الشرطة تعنف محتجين على إيران في باريس

الشرطة تعنف محتجين على إيران في باريس
صورة: أ.ف.ب
الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:26

استخدمت الشرطة الفرنسية، اليوم الأحد، الغاز المسيّل للدموع وأساليب مكافحة الشغب لتفريق متظاهرين في باريس كانوا يتّجهون إلى السفارة الإيرانية احتجاجًا على وفاة الشابة مهسا أميني.

وكان المتظاهرون قد تجمّعوا، لليوم الثاني، تعبيرًا عن غضبهم على وفاة مهسا أميني بعدما اعتقلتها “شرطة الأخلاق” في إيران، الأسبوع الماضي، ودعمًا للتظاهرات التي بدأت في إيران إثر ذلك.

وبدأت التظاهرات سلميّة في ساحة “تروكاديرو”. وهتف بعض المتظاهرين “الموت للجمهورية الإسلامية”، ورفعوا شعارات مناهضة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

لكن شرطة مكافحة الشغب الفرنسية، معززة بشاحنات، قطعت طريق المتظاهرين أثناء سعيهم إلى الاقتراب من السفارة الإيرانية، وأطلقت الغاز المسيّل للدموع لتفريقهم.

وقال متظاهر فضّل عدم كشف هويته: “لست بخير، كان الأمر كارثيًا”.

وأثار استخدام الغاز المسيل للدموع غضب النشطاء المستائين من المحادثات والمصافحة العلنية بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وكتبت مسيح علي نجاد، الناشطة النسوية الإيرانية المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، “استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الإيرانيين في باريس، في جهد لحماية سفارة الجمهورية الإسلامية. في غضون ذلك، صافح إيمانويل ماكرون رئيس إيران القاتل”.

‫تعليقات الزوار

11
  • مشاكس
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:33

    بالنسبة الي غلامة على مرور ايران من خط انابيب فرنسا و اذا ظهر السبب

  • مواطن غيور1
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:37

    السلام عليكم
    إيران معروفة بتعدد قومياتها ودياناتها، فهناك المسلمون والمسيحيون واليهود والزرادشتيون…
    أما عرقيا فهي جنيس متخالط بين فرس وأكراد وعرب وباشتون….
    كان أولى على النظام الإيراني أخد العصى من الوسط ومخاطبة الناس حسب دينهم وعرقهم، فلكل تقاليدهم وعاداتهم.

  • قنيطري
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:38

    تخربيق هذا ..
    ملي كيكونو فبلدانهم مكيقدوش يهدرو ولا يطالبو بحقوقهم .. ملي كيمشيو لبلاد الامن و الامان ديك ساعة عاد كيحتجو من بعيد و يدير شغب فالبلاد لأصلا ماشي ديالهم

  • رشيد41
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:58

    هذا يدل على أن سياسة فرنسا في المنطقة المغاربية وهذا ما يهمنا، ترتكز أساسا على المساندة الإيرانية لباريس، ويدل بالتالي هذا على أن فرنسا لا تثق في الجزائر ثقة عمياء ولا تستبعد أن تستيقظها ذات صباح باكر، رائحة إبريق من الشاي بالنعناع تتقاسمه الجزائر مع جارها الغربي. شاي تشتم فيه روحها رائحة الموت.

  • N.H
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 21:03

    إنها مظاهرات ممولة من الخارج و يقومون بزرع عصابات وسط المتظاهرين مختصة في تأجيج المظاهرات و التخريب…..لكي يصلو إلى هدفهم المنشود

  • RADI
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 21:10

    أصناف من قوات الأمن، خراطيم المياه، قنابل مسيلة للدموع و ما إلى ذلك و هذا يحدث بفرنسا و لو وقع نصف ما حدث اليوم بدولة أخرى لتم تكييف القضية على أنها قمع للحريات و منع التظاهر السلمي ووو. من هنا يظهر لكم الغرب و فرنسا بالتحديد على الكيل بمكيالين اتجاه غير الفرنسيين. أين جمعيات حقوق الإنسان و ما إلى ذلك من أساليب البهرجة و ابتزاز الشعوب.

  • فرنسا والشيطان واحد
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 21:44

    انتم مازلتم لا تعرفون فرنسا جيدا ، سياسة فرنسا مبنية على المصالح لا غير ، هي تريد كسب ود ايران لانه قريبا سوف يحلون مشكلها النووي وبالتالي العقوبات المفروضة عليها ، وعين فرنسا على البترول والغاز وما ادراك على البترول والغاز ، وبالتالي ستكون فرنسا اول من يدخل الى سوق ايران

  • خالد
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 21:44

    و من ساهم في الثورة لقلب نظام الشاه غير فرنسا لأن الخميني كان منفيا عندها و خصصت له طائرة للدهاب لإيران

  • حرية .. مساواة .. أخوّة ..!!!
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:28

    فرنسا الإستعمارية الإستغلالية تدافع في السر والعلن عن أنظمة العصابات الحاكمة في بلدان محور الشر مقابل الغاز ضاربة عرض الحائط كل التزاماتها تجاه المجتمع الدولي في مجال حقوق الإنسان وحقه في التعبير عنها بكل حرية ..!!!

  • الزطاط
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:26

    فرنسا لا تعرف الديمقراطية أو حقوق الإنسان في علاقاتها الخارجية و إنما تتعامل بلغة المصالح، ففرنسا هي الراعي الرسمي للثورة الإيرانية المزعومة بأعتبار أن الخميني كان يقيم بفرنسا ..ففرنسا تريد مصدر يؤمن حاجيات أقتصادها من الغاز و النفط بعيد عن روسيا ..إذن إيران بديل جيد و بثمن تفضيلي بعد موقفها هذا.

  • ع. م.
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:44

    فرنسا من أنشأت نظام الخميني و دربته بعد توقيع السادات لمعاهدة السلام مع إسرائيل. فرنسا أتت بجمال عبد الناصر لحماايتة و تكوين تحالف مع مستعمرتيها الجزائر و سوريا لخدمة المصالح الإستعمارية الفرنسية.
    فرنسا من تدعم و تقدم الحماية لهده الأنظمة و هي من تتكلم بإسم إيران و هي متورطة في تسليم معارضين إيرانين إلى إيران لإعدامهم.
    فرنسا لا تسمح بمظاهرات ضد إيران و تقمع أي صوت حتى لا يصل إلى العالم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة