السفير البريطاني يزور سجينا سابقا حاز 5 إجازات

السفير البريطاني يزور سجينا سابقا حاز 5 إجازات
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:30

حل سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية، توماس رايلي، الثلاثاء، بمدينة وزان في إطار الزيارات التي يقوم بها بين الفينة والأخرى إلى مناطق ومدن مغربية بهدف التعرف على ثقافة وعادات المغاربة.

وتندرج هذه الزيارة، بحسب مصادر مقربة، في سياق البرنامج الاجتماعي والاقتصادي لسفارة المملكة المتحدة بالمغرب بهدف التعرف على مدينة وزان الواقعة شمال المغرب واكتشاف مؤهلاتها الطبيعية، خصوصا المنتوجات المجالية.

كما شكلت الزيارة فرصة كذلك من أجل تقديم يد المساعدة إلى نزيل بالمؤسسة السجنية سابقا، ينحدر من مدينة وزان، كان السفير البريطاني يتابع مساره، أبان عن تميز فريد خلال قضائه لعقوبة سالبة للحرية حاز خلالها على خمس شهادات إجازة في كل من القانون العام، والقانون الخاص، واللغة الفرنسية، وعلم الاجتماع، وعلم النفس الاجتماعي.

وكرس السجين ابن مدينة وزان مدة العقوبة السجنية للتحصيل الدراسي بشكل قل نظيره؛ إذ حاز إلى جانب الشواهد سالفة الذكر على ديبلوم في تدبير المخازن وآخر في تقنيات الصباغة، ما جعله يحظى بتنويه وإعجاب السفير البريطاني الذي خصه بزيارة بمدينته الأم بهدف البحث عن سبل إعادة إدماجه في المجتمع ونزلاء سابقين بالمؤسسات السجنية.

وقد عبر سفير المملكة المتحدة عن إعجابه بالمؤهلات الطبيعية لإقليم وزان، من تضاريس وغابات إلى جانب فاكهة “بوخنو”، كما أبدى إعجابا كبيرا بالصناعة التقليدية المحلية، وعلى رأسها منتوج المعطف بالرقعة الوزانية.

وقام السفير البريطاني خلال هذه الزيارة بجولة بين أزقة ودروب المدينة العتيقة لدار الضمانة، بدءا من شارع محمد الخامس ومعلمة المكانة (الساعة الحائطية) مرورا بحي “الجموعة” العتيق حيث قام بشراء جلباب تقليدي مصنوع من الخرقة الوزانية، كما قدمت له تذكارات من أنامل الصانع التقليدي الوزاني.

وشملت الزيارة كذلك سوق “الحايك” ومحيط الزاوية الوزانية ومحيط الجامع الأعظم، حيث قدمت للسفير شروحات بخصوص هذه المرافق، كما أبدى إعجابه ببساطة وجمالية الأزقة العتيقة للمدينة الصغيرة.

واختتم توماس رايلي زيارته إلى إقليم وزان بتفقد المجموعة ذات النفع الاقتصادي “نساء الريف” بجماعة عين بيضاء، التي تضم تسع تعاونيات نسوية موزعة على خمس جماعات ترابية، والتي اتخذت من شجرة الزيتون موضوعا لاشتغالها بهدف تحسين جودة زيت الزيتون البكر وتوفير دخل فردي قار لنساء جماعة عين بيضاء والمداشر المجاورة لها.

‫تعليقات الزوار

13
  • جعفر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:40

    الإنجليز معروف عليهم دهائهم الديبلوماسي وهذا سر إحتلالهم و تجدرهم في نصف الكرة الأرضية لا يغرنكم حركاتهم التضامنية و جولاتهم التعرفية فكل ذلك لصالح دولة بريطانيا العظمى

  • Me again
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:50

    اذا ذهب العثماني يجول في لندن او اي مكان في بريطانيا، لا احد سيعرفه او سيتحدث معه او يعيطيه وقت او يطلب منه أخذ صورة! الوحيدين الذين سيتكلمون معه هم الذين سيبيعون له شيءا او خدمة و سيسمع فقط: السلام و شكرا و ممكن مع السلامة كذلم بعد اداء الثمن و الحصول على الفاتورة، اما الثمن فلا نقاش فيه و بدون شطارة،مكتوب على البضاعة برموز! و اذا تجرأ العثماني ان يسأل عن شيء، فالجواب سيكون: I don’t know, لا اعرف. او سيدعي البائع انه لا يفهم و من بعد يقول: next اي التالي و ينظر للزبون الاخر يتجاهل العثماني الذي سيبقى في وضعية شروط! و نفس الشيء يجرى لبنكيران!

  • المدرسة الوطنية
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:55

    انا متأكد من أنه قام بجولة تفقدية لم يقم بها أي مسؤول سياسي مغربي وحتى ممثلو وزان في البرلمان الذين لهم دهاء واحد هو الضحك على المواطنين وقضاء مصالحهم.

  • Ouezzanian
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:09

    Such a great person,he was very polite… Which that you had a great day in ouezzane Mr Ambasador.. you very welcome any time to Ouezzane.

  • مهاتما غاندي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 01:18

    لا أحد اهتم بالإنجاز اللامع في المجال الأكاديمي للسجين المغمور..و لا أدنى محاولة للتعريف به!..

  • أحمد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 02:28

    تبارك الله عليه، استطاع أن يخرج من العقوبة السجنية و المحنة بإجازات و دبلومين و كثيرا من الفخر و العزة، برافو.

  • معجبة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 07:09

    جميل جدا مآ فعله هذا السجين استغل مدة عقوبة السجنية في البحث عما يفيده من بعد لو كان حرا طليقا مآ كان يصل إلى هذا المستوى العلمي فهنيئا له بهذه الشواهد.

  • mahfoud
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:48

    ce gars la qui a eu cinq licences lors de sa détention mérite ce qu'on appelle en anglais un" standing ovation".

  • العايدي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:48

    يظل هذا الخبر مبتورا ولايفي بالغرض لغياب عناصر أساسية منها عدم ذكر اسم المعني بالامر

  • عبدو ربه
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:57

    تحية ءالى شاب المغربي المناضل شجاع

  • خفرع
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:03

    عجيب كيف أن هذا السفير لم يبد أي ملاحظة على الاهمال الذي تعيش تحت وطأته المدينة، خصوصا أنه سفير يبدو أنه سقط في حب المغرب وغير ما مرة سمح لنفسه بانتقاد بعض الاوضاع فيه، مثلا تلوث بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله، أو الخدمات المتدنية لشركة الخطوط الجوية لارام

  • وزاني
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:08

    أولا نفتخر بهذا الشاب ونهنئه على إنجازاته…ثانيا من خلال تتبعي لهذا السفير البريطاني لم أقرأ يوما عنه أنه قام بانتقاد أو أبدى ملاحظات عن مدن المغرب وبواديه.

  • ZakariaJ
    السبت 25 يناير 2020 - 10:44

    مع كل هاثه الشهادات، اتساأل ان كان المعني بالأمر (السجين) سوف يحصل على عمل ما؟
    من جهة أخرى اتساأل ان كان السجن هو الطريق الوحيد للحصول على شهادات تعلمية او ت كوين مهني؟

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر