السنغاليون يُخصِّصون احتفالا شعبيا استثنائيا للملك محمد السادس

السنغاليون يُخصِّصون احتفالا شعبيا استثنائيا للملك محمد السادس
الجمعة 15 مارس 2013 - 20:55

خصَّص السِّنغاليون استقبالا شعبيا واستثنائيا للملك محمد السادس، في العاصمة “دكار” مساء اليوم الجمعة، من خلال رقصات وأهازيج شعبية وصور كبيرة للعاهل المغربي تزين الشوارع الرئيسية للمدينة، وذلك تعبيرا عن فرحتهم باستقبال الملك من طرف الرئيس السنغالي “ماكي سال”، والوزير الأول عبد الله امباي.

وتعد السنغال أول محطة ضمن جولة إفريقية تقود الملك محمد السادس إلى كل من كوت ديفوار والغابون. وتعود آخر زيارة للملك إلى بعض الدول الإفريقية إلى سنة 2009، وهي الزيارات التي اعتبرها مراقبون بكونها دبلوماسية ملكية قوية تتطلع إلى كسب مساحات جديدة في العمق الإفريقي.

وأعرب الرئيس السنغالي، اليوم في تصريحات للصحافة، عن غبطته الكبيرة من زيارة العاهل المغربي للسنغال، ووصفه بـ”صديق” السنغال، مضيفا بأن العلاقات بين البلدين هي علاقات أكثر من عريقة٬ فهي استثنائية”.

ويرافق العاهل المغربي في زيارته للدول الإفريقية الثلاثة الأميران؛ المولى اسماعيل والمولى يوسف؛ وأيضا مستشاريْه زليخة نصري، وفؤاد عالي الهمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير التجهيز والنقل عزيز رباح، ووزير الصحة الحسين الوردي٬ ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة فؤاد الدويري.

وتتسم العلاقات بين الرباط والسنغال بروابط تتعدى ما هو سياسي واقتصادي، لتقارب الصلة الروحية والدينية الوطيدة أيضا، باعتبار أن السنغال تعتمد ـ مثل المغرب ـ المذهب الفقهي السني المالكي، كما أن الزاوية الصوفية التيجانية تمتلك إشعاعا ساطعا في السنغال، وهو ما عليه الأمر أيضا في المغرب.

‫تعليقات الزوار

21
  • rachid
    الجمعة 15 مارس 2013 - 21:17

    زيارة ميمون انشئ الله و عودة سعيدة بادن الله

  • yahassra
    الجمعة 15 مارس 2013 - 21:37

    le senegal est le pays le plus proche au maroc, les senegalais sont nos freres , jai beaucoups d'éstimes pour eux c'est un peuple génial .

  • majd
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:06

    البلد الوحيد الذي كنت اتمنى لو كان جارنا من اية جهة كان بدل من جور جار جائر..

  • chahin
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:26

    عاش الملك وحفظه لهذ البلد صراحة العالم العربي يغبطنا اليوم

  • خالد
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:32

    عاش المغرب وعاشت السينيغال التي كانت ولازالت البلد الوحيد الذي يقف دائماً مع المغرب ولم يتنكر له كالحثالات الثلاثة لآخرين …

  • simohammed/rabat
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:46

    زيارة ميمون وموفقة انشاء الله و عودة سعيدة بادن الله بلد السنيغال الذي كنت أتمنى لو كان جارنا بدلا من بوتفريقا عاش الملك وحفظه الله الله الوطن الملك

  • CASAOUI DE PARIS
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:59

    je suis bien d'accord avec le commentaire 2, franchement les Sénégalais sont très sympas envers les Marocains je les trouve largement plus sympas avec nous que certains autres pays Arabe-Musulmans suivit par les Maliens et les Egyptiens ce sont les vrais amis des Marocains espèrons de fortifier les relations entre les deux pays sur tous les domaines

  • Boukharmous
    الجمعة 15 مارس 2013 - 23:18

    السينغال، مالي، الغابون، ساحل العاج، جزر القمر، الدول الأفريقية الأكثر احتراما للمغرب …!

  • أمريبطي77/السمارة
    السبت 16 مارس 2013 - 00:23

    نتمنى خيرا من خلال هذه الزيارة الميمونة للشعبين الشقيقين

  • هسبريسية
    السبت 16 مارس 2013 - 00:25

    السينيغاليين اخوتنا.تاريخنا المشترك رائع.
    اعجبنتي الشاشية المغربية التي وضعها جلالة الملك على راسه.ذكرني بالمغفور له الحسن الثاني الله يرحمه.

  • Nostalgique
    السبت 16 مارس 2013 - 00:26

    Les voisins de l'est vont avoir une crise cardiaque.
    Quel accueil de nos fréres sénégalais à notre roi.
    Boutef ne pourra jamais rêver de cet accueil.
    On est en guerre d'usure trés froide avec la voisine de l'est et je suis sûre qu'on va lui donner le coup de gr^ce pour abroger ses souffrances.
    L'afrique de l'ouest est tjs pro marocaine.

  • يوسف البوشيخي
    السبت 16 مارس 2013 - 10:12

    بدل اتحاد المغرب العربي العقيم بسبب تعنت الجزائر و سوء نيتها، أتمنى أن يقوم " اتحاد غرب أفريقا" مع الدول الصديقة فعلا كالسينغال، كوت ديفوار، و ربما موريتانيا…فالعمق الأفريقي يشكل جذور المملكة كما كان يقول دائماً الراحل الحسن الثاني… و لننسى الشرق قليلا إلى حين زوال مرتادو المرادية…

  • حسن بودراع
    السبت 16 مارس 2013 - 13:27

    زيارة ميمونة لجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله إلى سينغال و الدول الأخرى ، بحيث يؤكد جلالته نصره الله العمق الإفريقي و التاريخي للملكة المغربية.

  • ابنادم
    السبت 16 مارس 2013 - 14:17

    نعم للصداقة المتينة مع الاشقاء الحقيقيون الذين لم يبدلوا تبديلا السينغال دولة ديموقراطية ليست مثل جارة السوء فنعم لعلاقات مع كل دول غرب القارة والساحل الى السودان كل الشعوب الطيبة
    وعاش الملك والله يحفظه يارب ويسدد خطاه وينير طريقه لما فيه خير للبلد

  • nadia
    السبت 16 مارس 2013 - 16:08

    franchement j'étais contente par l'acceuil des freres sénégalais à notre roi, un acceuil très chaleureux qui montre combien ils aiment le maroc et les marocains et nous aussi on a bcp d'estime pour eux.

  • مغربي
    السبت 16 مارس 2013 - 18:00

    سبق لي أن زرت جل دول غرب إفريقيا وأكثر من مرة، بحق شعوب طيبة وتحب المغرب والمغاربة

  • abdessalam
    السبت 16 مارس 2013 - 21:36

    Je vis en france et je vous assure que les Sénégalais sont un peuple cultivé et gentil et j'aurai souhaitait de les avoirs comme voisins ,ils sont mieux que les pseudo-arabe .

  • حكيم من وزان
    السبت 16 مارس 2013 - 21:57

    ارجو من الله العلي القدير ان يوفقه . ياااااريت لو كانت السنغال هي الجارة بدل الجزائر لكن قلوبنا معك ياملكنا

  • Faudel
    السبت 16 مارس 2013 - 22:54

    السنغاليون يُخصِّصون احتفالا شعبيا استثنائيا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و هاهم يا مولاي يخرجون عن بكرة أبيهم ليؤدوا لكم يا أمير المؤمنين البيعة الشرعية هذه البيعة التاريخية المجيدة التي تجمع بين عرش أسلافكم الميامين و رعاياكم الأوفياء من المتوسط و حتى نهر السينغال.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:14

    زيارة موفقة انشاء الله لملكنا المحبوب للسنغال الشقيق والحليف لوطننا العزيز والذي نراهن عليه وعلى حلفاء اخرين لنا بقارتنا باخراج ( الكيان الورقي ) من الاتحاد الافريقي ليصحح الخلل …وتعود الامور الى نصابها بتبوء المغرب مقعده في الاتحاد الافريقي كدولة قوية تعمل لصالح هذا الاتحاد عوض ( كيان السراب ) الذي ان الاوان لنكسه خارج الاتحاد الافريقي.

  • مغربي غيور على دينه ووطنه
    الإثنين 18 مارس 2013 - 13:57

    المغاربة منذ العهود الاولى لا يعرفون الا الاسلام النقي الخالي من خزعبلات المتصوفة و هذيانهم و التصوف لم يتغلغل الى المغرب الا في القرون الثلاثة الأخيرة فالادارسة كانوا اهل سنة على منهج السلف و كذلك المرابطون و جل الموحدين و المرينيين و ايضا السعديون و أكثر العلويين خصوصا في عهدي السلطانين العالمين محمد بن عبد الله و ابنه سليمان بن محمد فلم يثبت في التاريخ المغربي أنهم كانوا متصوفة و للسلطان سليمان رحمه الله و رضي عنه خطبة شهيرة في التحذير من التصوف و المتصوفة و بدعهم المخالفة للإسلام . و الذي يعرف الشعب المغربي سيتضح له جليا أن الصوفية أصبحت منبوذة في المغرب لذلك لجأ بعض الصوفية في سبعينيات القرن الماضي و هو عبدالسلام ياسين الى تغيير الصورة القبيحة للتصوف من خلال ابتداع تصوف عصري يغطي مخازي التصوف التقليدي و رغم ذلك كان الفشل حليفه فمات ولم يتحقق حلمه.و إن شاء الله سيندثر هذا البلاء كله لأنه مبني على باطل و على جرف هار و سينهار به ,إن البقاء سيكون للحق و للإسلام الذي كان عليه الصحابة و الذي تحاربه الأنظمة التي تحكم بلاد الاسلام بإيعاز من أمريكا و الغرب الكافر.

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 5

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 5

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 3

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز

صوت وصورة
مؤتمر إعلان السلام في أفغانستان
الجمعة 11 يونيو 2021 - 15:30

مؤتمر إعلان السلام في أفغانستان