السلطات الأوروبية تنفي الصلة المباشرة بين لقاحات كورونا وتسجيل وفيات

السلطات الأوروبية تنفي الصلة المباشرة بين لقاحات كورونا وتسجيل وفيات
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 25 يناير 2021 - 03:16

شرعت كثير من الدول في حملات التطعيم الجماعية ضد فيروس “كورونا”، حيث توفي بعض الأشخاص الذين تلقوا حقنة اللقاح بعد فترة وجيزة، خاصة في صفوف كبار السن، ما دفع البعض إلى التشكيك في نجاعة اللقاحات، غير أن الفحوصات الطبية الأوروبية أكدت عدم وجود علاقة ثابتة بين اللقاح وخطر الوفاة.

وأشارت قصاصة إخبارية لوكالة الأنباء الفرنسية إلى تسجيل النرويج 23 وفاة في البداية، ثم تصاعد الرقم إلى 33 حالة وفاة لأشخاص طاعنين في السن من بين 20 ألف شخص يقيمون في دور رعاية المسنين، بعدما تلقوا جرعة من لقاح “فايزر/ بايونتيك”؛ الأمر الذي أثار “قلق” الهيئات الطبية.

ويوجد 13 شخصا ضمن هؤلاء يتم تحليل ملفاتهم الشخصية بشكل علمي دقيق، بالنظر إلى كونهم مصابين بـ”أمراض خطيرة” زادت من هشاشة وضعيتهم الصحية، وفق وكالة الأدوية النرويجية، التي لم تثبت بعد وجود علاقة سببية بين الوفاة واللقاح، لكنها تفترض أن الآثار الجانبية غير الخطيرة على الشخص السليم، مثل الحرارة المرتفعة والغثيان والإعياء، قد تكون سببا في وفاة الحالات “الهشة”.

وأثار التصريح سالف الذكر جدلا كبيرا في المشهد الوطني النرويجي خلال الأيام الماضية، بعد استغلال الوقائع الصحية من أجل تكوين رأي عام مناهض لعملية التلقيح، ما دفع السلطات الصحية إلى تأكيد عدم وجود صلة مباشرة وثابتة بين اللقاح المضاد للفيروس والوفيات المسجلة.

وأبلغت وكالة الأدوية الفرنسية بدورها عن 9 حالات وفاة لأشخاص متقدمين في السن بمؤسسات إيواء المسنين من إجمالي 800 ألف شخص تلقوا جرعة من اللقاح، لكن الملاحظ أن الوفيات تعود لأفراد يعانون من أمراض مزمنة، يتلقون إثرها علاجات صحية “قوية”.

وعلى ضوء ذلك، أشارت وكالة الأدوية الفرنسية إلى أن المعطيات المتوفرة بخصوص لقاح “كوميرناتي” (الاسم التجاري للقاح فايزر/ بايونتيك) تدحض أي علاقة بين اللقاح والوفيات التي تم تسجيلها إلى حدود الساعة، على أساس أن السويد رصدت 13 حالة في صفوف كبار السن، فيما انخفضت الحصيلة إلى 7 حالات بأيسلندا، لكن المشترك بين هذه الدول أن السلطات الصحية لم تحدد أي علاقة سببية حتى الآن.

وذكرت وسائل الإعلام البرتغالية أن عاملة في المجال الصحي توفيت بعد يومين من تلقيها جرعة من اللقاح في أوائل يناير الجاري، إلا أن وزارة العدل قالت إن تشريح الجثة لم يُثبت صلة مباشرة باللقاح المضاد لفيروس كورونا، بينما تحدثت وزارة الصحة الفرنسية عن رصد 71 وفاة لأشخاص تلقوا اللقاح على الصعيد الأوروبي دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ودخلت وكالة الأدوية الأوروبية على خط النقاش المثار من طرف الهيئات الصحية، حيث لفتت الانتباه إلى أنه لم تنسب أي حالة وفاة للقاح “فايزر/ بايونتيك” إلى حدود الآن، مشددة على أنه بمجرد حدوث حالة وفاة، أو تدهور الوضعية الصحية للشخص، يتم التحقق فورا من العلاقة السببية بين التطعيم والوفاة.

وتعمل أنظمة اليقظة الدوائية التي عززها التكتل الأوروبي بعد تفشي الجائحة على رصد الأعراض الجانبية الخطيرة المتعلقة باللقاحات، بعد تقديم تقارير طبية من طرف “الجيش الأبيض” أو المصنعين، وحتى من لدن المرضى أيضا، تبعا لما أوردته القصاصة الإخبارية الفرنسية.

وبالعودة إلى أعداد الوفيات والملفات الشخصية المرصودة على صعيد الاتحاد الأوروبي، لم يتم إرجاعها إلى أسباب “غير طبيعية”، ارتباطا بالإحصائيات المتوفرة لدى المصالح الصحية حول عملية التطعيم التي استهدفت كبار السن بالدرجة الأولى؛ ومن ثمة، قد تتدهور وضعيتهم الصحية بعد وقت قصير من تلقي اللقاح، بسبب الأمراض المزمنة والتقدم في السن، دون أي يكون التطعيم سببا مباشرا في ذلك.

وفي هذا السياق، أفاد ستيفن إيفانز، أستاذ علم وبائيات الدواء، في حديثه مع منظمة “ساينس ميديا سانتر”، بأن “تلقيح الأشخاص المعرضين لخطر الموت، يؤدي بالضرورة إلى حدوث حالات وفيات مصادفة بعد وقت قصير من التطعيم”.

كما أن “الخلط المفاهيمي” يكون عاملا مساعدا في “سوء التفاهم” بخصوص الوفيات المتعلقة باللقاح؛ إذ تؤكد القصاصة الإخبارية أن مصطلح “الرابط” يشير في اللغة العامية المتداولة إلى وجود “علاقة سببية”، بينما قد يعني “الوقت الزمني” في كثير من الأحيان؛ أي إن الوفاة حدثت بعد تلقي التطعيم، ولا يعني ذلك أن الوفاة وقعت نتيجة اللقاح.

السلطات الأوروبية الوفيات حقنة اللقاح فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

12
  • "التلقيح "
    الإثنين 25 يناير 2021 - 07:45

    بل التلقيح هو السبب المباشر للوفاة وإن الأمراض المزمنة ربما قد تكون سبب غير مباشر عكس ما ورد في هذا المقال. و الشركة المصنعة لهذا اللقاح الأمريكي كانت تتوقع حدوث وفيات. وقد صرحت بذلك عقب وفاة عشرات المسنين بالنرويج.

  • غزلان القاسمي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 09:34

    ياك اختييي بداية موفقة هذا يبشر بالخير

  • مواطن حر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 10:12

    لكل من كان له عقل ملاحظ و يدقق جيدا في ما يجري، الملاحظة الأولى الكل يعلم أن شركات الأدوية الضخمة تتحكم في السياسات كيفما تشاء هل تتوقع أن يقولون لك أن اللقاح قاتل و مميت كي لا يشتريه أحد و تحرمهم من ملايير الدولارات؟؟؟ ما غايقولو ليك غير راه تايرجع ليك الشباب 20 سنة للوراء و سير دك مع راسك و نهار طرا ليك شي حاجة مشات على عينك ضبابة، الملاحظة الثانية لاحظ أنهم حين أرادوا معرفة سبب الوفاة و نفي صلته باللقاح قامو بتشريح الجثث، لكن حينما كانو يرمون عشوائيا كل من مات لأي سبب كان بأنه مات بسبب كورونا دون أي تشريح ولا هم يحزنون في ضرب صارخ لكل مبادئ الطب التي يقولونها بأنفسهم، إوا حتى هادوك الألوفات اللي ماتو لو درتو ليهم التشريح كما فعلت إيطاليا لوجدت أن سبب الوفاة هو أمراض مزمنة أخرى و لا علاقة لكورونا بالأمر، هنا تدرك مدى حجم الخديعة الحاصلة عالميا

  • غيورة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 10:43

    ولهذا يجب عدم إعطاء التلقيح المسنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة .انه لقاح ليس لكل الشراءح العمرية ولكل الحالات يجب استثناء المسنين منه انهم هم البركة في كل أسرة مسلمة .ويجب الحفاظ عليهم لانهم اساس لحمة اية أسرة. حفظهم الله من كل مكروه.

  • كريم
    الإثنين 25 يناير 2021 - 10:43

    سبحان مغير الأحوال، ملي بدات كورونا، أي واحد مات وكانت نتيجة التيست إيجابي، ولو يموت من بعد شهر، ولو تكون عندو أمراض مزمنة تيقولو كورونا هو السبب,
    دابا ملي تيديرو اللقاح، إلا مات الشخص من بعد، ولو في نفس النهار، تيقولو عندو أمراض مزمنة واللقاح ماشي هو السبب,

  • حكومة القصر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:11

    حذاري من اللقاح، إنه القاتل الصامت ،هاد الفيلم كامل مديور على اللقاح

  • FCA
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:12

    لم يكن يجب تلقيح اي مسن مصاب بامراض مزمنة وخطيرة لان اللقاح له اعراض جانبية قد تزيد من فرص الوفاة المبكرة لكبار السن . وغير ذلك . لن يتم تصديقه .
    اللقاحات التي تم انتاجها في زمن قياسي لم يتم اختبارها على كبار السن او الاطفال . وبالتالي انصح بعدم تلقيح الاطفال وكبار السن المصابين بامراض مزمنة او خطيرة لان اللقاح سيؤدي للوفاة المبكرة . بمعنى سيقتلهم عوض تحصينهم من كورونا .
    هذا حذر منه الكثير من الخبراء والعلماء . ويزيد من الشك ويزيد من مصداقية نظرية ان العالم سيتخلص من كبار السن والمثصابين بالامراض المزمنة والخطيرة .
    كان يجب التريث . لكن اعادة انعاش الاقتصاد بأي ثمن كان اولى من حياة البشر .

  • samira
    الإثنين 25 يناير 2021 - 13:10

    الناس يموتون بلقاح اميريكا توفو اكتر من 700 شخص بلقاح منهم كبار وصغار
    امريكا لاتنيا كذالك المجموع الوفيات 1350 شخص واخرين في واطاليا وسويد
    وبلجيكا تلاتة اشخاص من عائلتي مهم البشر له الدم ليسة كميائي لاحولا ولا قوة الى بالله

  • ghir ana
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:08

    منقول من الأخ كريم و متفق معه تماما
    سبحان مغير الأحوال، ملي بدات كورونا، أي واحد مات وكانت نتيجة التيست إيجابي، ولو يموت من بعد شهر، ولو تكون عندو أمراض مزمنة تيقولو كورونا هو السبب,
    دابا ملي تيديرو اللقاح، إلا مات الشخص من بعد، ولو في نفس النهار، تيقولو عندو أمراض مزمنة واللقاح ماشي هو السبب

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 25 يناير 2021 - 14:38

    نتيجة التلقيح االمتوققعة هو تقليص أعداد البشر على كوكب الأرض وخصوصا الشيوخ والعجائز الله يسلط عدابه على المجرمين .

  • الغباء
    الإثنين 25 يناير 2021 - 15:58

    واحد المعلق مغربي عاقل قتلنا فهامات و نعت الآخرين بالجهلة، كان تسناو الفهامت ديالو حول هاد الموضوع

  • سلام
    الإثنين 25 يناير 2021 - 21:06

    لوبيات الشركات العالمية للأدوية متل بفيزر يضغطون على الحكومات لبيع اللقاح بشن حجر صحي صارم لان أغلبية المواطنين الاوروبيين يرفضون الاستجابة للحملات التلقحية بدعوى ان الحكومات تتستر عن تسجيل العديد من الوفيات التي وقعت ساعات قليلة بعد حقن اللقاح. كما أن مركز روبير كوخ RKI الألماني المختص بعلم الفيروسات والاوبئة قام بدراسة ميدانية عميقة على لقاح فيزر وأكد بأن فعاليته لا تتجاوز 70% وليس 95% كما أعلنت عنه الشركة.

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة