السفير الألماني يكشف عدد "الحراكة المغاربة" وأسباب تعقيدات "التأشيرة"

السفير الألماني يكشف عدد "الحراكة المغاربة" وأسباب تعقيدات "التأشيرة"
صورة: محمد كومية
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:00

كشف غوتس شميت بريم، سفير ألمانيا في الرباط، أن 3 في المائة من المغاربة الموجودين فوق تراب هذا البلد الأوروبي هم في وضعية غير قانونية، وبالتالي يتوجب عليهم أن يعودوا إلى بلادهم.

وأوضح السفير غوتس شميت بريم، في الجزء الثاني من حواره مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن عدد المغاربة القانونيين في ألمانيا، وهو تقريبا 200 ألف مهاجر، قليل مقارنة مع الجالية المغربية الموجودة في كل من فرنسا وإسبانيا؛ لكنه أشار إلى أن الجالية المغربية في ألمانيا يفوق عددها الجاليتين التونسية والجزائرية.

وكانت المملكة قد وافقت على إعادة مهاجريها غير الشرعيين إلى المغرب، بعد الجدل الذي كان قد أثير سنة 2016 يتعلق بحوادث تحرش جنسي بفتيات في مدينة كولونيا الألمانية وجهت فيها أصابع الاتهام إلى شباب مغاربة.

وأكد السفير الألماني، في حواره، أن عملية إعادة المهاجرين المغاربة غير الشرعيين تم تسريعها بعد الاتفاق الذي جرى بين الرباط وبرلين، مشيرا إلى أنه تمت إعادة 67 شخصا فقط في سنة 2015، قبل أن يرتفع هذا الرقم إلى 700 ما بين سنتي 2018 و2019.

وبخصوص العراقيل التي ظهرت في الفترة الأخيرة للحصول على التأشيرة، وهو ما حرم مئات المغاربة من الهجرة القانونية إلى ألمانيا أو من متابعة الدراسة، أوضح السفير الألماني أنه ظهرت فعلاً، منذ مارس 2020، عراقيل عديدة في وجه المغاربة تتعلق برخصة مغادرة البلاد، وذلك بسبب قرار إغلاق الحدود جراء تداعيات فيروس “كورونا”.

وشدد الدبلوماسي الألماني على أن هذه القيود ارتفعت مع ظهور الموجة الثانية من الوباء في العالم وتزامنها مع الأنفلونزا الموسمية، مشيرا إلى أن هذا الوضع دفع الدولة الألمانية إلى سن إجراءات جديدة تقلل من إمكانية الحصول على التأشيرة.

وتابع المتحدث ذاته أن هناك نوعين من التأشيرة: النوع الأول يتعلق بالزيارات قصيرة المدى والخاصة بالمقاولين، والنوع الثاني يتعلق بالتأشيرات طويلة المدى والتجمع العائلي والطلبة وأصحاب الكفاءات، مشيرا إلى أنه جرى تقليص وتيرة منح التأشيرات.

وكشف السفير غوتس أنه، بعد استئناف الرحلات الاستثنائية، تمت معالجة العديد من الملفات التي كانت متراكمة بسبب الإغلاق النهائي للحدود بين البلدين.

وفي هذا السياق، زاد الدبلوماسي الألماني أن طول مواعيد انتظار التأشيرة تم تقليصه، بعدما كانت تلك المواعيد تصل إلى أشهر عديدة؛ لكن غوتس أوضح أن مدة معالجة الملف بالسفارة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، وبعدها هناك فترة تتعلق بإرسال الملف إلى المصالح الألمانية قبل الوصول إلى مرحلة الحصول على التأشيرة.

ونبه سفير ألمانيا في الرباط إلى أن المشكل الأساسي يتعلق بعدم التزام المغاربة بمواعيد طلب التأشيرة، كاشفا أن نصف الذين قدموا طلباتهم للحصول على “مواعيد الفيزا” لم يلتزموا بذلك، داعياً الذين تراجعوا عن السفر إلى إلغاء مواعيدهم قبل وصول وقت “الرونديفو”.

ألمانيا الجالية المغربية تعقيدات الفيزا غوتس شميت بريم

‫تعليقات الزوار

22
  • حمد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:12

    مع الأسف الشباب المغربي ضائع لم يعد يجد في وطنه موطن قدم للحصول على قوته اليومي. ما عرفتش هاد الناس فين غاديين بهد البلاد. الشكوى لله. الناس كيشدو الاستقلال ويزيدو للقدام احنا غير للتخلف.
    أصبح وضع بلدنا بسبب الحراگة مخز

  • Talib
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:25

    للاسف هذه من رواسب الرأسمالية المتوحشة. و لمن لا يعرف معنى الرأسمالية باختصار فهي تتصف في مفهومها للسيطرة، بإخضاع الأفراد لآلياتها المهيمنة التي تتخذ أشكالا عدّة، من أهمها تنمية النزعة الاستهلاكيّة وجر هؤلاء الأفراد إلى الاعتماد على النظام الاقتصادي القائم، وسلب حريتهم الشخصية والحد من طموحاتهم، بواسطة القضاء على الفرص وانعدام المنافسة الفرديّة، ومن بين تلك الآليات أيضا، اعتماد مبدأ التخويف بواسطة منظومة واسعة ومعقدة من المفاهيم التحذيرية المتعلقة بحياة الأفراد الخاصّة.

  • الزمروق العظيم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:48

    في المانيا ايضا المان من اصل مغربي علماء ومهندسين ومخترعين ورجال اعمال…وحكماء افضل و ادكى من من في المغرب وباقي العالم…لو حكمو المغرب لجعلوه من اعظم الدول.

  • ملاحظ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:53

    مرت سنة كاملة وأخي ينتظر موعد من قنصلية في الدارالبيضاء “عين برجة” للحصول على التأشيرة لكي يستقدم زوجته من المغرب عن طريق التجمع العائلي ولا جواب إلى يومنا هذا مع العلم أن البلد الأوربي أعطاه الضوء الأخضر للذهاب للمغرب وإستكمال الاجراءات التي كانت من قبل سهلة جدا.يجب على الدولة البحث عن حل بفتح مراكز “كعين برجة” في كل جهات المغرب, فكيف يعقل أن تقطن في الداخلة أو وجدة أوغيرها وتأتي للدار البيضاء البعيدة جدا وتتحمل المصاريف لكي تبحث عن موعد!!!

  • ع. م.
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:20

    يتكلم عن بعض الغير القانونيين و كأن لا مكان لهم في ألمانيا و في نفس الوقت يطالبون المغرب بإحتضان الأفارقة.
    يتكلم عن أن عدد المغاربة أكثر من عدد التونسيين و الجزائريين. لكن لم يقل أن عدد الغير القانونيين الجزائريين و التونسيين أكثر من المغاربة.
    الألمان جنس يخ زيت. لكنهم تحث مأمورية فرنسا. ما تقوله فرنسا ينفدونه. لا حل أمامهم سوى الخضوع لفرنسا إلى حين إنفجار تحالفهما كما كان يحدث عبر التاريخ. تحالف الأعداء من أجل المصلحة

  • المذغري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:24

    الجالية المغربية بالمانيا ينتمي جزء كبير منها ءالى منطقة الريف الذين السواد الأعظم،وهم هاجروا ءاليها في فترة الستينات والسبعينات قبل الحديث عن اي جالية جزاءري أو تونسية أو عربية بشكل عام،ءاد يشكل المغاربة والاءتراك أقدم الجاليات في هذا البلد الذي كلما زرته ءالا واصابني بنك وءاكتءاب شديد،واسرع في الخروج منه،نظرا لطقسه المبيد بشكل دائم،وبناياته القديمة التي تعود ءالى الحرب العالمية الثانية،وفراغ شوارعها من النار ءانطلاقا من الساعة الخامسة او السادسة لكون الاءنسان الألماني كالماكينة لا يعرف سوى العمل والمنزل والاءكل وفقط.

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:30

    لماذا المغرب لا يجالس الدولة الألمانية و يناقش معها مشكلة عدم إعتراف ألمانيا بالرخصة السياقة المغربية لكونها الدولة الوحيدة التي لا تعترف بها انشري يا هسبرس

  • الماني مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:38

    انا كمغربي ومتل الالاف من المغاربة الذين ازدادوا هنا
    وترعرعوا هنا ، واباءنا الذين اتوا في الستينات والخمسين. خصوصا بمدينة كولونيا ودوسلدورف ،اقول ان من فعل احداث كولن ليسوا مغاربة والكل يعرف ذلك وشكرا .عاش المغرب وعاشت المانيا .

  • جابر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:11

    اللهم عسل الغرب ولا قريص نحل البطالة والمغاربة المتوحشين وتقواسهم.

  • Rbib
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:59

    مع احترامي للسيد السفير انا لا اتفق معك بأن المغاربة هم السبب في طول المواعيد فعندما تعطون موعد 12 شهرا و ما فوق فلا تنتظر من اي انسان على وجه الارض ان يلتزم بمثل هدا الموعد.

  • le trou
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:10

    pour stopper l,immigration clandestine il faut que l,europe annule l,espace scheingen et retourner a la police de l,air et des frontieres,je me souvenais dans les annees 80 meme avec une carte de sejour francaise il faut un visa pour entrer en allemagne,,,,,,,,,,,,,,l,europe est devenu comme un bordel,,,,,

  • محمد جام
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:10

    فقط عراقيل للتراجع عن الهجرة القانونية لألمانيا. مقابل مطالبة المغرب بتسوية ملفات أفارقة الجنوب.

    لماذا لو ساومة المغرب ألمانيا عن الهجرة و السلع مقابل اعترافها بمغربية الصحراء.

  • بركان باقي بلاصه
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:03

    كيف تفسر لي وانت واقف لتقضي حاجه في الاداره المغربيه ويجي واحد من وراء ويرحب به ويقول له امامك على راسي وعيني اسي الحاج ثم ثاني وثالث. وانت تنتضر واذا نبشت ببنت شفه يقول لك صدعتنا وشحال فيك فهامات سير ارجع العنصريه ياخواني حيث الحكره في كل شيء مش اللون الحكره مرض كل المجتمعات المتخلفه والعنصريه مرض المجتمعات المتقدمه والحكره اقبح من العنصريه تحياتي

  • يوسف
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:11

    هاد الدولة كتعامل مع المغاربة بالبيوقراطية اي تحط رجليق في القنصلية ديالهم كتحس بالدوسي خاصك تخلص علية بزاف الفلوس والتاخير وحنا عندنا المسوؤلين ساكتين. او اصحاب التجمعات كين الي كتر من سنتين باس التاحق بالزوجة او. الرجل او الأبناء وشوف تشوف ولكن هددشي كيديره بلعاني باش الشخص افرقوه على الاهل ديالوا
    قتصيلة ضعيفة في الخدمات ديالها بزاف

  • Mansouri
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:34

    إذا كنت ترغب في الذهاب للسياحة والسياحة العلاجية …… يُنصح بشدة بالذهاب إلى البلدان الخالية من التأشيرات لنا … هناك الكثير من البلدان الجيدة جدًا وخالية من المتاعب وبدون تأشيرة … العالم لقد تغير كثيرًا في العقدين الماضيين …. ولا داعي لإنفاق وقتنا وأموالنا في انتظار التأشيرات. لا تفكر مليًا ، اذهب إلى البلدان الخالية من التأشيرة

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 05:05

    مجرد تساؤل.
    ما هي أحسن قبلة للمغارية اليوم!!! ؟؟؟
    أحسن وجهة وقبلة اليوم للمغاربة هي فلسطين المحتلة، هناك يلتحقون ويجدون الصهاينة إخوتهم وبني عمومتهم، وسيستقبلون بالأحضان وتكرم وفادتهم، ويمكنهم التجنس والعمل وتفادي عنصرية ألمانيا وفرنسا،

  • بعض التفاصيل
    الخميس 14 يناير 2021 - 05:26

    الذي يختار الهجرة على تحسين ظروف حياته في وطنه يختاره عن إقتناع، ويرى في نفسه كفائة لم تعطى إهتماما فيهاجر، قد ينجح في تحقيق أهدافه أو يفشل حسب إستعداده، وهناك الكثيرون ممن يظنون أنهم في وطنهم غيرمرغوب فيهم أو “ضحية الحكرة” فيهاجرون بصفة غير قانونية يركبون طريق الأخطار إلى المجهول حيث العراقيل والمحن تتربص بهم من أول خطوة تتمثل في مشكل الوضعية الغير القانونية، و التكوين والتربية المختلفة تماما عن نمط عيش البلاد المقصودة، وكذلك ثقته في معلومات مغلوطة عنها كحق المهاجر في التعويض عن البطالة إلى آخره، إلى آخره….

  • سامي راي
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:14

    المستفيد الوحيد من استرجاع المغاربة الحراكة هيا الحكومة المغربية تاخد على شخص الواحد 5000 اورو و هذا هو سبب قبول المغرب استرجاع الحراكة عكس الجزائر لا تقبل باسترجاع الحراكة

  • متضرر
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:08

    للحصول فقط على موعد التجمع العائلي يجب الانتضار 16 شهرا ثم مدة دراسة الملف على أقل تقدير. وضعية حاطة من قيمة الإنسان و المواطن المغربي بكل المقاييس. هذا القنصل تبدو عليه كل امارات الكذب و المراوغة. طبيعي ان الكثير من طالبي المواعيد ينسون من طول الانتظار بل يضيقون ذرعا بهذا الاذلال المنهج ولا يحضرو الموعد. لأن أغلب الزيجات تكون قد انفضت و تشتت الشمل قبل الموعد. الجالية المغربية لاتفوق الجزائرية و التونسية وذلك حسب موقع الإحصائيات الرسمي للحكومة الألمانية. موعد التجمع في قنصلية اسطنبول التي تقدر جاليتها التركية ب 5 ملايين لا يتجاوز شهر. المسألة مسألة لي ذراع سياسي ويجب على الحكومة المغربية الضرب بيد من حديد الضغط لتقويم هذا الاعوجاج. أؤكد ان السيد السفير يراوغ ويكذب لا غير. ألمانيا لديها مصالح مشتركة مع المغرب و هذه ورقة ضغط مهمة يجب استغلالها بما يضمن مصالح المغرب و المغاربة. أضيف ان عدد المهاجرين غير الشرعيين ضئيل جدا و من المضحك إثارة هته النقطة. على ألمانيا و سفارتها تحمل مسؤوليتها كاملة في هذا التماطل المنهج و ان تكون صريحة واضحة. نحن لسنا أغبياء يا سعادة السفير.

  • Regroupement Familiale
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:56

    من غير المقبول بتاتا انتظار 15 شهر للحصول على موعد التجمع العائلي .
    الأمر ببساطة مستفز

  • رخفي علينا يامركيل
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:15

    فقط 3 في المائة هم من يوجدون في وضعية غير قانونية فهو عدد قليل.
    حشومة عليك يا ألمانيا صبري معانا شوية.

  • مهاجر نادم
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:37

    أقول لأي مغربي يتقاضى فوق 6000 درهم و يفكر في الهجرة أنه يرتكب أكبر خطأ في حياته. أما التذرع بالبحث عن السعادة و النظام فهذا اعتقاد خاطئ، الجنة التي تصور لكم ما هي إلا زيف بيّن.
    أما العاطل الغير المؤهل تعليميا و مهنيا فأنصحه بالهجرة. إن لم ينجح فعلى الأقل لن يخسر شيئا.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا