السكال يُبرئ "القْوادس".. ويقارن فيضانات العَدْوتيْن بسيول كاليفورنيا

السكال يُبرئ "القْوادس".. ويقارن فيضانات العَدْوتيْن بسيول كاليفورنيا
الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:05

بالرغم من الارتباك الكبير الذي شهدته، أمس الخميس، مدن الرباط وسلا وتمارة، إثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت عليها، والتي أغرقتْ أحياء كثيرة، وتسببت في أضرار للمواطنين، وقطعت حركة المرور؛ فإن عبد الصمد السكال، رئيس جهة الرباط-سلا القنيطرة، اعتبر “أنه من الطبيعي أن تكون هناك ارتباكات”.

السكال قال، في كلمة مقتضبة أثناء حفل تسليم جهة الرباط-سلا-القنيطرة لسيارتيْ إسعاف لجهاز الوقاية المدنية بالقنيطرة وحافلتيْن لجامعة ابن طفيل، إنّ الفيضانات التي غمرتْ نقطا عديدة في الرباط وسلا “تحدث حتى في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وغيرها من الدول المتقدمة”.

وأضاف رئيس جهة الرباط-سلا القنيطرة أنّ مختلف المصالح المعنية من سلطات إقليمية ومحلية وجماعات ومقاطعات والوقاية المدنية وشركة التدبير المفوّض قامت بـ”مجهود استثنائي من أجل التعامل مع الوضعية الاستثنائية التي عشناها”، لافتا إلى أن “القنوات لم تكن لها القدرة لاستيعاب كميات المياه. وهذا طبيعي، لأنّ كميات الأمطار التي تسقط عادة في ثلاثة أشهر سقطت في ظرف ساعات قليلة”.

وجوابا عن سؤال رأيه في الخسائر التي خلفتها أمطار أمس، قال السكال: “منذ يومين فقط رأينا كيف وقع الحال ذاته في ولاية كاليفورنيا الأمريكية؛ نحن في مناخ يتسم بتغيرات كبيرة. ومن الطبيعي حين تتهاطل الأمطار بتلك الكثافة أن تقع ارتباك في الطرق، وانقطاع السير”؛ غير أنه استدرك “ربما يجب علينا نطوّر المقاربة الوقائية، للحدّ من مثل هذه التداعيات”.

السكال اعتبر أنَّ الفيضانات، التي عمّت الرباط وسلا أمس، لم تكن ناجمة عن ضعف البنية التحتية. وقال جوابا عن سؤال لهسبريس في هذا الإطار “البنية التحتية مْديوره على أساس الوضعية الطبيعية، ولكن حين تكون هناك أوضاع استثنائية، تحدث مثل هذه المشاكل”، مضيفا “لا يمكن الحديث عن انسداد القنوات، لأنه تمت تنقيتها، وحين سقطت الأمطار بكميات عادية خلال الأسابيع الأخيرة كانت الأمور عادية.

واستدرك رئيس جهة الرباط-سلا القنيطرة: “أكيد أنه سيتم تحليل ما حدث، وربما في بعض النقط قد تكون هناك حاجة إلى تكبير القنوات للتعامل مع الحالات الاستثنائية”؛ مضيفا “أعبر عن تضامني مع المواطنين المتضررين من الفيضانات، سواء الذين غمرت المياه محلاتهم التجارية أو مساكنهم أمس”.

‫تعليقات الزوار

51
  • رشيد من فرنسا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:15

    تحدث حتى في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وغيرها من الدول المتقدمة". بالله عليكم متى ستقولون أنكم تتحملون المسؤولية ، أيها المسؤول ففي أمريكا تمثل الافلام في القوادس ، ونحن في بلادنا طوبا تغرق مدينة بكاملها ، أيها المسؤول لقد قلتم مدينة الانوار هي الرباط وخصصت ميزانية ضخمة للعاصمة !!! لو كنا في دولة ديمقراطية لكنت الان في السجن لكن هذه هي بلادي !! بالله عليك يا ملك البلاد يا محمد السادس العاصمة (مدينة موازين و و و ) غرقت فما بالك بالمغرب العميق وأنت تبني عاصمة ومستشفى في دول أخرى ، من فضلك يا هسبريس انشري تعليقي لنا الله الشعب يموت ببطئ واخرون يقولون لا للفتنة !!! انشري

  • Mohamed
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:13

    نعم اخي نريد حد لهذا فيضنات راه قهرونا بالوعود الكذبة

  • رضا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:15

    ههههههههه والله تاضحكني وخا طيح غير 20 مام تشوف لقوادس تخنقو مسكين حيت التخطيط ديال الازقة والطرقات واعرين سبتة غير حداك مالها مافيها الفيضان

  • مواطن حصل لبارح
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:17

    …. كيفاش كاليفورنيا؟ زعما عندنا قوادسهوم
    او القوادس بريئة شنو زعما؟ المواطن هو السبب؟ المواطن هو لي كب الماء فالشانطي
    بغيت غير شي مرة شي واحد من الباجدة اعترف بالخطأ ديالو

  • تازي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:18

    يجب محاسبة المسولين كتعجبونى فصرف عندكم واجد. اقولها بكل صدق والله ان اكبر الكذابين هم سياسين

  • طارق
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:18

    اودي راه كاشي مبوشي غير قبيلة شفت لكواغط والميكات والاتربة فوق انبوب الواد الحار واش كديرولهم الصيانة بحال في المانيا.. لواه ….

  • عبدو رسيلي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:20

    يا عبااااد الله قوموا ﻻ ﻻ ﻻ تنامواااااا هذا وقت الخير قوموا .الله ارحم ليكم الوالدين هاذ البلاد خصها اللي ينتابه ليها راها على عاثقكم ايها المسؤولين

  • زائر غريب
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:21

    اه لو كنت في أي دولة ديمقراطية لمثلت أمام المحاكم.
    ولو كنت في كوريا الشمالية ……

  • hollanddddddddd
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:22

    الفيظان يكون اما بسبب انهار او بسبب علوا البحر. فمثلا واد ام الربيع جاب الحملة وفاظ علي مدينة خنيفرة هذا نقول الواد فاظ علي المدينة.
    البحر كبر اغرق مدينة مارتيل لا سمح الله.
    اما اذا لم يوجد لا واد ولا بحر فيجب معاقبة المؤولين وتعويظ الضرر من طرف المسؤول.
    اكون خير بعد ما يعرفون المغاربة معنا الفيظان

  • yamlikha
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:29

    معمر المغرب غتحسن وضعيتو، لانه وبكل بساطة مكينااااش محاسبة، وكلشي عايش والليبغا يربح العام طويل، لكن المسؤولين تيحشمو على وجهم غا نص ما عند المسؤلين اللي دكر سمبتهوم لكن التااالية قام بالدعوة لفتح تحقيق، اما باش اعتابر الامر عااادي ويدفع كبير ويقانا بالولايات المتحدة فهدي ميدرها غا مسؤل مغربي معندوش لوجه علاش يحشم.

  • جيل الضما لا يصدق بما لا يكون
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:34

    لا مجال للمقارنة ،تتكلمون مع مغاربة العهد الجديد بأسلوب العهد الباءىد . وشتان ما بين العهدين من تقدم حاصل في جميع المجالات ، الا عقولكم لم تتطور ، وبقيت على ما كانت عليه ،جامدة .افيقوا و واكبوا العصر قبل فوات الأوان ،كفى من الكذب وتغطية الشمس بالغربال .هذا جيل الضما وليس جيل السفسطة كما تضنون .انه جيل لا يصدق بما لا يكون .

  • من بعيد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:34

    آمول الكراطة في كونت عيب عليك خليتي سلا الرباط و تمارة في المحنة اه وقيل كان في الشمال

  • معرف
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:35

    الله يكون مع من تبلل متاع داره،في هذا الفصل البارد،مياه الوأد الحار تحمل البكتيريا الضارة،اخطر من الأوساخ ،يجب تنظيف البيت بجافيل،وكل شيء مسّه ماء ملوث،الارضيّة ،والانتباه الى العلامات،الحكة على الجلد،الغسل الجيد بالصابون،خطوة أولى استعجالية،ومن جهة اخرى الا تكون امواج البحر العاتية الماضية،لما رمت به من الحجارة والرمال،من أسباب المشكل،والقنوات الجامعة ،الله وحده يعلم،شكرًا ،الله يحد البأس ،عانى الناس كثيرا،عجزة ،أطفال و كل من كان تحت رحمة السماء

  • ع العلوي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:36

    السي السكال فيضنات كاليفورنيا نتجت عن مياه السد الدي انفجر من كثرة الطاقة الاستعابية. اما مدينة سلا فسببها هو قلة ( القوادس) فين يمشي الماء . فلا داعي للمقارنة.
    كتعجبونا في دفتر التحملات ( الامضاء او سير دير اللي بغيتي ) صاحب الشروع تيدير اللي عجبو بدون حسيب و لا رقيب.
    شوف اوروبا الشتاء على طول السنة وكمل من عندك.

  • Big different
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:36

    You can't compare Morocco and Germany or USA, these countries have a money Set a side for emergency

  • الطوفان قادم
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:38

    بالفعل "لقوادس" بريئة مما حدث فهي جماد ليس باستطاعته تحمل المسؤولية أو تبعات جرائم النهب و رشاوى الصفقات المشبوهة . القادوس يبقى قادوس على كل حال و هو غير مسؤول عن الحجم و لا الجودة و لا التتبع ، و بالتالي فالمسؤول هو من وافق على صفقة القادوس و من تواطأ أو ساهم في التغاضي عن الالتزام بدفاتر التحملات و من أعطى الصفقة من تحت الدف . و طبعا كلنا نعرف من يصادق عن هذه الصفقات . القادوس بريء لكن من وضعه و من سمح له بوضعه ليس بريئا . الحديث عن أمريكا مهزلة و ضحك على الذقون ، لو كنا نتلقى ما تتلقاه أمريكا من سيول و أعاصير و عواصف مطرية لاختفت الرباط و سلا و ما جاورهما من زمان . القادوس لا يتحمل المسؤولية لكن "الرايس و بقية الروايس ديال المجالس" يتحملونها تتملقون الأصوات و تكذبون كما تتنفسون ، تأتون بـ "هيدورة" الحمل ، نور النزاهة و نظافة اليد يشع من حملاتكم الانتخابية ، لكن بمجرد جلوسكم على كراسي هذه المجالس تتحولون إلى ذئاب بشرية لا تراعي حقا لله أو العباد كل همكم النهب و النصب و خيانة الأمانة و عدم تتبع مشاريع "لقوادس" و صفقاتها تدخل في خيانة الأمانة و يبقى القادوس بريئا حتى تثبت إدانته .

  • سعيدة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:42

    عرفتها والله العظيم كيشبهونا مع الدول المتقدمة غي في الكوارث يلا انت راجل اسي السكال دير بحالهم حتى في الانجازات العظيمة

  • lachkar
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:42

    الحمد لله على أن الأمطار لم تستمر لأكثر من ساعة وكشفت عورة العاصمة ونواحيها، استحيوا من أنفسكم وخير ما تفعلونه الصمت، لكي لا يزداد كرهنا لكم أكثر، ولكي لا تزيدو من الكشف عن عقمكم الفكري أكثر.

  • المحتار
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:43

    لا تقارن ما يحدث في بعض الدول المتقدمة مع مدينة سلا. التربة في سلا ليست هي تربة الرباط. و ما وقع في سلا لم يقع في الرباط. افهم و ليفهم معك جميع رؤساء الجهات هو أن الاهتمام بالمسائل الجيولوجية ليس في مخيلة رؤساء الجماعات. إن لم يكن هناك على الأقل إثنان من الجيولوجيين من صنف مهندس أو ماستر في الجهة، على الأقل للاستشارة في الاجتماعات اللتي تخص دراسة التربة جيولوجيا، فلن يمكن أن يكون هناك أي إنجاز لأي مشروع ترابي. كيف تريدون كتابة مشروع مناقصة لمشروع يخص التربة و أنتم في إجتمعاتكم ليس بينكم مهندس جيولوجي. هذا هو الفرق بين سلا و مدن الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا. ليس هناك أدنى شبه. و اعلموا أن المغرب يتوفر على أطر عالية التكوين في المملكة ليست لكم الكفائة لتنتبهوا للفاعلية اللتي تمكنكم من القضاء على الكوارث السهلة التدبير…

  • سفيان من فرنسا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:45

    لا حول ولا قوة الا بالله! طبع مغربي قح! مازال مقزدر وجهو وًزايد فيه! قاليك الدول المتقدمة! وا سير تحشم على راسك ، ماكاينش لي كايتحمل المسؤولية ، مبررات من اجل التملص !! خدم بلادك بالنيةً و الغيرة و عاد اجي هدر على التقدم! داكشي لي وقع ف الرباط غير مثال بسيط على البنية التحتية في المغرب! وًذلك راجع للمقاولات بدون كفائة و اللتي ترى في تلك المشاريع ليس مصلحة الوطن و الاتقان و انما (لي ديكونت )…
    ماكاين لا كونترول لا مراقبةًلا متابعة قانونية داكشي علاش عادي يوقع داكشي ماشي بسبب الامطار ! و اصلا القوادس كايتدارو ف الديمونسيونمون ديالهوم من اجل استحمال الحالات القصوى !! اما العادية راه ماكايهدر عليها حد.

  • حميد القنيطري
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:47

    الله يعطينا وجهكم !!!
    آش جابك لكاليفورنيا اسيدي مولاي ؟؟واش سخرتو شي إمكانيات واش عندكوم شي خطط لاجلاء السكان ..واش المدينة كلها حفر واوراش غير مكتملة وقوادس مخنوقة بالازبال …وباز
    ونزيدك اسي رئيس الجهة راه واحد العمارة ف حسان عطاو التدويرة لرجال المطافئ باش جابو الاليات وحيدو ليهم الماء من الكراج ديال العمارة اللي فاض فيه الماء

  • الملالي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:49

    6 ساعات أو أكثر من الأمطار الغزيرة يمكن أن تخلق مشاكل التصريف السائل لأي مدينة..هدا طبيعي..لكن الدي ليس كدلك هوعدم تنقية المجاري وتوسعتها مند قرون خاصة مع التوسعة العمرانية التي شهدتها مدننا دون نظرة مستقبلية ودون بنية تحتية تاخد بعين الاعتبار التقلبات المناخية التي أصبحت واردة كل حين…وأيضا دهاب أكثر من ثلثي الميزانيات المخصصة للبنية إلى جيوب الفاسدين…..اللهم إنا لا نسألك ردا لقضاءك ونسأل اللطف فيه..

  • Med
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:54

    هذه ليست سوى نتاءج التسير خلال ثلات سنوات الاخيرة فضايح بالجملة: الكرطة …….. و بحيرة الرباط و سلا البارحة محاربة الفساد يقولون مالا يفعلون ؟؟؟!!

  • aziz
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:00

    على جميع المتضررين الإتفاق ورفع دعوى قضائية ضد الجهات المسؤولة عن ضعف البنية التحتية………..

  • said
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:02

    la première des choses il faut s excuser aupres des parents qui ramenaient leurs enfants de l'école dans dzs transport en commun ceux la ne sont rentrés chez eux avec leurs petits que vers Minuit transportés dans le risque par des Khatafa repris de justice .Ils l ont fait a leurs risques et périls .
    Californie oui la Californie des paroles de café A si la président
    Allez voir et apprendre si vous avez le profil et la langue Assiii
    j ai vu ce qu ils font dans des conditions pareils ils mobilsent les forces ils avisent les gens ils réfléchissent a tout le monde memes les petits animaux de campagnie Chiens chats perdus sont cherchés et remener a la maison à leurs maîtres . Vous etes a des années lumières de la modernité et de la gestion efficiente des catastrophes Assiiiii Moul zero fil bureau Zero Bojadi

  • khaled
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:03

    هاد المسوول الدي قال ان ما حدت يقع غي كالفورنيا .انت تعرف كالفورنيا . ان ماتعرف حتى بلادك اين توجد نيف غانم واين توجد تزارين في المغرب .اما كاليفورنيا فان معدل الامطا ر يفوق مايتساقط في المغرب في السنة . كافانا من التعليق الجافة . قنوات كاليفورنيا تمر فيها شاحنت من فءة 20 طن ايها المسوول وتمثل فيها افلام . ا اردت ان تقارن قارن باماكن اخري اما بلاد العم سام خليها عليك في التساع .لان اولاءك الناس لايعرفون الكدب على سكانهم . فلو وقع لهم ما وقع في الرباط وسلا وطريق مكناس . لانتحر وسجن واستقال جلهم وكل من تورط وله نصيب من المسوولية ايها المسوول الكبير كما تدعي . فالسكوت احسن .

  • سلاوي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:05

    وهل عندنا مسؤولون ديمقرطيون كنضرائهم في المانيا و كاليفرنيا وشعب واعي كتلك الشعوب فرق شااااسع

  • مجيهدي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:10

    هذا تهرب من الاعتراف بالمسؤولية وهذا هو عيب اغلبية ان لم نقل جل المسؤولين المغاربة، هل يعلم رئيس الجهة كم تبلغ كمية الامطار التي تسقط بمدن المانيا والولايات المتحدة الامريكية حين يقع بها فيضانات ؟

  • خاليد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:18

    اردت ان اعلق على ما جاء في كلمة المسوول الدي قارن ان ما وقع في سلا يشبه فيضان كاليفورنا .واي كالفورنيا يتحدت .ادا كانت كليفورنيا امريكا فاضن ان هادا الشخص لايعرف شىيء ما يهمه هو الكرسي وما يجنيه من وراءه . ان قنوات كاليفورنيا تمثل فيها الافلام وتمر فيها شاحنات من فءة 30طن وما يفوق .وان معدل الامطار في كليفورنيا تفوق بكثير معدل الامطار في المغرب كله في السنة . يجب ان نقول ان البنية التحتية هزيلة وتعود الى الخمسينات ويجب اعادتها وكفى من التعاليق الفارغة . لو وقع ما وقع في سلا والرباط وطريق مكناس .في كاليفوريا لاستقال وسجن وانتحر كل من كانت له مسوولية فيما حدت .الله اياخد فيكم الحق لان هاته اموال الشعب .

  • Us and morocos Moyatine
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:19

    انا أعيش في مدينة أمريكية ليس فها قواديس وعدما يمطر 100مرة كما حصل في سلا وما جورها لا يحصل أي إجعاع كل المياه تدهب الى بٰراك كبيرة لتجمع المياه لتكون lakes جميلة ….

  • المجيب
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:20

    على السلاويين ان يفرحوا ويهللوا فبسبب الفيضان اصبحت مدينتهم في مصاف كاليفورنيا بمعنى آخر فرئيس جهتهم السكال هو بمثابة شوازينغر حاكم كليفورنيا.هذا فيلم من افلام TERMINATOR

  • omar
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:24

    انا احمل المسؤلية ل السيد علال القادوس هههه فكهم داك العام هد العام عولو عليه خوا بهوم خاسهم استدعيه لتحقيق معه

  • محمد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:29

    كايقارنو راسهم مه أمريكا هههه غلاش مايكونوش هوما حسن و يديرو بحساب كمية الأمطار أما العذر الوحيد " ماشي بوحدنا لي وقعات لينا " !!!

  • تعليق بريء
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:30

    هناك عدة أسباب أدت إلى "الشوهة" لنهار أمس بالعاصمة ، فليكن في علم الجميع أنه شيء طبيعي و يقع دوما في مدننا التي تمتلك أنابيب بقُطرٍ لا يتعدى 1m-50cm في أكبر الشوارع المغربية و سبب ذلك راجع إلى سياسة التقشف التي تقوم بها الدولة على ظهر مواطينيها الكادحين أو بالأحرى إختلاسات المسؤولين التي أصبح الأطفال يفقهون بها ، و لنكن واضحين على أننا نمتلك شطرا كذلك من المسؤولية ، و ذلك بتلويت محيطنا و أزقتنا و شوارعنا ، فبسبب تلك القمامة تفاقمت وضعية الأنابيب التي نعرف سلفا أنها لا تتحمل ذلك ، فآنغلقت و سُدَّت جراءَ القمامة بالشوارع ، فبالرغم من وجود عمال النظافة ليلا نهار ببعض الشوارع الكبرى إلا أنهم يصعب عليهم تنظيف الكل ، لأنكم تعرفون عقلية الإنسان المغربي الذي نشأ في محيط يسوده حب الذات و "القفوووزية الخاوية " بالإظافة إلى ثقافة "كن قافز" التي تربت فينا و أنفا علينا بسبب الفقر و الأمية الطاغية على المتمدرسين أيظا ، للأننا و بكل بساطة لا ننتلق من أنفسنا .

  • أجي غشتي أنت مفصول
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:42

    أجي غشتي أنت مفصول كلمة جميلة وفعالة جدا….مسؤل قضائي يقم بتحقيق في النازلة..و بحكم للقاضي..

  • jalal
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:56

    باقي عندك الكمارة باش تهضر. عندك الزهر راك فالمغرب لوكنت فالحبس دابا هدك هي بلاصطك انت وامثالك. او زايدها بالكدوب. الناس وحلا مكاين لا ريضال لا وقاية مدنية انا شخصيا درت 5 ديال السوايع بين الرباط و سلا جميع النقط غارقة. خاصكم شي محكمة في ليبيريا …..االرباعة ديال الشفارة

  • سلاوي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:59

    المجالس البلدية عليها ان تتصل بعلال القادوسي من اجل المساعدة

  • بزي مليكة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:04

    فيضانات عادية مثل ما يحصل في العديد من الدول لا علاقة له بالبنية التحتية امريكا أعظم الدول تعرضت لأكثر من هذه السيول وأكثر من هذه الخسائر مسألة طبيعية الفرق بيننا وبينهم هم يأخذون الأمور بروح رياضية ويتعاملون مع الأمور بالعقل والتعقل ونحن لنا عداء مع المسؤولين دائما نبحث عن مناسبات لنلقي بوابل الانتقادات والسب والشتم الله اهدينا على بلادنا

  • انصاف
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:08

    نتحدث كثيرا عن المسؤولين ،ونتحدث عن المانيا امريكا …ولا نتحدث عن المواطن الدي يرمي ازبال بالشارع بالاشخاص الدين لايحترمون اابيئة والنظافة كما اننا فعلا لانقوم بالصيانة بصفة دورية ، بالمختصر كلنا مسؤولون والحمد لله اننا لم نسمع بخصائر بشرية وكفانا تبجيلا وطربا بغيرنا ،نحن افضل من غيرنا .

  • adel
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:11

    ا لمبررات والتغطية عن الاخطاء والتملص من المسؤولية.هاذ السيد كايقارن لينا هاذ الاحداث بامريكا.هاذ الشئ كتحمل فيه المسؤلية مجالس الجماعات ومجالس الجهات والمسؤولون بصفة عامة.انا من مدينة القصر الكبير لم تسبب هذه الامطار على المدينة ولم يحدث فيها ماحدث في المدن الكبيرة والسبب:ان رئيس المجلس البلدي الذي ينتمي الى حزب الحركة الشعبية عمل على تسريع وتنظيف جميع بالوعات المدينة قبل حلول فصل الشتاء.جازاه الله خيرا.رجل يخدم باخلاص رغم كثرة حساده.

  • عبدالإله العمراني
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:18

    على ماأظن يريد أن يقول كاليفورنيا ديال الدارالبيضاء هههههه

  • مغربي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:19

    الى ** وغيره من العدميين الرباط سقطت فيها في السنوات الأخير أمطارا تجاوزت 60 ميلمتر في اليوم ولم يحدث شيء. أما أمس فسقطت 120 ملمتر. سبق لعدة مدن فرنسية أن غرقت بكميات أقل
    لقد مللنا من النقد الهدام من أراد الاصلاح عليه البدء بنفسه لا الركون الى الخمول واعطاء الدروس
    لعلمك فقط 15 في المئة من الرباط وسلا هي المساحة التي عانت من المشاكل أما غالبية الأحياء بالعدوتين فلم تحس بأي مشكل
    كفى من بت اليأس في النفوس

  • abdo
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:45

    asalamo akaykom…. tous les commentateurs ont fait une erreur ! le monsieur parce de la Californie de casa ! il y a eu inondation peut-être un jour :-)…Mais !!! j attire votre attention il est dans une cérémonie pour remise de clés des ambulances et bus qui coûtent environ 2 millions de dh et son déplacement coûtent à l état 100 000dh environ soit 5% de l affaire..alors ! meditez-vous !!

  • هشام
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:53

    نعم السيد الرءيس ان المدن الاوروبية والامريكية تغرق لكن بسبب الاعاصير المصنفة وليس 114ملم .
    المشكل كل المشكل هو ان المسؤولين ينسون وسرعان ما يبحثون عن مبررات لا اساس لها
    لمادا لا نقول ان شبكة تصريف المياه معطلة او ان البنيات التحتية في حاجة الى تاهيل

  • elgwindi
    السبت 25 فبراير 2017 - 00:53

    أخينا بﻻ ما دوخ علينا البنية التحتية مغشوشة ونجيبو des experts من جميع أنحاء العالم وسترى النتيجة.

  • LION KING
    السبت 25 فبراير 2017 - 00:53

    En California , l’inundation est due à cause du probleme du plus grand barage du monde…c’est pas à cause de la pluie. Ne comparez jamais l’incomparable..!! Ughhhh

  • مراد1 2 3
    السبت 25 فبراير 2017 - 02:10

    هنيئا للسلاويين والرباطيين بهذا الخبر السعيد:
    هل عرفتم يوما ان مدينتي الرباط وسلا افضل من مدينة كاليفورنيا الامريكية بسب نجاعة تفكير وبرامج واشغال وتدبيرالمنتخبين ديالهم.
    الله اهدي ما خلق؟؟؟؟؟؟؟ اخ اخ
    كاليك تقع ايضا في كاليفورنيا
    لوقال افضل من مقاديشو- الصومال- التي تقطعها الحروب، لكان اصاب

  • yousfi
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:03

    لمادا لم تعرف المدينة القديمة لرباط و قصبة الاوداية مثل هاته الفيظانات لان اليونيسكو كانت قد تكلفت باعادة تهيئ مجاري الواد الحار لهما و قد شاهدت بام عيني مقاس المجاري 1.8م يايها المسؤول الكاذب. البنى التحتية لجل المدن المغربية ليست كما يجب ان تكون فالمواطن اخر همكم المهم لكم هيا الكراسي وجمع المال وخدمة اسيادكم قبحكم الله من مسؤولين. فلو عايشت ما عاناه الرباطيون و السلاويون ذالك اليوم لكنت اكثر حدرا فيما قلت.لكن ان لم تستحي فقل ما شئت.

  • benabdellah
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:26

    laisser ces freres musulmans obscurantistes diriger les villes et le pays avec , est et restera la plus grande erreur commise , c un vrai desastre … arriver premier dans les élections (bien q avec seulement 4% ) est une chose , gouverner c'en est une autre helas !! ces pejidistes brillent par leur nullité leur incompetence leur manque d'experience , ils devraient normalement retourner aux mosquées faire la preche mieux encore à leur grottes … la majorité c des profs de l'education islamique , à peine ils arrivent à gerer une classe et par miracle ils se retrouvent dans des postes supposés etre assiéges par des professionnels competents et experts dans la chose publique …. ce fut une grosse erreur de leur avoir dedié la gerance du pays sans parler du danger de la confrererie musulmane satanique qu'ils representent et qu'ils essayent de cacher , c qui est une trahison !!! allah yehfedna mennhoum , on n'a rien à attendre ni à esperer de ces barbus retrogrades !! g

  • جواد
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:02

    اودي هادوك الكواغط شكون لاحهم مشي المواطن واش لي كي لوح الزبل او التشطيبة في القرقارات آش كي تسنا، الا بغينا المسؤول اتصلح نصلحو نفوسنا او نربيو ولادنا.
    مع كامل الاحترام

  • abdou
    الأحد 26 فبراير 2017 - 13:17

    la cause de ce problème qui va prendre encore plus de se propager par l'étendue des zones habitables sauvagement construites dans tous les sens : pas de jardin , pas d 'arbres ou pas forêt dans un proche avenir. Prendre Salé comme exp.

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 2

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة