‫تعليقات الزوار

77
  • وفاء من الصويرة
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 02:17

    فعلا محمد السادس كما نقول بالعامية المغربية حمرتي لينا وجهنا الله انصرك و طول لينا فعمرك ا تزيد بنا ديما القدام

  • morad
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 02:19

    بارك الله شيخنا الجليل العلامة طارق السويدان الذي أحترمه وأحبه كثيرا وندهو الله أن ينصر ملكنا على أعدائه الخونة الذين تكالبوا علينا من كل حدب وصوب

  • حجيبة
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 02:33

    أنا اتفق معك دكتور طارق السويدان فهذا الذي يجب ان يكون

  • reda
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 02:49

    Allah Alwatan al Malik comme tjrs et pour tjrs 🙂

  • Rachid du Japon
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 03:15

    Pourquoi ce Cheikh n'a jamais parlé d'une éventuelle révolution au Kuwait?
    ou bien ce pays est démocratique?
    il a bcp des problèmes avec l'afrique du nord…mais pas les pays du golf?
    Publiez-vous svp

  • SAID CANADA
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 04:13

    Pourquoi vous n’évoquez jamais la répression en Arabie Saoudite et le manque de libertés au golf.
    Est ce l'islam tolérera la bonne relation de Quatar avec Israel et nos frères a Gaza meurent de faim a cause de l'embargo.
    Dites nous honetement et sincèrement pourquoi une minorité sunnite gouvernent une majorité chiite au Bahrein.
    Vous prévoyez que le peuple algérien se révoltera et entre dans un bain de sang et tu te prétend musulman.
    On savait pas que tu était si visionnaire,on aimerait bien profiter de votre savoir afin que l'islam régnera de nouveau en Europe.
    Lisez sur Jugurta ,Massinissa,Kahina,Abdelkader,Benboulaid et Benmhidi ensuite vous aurez le droit de parler sur le peuple algerien.

  • علي الادريسي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 06:05

    عاش ملكنا محمد السادس، حفضه الله و نصره

  • محمد النولسي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 07:30

    الله يرضي عنك شيخنا العزيز ويرضى عن اخواتنا في الكويت وعلمائنا في بلاد الخليج العربي الذين يتعرضون دوما للقضايا والوقائع المستجدة والمعاشة . ويهتمون بكل طارئ وحادث في البيت العربي والاسلامي . على عكس ما نلمح مع بعض علمائنا المغاربة او كثير منهم لا يتكلمون الا في نطاق محدود وحيز وجيز لا يعدوه .فهم في واد وواقع الامة المعاش في واد اخر لا يتكلمون الا في امور قد عفا عنها الزمان وادار الدهر لها ظهره واكل عنها وشرب . وكان الواقع لا يعنيهم . ولست اعمم لان كل تعميم خطا . ولكن ندعوا ان يسمح اعلامنا الرسمي لطرح كل ما جد واستجد من واقع الناس المعاش . في اطاره العقلاني والخطاب المتوازن بلا غلو و لا جفاء . ليشعر المواطن ان هناك من يحمل معه همه وان قضيته مطروحة . وان صوته مسموع .ونسال الله جل وعلا ان يديم علينا نعمتي الامن والعافية . وان يقر اعيننا بملكنا الهمام وان ينصره نصرا مؤزرا انه سميع مجيب .

  • ابوشيماء
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 08:57

    عاش مالك البلاد. نشيد بالإصلاحات التي تثم تحت السيادة ملك المغرب

  • مهاجر
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 09:31

    وشهد شاهد من اهل العلم انضرو مادا صنع الملك هده هي نتيجة القررات الصا ئب من الحكام المعتدلين والله ربي انعم علينا بهدا الملك هؤلاء رجال الدين وليس بناس جهلاء
    عاش الملك ونحبه في الله ولي ما عجبو الحال راكينين جوج بحورة يختار واحد

  • amirouce
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 09:55

    فقدت مصداقية هذا الرجل بعد أن بدأ الحديث حول. السياسة. طارق الشيطان. يعمل على خلق الفساد للشعب الجزائري وبعض الدول العربية الأخرى التي لا توافق مع الدول الخليج.
    سوف أنتظر بالنسبة لك ، قبل أن تدخل على باب الجنة.
    لو كنت على خطأ، فسوف تكون خاسرا.

  • ابراهيم
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 10:00

    تريد الثورة في الجزائر فان الثورة قد قامت منذ 1988 ,من انت وما هي صفتك واني شاهد على قولك يوم الحساب .
    نحن شعب نامن بما كتبه الله لنا و نريد الخير للجميع
    فانه لا يامن احد حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه.

  • Ikram Chemlali
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 10:30

    Toutes mes salutations Dr; Tarik
    Et trés bonne chance pour votre admirable programme" Riyh al taryir", nous attondons votre retour, pour la deuxième partie avec beaucoup d'ardeur..,

  • طارق الصنهاجي - حد السوالم
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 10:56

    كلامك يا استاذ منطقي و صائب الا انه لي تعقيب بسيط حول النقطة التي اشرت فيها بان التغييرات التي قام بها المغرب تغييرات جدرية و ان المبادرة التي بادر بها جلالة الملك حفظه الله لنا ونصره تعتبر بمباتبة فلسفة سياسية عالية وحكمة راقية لا تصدر الا من حاكم حكيم بحيث ان جلالة الملك اصبح مثالا ايجابيا يضرب به باعتراف كل الدول العربية و الاوربية وهذا شرف لنا الا انك قلت يا استاذ بانها ليست تغييرات مئة بالمئة فدعني اقول لك بننا لم ندخل بعد الى مجال التغيير الحقيقي ما هذه الا بمثابة بداية فقط ان شاء الله واننا لازلنا ننتظر الانتخابات التي ستعيد صياغة كل الترتيبات تحت ظل السيادة المولوية لجلالة الملك حفظه الله ونصره وتحت دستور جديد عالي الارتقاء وكذلك تحت تفعيل الجهوية السياسية. وكاشارة اخرى فان كل هذه التغيرات التي قام بها المغرب وكل هاته المبادرة الجريئة التي قام بها جلالة الملك حفظه الله لم تاتي بعد ماشاهدناه يقع في تونس و مصر و ليبيا .. وانم كان المغرب يخطط للاصلاح من قبل ان تقع هذه الاحداث و الدليل هو كل الانجازات التي قام بها جلالة الملك منذ ان تسلم العرش الملكي ادامه الله عليه. و السلام

  • ابن الريف
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 11:29

    حتى ولو جلد ضهرك وأخذ مالك , هذا قول أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم يا رجل , اتق الله وتب من استهزائك لقول النبي , والا لم قالها الرسول اذن ؟ لأن الله سبحانه يعلم أن حكام هذا الزمان الا من رحم الله سيأتون على الأخضر واليابس , ولمصلحة الأمة اتركهم وشأنهم حتى تستريح من بر أو يستراح من فاجر , أتضن أننا لو عدنا الى ربنا وأقمنا الأسلام والحدود على أنفسنا سيتركنا الله لهؤلاء الطغات ؟؟؟ الله وعدنا بوعد وهو سبحانه من لا يخلف الميعاد حاشاه ربنا ,ان الله لا يغير ما بقوم حنى يغيرو ما بأنفسهم , ولم يقل يا أستاذ حتى يغيرو ما بحكامهم , اعلم أنكم كما تكونو يولى عليكم , والله بعض الحكام جعلها الله عقوبة لشعوبها وذلك طبعا كله بما كسبت أيديهم , أتضن يا أستاذ لو أنهم على الجادة في دين الله سيعاقبون بحكامهم ؟؟؟؟ ان قلت نعم ستكون قد كذبت القرآن والآيات في ذلك كثير جدا , وشكرا لزوار هسبرس

  • مغربي حر
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 11:40

    الاصلاحات في مغربنا الحبيب غير كافية لا ترقى ال طموحات الشعب ، والاحتجاج سيستمر

  • iwan oranais
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 12:14

    او الله يا شيخنا الفاضل كل التقارير التي جئت بها صحيحة و لا تقبل نقاشا ولكن يا سيدي، نحن لا نستطيع ان نثور لانه قمنا بها كذا من مرة و لكن خذلنا خذلانا بن القريب و من البعيد فاصبحنا لا نثق لا في نخوة العروبة و لا في نخوة المدعين بالاسلام و لا في غيرهم ، بل حتى في ما بيننا ، بل لو رأيت تشرذمنا و تشتتنا لما أخذتك الجرأة لتقول ما قلت، الثورة يا اخي لا تاتي الا بعد الوعي و التحضر، ان قامت في وقتنا الحالي و لا اخص بالذكر الجزائر بل كل الدول العربية، فلن تكون في اغلب الاحوال الا فوضى و انقلابات، و انقلابات على انقلابات. و السلام عليكم.

  • نورالدين
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 12:26

    السويدان يعرف ان الملك محمد السادس ملك الملوك يحب الاصلاح لشعب المغربي لهدا السبب قام حضرته بمجموعة الاصلاحات وتشييد و انشاء مشاريع عبر ربوع المملكة .
    عاش الملك.

  • sawssan
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 12:29

    صدقت يا دكتور سويدان المغرب بلد مستقر أن شاء الله واله يحفض من الحساد ويحفض ملكنا العزيز ويخليه لينا آمين .

  • ali
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 12:45

    ورغم كل هذا التقدم الذي يعرفه المغرب فنحن نخرج كل أحد (كل أحد) للمزيد من الحقوق والمطالب المشروعة.
    أنتم لديكم الغاز والبيترول ولكن والله العظيم نحن هنا في المغرب نتعجب لكم.. كان بإمكانكم أن تكون "قطر الثانية" ولكن للأسف أكلكم بوتفليقة والجنرالات الفاسدة تخيلوا الحد الادنى للاجور في الجزائر بعد زيادة 145 يورو.

  • إدريس الجراري
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 12:55

    أنا أحترم هاد الرجل
    وآحب ملكي وآحترمه وتعجبني إشاراته الحكيمة ولكن الواقع قوي وصارخ
    حبدا لوإهتم الملك بالقضاء وبصفته رئيس المجلس الأعلى للقضاء
    وبالجيش وبصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة
    وبالمظالم بصفته أمير للمؤمنين وحامي الملة والدين
    لقد طغى المسؤولون في البلا و أكثروا فيها الفساد برا وبحرا
    فالمواطن اليوم لا يريد أعانات ولا صدقات بل يريد حقوقا تغتصب وكرامة تهان
    ما ينجز شيئ عظيم ولاكن النتائج بعد 50 سنة والناس تفتقد لآبسط وسائل العيش
    من سكن وتطبيب وتعليم وشغل يضمن كرامتها وليس الشغل بالخبزة ولا السكن في صاديق الإسمنت ولا مستشفيات بالأداء ومدارس رذيأة المستوى ومكتضة وإدارة يؤدي فيها مقابل خدمات آدى عنها الضرائب سلفا ومسؤولين يعتبرون الإدارة فرما ديالهم ورتوها آبا عن جد
    كل وزير هوإبن أوحفيد وزير والمواطن عند دخوله للإدارة لا يجد حتى أين يجلس ………….

  • badr
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 12:56

    بان الحق و زهق الباطل عاش الملك الله الوطن الملك

  • soufiane
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 13:12

    والله انا احترم اراء هدا الشخص و افكاره لكن المشكلة انني لم اعد اعي مواقفه فهو يغيرها تارة تصبح مع بلد وتارتا اخرى ضد نفس البلد او الشخص

  • مهدي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 13:24

    اصبت و نعم ماقلت انها الحقيقة التي حاولت بعض الجهات تزييفها ..ان نمودجنا المغربي هو بلا شك استثناء لما يجري اقليميا ليدل على حكمة ملك و شعب ابهرا العالم مند القدم و صنعا معا طريقا معبدا نحو الديمقراطية رغم النخبة الفاسدة فعاااااااااااااااااش المغرب و اهل المغرب و قائد المغرب
    شكرا..

  • Samid
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 13:40

    ViVe le maroc *ViVe le Roi mohammed 6

  • ياسين ... ايت ملول
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 13:46

    نعم الفكر في هدا المقطع
    احسنت

  • أستاذ بجامعة محمد الخامس
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 14:03

    يا سويدان دائما تقول ما لا تعلم وهذه هي نقطة ضعفك نرجوا أن تعيها عن أي إصلاح تتحدث لا تردد كلام أمريكا التي تنظر إلى مصالحها في الوضع المغربي الراهن قطاع التعليم أفسد قطاع في العالم الدليل لآخر مرتبة قبل جيبوتي التي لا تتوفر على أدنى مقومات والأساتذة يعملون صباحا ويسوقون سيارات الأجرة في المساء لأن ليعيشوا عيشا كريما قطاع الصحة أفسد قطاع في العالم زر أي مستشفى عمومي في المغرب على فجأة ترى العجب العجاب والأطباء يعانون ويقاسون وما عليهم إلا فتح عيادات خاصة والمتاجرة في الناس ليتموا ما عليهم من ديون ،أتحسب أن المغرب أجرى بهذا إصلاحات،أهله يعلمون أنها أكذوبة المئات من الدكاترة وحملة الماستر يبحثون عن عمل ولا يجدون ما يستطيعون به تكوين أسرة أو حتى العيش بمفردهم راعي قطاع السكن أتحدى موظفا مخلصا لم يدخل لقرض الربا معلنا الحرب مع الله إسطاع أن يشتري شقة بها غرفتين أو سيارة هذا الموظف السامي أما البسيط لا نتحدث عنه لكن في حقيقة الأمر تمت إصلاحات عديدة تتمثل في : مضاعفة أجور رجال الأمن ضعفين بعد الثورات العربية ليحرسوا سراق الأموال العام ولا يراعوا في إخوانهم وآبائهم إلا ولاذمة .

  • حياة
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 14:25

    حقيقة أن ملك المغرب له نية حسنة، هذا ما نلاحظه من خلال تحركاته داخل بلاده.

  • محمد المغربي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 14:33

    أقول للأستاذ الذي هو بجامعة محمد الخامس , أشعلها نارا اذن يا أستاذ كما في ليبيا وسوريا , كفاكم تهييجا للشعوب أنت وأمثالك كطارق السويدان , عودوا الى ربكم والتقوه وسترون الخير من ربكم ورزقا بدون حساب , هل نحن أفضل من شعب الصومال ؟؟ لماذا لم يثورو اذن ؟؟؟ لأن الصليبيين يرونهم ضعفاء وليس هناك ضعف أكثر مما هم فيه لثاروا هم أيضا لا لشيىء الا ليزيدو ضعفا على ضعف , وهذا ما يفعله الصليبيين بنا الآن للأسف

  • محمد ابن مالك
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 14:40

    اش هاد السخط اوا سير تعلم ناس اتوضاو بعدا …….دفواااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.

  • agadiriii
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 15:06

    تظحك علينا يآستاد السويدان انزل الى الشارع المغربي واسآل الناس عن اوضاعهم المعيشية واحوالهم والله ستصدم انا لست مع حزب ولا ضد الملك ولا ضد احد انا اتكلم لاني محروم من العديد من الامور اولها عمل واخرها سكن انا اتكلم عن حقي اتقو الله في الناس اصلحو معيشة الناس لا نريد سياسة الشعوب تريد العيش الكريم ورفع الضلم كلنا نريد العدل ان كنت انا بعمل واكسب المال واحد الناس ليس عنده قوت يومه فلن ارضى بدالك اعطونا حقوقنا نريد حقنا عينا هرمنا والله لقد نفد الصبر وضاع العمر بدون فضل لن نسكت قريبا سترون الشعب في الشارع يطلب الموت ولا المدلة فاسرعو وقدمو للناس حقوقهم قبل ان تسفك الدماء والله اكبر

  • اسباعي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 15:13

    بارك الله فيك للإشادة بالمتغيرات التي يشهدها المغرب الحبيب لكني اضيف الى ضرورة محاربة المفسدين و العابثين باموال الشعب بل و محاسبتهم بالقانون خاصة الكسب الحرام و اتوجه هنا بالاساس الى تفعيل كل المقررات و التفتيش التي يقوم بها المجلس الاعلى للحسابات و البت فيها حتى نيبن للجميع عن نموذج الحكم العادل و نسلك ببلادنا نحو بر الامان و لكل ذي حق حقه

  • خالد الشاوي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 15:19

    لا يعلم الغيب الا الله ام غابت عنك هته يا شيخ

  • Samir
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 15:58

    Au No 29 : Vous en tant que PROFESSEUR UNIVERSITAIRE, qu'est ce que vous avez fait pour votre pays? Combien d'étudiants vous avez encadré? Combien vous avez contribiué à la recherche scientifique? Combien vous avez rédigé d'articles dans votre domaine, si vous en avez la capacité? Les marocains savent tous qu'une grande partie du malheur de l'enseignement est la cause d'opportunistes comme vous, qui ont eu le poste par SIT IN à répétition, par chantage sur la stabilité du pays, par marchandage ridicule, sinon vous sortez vos accusations toutes faites d'avance, sur l'état POLICIER et le manquement des droits de l'homme par le "MAKHZEN. On connait tous vos sens developpées pour les affaires et les magouilles. N'attendez pas un CAID du Makhzen une autorisation pour briller dans votre domaine, mais vous pouvez toujours vous cacher derière des "Faux combats" pour justifier votre incompétence et votre niveau si bas, qui saute aux yeux vu la qualité de votre intervention !!!" !!!

  • hysterik
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:01

    analyse judicieuse ,mais je ne pense pas
    que les algériens bougeront????
    ils sont traumatisés par les événements des années 90 &
    ils sont très divisés entre eux,la rivalité de
    l'est kabyle (berbère) & l'ouest (Oran) arabe, a atteint le point de non-retour, sans oublier l'absence de la société civile,
    ainsi que le multipartisme, à l'image du Maroc.
    mais nous leur souhaitons tout le bien &
    surtout la disparition des brigands qui les gouvernent!!!!.
    dima,dima m'ghrib
    dima,dima MVI

  • remarque1
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:13

    Dernierement tu as dis que tu n'est pas habilité de parler de la politique et aujourd'hui je voix que tu as commencer à parler !!!comment ???lah yarfarlak wssaf s

  • tlemcen
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:19

    je suis tout afait avec le commentair numero 5 merci mon frere

  • aziz
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:26

    je crois que vous faite erreure monsieur souidane et vos stistiques concernant l agerie sont completement erronees au mois de juillet 2011 les rserves de change algerienne 160 miliare de dollars pour 0 dettes. en2010 reserves de change MD pour 0 dettes . s il vouplais monsieur nous eprovons beaucoup pour vous il faut etre sur de ce que vous avancer . et pour la millieme fois publier si vous pretender etre democrate

  • جمال من طنجة
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:44

    رأي يحترم ،نحن في المغرب نعرف ما لنا وما علينا على الأقل إستطاع الملك محمد السادس سماع صوت شعبه وتمري بعض الإصلاحات والإ قتراب أكثر من شعبه رغمة الإحتجاجات في الشارع ضده أبى إلا أن يكون قريبا ولن يستطيع أي حاكم عربي أو حتى أجنبي الإقتراب من شعبه أكثر ما يفعله ملكنا.أتفق مع العدل والنهج أصحاب المصالح أنه ملك فاسد لكونه إستمد هدا الفساد من شعبه هل نحن شعب صالح متمسك بدينه وعقيدته ؟ ( العدل )أم نحن شعب علماني ملحد ( النهج ) كل يرقص على حباله ليصل إلى مصالحه.
    مند إنطلاق االإحتجاجات في المغرب وهي إحتجاجات فئوية وليست إحتجاج شعب خرج بعفوية ليحارب الظلم والفساد إنما خرج هؤلاء من أجل فتح الطريق للعدل والإحسان لتأسيس الإمارة التي إنتظروها طويلا ولم تتحقق سنة 2006 فهده فرصة لن تتكرر لهم. أو تأسيس نمودج علماني سبيه بالنمودج التونسي الدي تمرد عليه الشعب التونسي

  • مغربي حر
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:51

    الله اكبببببرررر !!!

    ضهر الحق وزهق الباطل !!!

    عاش الملك محمد السادس !!!

  • un passant qui s,enfoute
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 16:53

    numero 29 tu es un menbre d,adle walihssane moi je ne suis qu un simple citoyen et jamais je ne parlerai de mon pays comme ca assi le professeur universitaire tazze

  • zaouli
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 17:03

    Avec tout le respect que je dois à tous les participants, je trouve surprenant et incroyable ce qui a été dit par le participant 29 qui se déclare comme professeur : Est ce que le critère pour toi de réforme est que tous les diplomés trouvent l'emploi ?
    et en plus pour l'accès au logement des fonctionnaires ? c tout à fait logique et normal dans le monde entier que le fonctionnaire demande un crédit pour avoir un logement qui est au moins 100 fois le salaire de l'employé …szi vous avez une solution magique à part la démagogie ….donnez la …vous mériterez le prix Nobel de l economie…le Maroc connait encore des difficultés mais il a fait de grandes avancées …et j espère qu il fera mieux inchallah malgrè le manque de ressources des autres paysb du golfe …

  • مغربي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 17:25

    الدكتور السويدان إلى وقت قريب كان لايعرف شيئا عن مغربية الصحراء ويحثدثنا عن التغييرات الكبيرة التي حدثت في المغرب دون تحديد لعله من مشاهدي قناة المغربية ومن قراء صحافة التطبيل
    وقت نزول الدستور الذي وعد المغاربة بدخول جنة الديموقراطية أطل علينا كثيرمن مسؤولي الأحزاب بكلام يليق باالحظة التاريخية لصنع الوهم ولعل القراء لكرام كلهم يذكرونه ويستطيعون العودة للأرشيف و تعدى مدح -التغييرالمغربي 8= ماوراء البحار في تواطؤ مكشوف ساركوزي مفوضية الاتحاد الأوروبي ليوهموا الشعب الذي يعرف ان سماءه مازالت هي السماء والأرض مازالت هي الأرض وإنما الذي تغير حقيقة هو فقاعات إعلامية كاذبة انطلت ربما على سويدان وغيره
    لذا نهمس في أذنه اهل المغرب أدرى بشعابه والفساد لازال والحزاب التي طبلت بالأمس القريب وهللت لثورة الملك والشعب هي الآن تئن وتولول من الداخلية التي هي سيدة ميدان الانتخابات وصناعة الخرائط الحزبية والتمثيلية في البرلمان

  • mohamed
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 17:36

    À Mr le professeur de l’université Mohamed 5, les salaires des policiers ont augmenté avant la révolution tunisienne. Vous parlez de l’enseignement au Maroc c’est normale d’avoir une telle situation puisqu’on a des enseignants comme vous qui ne suit même pas l’actualité de son pays (pour votre connaissance je suis un lauréat de cette université Mohamed 5 et c’est honteux qu’un professeur parle de cette façon de son pays et de la sûreté de notre pays qui n’a jusqu’ à maintenant utiliser aucune balle au contraire des autres pays arabes. et si vous dites que le Maroc a tiré des leçon des autres révolutions je vais vous répondre que se sont les autres pays qui n’ont pas tiré la leçon de l’expérience Marocaine et sa flexibilité avec le problème de gdim izigue à l’Ayoun. )

  • sakhi
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 17:54

    لم يتوقع الشيخ ثورة المغرب التي ستخالف الثورات الأخرى العربية الشرقية لأن العرب تعلمو منا كيف يثورون على طغاتهم وثورة المغرب قادمة

  • adil
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 18:30

    allah bless our king mohamed

  • متابع
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 18:35

    يصرح الدكتور بمايلي :التغييرات التب بادر بها ملك المغرب في الإصلاح هي تغييرات متقدمة ونهنئها ونشجعها ليست كافية لكنها لاشك خطوة متقدمة
    نتمنى من الدكتور ان يكون علميا يحترم مايخرج من ثناياه ويخصص حلقة لدعم هذ0ه التغييرات بالوثائق ليشرح لمغاربة الذين لم يروا تغييرا بعد في افقهم ورآه هة من مكانه بالكويت بالتفصيل فلعلهم يهتدون للصواب ويرون التغييرات المتقدمة التي لم يعرفها الواقع وبعد صدمة تزوير الدستور نكون مقبلين على تزوير الانتخابات المقبلة التي بدا تكمم الفواه من الان لعدم الطعن فيها وبالتالي لانعرف من سيبقى بدون خيبة الأمل والإحباط

  • Samia
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 18:45

    هذه بعض علامات الساعة لاحول ولا قوة إلا بالله

  • tarik zoraibi
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 19:01

    عاش ملكنا محمد السادس، حفضه الله و نصره

  • إدريس الجراري
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 19:14

    يا سويدان زر المغرب متخفي ورافق بعض المواطنين للمصالح الإدارية والأسواق والمدارس والمستشفيات والأحياء الشعبية والسكن الدي يسمونه إقتصادي آو لائق بعد إن تحلق لحيتك وحاول أنتلج وزارة الداخلية آوآي وزارة آومصلحة عمومية مع مضلوم وسوف تعرف المغرب
    حاول ان تعيش في المغرب ب2000 درهم تكتري بها وتنفق بها تسددفواتير الماء والكهرباء
    حاول أن تركب الحافلة في العاصمة الرباط حاول حاول حتى تعرف
    إن ما قلت لا يفسر شيئ ولاكن إخواننا المخزن وتباعيتهم يضخمون الأشياء ويجعلون منه قبة حسب قولنا الشعبي التغير لازم يشعر بيه المواطن العادي في معاشه اليومي
    وفي تعامله مع الحقوق والواجبات وتعامله مع الإدارة والمهم هي كرامة المواظن ووصوله للولوجيات ومدى خدمة الإدارة وقربها من مصالحه وبإلزامية القانون وبفعالية وجودة وفي زمن معقول ومحدد المواطن مجروح وحقوقه تنتهك يوميا لا بنيات تحتية ولا مرافق حيوية ولا حدائق ولا مراكز للتقافة في الأحياء الشعبية بل الفوضى وعدم الأمن ووووو……………….  

  • عزالدين
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 19:18

    الثورة في المغرب ستخلق أولى المملكات العربية دستورية وديمقراطية و ستتبعها كل الممالك العربية المتبقية وهذا هو التنبؤ الصحيح يا شيخ

  • يعقوب المنصور
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 19:56

    و لله الحمد المغرب و مند مبايعة الملك محمد السادس عاينته ورشة اصلاح شاملة في جميع الميادين…ادا كان عاقل سيتحدث عن الفساد فتحرى المنطق و انظر الى احوال الناس سترى الفساد ياتى منهم و ينعكس عليهم…من ينتهج الرشوة لنهب حقوق غيره داخل المؤسسات العامة والخاصة و يسميها بالدارجة القفوزية مع ان تعريفها الشرعي هو اكل اموال الناس بالباطل. وهي غش واضح و فاضح …من يبحث عن المحسوبية للحصول على وظائف اليس المواطن نفسه… انا اعطيكم مثال فقط والواقع انا طالب مجاز بنقط جيدة و لم احصل على وظيفة كباقى زملائىمع العلم انني انفقت اموال تعبت لاجلها و تنقلت لاجتياز مباريات عبر المغرب مع الا سف لم اوفق …و الان اعمل في شركة خاصة و متزوج و لله الحمد و ما زال عندي امل في غد مشرق بشرط ان نثور جميعا ليس ضد الحاكم بل نعمل الى جانب هدا الرجل و تكون الثورة علمية نساهم فيها كل بمجهوده تحت مفهوم بسيط لكن التجربة في المجتمعات المتقدمة اثبتت انه سبيل نهضة الشعوب وهو مفهوم الجماعة لاننا ادا استثنينا مفهوم لقفوزية و فكرنا بمنطق الهدف الواحد لا بد ان حالنا سيتغير بادن الله …

  • مغربي حر
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 20:17

    كما قال د.السويدان مبادرة طيبة و لكن غير كافية كما يجب تطبيق الدستور فانه لا يطبق ، الفساد مستشري ، المال العام منهوب ، الميدان الصحي متدهور و التعليم في الدرك الاسفل من التخلف ادعوك ايها الملك الى المزيد من الاصلاح و الاستماع الى الشعب فانه مصدر الشرعية " امرهم شورى بينهم"، فان الخلافة تكليف و ليس تشريف. اللهم اهدي خليفتنا و اعنه على الخير. و في الاخير اود ان ابدي تحفظي على شعار الله الوطن الملك ، الله طبعا ذاك مكانه دوما في المقدمة ، الوطن يليه ، اما الملك فهو فرد من الشعب و ليس مقدسا و بالتالي افضل شعار الله الوطن الشعب فكلمة شعب جامعة للكل و منهم الملك. اننا نخترع البدع حتى تير بنا بعيدا عن الطريق المستقيم و تؤدي الى الهلاك. و السلام على من اتبع الهدى

  • " السويدان " يهرف بما لا يعرف
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 20:44

    يقول الله سبحانه و تعالى : * و اذا رايتهم تعجبك اجسامهم و ان يقولوا تسمع لقولهم…هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انى يؤفكون..* سورة المنافقون. انتبهوا " هم العدو" و ليس عدو عادي و بسيط.
    " اسي السويدان" تقول ان النظام المغربي عنده نوايا صادقة من اجل الاصلاح.لا حول و لا قوة الا بالله.
    قال الرسول صلى الله عليه و سلم " من كان يؤمن بالله فليقل خيرا او يصمت ".
    مثل هؤلاء " العلماء " هم الذين تعتمد عليهم الانظمة الاستبدادية.

  • مسلمة
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 21:39

    السلام عليكم نحن أبناء الشعب المغرب الأحرار نعرف جيدا من هو ملكنا نحبه و نقدره ووراءه في كل خطوة يخطوها و تقتنا به كبيرة فكنا متأكيدن بانه سيرصوا بنا في بر الآمان بفضل الله تم بحكمته و بصبره و شهادتك سيدي ما هي إلا رد على من يتطاول عليه بإسم الدين…….فتحية إجلال و إكبار لكل إخواني و أخواتي اللدين و قفوا صامدين ولم ينجرفوا وراء من نصبوا أنفسهم مصلحين وهم فتحوا أبواب الفتنة و ضياع الشرف…..أغتنم الفرصة لأقول لقد إنتشرت السرقة في و ضح النهار و في أماكن عامة الرجاء التدخل بسرعة ليعم الأمن و الآمان و شكرا لرجال الشرطة على مجهوداتهم

  • محمد
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 22:46

    ما يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم …… و الله الشيخ السويدان سقط من عيني عندما بحثت كثيرا في النت عن مواقفه …سرق جميع افكار الكاتب و المفكر مالك بن النبي و جعلها كانها ملك له و تخيلوا في حصصه يخير الناس هل انتم مع ان نعاقب الزاني او لا يعطي اسالة كهذه على ما فرض الله في القران و كثير من العلماء المسلمين من حذروا منه …كما ان الفساد يعم جميع الدول و يجب على هؤلاء من في السلطة ان يرحموا شعوبهم حتى يرحمهم الله ……و اقول لهم انتم حافظون لمال الشعب و ليس مالكونه و السلام عليكم

  • mohamed
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 22:52

    عاش ملكنا محمد السادس، حفضه الله و نصره

  • حسن تسدرمتي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 23:11

    ملكنا نحبه لكن الموظفو ن الدين في الاداراة يسببو ن للمواطنين المشاكل يستغلون الضعف

  • سعيد الهاشمي
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 23:24

    سيدي الشيخ: تسرعكم وتخبطكم في الفتاوى،مر هكذا ومرة هكذا يدل على قلة فهمكم للواقع،ينقصكم فقه الواقع،عندما تقول أن المغرب لم يبلغ درجة فساد كبيرة!هذا أمر مضحك،فساد ولاة أمورنا ليس له مثيل،ونهبهم للأموال وتبذيرهم إياها تبذير السفهاء أمر لا يجادل فيه اثنان.يا شيخ: لا أشك في صدقك،ولكن بكل صراحة آذيتمونا بفتاواكم المتسرعة أو المجاملة للنظام المخزني المغربي،وستندمون يوم ينتصر الشعب وتنجلي فظاعة النظام الذي كان يحكمنا،آنذاك ستغيرون فتواكم وأحكامكم كما غيرها علماء قبلكم في مصرم في فتاواهم المتناقضة زمان ما قبل الثورة وما بعدها.يا شيوخ الخليج والمشرق: اتركونا وشأننا،فأهل مكة أدرى بشعابها،وحقيقة نظامنا نعرفها نحن الذين نكتوي بلظاه وبإهداره لكرامة الإنسان،سؤال واحد يا شيخ: ما رأيك في الركوع لغير الله؟ والركوع صفة من صفات العبادة؟ ناهيك عن الظلم والفساد والحكرة و… لاحول ولا قوة إلا بالله! أين العلماء الربانيون الذين جمعوا بين التربية وفقه الواقع وقول الحق؟

  • عادل
    الإثنين 19 شتنبر 2011 - 23:27

    الملك شيئ واحد ليباقي ليه هو جيب موراقبين دوليين باش راقبو إنتخبات ديك ساعة مبقى عليه والو‎ ‎

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 02:18

    طارق سويدان عالم كويتي وليس سعودي معروف برزانته وحكمته وبحكم تمكنه من التاريخ فقد بات من علماء الدين الذين يعتمدون على الدليل في تحليله للاحداث. والاخوة والذين اشك انهم مغاربة لان الموقع مفتوح للجميع كهذا الذي قال انه استاذ جامعي و السويلم ولد ….الخ الرجل اعطى رأيه فيما يعايش من احداث كما اعطى رايه في سياسة بلده بدون انحياز. لايخاف سوى من خالقه.
    اما الذي قال تم الاصلاح و سنستمر فلتستمر يا بني ان كنت اصلا مغربي فامثالك دعاة الفتنة كثيرون والذين لا يريدون الخير للمغرب كثيرون الله لا يبارك فيهم ،
    انا مغربي احب بلدي ارى ان الملك قام و يقوم بواجبه نحن رعيته انا ارى هذا كما المواطن كل يوم مند ان تولى الحكم اظن انه الطريق الصحيح،
    ماذا سيفعل هذا الذي تريده انت وامثالك المستحيل المغرب بلد فقير فقير واكذوبة خيرات البلاد فهي دعاية من اعداء المغرب ومن النهج الشيوعي الكافر و العدل الذين يريدون الفساد لهذا الوطن. موظفين في الدولة ياكلون ويشربون من خير الوطن وفي نفس الوقت يمقتون وحسبي الله فيهم. لهم يوم وسنرى ماذا ستفيدهم الجزائر و داعميهم من اعداء الوطن.

  • achraf
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 04:15

    vive notre roi , on le soutient jusque la dernierre goute de notre sang tous ce qui manque au maroc est le devllopement humain, allah alwatan almalik

  • karim quebec
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 04:38

    ya cheik ya souidane bien dit LLAH Ynawrak

  • bobo
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 06:08

    **** old arabe presedent and king

  • منير
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 07:36

    قسما بالله علمت علم اليقين أن ليس للشيخ أي علاقة بالإقتصاد و لا بالإحصاء !! كيف الجزائر تكون في المرتبة الثانية في الاستقرار المالي في العالم في 2010. يعني الجزائر أحسن من قطر و السعودية و الكويت والإمارات و الدول الغربية . إيش هذا الهراء و الغباء. الجزائر من أقل الدول العربية التى تنتج البترول بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا. السعودية 8.6 مليون برميل. الكويت 3.2 مليون برميل . حتى ليبيا أحسن من الجزائر 1.7 مليون برميل. من أين أتي بالإحصاء الغريب. أو هو محاولة استفزاز. نقول للشيخ لا تتعب نفسك.

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 07:46

    لا للركوع للملك
    لا لتوجيه خطب الجمعة و غيرها لصالح الملك، لا لإحتقار الأئمة
    لا لبيع الخمور ، لا للمهرجانات العالمية للقمار بمراكش
    لا لأندري ازولاي اليهودي الصهيوني
    لا لدوزيم قناة الفتنة
    لا لموازين الإباحي الذي يقام تحت رعاية الملك
    نعم لتطبيق الشريعة، نعم لانتفاضة الأئمة

  • hope
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 07:54

    مما لا شك فيه ان الملك محمد السادس و مستشاريه الهمة سياسيا و الماجدي اقتصاديا عاقلون لعدم استعمال العنف ضد الشعب المطالب بحقوقه المشروعة رغم بعض الإعتقالات الا معقولة تفاديا لمايتبع ذالك من عواقب وخيمة داخليا و خارجيا بعد اخد العبر مما وقع في دول الربيع الا ان الإصلاح بطيء و بوجود فلول لا تطمح لتحقيقه لأن الوضع الحالي يخدم مصالحهم والتغيير من شأنه ان يطيح بمراكزهم و تعرضهم للمحاسبة كما لايمكن الإشادة باختزال السلط و الإقتصاد في يدي المؤسسة الملكية وحدها

  • البوسعادي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 07:57

    بارك الله فيك اخي الوهراني كلامك منطقي

  • عزيز
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 12:06

    5 – ابن الريف
    حتى ولو جلد ضهرك وأخذ مالك , هذا قول أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم يا رجل , اتق الله وتب من استهزائك لقول النبي , والا لم قالها الرسول اذن ؟ لأن الله سبحانه يعلم أن حكام هذا الزمان الا من رحم الله سيأتون على الأخضر واليابس , ولمصلحة الأمة اتركهم وشأنهم حتى تستريح من بر أو يستراح من فاجر , أتضن أننا لو عدنا الى ربنا وأقمنا الأسلام والحدود على أنفسنا سيتركنا الله لهؤلاء الطغات ؟؟؟ الله وعدنا بوعد وهو سبحانه من لا يخلف الميعاد حاشاه ربنا ,ان الله لا يغير ما بقوم حنى يغيرو ما بأنفسهم , ولم يقل يا أستاذ حتى يغيرو ما بحكامهم , اعلم أنكم كما تكونو يولى عليكم , والله بعض الحكام جعلها الله عقوبة لشعوبها وذلك طبعا كله بما كسبت أيديهم , أتضن يا أستاذ لو أنهم على الجادة في دين الله سيعاقبون بحكامهم ؟؟؟؟ ان قلت نعم ستكون قد كذبت القرآن والآيات في ذلك كثير جدا , وشكرا لزوار هسبرس

  • said
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 12:07

    أنا متفق مع صاحب التعليق 54 " مثل هؤلاء " العلماء " هم الذين تعتمد عليهم الانظمة الاستبدادية " إنه يتكلم بلسان أمراء الخليج لصالح المفسدين المغاربة إذن سقطت مصداقيتك ياطارق الشيطان …هل قرأة الدستور القديم و هل قرأة الدستور الممنوح أي الجديد أين يكمن الفرق ….إذا كنت فعلا تفهم في السياسة …

  • Marocain
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 12:13

    je dis au commentaire N 59 que vous ete algérien

  • abdellatif
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 12:31

    عاش مالك البلاد. نشيد بالإصلاحات التي تثم تحت السيادة ملك المغرب

  • محمد الامين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 12:52

    الى الشيخ سويدان انت دكترو كبير وشخصية رائعة لكن ماظنط تعرف اي شيئ على الجزائر صحيح هناك فساد في الجزائري ولكن فساد ادراي ليس بفساد السلطة صحيح ان هناك بعض التجاوزات للسيلسين الجزائريين واصحاب المناصب الرفيعة لكن الوضع في الجزائر مختلف تماما والله في الجزائر ادا درت ان تشتم اي شخصية سياسة وكان الرئيس بذت نفسه لن يتكلم معك احد اما في مايخض الثورة من سابع المستخيل ان تخصل ثورة لانن مررنا عليها قبل 20 سنة سنة 1988 ومات حوالي 250.000
    لدلك ارجو من كل شخص يتكلم ان يكون ملما بالمواضيع
    ولماذا لا تتكلم عن الثورة في السعودية والفساد الاخلاقي للعائلة الحاكمة خمر جنس قمار اباحة في القنوات التلفزيونية …. الخ ارجو منكم ان تتكلمو عن الشرق الاوسط وملوك الشرق الاوسط ملك السعودية الخرف ملك الاردن الخائن ملك قطر مدعم اليهود والنيتو في ليبيا قولو الخقيقة

  • محمد الموسمي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 13:12

    يوجد مقطع فيديو سيظهر في اقتراحات يوتيوب بعد انتهاء مقطع الدكتور السويدان، هذا المقطع من تصميمي وهو بعنوان عندما تصبح الدويلات دول.
    اعتذار: اعتذر من أهلي وأخوتي في المغرب العربي عن الخطأ غير المقصود بخريطة مملكة المغرب، وسبب هذا الخطأ أني اقتبست صورة خريطة العالم العربي من موسوعة ويكيبيديا الانجليزية على عجل، تلك الخريطة موجودة في مقالة Arab World ، أكرر لكم اعتذاري عن هذا الخطأ غير المقصود.

  • فاطمة سالم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 14:39

    من الاولى له ان يفكر في آل سعود الذين تتكدس اموالهم في بنوك امريكا واوروبا بدل الحديث عن الجزائر ..شعب الجزائر ومعه شعب المغرب سيقودان مسيرة نحو الحدود لارغام الحكام على فتح الحدود وتفعيل التواصل بين الأشقاء الذين هم ليسوا مواطنين في بلاد الاسلام بل إخوة واخوات ..اسرة واحدة ثقافة واحدة عادات واحدة ..فقط حكام متصارعين على الحكم يريدون السيطرة والابقاء على مصالحهم دون إعطاء الاعتبار للشعب ومصالحه ..الشعب العربي واحد والاسلام دين الحرية وليس القهر ..يريد بنا يسرا وليس عسرا من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..والله يعلم بقلوب الناس ..على هذا اللبس للعمامة ان يترك السياسة لاصحابها وليتجه نحو المسجد لإقامة الصلاة وليترك الشعب يفعل ما يراه ملائما والشعب طبعا لا يصغي للعملاء أتباع الامريكان والشيطان ..

  • khalid
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 15:35

    مع احترامي الكامل للدكتور طارق السويدان !!!!! تكميلا لما جاء به التعليق رقم 27
    طارق السويدان لا يفقه شيئا عن المغرب والدليل انه قدم خريطة المغرب بدون صحرائه فى احدى برامجه السابقة.
    الذي يعرف المغرب هو الشعب المغربي

  • ام ماجد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 17:32

    وانت يادكتور احسنت فعلا الملك محمد السادس يحاو ان يستوعب ويتفهم مشاكل الشعب لكن التغييرات التي قامت بها الحكومة غير كافية وحتى الدستور الدي تغير لم نر لحد الان تفعيل هدا التغيير على ارض الواقع

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض