الشعب المغربي العظيم

الشعب المغربي العظيم
الإثنين 21 مارس 2011 - 10:19

خرج المغاربة مرة أخرى إلى الشوارع فأثبتوا فعلا أنهم شعب عظيم يستحق بجدارة كل التقدير والاعتزاز، مئات الآلاف من الشباب والنساء والشيوخ يجوبون المدن والقرى مع غياب تام للشرطة وقوات الأمن، شكرا للسلطات على هذه الهدية الثمينة، شكرا لأنها أعطت هذه الفرصة لشعبنا العزيز لكي يثبت أن له من الرقي والذوق الحضاري مايجعله في مصاف شعوب الدول المتقدمة، وأنه لم يكن يستحق الضربات التي نزلت عليه مكسرة ومهشمة في كل المحطات كلما رفع صوته مطالبا بحقه، لم يكن يستحق السجون، لم يكن يستحق الإهانة و”الحكرة”..

هاهو شعبنا العزيز يقف بسلام وثبات لكي يبرهن للملك مرة أخرى أنه شعب يستحق التكريم والافتخار، وأن مايروجه المغرضون والمتملقون من أن المتظاهرين مجموعة من المتطرفين والمخربين مجرد كذب وتزوير.

شكرا للمغاربة، أحفاد طارق بن زياد وابن تاشفين وعبد الكريم الخطابي، مغاربة أثبتوا أنهم كبار رغم كل ماتعرضوا له من تفقير وإهانة وعزل طوال خمسة عقود من الزمن، سياسات تدميرية أورثتنا الكراهية والتمزق والهجرة والغرق والأمية والدعارة…

ورغم كل ذلك لم يعجزوا عن الخروج إلى الشوارع من أجل كلمة حق صادقة، ويرفعوا مطالبهم المشروعة بأرقى أشكال الاحتجاج السلمي، بدون عنف ولاتخريب ولاانتقام ولاغضب متهور..ماذا ننتظر أكثر من هذا ياترى ؟

إنه شباب استثنائي أبدع أغنيته الجميلة، التي ستظل تتردد في الآفاق: “الشعب يريد إسقاط الفساد، والشعب يريد تغيير الدستور، والشعب يريد ويريد ويريد..”، وإذا أراد الشعب استجاب القدر..

في مدينة أكادير صنع شباب سوس العالمة مجدا جميلا، درسا جديرا بالتأمل والنظر، وذلك عندما قطعت مسيرتهم حوالي عشر كيلومترات ولم تسجل أدنى حادث، أي تميز هذا جعل هؤلاء بهذا القدر من الفهم والمسؤولية في غياب تام للشرطة وقوات الأمن.

إننا بالفعل نعيش مرحلة جديدة من تاريخ المغرب تختلف تماما على ماكنا نعرفه قبل العشرين من فبراير، أعرف أنها حقيقة عصية عن الاستيعاب، لكنها حقيقة، حقيقة مغرب يريد أن يستأنف طريقه بعد توقف دام عقودا طويلة، نزل فيه القدر ووقع المحذور الذي نبه إليه الأمير عبد الكريم الخطابي رحمه الله، قبيل فرض أول دستور ممنوح عام 1962، حيث رفع الرجل صوته منذرا: “أوجه ندائي إلى الشعب المغربي كله، في قراه وحواضره وبواديه، أن يتنبهوا للخطر الماحق الذي يهددهم عن طريق هذه اللعبة المفضوحة، فليس هناك دستور بالمعنى المفهوم للدساتير، وإنما فقط هناك (حيلة) ولاأظن ستنطلي عليهم.. فقد شاهدوا مثيلات لها فيما مضى”.

انطلت الحيلة ياعبد الكريم، ودفع الأجداد والأباء ثمنها من كرامتهم وحريتهم ومعاشهم، وهانحن في قاعة الانتظار نتفرج على اللعبة التي تغير ألوانها بين الفينة والأخرى.

وهاهي رسالتنا تصل اليوم عبر ربوع المغرب الحبيب مدوية ولامعة براقة مثل نجم ساطع في الأفق، وهاهو ذا الشعب العظيم ينتظر الجواب على أحر من الجمر، جواب يعلن القطيعة مع الماضي، وينادي: حي على المستقبل، مستقبل التوافق والحرية والكرامة.

*صحفي مغربي مقيم في الدوحة

‫تعليقات الزوار

96
  • مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:21

    مئات الآلاف…ايوة زدتي فيه هههههه

    لم يتجاوز العدد 50 الف في المغرب كله

  • KHALID
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:35

    Je suis Français et Marocain et je suis fier d’appartenir et d’être citoyen de ces deux beaux pays.

  • yassine canada
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:15

    twe must thank the police this time and thank the people who stay all day clos to the banks and the stores it s realy nic to see that and know that the maroccain people im soo happy right know after a day i was worrying to much

  • سفيان
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:15

    خرج الناس متنى متنى وعادوا متنى متنى تصبحون على خير

  • Med
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:17

    حقا إنه شيء يثلج الصدر
    شكرا للمغاربة الأحرار

  • أميرة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:15

    أبنتم فعلا يا أبناء وطني الغالي على حبكم لملككم ووطنكم ونحن معكم ، والاستجابة قادمة إن شاء الله من ملككم الشاب الذي يعمل ليل نهار ، يدكم بيده لتحقيق نهضة شاملة لمغربناالحبيب والعيش الكريمبكرامةوحرية مسؤولة، ومحاسبة كل المفسدين الذين نهبوا خيرات بلدنا الغالي .

  • Ahmad
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:29

    نعم، شعب عظيم بنضجه، غياب تام للشرطة، و لم تقع حوادث، و بتاريخه، الاف السنين و حوالي 1400 سنة على وصول الاسلام اليه، و بملكه الحالي كذلك الذي بادر الى الاصلاح قبل ثورات تونس و مصر بعدة سنوات و يواصل…
    انهم احفاد بن تاشفين و بن عبد الكريم الخطابي و موحى و حمو الزياني و محمد الخامس…

    ان المغرب استثناء بالمعنى الايجابي للكلمة.

    عاشت الامة المغربية من طنجة الى لكويرة.

  • سلام الحسين
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:17

    أتمنى أن تكون هاته الرسالة وصلت الى من يهمهم الامر كي يفهموا انفسهم. فاماان يعملوا على اصلاح ما افسدوا وإما يحملوا حقائبهم ويدهبوا الى مدينة جدة فبن علي لا زال ينتطر من يؤنسه كماأن خادم السعودية سمعنا أنه يفرق الاعانات ويعطي الشوماج.
    لنا عودة

  • Abdou Allah
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:19

    Très bonne analyse et lecture des faits , Vive le Peuple Marocain Vive la Dignité et Vive la Vérité

  • مغربي مسلم111111111
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:53

    على كل مغربي أن يفتخر بهويته المغربية الاسلامية و يعمل على إشاعة روح الأمل في المستقبل ونبذ السلبية ولعن الظلام.
    (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
    النور قادم والظلام إلى زوال بإذن الله.

  • مصطفى
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:09

    شعب رائع بكل المقاييس
    اليوم يمكن أن نطمئن على أن المغرب شعب عظيم ومتحضر ومتميز عن كل شعوب العالم
    برافو شباب المغرب
    الآن يمكن أن نطمئن على مستقبل المغرب
    لنا شعب رائع وملك رائع
    ووطن رائع
    ولا ينقصنا إلا الانصاف في اقتسام خيراته ليعيش كل المغاربة بكرامة
    هذا الشعب المغرب العظيم يستحق كل التقدير
    وحتى شي ما خسارة فيه
    اليوم أنا سعيد جدا ويمكنني أن أفتخر بأنني مغربي وشعاري الله الوطن الملك
    لقد وصلت رسالتكم إلى العالم وإلى عاهل البلاد

  • أسامة القاسمي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:21

    قلتها في تعليق على صورة في صفحة الجريدة على الفيسبوك المغاربة ابانو عن وعيهم الشعب المغربي واعي ويريد فقط عيشة كريمة الدين خرجو اليوم ليس بالضرورة يعبرون عن انفسهم فالكتير منهم يعبر عن الطبقة المسحوقة من الشعب التي اردنا لهم عيشة كريمة كباقي الافراد و الشعب اليوم اراد عدالة اجتماعية وتوزيع عادل للثرواث وليس تكديس الاموال من كبار الفاسدين في الاموال في الولايات المتحدة وسويسرا. الشعب المغربي لا يريد شيئ يريد عيشة كريمة وديموقراطية . فلقد سئمنا من مغرب السبعينات التمانينات نريد مغرب لجميع المغاربة وليس مغرب الفاسي او بناني ….الخ من العائلات المفسدة التي أكلت وشربت فوق جسم الشعب المغربي الدي كان كلما تكلم انهالت عليه زرواطة المخزن. فجاء وقت التعبير السلمي بدون تدخلات امنية ادا اردنا ان نكون ديموقراطيين على الحكومة السماع والانصات بتمعن لاصوات الشعب وبالاخص الشباب الدين م محرك هدا الوقت فشباب هاد الجيل فهم من الندرة تجدهم في جيل اخر على ما اعتقد.

  • FYASSINE
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:11

    Puisque vous etes a doha dites nous s i la ba ils ont une constitution et quand 1000 ;100 ;10 ou meme 1 personne a proteste ?

  • CASAWI
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:17

    الجمهور الحاضر في مبارة الوداد اليوم اكثر من الذين خرجوا في 20 مارس

  • عابر في صمت
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:29

    أشد على أيديكم يا إخوة وطني الرائع
    قمة التحضر والسلم والوطنية
    أحبك يا وطني بكل ثوابتك
    لو لم أكن مغربياً لتمنيت أن أكون مغربياً
    تحية وطن

  • مغربية والحمد لله
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:37

    صراحة كنت ضد تظاهرة 20 مارس لتخوفي الكبير مما قد يحدث بالشوارع والمنشآت المغربية من تكسير وتخريب وغيره من عمليات الشغب مثل تلك التي وقعت في 20 فبراير لكن الحمد لله مر كل شيئ بخير وما يفرح فعلا هو حرص الشباب على تتبيث الامن وحماية البنايات والمؤسسات العمومية . يستحقون الاحترام وتستحق الدولة الحب والازدهار

  • اسماعيل
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:27

    على الساسة القطريين والجزائريين ان يتعلموا الدروس وكدلك عليهم اننا اخر من تغرب عنه الشمس لما يتكون الظلمةقدفعلت فعلتها فيهم رغم انهم اول من تشرق عليهم بترولا واموال لكن سنظل آخر من تغرب عنه الشمس لان شعباكهدا لو تنفس الحرية يبني الحضارات كما بناها اجدادهم في الضفة الاخرى للابيض المتوسط واليوم يظهرون ان بلد استقرار في زمن الظلم وبلد استقرار مع مرتبة العزة والشرف والامتياز في زمن الكرامة والحريةوالديموقراطية التي نستحقهاوسننحقق دون تزمير او وصايةمنهم ومن الحزب العنصري الا شعبي الاسباني او كوب الاخوين كاسترواواي اسلاموي او ستاليني متعفن

  • مملكة الخير
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:41

    كل ما صنعوه اليوم المغاربة لم يأتي صدفة أوإستنساخ,بل جاء عن طريق ملوك وحدوا مغربا و شعبا , اليوم تكتمل فرحتنا بملك شاب محب لشعبه موحد لمغرب الغد, لأننا نحبه لن نتخطى الخط الأحمر. الله الوطن الملك نحبك لأنك تسهر على هدوء المغرب

  • حمزة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:19

    بكل صراحة و الله اليوم كنت في نزهة خاصة و فريدة من نوعها نعم كنت مع كل الدين خرجوا اليوم في هده التظاهرة الرائعة السلمية كاني في اوروبا او امريكا الكل كان هناك اطفال شباب شيوخ بنان نساء عجوزات يالها من مسيرة سلمية اهلها يطالبون بحق من حقوقهم المشروعة العادية و اللازم منددين بالخوانة الدين انا شخصيا و الله لن لم اعترف بمغربيتهم ابدا حشى بان يكونوا هؤلاء مغاربة احرار الدين نهبوا و سرقوا على اين الكلام كثير و الحمد لله خطاب 9 مارس سيلعب دوره الاساسي مزيد يا ملكنا من الكفاح من اجل الاصلاح سير ولا تخاف ملائكة الرحمن سوف تحميك بادن الله

  • TAMGHART
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:05

    شكرا للمغاربة، أحفاد طارق بن زياد وابن تاشفين وعبد الكريم الخطابي،
    التاريخ في المغرب لا يعطي لهؤلاء الأبطال حقهم.الدكتور طارق سويدان,كويتي, كتب كتاب وعمل برنامج من3حلقات حكي حياة وإنجازات يوسف ابن تاشفين والذي كانوا يصنفونه بأحد الخلفاء الراشدين,استغرب لعدم تدريس هاته الإنجازات في المدارس المغربية.
    طارق ابن زياد لاأحد يعرف قبره.
    عبد الكريم الخطابي مدفون في مصر,موحى أو حمو الزياني لايذكر كما يستحق.
    الخلاصة المغرب لم يكرم هؤلاء الأبطال فهل سيتدارك الأمر ويٌكرم أحفادهم أو أنه سيُعيد الكَرَّة ويسلِّط عليهم جلادين يوم13مارس.
    لكن الأحفاد أصبحوا بدورهم أبطال زمنهم ويقولون: إن عُدتم عدنا وإن لم تعودوا عدنا لغاية تحقيق المطالب.
    والله والشعب والعزيمة والثقة بمشروعية المطالب معيننا على ذالك

  • المهاجر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:31

    يا شباب 20 فبراير الملك معكم و ليس ضدكم هو طلب منكم ان تكونوا قوة اقتراحية قوية ماشي تبحوا اصواتكم في الشارع

  • الى من يستخف بالعدد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:21

    الشعب ليس بالعدد بالنوع الذي خرج فالذين خرجوا كلهم لهم مستوى ثقافي معين وهذا ما يجعل المخزن يرتبك اما جمهور كرة القدم او السهرات اتفق معك انه قد يكون بالملايين ولكنه كغثاء السيل لاقيمة لهم ويسهل على المخزن اقتياده بمجرد نجم مغني او مغنية والا كيف للعاهل المغربي يلقي خطابا بمجرد انه شاهد بضع مئات في 20 فبراير يطالبون بتغيير الدستور .
    وأقول لكل من يرى بأن هذا العدد ضئيل مقارنة بالشعب المغربي أقول لهم ان هذه المقارنة خاطئة لأن الثورة الفرنسية قام بها حوالي مليون شخص في وقت كان الشعب الفرنسي حوالي 30 مليون ثم الثورة المصرية بدأت ببضع الاف ووصلت الى مليون ثم الى 7 ملايين في الأيام الأخيرة علما أن عدد السكان 88 مليون اذن ف 80 مليون مصري كانوا في بيوتهم ولم يشاركوا.
    لهذا فالرسالة هذه المرة ستكون لها اثر قوي على المخزن المغربي الذي اعتقد ان الشعب يمكن تدجينه بالشعارات الواهية الشعارات التي قد تنفع في البرلمان او الانتخابات لكن هيهات ان تنفع في الثورات فمزيدا من التفوق والاحتجاج يا شعبنا العظيييييييييييييييم

  • AMACH
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:33

    ما نراه حولنا حاليا يجعلنا نطرح أسئلة سبق أن طرحناها في زمن مضى . أسئلة كثيرة لا يتسع الظرف لطرحها كلية ، ولكن السؤال المناسب لهذا الظرف هو لماذا نحن من ينتفض ؟ لماذا لا ينتفض الأربيون ؟ لماذا لا نرى غيرنا كما نحن ؟
    هي أسئلة وأسئلة .
    ما يحز في النفس هو أننا فقدنا حريتنا ، لا نمتلك عقولنا ، صارت عقولنا مقيدة ، صرنا لاشئ ، فقدنا تاريخنا ، بل فقدنا صلة الوصل مع تاريخنا ، ذلك التاريخ الذي أنجب العباقرة أمثال الرازي وابن سينا و … و ..
    صرنا لا نملك عقلا يفهم في علوم الكون ، في علوم الطب ، في علوم الرياضيات ، في علوم الفيزياء… أصبحنا لا نولي اهتماما لأهمية العلوم وما يمكن لنا أن نجنيه من ثمارها ،…
    نعم أتينا كخلف تركوا الصلاة واتبعوا الشهوات ، … نتاج الوصلات الإشهارية ، بضاعة بشرية ، كم بشري يستهلك كل شئ ولا ينتج أي شئ ، قابل للإنسياق في كل اتجاه ….
    لماذا نحن ؟ لماذا ننجر خلف التيارات ؟ لماذا لا نقاوم ؟ ما الفرق بيننا و بين من يعتبرنا لا شئ ؟ ألأن غيرنا مدمقرط ونحن سفلة ؟ أم ….
    لماذا نكرر ونقلد *… يريد … *

  • Free Morocco
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:35

    Morocco is a great civilisation that is able to govern itself and should be taken seriously…I am fed up to see the west so advanced and us in lagging behind…. there is no secret: they are all repulics or parlementary monarchies

  • pur amazigh
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:23

    فقط عيشة كريمة

  • massira hobbb lmalik
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:31

    فينا هي مظاهرة حب للملك اللي بغاو ينظمو كانظن خرجت 36مليون مؤيده للملك ونوضو باراكا من لكذوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بان لعربون أ وليدي هز حوايجك و سير قبل ما تمشي الطياره و تحصل

  • زائر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:25

    وما الجديد ؟
    لم يخرب أحد ؟
    لكن هل سينظر الملك في الشعب ؟
    هل ستنظر الحكومه في احوال الأمة ؟
    إنها مثل المهدئات فقط ولن يحدث أي شيء من القرارات أو حتى مساعدة الناس

  • sami
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:23

    Je suis fier de mon pays le maroc,et je répond a wissam :il faut savoir que ces 38 000 voir plus represente toutes les catégories sociales du pays, et estime toi heureuse qu’ils defendent nous interets,parce que la situation au Maroc a failli exploser a cause des problemes sociaux, et si le roi n’agit pas dans le bon sens, c’est les casseurs qui vont sortir au lieu de ces jeunes bien éduqués

  • zouhair
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:59

    نعم شيء رائع لم تسجل أي حادثة و أنا أكره مثيري الشغب لكل الحق في التظاهر المنظم و ليس العشوائي و لقد أعطينا دروس لعديد من الدول التي ترسل 100 شرطي لكل محتج لقد أظهرنا أننا شعب راقي و نتمنى تكرار المسيرة كل شهر حتى تتحقق المطالب

  • مواطن
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:11

    لقد ابان المغاربة على علو كعبهم وانه لشرف عظيم ان انتمي لهدا البلد الحبيب. الان الكرة لدى النظام ومسؤوليه انها فرصة دهبية لم تعطى لاي نظام عربي اخر فهلموا للعمل جميعا ولنترك الخلافات جانبا والله المعين

  • أبوشيماء
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:41

    إن ما تعيشه بلادنا من نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى تستلزم منا الشكر والثناء له وتستلزم تقدير هذه النعم والمحافظة عليها. فإثارة الفتن في مجتمعنا الآمن – بفضل رب العباد – وزعزعة أمنه واستقراره وإشاعة الرعب والخوف في نفوس أهله ومواطنيه تعد من كفر النعمة لأن تلك الأمور ستقضي على كل معاني الأمن والأمان. وتدمر كل جوانب البناء والتنمية وتقضي على الأخضر واليابس والأمثلة من حوالينا واضحة للعيان ولا يدركها إلا حصيف عاقل… شكرا لكم جميعاً

  • abderrahim
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:51

    حقا انه شعب عظيم يستحق حكما ديموقراطيا حقيقيا ويستحق حكاما ]اخذون شرعيتهم من صناديق الاقتراع ويستحق جهازا أمنيا تابع لسلطة الشعب وخادما للمواطن ويستحق انهاء المخزن ورحيل المقدمين والشيوخ

  • عبد الله
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:45

    السلام عليكم ورحمت الله تحية فائقة للشباب المسلم المؤمن بالله وتبا للملحدين الزنادقة الذين يريدون التخريب لولا وجود الشباب المسلم الغيور على وطنه

  • منال ايمن
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:47

    الحمد لله الذي مرة هذه التظاهرة العظيمة في جو رئع جدا دون ان تخلف ورائها احداث غير مرغوب فيهامرة اخرى ابان الشعب المغربي عن ارائه و اهذافه المشروعة دون تخريب وولا ترهب النفسي و بالاضافة الى هذه السلوكيات طبعت صورة جيدة و مطمئنة عن المغرب الحبيب بعيدتا عن قوات الامن ولكن الشباب لم يفوت على انفسهم هذا الدور المثالي و الجدير بالتقدير و الاحترام لهم فالاف تحيةللشباب المغربي

  • محمود
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:57

    إلى الذين يحتقرون الشباب المغربي،
    عار عليكم أن تحاولوا التقليل من الانجاز التاريخي ليوم 20 من مارس، اوافق الكاتب في كل ماقاله، نعم خرجت مئات الآلاف، والمخزن كعادته وصفها ببضعة آلاف، لأنه يريد التقليل من شأن الحدث. وانا برأي لوخرج مائة مغربي فقط لاعتبرت ذلك حدثا تاريخيا، لأنه حدث غير مسبوق في تاريخ المغرب أن يخرج الناس لاعلان عدم موافقتهم عن مضامين خطاب ملكي، هذا هو الشعب الذي يحب ملكه، لأنه يقول له الحقيقة رغم مرارتها، ودعني من الوصوليين والمتملقين والمستفيدين من الوضع الفاسد…المجد لكم أيها الشباب الرائع

  • فخورة بلانتماء للمغرب
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:49

    اشد على ايديكم ايها المغاربة الاحرار لقد كنتم فيمستوى اللحظة التاريخية.شباب رائع بتنظيم رائع لهده المسيرات.والله العظيم كل الشعب كان متخوفا من حدوث تخريب وعنف في هده المسيرات ولكن الحمد لله الشباب ابان عن اخلاق عالية بحرصهم على المحافظة على النظام وعلى الممتلكات كلنا معكم ومع ملكنا المحبوب وبهدا ان شاء الله ستصلون الى مبتغاكم.لقد فعلتم الاستثناء الله يحفظكم حافظوا على امن الوطن وشكرا لكم.

  • Ben Ali
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:43

    Les marocains sont pacifiques et civilisès, c’est la police qui est repressive et terroriste dans un but precis se faire valoir et avorter les rèformes royales

  • mohamed
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:03

    المسيرة هي اللي قادها الحسن الثاني رحمة الله عليه
    المسيرة هي تضرب من طنجة حتى الكويرة
    نظمو بحال هاذ المسيرة وعطيونا الارقام.

  • saad
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:05

    je tiens a feliciter le peuple marocains pour ces marches qui n ont pas connu de violences. je tiens juste a rajoute a ‘auteur de cet article que derriere ce grand peuple il y un grand roi. donc le journaliste aurait pu mette comme tire “un grand roi pour un grand peuple”. je voudrais juste dire aussi a mr. le journaliste qui resite d apres lui a doha au qatar qu il devrait transmettre cet article a aljazeera afin de le publier ça serait une bonne image d aljazeera au maroc.

  • عبد الكبير
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:09

    اعتقد ان ماجرى في الدار البيضاء يوم 13 مارس وبعدها خريبكة كان درسا استوعبه الجميع خاصة المتظاهرون
    لقد اظهر المغاربة انهم لن ينساقوا وراء هرطقات اصحاب القومة واليسار الراديكالي.
    قناة الجزيرة استظافت غاضبي العدالة والتنمية(حامي الدين والرميد) وقبلها استظافت احد الراديكاليين من النهج بصفته شاب من الحركة وكدلك الريسوني رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالرباط بصفته عضو في حركة 20 شباب.السؤال المطروح هو لمادا يتسباق هؤلاء على المنابر الاعلامية ولايعطون الفرصة للشباب للظهور والتعبير عن ارائهم.تسونامي الديموقراطية قادم الى المغرب واول ضحاياها هم المتطرفون واصحاب الفكر والراي الواحد

  • مغربية حرة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:11

    السلام عليكم ورحمة الله
    اولا نشكر الامن المغربي بحرارة جدا لانه كان ذكي ولم يعطي الفرصة لهم للمرة الثانية على انه يجدو فرصة لاستفزازه للتعامل معاهم بضمير المهنية برهن مرة ثانية على نجاحه ثاني شيئ الحركات التي خرجت استفادت من الذي وقع في المظاهرة الاولى لتتجنب الانتقاد والعطف حتى حماية الشباب البنوك تقليد من مصر لكن الفرق انه المصريين عملو من الايام الاولى من تلقاء انفسهمكمن انه لولا ردع الامن للمخربين في المظاهرة الاولى ومعاقبتهم لخرجو مرة ثانية هذا خوف فقط من معاقبتهم من طرف الامن ثالثا خروج خمسة وثلاتين الف في جميع المدن المغربية وعملو خط احمر على جميع المدن المغربية نسبة فاشلة وقليلة جدا هذا يعتبر دليل وفشل هذه المظاهرات لانه المغرب ملايين وليس الاف رابعا الشعارات المرفوعة غير مقنعة وهناك بعص الناس رافعة هذه الشعارات دون فهم فحواها كيف تسريع الاصلاحات هل الاصلاحات تتم بين ليلة وضحاها لازلو لم يفهمو رسالة جلالة الملك الان دوركم انتم انا ارى بعدالاحزاب ظهرت هنا وبعض المنشقين ياترى من المفسد هل الملك كلكم شرفاء حاشى لله ان كان شخص يخدم بلده فانه الملك الوحيد يخدم بلده حتى الشعب لم يخدم البلد لكي تاخد لابدا ان تعطي والشعب لما يعطي شيئ للبلد والعطاء جهد كفاكم من الشعارات الرنانة انظرو للدول الثانية التي عملت ثورة هل تغير شيئ طبعا تغير للاسوا وعمت الفوضى وحائرون في اي مكان هم هؤلاء اعداء الوطن الدين يفكرون في مصالح خاصة وهناك تعليق قال شوفواصلاحات ملك السعودية اريد ان اقول لك نحن ليست لدينا ثروات السعودية ليس عندنا بترول اتقول الله في هذا البلد الذي يعد احسن البلدان بالمقارنة مع ما مايملك من ثروات والله ان لا اراكم ماشين الى الهاويةواخيرا اريد ان اقول لكم اقسم بالله لست من المخزن واني مواطنة عادية احب ملكي ووطني واخاف عليهم

  • MAROCAINE
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:07

    salam, j’ai pas participé mais trés heureuse pour ces gens qui étaient civilisés merci à la sureté qui a pris l’égard pour ne pas faire voir les choses non désirées et mes salutations aussi au groupe 9 mars,

  • براهيم
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:05

    اتمنى ان يتفاعل جلالة الملك مع هذا الانجاز العظيم لشعبه العظيم ويحي شعبه الوفي وبكل اطيافه انه يستحق ذلك كما تستحق ان يكون وراءك هدا الشعب الاستثنائي

  • marocain
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:13

    les marocains sont grand vive le peuple marocain on est différent mais on converge quand il s’agit du bien de tout le monde

  • أم أنس
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:07

    اليوم أبانوا المغاربة عن رقيهم وحبهم لوطنهم الحبيب فعاش الشعب المغربي الحر وعاش ملكناالشجاع. مرة أخرى تحية حب و تقدير واحترام فأنا فخورة جدا كوني مغربية وأفتخر بمغاربيتي أنا وأطفالي في بلاد الغربة. العز لأولاد بلادي الأحرار، برافوووووووووووووووووووووووو.

  • ريم الريفية
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:13

    نحن احفاد طارق بن زيا وابن تاشفين وعبدالكريم الخطابي لسنا احفاد شي غيفارا..كلامي موجود للصعاليك الذين يحملون صور شي..لسنا في حاجة الى رموز ..انا ما يكفي ويزيد

  • amkruchu
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:09

    لنقل ان العدد كان فقط 50 الف. انتم قمتم بتعداد الاجساد فقط ونسيتم ارواح وقلوب الملايين التي كانت تجول الشوارع في المدن و القرى وهي تغني معكم يا شباب معكم يا شباب.انا مثلا كنت في المنزل ولكن اقسم بالله الذي لا الاه الا هو ان قلبي وروحي كانا مع الشباب في الشارع طوال النهار.
    بضعة الاف حرروا تونس وبضعة الاف حرروا 80 مليون مصري وكذالك الامر الان في اليمن و ليبيا

  • rachid
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:43

    أين دور علماء الدين، الأمور تسير بشكل متواثر، والساحة يتقاسمها فقط اليساريون والعدل والإحسان، إذا بقي الأمر على ماهو عليه فستفرض حثما هذه الحركة الثنائية القطبية أجندتهاالمتطرفة على الشعب المغربي، وستندم بعض التيارات من عدم استغلالها لهذا المخاض وأخص بالذكر التيار السلفي في المغرب، الذي عان من ظلم النظام لسنين عديدة وآن الأوان لدخول هذا التيار إلى الساحة بكل قوة والمناداة بالحكم بما انزل الله بدل الدساتير والقوانين الوضعية والتي أوصلت المغرب إلى ما وصل إليه الآن، ومحاسبة كل من سولت نفسه إنتهاك أعراض الناس تحت قانون ما يسمى الإرهاب، وإعادة أموال الدولة وإعادة توزيع الثروة وإصلاح القضاء وحل وزارة الداخلية والمخابرات ,و إصلاحات أخرى لا يسع المجال لذكرها و تهم بالأساس المجال الإقتصادي والسياسي والديني والإجتماعي.

  • مغربي مسلم حتي النخاع
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:01

    السلام علي من اتبع الهدي اما بعد فشكرا لكل من خرج للتظاهر لأنكم ابنتم علي الإنتماالحقيقي لهذا الوطن الذي سيعيش الحرية بإذن الله وما تقدمونه من تضحيات
    اما الذين كانوا ضد التظاهر فأقول لهم اتقو الله في أنفسكم الا تريدون لهذا البلد ان يعيش ديموقراطية حقيقية ام أنكم مستفدون من الوظع الراهن اريد أجوبة
    وأخيرا العدد الذي خرج يفوق المليون مغربي فلا داعي للتقليل

  • hi
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:47

    proud to be moroccan i love you all. so plzz stay mlike this god job brthers

  • الأمير عبد الكريم الخطابي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:57

    “ووقع المحذور الذي نبه إليه الأمير عبد الكريم الخطابي رحمه الله،”
    لأول مرة أرى وصف إمارة ملتصق باسم البطل عبد الكريم الخطابي، أترى أن الأمر اختلط على “صحفينا” المقيم بالدوحة بين عبد القادر و عبد الكريم… ثم إن الاستشهاد بقاهر الاسبان في ما يسميه “صحفينا المصاب بالدوخة” في مسألة الدساتير تدفع للتساؤل هل يعرف شيئا عن المغرب: فحسبما أعرف، كان عبد الكريم أول البادئين بإصدار الدساتير حينما أعلن تأسيس ما سمي بجمهورية الريف… شكرا للنشر

  • أية
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:03

    لم يتجاوز المشاركون 35ألف مشارك ،المهم من كل هذا أن التظاهرات مرة بسلام والحمد لله

  • damnati
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:41

    شكرا للشعب المغربي وشكرا لصاحب الجلالة

  • Said
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:45

    أبنتم فعلا يا أبناء وطني الغالي على حبكم لملككم ووطنكم ونحن معكم ، والاستجابة قادمة إن شاء الله من ملككم الشاب الذي يعمل ليل نهار ، يدكم بيده لتحقيق نهضة شاملة لمغربناالحبيب والعيش الكريمبكرامةوحرية مسؤولة، ومحاسبة كل المفسدين الذين نهبوا خيرات بلدنا الغالي .

  • zozo
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:37

    هاد المظاهرة ديال 20مارس دازت بحال شي لقطة سنيمائية ههههههه

  • ابن تمنار
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:33

    20 مارس اثبت للكل ان الشباب المغربي شباب متحظر جدا، شباب اكد للجميع ان بدونه لا يمكن للمغرب ان يتقدم، فتمنار باقليم الصويرة نمودج بسيط ومصغر وكبير في معانيه واهدافه، فمسيرة تمنار ضد التهميش والاقصاء ونهب المال العام المحلي، فكل التحية لهذا الشباب العظيم الذي ثار على الذاة وثار على الخوف لاسماع صوته، رغم كل العارقيل التي حيكت لافشال مسيرة تمنار.فاعداء المسيرة اعداء للاصلاح ومشجعي الفساد والنهب.فساحة المسيرة بتمنار اكبر دليل على الاهمال وعدم المبالاة فمنذ اكثر من 30 سنة لم يتغبر فيها اي شيء.
    عاش ملكنا الهمام.

  • لوزان
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:25

    المتتبعين لما يجري في الساحات السياسية وعلي راسها مثل هده المسيرات يتداولون الان ويحليلون داخل غرف العماليات كيف مرت مظاهرات 20 مارس بالمغرب بمشاركة االلاف من الجماهير من كل فئات المجتمع دون تسجيل اي حدث .
    ولا يستبعدون ان تكون لبعض الاجهزة يدها في ما حدث حيت اثناء المسيرة ثم توجيه اسئلة لبعض هده الاطراف وخاصة بعد ملاحظة الغياب التام لعناصر الامن وكانت اغلب الاجوبة لا تخافوا اننا تحكمنا في الوضع مما يعني ان هده الاطرف لها يد طولة في توجيه مثل هده المسيرات والتظاهرات
    فحليل وناقش كيف ما شئت

  • مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:39

    بدءت ا حص ان المغرب لنا لا لهم و يجب علينا ان ندافع عنه سلميا حتى نسترجعه من يد اللصوص الذين حرمونا من حرياته و كرامته وخيراته و اهم شيء هو انتماءنا له الخلاصة المغرب لكل المغاربة جميعا من اجل الخلاص

  • بنينى ناصر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:45

    الشعب قال كلمته امس فعلى صاحب الجلالة ان يدونها اليوم بكل روح ريا ضية . فهدا انتصار ساهم فيه الملك و شعبه’ فى مبارة كانت جميلة و بدون تعليق .الخاسر فيها الاكبر هى الحكومة و اتباع الفاشى و..ووو….. والسلام عليكم.

  • maghribia
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:19

    très bon travail c comme ça qu’il faut réagir, pour montrer au monde que les marocains sont des gens civilisés et savent très bien ce qu’il veulent.continuer à protester pacifiquement vous y arriverez.

  • une marocaine
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:55

    أبنتم فعلا يا أبناء وطني الغالي على حبكم لملككم ووطنكم ونحن معكم ، والاستجابة قادمة إن شاء الله من ملككم الشاب الذي يعمل ليل نهار ، يدكم بيده لتحقيق نهضة شاملة لمغربناالحبيب والعيش الكريمبكرامةوحرية مسؤولة، ومحاسبة كل المفسدين الذين نهبوا خيرات بلدنا الغالي .

  • ahmed naji
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:51

    أثبت شعبنا أنه أرقى من حكومته
    فمن يرى في نفسه أنه قادر على حكم هدا الشعب الراقي .وانه سيرقى الى مستواه فليتفضل .
    أما الحكومات السابقة والحالية
    انتهى زمنها .
    لكن احدر من التأخير في تلبية طلباتهم .لان لهذا الشعب وجه اخر .اذا ظهر عليك السلام يا وطني .

  • Nassim
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:01

    على الأقل أحسن مما يقع عند بعض الجيران (شعب بوتفليقة) بمجرد ما يفكروا في الخروج للشارع يجدون 100 ألف شرطي و جندي في انتظارهم مقابل 100 متظاهر. نعم المغرب يشكل الإستثناء.

  • aboujaouad
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:03

    vraiment j’ai envie de pleurer en voyant des jeunes protéger les banques ,j’ai envie de pleurer car j’ai senti que nos enfants sont conscients de ce qu’ils veulent et de ce que nous leur demandons!Vieux aigles cachés derrières les barbes et les slogans laissez nos enfants agir sagement!ne leur faites pas de lavage de cerveaux!!

  • douja
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:27

    بارك الله في شباب المغرب،
    الى الامام لا رجوع لتحقيق مطالب الشعب المقهور .

  • Azartti
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:55

    نعم ابنتم عن بعض تحضركم ولكن لم تبنوا كما العادة عن حب وطنكم ألاحظ غياب الاعلام الوطنية او حتي خريطة المغرب كاملة بينما شاهدنا راية الامازغية و صور غفارا و علامة الفايس بوك هل يعقل هدا هل في مصر او تونس حمل علم غير علم الوطن رغم الاختلاف المذهبي والطائفي يجب ان الا نكون عنصرين وان نكون ادكيا فتعبرنا عن حب وطننا الوطن للجميع دولة اسلامية ديمقراطية

  • بنادم
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:53

    المغربي لايحتاج لشهادة اثبات حسن السلوك فهو دائما يزن الاشياء بتبصر مع الاسف هناك من الاستلاب غلب عليه سواء لغيفارا او السوفييت او حتى علماء الدين المشارقة العنيين في التفكير لكن كدلك تحية لملك شاب ينصت بكثير من الحكمة لهدا الشعب ودائما يكون في الموعد رغم مع الاسف ان بعض من يريد ان يوهم نفسه ببطولات ليس وقتها الان يجب الانخراط الكامل مع الملك في اقتلاع بعض النق السوداء وان لانكون صداميين في التفكير فان كان الشعب ناضج عيب على النخب السياسية ان تفكر بعقلية عنيفة وللجزائريين الدين هنا يتساءلون عن مسيرة حب الملك نقول لكم سترونها في حينها واكيد ستصدمون عاش المغرب عاش الملك

  • moula3
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:07

    كلمة الحق عالية و لو طالب بها واحد منا فقط فكيف ستسمو هذه الكلمة إن نادى بها 50 ألف أو أكثر
    مستقبلنا و مستقبل أجيالنا الصاعدة يكمن في نصرة الحق و نطمح في نصرته مساهمة كل المغاربة

  • الحق فوق جميع القيود
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:23

    احبك يـــــــــــــــــــــــــــــا مغربي ..فـــــــــــــداك يا وطني
    دمت لنا فخرا وملاذا امنا .
    عاش الشعب المغربــــــــــــي الاصيل الابي .

  • عزيز
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:39

    بسم الله الرحمان الرحيم نعم انه شعب عظيم وحتى فى المدن الصغيرة خرجنا ونتمنى من الان وصاعدا ان يودع الشعب الفساد والاستبداد ويستمر فى الكفاح من اجل دستور شعبى يعطى القيمة للشعب وليس القيمة للمستبدين والمفسدين الدين افسدوا البلاد والعباد سنين طويلة

  • مغربي فخور بانتمائه لبلده
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:25

    تحية لكل مغربي حر شريف اما المنافقون و المفسدون الانتهازيون فمصيرهم مزبلة التاريخ

  • salma
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:47

    لقد اثبت الشعب المغربي انه شعب واعي و مثقف,فتحية لكم ايها الشعب العضيم

  • teacher
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:21

    tous ce que veulent les marocains c’est avoir leurs parts des benefices du PHOSPAHTE. ILS ONT LE DROIT JE PENSE

  • ammari mustapha
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:59

    صحفي مغربي مقيم في الدوحة.
    هادشي لخصنا غير التدخل من قطر
    احترم جميع الصحفين في المغرب ولو كانوا اجانب لان يعشون هنا ويعرفون ما يجري.امادا كان يعيش في البدخ مثل الخونة في قطر في لا راي لهم فينا
    للهم فرج على اخوننا الصحفين المعتقلين . ولتكن الصحافة حرة في مواضيعها

  • Aymen
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الرقم الأقرب 35000 شخص:-)، الشعب المغربي وشرطته أعطو درسا كيف تكون الإحتجاجات السلمية من طرف الشعب وإحترام الإحتجاجات السلمية من طرف السلطة. شكرا

  • أبو زينب
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:49

    شكرا للمغاربة المسالمين الدين يعكسون صورتنا الحضارية التي ورتناها عن آبائنا وأجدادنا اد كنا دوما مواطنين متحضرين في سلوكاتنا وتعبيراتنا حتى في المطالبة بالتغييركيفما كان العدد فالعبرة بالفعل لا بالأرقام.

  • aicha55
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:13

    كنا نؤمن دائما أن هذا الشعب راق وعطيم هذا هو الشباب المغربي مستقبل مغربنا. اما بخصوص عدد المشاركين فأنا على ثقة بأن العدد سيتضاعف في المرات المقبلةو ستكون أكثر تنظيما وانظباطا

  • زهور
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:23

    BRAVO الجزيرة تياكلو جنابهم مالقاو ما يعايرو ولا ينتاقدو خليتوهم ضحكة قدام الاعلام
    تبارك الله عليكم النضام وعدم التخريب شيء فعلا رائع وحضاري
    الله يوفقكم ويوفقنا ويوفق مولاي محمد 6 والناس الشرافاء في المغريب ويبارك فهاذ الشباب لي قمة في الوعي والرقي والتحضر ياربي يحفض المغرب والمغاربة
    الله * ربنا الوطن* عزتنا الملك *كبيرنا

  • oualid 38
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:29

    الله الله على حركة الفسق والرذيلة حركة مبنية على الخبت والجهل (عقلية القطيع) حركة مدفوعة مدعومة من الأعداء على رأسهم قيدوم الفتنة عبد السلام ياسين أسأل الله العلي القذير أن يقي وطننا الحبيب شره وشر من والاه بغير بصيرة فهم بعييييييييييدون عن السنة الحيحة بعد المشرق عن المغرب أسأل الله لنا ولهم الهذاية وأن يردهم إلى طريق الهدى وصواب لقول رسول الله (ص) في حذيث رواه ابن ماجه
    عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: ” قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد.*فالهم رد بهم إلى الطريق السوي والله ولي دالك والقاذر عليه

  • ابو معزة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:33

    لااظن ان السطات وخصوصا مصالح الامن سيكونون في هدا المستوى من الديموقراطية لانهم الفوا الزرواطة والظلم واليكونوا على استعداد للعقاب سواء من عند الشعب او من عند الله لانهم يحتقرون المخلوقات ويظنون انهم دائمون في الدنيا هدا رايي لانني تعرفهم جيدا

  • ردينة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:35

    هذا درس عظيم لكل الشعوب والحكام العرب؛ نعم أنا أردني مقيم بالمغرب، أحيى هذا الشعب الذكي الذي استطاع أن يبهر ليس فقط العرب وإنما الغرب برقي احتجاجه ورقة شعاراته الواقعيةالتي يريد فقط للمغرب أن يكون نموذجا فريدا قل نظيره اليوم، فحتى في أوربا يمكن أن ترى العنف ولكن المغربة فعلوها وتفوقوا.هنيئا لكم ولملكم الشاب مثلكم وليس كباقي حكام العرب الهرمين الذين يعيشون في واد والشعب في واد آخر.

  • zabana
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:37

    قبل كل شئ يجب توجيه تحيه خالصه للشعب المغربي و خصوصا العدل و الاحسان هم من ابانو عن هدا التنظيم المحكم و الحضاري عوض بعض الاصوات التي تحاول ان تصفهم بالمتطرفين الخونجيه و علي راسهم قناة الدل و العار دوزيم و بعض البلطجية و التيارات الفكريه التي لا تملك ربع ما تملكه هده الجماعه و من حقها ان تستعرض العضلات و ليس كبعض الاحزاب المتشردمه التي يخيفها التغيير الحقيقي و كل من يحاول ان يزايد علي هده الجماعة يجبد لعنده و من حقه فيتلك الحظه ان يفتح فمه

  • karim
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:39

    شكرا للمغاربة الأحرار
    التغير قادم والحرية والكرامة للشعب المغربي شاء من شاء وكره من كره احبك يا شعب

  • sara
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:55

    المظاهرات في المغرب دائما كانت سلمية،وليست بالغريبة علينا،فما كان يحصل هو انه فئة من الشباب حاملي الشهادات العليا هم فقط الذين كانو يتظاهرون امام البرلمان للمطالبة بالعمل،ومصيرهم انهم كانو يضربون بهراوات الشرطة؛ولكن اليوم تحدث انتفاضة لكل من هو معطل وفقير ومهمش وامي واجره هزيل لا يكفيه حتى لاستئجار شقه،وايضا لكل معارض للفساد والاستغلال والرشوة والاستبداد٠اذن يجب اعادة النظر ومراجعه الاوراق،فما يحصل في الدول الشقيقة ما هو الا نتيجةلمحاولة قمع و اخراس فقوة الضغط تولد الانفجار،وهذا ما لا نريده،فالحمد لله لدينا ملك شاب ومتفهم،فنصره الله انصت ونتمنى ان يستجيب٠

  • mourad
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:57

    Its really a good news and nice pictues of real moroccan,i hope there is an ears which listened to this requestes,and to understand that this people dont deserve nothing but a better life … may Allah bless Morocco and all the Islamic and arabic nations.

  • مكناسية
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:59

    اقسم بالله ان مدينة مكناس شهدت مظاهرة لم تشهدهامن قبل حيث خرج لالاف من السكان بكل عفوية جميع الاطياف نصهرت تحت لواء واحد وهو اسقط الفساد..خرج المكناسيين عن بكرة ابيهم رجال نساء شباب شيوخ اطفال ربما تكون اكبر تظاهرة في المغرب بكل رقي وانضباط رغم الغياب التام للامن

  • عبدو
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:01

    لقد أثبت المواطنون وعيهم وانضباطهم وحسهم الوطني بخروجهم السلمي إلى الشارع وتعبيرهم عن مطالبهم بصورة حظارية و متحظرة، فماذا عن أصحاب الشأن والحكومة و من بيده الحل والربط هل سيكنون في مستوى الشعب ويعبرون عن تجاوبهم مع مطالب الأمة بطريقة حظارية تسمو إلى حظارة هذا الشعب؟

  • كرامة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:25

    اكيد انه شعب عظيم ومن كان يشكك في داك اما ان يعتدر او يرحل.رسالة الى كل الدين يتهموننا عمدا بانناشعب فوضوي حتى يبيحوا لانفسهم جلدناوالحط من كرامتنا ارحلوا فالشعب المغبربي ابدا لن يكون اداة لتخريب بلده.20 مارس فضحتكم وفضحت بلاطجتكم.شكرا شبابنا شكرا شقائق النعمان التي اينعت في حقولنا السياسيه الجرداء .شكرا شباب حركة 20 فبربير رفعتم رؤوسنا اعدتم لنا لامل اعدتم لنا الحياة.

  • marocaine et fiere de l`etre
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:29

    je suis tres fiere d etre marocaine vive le maroc

  • ابراهيم حوسني
    الإثنين 21 مارس 2011 - 13:27

    اللبيب بالاشارة يفهم

  • وسيم
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:49

    ماشهدناه امس على القنوات الاجنبيه. كان المغرب ليس عنده قنوات ولا محطات اخباريه. كان حدثا رائعا وحضاري ولاشك ان الاغلبيه تساند الاصلاحات ومحاربت الفساد.ان المغاربه يستحقون اكثر من هدا الله يحفض المغرب والمغاربه. بالتوفيق

  • مواطن
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:51

    تظاهرات تشرف و تكرم الإنسات المغربي الأصيل الأبي.
    فهل سيكون المسؤووووولووووون في المستوى و يستجيبون لصرخة الضمير والصوت الصادق النابع من
    أعماق الجماهير التي تطالب بإسقاط الاستبدادبكل مظاهره
    و تجلياته؟

  • Regina
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:53

    Hi Youngest Moroccan People!
    I love Morocco so much so that’s why i would like if the youngest people can get better life and for what they ask and they defend.
    What i say it comes from my heart because my boy-friend from morocco so my so my half heart it is with Morocco.
    Good Luck.

  • رضوان التادلي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:31

    بهدا يتميز المغرب كما كان دائما عن باقي الكيانات العربية الاخرى ليحافظ على الاستثناء الدي يضمن له الفرادة في التاريخ الدي يظل يشهد بعبقرية أهله
    املنا أت تصل كل الرسائل العادلة ولتنكسر كل الشعارات المتطرفة

  • عبدالرحمان
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:39

    إن المغاربة متفقون على ضرورة التغيير و التغيير الإيجابي الذي ينتقل بنا إلى دولة الحق و القانون شباب حركة 20 فبراير هو الذي يقودنا إلى هذه المحطة التاريخية لذلك نرجو عدم الركوب عليها من طرف بعض الأحزاب و التنظيمات السياسية ، إن الحركة تتبرأ من كل الأحزاب في المغرب سواء التي تتمتع بالشرعية أو المحظورة

  • محمد .ك
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:43

    إن مايقع في المغرب وباقي الدول المجاورة من انتفاضات من طرف فئات شبابيةو شيوخيةوتلمذيةو طلابية وعمالية والمعطلة يؤشر بم لاداعي للشك بأن الشعوب بدأت تحيا من جديد وتعي جيد مايجب أن تفعل وبأن عصر الظلم والاستبداد وقهر انتهاك حقوق العباد سيندتر بسواعد وحناجر الثائرين المجاهدين ضد جميع أشكال الارهاب السياسي والاقتصادي والاجتماعي ………

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان