السياح يقصدون المغرب وتركيا عوض مصر وتونس

السياح يقصدون المغرب وتركيا عوض مصر وتونس
الجمعة 4 فبراير 2011 - 22:52

حولت شركات السياحة الأوروبية وجهات رحلاتها من مصر وتونس إلى بلدان أخرى ينعم السياح فيها أيضا بشمس دافئة في سياحتهم الشتوية، وإنما في ظروف أمنية وسياسية مستقرة، فباتت هذه الشركات تقصد تركيا والمغرب وجزر الكناري وموريشوس والدومينيكان.


فبعد انفجار البركان الإيسلندي في أبريل الماضي، وما خلفه من اضطراب في حركة الملاحة الجوية، وبعد اجتياح انفلونزا الخنازير “اتش1 ان1” مختلف مناطق العالم، وبعد الأحداث الأخيرة في تايلند والأزمة الاقتصادية، أمل منظمو الرحلات السياحية أن يستعيد قطاعهم عافيته في العام 2011.


لكن انفجار الأوضاع في تونس في وجه نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ومن ثم انفجار الوضع في مصر في وجه نظام الرئيس حسني مبارك، أديا إلى تعليق الرحلات السياحية الشتوية إلى هذين البلدين، وبددا الآمال بعام مزدهر سياحيا.


وتوقعت شركة “تي يو اي ترافل” البريطانية كبرى شركات السياحة في أوروبا أن تكلفها الأحداث في تونس ومصر خسائر بقيمة 35 مليون يورو.


ويقول مدير مؤسسة توماس كوك الفرنسية “سوء الحظ يطاردنا”، وذلك بعد عودة السياح من تونس. فالكثير من الأوروبيين يمضون الشتاء في تونس حيث الأسعار المنخفضة، أو في مصر حيث الطقس المعتدل يتيح زيارة آثار الفراعنة والتجول، بخلاف الصيف ذي الشمس الحارقة.


ومنذ اندلاع هذه الأحداث، تعكف شركات السياحة على البحث عن وجهات سياحية جديدة، من موسكو إلى باريس مرورا ببرلين، وتعمل على إعادة تنظيم رحلات الطيران، وحجز الفنادق.


ويقترح عدد من شركات السياحة على الزبائن الذين كانوا يرغبون في التوجه إلى تونس، أن يذهبوا بدلا من ذلك إلى جزر الكناري، في فبراير ومارس.


وفي ألمانيا قررت مجموعة “تي يو اي” السياحية أن ترفع عدد مقاعدها المحجوزة للكناري إلى 40 ألف مقعد، وتعد جزر الكناري الوجهة السياحية الأولى في الشتاء للألمان.


ويرتقب أن يستفيد المغرب من انكفاء السياح عن التوجه إلى تونس المجاورة. وكذلك جزر الباليار ذات الأسعار الرخيصة، بحسب جان مارك سيانو مدير مجموعة نوفيل فرونتيير.

‫تعليقات الزوار

39
  • ysn
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:06

    هذا ما لا يفهمه بعض الجهلاء الذين يريدون الفوضى ليس فقط السياحة بل حتى الاستثمارات لأن الامن و الاستقرار لا يقدر بثمن

  • عمر
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:04

    مصائب قوم عند قوم فوائد

  • الوجهة .. أصيلة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:34

    زوار تونس عندنا اصبحوا من الآن يفكرون في المغرب و كذلك تركيا اكثر من تونس بخصوص العطلة الصفية لهذا العام خاصة و انها ستدخل علينا مبكرا بسبب شهر رمضان الفضيل الذي س”يأخذ” من شهر أوت كل ايامه و اذا اراد المعنيون بالامر في المغرب يرغبون في جلب آلاف الجزائريين الى المغرب فما عليهم سوى الترويج لذلك و اكثار الرحلات الجوية من و نحو الجزائر و اعادة فتح الخط البحري التجاري وهران-طنجة او تغييره من الجزائر-طنجة و أنا متأكد أنه سيكون موسم سياحي جزائري بامتياز في المغرب و الوجهة الأولى عندنا هي “المروك” بدلا من تونس المضطربة هذه السنة
    ارجو النشر

  • عابرة سبيل
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:16

    مصائب قوم عند قوم فوائد
    فالبداية قلتوا: “السياح يقصدون المغرب وتركيا عوض مصر وتونس”
    وفالاخير قلتوا:ويرتقب أن يستفيد المغرب ,,,
    اااااش هالتناقض واللا كتقمروا
    ((غايجو ماغايجوش غايشو ماغادييش يجو ,,,))
    شكرا على النشر

  • sami
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:26

    for your own safety go away it’s not safe in any place now in the arabic world it’s like a domino everywhere and everything will colapce

  • هو
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:26

    ربما لأن مصر و تونس يقصدها ماهو اهم … إنها الحرية

  • From Tangier
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:36

    مصائب قوم عند قوم فوئد

  • عز العرب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:56

    السلام عليكم انه من دواعي الفخر و الاعتزاز ان تكون بلدنا قبلة للسياحة العالمية وسببا للرفع من الاقتصاد الوطني لكن ما يحز في النفس هوعدم ظهور ترشيد هاته المداخيل و اعجب للدول الغربية كيف تخرج ميزانيات للتعويض عن البطالة اي شوماج في حين لا زلنا نتخبط في صناديق الدعم الوهمية مع اقل متطلبات الكرامة الحياتية و من هي اول دولة عربية ستتبع نظام التعويض على البطالة مع اننا احق الناس بها لخلفية الاسلام و التضامن حقا مفارقة تحز في النفس

  • BLACKBOX
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:28

    ما نصيب الشعب من الكعكة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ahmed arifi
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:40

    مصائب قوم عند قوم فوئد
    فكر جيدا في هده المقالة
    ولا تجعل بلدك مصيبة ويستفيد منه غيرك

  • أبو الزهراء
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:44

    ما وقع في البلدان المذكورة سيقع في المغرب لامحالة فلا تستعجلوا،هل المغرب أحسن حالا من تونس أو مصر؟إنكم بذلك تستحمرون الشعب وتستبلدوه،الطوفان قادم وسيعصف بالأخضر و اليابس إن لم يتحرك النظام ويحاسب المتورطين في سرقة المال العام و النهب المنظم لأموال الشعب و إرجاع المسروقات إلى خزانة الدولة،إن لم تتم الزيادة في الأجور وبنسبة مقبولة فانتظر الأسوأ،إن لم تحاسب الحكومة و عباس الفاسي عن ما صار إلأيه الأمر فانتظر ما لاتُحمد عُقباه، إن لم يُصلح القضاء و يُحاسب المفسدون فيه فانتظر الكارثة ،لقد كان جهاز مخابرات النظام ذكياحينما قرر الزيادة السخية لرجال الأمن للتصدي لكل احتقان شعبي كانت قد بدت بواديره بزراويطهم لكن تجربتا تونس و مصر أثبتتا عكس ذلك ، فالجنرال بنعلي كان سخيا مع جهازه الأمني لكنه لم يصمد أمام شجاعة و إصرار الأحرار من أبناء تونس الحرة.
    أرجو النشر فعدة تعليقات لم تنشروها

  • nasri
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:46

    المغرب بلد الامن والامان.مرحبا بكل زاءر وليكن في علمكم ان حسادنا اكثارالله يهديهم,عاش المغرب عاش المغاربة عاش الملك

  • عبدو
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:48

    مادا يستفيد المغاربة من السياح الشواد أوالجواسيس بالعكس هد السياح هم خطر على المجتمع المغربي من الامراض الإيدز والشدود والإعتداء على الأطفال أما بخصوص تونسن ومصر كسبو التحرير والحرية والعزة والقيمة لي المواطن بزوغ الفجر قريب هم السابقون ونحنو لاحقون ونشر اخويا الرأي المقموع

  • said
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:50

    quand on lit bien l’article on voit que c’est plutot les iles canaries qui vont profiter de la crise en tunisie et en egypte. en plus il faut pas oublier que beaucoup d’europeens mettent les pays arabes dans le meme sac

  • krimo
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 22:54

    توماس كوك شركة بريطانية 100%, و لم تكن ابدا فرنسية, وتمثال توماس كوك موجود في مدينةleicester في وسط بريطانيا(ميدلاندز) و هذا مقتطف من ويكيبديالتفادي الاخطاء:
    ولد توماس كوك في ديربيشاير، إنجلترا، وترعرع في ظروف فقيرة. دخل المدرسة في سن العشر سنوات. اشتغل بعدها كبائع كتب. أصبح بعدها منصرا بروتستانتيا وأحد المنادين بالاعتدال في الدين. في 5 يوليو 1841 نظم توماس رحلة بالقطار كانت تتكون من 570 ناشطاً من ليستر إلى لافبرا. كما نظم أيضاً في وقت لاحق رحلات أخرى بالقطار والسفن البخارية. في عام 1872 نظم رحلة حول العالم بطول 40،000 كلم، دامت 222 يوماً. كانت أول رحلة برية أوروبية نظمها كوك عام 1855. في 17 مايو 1861 قام كوك بتنظيم رحلة عمل عن طريق القطار، والسفينة إلى باريس. وفي عام 1866 رحلة أخرى لأول مرة إلى أمريكا.
    قامت شركته بتنظيم رحلة إلى الأقصر في مصر في جولة عبر نهر النيل. عملت شركته عقداً لنقل حَملة الجنرال غوردون إلى السودان عام 1884 حيث نقل 11،000 جندي بريطاني و7،000 جندي مصري.
    المرجو تحري الاخطاء حتى لو كانت بسيطة و شكرا.

  • sayf
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 22:56

    راقبوهم فئنهم جنود الصلبيبةوالخونة يستعدون للامر مى وارجوا من الصحافة ان تتوقع ميخطط غدا لا لللابلاغ عنه في اخر دقيقة فهدا يبين ضعف الصحافة

  • detective conan
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:42

    فرصة لا تعوض للسياحة في المغرب فالإضطرابات في تايلند تونس يونان مصر ستجعل البلد يحقق أرقام قياسية في مداخل السياحة

  • عبدو
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 22:58

    بلدان المغرب العربي لها مؤهلات سياحية مهمه جدا..نتمنى من الاشقاء في الجزائر فتح الحدود بين الشعوب و العمل على خلق مناخ مغاربي مستقر يتيح الفرص لتنمية اقتصادية و اجتماعية في المنطقة الغنية بمواردها و ابنائها..

  • يحيى أكادير
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:00

    نريد الحرية والعدالة أولا..لسنا أحسن من تونس التي ضحت بسياحتها من أجل استنشاق نسيم الحرية..الحرية والعدالة أولا, الدولة التي تراهن على السياحة فهي ليست الا دولة من كرتون..وستنهار بعد أدنى هبة من رياح أزمة كيفما كانت فسوق السياحة لا يعول عليها. فرنسا و اسبانيا أكتر منا استقبالا للسياح ولكنها راهنت أولا على الحرية والعدالة والعنصر البشري الدي هو أسمى استتمار فجائها السياح بعد دلك طواعية.

  • ياسين
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:02

    **ثانيا.
    أن أغلبية من يعطون آراءهم هم جزائريون . يحاولون التقليل من أي أنجاز وطني وتقزيمه .
    رأيي :
    المغرب به 9% فقر و 9.1% بطالة .
    ودخل المغرب القومي هو 71.5 مليار دولار
    وذلك بدون أي قطرة نفط أو لتر غاز
    بينما دخل الجزائري القومي 131 دولار
    والجزائر تعتمد على النفط والغاز فقط .
    والفقر عندكم 40% والبطالة عندكم 13.8 % أو كما قال بوتفليقة فهي تقارب الأربعين في المئة .
    ناهيك عن ما تصرفه الحكومة على السلاح والبوليز اريو وحسابات الجنرالات بسويسرا .
    أتساءل : ماذا سيحث عندما ينفذ البترول من الجزائر ؟ .
    الأجابة : ستقع في الحضيض .
    والمغرب يسجل أعلى نمو أقتصادي بالمغرب العربي بدون أي بترول أو غاز .

    يحيا المغرب شامخا رغم أنوف الحاقدين
    المرجو النشر

  • Professionnel
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:12

    C”est trés marrant d’entendre parler d’une ruée des touristes vers le Maroc.Il faut se poser la question combien paient ces touristes que ce soit en Egypte ou en Tunisie. Une misère et malgré cela et avec cette misere, ils cherchent meme à demander plus et encore plus. ces europeens et surtout ceux qui arrivent en hivers où il fait froid chez eux sont dans la majorité des retraités et qui au lieu de rester chez eux l’hiver, ils viennent au Maroc et surtout à Agadir avec des pris trés bizarre, des réductions sur réductions et qui laissent nos hoteliers souhaiter que ceux-ci ne mangent et ne boivent pas beaucoup, que le chauffage ne soit pas demandé toute la journée, que les prix des produits de bases restent intacts et que….que.je ne veux pas etre long mais ceux que je demande aux responsables sur le tourisme et aux hoteliers c’est de se pe,cher sur le tourisme avec une bonne gestion, de ce secteur car il faut proposer un bon produit avec un bon rapport qualité et attirer un bon client, former un bon technicien avec un bon salaire ( honorable)et faire un bon suivi. ces pauvres touristes ou tout risque et qui ne cherchent que grignoter; il vaut mieux les laisser pour la tunisie et l’Egypte.

  • مشتاق للحرية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:14

    وا بزبال راه الحرية هي الي تاتجيب الاستثمار
    الاستقرار الذي سياتي لمصر و تونس هو استقرار حقيقي اماالاستقرار المبني على البولسة و العسكرة و ترهيب الناس من الاسلاميين و اليساريين و العلمانيين و الفيسبوكيون و التويتريون و دفعهم للانخراط في حزب الخبزيين هو استقرار ماله الزوال و خير مثال ما كان يتبجح به نظام بن علي و نظام مبارك.

  • مراكشية صحراوية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:04

    حجارك يشدوك
    بالناقص منها سياحة كاع.
    الله يبدل اثرك بالشتا.
    انشروا

  • NEDROMI
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:06

    Des gens qui ne trouvent même pas quoi manger et qui pensent au tourisme c’est la meilleure EL MARROQUE comme tu dis tu ne le verras que dans tes rêves et encore à savoir
    Rq :je vous connais très bien je suis malheureusement à moitié Algérien et je sais très bien ce qui se passe chez vous

  • عابر
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:08

    نتمنى ألا تتضاعف نسبة إستغلال الأطفال و الفتيات القاصرات من طرف السياح حتى لا نكون في صدارة الدول المروجة للسياحة الج…

  • Ifneño
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:20

    السياح لا يأتون إلا بالغلاء والأمراض الجنسية ثم في ضل هذه الأحداث أغلب السياح يقصدون جزر الكناري التي تستقبل وحدها سنويا مايناهز 12 مليون سائح .

  • roudani in arizona
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:18

    كمشة ديال النحل و شواري ذبان. 90% منهم مخلصين كلشي من بلادهم، كايجو يدورو و يبرعو و مكاينفعو المغرب بوالو.

  • Must
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:22

    Pour l’intervenant n°1, je suis entièrement d’accord avec toi, effectivement, il y a des ignorants, qui ne savent même pas où se trouvent leur intérêt. Pour l’intervenant Algerian man, même lorsque la Tunisie a été stable, les algériens préfèrent de loin le Maroc et cela pour diverses raisons, j’en cite, le climat est plus clément en été, Un algérien, à qui j’ai loué une villa avec sa famille et habitué du Maroc, me la confirmait, même dialecte, les coutumes et us sont les mêmes, et surtout que les marocains gardent vivantes, encore, beaucoup de traditions. Les sociétés Air Algérie et la RAM ont convenu, l’année dernière, d’augmenter le nombre de vols, entre Alger et Casa, mais vos responsables ont refusé cette entente entre les deux transporteurs. Lorsque le roi a annoncé la levée de visa pour les algériens, le lendemain, à l’aube, 300 voitures de familles algériennes, se sont arrangées en fil devant le poste frontalier algéro- marocain pour pénétrer, au Maroc, mais les autorités algériennes leur ont barré le chemin, en prétextant, que la levée de visa, ne voulait pas dire ouverture terrestre avec le Maroc et seul l’avion reste comme moyen pour regagner le Maroc. Avec des familles nombreuses algériennes, les frais d’avion, deviennent un sérieux investissement. Vous voyez, s’il y a des geôliers qui veulent vous laisser emprisonnés dans ce vaste prison qu’est l’Algérie, ce sont bien et bel vos caporaux.
    Pour celui, qui demande à l’état marocain, d’appliquer une indemnité de chômage, en peu de temps, les marocains, vont la détourner, en procréant 7 enfants, par famille, et une fois, ils arrivent en âge du travail, même le père de famille va arrêter toute activité pour récolter les indemnités de ses enfants et vivre ainsi sur le dos des contribuables. Comme a dit, un jour, J.F. KENEDY » Ne demandez pas ce que votre pays peut faire pour vous. Demandez ce que vous pouvez faire pour votre pays.”

  • مجهول
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:54

    لا أجد غير هذه القولة أكتبها
    مصائب قوم عند قوم فوائد

  • simo
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:30

    c 100 pour 100 du mensonge.c la crise aussi pour le maroc vous pouvez demander aux professionnels du tourisme ils vous diront que kanchwiw lkbal .makaine la touriste la walo

  • khadija
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:24

    أغلب الدول الاسلامية والعربية دول متخلفة وغارقة في بحر الفساد
    لان السياح يقصدون الدول الاسلامية لنشر الفساد
    وبعد عودتهم الى بلدانهم نستثمره نحن
    هذا هو مااستثمرنا في 20 سنة الماضية
    لاحولا ولا قوة الا بالله

  • alma moha
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:38

    الى من يروج للسياحة
    انه من الغبن والجهالة ان تعتمد دولنا في المجال الاقتصادي على السياحة.الم تروا يا اصحاب الجاه والعقل ومحبي القفز على القمة والامامية ان الاربين والامريكيين بنوا اقتصادهم على الانتاج الصاعي والفلاحي القابلينلتغدية الخزانة بكيفية مستقرة .
    ان اعتماد اقتصاد بلد يفوق عدد سكانه 35مليون نسمة ,ونسبة الامية اكثر من 50 بالمئة واكثر من 80في المئة مدخولهم الشهري اقل من100دولار في الشهرله عار على جميع المسؤولين.ولن يجلب هدا الا انتفاضات واحتجاجات التي يتولد عن تكرارها فوضىوانقساماتو….

  • SIMPLE CITOYEN
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:52

    ا جنته مصر وتونس من تشجيع السياحة هو ما ترونه ان من الانتفاض والتضاهر لاسقاط النظام وهذا ما سوف تجنون منها ان بقيت الامور على حالها.

  • و شكون عرف
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:58

    مصائب فوم عند قوم فوائدوا

  • حمزة كردي
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:00

    اعلن زعيم حزب العمال الكردستاني في تركيا انه سوف يدفع بالاكراد من الانصار الحزب الى ساحات من اجل ضغط على حكومة من اجل الحقوق الشعب الكردي الذي يشكل اكثر من 20 مليوم نسمة
    وان قائد الاوجلان هو من الاقوى زعماء الكرد في مجتمع الكردي في كل من سوريا ولايران وتركيا والعراق
    وهو في الانفرادي السجن منذو1999 حيث تم اعتقله من قبل الموساد الاسرائيلي و مخابرات الاميركية.
    اي ان الوضع في تركيا ايضا ليس مستقر وعاش قائد الاوجلان وعاش الشعب الكردي

  • oubaja
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:32

    ربما لأن مصر و تونس يقصدها ماهو اهم … إنها الحرية

  • nationaliste
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:08

    le maroc doit etre compétitif ce qui concerne les prix , passer les vancances au maroc coutent plus chère que les autres destinations , comme tunisie , egypt , la turkie et meme l’espagne. on a des prix imaginaires

  • هشام
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:10

    اتمنى ان لا تفتح الحدود بين المغرب والجزاءر لاننا نحن في المغرب سنواجه مشاكل كثيرة معهم انطلاقا من فتحه سنة 1987 حيث ارتفعت الاثمنة في جميع المواد و من بينها الفنادق زد على دلك انتشار السرقة والجراءم

  • yacout
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:02

    Ah bon? et pourquoi croyez vous que la France fait tout pour garder ses 70millions de touristes par an? et l eEspagne avec ses 20millions au moins?par an! le tourisme est un secteur trés porteur quand sa gestion est adéquate!
    quand au monsieur qui demande que l Etat paye le chomage croit t il qu en France c est l Etat qui le paye?!!! ce sont les cotisations des personnes pendant leurs années de travail et pas l Etat! Demandez des choses comme l amélioration du secteur de la santé cela est primordial la couverture sociale mais ne demandez pas à un pays de tiers monde avec peu de ressources de vous octroyer des droits que meme les américains n ont pas au USA!!!

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 3

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق