الشاعر صلاح بوسريف يوقع "أنا الذئب ياااا يوسف"

الشاعر صلاح بوسريف يوقع "أنا الذئب ياااا يوسف"
صورة: أرشيف
الجمعة 5 مارس 2021 - 22:50

بعنوان “أنا الذئب ياااا يوسف”، صدر للشاعر المغربي صلاح بوسريف عمل شعري جديد عن دار أغورا للنشر بطنجة.

ووفق الورقة التقديمية للعمل الشعري، فإنه صدر “بعنوان مفارق ومثير، مثلما نقرأ، عادة، في عناوين الشاعر نفسه، “أنا الذئب يااااا يوسف”، ما يُحِيل منذ البداية على النص القرآني، وعلى قصة يوسف مع إخوته”.

لكن، المفارقة هنا، وفق المصدر ذاته، أن “المتكلم هو الذئب، الذي برز حاضراً بدل الإخوة، والعمل الشِّعري، حين نقرأه، يأخذنا إلى سياقه الذي أتاح فيه للذئب أن يكون هو البارز، على اعتبار أن الذئب لم يكن طرفاً في ما حدث ليوسف، فهو أُقْحِم في الحكاية، أي باعتباره ضحية، وليس آثماً”.

ويرافع الذئب في هذا العمل الشِّعْرِي على نفسه، كما أن يوسف يخرجه من سياق الإثم الذي وضعه فيه إخوته، والآية نفسها تُبرِّئ الذئب، ليظهر في طبيعة هذا العمل أن “الإنسان، في نهاية المطاف، هو الذئب، كما يقول الذئب نفسه”، وأنَّ “الإنسان ذئب لأخيه الإنسان”، بعبارة هوبز الشهيرة.

وهذا العمل الشعري، هو نص واحد، في كتاب. يتوزع عبر لحظات، اللحظة الأولى بعنوان “شَرَك الذئب” والثانية بعنوان “الذئب خيال إخوتي”، والثالثة بعنوان “كلانا من نفس الريح جئنا”.

ويعمل صلاح بوسريف على تعميق تجربته من خلال مشروع شعري متفرد ومتميز، يسميه حداثة الكتابة”، الذي يقطع فيه مع “القصيدة”، ومع مفهوم “الخطاب”، ليؤسس لمفهوم “النص” و”العمل الشعري”، من خلال أعمال ذات نفس ملحمي درامي، بناؤه متشابك، بلوري متعدد الأضلاع والزوايا، الكتابة ما يحكمه لا الشفاهة والصوت المفرد، أو الغنائية التي هي من خواص “القصيدة” والخطاب.

ويرى بوسريف أن “اللغة في هذا العمل الشعري، ليست ما يحكم قراءة النص، بل دوال أخرى، بينها التفضية، وتوزيع الصفحات، والصمت والفراغ، وما للإيقاع من دور في تشبيك الصور والجمل، وتركيبها، بمجازات معقدة ومثيرة”.

وسبق أن صدر له مؤخرا كتاب، بعنوان “شعرية الصمت”، يؤكد فيه على قراءة الشعر بمجموع دواله، لا باللغة وحدها، أو بالحبر، لأن هذه، عنده، “قراءة عمياء”.

ومما يقرأ في بداية هذا الكتاب الشعري: أنَا يُوسُف / كَادَ لِي إخْوَتِي. لَمْ / أَرَ الذِّئْبَ، / وَ / لَا / فِي ظَنِّي كَانَ أَنْ يَكُونَ دَمِي عَالِقاً بمَخالِبِه. الذِّئْب مثلي فرِيسة لِإخْوَتِي. كِلانَا كُنَّا في قَرَارَةِ الجُبِّ نَنْتَظِرُ حَتْفَنَا، / لَا / نَعْرِفُ مَتَى الليلُ حَلَّ، / وَ/ لَا مَتَى النَّهَارُ مَرَّ بِظُلْمَتِنَا.

الذئب صلاح بوسريف عمل شعري جديد قصة يوسف مع إخوته

‫تعليقات الزوار

10
  • خرافة الذئب
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:11

    عمل رائع ويستحق التميز ولكن قصة الذئب ويوسف تختلف روايتها من دين و ليست هناك قصة تابثة عن يوسف والذئب كمرجع.
    وإن كانت هده القصة صحيحة فهي مثيرة لشفقة ومضحكة في زمن 2021.

  • مؤلف
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:55

    على الشاعر بوسريف ان يصحح بيته الشعري انا بوسريف ياذئب وليس أنا ذئب يايوسف لأن يوسف مذكور في القرأن وليس في كتاب الشعراء؟

  • يا خوة يوسف
    السبت 6 مارس 2021 - 00:07

    كما في القران قصة مؤثرة وجميلة
    اتمنى ان يكون التوقيع بالرباط فمن بداية الكتاب يظهر انها رائعة
    حقيقة ظلم الاعداء مهما كان قاصي لايؤثر كثيرا لكن ظلم الاخوة مرير

  • سلطان
    السبت 6 مارس 2021 - 00:44

    الذئب الشبح يخاطبكم بلغة الشعر ؟؟؟؟؟؟

  • الواثق بالله هذا اليوم
    السبت 6 مارس 2021 - 00:55

    قصة النبي يوسف تصلح ان تكون مسرحية شعرية على ان تكون شعرا حرا وذالك لكثرة الشخصيات فيها: يوسف، اخوته، ابوه النبي يعقوب، امنحوتب الثالث، امنحوتب الرابع، زليخة، كالي ماما، هورنهوب، اليخماهو، كيدمان، بيناروس، معبرو الاحلام، الكهنة، رئيس الكهنة، مالك، نينيفر كيتا، اسينات، حراس فصر امنحوتب، بنيامين، وغيرهم كثيىون، كانت القصة ستكون اكثر تشويقا لوكانت مسرحية شعرية على غرار مسرحية اهل الكهف لتوفيق الحكيم.

  • علي التفرسيتي
    السبت 6 مارس 2021 - 05:16

    الانسان عدو لأخيه الأنسان …المغربي عدو المغربي لاحول ولا قوة الا بالله

  • ـــــــــــ
    السبت 6 مارس 2021 - 07:37

    ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك و ما كنت لديهم اذ اجمعوا امرهم و هم يمكرون و ما اكثر الناس و لو حرصت بمومنين و ما تسالهم عليه من اجر ان هو الا ذكر للعــٰلمين كاين من اية في السمــٰوات و الارض يمرون عليها و هم عنها معرضون و ما يومن اكثرهم بالله الا و هم مشركون

  • محمد العيادي
    السبت 6 مارس 2021 - 10:36

    من خلال بعض التعليقات ل
    التي يكتبها أشباح لا اسم ولا لون ولا طعم لهم، تبين لي، من خلال هذا العمل الشعري الرائع والمتميز في تجربته، أن الشاعر الدكتور صلاح بوسريف، كتب عن مثل هؤلاء بالذات، بينهم بعض مز حاولوا كتابة الشعر فلم ينجحوا، ومن ما زالوا يعيشون في زمن الانحطاط الشعري، ومن قتل الغل والحقد والحسد قلةبهم المريضة، فزادهم الله مرضا غلى مرض. لأن هذا الرجل نظيف ويفضح أخلاقهم، وسلوكاتهم، وفشلهم.
    نصرك الله، وحفظك من مثل هؤلاء أستاذنا صلاح بوسريف، فأنت واحد من الشعراء العرب الكبار الذين يتميزون بتجربة فريدة وخاصة بك، فيها تجاوز لهم، وهؤلاء، هم، فعلا، أكثر توحشا من الذئاب، التي لا ذتب لها فيما حدث ليوسف، والذنب، كما جاء في الكتاب، ذنب إخوته. أي أخوة هذه؟
    أدام الله عطاءك وإبداعك الجميل، ستاذنا وشاعرنا الجليل.

  • ــــــــ
    السبت 6 مارس 2021 - 11:29

    ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك و ما كنت لديهم اذ اجمعوا امرهم و هم يمكرون و ما اكثر الناس و لو حرصت بمومنين و ما تسالهم عليه من اجر ان هو الا ذكر للعــٰلمين و كاين من اية في السمــٰوات و الارض يمرون عليها و هم عنها معرضون و ما يومن اكثرهم بالله الا و هم مشركون افامنوا ان تاتيهم غــٰشية من عذاب الله او تاتيهم الساعة بغتة و هم لا يشعرون

  • شاكر روحو
    السبت 6 مارس 2021 - 11:32

    اتركوا يوسف هو اطهر من نفاقاتكم واحابيلكم ……………

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة