السلطات تمنع وقفة احتجاجية أمام وزارة السياحة

السلطات تمنع وقفة احتجاجية أمام وزارة السياحة
صور: منير امحيمدات
الإثنين 8 مارس 2021 - 16:16

في اليوم العالمي للمرأة، منعت السلطات وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة السياحة بالرباط، دعت إليها النقابة الوطنية للسياحة، المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل.

وكان من المقرر أن تكون هذه الوقفة تعبيرا عن “تذمر وسخط نساء ورجال مراكز ومعاهد التكوين الفندقي والسياحي على التعسف والشطط الإداري الذي تنتهجه الإدارة المركزية تجاههم، وتجاهل مطالبهم المشروعة، وتهديدهم في مسارهم المهني، وتهديد استقرارهم الاجتماعي، والتدبير المزاجي الذي لا يراعي حقوق الموظف، في ظل تهرب من الحوار النقابي”، وفق نداء النقابة.

كما كان من المرتقب أن تكون هذه الوقفة الممنوعة “مناسبة لتعبير نساء قطاع السياحة عن احتجاجهن على وزيرة السياحة، التي تسارع الزمن لتعريض أسرهن لارتباك اجتماعي، في ظل تطاول على حقهن في الترقية واستفادتهن من الحقوق المكتسبَة”، حسب المصدر نفسه.

في هذا السياق يقول إدريس الغندور، الكاتب العام للنقابة الوطنية للسياحة، إن رجال السلطة يطلبون “ترخيص الوقفة”؛ “علما أننا حتى لو طلبناه فلن يعطوه لنا، وهو أمر اعتدنا عليه، علما أننا نحتج بأسلوب حضاري، وفي وقت محدد، سنذهب بعد انقضائه”، ثم يزيد متسائلا: “إذا لم نعبر عن مشاكلنا بهذه الطريقة كيف ستصل إلى المسؤولين؟”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية يورد الغندور: “يجب على المسؤولين أن ينتبهوا إلى صوتنا، فنحن نقابة مسؤولة، وندافع عن مصالح الموظفين، وعملنا محصور في هذا”، قبل أن يزيد متحدثا عن التصعيد المقرر بمقاطعة الامتحانات؛ لأن “وزيرة السياحة تشتغل بطريقة فردية في مسألة التفويت غير الموجودة في البرنامج الحكومي، والمخالف لمنظومة التكوين، علما أن مدارس السياحة تستقطب فئات تكون معرضة للشارع، وتحد من الهدر المدرسي، وتُكوّن الطلبة والتلاميذ، وتدمجهم في المجتمع”، وفق تعبيره.

ويذكّر الغندور أن في الدعوة إلى هذه الوقفة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة “مناسبة لنساء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، المنتميات إلى النقابة الوطنية للسياحة، ليوجهن رسالة مفتوحة إلى وزيرة السياحة حول الخروقات المرتكبة في حق موظفي القطاع”.

ويسترسل الكاتب العام للنقابة شارحا سبب الاحتجاج: “نُقِل الموظفون إلى قطاع بدون آفاق ولا رؤية، وتخلت الوزارة عن الإستراتيجية المندمجة في قطاع التكوين، وتحاوَل الآن تفويت ثلاثة معاهد بفاس ومراكش وأكادير، وهي مدن سياحية، لبعض الخواص غير المعروفين، وهو ما يشكل قضاء على المجانية في التعليم الفندقي؛ والأخطر من هذا هو إخلاء هذه المعاهد الثلاثة من الموظفين، وهم 137 موظفا، في ظل غياب رؤية لوزارة التربية الوطنية في ما يخص التكوين الفندقي والسياحي، بعد فشلها في تجربة ‘الباك’ مهني”.

وينفي النقابي ذاته بشكل قاطع أن تكون وزيرة السياحة حاورت النقابات، ويزيد: “وقع تحايل في هذه النقطة، فنحن النقابة الأكثر تمثيلية، وتهربت من حوارنا وقالت إنها حاورت النقابات”.

ويطالب الكاتب العام للنقابة الوطنية للسياحة رئيس الحكومة، ووزيرَي التربية الوطنية والمالية، بـ”التريث في هذه المسألة”، قبل أن يجمل قائلا: “سيبقى عندنا باب واحد هو باب جلالة الملك لطرح هذا المشكل، بقوة؛ لأن جلالة الملك لن يريد هذا التحريف الخطير الذي يقع في المجال الفندقي والسياحي”.

التعسف والشطط السلطات وزارة السياحة وقفة احتجاجية

‫تعليقات الزوار

3
  • عمر العمراني
    الإثنين 8 مارس 2021 - 21:29

    يجب إعادة النضر في وزارة السياحة الحالية في دون المستوى على صعيد جميع القطاعات فهي في سبات عميق

  • Zeroville
    الإثنين 8 مارس 2021 - 21:52

    قرار يخدم أجندات خاصة.
    على المسؤولين ألا يرتكبوا مثل هكذا خطأ.
    لا وجود لأي خطة أو استراتيجية لا على المدى المتوسط أو البعيد.
    هذا يعتبر تراجع خطير على مستوى التكوين السياحي، ستكون له تداعيات سلبية و خطيرة على قطاع شبه هش، في مواجهة التحديات المستقبلية و الأوضاع المتعلقة بالضرفية العالمية.
    وصمة عار بالنسبة للسياحة ممثلة في صاحب( ة) فكرة الملف و الاقتراح.

  • khalidritaam
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:18

    المغرب الحمد الله بلد السياحة…… لدا يجب اان تفتح هادا القطاع لانه مهم…..

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية