الشرقاوي يستغرب الصيغة التشكيكية لسؤال لفريق العدالة والتنمية

الشرقاوي يستغرب الصيغة التشكيكية لسؤال لفريق العدالة والتنمية
الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:49

استغرب وزير الداخلية الطيب الشرقاوي ، أمس الأربعاء ،الصيغة التي ورد بها سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول تقارير الأجهزة الأمنية والإدارات مؤكدا أن الوقائع التي جاءت في السؤال “تنصب على التشكيك في عمل المصالح الأمنية والإدارية ،في الوقت الذي يوجد فيه إجماع على ضرورة توفير الإطار القانوني بشكل شفاف” للمصالح الأمنية والحكامة الأمنية الجيدة.


وقال الطيب الشرقاوي خلال جلسة للأسئلة الشفوية ، إن ” هذا السؤال يأتى حاملا لخطاب تشكيكي لا مجال له في العهد الجديد الذي أسس للمفهوم الجديد للسلطة ورسخ قيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان “.


وأضاف خلال هذه الجلسة ، التي حضرها عدد من الوزراء من بينهم سعد حصار كاتب الدولة لدى وزير الداخلية أن “الصيغة التي ورد بها السؤال تنصب على التشكيك في عمل المصالح الأمنية والإدارية وهذا التشكيك يأتي في سياق يعلم الجميع خلفياته وأهدافه” وشدد على أن الوقائع التي تحدث عنها النائب المصطفى الرميد ” مجالها هو القضاء وهي وقائع معروضة على القضاء”.


وأوضح الوزير أنه ” في الوقت الذي هناك إجماع على ضرورة توفير الإطار القانوني بشكل شفاف للمصالح الأمنية والحكامة الأمنية الجيدة، وهو ما تجسد بتفضل مولانا أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأعز أمره ، بإصدار ظهير شريف يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني، وفي الوقت الذي اشتغلنا فيه حكومة والمجلس الموقر على مشاريع تتعلق بإحداث مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لأسرة الأمن ، يأتي هذا السؤال في سياق لا نفهمه“.


وشدد الطيب الشرقاوي على أن وزارة الداخلية ستكون ضد كل تجاوز كيفما كان، مجددا التأكيد في هذا الباب على ” أن رجال ونساء الإدارة والأمن الوطني هم أبناء هذا الوطن الغالي وليسوا خصوما مفترضين لأي جهة، إلا الذين يضعون أنفسهم خارج القانون“.


وذكر وزير الداخلية بأن “لكل متضرر الحق في اللجوء إلى القضاء وإلى المؤسسات التي توفرها بلادنا لحماية حقوق الإنسان” ،مؤكدا أن المصالح الأمنية والإدارية ، “وهذه مناسبة للتنويه بها وبعملها الكبير وتضحياتها ، تعمل على درء أي تهديد من شأنه المساس بمقدسات الأمة وثوابتها الوطنية وبالنظام العام وكشفه والحيلولة دون وقوعه والتصدي لكل محاولة لانتهاك القانون أو الاعتداء على حقوق المواطنين وممتلكاتهم، كما أن هذه المصالح تحمي وتسهر على حماية بلدنا من الإرهاب ومن الجريمة المنظمة ومن الاتجار في المخدرات ومن التطرف الأعمى”.


وأكد أن ” المملكة المغربية دولة المؤسسات والقانون وأن استتباب الأمن هو الذي يوفر المناخ الأمثل للعمل الديمقراطي ويمكن من ممارسة الحقوق الفردية والجماعية” موضحا أن عمل المصالح الأمنية والإدارية يتم وفق ضوابط قانونية محددة .

‫تعليقات الزوار

20
  • amra
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:07

    والله لآيوجد وزير داخلية صادق ومحايد

  • محمد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:09

    قال (( المصالح الامنية تحمي وتسهر على حماية بلدنا من الإرهاب ومن الجريمة المنظمة ومن الاتجار في المخدرات ومن التطرف الأعمى ))
    والحقيقة أن هذه المصالح كما يعرف جميع المواطنين هي مثال الفساد والرشوة وهي التي تنشر الارهاب بين المواطنين وهم من يشجع اللصوص على السرقة والاقتسام معهم . وهم من يسهل مهمة تجار المخدرات في نقل بضاعتهم من مكان لآخر بالشمال .

  • hanouna
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:13

    إلى أصحاب كل هذه التعاليق
    هذا الذي نعتموه بهذا النعت أرى أنه وزير ونعم
    لو احتككتم به وعرفتموه حق المعرفة كيف يعمل وكيف يفكر لما قلتم ما قلتوه
    هو الشخص المناسب في المكان المناسب
    والله الموفق

  • aboumanal
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:19

    تحية للأستاذالطيب رجل القانون المعروف بالنزاهة والاستقامة والتفاني في العمل.
    لا يتردد في قول الحق ولا يستحي من الضرب بيد من حديد على كل خارج عن القانون.
    وفقك الله وحفظك من بطانة السوء.

  • العهد الجديد
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:51

    ههههههههه قال ليك “العهد الجديد” هههههه ضحكنيي

  • abouanass
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:21

    moi j’ai fait 22 ans de service(sécurité sans dire ou) au maroc sincerement y’a rien de tout ce que vient de dire
    ce charkaoui

  • ولد الضاوية
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:17

    المخزن أخطبوط له عدة رؤوس أكبرها..راكم عرفتوه

  • khaled hassan
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:53

    آخر حاجة يمكن الحديث عنها في المغرب هي الحق والقانون.
    الداخلية فوق كل القوانين.
    إذا كان وزير الداخلية محقا فليأمر رجاله باعتقال إبن وزير الإتصال.وهذا فقط مثال بسيط والامثلة كثيرة.

  • مواطن له إحساس
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:59

    فعلا هناك عهد جديد تماما مثلما هناك في كل صباح يوم جديد ولكن داءما بنفس العقلية المخزنية.فتغيير الثوب لا يعني بأي حال تغيير الجلد

  • سعيد اسدير
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:05

    الوزير الشرقاوي مقلق على العدالة والتنمية لأنهاانتقدت تقارير الأجهزة الأمنية ومن الطبيعي أن يطرح ممثلي الأمة هدا السؤال وأسئلة مماثلة لأن الدور النبيل لممثلي الأمة مراقبة السلطة التنفيدية،والا أن الاستغناء عن النواب أصبح ضرورة ملحة احتراما لرغبة الوزراء.
    الشرقاوي ان كان يريد أن يعرف تقارير الأجهزة ومنها جهاز الاستعلامات المعتمد بالبرلمان والدي يوجد على رأسه المدعو ابراهيم اسديري ومن معه هدا الجهاز بحق يسيء للبرلمان ويسيء للأمن ككل لأن تقاريره في الغالب تخضع لرقابة قبلية ان لم تكن املاءات بعض البرلمانيين ،والاكثر من هدا أن أغلب التقارير التي يحررها ابراهيم السديري ومن معه في الجهاز الاستعلاماتي المعتمد بهده المؤسسة بحق يدعو الى الشفقة خاصة أثناء الأكل حيث يتسولون كالقطط للفرق البرلمانية،وأكثر من هدا تحولوا الى شواش ولعبة بأيدي بعض البرلمانيين والاداريين ،اضافة الى التحرش الجنسي على بعض الموظفات،اضف الى دلك أنهم استغلوا مناصبهم الأمنية لحجز فنادق لأسرهم لقضاء عطلة الصيف .
    فكيف لرجال استعلامات يسمحون لانفسهم أن يحولوا ادارة الاستعلامات بالبرلمان الى وكالة تجارية ومن يقدم أتوات له ما يريد وهو ما يدعيه ابراهيم اسديري الدي أصبح ينافس وزير الجالية المغربية حيث حول المكتب الى قسم حلال مشاكل المغاربة بايطاليا أبناء الفقيه بن صالح وبني ملال حيث يقدم لهم تدخلات باسم الشرقي الضريس المدير العام للادارة العامة للامن الوطني ومازال العاطي بعطي.
    ألم يفكر وزير الداخلية في تغيير هدا الجهاز أم ينتظر فضيحة على غرار فضيحة الضباط الدين تلاعبوا بالهبات الملكية والدين أحيلوا على محكمة الاستئناف بسلا

  • magribona
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:27

    العهد الجديد خرافة وكذبة ممجوجة
    والمخزن هو المخزن مع تغير طفيف لبعض الوجوه
    الله يجيب اللي ينقذ هاد البلاد
    عن أي حقوق انسان وقانون وأمن تتكلم يارجل
    أعذرك لأنك تعيش بحي الرياض أو السويسي ولا تعلم ما يجري في المغرب من ظلم واحكرة تحت غطاء الحرب على الارهاب

  • دفاعا عن وطني
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:29

    ما رأي وزير الداخلية في القرارات التاديبية الصادرة عن الادارة العامة للامن الوطني في حق بعض رجال الشرطة ظلما وعدوانا… كيف يرى وزير الداخلية عزل ادارته لرجال شرطة برءهم قضاؤه من ما نسب اليهم باسم جلالة الملك ومع ذلك عاقبتهم الادارة بعقوبات خطيرة؟؟؟ ما رأي وزير الداخلية في الادارة العامة للامن الوطني التي ترفض تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة باسم الملك تطالب الادارة باعادة موظفين الى عملهم تعسفت عليهم الادارة العامة للامن الوطني؟؟؟ وكيف يفسر السيد الوزير تحكم اشخاص معروفين في قرارات ومصير المسار الامني بالوطن ومصير رجال شرطة متميزين؟؟؟؟

  • najib
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:31

    تحية للأستاذالطيب الشرقاوي,وفقك الله

  • مغربي أصيل
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:25

    لم نعد أغبياء سعادة الوزير
    إدا كنت تخاطب المغربة فهم يعرفون جيدا أجهزتهم الأمنية على الطرقات في الكوميساريات في المخافر فنحن نعيش في هدا الوطن و نعايش كل هذه الوقائع.
    عن أي دولة للقانون يتحدث سعادته؟
    أين هي دولة الحق و القانون في واقعة زميله وزير الاتصال؟
    القانون يسري على الضعفاء فقط أما الوجهاء و أصحاب الأموال و ٍجالات السلطة و من معهم فهم خارج القانون في هدا البلد.
    نحن كلنا نحلم أن نعيش في دولة يتساوى فيها مواطنوها في الحقوق و الواجبات لا تمييز بينهم على أي أساس.

  • dada
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:55

    كيف يعقل ان يقول هدا الكلام وهو لايري مايحدث داخل مفوضيات الشرطة سب وشتم وضرب لاي شخص يرون فيه انه لا يمكنه ان يدافع عنه شخص دو نفود وسلطة وهل يعقل ان تغير البطاقة الوطنية ياخد شهورا من اجل تغيرها لان الادارة في بعض المدن الصغيرة يفعلون مايردون بالمواطنين لانهم يعتبرونهم جهلة واميين اين نحن من الادارة الامن الوطني ياسيادة الوزير زر المفوضيات علي بغثة وليس بعلمهم لكي لايفعلون ما هو جميل من اجل اضهار الامور انها تمشي في احسن الاحوال اتمني من سيادة الوزير ان يحاسب كل رجل امن علي تصرفاته ازاء المواطنين لان المزاطن اصبح يري فيه انه عدوه وليس من يحميه بسبب تصرفاتهم الخارقة للقوانين واتمني ان يوضع موقع تابع لوزارة الداخلية من اجل استقبال شكايات المواطنين الدين يضلمون من طرف بعض رجال الامن ويتعرضون للابتزاز من طرفهم

  • حسن
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:57

    نحترم بكل تأكيد المخزن (الشرطة الدرك القوات المساعدة الجيش …)
    ألا أن هناك من يفسد هده الصورة وهم كثيرون يستعملون سلطتهم لابتزاز المواطنين … مرتشون بالخصوص أصحاب الطريق من شرطة المرور ودرك (البرنوصي) أين هي دولة الحق والقانون

  • أحمد الشرقاوي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:01

    السلام عليكم
    الطيب الشرقاوي وزير صادق و محترم
    معاشرة الشخص تزيدك معرفتا به
    و انا عاشرت الطيب الشرقاوي و أنا من عائلته و من أبناء حيه الدي ترعرع به و الحمد لله فهو رجل صادق
    متبقاوش تحكموا على الواحد من الأول
    متبقاوش تقارنوا هذا بهذا و السلام عليكم

  • مواطن
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:03

    تعال ياشرقاوي الى شمال شرق المغرب لترى ماذا تفعل شرطة المرور بالجالية المغربية العائدة من المهجرلترى اين وصل العهد الجديد الذي تتكلم عنه.

  • الشريف مولاي عبد الله بوسكروي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:11

    إلى كل الضمائر الحية بالمغرب ،إلى الحكومة والأحزاب والنقابات وكافة الشعب المغربي
    الحمد لله وحده .
    إن كافة المغاربة مدعوون إلى التجند وراء عاهل البلاد ، سيدنا وقائدنا الأعلى صاحب الجلالة والمهابة ،المك محمد السادس نصره الله وأيده ،والمساهمة في كافة الأوراش التنموية التي يدشنها عاهلنا المفذى ،للنهوض بالبلاد وإزدهارهاـ
    إمضاء: الشريف مولاي عبد الله بوسكروي

  • ابو ياسر
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:15

    هل تعلم السيد الوزير ان ابواب والي كلميم موصدة باحكام امام مظالم ياكنة كلميم.
    هل تعلم انه رفض ايتقبال اعضاء المجلس الوطني للمقاومة لان اصحابه المتحايلين على هده الصغة منوا بهزيمة نكراء على ايدي المقاومين الشرفاء.
    هل تعلم ان اوضاع ساكنةجهة كلميم-السمارة تطرح الف تساؤل و تساؤل، اخرهااحتجاجات كسابي و مربي الماشية,
    هل تعلم ان ما يسبر مصالح الجهة داك الملالي الكاتب العام
    لعمالة كلميم المنعاطف مع ابناء مسقط راسه من مسؤولي المصالح الخارجية لتبدير المال العام(المدير الجهوي للفلاحة بكلميم)
    هل تعلم ان الرشوة اصبحت علانية
    لدى القياد و الخلافاء بالمقطعات و غيرهم.
    هل تعلم ان الحاجز الامني الدي وضع وسط شارع اكادير اساسه التحرش الجنسي ببنات و سيدات حي الشهداء في واضحة النهار.
    هل تعلم ان هدا الحاجز وضع من اجل استخلاص اتاواة الرشوة بالعلالي.
    هل تعلم انك اصبحت منافقا
    و العياد بالله.
    تصبحون على خير

صوت وصورة
أسر تستعطف الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تستعطف الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام