السلاوي يتوقع عودة الحياة الطبيعية في شهر أبريل‎

السلاوي يتوقع عودة الحياة الطبيعية في شهر أبريل‎
الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:20

توقع الدكتور منصف السلاوي، كبير المستشارين في عملية “وارب سبيد” التي أطلقها البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد كوفيد-19، الأحد، أن تعود الحياة إلى طبيعتها بالولايات المتحدة بحلول شهر أبريل أو ماي المقبلين، بعد أن يصبح لقاح فيروس كورونا متاحا على نطاق واسع.

وقال السلاوي، في برنامج “فايس ذو نيشن” الذي يبث على شبكة CBC، “أعتقد أنه يمكننا البدء في رؤية التأثير على الأشخاص الأكثر هشاشة على الأرجح خلال شهري يناير وفبراير؛ ولكن على أساس ديموغرافي، لكي تبدأ حياتنا في العودة إلى طبيعتها، نتحدث عن أبريل أو ماي”.

وأشار مسؤولو الصحة الأمريكيون إلى أن “الدفعات الأولى من اللقاح ستخصص للعاملين في الصحة في الصفوف الأمامية والفئات الأكثر عرضة لخطر الفيروس، مثل كبار السن والذين يعانون من ظروف صحية أساسية”.

وأضاف منصف السلاوي أنه “في انتظار ذلك، من الضروري أن يشعر الجميع بالراحة بأننا نرى نهاية النفق”، مشددا على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامات، واحترام التباعد الجسدي، وغسل الأيدي، والاستمرار في اليقظة حتى تعميم اللقاح بحلول فصل الربيع.

وفي جوابه عن سؤال عما إذا كانت وكالة الأدوية الأمريكية ستصادق على لقاحات (فايزر) و(موديرنا) في إطار الترخيص باستخدام عاجل خلال الأسبوعين المقبلين، أكد السلاوي أنه “بناء على المعلومات التي لديّ، أتوقع أن تتخذ وكالة الأدوية قرارا إيجابيا؛ لكن، بالطبع، القرار يعود لهم”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الوكالة مستقلة عن عملية “وارب سبيد”، وسوف تتخذ قرارها في ضوء المعطيات المتوافرة، مشيرا إلى أن عملية توزيع اللقاح ستبدأ بمجرد المصادقة عليه.

‫تعليقات الزوار

16
  • المهدي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:15

    العقل لا حدود تحده والعالم كله وطنه .. تصوروا الانسان الامريكي أو آي إنسان في اي بقعة من هذا العالم يترقب ويستمع لعالم قادم من المغرب يطمئنه بقرب نهاية النفق وكل أمالهم معلقة على جهوده وأبحاثه هو وشلة من العلماء لم يعد أحد يثير أصولهم ولا انتماءاتهم فهم اليوم بشر ومواطنون عالميون دافعهم انقاد البشرية والعالم .. صدق منصف السلاوي حين قال في حواره مع قناة فرنسية لا دخل لي بالسياسة وعدوي الوحيد الذي أسعى للقضاء عليه هو الڤيروس ..

  • simo
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:46

    السيد منصف السلاوي لا تربطه مع المغرب سوى أنه من أصل مغربي، ولا انتظروا منه أنه سيمحكم اللقاح مجانا لأن اللقاح دخل العولمة من بابها الواسع ودخل دوامة التجارة ونحن قصدنا أسواق الصين، ولقاح السلاوي لكي تحصل عليه عليك المفاوضات أولا ثم دفع المال ثانيا. فالعالم حقيقة ليس له حدود ولكن للإستفادة منه عليك بالإستثمار فيه وبالملايير الدولارات لكي تجني أرباح. فليس هناك لا عواطف ولا إنسانية، إدفع لكي تعيش.

  • ريفي في البرازيل
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:53

    العجلة من الشيطان

    السرعة تقتل…

    محتوى اللقاحات يختلف… كل محتوى لهدف مضبوط و مدروس و مخطط له بدقة….

    إبحثوا عن شريحة الدجال في يوتوب ،أو ID2020 .

  • رأي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:57

    كرونا أعطت درسا للعالم ،مهما بلغنا من العلم نبقى ضعفاء، و القادم يحتم علينا تشجيع البحث العلمي و الاستكشافات بدل تشجيع المغنيين و المهرجانات الذين يستنزفون فقط ميزانية ضخمة

  • Fellah
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:08

    ماذا فعل المغرب بعلماءه؟؟

    التصدير والتصدير…

    يا لها من تجارة.!! تصدير الأدمغة واستيراد المنتوجات العالية التكلفة والتكنولوجيا…و المبنية على العلم والابتكار…

  • طارق
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:32

    لا السلاوي ولا اي أحدٍ في العالم يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى لذا ادعوه ان يرفع عنا هذا الوباء الخطير

  • الى صاحب تعليق 1
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:36

    العالم أمله بالله أن يرفع عنا هذا الوباء أما السلاوي مجرد بشر قد يخطئ و قد يصيب و قد يفلت من يده الفيروس و يتسبب في كارثة و لا يقدر على السيطرة عليها، باركة ما تنفخو فالبشر العام لي فات قالو غترجع الحياة فشهر ابريل ثم ماي ثم يونيو و مازال الوباء هو المسيطر يحاولون الضحك على البشر و كأنهم ملائكة و في الحقيقة هم مجرد علمانيين لا دين لا أخلاق لا تربية يلعبون بحياة البشر، لنا الله ندعوه في الصراء و الضراء

  • مجيد
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 17:00

    يبدو أنها كذبة ابريل سابقة لأوانها
    لايعلم الغيب إلا الله
    اللهم ارفع عنا هذا البلاء

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 17:27

    هاذ العالم يضاف الى قائمة ابن سيناء والخوارزمي وجابر بن حيان والائحة طويلة………

  • rachida
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 17:28

    السلام عليكم.إلى المعلق رأي.عندك حق كورونا أعطت درسا للعالم ولكن عوض أن نتعظ ونرجع إلى الله ونثوب إليه مازلنا سائرين في غينا نسرق ونغس وننصب ونقوم بكل المحرمات.الله يعطينا مثل هذه الدروس لنرجع إليه سبحانه وتعالى ولكن نحن نقوم بالعكس ونتمادى في غينا ومنكراتنا هاته كأن شيئا لم يكن

  • روسو العلماني
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 17:59

    تعليق 7 انت واحد من مئات الملايين فوق هذه الأرض الذين لا يفيدون شيئاً ولا يعترفون بمن يفيد .. السيد يشغل دماغه ليل نهار وبدون مقابل ( دولار رمزي ) لينقد أمثالك حتى تستمر في ابتلاع الخبز وشتم الناس وانت تهلوس ها العلمانية ها الدين ها الأخلاق ما دخل هذا بذاك ؟

  • rachida
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:06

    السلام عليكم.هههه لاحظت كلما قام مغربي بإجرام ما أو بمنكر ما في الدول الأوربية تتبرؤون منه وتقولون لا هذا ليس بمغربي.انه ازداد وترعرع في أوروبا وما فعله من إجرام هو نتيجة تربية المجتمع الاوروبي اللذي ترعرع فيه ولكن لو أثير موضوع على مغربي نجح في حياته ومساره الدراسي بالرغم أنه هو كذلك ترعرع وكبر في الخارج تقولون آه هذا مغربي قح أبا عن جد وتنسوا أنه هو كذلك ترعرع وكثر في الخارج..والله إلا حكول هادوك لي كايقولوا تكيلون بمكيالين

  • التخصيب الأورانيومي و الفيروسي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:13

    في العديد من الدول أجريت عمليات تعديل وراثية على مجموعة من الكائنات و الحشرات. التقنيات و الغايات مختلفة: تحويل الصراصير لخدم متحكم فيهم عن بعد.يحملون الأشياء،تطوير كفاءتهم التسلقية، تزويدهم بأقلام للرسم و عجلات من أجل حركية أنسب لجميع الظروف و الوضعيات. في أمريكا تم تعديل حاسة الشم لدى الجراد لكي يساعد على كشف القنابل و الألغام في ساحة المعركة و المساهمة في الاستطلاع الاستخباري الحشراتي. سيتم تأسيس وكالة المخابرات المركزية الحشراتية المعدلة وراثيا و استخباريا. الإنسان أثبت فشله الاستخباري لأن كوريا الشمالية صنعت أكبر صاروخ في العالم تحت غطاء الصداقة بين كيم و ترامب. صداقة معدلة نوويا و صاروخيا! في أمريكا بدأوا التحكم في الخريطة الجينية للبعوض للحد من الأنثويات لتحديد النسل و التقليل من انتقال الأمراض. زرع العملاء الاستخباريين النانويين أصبح مثل تقشير الزريعة و قروشة البيستاش. لا تستغربوا من الهرولة المحمومة للقاحات. المستقبل هو التلقيح الاستخباري الشامل و الكامل. من تخصيب الأورانيوم الذي أصبح عقيما سياسيا و عسكريا وجدنا الفعالية و المجانية و التخفي في التخصيب و التعديل الفيروسي!

  • خالد65
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:15

    لا يهم ان كان امريكي او مغربي و لكنه درس مدة في المغرب هو و اليزمي و دهب للخارج بعقلية مغربية
    المهم كما نقول
    اللي عندو عندو كيفما كانت جنسيته

  • rme1974
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 19:52

    le grand monsieur docteur slaoui n est plus marocain car le maroc la rejetait et voilà le résultat les usa l on
    accueilli et lui a donne les moyens pour réussir donc le mérite et son succès reviens bien sûr au usa .bravo àce grand monsieur qui est rentré dans l histoire par la grande porte pas comme certains dirigeants arabes qui volent l argent du peuple

  • علي نايت عمر
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 21:53

    الدكتور منصف السلاوي يتوقع عودة الحياة الطبيعية في شهر أبريل‎ 2021 و لماذا قال مصطفى اليحياوي، أستاذ الجغرافية السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية ان الوباء باقٍ لعام إضافي والعلاقات لن تواكب إيقاع الماضي…

صوت وصورة
العلاقة بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

العلاقة بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 3

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 16

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز