الشحنة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس "كورونا" تصل إلى المغرب

الشحنة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس "كورونا" تصل إلى المغرب
الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:00

بعد ترقب طويل، علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن المغرب شرع في استقبال الدفعات الأولى من جرعات اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وكشفت مصادر هسبريس أن طائرة شحن تابعة للخطوط الملكية المغربية (لارام) حطت بالبلاد على الساعة العاشرة ليلاً من يوم الثلاثاء قادمة من بكين وعلى متنها أطنان من المواد الطبية، من بينها جزء من طلبية اللقاح التي كان المغرب قد طلبها من الصين.

وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أكد أن المغرب اقتنى حوالي 65 مليون جرعة من اللقاحيْن المضاديْن لفيروس “كورونا” لكل من “سينوفارم” و”أسترازينيكا”، ضمن الحملة الوطنية للتلقيح واسعة النطاق وغير المسبوقة التي أعلن عنها الملك محمد السادس وأمر بمجانتيها بهدف تأمين تغطية المغاربة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس التاجي والتحكم في انتشاره.

ولم تكشف الحكومة بعد عن الموعد الرسمي لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” المستجد، على الرغم من أن المملكة كانت من بين الدول الأولى في العالم التي أعلنت انخراطها مبكراً في الإعداد لاستراتيجية تطعيم مواطنيها ضد الوباء.

وكان يفترض أن تنطلق حملة التلقيح نهاية السنة الماضية، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في توضيحات سابقة، لكن الوزير خالد أيت الطالب أوضح أن هناك “إكراها تقنيا لدى المصنّعين، لأن اللقاح يجب أن يتوفر على كافة شروط التسويق والاستعمال. ولا يمكن أن نستقبل لقاحا غير مسجّل وغير قابل للاستعمال”.

وسبق أن كشف آيت الطالب أن عملية التلقيح ستشمل في المرحلة الأولى 25 مليون مواطن مغربي. كما أشار إلى الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، التي بلغت مراحل جد متقدمة، توجت بإجراء تداريب ميدانية عمت كل المحطات المعدة لاحتضان عملية التلقيح، بهدف تدريب الأطر المعبأة في هذه العملية وتفادي العوائق التي قد تحدث خلال التنزيل الفعلي للبرنامج الوطني للحملة.

اللقاح الصيني سينوفارم طائرة مغربية فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

53
  • karim
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:04

    اللهم ان كان فيه خير فيسره وان كان فيه شر فاصرفه عنا وبارك لنا في غيره

  • سكفاندري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:06

    بينها جزء من طلبية اللقاح التي كان المغرب قد طلبها من الصين هههه كيقطرو علينا شماع هاذ الشنوا بغونا ندوقوه أولا كيداير هههه هنتك فرق واس في التعامل مع دول رائدة و دولة مرودة….

  • Citizen x
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:07

    قريبا سيتم الإعلان عن إلزامية اللقاح كما هو منتظر مع العلم أن اللقاح الصيني تسوده العديد من الشوائب!

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:07

    هرمنا مم اجل هذه اللحظة كما قال الاخ التونسي

  • خبر زوين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:08

    قريت هاذ الخبر شي 7 المرات دبا ! نتمنى يكون هاد المرة حقيقة ويبدا التلقيح وينتهي هاد المُسلسل اللي طوال وترجع الحياة لمجراها المعهود. والحمد لله على كل شيئ عمر الإنسان يعرف حاجة وقعات واش مزيانة ولاخايبة.

  • منير
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:09

    نتمنى ان يكون لقاحا ناجحا و فعالا و نتمنى ان تعود الحياة إلى مجراها الطبيعي و نخلص إلى ان الإنسان ضعيف مهما بلغت قوته

  • راضي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:10

    وأخيرا وبعد طووووول انتظار، مجرد سؤال وهو، هل المغرب سيتبرع بحوالي خمسة آلاف جرعة من اللقاح للشقيقة موريتانيا.

  • Ahmed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:11

    حسبنا الله ونعم الوكيل هد القيامة على مرض تيقتل 1% من الناس لي تيجيهم
    وا سيدي غير فكونا لي ليها ليها للدنيا او الآخرة غير طلقونا

  • بوجنيبي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:11

    لماذا لم تلقح الصين اولا شعبها بهذا اللقاح وننظر النتيجة

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:14

    إشتروا لقاحين واحد للنخبة ومن معها والآخر للطبقة المتوسطة والسفلى .

  • Boulak
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:15

    أنا لن أشارك في التلقيح ولو كان اجباريا…وحتى لو وضعوا المشنقة على رقبتي…فصحتي جيدة والحمد لله…فثقتي في الحكومة انعذمت في قموسي اللغوي ….يعلم الله ماذا وضعوا الصينيون في تلك الجرعات…الشعب المغربي ليس فياران تجارب….

  • Abdel
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:16

    ساكون اول مبادرين للقاح ان شاءالله

  • مهاجرة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:25

    يمكن تشرحو لنا لمادا حقنة الصين
    واش حنا رخاص عندكوم
    جيبو ليما حقنة ديال usa

  • رشيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:25

    الخير فيما اختاره الله. اللهم يسر لما فيه خير لنا و عسر مافيه شر لنا

  • mawtini
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:28

    اللقاح وسيلة فعالة للحماية من الامراض المعدية مند وقت طويل في الطب الحديث و أتبت فعاليته و نتمنى من الله العلي القدير ان يكون هدا اللقاح و سيلة للقضاء هدا الوباء
    فلنتوكل على الله

  • مغربية
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:30

    تعقيدات المساطر الادارية دائما في بلدنا. كل الدول لجأت للترخيص الاستثنائي (قصير الامد). و لم تطلب التسجيل في بلد المنشأ كشرط للتسويق. خليو فهامتكم للوقت لي مافيه وباء، أما دابا الانظمة او الوكالات لي تتدرس ملفات تسجيل الادوية و اللقاحات تتفحص السلامة و الجودة من المعطيات التقنية الموتوفرة في الملف اما الوثائق الادارية يمكن ان تطلبها لاحقا كشرط للتسجيل( طويل الامد ). الوقت لي دوزتوه في دراسة الملف اكثر من الوقت لي دوزوه العلماء لي اخترعو و صنعو اللقاح. اجمعو راسكم وفيقو معانا، زعما راه المغرب بغا يكون قاعدة صيدلانية في افريقيا

  • فئران تجارب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:32

    العجب كل العجب كيف تتقون في منتجات الصين ،
    الفيروس في مراحله الأخيرة، كما أخبرنا الدكتور الفايد فلماذا العجلة إذن، المغاربة مناعتهم قوية ولا يحتاجون لأي لقاح كان، السويد لم تحجر على مواطنيها ولم يقع لهم شيء، أتركونا وشئننا ، نحن لا نخاف من الموت، هذا الحصار هو الذي يقتل فينا ببطء، الموت علينا حق، ومن أتت ساعته يذهب وإن كان في بروج مشيدة ولو أخد ألف لقاح، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Bizarre
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:34

    اللقاح الصيني لم يحصل على أي إعتراف خارجي لا في أوروبا ولا في أمريكا الشمالية لا من طرف المختبرات العمومية ولا الخاصة ،فكيف وافق حكام المغرب على استيراده،المغرب شريك تجاري للإتحاد الأوروبي فلماذا لايستورد اللقاح الألماني أو الإنجليزي ؟

  • هشام الفاسي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:35

    نتمناو ونترجاو من الله يكون هاد اللقاح سبب الشفاء من هاد الوباء. وحتى الناس الي مبغاوش يلقحو. نتمناو للجميع الشفاء. الكل حر في اختياراته.

  • الشريف
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:43

    اللي ما ابغاش ايلقح يعرف باللي راه كيشجع شركات الأدوية باش اطول هاد المعانات.ابغيتي متديرش اللقاح فابور اوليدي وجد ستة انتاع المليون لسبيطار .شكرا صاحب الجلالة الله ايشافيك وايعافيك شكرا يا امير المؤمنين شكرا يا سبط الرسول .

  • rachid
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:50

    وبعد طول انتظار وصلة الشحنة الأولى 11111111111111111111111111

  • Vaccin conventionnel ss danger
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:51

    Le vaccin produit par la laboratoire chinois Sinovac s’appuie sur des méthodes habituelles conventionnelles de vaccination et a été présenté comme plus rassurant que le vaccin de Pfizer et BioNTech qui se base sur la nouvelle méthode de vaccination appelée vaccination à ARN Messager.

  • الله يهديكم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:54

    المغربي هو الشخص الذكي في العالم يشك في كل شيء وفي الأخير لا يحقق أي شيء

  • كوثر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 01:10

    ردا على. التعليقات المستفزة فجل دول العالم لم تبدء التطعيم في نفس الموعد الدي حددوه…و رغم دالك الحمد و الشكر لله ثم لملكنا على كل ما بدله من جهود لتأمين اللقاح للشعب قاطبة..فإيران التي تمتلك أكبر مصافي للنفط و تحصب الاورنيوم و الجزائر التي تنتج الغاز لم يضمنوا لشعبهم ولو 5% من اللقاح الذي ضمنه لنا ملكنا فضل الله و منه علينا …اللهم ادمها نعمة و إحفظها من الزوال و أرزق ملكنا الصحة و العافية و البركة في العمر

  • متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 01:41

    المغرب استورد اللقاح الصيني و اللقاح البريطاني.
    السؤال هو من سيلقح باللقاح البريطاني و من سيلقح باللقاح الصيني.

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 01:44

    يجب تلقيح المسؤولين و عائلاتهم باللقاح دشينوا اللقاح الصيني.سينوفارمالغير معترف به دوليا……….و نحن الشعب باللقاح البريطاني استرازينيكا ….ماشي العكس…

  • chadli
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 02:01

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تتلقى شي تعليق تيكهربك لي أراد أن يعلق على شي موضع آلله يرحم ليه ولديه تكون عندو شي حجى نستفدو منه اما نقولو لقاح الصين غير فعال تقي آلله انت وأنا مستهلك من يقدر أن يقف الصين إنه الشعب ولكن للأسف نتعرفو غير نهضرو لأن هدشي ورتناه قليك واش نحن راخلص يجيبو لينا تلقيح الصين منين بغيتي تعلق وكلف نفسك شوي وقرى شنو الفرق مبين تلقيح امركي وتلقيح صيني

  • Ali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 02:14

    Vous êtes déjà vaccinés avec el khoubth c’est un vaccin d’origine marocains

  • ملاك
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 02:16

    عوتاني لكدوب اقولو وصلو و ما وصل والو ..خليو تا اقولها داك الكداب ديال وزير صحه انا سميت عليه كداب لانه اكبر كداب مغربي معالينا الشفاءعند الله سبحانه هو تعالي اما اللقاح نهار اجي تا نشوفو بعينينا اما الصور ما نتيقوها بحال الفيضانات لي في كازا تا شفناها عاد صدقنا اينك يا لقاح صين ؟؟؟فلوسها مشاو كلاوهم

  • بلادي وغادي نموت على بلادي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 03:00

    يلقحو مسؤولين كبار ولوزارء ودكاترة

  • محمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 03:12

    لا تعتقد أن الطائرة تحمل للقاح. ..لو كان للقاح لا تم استقبالها من طرق وزير الصحة كما قال في إحدى تصريحاته….ولو كانت تحمل للقاح فعلا لا تم تهليل لها مند انطلاقها من المغرب إلى حين عودتها….اعتقد انها رحلة تجارية تحمل معدات طبية لا غير.

  • يوسف
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 03:19

    تخوف من اللقاح غير مبرر، اللقاح الصيني يحتوي على الفيروس الدي تم قتله، بدلك ليمكنه التكاتر او الانتقال للشخص اخر ولا يمكنه ان يسبب المرض بتات. هد الفيروس الوهن سوف يتعرف عليه النضام المناعتي ويكون مضادات اجسام التي سوف تحميك من الفيروس الحقيقي ونفس تتكون داكرة منعاتية التي يمكن انت تحميك فالاعوام القادمة ادا تعرضت الفيروس. ويمكن ان يكون هد اللقاح احسن من اللقاحات الاخرى لانه يحتوي على اهداف عدة لانك تستعمل الفيروس كامل. اما للقاح امريكا او استرزينكا فيحتوي على هدف واحد لي هو بروتينات )spike protein( والتي تغيرت شيء ما بالنوع الجديد من كورونا. لايمكن استعمال لقاح الامريكي فالمغرب، لانه يتطلب الات التبريد التي يجب ان تكون حراراتها -70 درجة مما يصعب مهم النقل والتخزين والتلقيح فمستشفياتنا او اماكن اخرى. اخيرا تقنية لقاح كورونا الصيني كلاسيكية كباقي اللقاحات التي اخدها الجميع فالمغرب الدي تغير هو الهدف، فبعض لقاحات حيت متلا فعوض استعمال لقاح الانفلونزا الدي تمت اماتته فاللقاح تعوضه بفيروس كررونا الدي تمت اماتته. فهده طريقة اللقاحات التي جربت من قبل و اخدها الجميع واتبت نجاعة وامان. لا تخف

  • سعودي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 03:46

    المعلقين يحتجون على سبب حصول المغرب على لقاحين مختلفين ، السبب هو انه لا توجد دولة حصلت على جميع حاجتها من منتج واحد فالطلب عالمي وكل يحصل على بعض حاجته من منتج والبعض الآخر من منتجين آخرين ، نحن في السعودية حصلنا على الشحنة الأولى قبل 25 يوما من فايزر وسوف نحصل على شحنات اخرى من مودرنا ومن بريطانيا بعد ان وافقت عليهما هيئة الغذاء والدواء ، خلوا عليكم نظرية المؤامرة وامشوا تلقحوا .لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب

  • محمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 04:10

    اللقاح الصيني وغيره غير فعال ستقع أزمة صحية في المغرب عدم تسرع بهدا اللقاح .كيف يعقل ان تقوم باللقاح وانت غير مريض ..هده من المفارقات لا يتقبلها العقل ……..

  • ملاك
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 06:22

    – اللقاح معد للاستخدام الطارئ. فيحق للمواطن بعد شهور بعد جعله اجباريا ان يطالب بقراءة ورقة الاستخدام الطارئ. وان لم يعجبه ما كتب فيها يحق له الرفض.
    الاستخدام الطارئ لا يعني الاستخدام الصريح. ففي الاستخدام الطارئ يمكن سحب هذا التصريح لو حدثت اضرار معينة لصحة مواطنين معيينين. يعني من يصاب بخلل ما هزاه الماء.

  • Nassima
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 06:57

    اصلا الفيروس بدأ يتلاشى، عدد الإصابات في العالم تناقص اللقاح و صل متأخرا.

  • اليزيدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 07:48

    هرمنا من هذه السياسة العرجاء،المسؤولون غير مستقلين،حيث يخضعون في تصرفاتهم لtelecomandeعن بعد،حتى تمرر الدولة مايحلو لها من عراقيل على الشعب المقهور،فهي من تروج للاشاعة،عن طريق ذبابها الالكتروني،بشأن وصول اللقاح أو عدم وصوله،عدم فعاليته أوفعاليته،،،بداية التلقيح يوم كذا وكذا،،،فالدولة التي تحترم المغاربة هي التي تشجع على البحث العلمي ،حتى تتخلص من التبعية للخارج،وحتى المتخصصين في المجال يغلب عليهم التنظير ،وهم جزء من اللعبة.

  • ح س
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:23

    الأيام الوطنية التلقيح التي انطلقت سنة 1987 كانت بمثابة مسيرة خضراء الأولى كانت لتحرير الصحراء والثانية لحماية أطفالنا من الشلل والكزاز والسل والديفتيريا وبوحمرون الخناق والسعال الديكي .
    قبله سبقته حملات التلقيح ضد الشلل والسل والجذري .
    الكثير من المغاربة وحتى الكثير من الشعوب المستعمرة رفضت في الماضي الخضوع للعمل ببعض وصفات الطب الحديث باعتباره طب امبريالي يحمله المستعمر ، والمستعمل لن يحمل معه إلى الشر حسب الأهالي . في وقت كان المستعمر في وقت الأوبئة درءا لحماية جنوده ومصالحه للحد من انتشار الوباء واثاره تعميم الدواء او التلقيح على الجميع بما فيهم السكان المحليون الاصليون.
    اليوم التلقيح ضد كورونا مجاني واختياري تحدده أوليات فئوية وعمرية.
    هناك استراتيجية عملة جاهزة التلقيح قامت بها وزارة الصحة مع الجهات المعنية في توفير الموارد البشرية واللوجيستيكية ونقط التلقيح وآليات التبريد والعمل . بطبيعة الحال ساعة الانطلاق مرتبطة بالترتيبات المتعلقة باللقاح من الانتاج ثم التسجيل حتى انطلاقة العمل به .

  • بومرداس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:52

    سوف تلاحظون الفرق في الفعالية بين المغرب وجارته القوة العظمى في تنظيم عملية التلقيح ولدلك غيطيح علينا دبانهم بالكريتك الخاوي كالعادة

  • عمرعمر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:53

    الحمدلله على السلامة ،كونا ننتظره بفارغ الصبر

  • wardani
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:56

    نتمنى ان يسرع الوسؤولون بتنفيذ عملية التلقيح ، كل من يتعدى عمره 16 عشرة سنة يحمل بطاقته الوطنية ويذهب الى اقرب مركز للتلقيح لتتم عملية تلقيحه ضد وباء كورونا الذي ينفع حتى لمواجهة سلالة كورونا . على ان يسجل اسمه ورقم بطاقته الوطنية في كمبيوتر مخصص لهذا الغرض حتى تكون الامور مضبوطة ، ويوم الاحد وتفاديا للازدحام تستعمل المدارس والثانويات ايضا كمراكز للتلقيح .

  • ندى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:32

    ما ننتظره حاليا هو تاريخ انطلاقة عملية التلقيح….

  • citoyen
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:47

    شي وحدين غير داوين خاويين…ما فهمينش حتى الفرق بين اللقاح الأمريكي و الصيني. رغم انني ضد التلقيح و لكن يجب معرفة أن اللقاح الصيني أكثر أمانا من اللقاحات الأخرى لأنه مجرد فيروس كورونا مضعف و مخفف تم تعطيله…و بالتالي تتعرف عليه خلايا الجسم فتقوم بإنتاج مضادات أجسام و تسجيله في ذاكرتها لمقاومته إن هاجم الجسم. أما اللقاحات الاخرى كلقاح الأمريكي فلم يتم أبدا تجريب هذه النوعية على البشر و لا يعرف نتائجها على المدى المتوسط و البعيد. لقاح بفايزر مثلا يقوم بتغيير جيني على مستوى الخلايا و بالتالي سيحول الإنسان إلى كائن معدل وراثيا مثل ما فعلوا مع الخضار و الفواكه

  • Argaz
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:49

    Pour avoir une idée sur la chine, je vous invite à lire le récent livre de Mr. Clive Hamilton et Mrs Mareike Ohlberg paru 2020. La version originale est en anglais sous le titre : Hidden Hand. Exposing how the chinese Communist Party is Reshaping the World

  • haj
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:41

    quand est ce que le vaccin covid 19 ?.peut être en 2022!!!

  • lahbil
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:35

    أول دولة أعلنت تلقيح مواطنيها هي المغرب أول دولة ستقضي على كورونا هي المغرب أول دولة ستقضي على الفقر والتهميش والبطالة هي المغرب والفضل يرجع لأننا أول دولة في الشفوي دول شرعت في التلقيح دون إثارة هده البلبلة والتي قد تدفع المواطنين بعدم الثقة في المسؤولين وهدا ليس بغريب علينا لأننا ألفنا مثل هدا الكلام حتى أصبح يسري في دمنا لأننا مغاربة ونعيش في بلد إسمه المغرب وإدا كنت في المغرب فلاتستغرب نتمنى أن ينجح هدا اللقاح وأن يكون في أيادي أمنة لاتتلاعب فيه وأن نتفادى مثل المشاكل التي وقعت بأمريكا وتم تلقيح مواطنين بلقاح غير صالح واكتشف الأمر وتم إعتقال الطبيب وتقديمه للعدالة رسالة للمسؤولين من أجل تشديد الرقابة على اللقاح حتى لانطيح في مشكل خطير وهو التلاعب بصحة المواطنين وتعريضهم للخطر

  • افقير
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:53

    هناك اشاعات تقول ان التلقيح سوف يكون اجباريا وعلى كل من اراد ان ياخد ورقة ادارية ان يدلي بورقة تلقيحه افيدونا جزاكم الله خيرا

  • sarah
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:46

    7 min
    L’UE valide le vaccin Moderna. La vaccination devrait s’accélérer.
    الاتحاد الأوروبي يصادق على لقاح موديرنا. من المتوقع تسريع التطعيم.

  • الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:44

    يارب أن كان هدا التلقيح فيه خير فيسيره، لنا وان كان في سر فاصرفه عنا الدواء من الله والشفاء من الله لا شفاء إلا شفاء الله سبحانه وتعالى

  • إبراهيم لمخنطر ولد الدكالي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:08

    من أغبى القرارات التي يمكن اتخاذها :
    تجنيد الأساتذة وإرسالهم إلى ساحة الحرب.
    إخراج الجيش إلى الشوارع لمحاربة فيروس….. وعودة الجيش إلى الثكنة حاملا الفيروس!!!!
    تلقيح كل من أفراد الجيش والشرطة والإطفائيين والأساتذة والأطباء بلقاح مجهول التركيبة والغايات….
    نحن في غابة والبقاء لكن يأخذ بنواصي العلوم والذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجيا……. رجاء إحقنوا ذلك اللقاح في أجساد المشردين والحمقى لتعلموا هل سيتم التجسس عليهم وعلى نشاطهم الذهني والبدني بواسطة روبوتات لا تظهر بالعين المجردة… ولتعلموا أيضا هل سيسبب اللقاح وفاتهم أم لا سواء بعد عام أو عامين…. إحقنوا الحيوانات… إحقنوا بعض سجناء المؤبد……
    نرجوا أيضا أن تبدأ عملية التلقيح ابتداء من 24 يناير أي مستهل العطلة المدرسية لتجنيب الجسم التربوي من هذه العملية الخبيثة….. واحقنوا بأي شيء آخر سوى هذه اللقاحات اللعينة……. قاتلهم الله جميعا وعند الله تلتقي الخصوم
    لا يوجد شيء يشفي القلب وما في الصدر سوى قوله تعالى ( خالدين فيها أبدا)

  • موحا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:31

    ههههههه ربما المغرب هو السويد لا ينقصه اي شيء الا لقاح كورونا والحديث عن مواضيع السياسية لتشتيت الراي العام ويخجل البعض عن الازمة التي وصل لها المغرب من بطالة وفقر والديون خارجية لصندوق النقد وحراكة اسبانيا وعاملات الفرولة وقرارات ارتجالية سخيفة كالاغلاق العام
    اه نسيت العبيد المنافقين المطبليين كيستاهلوا العصى

  • هشام
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:08

    خبر لم تؤكده وزارة الصحة ، يعني انه مجرد إشاعة..و الغرض جلب اكبر عدد من القراء و التعليقات… حشومة!!!!

  • البوهالي
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:26

    برافو للشنوة أرسلوا لنا الوباء والدواء

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات