السفير هلال يفضح انتهاكات الجزائر والبوليساريو

السفير هلال يفضح انتهاكات الجزائر والبوليساريو
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:23

نبه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى موضوع الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في مخيمات تندوف بالجزائر.

وأعرب هلال في رسالة موجهة إلى أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، عن أسفه لـ”كون تحلل “البوليساريو” من وقف إطلاق النار في 13 نونبر 2020، واكبه تدهور خطير في وضعية حقوق الإنسان الهشة أصلا، والمتسمة بتفاقم قمع السكان المحتجزين في مخيمات تندوف وإشاعة خطاب يحرض على الكراهية والعنف من طرف قادة “لبوليساريو.

وفي هذا الصدد، توقف السفير هلال عند مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، لا سيما “تعدد المهرجانات الخطابية التي تحرض سكان المخيمات على اغتيال معارضي قيادة البوليساريو والسكان الصحراويين الوحدوييين في مدن الجنوب المغربي، وتشديد حالة الحصار التي يفرضها الجيش الجزائري حول مخيمات تندوف وانتشار عناصر من الأجهزة الأمنية الجزائرية داخل هذه المخيمات”.

كما لفت الانتباه إلى “حظر خروج السكان من مخيمات تندوف، بما في ذلك البحث عن رعي قطعانهم في الصحراء، واستدعاء المدونين لحثهم على الامتناع عن أي منشور ينتقد قيادة البوليساريو والاكتفاء بنقل الخطابات والبلاغات الكاذبة للقادة الانفصاليين تحت طائلة الملاحقة القضائية، وتعبئة المقاتلين في منطقة الساحل والصحراء وتسهيل استقرارهم في مخيمات تندوف التي أطلقوا منها دعوات لمقاتلين في صفوف مجموعات مسلحة مختلفة من أجل القتال إلى جانب مليشيات البوليساريو” .

وندد السفير عمر هلال، أيضا، بمعارضة الجزائر تسجيل وإحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، وهو ما يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي، والتحويل المستمر للمساعدات الإنسانية المخصصة لسكان مخيمات تندوف، وعسكرة هذه المخيمات.

كما تطرق إلى الانتهاكات المتعددة والخطيرة التي يتعرض لها السكان المحتجزون في مخيمات تندوف بشكل يومي، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية والتعذيب والاختفاء القسري وانتهاكات الحق في الحياة والتعليم وحرية الرأي، والتعبير، والتظاهر، والحركة، فضلا عن ممارسة العبودية.

وفي هذا الصدد سجل سفير المغرب أن “استقالة الجزائر من مسؤوليات الدولة على جزء من ترابها، وتفويضها، ضدا على أبسط قواعد القانون الدولي، إلى جماعة انفصالية مسلحة، هي البوليساريو، يخلق غياب إطار قانوني محدد ينظم حقوق والتزامات الأفراد في هذا الجزء من التراب الجزائري، ونتيجته الطبيعية، الإفلات الكلي من العقاب من أجل الانتهاكات الجسيمة لحقوقهم وحرياتهم الأساسية “.

وقال هلال إن “هذه الوضعية الاستثنائية غير مقبولة وتنتهك القانون الدولي، ولا يمكن في الواقع، أن يكون هناك تفويض للسيادة، وبالتالي للمسؤولية، من طرف دولة، على ترابها، إلى فاعل مسلح غير تابع للدولة”.

كما أدان الدبلوماسي المغربي لجوء البوليساريو إلى التجنيد الإجباري لأطفال مخيمات تندوف وإرسالهم إلى مراكز التدريب العسكري في شمال الجزائر، مشيرا إلى أن “هذه الممارسة الشنيعة والمدانة تشكل واحدة من أسوأ انتهاكات حقوق الانسان، لأنها تحرم هؤلاء الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 سنة، بل وحتى أقل، من براءتهم وحقوقهم الأساسية، لا سيما التعليم والحياة الأسرية”.

ولتدعيم هذه الوقائع، سلم السفير هلال للأمين العام وأعضاء المجلس صورا وفيديوهات تبين الحجم الكبير والمقلق لهذه الظاهرة في مخيمات تندوف. وفي الختام شدد على أن “الجزائر، البلد المستضيف لمخيمات تندوف، تتحمل المسؤولية التامة عن مصير هؤلاء الأطفال وعن كافة انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني التي تحدث على ترابها، والتي يتعين مساءلتها، شأنها شأن البوليساريو، أمام المجتمع الدولي”.

النظام الجزائري انتهاكات حقوق الإنسان عمر هلال مخيمات تندوف

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:33

    مزيان حتا حنا نعبروا عن الأسف و الحزن والقلق ديالنا

  • خالد التماري
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:37

    الله يعطيك الصحة ..والدل والعار للجنرالات والبولياريو ممتلي القصص الهزلية .

  • من الأطلس المتوسط
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:37

    حفظك الله با سي عمر هلال وكثر لنا من أمثالك مغربي حر شهم من الأسود تعري دائما بالحجة و الدليل على أعداء الوطن حفطك الله ومتعك دوما بالقوة والصحة والعافية

  • احمد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:38

    شكرا على الإفادة في هاذا البرنامج التدريبي الخاص بتطوير الموقع

  • كولومبو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:41

    انوه بالكلام الصادر عن عمر هلال باعتباره دبلوماسي مغربي محنك في سرد الوقائع الخطيرة و المحن و انتهاك حقوق الإنسان التي تنتهك بمخيمات الذل و العار بتندوف و على العالم تحمل مسؤوليته و صمته الممنهج في حماية جبابرة البوليزاريو و معها صنيعتها الجزائر و ما يجب فعله كرد قوي من المملكة المغربية هو الإحتجاج في المحافل الدولية و خاصة الأوروبية للتنديد بتردي الأوضاع الاجتماعية و المزرية الخطيرة و انتهاك صارخ للحقوق الإنسان في أراضي تندوف من طرف عصابة البوليزاريو التي تستعمل الساكنة المحلية كدروع بشرية و مصدر مهم في الحصول على المساعدات و تحويل الأموال الي جنات و ملذات ضريبية بينما تترك السكان في فقر مدقع و بطالة و كل هذا يقع تحت مباركة و مسؤولية الحكومة الجزائرية و جنرالاتها و بالطبع جهات أخرى راعية لبورة الثوتر اذن وجب علينا كمغاربة الرد القوي على جميع الجهات المعادية للوحدة الترابية للملكة بالصرامة و توحيد الصفوف.

  • على
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:41

    سيادت سفير حقوق الإنسان المغربي في امريكة هل تدلنا. على مكان وجود ناصر زفزافي و رفاقه و النشاطاء الصحراويين من فضلكم

  • محمد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:42

    الان اصبح المغرب له محاميه في مستوى عالي جدا قبل كان محاميه ليسوا في مستوى والعدو كانوا لهم محامي بارعين استغلوا الفراغ وغيم ان قضيه ليست في صالحهم من حيث التاريخ والقانون الدولي بوريطه وغيرهم جنود الخفاء يستحقوا كل تقدير بل يدافعون عن وطنهم ليسوا بانهم وزراء بل مواطنون مغاربه يشعرون باحساس كبير كل ما يتعلق باقدس مقدسات المغرب بعد الله والبن الاسلامي

  • ولد الصحراوية
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:52

    انا لا افهم لماذا يتم استبعاد المغاربة من ذوي الأصول الصحراوية ولا يثم اشراكهم في ايجاد حلول لهذا المشكل .ادا كان عناصر لبوليزاريو يقدرون بالالاف فنحن الصحراويين المغاربة الحقيقيين نقدر بالملايين .

  • مغربي قح
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:52

    لا أحب كلمة ” البوليزاريو” بل الاسم الصحيح هو: المغاربة الانفصاليون بتغرير من النظام الجزائري الحاسد. أما الخليط من البشر الذين جمعتهم الجزائر من كل حدب و نصب فلا مكان لهم في أرضنا. فهم لمن جمعهم هناك.

  • MERBOUHA
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:09

    انك يا استاذ هلال تقوم بعمل يستحق التنويه الا انك ارتكبت خطا جسيما يرتكبه العديد من المغاربة؛ القول ان الانتهاكات تمارس داخل التراب الجزائري هو عار من الصحة. الصحيح هو فوق الاراضي المغربية المحتلة من طرف الدولة الجزائرية وهي الصحراء الشرقية بما فيها مدينة تندوف وذلك مثبت في الوثائق التاريخية. وما ضاع حق وراءه مطالب والمجد والخلود لشهداء الاستقلال والوحدة الوطنية والترابية.

  • العبدي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:17

    يعتبر شريك في قمع المحتجزين في مخيمات تندوف كل من يقوم بتمويل المرتزقة من جمعيات حزبية اسبانية،و فرنسية و غيرهم من الدول العربية مبررين بأن تدخلهم إنساني و هو في الواقع دعم للحزاءر،اتمنى ان يبتعدوا عن الموضوع أو محاسبتهم من طرف 35مليون مغربي وما دالك ببعيد.

  • مهتم
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:21

    تحية وتقدير للأستاذ عمر هلال الأسد المغربي في مقر الأمم المتحدة وفي محافل مؤتمرات المنظمة الدولية للحقوق الإنسان هذه كلها نقط خطيرة يجب على الدبلوماسية المغربية العمل عليها من اجل بلورتها إلى قرارات اممية تدين النظام العسكري الجزائري و دميتها البولزاريو

  • الى علي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:22

    الذين تسأل عنهم..يوجدون في منزلكم ..فالزفزافي واصدقاءه في السجن لما فعله في المغرب والمغاربة من دعوة للانفصال تماما كما يفعل لقطاء بلادكم الجزائر في تندوف..والذين يحتجزون بدون تهم الاف المغاربة الصحراويين الذين ذنبهم الوحيد هو كونهم مغاربة…فامثالك الذين جعلوا الرجال الاحرار في الجزاءر يذلون من طرف جينيرالات وكبرانات فرنسا الذين…يقتلون ابناءكم ويستحيون نساءكم وياخذون اموالكم ليصبوها لهؤلاء الذي تكلم عليهم السي عمر هلال السفيير الداءم للمغرب في الامم المتحدة..هؤلاء الذين سيصبحون الذ الاعداء للجزاءر الحرة..ما دام العسكر من يحكمها.

  • طارق بن رحال
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:28

    يجب على المجتمع الدولي التدخل الفوري و العاجل لوقف الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في كل مناطق الجزائر، و خاصة منطقة تندوف الخارجة عن سيطرة العسكر و التي تعتبر مرتعا خصبا لشبكات التهريب و الاتجا الدولي في المخدرات و البشر و تنامي الحركات الارهابية التي تجد خزانا من الأطفال مدربين و جاهزين للقتل تكفلت بتدريبهم مليشيات البوليساريو الارهابية؟! فهل ينتظرون حتى يصل الارهاب و القتل و الذبح الى ديارهم في باريس و مدريد حتى يتحركون؟!.

  • بورادة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:32

    لماذا تبحثون عن احصاء سكان اللاجئين في تندوف ،،لن يقدم لكم أي رقم حتى يتم اقتراب تاريخ استفتاء تقرير المصير ،اما عن معاناتهم في المخيمات فانتم السبب في تهجيرهم واخذ ارضهم بالقوة واذا كان ولابد من اجراء تحقيق فان التحقيق لابد ان يشمل من طردهم ومن كان سببا في وصولهم الى هذا الوضع المزري
    وفي جميع الحالات هم في وضع افضل من الصحراويين الذين بقوا تحت الاحتلال حيث تمت محاصرتهم داخل منازلهم لا خروج ولا تنقل خوفا من كشف أمور كثيرة منها التظاهر لرفض الاحتلال وتدهور حقوق الانسان

  • عبدالخالق
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:38

    كل الاحترام و التقدير لممثلنا الاممي. قلت و اصبت. انا ايضا كنت دائما اتساءل عن الوضعية القانونية التي سمحت لجار المغرب الجاحد للجميل ان يقوم بتفويت أرض يدعي ملكيتها لعصابة و يمكنها من كل انواع الأسلحة على حساب الجزائريين لضرب من احسن إليه.الله (ياخض فيكم الحق )

  • Hamouda
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:40

    اسي هلال نعلم انك تقوم بعملك من أجل وطنك وهذا جيد …
    لكن هم يهتمون بالقوي هو الوحيد الذي تسمع كلمته

  • مغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:40

    أين أنت وامثالك من حقوق المغاربة كإاعتقالات و محاكمات لمواطنين لم يفعلوا شيئا سوى التعبير السلمي عن آراء انتقادية عبر فيسبوك أو مقاطع فيديو على يوتيوب ينبغي للسلطات الإفراج فورا عن المحتجزين بسبب ممارسة حقهم في حرية التعبير وإسقاط التهم ضدهم.مستهدَفون بتهم مثل الإخلال بواجب التوقير والاحترام لشخص الملك والإساءة لمؤسسات دستورية وإهانة موظفين عموميين أثناء أدائهم لواجباتهم لم يُحاكم أي منهم بموجب قانون الصحافة والنشر الجزائر والبوليساريو من المهم معتتمد ين على أنفسهم

  • حسنا يفعل السيد ...
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:06

    …هلال بالجهر بالحق لدحض باطل رؤوس النظام الجزائري وعصابة البوليزاريو.
    كثير من اعضاء الهيئات الاممية والافريقية يجهلون تاريخ البلاد المغاربية (شمال افريقيا).
    يجب ان يسعى البرلمان المغربي بالشراكة مع الكونغريس الامريكي الى فتح رواق داخل الكونغريس خاص بتاريخ الامبراطورية الشريفة خاصة منذ اعترافها باستقلال الولايات المتحدة سنة 1777م ، تعرض فيه كل الوثائق التاريخية المتعلقة بالموضوع وكذلك خرائط المملكة الشريفة قبل التقسيم الاستعماري و كذلك كل الوثائق المتعلقة بالتراث اليهودي في المغرب الى غير ذلك من الوثائق التي تعرف بتاريخ حضارته وثقافته في حوض البحر الابيض المتوسط.

  • مزابي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:11

    تحية للأحرار المغاربة ولكم السيد عمر على وطنيتكم الصادقة ،أما المندسون بيننا من اتباع العصابة فمع عودة الحراك الشعبي المنادي بذهاب العصابة الحاكمة أم اللقيطة فسيرمى بكم ما وراء الحدود المغربية قريبا إن شاء الله

  • الخميس 25 فبراير 2021 - 13:23

    تحية للسي هلال … و بعد فإن معظم الصحراويين تمكنوا من العودة إلى الصحراء المغربية …منذ زمان ! لم يبقى هناك سوى الجزائريين و الطوارق من دول الساحل الذين ضاقت بهم الوقت أو ألزموا على البقاء هناك …لأن ليس لهم أي سبيل…؟
    العالم يتحدى الجزائر بإحصاء هذه الساكنة !!! أما البروباكندة و الكذب لا محل لهما و لن يعود أحد تهمه الجزائر و أخواتها……؟

  • Hassan temara
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:52

    العز والنصر للمغاربة فين ما كانوا. حفضك الله سي هلال . إسم على مسمى هلال يضيء ظلمات الجزائر التي تعمل كالخفافيش. دولة إرهابية تقتل حاكميها وتحتضن جماعة إرهابية مسلحة. لا تتوقفوا عن فضح جيران الشر والحقد والضغينة والسوء.

  • علي ياعلي أو الملح و الغاسول
    الخميس 25 فبراير 2021 - 14:58

    أولا السيد هلال هو السفير الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة و ليس مكلفا بحقوق الإنسان. أنت كمن يضع يده على الملح و يسأل العطار عن تمن الغاسول. راجع دروسك. أما الحديت عن مواضيع أخرى من قبيل المعتقلين المغاربة فأظن أنك لا تملك معلومات عنها. و بما أنك متبحر في عالم المعتقلين، أعطيني دولة دهب كل مسؤوليها إلى السجون و أصبح من المستحيل إيجاد رجل واحد يقبل بتحمل المسؤولية فيها . أصبح الرئيس يفتش عن البطالين (العاطلين) ليشكل حكومة.
    كنت متأكدا أنك لن تعرفها.

  • النش
    الخميس 25 فبراير 2021 - 15:36

    الجواب لرقم 23, انا اعرف دولة واحدة في العالم تركت كل مشاكلها وركزت على جارها اللتي اصبحت تحلم به يا اخي من اللذي يعيش في الصحراء ويستغل ثرواتها والحمد الله تم تقنين القنب الهندي وسنسترجع سبتة ومليلية والدبلوماسية المغربية تسير كالسلحفاة لكن بنتائج اجابية والقطار يسير ورحم الله الشهداء وعاش الارشيف لنا لسان ولكم المليارات والنتيجة محسومة عاند لا تحسد وليس العكس.

  • medsghi
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:02

    انا كمواطن مغربي لم ولن اسمع قط بان هناك لاجى في العالم مسلح باحدت الأسلحة الا في منطقة واحدة في الدنيا وهي عصابة البوليساريو في الجزائر هدا خطأ فادح في القانون الدولي . لأن تعريف معنى لاجى هو انسان هارب من النزاعات لا سلاح له ولا أرض يعيش على المساعده حتى تسوى الأوضاع في بلده ويعود أما هده الوضعية التي عليها البوليساريو اليوم فهو أداة تستعملها الجزائر لضرب المغرب وهدا لا يمكن السكوت عليه لأن هدا في القانون هو ارهاب دولة فاشلة تريد أضعاف الدول من خلال تكوين منضمة إرهابية واستعمالها في الضرر بالجيران فيجب على المغرب أن يطرح هدا الاشكال أمام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للنضر في هدا الخطر الذي تشكله الجزائر على الامن والسلم الدوليين

  • النش ينبش
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

    اسبانيا لم تحتجز أناسا لتتاجر بهم و إسبانيا لم تخلق لهم تندوفا. أسبانيا لم تضع يدها في جيوب جيرانها لتسرقهم، إسبانيا جنرالاتها في التكنات. اسبانيا جار لنا يحترمنا و نحترمه. أما القنب الهندي فيصعب علبك فهم مقاصد تشريعه. اضنك نسيت إسرائيل، الشعب الفلسطيني و تقرير المصير و صور الصين العظيم و نسيت أن هناك أناس يريدون إسقاط الاحتقلال …….

  • الفارض يوسف
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:57

    شكرا السيد السفير هلال شكرا السيد الوزير بوريطةشكرا صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس عشت مدافعا لقضايا البلاد وملهما لكل العاملين الأوفياء من المسؤلين.

  • Moha
    الخميس 25 فبراير 2021 - 20:41

    تحية للجميع، كان علي السيد هلال أن يبعث أيظا بنسخة من هذه الحجج إلى السيد بايدن ليطلعه على ما تفعله الجزائر و ربيبتها المرتزفة.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة