السيسي يرفض العفو عن صحفيين مُعتقلين

السيسي يرفض العفو عن صحفيين مُعتقلين
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 01:00

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن العفو الرئاسي عن السجناء، الذي يمنحه القانون لرئيس الدولة، لا يكون إلا بعد صدور حكم “نهائي وبات” في القضايا.. وجاء ذلك ردا من السيسي على وفد “اتحاد الصحفيين العرب”، الذي استقبله بالقاهرة، بحسب ما ذكره المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف في بيان صادر عنه.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصريّة إن عددا من الحضور “ناشدوا الرئيس بإصدار عفو رئاسي عن الصحفيين السجناء، أو المحتجزين في مصر، فأوضح الرئيس أن القانون المصري ينص على ضرورة أن يكون الحكم الصادر نهائياً وباتاً ليتمكن رئيس الدولة من إصدار العفو”.

وأضاف الرئيس المصري أنه يُقدّر أن الأسلوب الأمثل للتعاطي مع التجاوزات التي يرتكبها بعض الصحفيين الأجانب هو ترحيلهم خارج البلاد، مؤكداً أنه لا يمكن التعقيب على أحكام القضاء الذي يتمتع باستقلالية كاملة في البلاد.. في حين عقب ضياء رشوان، نقيب الصحفيين بمصر، بأن ممارسي مهنة المتاعب المصريين المحتجزين حالياً هم خمسة، وتجري محاكمتهم في قضايا لا تتعلق بالنشر، وقد تم تقديم كافة المساعدات القانونية لهم والعمل على ضمان حسن معاملتهم.

وفي سياق آخر اعتبر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن تجربة السنوات الثلاث الماضية في مصر “أسفرت عن رفض الشعب المصري لما يطلق عليه الإسلام السياسي”، مشيرا وفق تعبيره إلى أن “الوعي المصري، الذي تبلور خلال الفترة الماضية، كان كفيلا بالحكم بفشل هذه التجربة وعدم قابليتها للنجاح أو الحياة بعد أن ثبت أن هذا الفكر لا يعتقد إلا بصحة ذاته، وليس لديه اقتناع بإمكانية التعايش مع الآخرين”.

كما أورد البيان أن السيسي قال بأن “المنطقة تمر بواحدة من أصعب وأدق مراحلها التاريخية، إن لم تكن أصعبها على الإطلاق، وهو الأمر الذي يؤكد على مدى حاجة المواطن إلى الوعي الصحيح بأوضاع المنطقة والأسباب التي أدت إليها”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • موحى حمو
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 01:20

    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون صدق الله العظيم

    كيف لمن قتل وسجن وشرد وداس على ارادة شعب بأكمله ان يعفو ويصفح؟

  • نقيب الصحفيين ام نقيب العسكر
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 02:15

    ما يلفت الانتباه هو موقف المسمى ضياء رشوان نقيب الصحفيين الدي كان يقدم نفسه على انه خبيرا في الحركات الاسلامية ابان حقبة المخلوع مبارك ثم مالبث ناطقا للعسكر و مبررا رخيصا لقمع الزملاء و قتلهم و التدليس على الراي العام من حيث عدد المعتقلين و الشهداء منهم
    فيما يلي لائحة المعتقلين و الشهداء:

    المعتقلون:
    بيتر غريستي,محمد فهمي, باهر محمد,محسن راضي , أحمد عز الدين, ابراهيم الدراوي, أحمد سبيع هاني صلاح الدين خالد حمزة , ابراهيم سليمان, حسن خضري, حمد أبو دراع ,سامحي مصطفى ,محمد العادلي , عبد الله الفخراني , محمد ربيع صحفي , سيد موسى , أسامة عز شريف عبد الحميد, حشمت كريم مصطفي , أحمد لاشين , محيي قاسم عبد الرحمن, عبد العزيز خالد عبد العزيز, فريد قطب, حازم ابو النور , طه كامل , عمرو سلامة القزاز, باهر غراب, محمد اليماني , محمد علاء الدين ,سماح ابراهيم صحفية "حكم حبس بسنة" , يوسف طلعت, مسعد البربري

    الشهداء :
    أحمد عاصم , أحمد عبد الجواد , حبيبة أحمد عبد العزيز,
    مصعب الشامي ,تامر عبد الرؤوف,مصطفي الدوح , محمد ند, ميادة اشرف

    اما ما يقوله السيسي مرفوع عنه القلم و الشعب سيتكفل به

  • مغربي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 04:34

    السيسي قتل آلاف بني جنسه. السيسي انقلب على رئيسه بعدما أدَّى القسم وخانه، ولكم أن تتخيلوا وتكونوا مكان الأسر المصدومة بفقدان أبناءها وأزواجها إما الزج بهم في السجن أو قتلهم بالذخيرة الحية أو اختطافهم من بيوتهم وفي الجامعات لأنهم خرجوا للإحتجاج بسلمية وزد على هذا كله الفقر الذي يعيشه أغلب الشعب. المتتبع للأحداث يرى الفرق الشاسع بين ما يحدث في أرض الواقع وما تتناقله وسائل الإعلام من أخونة كل التهم حتى شباب الجامعات تمت أخونتهم هناك من لا يتفق مع الإخوان وهذا حقه ولكن ليس على حساب المصلحة العليا للبلاد. على ما يبدوا قادة الجيش الأحرى لهم ألا يتدخلوا في السياسة ويحموا الحدود ورثوا البلاد منذ عهد عبد الناصر أحسوا أن مصر بدأت تفلت من أيديهم بعد فوز مرسي ب % ٥١،٧ فخططوا لكل شيء للإنقلاب ضده. مصر تحكمها المصالح وأمن اسرائيل .

  • مغربي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 07:21

    الصحفيين كانوا يؤدون عملهم وينقلون للعالم كل ما يقع في مصر من انقلاب على شرعية وما تلاه من قتل وظلم وانتهاكات خطيرة هذه هي التجاوزات يا سيادة الرئيس

  • د.جمال
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 07:35

    اختصار لاحداث مصر بعد قيام مايسمى بالربيع العربي و تأثيراته على الدول المحيطة – بدأت المظاهرات في مصر ، وبدات الاعتصامات المطالبة بزوال حكم مبارك – والجيش يراقب الاحداث كما هي مخطط لها

    المخطط الاول :
    1- تدخل الجيش وعزل الرئيس السابق، و السيطرة على الوضع.
    3- امتصاص غضب الثوار – قبول الجيش بانتخابات نزيهه.
    4- السلطة بيد اقوى فصيل سياسي – الاخوان رأس السلطة.
    المخطط الثاني :
    1 – قيام ثورة مضادة قليلة العدد – كبيرة النفوذ بمباركة و تزكية من الجيش.
    2- ازالة الرئيس المننتخب و فراغ سياسي في البلاد.
    3- الجيش يمسك بزمام السلطة مرة اخرى .
    4- انتخابات جديدة و الجيش يقدم مرشحة المستقيل عبدالفتاح السيسي مع تطبيل اعلامي و دعائي لم يسبق له مثيل، منع اقطاب الكتل السياسية الاخرى من الترشيح و السماح لمرشح وحيد فقط.
    5- السيسي يصبح الرئيس بعد مسرحية سياسية هزلية،
    6- تصفية القوى المعارضة او تطويعها لخدمة الحكومة الجديدة.

    عادت السلطة السياسية الي الجيش مرة اخرى و طويت صفحة ثورة 25 يناير

    بعد 3 سنوات من حكم العسكر لم يتبدل حال الاخوة المصريين، و مازالت حقوقه منتهكة و اموالة مسروقة

  • حميد الهواري
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 01:39

    كم سيعيش السيسي في الدنيا ؟ السيسي عمره 60سنة الأن.
    أتاتورك قبض الله روحه بعد أن قام بانقلاب في تركيا وأسقط الخلافة العثمانية لكنه نسي نفسه ولم يلبث إلا قليلاً وتوفاه الله ولم يتجاوز 57 عاماً.

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 26

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 28

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 30

المغاربة وجودة الخبز