السلطة وحجب مواقع العدل والإحسان.. تخلف إعلامي وعبث سياسي

السلطة وحجب مواقع العدل والإحسان.. تخلف إعلامي وعبث سياسي
الإثنين 26 يناير 2009 - 05:54

مرة أخرى تثبت السلطة المغربية “حكامتها” في إدارة الصراع مع الخصوم السياسيين، “حكامة” صمت أداننا بها الأبواق الرسمية السياسية والإعلامية حتى توهم البعض أنها منهج جديد بعيد على الأقل عن إكراه “الآخر” في بعض من حقوقه الأساسية كالحق في التعبير.

غير أنه، ويا للغرابة، لم تحافظ “حكامة” الدولة المغربية على منهجها الإقصائي والقمعي، بل أضافت إليه لمسات غير قليلة من العبث والتخلف بما يرسم صورة كاريكاتورية لسلطة جمعت الكثير من النقائص.

هذه النقائص المتكاثرة، والتي لشدة سلبيتها، لا تستوجب المعارضة والنقد فقط، وإنما تثير السخرية والاستغراب –اللذان يفرضان نفسيهما عليك مهما حاولت استبعادهما- من سلوك صناع القرار وطريقة تفكيرهم المغرقة في التخلف الإعلامي والعبث السياسي. هذا على الأقل ما تقول به القراءة الأولية لحجب السلطة المغربية للمواقع الرسمية الأربعة لجماعة العدل والإحسان منذ السبت ا 17-1-2009.

السلطة والتخلف الإعلامي.. الإنترنيت وأزمة الرقابة

“المستفيد الأول من الأنترنيت في العالم العربي ستكون هي الحركات الإسلامية”.. قد تكون هذه الملاحظة التي أبداها وزراء الداخلية العرب وهم يُبدون “قلقا مشروعا” من “خصم عنيد”، في أحد اجتماعاتهم التنسيقية في بداية العقد الأخير من القرن الماضي، صحيحة جدا. وجهة النظر “الأمنية” هذه تستمد شرعية تخوفها من خصوصية تتميز بها الشبكة العنكبوتية، وهي صعوبة الرقابة السلطوية على المنابر الإعلامية الإسلامية التي ستستفيد من فضاء جديد، إمكانيات الإنتاج الإعلامي فيه كثيرة ووسائل التحكم فيه قليلة.

لم أتمكن، كغيري، من الاطلاع على الوسائل “السرية” التي اقترحها وزراء الداخلية العرب لمواجهة هذه الكلفة العالية لواحد من منتجات العولمة التي فرضت نفسها على الجميع. لكن الأكيد أن الوسائل السلطوية التي تم اقتراحها استفادت منها وزارتنا في الداخلية، وهنا إما أن الحجب إحداها وحق لنا في هذه الحالة الاستغراب، ليس لكلفة هذه الوسيلة حقوقيا وسياسيا فحسب، ولكن لصعوبتها تقنيا وعمليا. أو لربما قد يكون الوزير الأسبق، إدريس البصري، لم ينقل الأرشيف كاملا لخلفه “الميداوي” أو سقطت أوراق “التشاور الأمني” وهي تتنقل بين الأخير و”جطو” و”الساهل” و”بنموسى”، ومن تم ما زالت السلطة المغربية تتعامل مع عالم الإنترنيت بوسائل الجرائد الورقية.

منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي ظهرت وسائط ووسائل إعلام مغربية كثيرة جدا على شبكة الإنترنيت، منتديات ومدونات ومواقع إعلامية وسياسية واقتصادية ودينية، وإعلام مسموع ومرئي ومكتوب ومختلط، ووسائط للنقاش المباشر بمختلف الوسائل… وهلم جرا من التطورات الإعلامية الكبيرة تقنيا على الأقل. لكن سلطاتنا لم تواكب هذا التطور إلا بقيامها بدورَي الراعي السلبي والرقيب القمعي، فهي ترعى الوسائط التي خربت الشباب ولم تر في ذلك أي خطر على نسيج الوطن الاجتماعي والثقافي، وفي المقابل تشوش بين الفينة والأخرى على بعض المواقع الجادة بسبب مواقفها السياسية أو تحجبها إذا استدعى أمر القمع ذلك.

ولعل المتتبع لمسار مواقع العدل والإحسان، خاصة الموقع الرسمي للجماعة، يلحظ أنها تتعرض بين الفينة والأخرى للتشويش المخزني بل والمنع السلطوي. فموقع الجماعة تم حجبه أكثر من مرة وانتقل بين عناوينcom وorg وnet في دلالة واضحة لحجم المنع الذي يطاله. لكن هذا المنع لم يوقفه من الاستمرار في النشر والعرض والتطوير في الشكل والتقنيات.

وفي حالة المنع القائم الآن، فمعروف أولا أنه شمل المغرب فقط-ربما لقلة ذات يد النظام!-، ومن تم فمواقع الجماعة معروضة أمام الزوار في كل الأصقاع، وبالتالي ضآلة مردودية المنع في الجملة. وثانيا توجد من الإمكانيات والوسائل التقنية ما يتيح حتى للزوار من داخل التراب المغربي الوصول إلى هذه المواقع. وثالثا استطاعت بعض المواقع المحجوبة أن تقوم بعملية التحديث وعرضت مواد جديدة حتى خلال هذه الأيام التي اتخذت فيها الداخلية قرار المنع.

في الخلاصة، يجمع الجميع، ويمكن للسلطة أن تستشير مع أصغر متعاط مع عالم الإنترنيت، بأن عملية المنع والرقابة والحجب على شبكة المعلوميات عف عليها الزمان، وكُلفتها السياسية والحقوقية وصعوباتها التقنية والإجرائية أكبر بكثير من حجم المردودية المتوخاة من هذا الأسلوب المغرق في السلطوية والماضوية. ولهذا حق لنا أن نصف سلوك السلطة هنا بالمتخلف عن ركب التقدم التقاني والتكنولوجي والمعلومياتي.

السلطة والعبث السياسي.. السياسة وقواعد الصراع

لا شك أن لوسائل الإعلام دور كبير في تبليغ رؤية أي مكون سياسي كان أو مدني، ولا غرو في أن دور الإعلام تعاظم إلى الحد الذي تجاوز فيه أدوار الإخبار والتثقيف والترفيه إلى صناعة الرأي العام والتأثير في مجمل الحياة المجتمعية، غير أن الأكيد هو تداخل هذه الأدوار مع التوجهات السياسية والحراك العام وبالتالي اشتباك الإعلامي بالسياسي.

القصد أنه إذا كان الإعلام أحد “الأدوات السياسية” للفاعل السياسي، أي أنه يتجاوز الوظائف التقليدية إلى محاولة الإقناع بوجهة النظر المجتمعية والسياسية التي يؤمن بها، فإنه في النهاية يبقى رقما مهما من أرقام التدافع السياسي وليس أهمها. فالرهان الأكبر في العمل السياسي يرجع إلى القدرة على الانغراس في الواقع والحراك في الميدان والتأثير المباشر في المجتمع وغير المباشر في خيارات الدولة وقراراتها.

إذا كان يراد، والحالة هذه، من حجب مواقع الجماعة التأثير في خيارات العدل والإحسان السياسية والحد من حجم حراكها الاجتماعي والسياسي، فإنه العبث الذي ينم عن ضحالة في فهم من يقررون للدولة ويزينون لها صنيعها. فعناوين مجلة “الجماعة” وجرائد “الخطاب” و”الصبح” و”رسالة الفتوة” و”العدل والإحسان” تؤكد أن الجماعة واصلت مسيرتها الدعوية وراكمت تأثيرها الاجتماعي وجدَّرت مواقفها السياسية، رغم حرمنها من حقها الشرعي في الإعلام.

إن الخطوة التي اتخذتها السلطة، ناهيك كما أوضحنا أعلاه عن محدودية مردودها الإعلامي، ليست عديمة التأثير على أداء العدل والإحسان السياسي وموقفها المبدئي من النظام فقط، بل إنها تؤكد صوابية تقدير الجماعة وقراءتها لطبيعة نظام الحكم وتكرس منهجها التغييري المعتمد. وفوق هذا تُسجل نقاطا إضافية في سجل الجماعة بالنظر لمظلوميتها المستمرة منذ 30 سنة، وفي المقابل تُُفقد الرصيد الرسمي للدولة ما يتم ضخه فيه بين الفينة والأخرى من خطوات يُدَّعى بأنها ترسخ مسار الديمقراطية وحقوق الإنسان.

قد تكون غزة، كما ترجح التقديرات، هي السبب في حجب مواقع العدل والإحسان، أي أن حجم الاحتجاج الاجتماعي والحراك السياسي الذي أحدثته الجماعة في المجتمع-حيث نظمت وشاركت في أكثر من 1000 نشاط احتجاجي- من أجل دعم غزة ضد الهولوكست الصهيوني الأخير وتنديدها الواضح بالتواطؤ المكشوف لكثير من أنظمة الحكم العربية، هو ما دفع النظام السياسي إلى الإقدام على هذه الخطوة، قاصدا أن يبعث رسالة إلى الجماعة مفادها أنها قد تجاوزت الحدود المسموح بها رسميا للاحتجاج، وراغبا في أن يمنع النشر الإعلامي لتلك الوقفات والمسيرات.

إذا كان الأمر كذلك فإنه قد أخطأ مرة أخرى في إدارة “المعركة السياسية” وفي اختيار الوسيلة المناسبة لتبليغ الرسالة، فـ”غزة” ليست المساحة الأمثل لتقليص نفوذ الخصم، إذ سيسجل في سجل الدولة وقوفها ضد دعم غزة وهو ما يثير سؤالا عريضا: لصالح من تفعل الدولة ذلك؟. وسيستحيل على النظام فك الارتباط بين “الدعم الرسمي” لغزة-ونلحظ هنا أنه بقي في حدود الدواء والغذاء والمواد الإغاثية وكأنها ليست دولة بل جمعية طبية- و”الدعم الشعبي” الذي كانت العدل والإحسان أهم الفاعلين فيه، سيستحيل عليه ذلك لأن قرائن كثيرة ليست في صالح الدولة المغربية. وأنوه هنا إلى أن الأسلوب المنتهج-حجب المواقع- لم يخضع بدوره لحساب دقيق في قواعد الصراع السياسي والتدافع مع الخصم.

وفي المقابل لا أظن أن العدل والإحسان تبخل في دعمها لأبناء القطاع المحاصر، ناهيك عما قدمته وتقدمه، أن يحجب المخزن المغربي مواقعها، بل لربما اعتبرته ثمنا بخسا في معركة تاريخية-حرب غزة- لها ما بعدها في مسيرة تحرر الأمة من أقفال النظم الحاكمة ومواجهة العدو الصهيوني.

أما إذا كانت خلفيات السلطة من منع مواقع الجماعة هي الرغبة المحتومة في وأدها تماما و”حرمان” الجماعة من التواصل مع الرأي العام الوطني، فقد أبرزنا في المحور الأول محدودية هذا المنهج من الناحية الإعلامية والتقنية، كما أكدنا، بل أكد تاريخ الجماعة، أن المنع والحجب لا يحرمها من تبليغ رؤيتها وتصورها ولا يؤثر في حجم وجودها السياسي والاجتماعي.

كيفما قرأناها فهي إذن “معركة” خاسرة بالنسبة لنظام الحكم، وهي خطوة لا تنسجم مع الاختيار الذكي لقواعد التدافع والصراع وما تفرضه بالتبع من احترام يفرضه عليك الخصم الشريف.

إخفاق في التقدير الإعلامي يؤكد تخلف المخزن عن مواكبة التطور التكنولوجي والتقاني، وخسارة في الحساب السياسي وسوء اختيار الوسيلة يرسخ عبث الدولة المغربية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

43
  • ليس في العالم الافتراضي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:36

    لدخول الى الموقع اتبع الطريقة التالية
    ادهب الى http://translate.google.com
    اكتب موقع الجماعة كاملا
    و ترجم من الفرنسية الى العربية
    و هناك المزيد من الطرق و هدا على سبيل المتال لا الحصر ههههههه

  • ابو حسام
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:32

    مرة أخرى بل للمرة ألف يثبت النظام في المغرب يسير ضدا على المواثيق الدولية والوطنية وأيضا ضدا على الأعراف في خرق سافر ومفضوح لحرية التعبير والرأي
    الأمر الذي يثير الإستغراب هو سكوت المنظمات الحقوقية وأيضا كل القوى الحية في البلاد أو أن الأمر فيه تواطؤ غير معلن
    وبالتالي تبقى جماعة العدل والإحسان المعارضة الحقيقية والتي استعصت على نظام غبي يعتقد أنها ستنحني تحث الضغط , فهذه الضغوط لاتزيدها إلا قوة و يقينا بمشروعها المجتمعي
    فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

  • آدم/تطوان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:38

    السلام عليكم و رحمة الله
    نشكر أولا موقعنا هسبريس على هدا الخبر
    أسأل الله أن يجازيكم عنا حير الجزاء
    نعم الموقع هدا و نعم حريات التعبير هده…أسأل الله تعالى أن يكثر من أمثالكم
    حجب المواقع الأربع لجماعتناالمباركة يريدون به ردعنا وكسر شوكتنا لما رأوه من ماخرا من الحضور القوي التي شاهدته المدن المغربية في المسيرات و الوقفات التي نضمت تضامنا مع أحبابنا في غزة…أغلقوا مقراتناوبيوتنا و شمعوها وحرمونا من أبسط حقوقنا…ظنوا بأفعالهم الشريرة هده ان الجماعة تراجعت عن مبادئها و انكمشت كما ادعو…لكن هيهات هيهات …إنه الصدق ..إنها التربية…إنكم تحاربون جماعة العدل و الإحسان و ما أدراك ما جماعة الإحسان…لها ولي مرشد عالم مربي مجاهد صادع بالحق لا يخاف في الله لومة لائم..كان مع الله فكان الله معه…تقرب إلى الله بالفرض و النفل قكان سبحانه سمعه وبصره …سأله فأعطاه إستعاده فأعاده
    لها قيادة صادقة مع الله…رجال صدقوا ماعاهدو الله عليهم،فمهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر..داكرون صائمون قائمون مربون…هؤلاء هم الرجال وهده هي أحوالهم وهدا برهان صدقهم…الحرب عليهم بجميع ألوانها..حصار..منع من السفر..استفزازات..طرد من العمل…
    أقول لأعدائنا أننا لن ولن نهزم بإدن الله عز و جل…إن أنتم شمعتم أبواب بيوتنا فأبواب قلوبنا مازالت مفتوحة تستضيء بنور الله…وإن أنتم حجبتم مواقعنا فنحن عن الله غير محجوبين…ينصرنا يأيدنا يضهرنا عليكم ..كلتنا هي دائما العليا و كلمتكم هي السفلى…
    انتظرونا… غدا سنعلم من الكداب الأشر
    ألا إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب
    وأستغفر الله

  • abofariss
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:08

    السلام عليكم
    آسي بنموسى اله يهديك
    التكنلوجيا تطورت الى اعلى مستوياتها انت تضن انك فعلا تستطيع منع مثل هذه المواقع من التداول في المغرب..فانت مخطئ في اعتقادك..يااخي هناك برامج نستطيع لا حصر لها تمكن من فتح المواقع المحجوبة..ومن قال لك ان مواقع دور القرآن مغلقة؟
    وانصحك بحل جميل هو..حاول قطع النت على البلاد اذا سمحت لك الشركات الموزعة…

  • ملالي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:18

    إن عصر الأرانب إقترب من الزوال إن شاء اللـه.
    لنتهيأ جميعا للقبض عليهم ومحاكمتهم.

  • ابو نهيلة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:34

    ليس للحقيفة حجاب فاذا حجبت مواقع ج العدل والاحسان فلان السلطة من عادتهاحجب العدل عن مواطنيها اما الاحسان فلا تعرفه

  • ADIL
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:16

    ويستمر غباء النظام المغربي في الألفية الثالثة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    توجيهات للمساهمة في إفشال حجب مواقع جماعة العدل والإحسان
    من أجل ولوج مواقع الجماعة من داخل المغرب رغما عن الحجب الذي تعرضت له بقرار من السلطات المخزنية المغربية:
    الطريقة الأولى: استعمال متصفح إنترنيت يتيح إخفاء معلومات الحاسوب مثل المتصفح Torpark ، بحيث يمكنك زيارة المواقع بشكل عادي وكأنها لم تتعرض للحجب. تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يتطلب وقتا أكثر من المعتاد لإظهار الصفحات المطلوبة. يمكن تحميله من هذا الرابط .

  • saidchat
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:06

    اعوذ بالله من الكلاخ ، فصراحة المخزن ديالنا مكلخ ، فكيف يعقل ان يلجأ الى هذا الاسلوب لقمع الجماعة وقد فعل الافاعيل ، ولم يزد ذلك الجماعة الا قوة، وارى ان الحل الوحيد للمخزن للقضاء على الجماعة هو تحقيق العدل الرباني في المجتمع المغربي ، ولا عدل بدون إحسان

  • محمد الحبيب
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:30

    هناك مواقع كثيرة تحتاج الى المنع والحجب قبل التفكير في حجب موقف سياسي لهذه الجماعة او تلك.مواقع للأسف تروج للرديلة وما تقشعر له حتى ابدان الحيوانات و تساهم في اختلاط الأنساب كل ذلك في متناول شعب يعاني اثار سياسات كرست الامية والجهل.وعمقت الهوة بين الفئات.متى ندرك اننا في هذا البلد العزيز نحتاج الى مزيد من العدل لنلتحق بركب التقدم والرقي .لماذا تغلق المساجد وتفتح الاف المراقص والحانات لماذا تهمش المدارس ونوادي الفكر وتشجع المطاعم والملاهي .الا يدرك هؤلان ان كل ممنوع مرغوب .وهم دون وعي يدفعون الكثير لاكتشاف الممنوع اما الرخيص فهو ممل ومقرف.

  • التبرانتي البوشبتي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:22

    انه العبث في عبث ولا شيئ الا العبث هدا هوالمخزن تاريخ الزمن كما يقال .
    بدل اللانكباب والتفكير في مستقبل الشعب نراهم يجتهدون ويكدون وبلدون مجهودات كبيرة في العبث حتى صار كل شيئ عبثي لاغير سياسة خرقاء ما هاكدا تيدون ان تدافعوا عن مصلحة الوطن وبالاخص الصحراء
    خطوة الى الوراء بهدا العل الشنيع الدي اقدمتم عله لن ولم يبارك لكم الله فيه باقدامكم على حجب مواقع العدل ولاحسان عمل صبياي يجرمه القانون ولن تفلحوا ادا مهما كانت حقارتكم فيد الله فوق ايديكم
    ان الله مع المومنين لامع الجاهلين الدين يجهلون كل شيئ حقيقي العدل والاحسان قادمة لامحالة وبشكل لم تخطر على بال المخزن وادنابه دالك بفضل الله وقوته سواء حجبت مواقيعها او غير دلك المهم ما نلااحض وهو الخوف من العدل والاحسان بدل الخوفف من الله وهدا خطء كبير .
    مع مرور الوقت ستتضح الامور جيدا للدين يجهلون ما معنى اعلاميات وفي اي عصر نحن الان هناك طرق كثيرة اتيحت بفضل الاعلامات وسو ترو ……

  • أحمد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:24

    والله اني من جماعة العدل والاحسان ولا اطلع في الموقع الا مرة بعد مرة اي في الاسبوع مرة او مرتين او اذا كان هناك موضوع مهم سمعت عنه ادخل الى الموقع لأستفتسر والان هذا يدفعني ان اهتم بالموقع أكثر واثير اهتمام آخرين للدخول اليه وأظن أن الكثيرين يبحثون عن هذا الممنوع كما يقول المثل العربي كل ممنوع مرغوب
    فيصبح الامر كما قال المثل انقلب السحر على الساحر .
    وانقلبت مكايدهم بورا

  • عز الدين القسام
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:18

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بسم الله الرحمان الرحيم

    ساهم في إفشال حجب مواقع جماعة العدل والإحسان
    من أجل ولوج مواقع الجماعة من داخل المغرب رغما عن الحجب الذي تعرضت له بقرار من السلطات المخزنية المغربية، نعرض بين يدي الزوار الكرام هذه الطرق للولوج إلى المواقع:
    الطريقة الأولى: استعمال متصفح إنترنيت يتيح إخفاء معلومات الحاسوب مثل المتصفح Torpark، بحيث يمكنك زيارة المواقع بشكل عادي وكأنها لم تتعرض للحجب. تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يتطلب وقتا أكثر من المعتاد لإظهار الصفحات المطلوبة.
    الطريقة الثانية: المرور عبر مواقع بروكسي وهي عديدة نقترح عليكم من بينها موقع “anonymouse.org”

  • nour
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:04

    هيهات يامخزن هيهات من الذل هيهات دعوة العدل والاحسان تركع أو تخنع إلى رب السماوات و الأرض بصائر
    حسبنا الله و نعم الوكيل٠

  • عزيز
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:26

    واو شتكم غير انتما العدليين امحيحين هنا المهم اتبارك الله اعليكم واخا انا ما شي منكم و لكن تتعجبني الطريقة لي تتسيروا بيها جماعتكم

  • ا لهاشمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:10

    وا عياقتوا أ عصابات الجهل والاحزان انا عدل ووانا احسان خرافات وادغاث احلام وكوابيس وظلام وضلال فين ماكان شي معوا ق تلقاه تابع داك الكانبو المدلول وجهوا مظلام معليهش نورالله
    الاسلام راه باين او واضح أو جوامع عطا الله لبغا يعبد الله يعفوا عليكم من هاذ الشعودة الدين اسلامي راه دين واحد والفقهاء والائمة راه هير هما من المشرق الى المغرب او لكان كيعاد راسو علامة ولا فقيه يورينا حنات يديه قدام مجمع العلماء في العالم الاسلامي والا فإنه شيطان رجيم كاي شتات فالامة ولي عماات ليه البصيرة راه تابع الزناديق آخر الزمان الله يحفظ

  • علوي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:12

    هناك اسلام واحد ومصادر تشريعه الكتاب والسنة والاجماع:ما اجتمع عليه علماء الامة امام المالكي والحنبلي والحنفي شافعي او ما اجتمع عليه علماء الامة الآن في شيء مستجد لم يسبق الفصل فيه” ولا تجتمع امتي عن ضلالة ” وهذا من فضل الله على هذه الامة …اما هذا المدعو ياسين اما ان يجلس مع علماء الامة ويثبت علمه ان كان له علم واما فانه زنديق والدين الاسلامي بريء منه ومن امثاله ومن تبعه ايريد ان يفصل الاسلام على مقاسه او اتى بدين جديد اسمه العدل والاحسان او انشق عن الاسلام بجماعته كما تنشق الاحزاب السياسية او مادا ?ما سمعنا بهدا في ديننا الحنيف

  • حمزة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 05:58

    غَزّاو فيكم خاصكم أكثر يا عبادين عبد السلام

  • عمر نور
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:20

    أنا والكثيرون من المغاربة لايعلمون حتى الساعة ما هي حقيقة جماعة العدل والاحسان هل هي جمية اهلية تهدف الى تعميق الوعي الديني عملا بقاعدة النهي عن المنكر ام مشروع سياسي يعهدف الى التنافس على الحكم وفرض نهجه التنظيمي والساسي على الشعب المغربي .. لا أحد يعرف بالضبط وربما حتى المخزن ليس لذيه علم بنوايا هذه الجماعة التي هي في ابلحقيقة بحال ميت العاصر ما تقتل ما تحي ..منذ ما يقارب العقدين وهي في صراع خفي وغير منظور مع الدولة المغربية .. تدعي بأنها تملك رصيد كبير انتخابي في الشارع وقاطعت كل الانتخابات اللهم بعض منها عندما اندست او هكذا يبدو في بعض الاحزاب الاسلامية ..
    خلاصة القول أغلبية المغاربة لايجدون في هذه الجماعة بديلا حضاريا او سياسيا لواقم مأزوم لان هذه الحركة كحركة الاخوان المسلمين في مصر ليس لذيهم أي مشروه ساسي واضح الملامح يمكن ان يقنع الشارع ولهذا فقد لعبوا كما لعب الاخوان في مصر دور اليتيم الذي تتعلموا فيه الدولة الحسانة .. بل أنهم اسهموا كثيرا في احباط هذا الشارع ودفعه الى اللياس

  • متتبع
    الإثنين 26 يناير 2009 - 05:56

    لقد قدم المخزن خدمة لا تقدر بثمن لهذه الجماعة حينما حجب هذه المواقع.لان النزيف الذي بدأت تعرفه هذه الجماعة منذ مدة راجع بالأساس إلى الخزعبلات التي تنشرها في هذه المواقع . فمن يستمع للشيخ يقر رؤى من قبيل أن أمه الهالكة تحدث أعضاء الجماعة من قبرها ، وأن الأنبياء يتقاتلون لغسل قدميه “الشريفتين” … وغيرها من الرؤى التي لا يشك طالب علم- فضلا عن عالم- في بطلانها ؛ لا يمكنه أن يبقى لحظة واحدة في صفوف هذه الجماعة.

  • الهبيل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:02

    لدخول المواقع المحجوبة ملعليك سوى استعمال المتصفح opera او البروكسى و البور 8023 رغم انف المخزن

  • مهران
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:06

    كما أتصور دائما ، نحن في عصر تيسرت فيه سبل المعرفة و تطورت آليات التواصل ، و لم يعد بالإمكان أن يبرر أحد ممارسة إقصائية ، أو فعلا عنيفا . لقد أصبح من الضروري أن يسمو الوعي و ترتقي الهمم ، ذلك أن عصر الظلم و لى و زمن التضليل رحل . و أمام معادلة المعرفة هذه لم يبق ما يبرر عداء الانسان للآخر .
    فلا مكان للجهل الذي يجعلنا نفرض على الآخر أن يصبح مثلنا ، و يجعلنا نربط صمودنا باستمرار العداوة مع الآخر و اشتداد العنف مع الغير المختلف .
    كثيرا ما أتساءل لماذا أصبح من ضرورة البقاء و الوجود أن يكون لنا أعداء كثر ؟
    المتتبع لسياسة النظام المغربي يتأكد له يوما بعد يوم المنزلق الأخلاقي الخطير الذي يقطع مع المستقبل و يركن إلى الماضي المظلم ، كان من المفترض أن يقوم النظام برعاية الاختلاف و تدبير التواصل بين جميع مكونات الوطن ، فيمنع أي إقصاء أو ظلم أو قهر و ينبذ العنف . إلا أنه لم يرق إلى هذا المستوى ، فاحتكر معجم العنف و الكراهية …
    في الحقيقة أنا لا أنتمي إلى أية جماعة ، و لا أتفق مع العدل و الاحسان في كونها لم تتحرر بعد من التبعية العمياء لمسار الإخوان المسلمين القاصر و المعتل ، ولم تسلم الجماعة من حروف العلة السلفية . و أظن أن هذين العاملين ساهما إلى حد كبير في إقصاء الجماعة لنفسها .
    لكن الملفث للنظر أن الجماعة تملك من الإرادة ما يكفي لتنسلخ عن التيارات التكفيرية السابقة ، و تعترف بالآخر المختلف الذي يوجد في historique الجماعة بأنه ملحد شيوعي ماركسي…و لا أرى أية ضرورة لبقاء هذا المخزون من الأحكام الجاهزة في حق الآخر و التي تقضي دائما بالرغبة المستميتة في إقصائه و القضاء عليه .
    أقول هذا الكلام لأن في تصوري جماعة العدل و الإحسان هي أقرب حركة إلى الرشد و التحرر من الإخوان و السلفيين . لذلك ليس من الغريب أن نجد الجماعة تتأذى من السلفيين و الإخوان أكثر من غيرهم .
    هذا يستدعي المزيد من التطور الفكري و نزع ثوب الغرور و مد الجسور نحو الآخر لمعرفته و التعلم منه ، و بذلك يصل كل منا إلى معرفة مدى صلاحياته و عمق حدوده .فيغنى الوطن بكل أبنائه . مهران

  • الاخ مراد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:44

    اطلب من الله العلي القدير ان يهديكم الى صراطه المستقيم.لن تفلحوا في اقامة مشروعكم الديني المقتبس من قدوتكم ايران

  • mostafa
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:14

    انا شاب لا انتمي الئ جماعة العدل والاحسان ولا كن ما اتار استغرابي هو اقدام اجهزة الدولة علي حجب مواقع الجماعة في وقت تتغني فيه الدولة بنشر تقافة حقوق انسان و حرية التعبير هدا هو النفاق والا فلا

  • الاخ مراد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:14

    كفاكم خرافات و احلام عودوا الى رشدكم لقد انفضحتم لن تصلوا شيئاعودوا الى رشدكم و توبوا الى الله لان طربقكم هو طريق ضلال

  • محسن
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:16

    إلى من ينتقد بل يسب جماعة العدل والإحسان حسدا وغيضا وحقدا لا غيرة على دين ولا لخلاف سياسي .
    فالرؤى ثابتة بنص القرآن ونص الحديث الشريف ولا زال المومنون في جماعة العدل والإحسان يقصون رؤاهم في مجالسهم التربوية بعد صلاة الصبح كما كان يفعل سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع صحابته رضوان الله عليهم أجمعين ويستبشرون بها خيرا لمستقبل الأمة. أما العلماء الذين يريد المسمى “علوي” أن يجلس إليهم مرشد جماعة العدل والإحسان إن كان يقصد الصادقين والمجاهدين منهم فكلهم يثـنون عليه ويقدرون علمه واجتهاده المنهاجي التربوي التجديدي وجهاده السياسي.أما إن كان يقصد أمثال مفتي مصر الذي يصافح الصهيوني بيريز أو مفتي السعودية الوهابية الذي صرح في عز محرقة غزة العزة وخروج الشعوب العربية والإسلامية بل حتى الغربية لنصرة المستضعفين من أهالينا في فلسطين بأن هذه المظاهرات غوغائية وكأن ما اجتمعت عليه الشعوب الإسلامية بدون استثناء نصرة لغزة الإيباء ليس من الدين، أما العلماء الذين يركعون أمام الأعتاب “الشريفة ” فقد نظرت الأمة في أمرهم وأبقتهم في حظيرة الإسلام وصلت عليهم الجنازة. وفي مقابل هؤلاء خرج مرشد جماعة العدل والإحسان على قومه من المحراب مصرحا بأعلى صوته على قناة ” الحوار” وبعبارات لا تقبل التأويل نلخصها في ” ينبغي إصلاح أوضاع الأمة بتغيير الحكم المنحرف ” ويمكن الرجوع لهذا التصريح على موقع الجماعة الممنوع، وللأسف لازال من بني جلدتنا من يفتل في حبل المخزن الظالم المستبد عجل الله بزواله من غير فتنة.

  • hassan
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:08

    بسم الله الرحمان الرحيم.السلام عليكم الاخ تحت عنوان ديمقراطي. لم يقتلوا المعطي ولا ايت الجيد ولا بجلون رحمه الله .ساحاول ادا اردت ايها الاخ الكريم الديمقراطي ان اسرد لك الخروقات القانونية في ملفالاثنى عشر معتقلا بدون تمرير مغالطات ولا سباب ولاشتم وبدو ن مكر وخداع ولاميكافيلية فانا اعرفوك واعرفوكم و تعرف نفسك.وهي كالتالي.1_عدم احترام الحراسة النظرية التي تجاوزت88 و86_كما في القانون الجنائي المغربي الى اكثر من100ساعة.2_عدم احضار صحفي في جرية المواطن السياسي انداك.ورئيس جامعة الحسن الاول بوجدة.3رفض اجراء الخبرة للدم الموجود في اعلى الكتف للمرحوم الشهيد.3-عسكرةجلسة المحاكمةوعدم علنيتها.4-عدم السماح في البدايةلدويهم حضور جلسات المحاكمة الا بعد صراع وكفاح معهم……وهلم جرا. منالخروقات القانونية الجنائية المرتكبة وكدلك اين الدفاع.واتسال ايها الاخ الكريم ومن حقك ان تفهم بدون مزيدات وسياسويةوجحود وحقد وكراهية لن تنفعك ولن تجديك وبدون تمرير مغالطات تاريخيةو استرك الجانب الفكري الى لحظة مناسبة وقادمة ان شاء الله تعالىوانا الان اتحدث باسمي كطالب وليس ناطقا باسم تنظيم مامعبرا عن نظرتي لهدا الموضوع خصوصا المعطي بوملي رحمه الله الدي قتله الرفاق لانه خان الثورة حسب الفكر القاعدي لانه انداك ربط علاقات مع طلبة العدل والاحسان بوجدة وبدا يتاثر بهم .او ان المخزن قتله .ورمي به الى امام منزل طلبة العدل والاحسان.وعودة الى السؤال الدي اردت طرحه وهو لمادا طلب المخزن من المعتقلين الان في سجن بوركايز(المتهمين كما تقول او كما يقول المخزن او كما يقول اليساريون)ان بطلبوا العفو عنهم وقت ماشاءوا قبل انتهاء مدة المحاكمة _انت دكي وعاقل وديمقراطي يجب ان تفهم يا سيدي الكربم_.ولمادا تم تخفيض مدة السجن الان.لمادا يساومونهم في الخروج في كل لحظة وحين. ادا كانوا مجرمي الحق العام فلمادا سيفرجون عنهم قبل انتهاء المدة القانونيةوهكدا يتبين لنا ان الملف مفبرك ومزور وغير ديمقراطي وغير قانوني وغير اخلاقي وغير انساني وانالاعتقال كان سياسيا استهدفه وجماتهم انداك في 1991 وخصوصا مجلس الارشاد.وارجو ان شاء ان نربط جسور حوار ان شاء الله .والسلام عليكم

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:46

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    الى الزوار الكرام الدين تقاطروا لينصر بعضهم الباطل ويترك الحق اقول
    اعلموا كلكم وعن بكرة ابيكم من اني انا الماثل امامكم اعد
    رجل امن وتقاعدت سنة 1999 اي بعد موت مولانا الامام جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله باسبوعين
    واعلموا جازاكم الله خيرا ان الاسلام مسؤولية على كل نفس تومن بربها وتصدق برسولها الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
    ولما كان هدا هاجسي ومعتقدي ومنهجي فاني خصصت له ما يحمي اواصره ربطا بالحياة وهي العمل لشبابي ولكي لا احاسب عليه بين يدي الملائكة الكرام وشبابك فيما افنيته
    وحدث لهدا ان انشئت لجنة القدس الشريف التي ابتكرها مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله بمدينة فاس العلمية ولما ابرز القسم وكنت متتبعا للخطاب المولوي السامي نهضت من مكاني ورفعت اصبع الشهادة وقلت قسما وراء جلالة الملك وهو«والله ساتيك بالخبر يامولاي»ومن يومها شمرت على السواعد وفتحت ملفا للتحقيق العلمي عن هوية القدس الشريف لاحقق نوعية نجاح هدا القسم من حيث العلم لا الهرطقة والغوغائية وكما تمشون بها الان على ظهر سلحفاة وتحسبون ايها السادة انكم على حق
    اقول ان الموضوع يعنيكم ان كنتم تومنون بالله والرسول الكريم واما ان كنتم تعادونهما فان دلك يتم على اثبات وقطعي دلالة منكم وهو عصيان الامام واحداث البلبلة والضوضاء الخرافي الدجلي في الوطن وعلى المغاربة
    وان كنتم ايها السادة تظنون انكم ظلتم في دفاع عن الاسلام وابتعدتم عن الناس وكانهم نصارى او يهود الا انتم فاعلموا انكم تصبون الماء في الرمل لكون ان داعيكم لو كان مؤطرا علميا لملكه الله ورسوله الحكمة ليواجه بها العالم الغربي عن الاسلام ونصر قضايا الاسلام بجرة قلم
    وان كنتم تالمون ما تالمون وتظنون ان المخزن لكم بالمرصاد فوا الله ايها السادة انكم في حصار من الاسلام نفسه لكون ان مشروعكم دجلي على الاسلام بصفة عامة وخاصة
    ارجعوا للقران الكريم فانكم تدعون العلم على الاميين فان فيه اية كريمة هي التي منعت خصوم الاسلام من تزوير القران الكريم او تحريفه او الزيادة فيه او البنقصان منه ولما تجدوها ان كنتم عالمين وان زعيمهكم قد طار لعنان السماء كما وهمه الدجال في دينه فانظروا هل انها تتوفر على ما تقولون في درب السكة المحمدية ام ان الاية وما ارتكز في خباها تعد خكم من الله الدي يعلم علم مستقبلياته سبحانه وتعالى عما يشركون،وتشرح الدلائل العلمية المتسقة بعدة قضايا للاسلام واهله منها موقع الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية وهو جلالة الملك المعظم الحسن الثاني رحمه الله،والكتاب المرقوم على اسمه والدي يوجد لدى اسري القدس الشريف واعداء الاسلام،ثم يبين درجة الاعجاز العلمي في القران والسنة التي تنصر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،وتوضح بالواضح والمرموز من ان الرسول الكريم سيدنا عيسى لا زال حيا يرزق في السماء عند ربه صاحب الملك والملكوت وانه لم يمت بعد لتفهمه الكنيسة ولتعلم انها اخطات كما اخطاتم وانتم في الخطا سواء
    انكم تشاءون ان تفقدون لوطنكم امنه واستقراره وتتعالون على العلماء الربانيين الدي كنت واحدا منهم لكوني افوق الداعية بملايير سنوات ضوئية وان كان احد منكم ضالا للطريق المستقيم فانا ارشده للاتصال بموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائدها محمد السادس قصد الخروج بالوطن من اسلامه معافى
    واعلموا ايها السادة من ان الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية لحقبتنا هده هو مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله واعلموا انه من يحادد في قولي هدا فليعلم انه يحمل معه هدا التدوين الدي تدكره الاية الكريمة وهو في العقل الباطني واعلموا ان هدا العقل الباطني مدون على اسم الامام الشرعي ليعرف به الحق سبحانه من انه امام العرب في اخر الركب المحمدي ونال الحظ مولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم الحسن الثاني ولكون ان الله هو الدي يعلم الشجرة النبوية واغصانها وفروعها ،واصبح الارث شرعيا لوارث سره مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
    ادن لكل هدا ما هو الفائدة في مواقعكم الا الهرطقة والغوغائية بدون علم ولا هدى ولا كتاب منير ولم تشاءون لله وقارا ،ولدلك عدل الضربة القاضية لخصوم اسلامه وخصوم رسوله وخصوم ال البيت الطاهر وهم العائلة الملكية الشريفة
    لا تقولوا انه المخزن ولدلك يواجهنا بما تؤولوه من معاني كلمات بل اعلموا اني خديم للامة العربية والامة الاسلامية وراء اولي الامر منها ومهاجر لله ورسوله وشاد رحالي لبيت المقدس ومنه ومن المتحف الاسلامي به جئت بالرسم البياني الدي تدكر الاية الكريمة مفتاحه اي قنه السري وهو الفاتح لادمغتكم لتكتشفوا نوعية التدوين المدون على الملك الراحل وانتم ترون انه لما كان يتقدم اليه شخص ما فان الشيطان يخنس وترى الوافد على شخصه رخمه الله انسانا مرتبكا اتدرون لمادا لكون ان العقل الباطني يعرفه ويشعر صاحبه ولدلك يتلعثم امام الملك
    راجعوا ما درستم وابحثوا عن الحق المرغوب فيه واعلموا اني صاحب اطروحة علمية ضد امة بني اسرائيبل لتخرج من قدسنا وانتم لم تتكالبوا علما خرافيا الا على وطنكم وامامكم ومخزن البلاد الدين تنعتوهم بكدا وكدا الا لمستم الاعجاز العلمي لله في القران الكريم لما سلم مفتاح الخلافة الاسلامية وظهور الامام بها لرجل امن
    حللوا وناقشوا واعلموا ان الله هو العليم حيث يجعل رسالاته واشعركم جميعا من اني ساراسل الداعية في موقع نظرية الخط الاسلامي الثالث لابرز له تقريرا حول هاجسه العلمي المردود عليه من السماء والارض ومن ربهما ورسوله الكريم ودلك هو حكم الله الاسلامي لكونه لا يحب المخطئين،ولولا خطا ابانا ادم عليه السلام لما قال ربنا فنسي ولم نجد له عزما راجعوا قوله تعالى ولم نجد له عزما واسالوا الداعية لمادا قيل هدا من الله وانه رب العباد وقادر على كل شيىء وفي الرسالة التي ساوجهها اليه ستجدون الجواب بحول الله والسلام على من اتبع الهدى
    خديم للجنة القدس الشريف وشاد رحاله لبيت المقدس ومضطحب لمفتاح الخلافة الاسلامية المدون على الامام الشرعي في القران وهو الملك الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله..البوشاري عبدالرحمان

  • HICHAM/Tetouane
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:00

    AL ADL WAIHSSAN ATTAQUE SOUVENT LE RGIME, JE VOUS L’ACCORDE, MAIS POURQUOI VOULEZ VOUS QU’ON CHANGE LE SYSTEME ACTUEL PAR VOTRE SYSTEME,

  • omar
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:20

    السلام عليكم .
    أريد أن أعرف ياأخي عبد الرحمن ألاتحس بالخجلف في مقدمتك التي لا تحفظ غيرهاأريد أن أعرف فقط أي رئيس للقدس الشريف و الملك إبان الحرب على غزة كان يتنزه في وجدة…إن لم تستحي فقل ما شئت.

  • ahmed
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:10

    pour y accéder utiliser le proxy suivant
    http://www.naviguer.ca/
    il suffit de taper en bas l’adresse du site http://www.aljamaa.com
    bonne navigation.

  • التبرانتي البوشبي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:48

    الى الاخ عبد الرحيم البوشاري
    نريدمنك ان تحدثنا عن رءيس لجنة القدس اينكان يوم كانت السماء تمطر بوابل من القنابل الفوسفورية على اطال ونساءوشيوخ غزة ومادا صدر منهي تلك اللحضاة الرهيبة وما هي لمواقف والاتصالات التي قام بها
    ولمادا امتنع عن حضور المؤتمر الى جانب الرؤساء الدول عربية
    وبما انك تدعي خبير كبير في مثل هته الامور المرج منك ان تحدثا عن كل كبيرة وصغيرة ي ما يخصهدا الامر وشكرا حتى نتون من الاستفادة من خبرتك الكبرة المتاكمة عندك .

  • amghraaabi
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:28

    والله يستحقون الحجب لأنهم السباقون لمثل هذه الحركات فقد تم وضع باند على إسمي المستعار الذي كنت أشارك به في منتدياتهم…يتم إيقاف مشاركتك لأنك لا تقول سيدي لشيخهم…لأنك تستفسر على خرافة يقومون بها…فقط لأنك قلت ان القصة التي تم وضعها من طرف أحدهم ليست صحيحة…لأنك تطلب دليلا على تفسير ما….هداكم الله يا إخواني فكما تدين تدان إوا دابا فين البركات ديال سيدكوم عبد السلام المطلع على اللوح المحفوظ كمايدعي؟الله يهدي ماخلق

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:12

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    الى الاخ الدي شاء ان يعرف
    اعلم ايها الاخ اني بدات ارسالياتي بالانترنيت مند سنة2006 ولا زلت مرابضا قصد الايصال المميز ومما يفيد العباد لا الهرطقة والغوغائية ونحن نغيش زمن الازرار، ساغود لادلي لك علميا وبرؤيا الخبرة الالهية التي وجدتها مدونة ومجالها مجال يشمل الامة العربية والامة الاسلامية وراء اولي الامرمنها لا غلى سبيل امامنا وحده
    فلمادا انا رابضت دفاعا لكون ان ما تسمعه لم تسمعه من دي غلم من قبل ولو تملك جميع الدبلومات العالمية وانما اتكلم بمفهوم ما يفهمه ربي في ملف القدس الشريف وهو الجزء القليل من العلم الدي اوتيته كما اوتي لامة بني اسرائيل العلم من دي قبل وقالوا هو من غند الله اما انا الفقيه البارع وابن غصري وبيسر افكاري استطعت ان اخرج المصلحة المرسلة التي ترتكز على التفقه في الدين منه ومررتها اطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي عن القدس ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام محمد السادس اعزه الله،وقد يحدث لغياب الامام وكما اشرت عدة تساءلات فاغلم انك مخطىء والامام قام بمجهود جبار ومن بين هده الجهود هو عدم حضوره في القمم العربية بقدر ما انه امد العون والمواساة وبما تراه مجالا اعلاميا لاهل غزة المحاصرة والرسالة الموجهة في المؤتمر الاسلامي العربي وزدوقس، لكون انه لو تفهم العرب والمسلمون ماهية النصر لحققوها في اربعة وعشرين ساعة وبالعداد كما نقول ولدلك اسباب ابق معي في الاتصال فسابلغك المحل ايها الاخ الكريم..تحياتي

  • مصطفى
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:02

    امازلت في اوهامك ايها العجوز انت المسمى البوشاري عبدالرحمان الم تستفق من غيبوبتك بعد.الناس في واد وانت في واد عد الى رشدك .ان ما تتغنى به انت وامثالك قد اكل عليه الدهر وشرب.فلتعش دعوة العدل والاحسان ولتمنت انت بحقدك

  • فاطمة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:50

    الحاجة الزوينة الوحيدة في العدل والاحسان هي انهم يعلموك الصلاة وذكر الله، ولكن من ناحية أخرى كتولي بحال الضبع غير تابعهم لي قالوها تقول آمين. تيولي عزيز عليك عبد السلام أكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم. ومهما حاولتي تفهم آش كيديرو مكتفهم والو. أول حاجة خاصك ديرها باش يرضاو عليك هي الطاعة والانصياع وبذل المال. والله اعلم بالنوايا.

  • مغربي حتى لموت
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:58

    أنا أخاف على المخزن من سوء إدارته لعلاقة السلطة بشريحة عظيمة فاعلية في المجتمع المغربي وسذاجة الوسائل التي يستعمل في ذلك وسوء تقديره لطبيعة وحجم من يحاصر
    يا ناطح الجبل الأشم ليحطمه *** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

  • التبرانتي البوشبتي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:42

    الى الاخت فاطمة
    اقول لك ان اسمك افضل منك
    انك تسيئ الضن باخوان العدل والاحسان وما دمت انك اعترفت بالحقيقة وتقول ان اول حاجة يطلبون منك الا وهو تعليم الصلاة وهدا هو الوهم .
    اقول للاخت فاطمة على ان ما يحاسب عليه المرء غدا امام الله الواحد الجبار الصلاة وكما تعلم ان الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر .
    ادن اتريد منهم ان يعلموك الرقص والميوعة والتبرج هدا ليس من شيمهم .
    وما دمت تحب ان تسلك طريق غير طريق الله فداك شانك ام العدل والاحسان فهي ساءرة في طريق ربها تصلح وتخلق الناس والكمال على الله
    اما الاخت فاطمة فندعوا الله ان يرد بك الى طريق الهداية والصلاح حتى تتمكن من اصلاح داتك وتمد يدك الى المصلحين من هته الامة وهدا ما في استطاعتي ان اوجهه اليك عبر هدا المنبر .
    واقول لك يجب عليك ان تكفر عن دنوبك ودالك بالرجوع الى الله وهدا هو افصل طريق اليك والى غيرك من يسيؤون في حق المومنين وامومنات واقول لك الى متى ستضل على حالك هدا الدي يهوي بك الى الاسفل وانت غافلة غن الحقيقة الواضحة وضوح الشمش واخيرا نقول لك هداك الله هداك الله

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:00

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    الى الدين على اعينهم غشاوة ارفع هده الارسالية علهم يراجعون قراءة ما انزل في ارساليتي السابقة وعلهم يكونون من الدين يعقلون
    وحينما كانوا الا كالانعام فلكونهم وجدوا الحروف الابجدية ويلعبون بها وكانهم في حلبة قمار
    سنترك الحروف الابجدية الى حين ان يحتاجها العلماء الربانيين للاظطلاع على نوعية التصديق والاجماع وسنتمسك بالعولمة الرقمية لنجتاز كل العقبات التي يكسبها الناس بايديهم ويعارضون اية من ايات الله تتلى عليهم وليتخدوا سبيل الرشاد بابا واسعا للاظطلاع على الحكمة
    ادن اقول للدين ابانوا بعقلوهم الركيكة من اني انا الماثل امامكم العب بورقة رابحة ابلغت ترنماتها لاهل الكنيسة وانتم ما دا تعرفون من العلم الا ما قاله البزطامي وما قاله النابلسي اما جديدكم فلا اثر له
    وها انا اعدله لكم عن طريق هده الارسالية لتعلموا كلكم وجميعكم وعن بكرة ابيكم من اني احفظ عقلكم الباطني الدي يترجم لكم اسلوبا ليس مصدره الا من ابليس الدي يشنجكم عن نصر الله ورسوله الكريم وتحرير القدس الشريف بقدر ما انكم تعبدون ندا واشركتم بالله العلي القدير الدي يحكم في حكمه الاسلامي بهدا الاسلوب والدي لا يمكنكم معرفته الا ادا تتلمد احد منكم من اشراقات القران الكريم الم تعلموا انه قال سبحانه يس والقران الحكيم
    انظروا وتمعنوا من ان القران حكيم ولا يرزق الحكمة الا لمن شد رحاله لبيت المقدس واتعظ بوصبة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال الا لثلاث
    اما وان تبين لكم اني شرطي ولم تولوا التنويه الا للدين اشتهروا ونالوا الاصدقاء والمعارف فانا اقول لكم ان لي جمهوري الدي يشجعني وينصرني وهو ربي الحالق ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وانبياء ورسل اللله والاب ادم عليه الصلاة والسلام والاب ابراهيم الدي سمانا بالمسلمين وزد وقس وكما هناك ملك كريم من طاقم الملائكة الكرام الدي عالجني لما ترجل الدجال الساحر ليجعلني في خبر كان
    ادن ان قلت لكم هدا وظنتم انكم ملكتم العلم الارضي ولم تحفلوا بعلم الفضاء فان بادرة ما يمكننا ان نجازف فيه معكم لتصلوا لرشدكم ان في القران الكريم عملية حسابية خرج بها ابليس اللعين ليواجه بها الحق سبحانه ولكنه وجد الله عليما حكيما وشكل عليه محاكمة امام الملائكة ليرجع عن اداه للاب ادم ودريته ولدلك حول الله السجود للاب ادم وكان ابليس غير موفق لهده الدرجة من العقل ووجد نفسه خاسرا ومن ثم حاكمه الله لما الحد وتكبر وامتنع عن السجود وان دلك الدي اصيب به هو الدي املاه على نفوسكم الشريرة واصطادها لتتكالبوا على الاسلام واهله وتظنون ان بيانكم له جدية من البيان والشرح بل ما هو الا فصفاضا
    اسمحوا لي ان اشتد الاكفهرار لكوني حاربت شياطين الجن وعلماءهم واحبارهم ورهبانهم وحاخاماتهم وقهروا فترجل تلميدالدجال بالمهمة الارهابية ولم يفلح وترجل زعيمهم الدي قال لحزبه انا الدي ساتكفل به وفعلا قام بعمله الارهابي بما قام به الدجال الا ان بينهما فرق في المواجهة رغم ان العمل العلمي واحد لكونه له ارتباط بالانسان كيف ماكان فما كان من الدجال فانه قام بعمله غير مرئي وعن دلك ولضعفي ولاتكالي غلى ربي والصدق بنبيي محمد صلى الله عليه ويلم امدني ربي بملك كريم قام لي بالاسعافات الاولية حيث رجع لي كل ما فقدته اثناء مداهمة الدجال لداتي القائمة وليستولي عليها ولم يفلح بابطال العملية غير المرئية من طرف الملك الكريم الدي قرا علي سورة طه المباركة وكما ادليت في سيرتي الداتية واما الزعيم ابليس اللعين فانه شاء ان يغويني بما اغوى به اوائل امة بني اسرائيل ولم يجدني الا مسلما وعربيا اعقل منه واريته درسا من الدروس العربية التي لا يمكنه ان ينساها وعلمته ان الطين احسن من النار وان دلك كله في خبر اهل السماء وهم جمهوري بفضل الدي يمنح لعباده الدرجات عن طريق ايمانهم غير المصحوب بفيروسات دجلية
    ادن حينما تسمعون ان اية اللله تتلى عليكم من طرف طالب علم غزى الفصاء الخارجي ولم تومنوا بما جاء به من اخبار لامعة من هدا الفضاء الخارجي الجميل فكيف لو كان رسولنا في هده الحقبة لكنتم كما كان الاوائل الدين عارضوه في رسالته وقالوا ان هو رسول ياكل الطعام وييمشي في الاسواق ولم تعلموا زمن العولمة ان كل شيىء موهوب للعقل من لدن رب السماء والارض الدي اشار لهدا عن طريق غدة ايات ان في ذلك لايات لقوم يعقلون
    ادن اين العقل الدي تتوفرون عليه لتجازفوا بمواضعكم خطا وانتم تسمعون اني صاحب اطروحة علمية من محدثة القران مصدرها ولدي بيان وشرح ما يفهمه ربي عن ملف القدس الشريف وامة بني اسرائيل
    وان كنت قد اشرت لكم بالاتصال لموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث وتعدر عليكم فهم حكمة خطابي فان في هده الارسالية اقول لكم ان المسالة اصبحت بعلم الحساب وانا اواجه بها امة بني اسرائيل ليخرجوا من قدسنا وان لم يشاءوا فاني ساعدل لهم الضربة القاضية لست بعجول في شانها ما دمت اني املك الحكمة من رب السماء والارض عن طريق محدثة القران الكريم التي اشار الله لها في القران وبالضبط في سورة طه وكدلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم دكرا
    ادن ان كنتم تالمون معرفة هده العملية فانها التي درسها الاوائل من امة بني اسرائيل وكان الحظ لاحد منهم وهو انشطاين الدي تمكن من استخراج التدوين باكمله وهو نفسه الدي يوجد في عقولكم الباطنية الا انكم لا تفدرون على الاظطلاع عليه لكونه موصد من طرف ابليس وبه يتبجح عليكم وان انتم الا كالانعام يا اخوة يا كرام
    واعلموا يا احوتنا من اني طبيب للراس حصلت على ما دون فيه من المحاكمة الالهية على ابليس اللعين وهي المستخرجة مشاركة في زينة الحياة الدنيامن لدن علماء امة بني اسرائيل وليس لهم الا دلك ولدلك وضعوا الطاقية فوق تلك الرقعة للعلبة السوداء التي اتخدوها دينا غير الاسلام ولدلك استزلهم ابليس ليعادون الاسلام والاستلاء غلى قدسنا الشريف واستلبوا العلم ولم يبينونه للناس ليدرك العباد ودجود الله وصدق الرسول واعلموا ان مطالبتي هده تعني دلكح العلم المستلب منهم وعن طريق اوائلهم وليضعوه فوق طاولة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس رئيس لجنة القدس الشريف
    اما الاخ الدي واعدته بان لا يكون عجولا فاني ساوافيه بما سال عنه وفي التاني السلامة
    فمن منكم له هده القدرات العلمية لا سيما دلك الدي اشار باني عجوز ولم يعلم ان العقل اشيخ مني لكونه درس ملكوت السماوات والارض ليفرق بين الحق والباطل ومغدرة للاميين الدين لا يعرفون الكتاب الا اماني وان هموالا يظنون تحياتي

  • أبو اية
    الإثنين 26 يناير 2009 - 07:04

    المتهالكون المتخاذلون من اذناب السلطة وفقهاء السلطان تؤرقهم دعوة العدل والاحسان وتغلغلها في المجتمع المغربي في الداخل والخارج سواء بسواء, لذا تلجأ السفارات في الخارج مثلا الى شن حملات تشويش عليها كلاتفاق مثلا مع سفراء السعودية لعدم منح تأشيرات الحج لمكاتب الاسفار التي تتعامل مع اعضائها او الوشاية البليدة باعضاء الجماعة بايطاليا لدى السلطات المحلية بدعوى الارهاب او تحريك فقهاء السلطان لتخريج فتاوي التضليل والتبديع كالتي سمعناها من قبل وتردد هنا للاسف كالاسطوانة المشروخة من قبل بعض البلهاء السذج او الاستعمال المتخلف لحجب مواقعها. هذا كله لان هذه الجماعة لم تقدم فروض الطاعة العمياء للمخزن و ترفعت عن رشاويه تارة وتهجماته اخرى ولم تتاجر في حق المواطن المغربي وتبيع في لحمه وعرضه كما فعل الاخرون لكن لله الامر من قبل ومن بعد

  • ذ لبيب
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:40

    نشكر الأخت فاطمة المسلمة على شهادة الحق التي ابدت بها امام القراء ضد الدجل واحتكار الدين الاسلامي في جماعة ضيقة يحكمها جماعة ضيقين الافق …انظروا لم يسع صدرهم حتى لتعليق بسيط من مسلمة بسيطة قالة شهادتها بكل براءة ولطف وادب فثارت ثائرت احدهم وكان على وشك ان يتهمها بالكفر والضلال وقال بالحرف”وما دمت تحب ان تسلك طريق غير طريق الله فداك شانك “وعنون عليقه ب”انها الغفلة المهلكة يافاطمة”اتقوا الله في انفسكم يا من يسعوا في الارض فتنة ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مصطفى
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:52

    العدل والاحسان عندهم افكار خاصة بهم.ادا قلت له هدا الكلام غير موجود في الكتاب والسنة قال لك انت لم تفهم كلام الشيخ .سبحان الله ولمادا نفهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم….في الحقيقة ظالون مظلون فيهم طابع صوفي ربما شركي والله اعلى واعلم

  • متتبع
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:54

    لبيب وفاطمة
    كلاهما مغفلان شهادتكم مرفوضة لانكم مدنبين ولا ثقة فيكم
    كاتب هته الحروف التي هي بين ايديك
    اقول شهادة حق في اهل العدل والاحسان رغم اني غير منخرط في الجماعة واتمنى دالك اليوم الدي ستتيح لي الفرصة لالتحق بهم لان عندي اصدقاء هناك نعم الاصدقاء مثل هؤلا ء بحيث يدكرك بتقوى الله ولهم اخلاق عالية جدا اقول دلك وانا متءكد ما اقوله بحث جميعهم اناس ربانيون وطيبون اكثر من الازم اما ما يقال ضدهم فانها اوهام واوهام وستضلون تابعين للاهام انح الحسد ولا غير الا الحسد .
    اقول لهؤلا طريق الله واحدة لا غيرها من سلكها فهو الناجي ومن تركها وتبع غيرها فمصيره معروف
    اما الاخ لبيب وفاطمة اقول لهم ادا لم تخافوا من الله على الاقل استيوا
    اما الاخ التبرانتي فنشكره على النصيحة التي اسداها للسيدة فاطمة والدي ناب عنها الاستاد لبيب فكلاكما على خطء في حق العدل والاحسان اهل العدل والاحسان كلهم حاملين لكتاب الله ولايعرفون الملل الاجتهاد هو عنوانهم والاخلاق الفضيلة شيمهم والتعامل مع الجميع بميزة حسنة وهدا لاحضنا فيهم وما دون دلك فهو بهتان واثم .

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 06:56

    للاخ الدي يعزز مقام الجماعة من انها كدا وكدا فاين حق الله عليهم وهو حق شرعي اسالك ايها الاخ ان كنت متمكنا من درجات العلم اما المعاملة فانظر الى اليهود والنصارى فهم يعاملون الانسان كدلك بحسن المعاملة وانك تراهم في وطننا فهل يعني دلك ان الايمان كائن ام انها ليست الا معاملة وما بالك في البيعة فلمن تمنحها انت وان لم تدر مادا تقول في جانبها فانا اقول لك اسمع ما ساكتبه والعالم يشهد عليه«اللهم يا بديع السماوات والارض اشهدك وانت اكبر الشاهدين على اني ابايع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في حفيده مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس المحفوف بحرصك واشهد رسولنا الكريم على هده البيعة التي ترقنها اصابعي التي تسمعها يا عليم يا خبير وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم
    اقول لهدا الوافد المتتبع ان شئت ان تتبع فما عليك الا ان تتصل بموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائدها محمد السادس ودلك بالموقع الملكي وعلك تكون من المؤمنين وعلك تغير ما بانفسك ليغير الله ما بك لكون ان البيعة تعد مفتاحا للجنة فهل لعبدالسلام ياسين من مكان فيها ام انه لا يصب الا الماء في الرمل وتحياتي

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 5

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 3

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 17

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 11

احتجاج ضد نزع الملكية