السموني : الجزائر آخر من يدافع عن حقوق الإنسان

السموني : الجزائر آخر من يدافع عن حقوق الإنسان
الجمعة 6 مارس 2015 - 03:05

طالب وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، بضرورة دعم آليات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، والتي تظل حسبه منقوصة، مطالبا في ذات الاتجاه بوضع آلية رصد مستقلة لحقوق الإنسان، باعتبارها ضرورة ملحة، وليست من الكماليات.

وفي تصريح للدكتور خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية، ردا على هذه المطالب، اعتبر أن “دولة الجزائر هي آخر من يجب أن يتحدث عن حقوق الإنسان باعتبارها دولة مازالت تنتهك حقوق وحريات مواطنيها” وفق تعبيره.

وقال السموني، في تصريحات لهسبريس، إن الجزائر لها ماضي سيئ في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في حق أعضاء الجبهة الإسلامية، ومازالت لحد الآن تتلكأ في إحداث آلية للحقيقة والإنصاف، وتسوية ملفات ضحايا الانتهاكات”.

وفي رأي السموني أن توسيع ولاية المينورسو لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان والتقرير حولها٬ لا يمكن أن يخدم الأجندة الحقوقية والأهداف المتوخاة منها٬ بل أكثر من ذلك من شأنه أن يقوض استقلالية الفعل الحقوقي”.

وأضاف المتحدث بأن الأولوية في مجال حماية حقوق الإنسان في المنطقة ينبغي أن تتوجه إلى تعزيز عمل المنظمات الحقوقية غير الحكومية الوطنية التي لها وجود وعمل ميداني، ومشهود لها بالجدية والمصداقية والمساهمة في تقوية قدرات الفاعلين الحقوقيين بالمنطقة.

ولفت الناشط إلى أن “أوضاع حقوق الإنسان بمنطقة الصحراء شكلت محور اهتمام المنظمات الحقوقية المغربية، وذلك من خلال العمل اليومي الذي تضطلع به فروع هذه المنظمات بعين المكان”.

ويتعلق الأمر، حسب رأيه، بزيارة سجون المنطقة، والأحداث التي أعقبت مباراة لكرة القدم بالداخلة٬ وأوضاع عمال مناجم فوسبوكراع٬ ومتابعة محاكمة الناشطين الصحراويين٬ ومتابعة شكايات رفعتها بعض الجمعيات تطالب من خلالها بالاعتراف القانوني بها.

ويدخل في هذا الإطار أيضا “تقصي الحقائق المنجزة حول أحداث العيون في 13 نونبر 1999٬ وأحداث السمارة في نونبر 2001٬ وأحداث العيون في يناير 2005٬ ومتابعة أحداث مخيم أكديم إزيك، ومحاكمة المتهمين في هذا الملف، وحالات بعض الوفيات في سجون بعض الأقاليم الصحراوية.

واستطرد قائلا بأنه “من الممكن تتولى بعثات السلام الأممية مهمة مراقبة وضعية حقوق الإنسان، لكن في المناطق التي تشهد انهيارا للدولة أو تعرف حروبا أهلية”، مشددا على أن “الأمر لا علاقة له بالوضع في المغرب.

‫تعليقات الزوار

17
  • المراكشي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 04:30

    ايلى الجزائر دافعت على حقوق الإنسان . خاص الذئب حتى هو يدافع على الغنم ….

  • oujdi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 07:30

    tout le monde sait que le Maroc a récupéré son Sahara qui est une partie intégrante de son territoire et tout le monde sait que l Algérie veut une issue sur l atlantique et tout le monde sait que ces gens qui se trouvent à tindouf sont manipulé par le régime algérien conclusion l Algérie fait la politique de l autruche elle est perdante d avance

  • oujdi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 07:30

    tout le monde sait que le Maroc a récupéré son Sahara qui est une partie intégrante de son territoire et tout le monde sait que l Algérie veut une issue sur l atlantique et tout le monde sait que ces gens qui se trouvent à tindouf sont manipulé par le régime algérien conclusion l Algérie fait la politique de l autruche elle est perdante d avance

  • توفيق
    الجمعة 6 مارس 2015 - 07:38

    إن رئيس الجزائر مسكين في حالة صحية يرثى لها. ومن أبسط حقوقه أن لا يستعمل جسده المقعد بعقول الحاقدين. ومن الأولى أن تطالبوا له بحقه في عدم الإستغلال وهذا حق من حقوق الإنسان. يا وزير الخارجية تأكلون الصدقات وتطالبون بحقوقهم¿ أليس فيكم رجل رشيد¿

  • bring
    الجمعة 6 مارس 2015 - 08:43

    صحيح إن كانت الجزائر آخر من له الحق في الكلام عن حقوق الإنسان فربما هذا دليل على أن المغرب يتبؤ الصدارة في حقوق الإنسان. يقول المثل الشعبي المغربي"كاع ولاد عبد الواحد واحد"

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:20

    بلد النفاق واكذوية المليون ونصف، يريد أن يعطينا دروس في حق الانسان؟ ماذا عن قتل ودبح وخطف واختفاء ربع مليون من الدزايرية في العشرية السوداء التي اشعلها الجنرالات؟ ماذا عن حقوق الإنسان في المزاب غرداية؟ ماذا عن حق الانسان في التظاهر في بلاد الطوارق عين صالح ضد الغاز الصخري؟ ماذا عن حق التظاهر في العاصمة من طرف احزاب المعارضة؟ نسيتم كل مصائبكم ولم يبقى لكم غير المغرب وتضليل وافتراء وتزوير الحقائق من مسؤوليكم واعلامكم المخباراتي كا الشرور والانهيار وغيرهم؟ تشبهوننا بكل الاوصاف التي تشبهكم، تكذبون الكذبة وتصدقونها نعم اكذبو على امثالكم أنا نحن فلن تصلو معانا الى حلمكم الخبيث مهما حاولتم نحن في ارضنا التاريخية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • محمد صبري
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:51

    خالد الشرقاوي السموني يعد من الحقوقيين الوطنيين وليس كبعض الحقوقيين الذين يخدمون أجندات أجنبية

  • hafid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:53

    Non mr lakhra-mamra,le maroc refuse que l'onu autorise la minorso a controlé les droits de l'homme au sahara marocain,parce-que cela revient de droit à l'état marocain propriétaire de ces térritoires saharien….a votre place mr lakhra-mamra,j'aurais honte de parlez des droit de l'homme,alors que le régime algérien a qui vous appartenais,a tuer,et masacrée des centaines de milliers de vos concitoyens,aprés leur victoire aux élections législatifs de 1991 pour les empechez de gouverné l'algérie,d'une maniére démocratique

  • بوراس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:27

    بلد مخزني.العصا والزواطة في الداخل اما المدن الصحراوية فحدث ولاحرج …قالك حقوق الانسان اين انم وحوق الانسان …انتهى انشرو ان كانت عندكم المصداقية وحرية التعبير….

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 7 مارس 2015 - 01:19

    من سرق مساعدات إنسانية موجهة لمحتجزي تندوف مجرم دولي ليست له الأهلية للدفاع عن حقوق الإنسان.

    و من وصف بني جلدته ب"الناموس" الواجب إبادته بمبيد الحشرات، أثناء الحملة الانتخابية التي أوصلت للمرة الرابعة إلى كرسي رآسة الجزائر مقعدا، مجرم في حق شعبه و بالتالي فهو غير مؤهل للكلام عن حقوق الإنسان.

    كما أن استغلال الوضع الصحي لرئيس عاجز عن الحركة و النطق في بلورة سياسة مضرة للأهل و الجيران هو اعتداء على الرئيس نفسه قبل غيره، فكيف يمكن للمجرمين المتسببين في هذا الوضع أن يتشدقوا بحقوق الإنسان؟

    لا يا لحمامرة ليس هكذا تدار الأمور. ساعتكم آتية لا ريب في ذلك.

  • الزرقطوني
    السبت 7 مارس 2015 - 13:50

    بغيت نعرف هاد رمطان واش وزير خارجية الجزائر ولا وزير خارجية البوليساريو، في كل بلدان العالم تعتبر وزارة الخارجية أدات تواصل مع العالم الخارجي خدمة لمصالح البلد المعني ومواطنيه الخارج ووسيلة لخلق علاقات ايجابية مع الغير وتجاوز الخلافات بصفة عامة جلب المنفعة للبلد ودفع الأضرار، إلا وزارة الخارجية الجزائرية مهمتها الأساسية والمحورية ومهمة سفرائها هي التشويش على المغرب والدعاية العمل الدؤوب من أجل تفكيك وحدته، يعني مهمتها لا تفيد الشعب الجزائري في شيء بل تسيء لأشقائه، فالعالم مليء بالنزاعات والمطالب الإنفصالية ورمطان لا يرى إلى الصحراء الغربية، العالم مليء بإنتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين والعراق وسوريا وأفريقيا الوسطى وميانمار والصومال ومصر واليمن والصين وأفغانستان والسودان والجزئر نفسها وكل دول أفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية والكثير منهم أصدقاء مقربون من الجزائر ومع ذلك لا ترى الإنتهاكات إلا في الصحراء المغربية، كون الجزائر تستعمل المنابر الدولية ليس للدفاع عن مصالح الجزائريين ولا الفلسطينيين ولا السوريين ولا العرب ولا المسلمين فقط ضرب المغرب لن يغير من الواقع شيئا.

  • mohamed nasraoui
    السبت 7 مارس 2015 - 14:47

    Bravo mon cher ami Semmouni,
    l'algérie est un pays qui viole les droits de l'homme,il ne doit donner des lecons au Maroc

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 7 مارس 2015 - 15:29

    اجل النظام الدكتاتوري الفاشي الستاليني. اخر من يحق له التحذث عن حقوق الانسان.فتاريخيا النظام الجزائري معقل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.كمتتبع للشان الحقوقي في المنطقة المغاربية.فبعد انهيار حكم القذافي…اصبح النظام الجزائري. النظام الوحيد الذي ينتهك حقوق الانسان وبامتياز في منطقتنا المغاربية.كوريا الشمالية… كوبا… الجزائر… بورما… سوريا… هذه الانظمة.هي الاعتى في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.فهل سيتحرك المجتمع الدولي لردع هذه الانظمة. ام سيبقى الحال على ما عليه الى اشعار اخر…

  • عبد الله المغربي
    السبت 7 مارس 2015 - 15:36

    ألا تعلمون والعالم أجمع يعلم أن المغرب دولة منذ الاف السنين وقبل وجود دولة امريكا والمغرب اول من اعترف بها . الا تعلمون والعالم اجمع يعلم أن دولة الجزائر لا زالت مراهقة لم يبلغ بعد سن الرشد القانوني وهي لا تزال تحتاج الى الحجر والوصاية . ألم تفشل سياسة بن بلا, بومدين , الشادلي , زروال , كافي , واخر السيناريوهات سياسة المعاق التفليقية وزمرة من العسكر الدين يتفننون في الفوضى واالتحايل على الشعب الجزائري ونهب ثرواته والفساد ومحاولة اضعاف المغرب من وراء أقزام مرتزقة البوليزاريو , فمادا تنتظرون من الفتاة المراهقة المعاقة دهنيا وجسديا سوى طرائف الاعاقة والمراهقة .

  • aziouil azzouz .
    السبت 7 مارس 2015 - 19:42

    ( اخواني الاعزاء السلام عليكم ) موضوع حقوق الانسان في المغرب نحن اهل مكة ادري بشيعابها السيد الوزيرالعامرة في الخاويه رد بالك انت وسلال ر اقسم بالله اذا اشعلتموها ستحرقكم انتم واعوانكم واولادكم وحتي بالخارج ستجدون اعداء لكم لايحبوكم المغاربة والجزائريون والليبيون تونسيون والمريتان شعب واحد كفان الله شرا الحرب وكفان من اراد ان يشعلها الشعوب توراقبكم من بعيد وهذه اخر فرصة عندكم وان دهبتم الي العكس فزوالكم الاخير ستدمرون شعبكم واخوانكم وتعطلون المغرب العربي الكبير بدون حدود فدقات الساعة قريبة منذ اربعين عام ونحن صبارين عليكم ولكن هذا المسمار الاخير في نعوشيكم الله يهديكم الي الصواب الي الخير وريونا حنت ايديكم في الخير العقلية القديمة اكل الظهر عليها وشرب والله خيرو العالمين ان الله لايحب الظالمين )))

  • sbaai- dakhla
    الأحد 8 مارس 2015 - 04:55

    هكذا يتاكد في كل لحظة بان الجزائر هو الطرف الحقيقي والفعلي الذي يعمل دون توقف ضد استرجاع المغرب لاراضيه التي كانت محتلة من طرف اسبانيا التي أعادت الارض لمالكها . وهذا امر معروف وعلني لدى جميع دول العالم … البوليزاريو هي صنيعة جزائرية بتعاون مع ضباط فرانكو وكان معهم في البداية المغفور له معمر القذافي . وقرارات الاجتماع السري الذي تم في منطقة المحبس في الصحراء اكبر حجة على جرائم المخبرات الجزائرية وكابرانات فرنسا الذين كلفوا بتخريب العلاقات بين شعبي المغرب والجزائر ..الجزائر لا دخل لها . ولا شرعية لمناوراتها . ومناورات دولة المخابرات لم تتوقف منذ خروج فرنسا من الجزائر .هذا تدخل يتعين رفضه صراحة في مجلس الامن . نحن لصحراويين لا يشرفنا ان تتخل عصابات مجرمة في فضيتنا .

  • said
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:00

    peuple de mendiants et affamer qui vend son honneur pour qlq euro parle d un paye de petrodolar les signes de la fin

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 4

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 10

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29 17

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 24

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة