الشرطة تزيل يافطات محتفية بمقاومة الإسبان

الشرطة تزيل يافطات محتفية بمقاومة الإسبان
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:39

تحركت عناصر منتمية للمنطقة الإقليميّة لشرطة النّأظور من أجل إزالة يافطات نصبت بثلاث فضاءات تابعة للنفوذ الترابي لبلديّة بني انصار.. وقد طال التحرّك لوحات وضعت احتفاء بمرور 103 سنوات عن معركَة “إيغْزَار نْ أوشْنْ” ضدّ المدّ الاستعماري الإسباني.

وكان عدد من النشطاء جمعويّون بالمنطقة قد عملوا على رقن يافطات محتفية بالموعد العائد إلى تاريخ الـ27 من يوليوز العام 1909، وهو الشاهد لصدّ العسكر الإسباني على أيدي المقاومة بجوار مليلية والمسفر عن حصيلة قتلى ارتفعت عن الـ1000 في صفوف الكولونيَاليّين، إذ ضمّنت الألواح المشهرة للاحتفاء بالذكرى صورة لبقايا معركة “إيغْزَار نْ أوشْنْ” زيادة على عبارات من نشيد ردّده الجنود الإسبان عقبها ومنها: “مليليّة ليست مليليّة، هي مذبح يساق إليه الإسبان ليموتوا كالخرفان”.

تجدر الإشارة إلى أنّ مئويّة ذات المعركة سبق وأن أقيمت للمرة الأولى والأخيرة ببني انصار، وقد حضرها حينها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى لكثيري، ولم يلجأ إلى معاودة هذا التحرك الاحتفالي الذي سبق وأن أثار جدلا واحتجاجا بإسبانيا ومليليّة قبل 3 سنوات.

‫تعليقات الزوار

14
  • ريفي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:03

    غريب !!!!!!!
    وبعد هذا تعاتبوننا على رفع أعلام الريف
    وتتساءلون عن سبب كرهنا للمخزن
    ;
    ;
    ;
    انشر هسبريس

  • ifnaoui
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:47

    على شاكلة المقاومة الباعمرانية بمنطقة سيدي إفني عندما حاصر المجاهدون الباعمرانيون الجنرالات والجنود الإسبان إذ صرح أحد الناجين منهم قائلا..لقد حاصرنا الباعمرانيون حتى شربنا البول خوفا من الموت عطشا..إحك يا تاريخ وأسمع يا مغرب!

  • ou-tabount
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:14

    مع الاسف مازل اازلام الفكر الكولياني سواء الليوطي اوالسلفستري يحكموننا ادن لا استغرب هدا التعامل الشنيع وكيف لا وموطننينا من رجال الامن كغالبية ابناء ا لشعب المروكي لايعرف من تاريخ بلادهم الا تواريخ مزورة

  • Mouwatine
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:32

    Le makhzen montre une fois de plus son dévouement à ses protecteurs espagnols !!!! Les complicités avec le colonialisme continuent.

  • abdouu
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:50

    كما تستفزنا إسبانيا علينا نحنو كذالك بالظغط عليها وترك الأفارق يهاجروا ويقتحمو سبتة ومليلية هم محتلون لأراضينا ونحنوا نحرصهم يالها من مفارقة عجيبة كيف سنحرر أراضينا ونحنو بهذا الجبن لو عاش عبد الكريم الخطابي حتى هذا العصروشاهد كيف تتعامل الحكومة المغربية مع الإحتلال الإسباني لمات بالفقصة!!

  • monadil bela 3onwan
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:55

    معضم الشعب المغربي لا يعرف عن بلده الا تاريخا مزورا و محرفا وذلك بسبب سياسة غسل الادمغة في اطار التعليم

  • محمد بن محمد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:35

    إخوتي المغاربة حذاري من العنتريات الصدامية و الدونكيشوطيات القدافية و الفرعونيات الناصرية ، فكما هو معلوم و مشهود أن كل من ركب أمجادا لم يصنعها و تغنى بملاحم رؤاه و صدق بطولات وصفوه بها متملقوه و محابوه ء ، إن كل هؤلاء المغرورين المتهورين لم مكن نهايتهم في مستوى أحلامهم و تخيلاتهم بل قدف بهم في مزبلة التاريخ و صاروا أضحوكة المتسامرين .
    إن التأني والحلم والرفق والوقار ومجاهدة النفس دليل رجاحة العقل واتزان النفس وعلي العكس والنقيض فإن التهور والاندفاع والطيش والهوي والسفه والعجلة دليل خفة العقل وجهالة النفس، وقد يظهر ذلك في سرعة الغضب من يسير الأمور، والمبادرة بالطيش، والإيقاع بالمؤذي، والسرف في العقوبة، وإظهار الجزع من أدني ضرر، والسب الفاحش، أو استعمال العبد قواه فيما لا ينبغي وكما لا ينبغي، والتهور خلق مستقبح من كل أحد إلا أنه من والرؤساء و الزعماء أقبح، وعلى هذا فإن في التعقل خير و سلام ،و الســـــــــــــــــــــلام

  • ابنادم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:35

    الى 3
    فقط قولك الشعب المروكي نستنتج منه انك من جارة السوء
    سير حتى يسالي شهر رمضان واجي دير الفتن وبااااااااااااااااااااااااااز واش تتخلصكوم حكومتكم على هادشي ولا ذلك في دمكم حكومة وشعبا تمني السوء لجاركم عقدتكم الابدية

  • drago
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:38

    لقد تعبنا من القول بأن دولتنا المغربية تتعامل مع قضايانا بمنطق المساومة والابتزاز…. المقاومة في قاموس أهل فاس هي مقاومة القلم والمقالات الرخيصة وبعض الطلقات التي تمجد ليومنا هذا في حين ان أبناء الشمال كايجبدوا الصداع والسلام

  • marocain
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 11:52

    في الوقت الذي تمت فيه حراسة للوزير الاسباني لدى زيارته موقعة معركة انوال من طرف المخزن ، يتم منع المواطنين امغاربة بالاحتفال ببطولات الأجداد ، فعلا يوما بعد يوم أتأكد انه لايزال يحكمنا الخونة وخدم الاستعمار . رحمة الله عليك يا محمد بن عبد الكريم الخطابي.

  • حسن من إمسوان
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:49

    غريب امر هذا المخزن يفعل كل شيء من أجل ارضاء المستعمر و لو كان ذلك على حساب المناسبات التي تذكرنا بالملحمات البطولية لأجدادنا الشرفاء في حين أن اسبانيا لا تتوانى عن تمريغ أنف المغرب في التراب في كل مناسباتها الوطنية.

    إلى متى يضل هذا المخزن يجر اديال المذلة و الخوف من احراج المستعمر ؟؟؟؟؟

  • touzani
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:32

    Chaque jour qui passe je me demande qui sont les ennemis du peuple marocain?
    Les flics et les forces d intervention qui tabassent des hauts diplômés?
    Les mkhzniyas CMI qui ont battus les pauvres jeunes désarmés de Sidi Ifni?
    Les mrouds et cmi qui ont terrorisé les innocents de douar El Koucha de Taza?
    Les "forces de l ordre" de Larache qui ont encerclé et bafoué la dignité des paysans de douar Chlihates?
    La réponse est claire le régime actuel est vendu et sert l intérêt des colonialistes avec l aide de collabos vendus qui ne défendent que leurs intérêts;
    merci de poster HESPRESS

  • ماروكينو
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:46

    الى التعليق 8
    تعليقك يدل على أنك ممن غسلت أدمغتهم فالاسم الحقيقي "للمغربي" هو المروكي لم تزوره دول العالم كلها العرب وحدهم من يسموننا بالمغاربة.
    وفيما يخص نزع اللافتات فهذا شيء نحن الريفيون لا نستغربه لأننا ما نزال نستحضر يوم شارك 400 ألف مخزني بأمر من السلطان انذاك للتحرك مع قوات الاستعمار للقضاء على المقاومة فأصلا لم تتغير السلطة منذ ذلك الوقت والا فكيف نفسر زيارة وزير داخلية اسبانيا الى انوال في قلب الريف لتكريم قتلى الاستعمار بمباركة من الدولة الحمد لله أن عبد الكريم الخطابي ما يزال مدفونا خارج المغرب على الأقل نستأمن عليه المصريين ولا المخزنيين انهم كلهم شاركوا في الحرب السامة ضد الريف ياااا أيها المغاربة كونوا واعين بتاريخكم لا تغرنكم المظاهر فقسما لو كان هناك استعمار جديد لنجد الريفيين أول من يتصدى له ونجد المخزن أول المتراجعين ان لم يكن أول من سينظم للاستعمار ماذا تنتظرون من دولة علمها صممه الليوطي ونشيد وطني لحنه الليوطي هل هاته الرموز تستحق أن أضع يدي على قلبي من أجلها ؟؟؟ أبدا ولأسمى خائنا أو ما شئتم صفقوا لمن باع وطننا أما أنا فأفضل أن أتسمى بالخائن في وطن "الأبطال".

  • Oujdi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:44

    يجب على إخواننا في إقليم الناظور أن يكونوا حذرين في التعامل مع مثل هذه المناسبات التاريخية كمعركة إغزارن أوشن ومعركة أنوال ومعارك أخرى التي وقعت في المناطق الريفية والتي أبلى فيها الأبطال الريفيون البلاء الحسن في التصدي لجحافل الجيوش الإسبانية الإستعمارية , لأن هذه الاحتفالات الرمزية بهذه المناسبات ربما ستستفز إسبانيا , والمغرب في نظري يجب أن يوطد علاقاته مع الجار الشمالي ويبتعد عن المشاكل التي يمكن أن تعكر صفو هذه العلاقات. و من جهة أخرى لاننسى أن بعض منظمات المجتمع المدني الإسباني تتعاطف مع مرتزقة البوليساريو والمغرب لا يريد أن يفتح جبهة أخرى للتوتر وهذا ما تتمناه دائما الجزائر وصنيعتها في تندوف.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"