الشأن الديني بالمغرب

الشأن الديني بالمغرب
الأحد 29 يونيو 2014 - 13:40

نظمت سفارة المغرب بفرنسا ندوة تحت عنوان “الأديان والتحولات المجتمعية” أطرها الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء. الدكتور أحمد العبادي. وهذا مؤشر على أن الدين له دور استراتيجي في حياة الأفراد والجماعات. والاستفادة الثانية أن المغرب يستثمر اصوله الدينية والحضارية والتاريخية من أجل بلورة رؤية استباقية تحت إشراف أمير المومنين ولذلك فالندوة من تنظيم مؤسسة رسمية ألا وهي السفارة التي تمثلنا في بلد تربطنا به علاقات خاصة ويستوعب أكبر تجمع مغربي يعيش بالديار الفرنسية.

وأشار سفير المغرب بفرنسا السيد شكيب بنموسى أن الشأن الديني مؤطر دستوريا. وقد عززت المقتضيات الدستورية الثقافة الدينية التي كانت سائدة في التاريخ المغربي. ومن خلال تتبعنا لهذه الإشراقات الدينية من خلال الدستور يمكن أن نؤكد على ما يلي:

المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة. وتتميز الهوية المغربية بتبوأ الدين الإسلامي مكانة الصدارة فيها. مع التشبث بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار.

وتستند الأمة في حياتها العامة على الثوابت الجامعة والتي تتمثل في الدين الإسلامي السمح والوحدة الوطنية متعددة الروافد والملكية الدستورية والاختيار الديمقراطي. والإسلام دين الدولة والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.

ولا يجوز أن تؤسس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي. ولا يجوز أن يكون هدفها المساس بالدين الإسلامي.أو بالنظام الملكي أو بالمبادئ الدستورية أو الأسس الديمقراطية أو الوحدة الوطنية أو الترابية للمملكة.

والملك أمير المومنين وحامي حمى الملة والدين والضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية. ويرأس المجلس العلمي الأعلى. ويمارس الملك الصلاحيات الدينية المتعلقة بإمارة المومنين والمخولة له حصريا.بواسطة ظهائر.

وإذا كان احترام الدستور من المقاصد الكبرى لسيادة الدولة فإن الملك يعين ستة اعضاء من مكونات المحكمة الدستورية من بينهم عضو يقترحه الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى الذي يرأسه أمير المومنين.

انطلاقا مما ذكر فإن الندوة التي حاضر فيها الأمين العام للرابطة المحمدية لعلماء أكد فيها على أن الإصلاح الديني بالمغرب يركز على التوازن بين التقاليد والانفتاح وهذا نقيض التطرف. وهذه مقاربة يدعمها أمير المومنين اعتمادا على العمل المؤسساتي المنضبط للمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني.

وقد انطلق هذا لإصلاح منذ القرن العشرين حيث تأسست الرابطة المحمدية للعلماء.وهي قوة اقتراحية في هذا المجال.

وقد كان الراحل الحسن الثاني يدعو دائما إلى الاجتهاد. وقد عرف الشأن الديني في عصر أمير المومنين محمد السادس حفظه الله تجديدا على مستوى الخطاب والنخبة بتشكيل معهد تكوين الأئمة والمرشدات والذي اتخذ بعدا عالميا والذي يسلم شهادات عالمية. تجد صداها في بلدانهم. كما تم إحداث دار الحديث الحسنية.

واعتمادا على مبدأ الحكامة انطلق إصلاح الشأن الديني في ثوبه الجديد ابتداء من سنة 2004 على مستوى الهيكلة والخطاب والغايات خاصة بعد العمليات الظلامية التي شهدها المغرب سنة 2003 من قبل عمليات حمقاء لا أصل لها في النقل والعقل وأصبحت المسؤولية أنذاك مضاعفة.

ومن الأسس الواجب توفرها في حاملي هذا المشعل الذي يتوق إليه أمير المومنين نذكر:

الدعوة إلى الوحدة والأخوة والمحبة والوفاء للمقدسات والحكمة في الخطاب والفقه والورع والقدوة وخدمة الدين والتأثير والإشعاع والمشاركة الفاعلة….

ومن هذا المنطلق ندعو إلى الدينامية طبقا لتوجيهات أمير المومنين من أجل تأهيل المواطنات والمواطنين لغايات وأبعاد إصلاح الشأن الديني بالمغرب، وهذا ما سيساهم في نشر العلم والوعي ومحاربة التطرف وتعزيز الوحدة، ونشر السلم وتنمية التطور وغرس مبادئ الاستقرار. وهذا ما جعل مؤسسة إمارة المومنين تعتبر قدوة على مستوى السلام والتطور والاستقرار والوحدة للذات والآخر.

إن نجاح إصلاح الشأن الديني بالمغرب مرتبط بالتعاون بين العلماء والأمراء في إطار المسؤولية المتبادلة والوفاء للمقدسات وتقدير حرمة السلطان وواجب التقدير والاحترام وهذا ما أكدته التجارب التاريخية الناجحة .وللحديث بقية ورمضان مبارك وكل رمضان وأنتم بخير.

‫تعليقات الزوار

3
  • ابن زاكورة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:40

    نعم انا مع اصلاح الحقل الديني كما يحلوا للبعض ان يسميه،ان ضد التطرف المؤدي الى الارهاب كمن يدعي المقاتلين في سوريا والعراق وسوريا،ان الاسلام برئ من هذه الجماعاتنوانا ضد التسهل في الثوابت الدينية،والتي لها دليل من الكتاب والسنة، استمعت الى برنامج اجوبة الدين على السادسة اليوم ،وكان المجيب السيد رئيس المجلس العلمي للمحمدية، فكانت اجوبة مريبة،فعلى سبيل المثل لاالحصر جوابه عن الحجاب،الذي قال انه اختياري،والقان والاحاديث واضحة في هذا الشان،كذالك جوابه على المتزوج بالفاتحة،نفى تنسيب الاولاد الاتيين من ذالك الزواج ابوة الزوج بدعوى لم يخضع للمدونة،فضرب قول الله وقول الرسول عرض الحائط ، وثبت نصوص المدونة الاتية من قواني وضعية،//الخلاصة نحن في زمان حديث النبي صلى الله عليه حيث سماهم بدعاة على ابواب جهنم،اللهم سلمنا يآالله،

  • عبد لله .
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:25

    لا أثق في عالم أو هيئة دينية غير مستقلة ولن آخذ الفتوى منها أبدا مادامت تتقاضى الأجر على علمها التي تعلمه للناس . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنْ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَعْنِي رِيحَهَا))

  • فتاوي شيوخ بعيرستان
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:09

    تناقلت مواقع إلكترونية خبراً عن فتوى غريبة أصدرها أحد المشايخ السعوديين السلفيين تجيز شرب بول "المجاهدين" الذين يقاتلون في سوريا وقالت هذه المواقع إنّ الداعية السعودي صالح المغامسي وهو إمام وخطيب مسجد "قباء" في المدينة المنورة أجاز شرب بول من اسماهم "المجاهدين" في سوريا من "الجيش الحر" و"جبهة النصرة" وذلك من اجل غسل ذنوبهم ، بحسب تعبير المغامسي
    وجاء ذلك بعد أن نشرت عدة مواقع سعودية مقربة من الداعية وبثت قناة "وصال" السعودية مقابلة خاصة مع المغامسي بعنوان: "فتوى جبهات الجهاد" حيث ناقش المغامسي ضرورة العمل في الفتاوى الصادرة عن علماء المملكة من اجل عدم وقوع "المجاهدين" في الضلال في سوريا والعراق.وقال "الدنيا مرحلة عبور وعلى المؤمن والمجاهد وخصوصا في سوريا ان يتزود بأعمال الخير وغسل الذنوب، وهذا امتحان للمجاهد لغسل ذنوبه في تنفيذ حكم شراب البول
    وحول فتوى "جهاد النكاح" قال "سمعت العديد ينتقد هذه الفتوى ولكن ما المشكلة بها وهي صادرة عن عقيدة إيمانية، وأنا أؤيد هذه الفتوى".وتعتبر هذه الفتوى من أغرب الفتاوى التي يتم الحديث عنها منذ بدء الأزمة في سوريا، حيث شاعت فتاوى عديدة تتمحور حول الجنس

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور