"الشارقة للفنون" تعرض "الوجه الآخر للصمت"

"الشارقة للفنون" تعرض "الوجه الآخر للصمت"
صورة: هسبريس
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:39

من المرتقب أن تستقبل مؤسسة الشارقة للفنون، بالتعاون مع غاليري بونييه كونستال في ستوكهولم ومتحف بونيفانتن في ماستريخت- هولندا، أول “معرض استقصائي” للفنان هراير سركيسيان بعنوان «الوجه الآخر للصمت»، في الفترة الممتدة بين 30 أكتوبر الجاري و30 يناير المقبل، في المباني الفنية في ساحة المريجة.

ووفق بلاغ لمؤسسة الشارقة للفنون، فإن هذا المعرض يقيمه عمر خليف، مدير المقتنيات وقيّم أول في مؤسسة الشارقة للفنون، وثيودور رينغبورغ، المدير الفني في غاليري بونييه كونستال، وستيجن هويجتس، المدير الفني في بونيفانتن.

ومن المزمع أن يعرض هذا المعرض أولا في مؤسسة الشارقة للفنون، لينتقل بعدئذ إلى غاليري بونييه كونستال من 26 أبريل إلى 19 يونيو 2022، ثم في بونيفانتن من 17 نونبر 2022 إلى 14 ماي 2023.

ويأخذ هذا المعرض زوّاره، حسب المصدر ذاته، “في رحلة شاسعة إلى ساحات حلب واللاذقية ودمشق، وعبر السماء فوق تدمر والمناظر الطبيعية لمناطق مغطاة بالثلوج في أرمينيا المعاصرة، من خلال مجموعة واسعة من الصور الفوتوغرافية وأعمال الصوت والفيديو، التي أنتجها الفنان خلال الخمس عشرة سنة الماضية”.

ودخل سركيسيان إلى عالم الفوتوغرافيا عبر بوابة أستوديو التصوير الخاص بوالده «لون الحلم» في دمشق، ثم سافر إلى هولندا لدراسة الفنون البصرية حيث واصل التصوير الفوتوغرافي التناظري متخذا منه وسيطا رئيسا، ومختبرا لإمكانياته من خلال سعيه الدؤوب نحو استجلاء السرديات غير المرئية الماثلة في الصراعات العالقة.

وتطورت الصور الفوتوغرافية التي أنتجها سركيسيان باستخدام كاميرا ذات إطار كبير، وواصل إنتاجها على امتداد حياته، لتجسد انشغاله بدور «الصدفة» في التقاط سرديات متوارية، كما لو أنه منقّب آثار وقاص في آنٍ معا، إضافة إلى عمله على توظيف الأساليب الفوتوغرافية في استحضار المناظر التي تكشف النقاب عن الصدمات التاريخية.

وتعتمد هذه الأعمال على “الذاكرة الفردية والجمعية”، وتخوض في “القصص التي تعجز السجلات والمصادر الرسمية عن روايتها، بما يتيح للمتفرج عبر مشاهد مصممة ومصاغة مسبقا التفكير في الجوانب الشكلية للصورة، وتقييم احتمالات ما هو كامن تحت سطحها”.

في هذا الإطار، قالت حور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون: «بالرغم من حضور الطابع الشخصي بصورة واضحة في أعمال سركيسيان، فإنها في العمق تروي لنا نحن المشاهدين قصصا عن حقائق هذا العالم”.

وتابعت: «تربط المؤسسة من تأسيسها في العام 2009، علاقة وثيقة بسركيسيان، حيث عُرضت سلسلة أعماله الأيقونية –ساحات الإعدام- ضمن أول المعارض التي نظمناها، لتندرج لاحقا ضمن مجموعة مقتنيات المؤسسة.

كما قدمنا العديد من أعماله في النسختين العاشرة والرابعة عشرة من بينالي الشارقة. ويسعدنا، اليوم، أن نستمر بتقديم الدعم له عبر تنظيم هذا المعرض العالمي بالتعاون مع شركائنا، غاليري بونييه كونستال في ستوكهولم ومتحف بونيفانتن في ماستريخت”.

من جهته، تحدث عمر خليف، قيّم المعرض، عن أهمية أعمال سركيسيان بقوله: «نحن نعيش في حقبة أصبح فيها للفوتوغراف وانتشاره على نطاق واسع دور رئيسي في الانتصار للقضايا الاجتماعية. ومن هنا، فإن مسألة إعادة كتابة التاريخ بصورة تعكس تنوع الذاكرة البشرية والتجارب الحياتية المعاشة تقع في صلب ممارسة سركيسيان الفنية”.

وزاد: «في صور سركيسيان المهيبة وممارسته الواسعة، التي نمت لتشمل الصوت والفيديو والأعمال التركيبية، قد تبدو المشاهد الماثلة أمامنا هادئة للوهلة الأولى؛ ولكن إذا أمعنا النظر فيها سينتابنا شعور بعدم الاستقرار، لما تحمله من أطياف توقظ عواطفنا الداخلية”.

ويعاين هذا المعرض تواريخ الزوال وعمارة العنف وإمكانيات الوسيط الفوتوغرافي، ويرتكز على تكليفين رئيسيين، هما: عمل تركيبي فوتوغرافي بعنوان «آخر ظهور» (2018- 2021) بتكليف من مؤسسة الشارقة للفنون، و«تفاحة صغيرة» (2021-2022) بتكليف من بونيفانتن. كما يتضمن مجموعة واسعة من أعمال الفنان الرئيسَة منذ 2006؛ بما في ذلك «غير منتهٍ» و«بين بين» (2006)، و«ساحات الإعدام» (2008)، و«رحلة الطيران الأخيرة» (2017-2019).

تجدر الإشارة إلى أنه يصدر، بالتزامن مع إقامة المعرض في الشارقة، أول كتاب لسركيسيان حرّره كل من عمر خليف وثيودور رينغبورغ. ويتضمن هذا الكتاب مقالات ومساهمات من حور القاسمي وماريان هيرش، أستاذة بجامعة كولومبيا، هانا فيلدمان، أستاذة مشاركة بجامعة نورث وسترن، تود ريسز، كاتب ومعماري، والقيّم والمحلل النفسي فالي مهلوجي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة