"السياحة العالمية" تتراجع عن "لقاء مراكش"

"السياحة العالمية" تتراجع عن "لقاء مراكش"
صورة: أرشيف
الأحد 24 أكتوبر 2021 - 23:26

عكس ما كان مبرمجاً، ستعقد الدورة الرابعة والعشرون للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث يوجد مقرها الرئيسي، بدلاً من مدينة مراكش.

وكانت المنظمة اختارت المغرب لاستضافة هذه الدورة ما بين 30 نونبر و3 دجنبر، لكن المعطيات المنشورة من قبلها على موقعها تشير إلى نقلها إلى إسبانيا دون ذكر الأسباب.

وتنعقد الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية كل عامين، وتعد أحد أهم الأحداث بالنسبة لقطاع السياحة العالمي.

ويعتقد أن عدم تنظيم هذا اللقاء الدولي بمراكش مرتبط بالوضعية الوبائية، وحذر السلطات المغربية تجاه أي تفاقم وبائي في ظل استمرار حملة التلقيح.

وتجمع دورات الجمعية العامة للمنظمة مسؤولون حكوميون من جميع أنحاء العالم لمناقشة مستقبل قطاع السياحة.

ويشكل نقل هذا الموعد من مراكش إلى مدريد خسارة للقطاع السياحي الذي كان سينتعش بوصول الوفود المشاركة من مختلف دول العالم، وبالتالي ضياع حركية اقتصادية مهمة.

وتفيد أرقام المنظمة بأن قطاع السياحة العالمية فقد 1.3 تريليون دولار عام 2020. ويمثل هذا الرقم أكثر من 11 ضعف الخسارة المسجلة خلال الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 2009.

وتشير تقديرات الوكالة الأممية إلى أن عام 2020 سيكون الأسوأ في تاريخ السياحة، إذ انخفض عدد السياح الدوليين بمقدار مليار شخص مقارنة بعام 2019.

‫تعليقات الزوار

12
  • اخمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 23:31

    دون ذكر الاسباب ؟ واش اعياد الله الدولة تتشد وتتحل فوقما باغت وغد تنضم مؤتمر دالسياحة هدوك ماشي حومق

  • اعادة النظر في القرار
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 23:38

    اذن لماذا هذا الحرمان من هذه العائدات السياحية حيث القطاع في امس الحاجة لها ،سببها قرارات ارتجالية وعشوائية بغلق الأجواء مع ألمانيا وهولندا وبريطانيا
    المرجو استدراك الأمر

  • u2 one
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 23:47

    سيقول البعض منا أن سبب التراجع عن اختيار مراكش وتفضيل مدريد هو الجزائر وكبرانتها.
    عاشت المملكة المغربية والصحراء المغربية .

  • كان هنا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 23:49

    بالسيف مايبدلو بمرتكش باسبانيا واش اعباد الله دولة عام و نص على بداية الجائحة و باقا كاتسد الاجواء ديالها على غفلة و بدون سابق انذار حتى على المواطنين ديالها ؟؟؟ و كاتسبب المشاكل للسياح و للجالية … على الاقل السياح عندهم دول و سفارات غادي تموت معاهم حتى يرجعو ، و لكن المغاربة الا وحلو شكون غايوقف معاهم؟؟

  • وطني
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 00:01

    قالك دون ذكر الأسباب، راه باين علاش راه على ود ديك اللجنة العلمية و ديك القرارات الصبيانية مرة تفتح السفر للخارج مرة تغلق و مرة طلب pcr و مرة تقولك غير جواز التلقيح كافي و فرض جواز التلقيح و حجب حرية التنقل بدون جواز، راه هدشي كامل مغدي خليك تنظم حتى حاجة في المقابل هناك دول عندها عدد كبير ديال حالات كورونا مقارنة بالمغرب و سمحات بتنظيم عدة ندوات و تظاهرات في المغرب.

  • Oujdi
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 00:08

    ليس هناك اي منطق يجعل من الموتمر الدولي السياحي الذي كان سيقام في مدينة مراكش يجتمع فيه كل المنعشين السياحيين العالميين يلغى !

    ها هي اسبانيا التي تعرف فعلا مكانة السياحة في تطوير قدرات البلاد و استغلت الظرفية و ستقيم هذا الملتقى العالمي و الدولي للسياحة على ارضها في مدينة مدريد

    اخطاء قاتلة يرتكبها مسؤولون عن ادارت الازمات في تصريف الكوفيد في المغرب

    هذا الشخص الذي يدير الازمات في المغرب اما احمق او يسعى لتكسير الاقتصاد المغربي او يقضي وقته VIP و تناسى ما يجب فعله من اجل الخروج مع الازمة ما بعد كوفيد و خاصة مع عدم سقوط الامطار ستكون وضعية المغرب صعبة رغم المؤشرات التي تقدمها بعض الوزارات

    كيف يعقل تعليق الرحلات مع هولندا و المانيا و لبريطانيا

    كيف يعقل هذا وهذه الدول فيها جالية كبرى من المغاربة و كذلك السياح الالمان و الهولنديين الذين غادروا فجاة
    المغرب ازاء القرار المتسرع !

    كاننا حريصين على الشعب المغرب اكثر من هذه الدول نفسها

    هو هذا التخرميز او من يدير الازمات عليه ان يذهب الى طبيب نفسي

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 00:12

    السبب ان المغرب اوقف الرحلات الجوية لعدة بلدان رغم ان الفيروس تقريبا اختفى واش غير المغرب اللي خايف فتركيا تستغل الوضع و عندما تنزل بمطارها تخرج كما لو انك في محطة طرقية يعني ليس هناك تشديد في الاجراءات الناس تيعرفو يخدمو و اللي غادي تجيه كورونا حتى و ان كان معزولا و ملقحا ففي بداية كوفيد سمعنا بان غواصة اصيب طاقمها بكورونا رقم انهم لم يخرجوا من البحر لعدة شهور قبل الوباء

  • يوسف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 01:07

    ربما تكون الحكومة لم توفق في القرار الذي اتخدته بالزامية التلقيح لان هناك فئة من الناس وذلك شأنهم لا تؤمن به ولم تستطع لحد الآن استيعاب ان هناك جاءحة في العالم وان كل الدول تقريبا تلقح مواطينيها وتفرض على اي زائر شهادة التلقيح…. لو كنت في مكان المسؤول عن هذا القرار لما اتخدته ولكنت اتخدت قرارا اكثر جرأة وهو منع اي من الذين لم يأخذوا اللقاح ان اصابهم الوباء ان لا يتم استقبالهم في آية مصحة او مستشفى حينها سوف يعرفون هل الوباء موجود ام لا ولا داعي لجواز التلقيح.

  • عبدالله
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 02:16

    انتكاسة اخرى تضاف إلى سلسلة الانتكاسات ابطالها مسؤولين لا يجيدون الا اصدار قرارات ليلية عشوائية

  • wahd jouj
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 03:37

    ils ont bien fait changer de destination , il faut que notre gouvernement apprend de quoi

  • عثمان
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 07:52

    لن يتم تنظيم هذا اللقاء في مراكش حسب بعض التقارير بسبب عدم احترام المغرب لخصوصية سكانه وفرضه اللقاح على الشعب المغربي بطرق ملتوية وغير قانونية ولا تتفق وروح الا تفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب سابقا.ولهذا اعتبر المغرب من بين اكثر الدول التي تنتهك حقوق الانسان .

  • Adil
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 08:19

    السبب هو أن المغرب يتصرف كالطفل الأحمق، قرارات عشوائية بين عشية وضحاها، أعمل في قطاع السياحة في دولة أروبية وهناك تحذيرات من السفر إلى المغرب لأنه قد يغلق الأجواء في كل لحظة وبدون سابق إنذار كالإعصار، فكثير من الأجانب أو حتى الجالية المغربية نفسها أصبحت تكره السفر إلى المغرب وغيرت وجهتها السياحية. انا لا أفهم كيف يكون مغرب اليوم أفضل من مغرب الأمس؟ تقتلون السياحة التي هي من أهم القطاعات في المغرب، لا تنسى يا من تقرر دون أن تفكر ان مصائب قوم عنذ قوم فوائد، هناك من الدول من سيستفيد من تضرر السياحة في المغرب.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات