droit de l'homme, pourquoi les musulmans n'ont pas leur lieu de priére comme c'est le cas en suéde le canada la France etc…. !!!!????

  • مواطن
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:51

    لو كانت فعلا تطبق الشريعة كما هي لما كان الشيخ خالد الراشد يقبع في سجن الدمام متعرضا للتعذيب هذا و فقط لانه دافع عن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم .

  • Ilmani
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:06

    Que Allah me protege de l´aplications de droit de l´homme selon l´Arabie Saudite!!!!!!
    Ne pas laisser la femme conduire. la peine de mort pour ceux qui demande liberte sous pretexte de Fitna, la femme n´a qu a ouvrir les jambes pour donner des fils a l´home qui peut l´utiliser quant il veut et comme il veut et apres il la jette pour se marier avec une autre plus jeune. la misere au peuble et la grande richesse au princes du Riad sous le nom de Allah, utiliser la Mecque comme carte politique contre les etat "enemie" ….etc.
    Non Merci l´arabie saudite est le dernier paye ou j´aimerai vivre, precisamente car il pratique ses droit de l´homme.

  • simo
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:36

    و الله ليس بينكم و بين الشريعة سوى الخير و الإحسان،أين قطع يد السارق و نحن نعلم ثروة الأمير الوليد بن طلال المشبوهة، أين الشريعة من طريقة الحكم عندكم ؟ جميع الوزارات في يد أبناء الملك، طريقة حكمكم هي تماما ما كان قبل الاسلام في عصر الجاهلية حيث كان للعرب ملوك يحكمون بنفس الطريقة،

  • المصطفئ
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:32

    اذا سالك احد عن العدالة و حقوق الانسان بالعالم الاسلامي فقل له لقد مات عمر الفاروق.

  • الفقيهي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:43

    الحمد لله الذي هيء لنا حكاما يطبقون شرع الله.ونحن ننعم بالامن والامان ولله الحمد وفي رغد عيش والمراه مصونه.طبيبه ومعلمه وممرضه وكاتبه صحفيه واديبه وحقوق الانسان قد كفلها الشارع الحكيم ف دعونا وشاننا فنحن في خيييير ولله الحمد 

  • عبدالعزيز ال بهيان
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:22

    ال سعود على مر عهودهم بالحكم نراهم على خير وجعلوا المملكه من ارقى الدول واقول لكل من يتنقصها لاتحلوا الحياه ونعرف طعم الامن الا اما نسمع الحاقدين والحاسدين يسبونها

  • سعووودي وافتخر
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:46

    اولاً – حقوق الانسان منظمه عاجزه كمجلس الامن ملف سوريا يثبت ذالك

    ثانياً – حقوق الانسان منظمه تخدم مصالح الولايات المتحده العالم كله يعي ذالك

    ثالثاً – وعود مجلس الامن ومنظمة حقوق الانسان لم تخدم الشرق الاوسط في

    أي شيء لا بالسلام ولا الاصلاحات لدول الشرق الاوسط والدليل ما حدث

    بالدول تونس – ليبيا – اليمن – مصر عندما تثأر الشعوب حقوق الانسان يصمت

    ومجلس الامن يصمت هذا دليل ان منظمة حقوق الانسان عاجزه ومجلس

    الامن بكل اعضاءه الدول عاجز حتى الفيتووو مكتف الايدي .

    هل في حقوق الانسان اصلاحات لدووول ؟ هذا غير صحيح

    عندما تأسس منظمه وتتفق عليها الدول يجب ان تعمل بجدية لكي يثق فيكم

    العالم ولكن الان للاسف كل العالم يعي عجز منظمة حقوق الانسان بما حدث

    في بعض الدول من قتل وسفك دماء ولا يوجد أي تحرك …؟

    لذا استطيع أن أقول لكم ألان يا منظمة حقوق الانسان ويا مجلس الامن

    الدولي أن العالم لا يثق بكم الأن فقد فقدتم مصداقيتكم .

  • طلال
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:07

    كذب وش تقول يشيعي ومين يقول مداهمات كلهم اعداء الاسلام مافي مداهمات الا على المخدرا و الخطف والي يقولون تعذيب هاذا موبتعذيب هاذ جلد وفق للشريعة الاسلامية شارب الخمر80جلدة والزاني المحصن100جلدة هاذا امر الله وشكرا اخوكم طلال

  • Saudi freedom
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:15

    We practice freedom than you do You do not know the meaning of security and freedom You you fight democracy You are fascists No no no we will not be easy, O son fishing Agayth

  • يحيى
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:50

    يوجد في السعودية حقوق الانسان الامريكي والغربي فقط اما الخادم اوالخادمة التي تبدأ العمل قبل اذان الفجر ولن تتوقف عن العمل حتى منتصف الليل هذي حقوقها في يد ابو جهل وابو لهب وام جميل

  • يامي حر
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:58

    حقوق الانسان وما ادراك ما حقوق الانسان !!!

    لا يوجد من يضمن للانسان حقوقه او مكانته كانسان غير الشريعة الاسلاميه والقران الكريم .. وغيره فلا .. ومتى ما بعدتم عن الشريعة الاسلاميه وهذا ماتبحث عنه امريكا والغرب كنتم اضعف البشر تتناهش الاعداء لحومكم وشرفكم وتكونون امعات لهم لتطبيق مايريدون

    وحقوق الانسان هذه ماهي الا وسيله من امريكا خصوصا للضغط على كل من يعارض سياساتها ومشاريعها الخبيثه وخصوصا للاسلام والمسلمين ..

    ونحن في السعوديه لنا الشرف في تطبيق الشريعة الاسلاميه وهذا ما يزعج امريكا واعوانها ويؤرق نومهم لان الاسلام لايزال باق وفيه من ينادي بقول الله ورسوله ونشر الاسلام وتأييد اهل السنة والجماعه في كل مكان .. ولا يهمنا نباح وابواق الرافضة والمجوس والنصيريه اينما كانوا

    الله يعز الاسلام والمسلمين ويحمي ارض الحرمين وسائر بلدان المسلمين

    ومن هنا .. نجدد بيعتنا و ولائنا لوالدنا خادم الحرمين عبدالله بن عبدالعزيز

  • شريعة آل سعود
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:14

    الواقع المرير للتخلّف العربي اصبحت الديكتاتورية بالدول العربية تأخذ الوانا واشكالا متعددة بما يؤمّن مصالح الغرب وعلى حساب الشعوب التواقة للحرية والتطور والازدهار. ولطالما كانت الشعوب مغلوب على امرها من قبل الحكام الجهلة المتربعين على عروش السلطة والتحكّم بموارد الدول والشعوب التي يحكمونها, حكام يستمدون قوتهم من المستعمر الغربي والذي لا يهمه سوى تأمين مصالح شعبه غير آبه بمصالح ومصائر الشعوب الاخرى ولو في بحر من الدماء. الشعوب العربية مغلوب على امرها وما هي الا عدد في لعبة الامم وعدّاد القتلى والموتى من تلك الشعوب لهو المادة الرئيسية لنشرات الاخبار .
    فأصبح النفط والغاز ومصادر الطاقة هي السبب الرئيسي للحروب والاقتتال في الشرق الاوسط وبما يؤمّن مصالح الغرب . كان الغرب يقوم بالحروب مباشرة وبيديه يقتل شعب بأكمله ويدمر الدول الخارجة عن ارادته بحجج لم تعد خافية على احد , اما اليوم اصبحت الحروب تشن بالوكالة "الجهادية " واصبح المسلمون يقتلون بعضهم البعض واصبحت البربرية والاجرام تبث عى شاشات التلفزة والفضائيات وشبكة الانترنت , وليشاهد العالم بأسره انجازات القتل الغير الرحيم….. .

  • freefem
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:36

    " فلم تتخلف عن المشاركة في المحافل الدولية التي تداولت أعمال التأسيس لهذه الحقوق، وإصدار صكوكها والتعهد بتطبيقها".فقط التعهد

  • احكام الشريعة على الضعفاء
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:27

    الانفجار الذي فجرته السعودية في العراق وليبيا وسوريا سيصلها الانفجار قريبا ان شاء الله ويغير الشعب اسمه ويخرج من التخلف والظلم والفقر يبحون فوق مئات تريليونات من اليورو والدولار ومع ذلك فقراء مازال آل السعود يحكمون بحكم ابي لهب وابو جهل وعتبة عظماء الكفر

  • مغربيييي وافتخر
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 02:28

    انا مشيت نخدم فالسعودية ملي ؤصلت بقا يكولو لي شي حوايج ,فالخاتمة كولت ليهم انا غيرت رايي ؤرجعت فحالي فالطيارة ديال الغد ,مشيت نخدم فبلاد كولها بانكوانات ؤالغراب ,يبيع الواحد الديطاي ؤما يمشيش للخليج

  • سامي الحربي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 04:07

    يا ابناء المستعمر قدمت لكم السعودية في المغرب مايجعلكم دولة ونشاهدكم في كل موضوع هنا تشتمون فينا والله ان المكانة الي انتم فيها الان مستحقينهاا

  • يسرا
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 14:39

    فاينما تجد العدل فثمة شرع الله. عن اية شريعة تتحدثون، شريعة الله ام شريعتكم. ان الدين الاسلامي براء من هذه الشريعة المزعومة. فحين تتجول في كندا او السويد حيث النظافة والناس تبدو على وجوههم السعادة، والنساء فرحات نتيجة العدل والمساواة والرحمة الانسانية والقوانين والاهتمام بالبنية التحتية والاجتماعية والصحية والتعليمية هذه هي الشريعة التي اساسها العدل. اما شريعة الارهابيين فهي الجلد والرجم والقصاص فقط اما العدل فلا محل له من الاعراب عندهم. كفى نفاقا ايها الجماعات االاسلامية المتطرفة التي تريد قهر الشعوب الاسلامية بحجة الشريعة.

  • مغربية
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:19

    موقفان ايجابيان قامت بهما السعودية في تاريخها قطع البترول في عهد الملك فيصل وتأييدها للجنرال عبدالفتاح السيسي ووقوفها جانب مصر في تنحية حكم الاخوان المسلمين.تحية للسعودية.

  • مغربية الى صاحب التعليق28
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:45

    هون عليك ما بك يا سعودي اغضبت من الحقيقة. المواطنون المغاربة برقبتك.

  • ghita
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:50

    quand j' ai fais Omra , j' ai remarqué que les gens sont :

    très sympathiques

    les femmes très écrasées

    charia ne respecte ni femme, ni esclave ni noir,
    donc

    lah ykoun f 3awn les femmes saoudiennes les pauvres , même pas le droit de conduire!!!!!

    mais on vous aime quand meme

  • سعودي مسلم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:25

    كثير حسادك يا وطني السعوديه حتى اللذين تساهمين في انعاش اقتصادهم وتمنعين عن اقتصادهم الانهيار منذ عقود يحسدونك على ما في ارضك من خير سنرى ما ستفعلون في قادم الايام هل ستسعطفون السعودية لدعمكم ماليا ام ستكونو رجال ولا تحتاجون لدول الخليج عامه والسعودية بشكل خاص اتمنى ان يقودكم هذا الكبر والغرور لبناء بلدكم والاكتفاء الذاتي وعدم طلب يد العون من دول الخليج

  • فهد الحمراني
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:16

    لا جديد هاهم المغاربة وفي كل مرة ياتي ذكر السعودية تقوم الدنيا ولا تقعد ؟ لا أقول الا كما يقول المثل العربي ( أن أنت أكرمت الكريم ……… ) وعليكم التكملة ؟

    لماذا هذا الحقد ولماذا هذا الكره أنسيت من وقف معك امام الجزاير والتاريخ يشهد ؟ أنسيت من يدعم خزائنك الحكومية كل سنه والتاريخ يشهد ؟ أنسيتم المطارات والجامعات التي تتباهون بها الان والتاريخ يشهد ؟

    لا كن لاععجب لأنكم لستم بعرب بل انت اتباع الديكة الفرنسية في كل شي والفرنسيين ليس لهم لا ذمه ولاضمير ؟

    من هذا المنبر ابتعد عنا وعن وقاحتكم فلسنا في حاجتكم الله كافينا فله الحمد والمنه

    عاشت السعودية برجالها

    أنشري ياهسبريس اذا كان لديكم الحرية لشعبكم كما تدعون بدون حذف اي شي

  • محمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:55

    الى "19 – سعووودي وافتخر": حقوق الإنسان إعلان وليس منظمة. أي أنه نص. وهذا يعني أنك لم تقرأه ولم تطلع عليه. ولذلك أرفق بنفسك وأطلع عليه (هو متاح مجانا على الإنترنت) لعل الله يفتح بصيرتك وتصبح تميّز ولا تبقى جاهلا يجهل أنه جاهل!

  • Ali
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:01

    تحية لسيدات السعودية على شجاعتهن، اليوم السبت، في المطالبة بالحق في سياقة السيارات.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق