الشاحنات المغربية تشتكي "الفيل والنملة" وتكابد الغرامات الإسبانية‬

الشاحنات المغربية تشتكي "الفيل والنملة" وتكابد الغرامات الإسبانية‬
الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:00

مُشتكية من عدم مواكبة السلطات المغربية لقوة الإجراء الإسباني فيما يخص الوقود الوطني، لا تزال الشركات الوطنية المصدرة للمنتجات عبر الطريق البرية تنتظر إجراءات أكثر فعالية ضد الجار الشمالي لثنيه عن الغرامات المرتفعة.

وتعتبر السلطات الإسبانية ملء خزان الوقود بمائتي لتر من الغازوال بمثابة تهريب له، فيما يصر المهنيون على أن العديد من التنقلات لا تعتبر إسبانيا سوى بلد عبور صوب بلدان أوروبية عديدة، ومن غير المعقول أن تفرض على الشاحنات تعبئة الوقود بترابها.

وتصر الشركات المغربية على أن الرد المغربي لم يكن في المستوى المطلوب نظير حدة وشراسة الموقف الإسباني، خصوصا أن أغلب الشاحنات الإسبانية القادمة صوب المملكة تتوفر على عقود مع مؤسسات مغربية، كما أنه من السهل إبرامها.

ومنذ ما يقرب الأربعة أشهر من الزمن، عمدت السلطات الإسبانية إلى إحياء اتفاق ثنائي جمد لمدة ثلاثين سنة (وقع سنة 1992)؛ وهو ما جعل المقاولات المغربية تضطر لدفع غرامات تتراوح بين 500 و700 يورو للمخالفة الواحدة.

وقال عبد الحق النجار، نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، إن الرد المغربي ضعيف جدا ويأتي من باب المقارنة بين النملة والفيل، مطالبا برد قوي ينهي أفضلية الأجنبي على المغربي حتى داخل البلد، وزاد: لا بد من الحوار لطرح المقترحات.

وبالنسبة للنجار، فالمعطى الوحيد الذي قد يشكل تهديدا للإسبان هو دخول الشاحنات بالمقطورات الخلفية، حينها سيتضررون، وذلك من خلال ارتفاع الأثمان وانخفاض القيمة، مقارنة مع ما يجري الآن حيث يتم نقلنها عبر البواخر.

وأضاف النجار، في تصريح لجريدة هسبريس، أنه حتى على مستوى “الكارط كريز” تطالبهم السلطات المغربية بنسخ فقط؛ في حين أن الإسبان يفرضون الأصلية على المغاربة، مطالبا بحذف كافة أشكال التمييز ضمن الاتفاق الثنائي المرتقب في يناير.

وأكمل المتحدث قائلا: لا يمكن أن يدفع المغربي ضريبة ببلده وأخرى في الخارج، مسجلا أن “الإسبان تراجعوا عن الغرامات فور الضجة الإعلامية الكبيرة بالمغرب؛ لكن مع الرد الضعيف عادت حليمة إلى عادتها القديمة، وأصبحت الشاحنات تعاني من جديد”.

‫تعليقات الزوار

34
  • حليب خاسر
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:13

    تحكارت هذي المغربي اصبح جفافا اوروبا

  • ABC
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:21

    على السلطات المغربية من الآن وبالسرعة المطلوبة خلال فترة عبور الجالية المغربية ، تخصيص نقط خطوط بحرية تنطلق من فرنسا والبرتغال مباشرة في اتجاع المغرب ولا تمر على التراب الإسباني، وأي مهاجر يمر عبر التراب الإسباني ، يؤذي قيمة مالية مضاعفة وتضاف عدم ملإ خزان الوقود في السيارة ببضع ليترات تكفيه بالكاد وصولة لنقطة حدودية مغربية لملء خزان الوقود بالمغرب. نفس الآمر ينطبق على الخطوط الجوية الإسبانية . المثل يقول كبرها تصغار ، القنصليات المغربية تتحمل مسؤوليتها في حث المهاجرين المغاربة المرور عبر النقط البحرية الفرنسية والبرتغالية كواجب وطني.

  • rachid
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:24

    المغرب ضعيف في كل شيء .حتى باب بيته الكركارات لايقوى على فتحه

  • Le moi
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:26

    اهلا بكم،
    وقيلة الاسبان عندهم دولة وحكومة. حنا باقي السؤال لي طرحو اهل الحسيمة ماتمش الجواب عليه وبقا معلق: هل انتم حكومة ام عصابة؟
    ولكن ما لدي الا ان أقول ذوقوا ما كنتم تكنزون من ذل ومذلة.

  • omar01
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:28

    أنا من نضري هاد المشكل خاص وزير مولاي الحفيظ العلمي لي خاصو إتدخل ويكون رد مناسب وبدون شوشرة لأن كنت حاس بلي الرد كان ضعيف لأن الضرر عند المغاربة أكثر من الإسبانيين المناوشات والتنافس في الإقتصاد شيء مشروع

  • simo
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:33

    تحياتي اولا يجب الوزارة النقل ان تتدخل في هاذا الملف لأنه يضر بالاقتصاد المغربي. اتا ارئ ان البواخر السياح. الإسبانية هية اللتي تستغل النقل البحري في شمال المغرب و يجب فرد عليهم نفس القانون ملئ الخزان الوقود.. انا انصح اصحاب الشاحنات بلعبور بلبواخر المغربية. او وقف التصدير و العبور الئ إسبانيا حتئ حتى تتدخل الدولة المغربية. لان مايقع لاصحاب الشاحنات في إقليم نا الجنوبية. كانه شيء ممنهج عاش المغرب

  • خالد
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:36

    ما دمنا ضعفاء في الداخل فسوف يحتقروننا في الخارج … و القوة تأتي من الشعب و الهيبة تأتي من الشعب و الثروة تأتي من الشعب و خصوصا الشباب … هاذا أول درس على سياسيينا الفاشلين فهمه ….

  • حسن انجلترا
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:44

    يجب على الحكومة المغربية ان تتدخل لانهاء هاذا القانون الاحادي من اسبانيا بقرار وقود الشاحنات والمطبق فقط على الشاحنات المغربية لا غير. فليس هناك قرار اوروبي يوصي بذالك.

  • moh ammed
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:44

    يجب علي الدولة التحرك في اقرب وقت ممكن، حيت اسبانيا غير طريق معندهاش الحق باش تفرض هدشي

  • Immigre
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:47

    Si l’état marocaine veux du biens pour le peuple à chaque pays doit avoir des bateaux de transports pour les immigrés et les marchandises qui passent par l’Espagne et là vous allez avoir les espagnols pour comme des mendiants no
    More comment

  • مهدي
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:54

    يعتبر المغرب العدو الأول لإسبانيا من حيث الميدان الفلاحي. ورغم أن بلادنا تعاملت بحسن الجوار في الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة مع إسبانيا إلا إنها تعتبر دائما المغرب كعدو.

  • أمين لحريزي
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:01

    البلدان اللي ضايرين بينا عا الجيعانة على اختها الله يجعل السلامة !!!! وتقول شي وحدة فيهم باغا لينا الخير !!! لكن باش تعرف أن المغرب داير ليهم القوق كاملين .. تايقومو بشي أفعال واخّا كاتضر بالإقتصاد ديالهم المهم عندهم هو يعَنكشو بيها المغرب !!! بحال الإعتراف اللي صرّح بيه داك لكلون الجزائري خلال محاكمته !!!!! اللهم أكثر من أعدائنا واعطنا من القوة ما يمكننا من صد أفعالهم الشيطانية يآآرب

  • بلبل
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:03

    العثماني ناعس، الإسبان كيقلبوا غي فين يعضونا. يجب فرض قيود على السمك المغربي الذي يذهب إلى سبتة و مليلة بثمن زهيد، عايشين فابور على ظهرنا، ثم إيجاد ضرائب جديدة و فرضها على الشاحنات الإسبانية.

  • توفيق
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:04

    المسألة مسألة سيادة دولة و في هذه القضية يجب التعامل بالمثل أو أكثر شدة. الجارة الأوروبية لا تتعامل مع المغرب بموضوعية و طبقا للقوانين الدولية و علينا ان نتعامل معها بالمثل. اما بالنسبة لوزير الطاقة فليس امامه هامش اكبر و مرن للتدخل و السبب من جهة هو أن الحسم راجع للملك و من جهة أخرى هو أن الوزير رجل اعمال و لايمكن باي حال من الاحوال أن تجمع المال و السياسة لان النتيجة لا تكون موضوعية و حاسمة. الله معانا

  • Akkawi
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:18

    دائما الغلبة للأقوى هذه هي سنة الحياة .كل دولة تنظر إلى مصلحتها من منظورها الخاص خصوصا الدول المتقدمة .أين هومنطق رابح رابح كما كان يروج له المغرب في اكثر من مناسبة؟ ربما ذلك فقط على الأوراق أو لتكميم الأفواه .

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:35

    ما هي علاقة المرور عبر التراب الإسباني وإجبارية ملأ خزان الوقود بمئءتي لتر، انها سياسة السرقة بعينها من طرف البلد المستعمر،

  • MAO 1951
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 18:04

    Il faut dessaisir le ministre de transport de ce dossier car il est incompétent , et le mettre aux mains de Moulay Hafid Elalami , seul ministre capable de tenir tête aux charognards étrangers , il vient de finir avec la Turquie allié des Pjdistes , il doit passer aux espagnols .

  • Said
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 18:11

    خاص المغرب افرض راسو فكلشي حتى دوك قنصليات لترفض فيزات ابداو اردو فلوس لناس خلاص اكون في حالة الحصول على فيزا.

  • جزائري
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 18:44

    بما انه ليس تهريب .. لما لا تملئ الشاحنات المغربية خزاناتها في الموغريب
    علما ان الشاحنة ذات المقطورة الممتلئة تقطع اسبانيا ذهابا واياب بخزان واحد
    كما ان اسبانيا طرقها جيدة والتضاريس مسطحة

  • fatyاسبانيا
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 18:48

    يجيب علئ المغرب ارفع دعوة للاتحاد الاروبي لان هد التعسف غير قانوني لا يوجد في اي دولة مثل هد التعسف فليتحرك الوزير الخارجية لايجيب السكوت .

  • Majid
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 19:06

    اجراءات اسبانية مؤذية والله يهدي الجميع ولكن اسبانيا ماتقدرش تخلي المغرب يسبب لها ضرر كبير بسد سبتة ومليلية وتحويل نقط العبور من اسبانيا الى فرنسا. وفي الاخير تمشي شاحنات عامرة 2000 ليتر دالمازوت وتحرقها في الاجواء الاسبانبة والساءق يدي معاه دجاج محمر ياكلو في اسبانيا وشركات النفط والمطاعم الايسبانية يبقاو اشوفو فيه. انا كانضن اسبانيا باقا غاتدير شي حوايج اكثر من هاد الشيء الى المغرب بقا شاد في هاد السياسة الخارجية

  • حسام المغرب
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 19:27

    مشكلتنا تكمن في عقليات مسؤولينا اللذين دائما يعطون الأولوية للأجنبي على حساب المغربي ! فأكاد أجزم أن الاسبان يملؤون خزانات وقودهم حيث ما يحلو لهم من الناحية التجارية أو غيرها والاكيد الكثير منهم لا يملؤها بالمغرب ولا أحد يحاسبه ! الحكومة المغربية والدولة عموما عودتنا منذ زمن غابر أنها لا تدافع عن مواطنيها سواء في الداخل او في الخارج ! وهذا موضوع بحاجة لعلماء اجتماع ونفس ربما ليفسروه و لنسأل رئيس حكومتنا الدكتور العثماني فهو طبيبه نفسي ربما يجد. لنا تفسيرا لذلك خاصة مع تجربته مع الحكومة ! طبعا كعادته سوف يعتبرنا حمقى وسوف يجيب عن سؤال ٱخر لم نطرحه عليه ! الله بصوب .

  • brahim-bis
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 19:59

    انا لا افهم في النظريات العبقرية الخطيرة للاقتصاد الوطني لكني افضل ان يتم اغلاق الباب التصدير حتى تبقى المواد في السوق الداخلي وخاصة ان المغرب يقوم بتصدير المواد الاستهلاكية الأساسية للمواطن وبسبب التصدير تمتلئ جيوب الكبار اما المواطن فيدفع ثمن الطماطم ب 9 دراهم. لقد رخص كل شيء في ايام اغلاق الحدود بدءا من الخضروات والدواجن والاسماك الغالية كانت تباع بنصف وحتى ربع ثمنها

  • صحراوي
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 20:57

    مجرد تساؤل:
    هل من منفذ !!!؟؟؟
    أين المفر!!!؟؟؟
    للعبور إلى إفريقيا في الجنوب يستوجب على المغرب تفادي معبر الكركرات في الصحراء الغربية.
    للعبور إلى ليبيا وتونس في الشرق يستوجب على المغرب تفادي الجزائر.
    للعبور إلى أوروبا في الشمال يستوجب على المغرب تفادي إسبانيا.
    هذه سياسة حسن الجوار التي يتمتع بها المغرب والسياسة الرشيدة لساسته.

  • مغربي في فرنسا
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 21:29

    دولة ضعيفة جدا و هنا يمكنك ان ترى قيمتك كمواطن مغربي خارجيا ، لماذا هذا السكوت على التعامل الإحتقاري و العنصري من طرف الإسبان ، كان على الأقل أن يقومو بالمعاملة بالمثل و سحب كل التمييزات التي يحضون بها هنا بالمغرب، كفى سكوتا بهذا الجار العنصري و الذي يدعي الصداقة! فلي تجربة معهم عندما كنت في طريقي الى فرنسا و اول ما نزلت في الميناء الإسباني رفضو ان يتحدثو معي بالإنجليزية رغم انني قلت لهم انني لا افهم و لو كلمة واحدة بالإسبانية لكن ما يحز في النفس ان نفس الأشخاص " اي الإسبان " نعاملهم بود و نبذل قصار جهدنا لنتكلم معهم بالإسبانية هنا بالمغرب و هته طبعا من اثار الأستعمار السارية لحد اللحظة، مثلا في هذا الموقف يجب التعامل معهم بالمثل، قبل ان ياتي لهنا عليه ان يتعلم على الأقل بضع كلمات بالعربية للتواصل او التحدث بالإنجليزية لغة العالم ..

  • راشيد
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 21:50

    الامتياز الذي تحضي به اسبانيا في المعاملة الاقتصادية وسيادة اسبانيا على سبتة ومليلية والجزور وكافة الصخور البحرية المغربية لا يساوي جناح بعوضة للامتياز الذي تحضي به فرانسا في استغلال الاقتصاد المغربي بجميع ثرواته لصالحها ولرفاهية شعبها وهذه الامتيزات لدوال التي كانت تسمى بدوال الحماية تفرضها اتفاقية اكس ليبان والتي بموجبها وضع المغرب خيراته رهن اشارة اصدقاءه .

  • Ackermann
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 22:41

    ءيلا فككرتو ب العقل غاتلقاو و الحياد و خلليتو ديك العاطيفا بعيدا غاتلقاو بللي سبانيا عندها الحق.
    دابا تاعت الله شنو معنيتها تحل الحودود البحرية مع فرانسا و الطاليان و تسد ديال اسبانيا، يعني غاتحرم القيصاد السبليوني من المليارات لي كاتدخخل هوم مع المغاربة لي كايدوزو على ارضها؟ علاش زعما ؟ شي واحد يفسسر لينا واخا يكون عيياش. السياسات الخارجية د المغريب كاتعتابر المغريبي اخر اهتماماتها. عندهوم المغريبي قل من الماكلة لي كايعطيو ل الكلاب ف فيلات هوم. الملاين د لي راجعين كايبغيو يدوزو على ءسبانيا ولا دوك اليوماين ف الباطو، و ل الشاهادة ما عندك ما تقول!! طرقان ف الموستاوا و محطات نقيين و كلشي مزيان، حتى كاتوصل ب طبيعة الحال ل نقطة الملاقيا ف الجنوب عاد كاتتلاقا ب كحل الراس و كاتتسالا الحضارة و كايبدا العالم الهمجي. هاد الصضاع بداه المغريب و المواطن هو لي غايخللص، و لكن مزايانا فيه نيت 🙂

  • Said
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 23:04

    الحكومة تبتز المواطن داخل بلد بشتى الطرق وتتخلى عنه عند مغادرة البلاد او كلما تم تهديده من الاجنبي وخير دليل مايتعرض له السائقون المغاربة في الكركرات من اهانة وتمريغ انوفهم في التراب فما جدوى الجيش والامن وحتى المواطنون مستعدون للذهاب للدفاع عن اخوانهم فهل تنتضرون المينورسو ان تدافع او ان تكون لها غيرة علينا

  • simoti.simoti
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 23:53

    بصراحة نحن المغاربة احسن من الاتحاد الاوروبي بنفسه ولكن المشكلة لو كان المغرب فية ديمقراطية وحقوق الانسان ويحترم تروات البلاد وكفى من العمل بعقود العمل لاصبحى المغرب من دولي المتقدمة

  • باحث عن الإلهام
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 00:39

    سعر الغزوال باسبانيا اعلى ب 30% مقارنة مع سعره في المغرب مما سيؤثر على العملة الصعبة الواردة على المغرب في حالة تعبئة الغزوال في إسبانيا، لذا الرد الحقيقي يكون بمنع دخول جميع الشاحنات الاسبانية الى التراب المغربي ما لم تتراجع اسبانيا عن قرارها (بداعي انه مفاجئ رغم وروده في الاتفاق الموقع بين الدولتين)، أيضا يجب تعديل الاتفاق الموقع بين الدولتين فيما يخص الرفع من الحد الادنى للغزوال المسموح بحمله ورفع عدد رخص التنقل الممنوحة بين الجانبين سنويا.

  • hamza
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 01:32

    les societés marrocaines .vous pensez que c'est facile de polluer l'aire de l'espagne sans payer .croyez vous au Maroc hh

  • Adil
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 04:34

    لما لا البحث عن شركاء آخرين لتصدير السلع، مثلا البرتغال ايطاليا امريكا الجنوبية دول افريقيا والاعتماد على النقل البحري. هل سنظل تحت رحمة اسبانيا؟

  • Nabil
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 07:31

    En Espagne on ne peut circuler avec une photocopie de la carte grise.il faut absolument l original.c est le cas pour tout le monde.mon pâton françaisa payé une amende de 8000€ pour deux camions immatriculé en France.s .q. il faut avoir l original de documents quand vous quittez votre territoire.

  • عمر
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 13:55

    يجب على المغرب ان يفرض نفسه الاجراءات لاحتساب ان 200 لتر من الغازوال تعتبر تهريبا وفرض نفس الثمن الذي يؤديه المغاربة على الغازوال في إسبانيا على كل ساخنة إسبانية فلا يعقل ان تبعهم الغازوال بثمن بخس

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 14

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 5

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 19

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 6

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران