السلطات تتعبأ لتجاوز مخلفات "فيضان تطوان"‎

السلطات تتعبأ لتجاوز مخلفات "فيضان تطوان"‎
صور: هسبريس
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:43

عبأت السلطة الإقليمية بتطوان جميع إمكانياتها من أجل إعادة الأمور إلى نصابها بعد الفيضانات التي شهدتها المدينة أول أمس، وخلفت خسائر مادية مهمة.

وعملت عمالة الإقليم على تعبئة آليات المجلس الإقليمي لتطوان والإنعاش الوطني الذي وفر 150 عنصرا، مع تسخير آليات تابعة لمقالع وأخرى تابعة للجماعات الترابية المجاورة، لتجاوز مخلفات الفيضانات.

ومن أجل الإسراع في تجاوز التداعيات، قام عامل الإقليم رفقة الكاتب العام وباشا المدينة بتتبع ميداني ليلي للأشغال بمختلف المناطق المتضررة، مع حث جميع المتدخلين في العملية على الإسراع في إعادة الأمور إلى طبيعتها.

ولم تسجل فيضانات تطوان أي خسائر في الأرواح، في حين تم تسجيل تضرر 275 منزلا غمرتها المياه، كما جرفت السيول 11 سيارة، مع انهيار جزئي لبعض الأسوار، وتأثر دينامية السير بعدد من الطرق وسط المدينة.

واتهمت فعاليات مدنية المجلس البلدي لـ”الحمامة البيضاء” بالتقصير في اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي مثل هذه الكوارث الطبيعية، معتبرة أن الأمطار عرت واقع البنية التحتية للمدينة وكشفت زيف شعارات المنتخبين.

الإنعاش الوطني السلطة الإقليمية تطوان فيضانات

‫تعليقات الزوار

10
  • وطني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:02

    السلطات في المغرب تظهر دائما إلا بعد الكارثة لإستعراض عضلاتها على المواطنين، لكن قبل أو أثناء الكارثة لا وجود لكم.

  • الله يعاونكم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:15

    نتمنى للسلطات الإقليمية بتطوان النجاح والتوفيق في أداء مهامها لكن يجب البحث وإلقاء القبض على المياه التي خلفت هذه الخسائر ولادت بالفرار في اتجاه البحر.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:34

    للاسف يجب معاقبة تلك المياه كما قال رقم 2.خلفت اضرار ثم ثم هربت للبحر.

  • hitch
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:39

    vraiment ça fait mal au cœur de voir ce genre d’article..ça existe encore chez nous ..un peu de pluie et c est une castastrophe..a chaque fois c est la même chose juste le nom de la ville qui change..qu est ce qu ils attendent les autorités pour changer ça??

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:10

    اماكن بعض البنايات كان فيها من قبل اودية و معروف ان الواد مع المدة يعود لمكانه و خصوصا ان بعض المدن فيها مرتفعات

  • نبيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:12

    اصبح المشهد مألوفا ليس فقط على الصعيد الوطني وإنما أيضا على الصعيد الدولي والأمر مرده الى التغييرات المناخية التي يشهدها العالم و التى جعلت الأمطار عبارة عن زخات رعدية تحدت صبيبا قويا يصعب معه عملية التصريف.

  • زمن الكوارث العظيمة على الأبواب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:19

    ما قبل الكارثة،يتم التوقع.الاستباق!تهيئة،إنجاز وتقوية البنية التحتية مع توعية المواطنين،تثقيف،تكوين المسؤولين!النشرات الإنذارية لا تكفي!أثناء الكارثة،التدخل السريع للإنقاذ،لتخفيض،لحصر الخسائر البشرية والمادية في أدنى حد! في الكوارث،رأينا غياب المسؤولين والمؤسسات،لفراجة من المواطنين مع بعض أشكال الأفعال البطولية من جانبهم خصوصا في الفيضانات و الحرائق!هل تم تكريم الأبطال الذين أنقذوا الأرواح في معمل طنجة الذي غمره الفيضان؟عكسيا نرى بعض الحقوقيين و الحقوقيات الاسترزاقيين يدافعون عن الذين يزهقون الأرواح ويغتصبون الطفولة بشكل وحشي!بعد الكارثة،تجب المحاسبة،إصلاح البنية التحتية مع تطويرها!نحن داخلون في زمن الكوارث الكبيرة والمهولة:زلازل قوية في عرض البحر مع احتمالية المد البحري المدمر تسونامي؛أعاصير مدارية فوق ـــ برتقالية قوية!عواصف رملية صحراوية هائلة كما يقع في أكلاهوما الأمريكية!عندما أمر من قنطرة أبي رقراق بين سلا والرباط، أتأمل غباء تهيئة الوادي!أتذكر زلزال لشبونة في1755وانهيار جزء من صومعة حسان!في هذا الوادي ينام التسونامي!كما يعيد التاريخ نفسه،فكذلك الكوارث العظيمة!

  • زمن الكوارث العظيمة على الأبواب 2
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:21

    عندما أمر من قنطرة أبي رقراق بين سلا والرباط، أتأمل غباء تهيئة الوادي وأتذكر زلزال لشبونة في1755وانهيار جزء من صومعة حسان جراء الزلزال القوي!في هذا الوادي ينام التسونامي!كما يعيد التاريخ نفسه،فكذلك الكوارث العظيمة!يجب أن نستعد لذلك بمناوارت إخلاء المناطق الساحلية والمدن والمنازل مع تهيئة مخيمات مليونية في وقت قياسي!هذا ليس بطاقتنا!هنا أهمية الديموقراطية والقطع مع دولة الفساد و الأصدقاء!

  • hassan.aadi62
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:37

    السلطات تتعبأ لتجاوز مخلفات “فيضان تطوان “لاحول ولاقوة الا بالله كالعادة الضهور والتعبئة بعد الكارثة .لا محاسبة ولا عقاب حسبي الله ونعم الوكيل

  • abdelghanimonecif