السلطات الجزائريّة تعتقل بن حاج لسحب استمارة الترشّح للرئاسة

السلطات الجزائريّة تعتقل بن حاج لسحب استمارة الترشّح للرئاسة
الأحد 16 فبراير 2014 - 18:00

اعتقلت قوات الأمن الجزائرية، اليوم الأحد، المعارض الإسلامي الجزائري، علي بن حاج (يسارا في الصورة) أمام مقر وزارة الداخلية بالعاصمة الذي قصده لسحب استمارات الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 أبريل القادم.

وقال بيان للهيئة الإعلامية للمعارض الجزائري تلقت الاناضول نسخة منه “اعتقل الشيخ علي بن حاج من أمام الدّاخلية حين ذهب ليسحب استمارة الترشّح، حيث طلب منه أعوان الأمن الانتظار قبل أن يفاجأ باعتقاله وتحويله في سيارات الأمن إلى مكان مجهول حتّى الآن”.

وكان بن حاج حسب نفس المصدر قصد في حدود منتصف نهار اليوم “وزارة الدّاخلية في سبيل الحصول على حقّه القانوني في سحب استمارة الترشّح لرئاسيات 2014”.. ولم يصدر أي تعليق من قبل وزارة الداخلية الجزائرية بشأن ما ورد في بيان الهيئة الإعلامية لعلي بن حاج .. فيما تعد هذه المرة الثانية التي يتوجه فيها بن حاج إلى وزارة الداخلية لسحب استمارات الترشح لانتخابات الرئاسة.

وكانت وزارة الداخلية الجزائرية رفضت في الثاني من فبرايرالجاري استقبال المعارض الإسلامي علي بن حاج لسحب استمارات الترشح لانتخابات الرئاسة دون تقديم تبريرات للقرار.. بينما قال بن حاج في تصريح صحفي حينها: “تقدمت إلى مصالح وزارة الداخلية لسحب استمارات الترشح لانتخابات الرئاسة وطلب مني البقاء بقاعة الانتظار، مكثت هناك لوقت طويل دون رد لأغادر بعدها نحو الخارج لكن منعت بعدها من الدخول مرة أخرى”.

وأشار بيان الهيئة الإعلامية لبن حاج أنه “بتكراره التوجّه للمصالح المعنية.. إنّما يبحث عن حقّه القانوني في سحب استمارة الترشّح واسترداد حقوقه وحقوق رجال الجبهة الإسلامية للإنقاذ السياسية والمدنية المغتصبة، ثمّ بعد ذلك يأتي الحديث عن استعماله الإستمارة للترشّح من عدمه”.

* وكالة أنباء الأناضول

وعلي بلحاج هو الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي حلها القضاء الجزائري عام 1992 بعد إلغاء الانتخابات البرلمانية التي فازت بها بتهمة “التحريض على العنف”، وأودع السجن بعدها ليطلق سراحه عام 2003 مع منعه من النشاط السياسي.

وهذه هي المرة الثالثة التي يمنع فيها بن حاج من سحب استمارات الترشح لانتخابات الرئاسة، حيث رُفض طلبه في انتخابات عام 2004، والمرة الثاني عام 2009؛ وذلك بسبب مادة في قانون المصالحة الوطنية تمنع قادة الجبهة الإسلامية للانقاذ المحظورة من النشاط السياسي.

وتنص المادة 26 من قانون المصالحة على: ”تمنع ممارسة النشاط السياسي، بأي شكل من الأشكال، على كل شخص مسؤول عن الاستعمال المغرض للدين الذي أفضى إلى المأساة الوطنية، كما تمنع ممارسة النشاط السياسي على كل من شارك في الأعمال الإرهابية ويرفض، رغم الخسائر التي سببها الإرهاب واستعمال الدين لأغراض إجرامية، الإقرار بمسؤوليته في وضع وتطبيق سياسة تمجد العنف ضد الأمة ومؤسسات الدولة”.

وتجرى انتخابات الرئاسة في الجزائر يوم 17 أبريل المقبل، وأعلنت السلطات أنه حتى الأحد الماضي سحب 85 شخصا استمارات للترشح، فيما يستمر صمت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بشأن قراره الترشح لولاية رابعة من عدمه رغم دعوات من عدة أحزاب له بالترشح.

وأكد علي بن حاج في عدة مناسبات رفضه القوانين التي تمنعه من النشاط السياسي، ويتعرض في كل مرة للاعتقال ثم يعاد إطلاق سراحه بعد تحرير محاضر لدى الأجهزة الأمنية.

‫تعليقات الزوار

60
  • salman towa
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:07

    هل نسي أنه في بلاد الجنرالات وهم الذين يقررون من يكون رئيسا ، أما الانتخابات فهي فقط للتمويه.

  • الدكتاتورية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:24

    لمن يسال عن مفهوم الدكتاتورية ،هذا هي الدكتاتورية بابهى حلتها

  • sanfir
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:26

    بسم الله الرحمان الرحيم بحالنا بحالكم الخرائط جاهزة مسبقا والانتخابات مجرد سينما قدرة والنتيجة لاتحتاج الى تعليق والسلام

  • علي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:29

    ادا كانوا متاكدين بان الشعب الجزأئري لن يصوت عليه حسب اقوال الحركي فلماذأ منعه

  • كريم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:43

    والسي بلحاج بلا ماتسخسخ راسك معاهم لان اولا لا انتخابات ولا هم يحزنون الحكم للجينرالات السوفيات ثانيا شعب عندكم كسول شغله الشاغل شقة وفتاةللزواج شعب مهروس شعب شعاره الله غالب لازال نائم فانت يابلحاج تضحيتك هته اقولها واعدها لن تلقى سندا مادام الشعب لا يعرف ما معنى التضحية

  • أخوكم يحي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:47

    Eh voilà. C'est un morceau de la démocratie en Algérie, pardon, je suis marocain et l'Algérie dans mon coeur

  • The Political Observer
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:52

    العسكر في الجارة الشرقية قد اختار بن فليس رئيسا للجزائر خلفا لبوتفليقة اما اللانتخابات فهي للضحك على الشعب ليستمر الجنارالات ومافيا جبهة التحرير في سرقة الفقاقير والحلاليب

  • خالد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:53

    على بن الحاج منعه العسكر من حقه الدستوري الذي يخول له الترشح لرأسيات !!!يترى من سينافس الرئيس المريض ؟إذا فهو سباق بدون أرانب لان الرئيس مريض.

  • بوفوس مصطفى
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:53

    السلام عليكم
    على بلحاج له ماض اسود في التحريض وادكاء الفتنة ادت بالبلاد بفترة دموية واشرطته دليل على انو لايصلح بالعكس يشكل خطر على البلاد

    ش هس

  • MOHAYID
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:55

    اليس هؤلاء هم من يمونون زيارات البرلمانيين الاجانب الى الصحراء المغربية
    من عائدات النفط تاركين شعبهم المقهور يئن تحت وطاة الفقر؟
    كلا والف كلا سنضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه المساس بسيادتنا
    ومصالحنا العليا
    هل نسمح لبرلمانيينا المغاربة ان يخوضوا في الشؤون الداخلية للدول مهما سفل
    او علا شانها ومكانتها؟
    لا تغتروا يا شردمة المرادية وتعتقدوا ان هؤلاء البرلمانيين المستاجرين
    لاحدود لتصرفاتهم ان هناك خطوط حمراء لا يسمح لاحد ايا كان تجاوزها
    واعلموا ان المغاربة قد يختلفوا في كل شيء الا المصالح العليا للوطن
    وعلى راسها الوحدة الترابية والسيادة الوطنية ’فهم رجل واحد’

  • amawass
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:55

    الد يموقراطية الجزائرية هدا هو النمودج اللدي تتبجح به الجزائر

  • البوهالي محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:03

    الجينرالات عارفين عقلية المواطن الجزئري مزيان لأنه تربيتهم .
    ماركس ولينين وقدافي الإتحاد سوفيتي , ستالين زرعوا الفتنة في هذ الزمان , بتحديهم للقوة العظمى سبحانه تعالى عما يشركون

  • اريفي بلجيكا
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:03

    علي بن حاج سجن في سجون الطغاة اكثر من عشر سنوات ولم يتراجع عن مواقفه المبدأية ويستحق لقب رجل الامة لانه كفر باليمقراطية العفنة ،التي مازال يتشدق بها بعض العلماء المحسوبين عل الاسلام فازت الجبهة الاسلامية للانقاذ بالاغلبية السحقة من الاصوات سنة 1991 وانقلب النظام الجزائري على الجبهة بمباركة عا لمية كونية قتل فيها ازيد من 150 الف مواطن من قبل الجنيرلات وزروال وزجي بعباس مدني وبن حاج في الزنزانة،اليوم نفس السيناريوا يتكرر في مصر وما اشبه اليوم بالامس انقلاب دموي بمباركة كونية السؤال الذي يفرض نفسه لماذا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين الديمقراطية التي سوقها الغرب الكافر الى بلاد المسلمين هي نضام كفر تخدم الغرب وتتناقض مع الاسلام والمصدر الذي جاءت به ليس وحيا من رب العالمين كالاسلام لذلك يحرم على المسلمين اخذ الديمقراطية او تطبيقها او الدعوة لها تحريما جازما الديمقراطية نظام حكم وضعه البشرمن اجل التخلص من ظلم الكنيسة وحكام اوروبا سابقا ،والاسلام نظام حكم شامل كامل لجميع نواحي الحياة،(وانزلنا الكتاب تبيانا لكل شيء) ولهذا يجب الكفر بالديمقراطية والالتزام بنظام رب العالمين ولكم في سيرة نبيكم كفاية

  • الوطن العربي والاسلام
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:21

    ا مام الملاء ان الحكام في البلاد العربية تخشى الاسلام وتحاربه بكل الوسائل وبمعية الدول العظمى ولعل الويلات التي تلحق بالامة اليوم سببها التخلى عن الدين والشريعة وتعاليم الاسلام قامت على الصدق والعدل وتنكر الزور والبغي وتساوي بين الناس في الحقوق والواجبات وعندما نحارب المسلمين في كل بقاع العالم ونتحدث عن التطرف نسخر لخدمتهم ومصالحهم الصهيونية .

  • منير
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:25

    ا لى التعليق رقم .4 لان ببساطه لايمكن لاي دولة ان تتحمل كارثه فتنه محتمله و بالخصوص ان هذه الفتنه قد حدثت بغض النظر عن مسببيها.
    صحيح ان الجنرالات دكتاتوريين و دمويين صحيح ان علي بالحاج مظلوم الى حد ما في حقوقه الشخصيه ولكن هل ان هذا يسمح له ان يكون مترشحا للرئاسيات?
    انعل الشيطان يااخي لو كنت تعرف علي بلحاج في الثمنينات والتسعينيات القرن الماضي ما كنت لتسانده. ولو اني كنت مكانه لناضلت لتعليم الشباب الصاعد على المعنى الحقيقي للشورى والدمقراطيه لان جيلنا من جيل علي بلحاج ناضلنا وهرمنا دون تحقيق اي شيئ لاننا اخطئنا كثيرا وكنا نعتبر انفسنا على حق والبقيه على ظلال وهذا ما استغله الدمويون.
    هل لك ان تسمح لجماعة العدل والاحسان المغربيه ان تصل الى الحكم? ولماذا اذن ممنوعه? وشكرا

  • تيعزى
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:30

    فيما يلي قائمة بهذه المذابح للشيخ علي بالحاج و جماعته (التاريخ لا ينسى) :
    مذبحة ثاليت
    مذبحة حوش خميستي
    مذبحة دائرة لابقوير
    مذبحة سي زيروق
    مذبحة قويد الحاد ومزوارة
    مذبحة سوهاني
    مذبحة بني علي
    مذبحة الرايس
    مذبحة بني مسوس
    مذبحة القلب الكبير
    مذبحة بن طلحة
    مذبحة سيد العنتري
    مذبحة ولاية غليزان
    مذبحة سيدي حميد
    مذبحة قويد بواجة
    مذبحة تاجينا
    مذبحة الكاليتوس
    مذبحة الكاليتوس

    وكانت هذه المذابح التي إستهدفت سكان هذه القرى لاتميز بين ذكر أو انثى أو بين طفل رضيع أو شيخ طاعن في السن وكانت طرق القتل في غاية الوحشية وكانت اصابع الاتهام موجهة إلى الجماعة الإسلامية المسلحة التي اعترفت بنفسها عن مسؤوليتها عن مذبحتي ريس وبن طلحة , وكان التكفير هو المبرر الذي إستعمله الجماعة فكل جزائري لا يقاتل الحكومة كان في نظرهم كافرا٠

  • Rachida
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:30

    و اخوتي وحنا مالن اشرقوا ولا يغربوا وغير يعطونا شبر تاع اتساع وبعدو شرهم من مغربنا الحبيب من شمال الا لجنوب

  • المرابط
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:30

    رفضوه لانه لا يصلح للعب دور أرنب السباق مثل خالتي لويزة حنون

  • تونسي من النهضة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:31

    هذا الرجل له درايه انه ممنوع من اي عمل سياسي او الترشح لأي منصب ،السؤال ?لماذا هذا الرجل يعاود الكره اولا وثانيا،لان كل من بقي من جبهه الإنقاذ في الداخل الجزاءري اشترته المخابرات العسكريه (جنرال توفيق )بدينارات معدودات ونسخت منهم احزاب سياسيه (حزب حماس ) (حزب حمص ) ولاءحه طويله ،علي بلحاج تمثيليه وورقه تستعملها المخابرات الجزاءريه في الأوقات المناسب لها .

  • مهاجر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:33

    الجينيرالات الجزائريين أغبياء،لماذا لايتعلموا من ذكاء المخزن المغربي،يأتوا بالجبهة الإسلامية إلى سد الحكم ثم يلقينوها دروسا كما فعل المخزن المغربي ب العدالة والتنمية التي أصبحت تدرك اللعبة السياسية حتى صرحا بنكيران والخلفي بأن حكومتهما ليست حكومة إسلامية…..التصريح موجود في أرشيف هيسبريس،
    نظام المخزن أقوى وذكي بالنسبة لنظام الجنيرالات….العنف لايولد إلا العنف….
    ربما العسكر الجزائري اشتاق مرة أخرى لتلتيخ يده بدم الشعب الجزائري……..

  • Zayzay
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:33

    علي بن الحاج هو بنفسو ديكتاتور دائماً يسب المغرب

  • مغربي بالمهجر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:42

    هذا هو الشعب الذي فضل اعطائنا دروس في مجال حقوق الانسان وطالب تفعيلها في اقاليمنا الجنوبية في حين ان مواطنيه لايستطعون الحصول على مستندات قانونية.والسؤال اين تختفي حقوق الانسان حينما يتعلق الامر بالمواطن الجزائري وتعلوا صيحاتهم بتطبيفها على المواطن المغربي .فما هذا الافراط المبالغ فيه بحب الشعب المغربي.

  • said
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:53

    Si vous ne voulez pas de lui, laissez le se présenter et ne votez pas pour lui, comme ça il ne sera pas président!

    Ou bien la démocratie en Algérie à un autre sens
    c'est la démocratie des généraux

  • magharibi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:03

    Et voila la démocratie dont parlent les algérien toutes leurs vies politique et falsifié. Un peuple gouverner par un président avec des couches c'est vraiment le top de la dictature

  • جزائر العزة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:06

    اتمنى من اعماق قلبي ان يحصل في المغرب ماحصل في الجزائر في التسعينات و اذا حبيتو الارهابي علي بالحاج فخدوه لكي يحرركم من العبودية التي هي في المغرب انشري يا هسبرس واك قلتو المغرب الديموخراطية انشري.

  • man
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:26

    tout a fait d'accord avec Omar 5
    si vous croyez que ce type de personne (regardez la photo) va ramener la prosperite vous vous trompez fort

    malheureusement au Maroc, en Algerie, Tunisie et dans tout les pays arabes il nous faut encore 50ans pour enfin comprendre que la place de la religion n'est pas dans la politique

  • المغاربي الصريح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:41

    علي بن حاج – و النظام صورتان لعملة واحدة تسمى الديكتاتورية
    ديكتاتورية الأسلام السياسي ..هو من قال FIS انه بعد تسلم السلطة سيلغي بدعة الديموقراطية الغربية

  • assia
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:50

    je demande aux marocains de ne pas le défendre car c'est nous qui avons souffert de ces terroristes pendant 10 ans et croyez-moi si s'était un autre pays que l'algérie nous le verrons jamais il peut s'éstimer heureux qu'il soit libre et peut meme faire l'imam dans les mosquées car l'algérie est un pays libre et la preuve est que son fils est mort comme terroriste à la montagne et il croit qu'il peut gouverner l'algérie il n'a pas sa place à la tete de notre pays et ceux qui disent les généraux oui nous sommes fiers d'eux et ils sont les enfants de l'algérie et ils peuvent décider avec le peuple tout entier mais pas avec les terros nous avons perdu 200 000 milles algeriens dont bcp de militaires et nous faisons aucune difference entre l'armée et le peuple ils sont tous algeriens pas comme chez vous azoulay et compagnie

  • Amine de rouen
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:51

    C bizare que les mairie en algerie sont ouverte même le dimanche .il es parti cherche son dossier aujourdui en es le dimanche tt es ferme en algerie aretonnnń´´´

  • مغربي أمازيغي متتبع
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:52

    سيسجل التاريخ عظمة هذا الرجل الذي تحدى الآلة الديكتاتورية التسلطية الجهنمية للجنرالات الذين امتصوا دماء البلد وشعبه. تحية عالية لك السيد علي بلحاج، فبك وبأمثالك الشجعان لاتزال الأمة بخير والحمد لله، والنصر قادم إن شاء الله ولو كره المتسلطون.

  • ذو الفقار علي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:55

    اين هي المدعوة كيري كينيدي المرتشية من طرف جنرالات الجزائر ، لماذا بلعت لسانها ولم تساند الشيخ علي بلحاج لممارسة حقه الدستوري للترشح ، ولم تندد بهذا الخرق القانوني لحقوق الانسان ، لم نسمع اي تنديد من طرفها في ما وقع بغرداية من قمع وحشي للسكان الأمازيغ ، لا تهتم الا بسكان الصحراء المغربية حيث تذرف دموع التماسيح ، و تتباكى على حقوق لإنسان المزعومة للسكان ، لقد سقط القناع عن وجه هذه المعتوهة ، وأصبحت لعبتها السخيفة مكشوفة للجميع ،

  • moh
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:01

    الجنرالات اللصوص و بوتفليقة الدمية هل سيسمحوا للجزائريين كي يستردوا كرامتهم و اموالهم، ان الحل في الجزائر هو ثورة جديدة.

  • المليش
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:24

    لا مخرج للما زق السياسي الذي تعاني منه الساحة السياسيىة في الجزائرالا الانفتاح على القوى السياس.ية الحية والانخراط في مشروع وطني ,اما لاستمرار في اعتبارالسياسة كامتداد للحرب وقودها اديووجيا حربوية شبه فاشية تتغذى من افتعال عدو خارجي او حتى داخلي,لن يزيد الوضع الاسوءا ,وقد يكون شبح سنوات الردة السياسية المباركة غربيا قد رسم العقيدة السياسية لجنرالات الجزائر,التي تقدم الرجل المريض كمنقد ,انه منتهى السخافة . صدق من قال تحي الجزائر.

  • assia
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:28

    juste pour dire à amine de rouen que le week-end en algérie est le vendredi samedi pas samedi dimanche comme en europe car nous sommes musulmans et nous avons demandé le vendredi libre

  • حق الرد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:36

    الى رقم 26 الجزائري.لقد نشرت هيسبريس تعليقك لاننا والحمد لله نتمتع بحرية التعبير عكس جرائدكم العسكرية اللتي تنشر فقط تعليقات الجزائريين اللذين يطبلون ويزمرون لحفنة عجزة جنرالات المرادية الشيوعيين الحركي ابناء فرنسا..اذن استمتع يا دزايري المسكين المغلوب على امرك بحرية التعبير في جرائدنا فنحن نتفهم القمع والعبودية والحقرة والخوف والجوع والذل اللذي يعيشه شعبك تحت الحذاء العسكري الموالي لماما فرنسا اللتي صنعت منكم كيانا وهميا عمره 49 سنة لا تاريخ له ولا هوية ولا اصل ولا جذور ..شعب من صلب الجيش الفرنسي مازال يبوس يد سيدكم هولاند وترمونه بالورود باوامر من جلاديكم الجنرالات اللذين ذبحوا منكم مليون مدنيا كالخرفان بدم بارد والشعب الجبان منكمش من شدة الخوف والرعب..لماذا حجبت عنكم جريدة الشرور مساحة التعليقات عن مجازر غرداية وورقلة? اين الديموقراطية? المهم دون لن ازيدك كي لا تصاب بجلطة دماغية مثل رئيسك الدمية بوتفليقة اللذي لم يجد مجرد مستشفى في بلده ليرتمي في حضن مستشفى دولة استعمرت بلده قرنا ونصف وقتلت واغتصبت الملايين من بني جلدته.يا خي على النيف يا خي في دويلة المليون ونصف جنرال.انشر حق الرد

  • Azzou
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:38

    je dis au Numéro 5 (Omar) que ali Ben Hadj est un citoyen Algérien comme toi . Il a les mêmes droits que toi . Alors tais -toi. Et parle que de toi même . antouma daimane tabriw TCHTIW les généraux.

  • ali
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:45

    ماذا لو قلت لكم أن الملك محمد السادس ينبذ هذا الشيخ علي بن حاج و لا يريده أن يصل إلى الحكم في الجزائر و يؤيد الجينرلات الجزائرية في توقيفه و له أسبابه ,فهل يا ترى ستنصفون الشيخ علي بن حاج و تؤيدونه أم تنحازون إلى ملككم ؟؟,يجب أن يكون ردك على سؤالي فيه شجاعة و لا خوف مثل شجاعة علي بن حاج ؟؟!

  • الى الجزائري صاحب المعزة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:45

    الى الجزائري ،،، اين هي هذه العزة او المعزة التي تتبجح بها ؟؟؟ اذا كانت العزة هي الاقتتال الهمجي بين الجزائريين منذ الاستقلال و التصفية العرقية في غرداية ؟ و الدخول الى المنازل قبل غروب الشمس نظرا لانعدام الامن ،،،، فهنيئا لك بمعزتك او عزتك ،،،،،،

  • sultana
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:21

    نعم العسكر نظام استبدادي في الجزتئر ولكن هل نسيتم خطب بن الحاج في مسجد باب الواد عندما دعا بلا حشمة بلا حيا إلى حل "الاحزاب الكافرة" عند قيام الدولة الإسلامية لانه لا أحزاب في الإسلام، بلحاج كان وراء قرار الاستيلاء على الجامعات وأصبح طلبة جبهة الإنقاذ يقفون في أبوابها لمنع الطالبات والأستاذات اللواتي لا يضعن خرقة ثوب على رؤوسهن من الدخول، عليه أولا أن يعلن التوبة من الإرهاب لكي يكون له حق الترشح، ولكن ليس من حق السلطة اعتقاله بل كان ينبغي وضع قانون يستثني الإرهابيين من الترشح لما يشكلونه من تهديد لاسقرار البلاد إلا إذا أعلنوا توبتهم عن التطرف واعترافهم بأخطائهم.

  • عبدالرحيم فرنسا
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:21

    السلام عليكم اخواني المغاربة الى رقم 26 أقول لك ربي يهدك المغرب لن يصل الى ما وصلت اليه الجزاءر لن تحلم انت لن تعرف الشعب المغربي اذا كنت تتمنا الشر للمغرب فسيرجع إليكم والوقت بيننا وسوف ترى

  • سهام المروكية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:27

    يعطيك الصحة ويسلم البطن اللذي انجبتك يا صاحب التعليق رقم 36 ….لقد صعقته بصعقة توترها 100000 فولط …..والله والله لقد اشفيت غليلي وبردت لي قلبي ….الله يرحم ليك الوالدين.

  • mohamed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:44

    vous parlez de quoi les marocains occupez vous de votre pays pays et ne critiquer surtout pas les pays mieux classer que vous احتلت الجزائر الرتبة الـ91 ضمن 150 دولة عبر العالم في مراتب الديمقراطية، حسب التقرير السنوي لمنظمة التدقيق العالمية "وورلد أوديت أورغ"، بينما احتلت المغرب الرتبة الـ101 وتونس المرتبة الـ77 حسب ذات التقرير.

    نشرت المنظمة العالمية "وورلد أوديت أورغ"، تقريرها السنوي الخامس عشر لهذه الألفية، وهو تقرير يطال 150 دولة يفوق عدد مواطنيها مليون نسمة، حيث اعتمدت في تقريرها الخاص بـ"الديمقراطية" انطلاقا من 4 معايير وهي على التوالي "حقوق الإنسان والحقوق السياسية وحرية التعبير وغياب الفساد العمومي".

    وقسمت المنظمة التي تعد تقاريرها السنوية منذ سنة 1999، العالم إلى أربع فئات، الفئة الأولى تعتبر فيها ديمقراطية كاملة، حيث تضم 37 دولة، الفئة الثانية والأقل ديمقراطية فضمت 10 دول هذه السنة، بينما ضمت الفئة الثالثة 33 دولة، أما الفئة الرابعة وغير الديمقراطية فتضم 80 دولة من ضمنها المغرب. svp hesspresse editez mon

  • Verr
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:47

    لطالما اقرفنا ساسة الجارة الضحية بجملة حق الشعوب في تقرير مصيرها. الم يحن الوقت بعد للشعب الجزائري كي يقرر مصيره ؟ الم يحن الوقت بعد كي يستفيق هذا الشعب الضحية ، المغلوب على أمره ؟ الم يحن الوقت بعد كي يستفيق هذا الشعب من سباته العميق ويزيل عن عينيه "جلالة" كي يرى أن العالم تغير من حوله بينما ظل هو حبيسا لقناعة لا أساس لها من الواقعية وهي "حنا عندنا النيف" النيف الحقيقي هو أن تستطيع سحب استمارة الترشح بكل حرية النيف الحقيقي هو أن تعيش كريما في بلد يذر عليه الذهب الأسود بلايير الدولارات التي تضخ في جيوب جنرالات الذل وأعوانهم بينما يعيش أكثر من 75 في المىة من الشعب على حافة الفقر. ناءسف حقاً على حال إخواننا في الجزائر لكن هذه فرصتهم ان ارادوا فعلا الخروج ببلادهم من جبروت الطغاة الجنرالات . وبه وجب الإعلام والسلام عليكم ورحمة الله.

  • الرد العاجل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:02

    الى علي صاحب التعليق38
    الجواب عن سؤالك :(لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )
    الاسلام دواء لكل داء ،والاسلام جاء ليعالج جميع مشاكل الحياة
    مهما كثرت اوقلت ،الشريعة مصلحة للمسلمين ولكن اكثر الناس لا يعلمون ،علي بلحاج رجل امة التقوى والورع والعلم والتحدي ولا يخشى الا الله ،مواقفه شاهدة عنه
    الرجل سعى وما زال يسعى ويعمل لايجاد دولة اسلامية ترعى شؤون الناس باحكام رب العالمين ،الرجل يرفض الاحكام الوضعية ،معادات اولياء الحق سنة من سنن الوجود ،والحملة الشرسة ضد رجال الامة حتمية لانه صراع الى النهاية ولا وجود لنقيضين ايمان وكفر ،الجنيرالات في الجزائر وباقي اقطار المسلمين يدافعون على احكام الطاغوت ويقاتلون في سبيله لان وجودهم يقتضي ذلك ،والنصر والعزة لا تتأتى الا بوجود رجال امثال عل بلحاج يسوسون الامة بما يرضي رب الامة ،ولنا في رسول الله اسوة حسنة ،ولنا في فرنسا والغرب عامة أسوة سيءة وعار ، لا لدستور وقوانين بشرية ،
    العالم يعيش حرب حضارات ،الحضارة الغربية البشرية التي يسوقها الغرب بالقوة والحضارة الاسلامية التي يمثلها المخلصين من ابناء المسلمين ولا داعي لانكار هذه الحقيقة

  • Bop35
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:08

    اين هي الديىموقرطية وحقوق الانسان? اين هي مسؤولة مؤسسة روبيرت كينيدي? او ان الانسان الجزائري من سوء حضه ليس هناك احد من ينفق عليه اموال باهضة لكي كينيدي تتحرك…?????

  • moha
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:12

    number 36 you are best of the best .and i would like see more of your comment.thanks brother

  • la vérité
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:16

    نعم المغرب في طريقه الى الفوضى و ما حدث في الجزائر في التسعينات 95% سوف يحدث في المغرب لا تنسو ان كل المغاربة الذين هم في سوريا سوف يرجعون الى المغرب .

  • جلال الودادي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:18

    غاية علي بلحاج ليست الترشح للرئاسة بل يريد أن يقول للعالم بأسره :إنني قادر على إرباك العسكر الجزائري الذي يخاف من وجود اسمي ضمن لائحة المترشحين لرئاسة الجزائر.." أليس من حق العسكر أن يعتقلوا الرجل ريثما تمر الانتخابات بدون مفاجآت..؟

  • Loin de tout
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:27

    Il n'y a pas longtemps que j'ai découvert ce journal et depuis j'y jette un coup d'oeil quotidien, même si je ne suis pas toujours d'avis sur ce qui se dit. J'avoue que j'aime bien la diversité de ses nouvelles et la facilité de son accè, ça donne envie de lire ! C'est par le biais de certains lecteurs algériens de Chourouk que j'ai pris connaissance de Hespress, ils se plaignaient de ne pouvoir intervenir et donner leurs avis comme le font les Marocains sur Chourouk. Quant au sujet de cet article, je comprends que trop bien ceux qui ne veulent pas être gouvernés par n'importe qui. Les gens ont trop souffert de la decennie noire et ne veulent pas revivre le même cauchemar et si vous croyez qu'il est facile de faire face à une dictature qui vous opprime par la force, vous avez tort. Pour ma part, je n'ai confiance en personne, ils sont tous pareils, affamés du pouvoir et ne cherchent que leurs propres interêts. Nous espérons juste que les choses s'améliorent et qu'il y ait la paix

  • kulna khut
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 02:26

    اخلاء سبيل الشيخ علي بن حاج بعد اعتقاله لساعات من أمام الدّاخلية قاصدا سحب استمارة الترشّح

    تم بحمد الله بعد صلاة المغرب من ليلة الأحد 16 فبراير 2014 اخلاء نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ الشيخ علي بن حاج بعد اعتقاله لساعات من أمام الدّاخلية قاصدا سحب استمارة الترشّح ، حيث طلب منه أعوان الأمن الانتظار وخلال تلك الفترةرفع لافتة احتجاج مكتوب عليها " اغتصاب الحقوق السياسية و المدنية جريمة " و " فرنسا سمحت لمصالي الحاج بالترشّح وهو سجين سنة 1937 " قبل أن يفاجأ باعتقاله وتحويله في سيارات الأمن إلى مكان مجهول

  • كمال مومن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:01

    هذا الرجل له درايه انه ممنوع من اي عمل سياسي او الترشح لأي منصب ،السؤال ?لماذا هذا الرجل يعاود الكره اولا وثانيا،لان كل من بقي من جبهه الإنقاذ في الداخل الجزاءري اشترته المخابرات العسكريه (جنرال توفيق )بدينارات معدودات ونسخت منهم احزاب سياسيه (حزب حماس ) (حزب حمص ) ولاءحه طويله ،علي بلحاج تمثيليه وورقه تستعملها المخابرات الجزاءريه في الأوقات المناسب لها .

  • سامي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:29

    الى محمد رقم 42
    الديمقراطية لن تجدها في اي بلد اما تصنيفهم فيعتمد على الاعتراف بالمثليين و حرية الاديان و الاسبقية للنساء و ربما الاعتراف باسرائيل فادا اجتمعت جميع هده الشروط ستكون من الديمقراطيين فالدول الغربية قتلت الملايين من المسلمين فعن اي ديمقراطية يتكلمون و عندما يموت منهم واحدا يسموننا ارهابيين فادا كانوا يضحكون علينا فيجب ان لا نعير اي اهتمام لتصنيفاتهم فالديمقراطية الحقيقية هي ان نتبع ديننا

  • guide d montagne
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 06:18

    tout d abord mr le paresseux 37+33+10+80 sa fait 160 et tu as ecrit que le classement est fait sur la base de 150 pays deuxiement la 1 ere categorie 37 pays la deuxieme 10 et la 3 eme 33 sa fait que 80 et l algerie est classe 91 eme donc il fait partie du eme rang et sa si on considdere que ce classement est juste et merci les algeriens 3achra f 39al viens apprendre l abcedaire de donner un commentaire bien juste et raisonnable la je te donne des cours gratuitement wa salam publie et merci hespress

  • Bop35
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 06:46

    اسئل مول التعليق رقم 16 هل لديك دلائل على من ارتكب هذه المذابح او الجرائم ابان "السنوات السوداء"?
    لان هناك من لديهم ريواية مختلفة عن روايتك…

  • lotfi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:35

    En ce qui concerne les pays démocrates,l'algerie est classé 91,et le maroc 101(c'est un classement datant de deux jours par world democracy audit).Est ce que vous pouvez tolerez cheikh ahmed yacine d'avoir une chance dans vos éléctions?????Alors kif kif ,nous sommes loin de la démocratie mes fréres….Regardez le classement dernier

  • malik
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:54

    وعلي بلحاج هو الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي حلها القضاء الجزائري عام 1992 بعد إلغاء الانتخابات البرلمانية التي فازت بها بتهمة "التحريض على العنف"، وأودع السجن بعدها ليطلق سراحه عام 2003 مع منعه من النشاط السياسي. !!!!!!!! كل شيئ واضح .

  • azedine
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:43

    باللله عليكم واش هذا بلد ديمقراطي على الاقل خليوه يترشح ولا خفتوا من فوزوا ياجنرالات الخسائر فين جمعيات حقوق الانسان كتعرفوا تحلوا فمكوم غير على ما يجري في الصحراء المغربية والمواطن الجزائري كل حقوقو مهضومة ولا قدر يقول كلمة وحدة

  • Marribiaa du nord
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:13

    A Assia ,les jours de week-end ou les jours de repos sont le vendredi et le dimanche,pourquoi pas l apres midi du jeudi et toute la journne de vendredi comme vous entiez avant,de quel islam tu parles on dirait que tu es entrain de parler de L arabie saudite ,il faut comfirmer l islam du font,partout les bars de l alcool avec la musique du rai dans les cabarets ,les boites de nuits …dans un vendredi dans ton pays ,laisser donc l islam a part ,une propagande pour endormir un peuple qui s est endormit deja ca fait longtemps,au Maroc les mosques sont plein pour la prierre du vendredi l apres midi apres avoire prendre le repas de vendredi chaqu un fait son travail ou rendre visit a sa famille ,si non chaqu un est libre dans ce jour,on a compris le verse .du CORAN

  • ali
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:01

    إلى رقم 44 لم تجبني عن سؤالي أو جوابك فيه خوف معذرة عن هذه الكلمة

  • ali
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 05:14

    لمن لا يعلم لما فازت الجبهة الإسلامية للإنقاد سنة 91 كانت طموحاتها كبيرة فهي كانت تطمح ليس التغيير الحكم في الجزائر فقط بل كان طموحها لتغيير كل الأنظمة الديكثاثورية في العالم العربي وكان هذا سيأثر على كل دول المنطقة فوجدت نفسها ضد النظام مدعوما بكل الحكومات العربية ملوك و رؤساء بدون إستثناء, هل تعلمو أن ملك السعودية طلب من النظام الجزائري آنذاك الضرب بيد من حديد بعدما إستشاروه مثلما يحدث الآن في مصر,وهل تعم أن أوربا لن تقبل بحكم إسلامي على ساحل البحر المتوسط,لو فاز الإسلامييون في الجزائر في ضل الثورات العربية لكان هناك كلام آخر و أنا مع فوز الإسلاميين صراحتا

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 11

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 4

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 5

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات