‫تعليقات الزوار

190
  • سمير
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:03

    على العدالة والتنمية أن ترصد الفكر الموجود في المجتمع أولا وقبل كل شيء
    الشعب المغربي بعيد عن الشعب المصري والتونسي
    لأننا شعب لا يقرأ بالدرجة الأولى
    وشعب يريد أن يأكل ويشرب وينام
    لا يهمه تفشي الفساد أو الرشوة أو غيرها
    لم نصل يا إخوان إلى تلك الدرجة التي تتمنوها أصلا ربما تكون هذه بداية ولكن لا أعتقد
    الأمية متفشية بنسبة كبيرة في المدن فما بالك في القرى والله
    أنا أعتقد أن 10 في المائة أو أقل هي النسبة التي تعلم ما يجري في المغرب وخارجه أما الباقي والله في سبات عميق

  • mora9ib
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:09

    الشعب يريد و يريد…
    و الحاكم فعال لما يريد!!

  • ali
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:11

    لقد حان الوقت لتعديل الدستور ولأشياء أخرى. الشعب يريد أن يتنفس الديموقراطية الحقيقية وليس المزورة. لذلك يجب أن تتكاثف جهود جميع محبي هذا الوطن للمطالبة بتعديلات وتغييرات جذرية وأظن أن العدالة والتنمية مقتنع أكثر من اي وقت مضى بخط الرميد الداعي منذ زمان إلى ملكية تأخذ حجمها الحقيقي وليس ملكية تقوم بكل شيء ولا تحاسب على أي شيء. وتيار اليسار هم ايضا كذلك وجميع التيارات الاسلامية لديها نفس الفكرة ولم يبقى الا الاحزاب التي لا وزن لها الا بما تشتريه من الاصوات. فعلى الجميع ان يبادر للمطالبة بالتعديلات الدستورية وخاصة في زمن الثورات الشبابية.
    غذا لم تأخذ الاحزاب المعارضة المبادرة مادامت تعارض من داخل النسق فإني ارى انها ستخطئ لان يوم تاتي الثورة لن يسمعها أحد بل سيسمع للذين لم يشاركوا في اللعبة أما المشاركين الساكتين فلن يقبل منها احد الحديث مادامت سكتت حيث وجب الكلام.

  • بهلول
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:13

    في هاته الايام احسست بجسدي انه اصابه الاهتراء ولكن لحسن حضي لم اطرق باب العرافات ولا عيادة الاطباء لكي لا تضلني العرافة بوهم يسوقني ولا طبيب بحبة دواء الحمد الله الدي جعل لنا في القران شفاء اما تغير الدستور فادا كان فلن يزيدنا الا نفور فوارقق هي بين حبر الدهب وبين الطبشور استيقضوا يا امة هابتها من قبل الامم

  • ahmad bakalli
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:15

    لقد سئمنا

  • samir
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:49

    ceci donne une image de ce qui est la democratie à la maniere islamique, ce pariti du PJD se croit victime de manipu;ations et se croient au dessus de la loi, ils pensent gouverner au nom de Dieu, alors que Dieu n’a jamais fait la politique ou avoir voté pour un parti, Dieu est neutre et ne fait pas de la politique, mais les hommes et les islamistes ont font de Dieu un pretexte pour atteindre leurs objectifs politiques et berner les masses. ;es islamistes sont des humains et n’ont pas la perfection de Dieu, alors ne croyez pas qu’ils tiennent la recette magique ou devine pour resoudre les problemes du maroc, c’est des sollutions pratiques et rationnelles demandant la moblisations tous les composantes du pays quelque soit leurs croyances ou leurs tendances pourvu qu’ils aiment la patrie et ont quelque chose pour changer la donne et avancer vers le progrés. je crois que les islamistes jouent un sale jeu et que ce qu’ils les interessent c’est pouvoir qu’ils veleunt s’accaparer à eux seul sans partage et ce au nom de Dieu, ce Dieu neutre qui n’ jamas dit qu’il est politicien.

  • جبهة الإنقاذ
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:47

    نتمنى اطلاق سراح السيد المعتصم وجميع المعتقلين على خلفية سياسية، ونثمن مشاركة جماعة العدل والإحسان وباقي الفعاليات السياسية في هاته الوقفة رغم اختلافها السياسي مع حزب العدالة والتنمية..

  • Abdel
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:03

    I am not for action-reaction games.
    If so, who is going to stand for millions who are stollen from their piece of bred.
    So think big and will see what you are capable of.
    If you are able to die for you maghrib just go back home and wait for better days.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:27

    *إن الله لا يغيِّر ما بقوم حتى يغيِّروا ما بأنفسهم.
    *ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض. صدق الله العظيم
    نقادو بعدا روسنا عاد نشوفو الدوستور٠ عاش الملك هوالوحيد اللي باغي لنا الخير، والله إسمح لنا منو، اقولها و اكررها…… . الله الوطن الملك

  • غريب
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:31

    المهاجرون يريدون العودة للوطن

  • nabil
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:17

    هؤلاء الاشراف الحقيقيون و ليس من يدعي أنه من أسرة شريفة.

  • adam usa
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:37

    مواطن مغربي غيور .من اين ابدأ الحديث هل من قوم كانت تعرض عليهم الخلافة وهم لها كارهون . ام من اناس صامتون ومن حولهم يهتفون .اذا كنتم حقا ترغبون في التغيير فبدؤا بانفسكم اولا (لا للاختلاط). ام تظنون ان الاسلام دين تساهل .انا لست ضد فكرة التغيير ولا انتمي لاي حزب او جماعة ,ولكني غيور على وطني واحب ان يكون اعدل البلدان وان يحيي سادس الخلفاء الراشدين في ورعه وعدله وحزمه (عدلت فامنت فنمت ياعمر نم قرير العين) الخلافة لا تعطى الا لزاهد فيها اني اتكلم على يوسف ابن تاشفين الذي صنفه العلماء كسادس الخلفاء الراشدين

  • bouwawal
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:25

    ahahahah les perroquets de l’orient, ils reprennent les slogans des égyptiens….ils n’arrivent pas à digérer que les tunisiens maghrébins peuvent faire mieux que les arabes d’orient

  • casaoui
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:37

    Vous allez voir si un jour ce Ramid et compagnie prendront le pouvoir…
    ils en sont assoiffés
    secondo de quel droit ils parlent au nom du peuple???

  • adil
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:23

    we are with our king mohemed six

  • صيدلانية مغربية وافتخر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:51

    عن اي دستور تتحدثون ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هناك دستور ولكنه في الكتب مسطر ومن خلاله ينبثق قانو اما لك او عليك .وبما انك ضعيف ولست بغني ولاسلطة لك فهو عليك
    وان انت من اصحاب النفوذ والجاه والسلطة فهو لك يخدمك ويخدم مصالحك ومصالح من هم حولك

  • ســـــــــــلاوي مغترب
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:53

    ولماذا يا أعظاء هذا الحزب تقولين الشعب يريد ولماذا تهتفون بإسم الشعب و أنا من الشعب ولا أنتمي لإي حزب سياسي ولا أطالب بهذه الطلابات الفارغة بإستثناء الفساد .
    حبذا لو تقولون الحزب يريد وليس الشعب يريد والله حزب غبي ههههههه.
    وأنا من الشعب أقول أنا أريد (تضركو زلفتكم علينا) وراه عايقين وفايقين ما وراء هذه الثرثرات .

  • jay
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:57

    I think protesting it’s a new fashion nowadays,I hope that those have a real point of view and they try to have there own message instead of just copy and past what others already did, and don’t use it as advantage in this situation where people are saturated by the media and they needs just a little spark that will make a disorder in our country and we will go back 100 years more that we are late now.

  • الراصد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:09

    إلى بعض المعلقين الذين ينتظرون موضوعا عن العدالة والتنمية للإنقضاض عليه بتعليقات مغرضة،البيجيدي موجود وهو قوة سياسية وعاش البيجيدي وتحية لبنكيران خير وسيلة للدفاع هو الهجوم

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:19

    الحمد لله على نعمة الامن والاستقرار
    نتمنى من الله عز وجل أن يحفظ ملكنا من بطانة السوء التي لا تساعده على الابحار بسفينة الاصلاح الى بر الامان .

  • kamal
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:11

    le peuple marocaine veut une révolution contre la correption.le peuple veut des hommes et des femmes honnétes qui répresentent les citoyens marcaines ;on cherche des actes réel

  • eXe8
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:05

    ben kiren sir karrate rasake tu représente que toi meme pas les marocains.

  • hatem
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:13

    بأي صفة تنوب عني وتقول الشعب يريد اصلاح الدستور قل الأحزاب تريد اصلاح الدستور وليس الشعب

  • زائر
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:27

    فعلا كلمة حق قيلت الشعب يريد اسقاط الفسااااااااااد

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:21

    كثير ما يجب إسقاطه في المغرب بدءا بحكومة الضل إلى الحكومة الفاسية…..

  • moha
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:15

    يقول تعالى ذكره : قالت صاحبة سبأ للملأ من قومها ، إذ عرضوا عليها أنفسهم لقتال سليمان ، إن أمرتهم بذلك : ( إن الملوك إذا دخلوا قرية ) عنوة وغلبة ( أفسدوها ) يقول : خربوها ( وجعلوا أعزة أهلها أذلة ) وذلك باستعبادهم الأحرار ، واسترقاقهم إياهم ; وتناهى الخبر منها عن الملوك في هذا الموضع فقال الله : ( وكذلك يفعلون ) يقول تعالى ذكره : وكما قالت صاحبة سبأ تفعل الملوك ، إذا دخلوا قرية عنوة .

  • أبو أويس عبد العزيز
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:07

    يا ايها الرجل المعلم غيره…..هلا لنفسك كان ذا التعليم
    تصف الدواء لذى السقام وذى الضنا……كيفا يصح به وانت سقيم
    ابدا بنفسك فانهها عن غيها …فاذا انتهت عنه فانت حكيم
    فهناك يقبل ان وعظت ويقتدى …بالقول منك وينفع التعليم
    لا تنه عن خلق وتاتى مثله …عار عليك اذا فعلت عظيم

  • مواطن بسيط
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:07

    من قال ان الشعب يريد اصلاح الدستور؟
    الشعب لا يريد اصلاح الدستور, الشعب يطلب ان تصلح الاحزاب نفسها أولا وان تنئى بنفسها عن الحسابات الانتخابية الضيقة وان تجعل مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار آنداك يمكن لها ان تتكلم باسم الشعب.
    لقد اصبحت الشعب بمتابة سلم يستعمله كل من هب ودب للوصول الى أغراضه.

  • marbouh
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:11

    wa bazzz a sidi….!!!
    vos cris ne mettra pas Almoatassim en liberté car il est coupable .
    ce n’est pas normal un parti qui incite les gens à descendre à la rue pour créer la zizanie…
    Je me demande le sort des citoyens qui non pas de parti…???

  • يوسف
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اذا لم تحذث الدولة المغربية تغييرات في الدستور وفي النظام ككل ، فموجة الاحتجاجات قادمة ، وسيحاسب جميع المفسدون .
    والفاهم يفهم

  • Libre penseur
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:19

    Vous n’avez pas le droit de parler au nom du peuple, dites le PJD et pas le peuple veut ….Un peu de respect

  • الجلخة
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:43

    آشكون خول ليكوم تتكلموا بإسم الشعب المغربي بأكمله ؟؟
    واش موحشين في لعب الدراري ؟؟
    ماشي تتكولوا التصفار حرام في الإسلام
    وهل هذا وقت التظاهر والإحتجاجات ؟؟
    قبح الله سعي من يوقظ الفتنة في مغربنا الآمن والمستقر

  • Marocain a l etranger
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:55

    لا بد ان الجمع يكون اقوى لسمع صوتكم اكثر، و المشي مرددن اهتيف (نريد اصقاط حكومة الفاسي،بهدا تخطون خطوة كبيرة،لاكن، هناك سئل:من يرؤس تلك الحكومة؟ خط أحمر!
    لا بد من إسقاط لا الفساد بل النضام كله، لكن هل نحن مستعدين ؟ طبعا لا، لأن بيننا خونة وجهال،يعتقدون انهم بدون الملك لا يساوون شئ، هو حامهم وهو الدي يرعاهم، سأل هل يجب ان يعيش اجيل واجيال تحت فقر ، حتى يسبح المغرب من الدول المتقدمة،الأنسان البصيت يريد فقط :عمل،تغطيه صحية،سكن،لا TGV.
    إلى أخره.
    انشر شكرا.

  • sam
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:59

    je ne le sens pas du tout ,ils ont pris le même slogan que egypte et tunisie …

  • سعيد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:29

    وما دور العدالة والتنمية في البرلمان .عجبا لنواب الأمة .متناقضون مع كلامهم
    عندما يأتيكم معطل لطلب وظيفة تقولون نحن تختص بالتشريعات
    وها أنتم أمامها هذه النازلة قوموا بدوركم في بلورة هذا المطلب .ولا تخلطوا الأوراق فيما بينها .

  • الايوبي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:31

    الشعب يريد وانا اريد وانت تريد وامريكا هي التي تفعل ما تريد انها الحقيقة للاسف

  • hajar
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:33

    المرجو من الاخوة المحزبون ان يتكلمو باسمهم لا باسم الشعب, فانتم تمثلون حزب العدالة والتنمية ولستم الشعب لتقولو بكل تقة : “الشعب يريد اسقاط……” مع العلم ان هذه شعارات مقتبسة من شعارات ثورتي تونس ومصر
    اذا فما هو الهدف من هذه الوقفة اهو التنديد باعتقال المعتصم ومن معه ام شئ آخر تماما ……..

  • سلاوي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:35

    إسقاط السنتيسي،مالو كايقرا فابتدائي الاول،فمدرسة العدالةأولا شنو؟

  • vrais marocain
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:27

    en sait bien que ce parit et plien d ipocrite et de menteur alors je me demande comment le maroc poura évolué avec ses gent laet si benkirane et un milionaire qui ne paye meme pas ses impot a l état

  • منا رشدي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:37

    منذ مدة ليست بالقصيرة ، كانت نسبة لا بأس بها من المغاربة تطالب بإسقاط هذه الحكومة وتعتبرها أسوأ حكومة في تاريخ البلاد . وزيرها الأول متورط في أكبر فضيحة فساد ( النجاة ) ويجب أن يتابع بتهمة القتل غير العمد لكون مجموعة من ضحايا ( النجاة ) إنتحروا لعدم قدرتهم على تحمل حجم الإهانة التي لحقت بهم وبأسرهم . هذه الحكومة حطمت الرقم القياسي في الفساد ؛ من صفقات مشبوهة إلى مشاريع لا تتوفر فيها أدنى شروط الجودة ( السكن الإجتماعي ) إلى إقفال جميع المرافق العمومية في وجه المغاربة وتركهم في حالة إهمال خطيرة ( تردي الخدمات الطبية بل وانعدامها ) قد تعرض حياتهم للموت ؛ واللائحة تطول من القضاء إلى الترامي على الملك العمومي إلى المحسوبية ……. وفوق هذا كله تسخر هذه الحكومة الفاسدة والفاشلة من المغاربة ويوجد بين أعضاءها من يصف المغاربة بالعنصريين والحاسدين لكون خمسة أو أكثر من وزراءها ينتمون إلى عائلة واحدة .
    لا شيء حدث ؛ لا حكومة استقالت ولا أقيلت ولا انفرط عقد الأحزاب المكونة لها !!! إلى أن تداركت الأحداث التي عرفتها منطقة شمال أفريقيا مغربنا الحبيب ، ووصلت الهزات الإرتدادية للزلازل التي ذهبت بحكومة تونس ومصر إلى حكومتنا فما العمل ؟
    موقفي واضح وصريح فات الأوان ، كل من يحاول ركوب موجة تونس ومصر إنما هو في حكم الإنتهازي الخسيس الضعيف الذي لا يستحق حتى مقعد داخل أصغر جماعة قروية . سمعة بلادنا في المحك ، وكل إقالة حالية للحكومة أو تعديلها أو التقدم بتعديل للدستور سينقص من هيبة المغرب وتاريخ المغرب وسيضرب في العمق الإصلاحات التي قام بها المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه ومن بعده جلالة المك محمد السادس ، وعلى العدالة والتنمية فهم ذلك ، لسنا مثل الجزائر التي أصبحت تقايض استقرارها برفع قانون الطوارئ ولا مثل ليبيا التي ازداد سخاءها وكرمها لمواطنيها ولسنا كالأردن ولا اليمن ولا الكويت ووو . ( الحساب من بعد ) كما يقول المغاربة ؛ ليس الآن ؛ كل واحد سيحاسب على درجة إهانته لوطنه ومواطنيه ، لا تقلقوا ! في المستقبل القريب ، ووفق ” التايمينغ ” المغربي المغربي لا فضل فيه علينا لا من شرق ولا من غرب وسنرى .

  • houya
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:39

    trop, c’est trop, comme si on est sous la colonisation israelienne, à Ghaza exactement…cela s’appelle l’extremisme, bientôt ce sera le recours aux armes comme au Yemen et au Pakistan
    BARAKA

  • mohamed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:41

    فضحتمونا بشعاركم هذا المشوه

  • El Houssine
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:43

    Oui pour ‘le peuple veut faire tomber la corruption et reformer la constitution’; mais pourquoi les sifflets ? C’est de la pollution sonore et ça fait fuir même un malentendant.

  • rashidz3emy
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:45

    من فوضكم للتكلم باسم الشعب نحترم وقفتكم هذه لكن تكلموا بلسان حزبكم لا بلسان الشعب و قد سبق و حذرت من مغبة التلاعب بمشاعر الشعب و أوضاعه مهما كانت من السوء فلن تكون أسوء من ما هو قادم فلاداعي لتشعيب السياسة فلن تفيدكم في شيىء

  • nada
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:47

    لمادا تشاركون في مؤساسات فاسدة مند سنين وتقولونها بفمكم و تتقاضون ملايين كل شهر فان كنتم مخلصين للوطن و الشعب فقاطعوا هده مؤساسات ماتبقا من شهور في البرلمان وليس عندما يضلم احدكم فالناس سواسة في الاسلام وسوف تحاسبون على كل شيء

  • Reda El Ourouba
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:49

    Moi ce Benkirane quoi qu’il dise j’en prends mes distance et je le prends poru le mettre dans la poche du doute. Il a réussi quand meme à changer du parti communiste vers l’opposé total à savoir le parti islamiste. Si on ajoute à celà une arrogance sans limite on se rend compte vite que c’est personnage qui n’a aucun graine de credibilité. Koun ghir khellitou lina Ssi Saad dine El Othmani bla had tkerfissa ou had chouha hadi !

  • mohammed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:01

    فينكم ي المغاربة
    فينكم يا الأحرار
    ياك كنغلبو مصر فالكرة .
    وعلاش لا فالتغيير .
    عالله

  • hakim
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:13

    مثل جيد لوقفة حضارية

  • الامير الحزين
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:51

    ليس ضدا على الحزب لكن اعتقد انه ما تطلبه قئة غير سار على الكل.هاذو بصفارات ملاعبينش في صغر ديالهم

  • vive pjd
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:53

    كلنا ضد الفساد كلنا مع الدمقراطية
    سيروا على نهج الدمقراطيين الاوفياء او شطبو علينا هاد المفسدين
    vive pjd

  • وليد خالد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:57

    يظهر من مختلف تعليقات الشباب المغربي حول مواضيع تتعلق بنظام الحكم أن الجهل متحكم في شبابنا ، و أنه ما زال يعيش في القرون الوسطى ، و أن لا رجاء من وراء هذا الشباب
    و لا من وراء الأحزاب التي هي مجرد ذيول للنظام تستفيد من الفساد و من جهل الشباب

  • مجهول
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:59

    لقد ظهرت الحقيقة لأنكم متضامنين مع حزب الاستقلال وهو متضامن معكم !!
    يعني تعتقدون ان اللعبة لن يفهمها أحد .. اكيد انكم احسستم بأن الحكومة الفاسدة قريبة من السقوط وزعيمها اكيد معكم ولذلك استغلكم بصفتح صديق ورئيس !!
    فآعلمواْ أننا سوف نسقطكم انتم وصديقم(حزب الاستقلال و(No)العدالة والتنمية
    لأن العدالة والتنمية في تركيا وليس في المغرب
    يا لصوص المغرب !!
    حزبين فقط هنا العدل والاحسان والاصالة والمعاصرة
    للاسف العدل والاحسان قوته غير كافية لاستقاطكم لاكن الاصالة قادرة والياس العماري قادر والملك محمد السادس قادر والشعب قادر
    !!

  • حسن الهواري
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:19

    وقفة مرخص لها ..فعلا صامدون في قبة البرلمان … فعلا شوهة …
    لو لم تكن هذه الوقفة مرخص لها لما وجدت واحدا منهم …
    الوقفة والتظاهرة الحقيقية هي التي تأتي من رغبة عميقة من وجدان المتظاهر ورغبته في التغير وأن يكون أصلا غير مشارك في فضيحة ومائدة المخزن . على حزب العدلة والتنمية أن يرجع للأصل ، ويستقل من خشبة ومنصة قبة الكراكيز البرلمانية المخزنية ، وحينها مرحبا بمثل هذه المظاهرات والإحتجاجات ، إستعراض العضلات وإلتقاط الصور لاغير .. هنيئا

  • سمير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:21

    الله اكبر التغيير انشاء الله قادم مهما الطواغيت تجبروا فخزب الاصالة والمعاصرة حزب مستبد يستغلون القصر الملكي ليرهبون الشعب ومن هدا المنبر اتوجه الى جلالة الملك ان يتدارك الموقف قبل فوات الاوان والسلام

  • murad
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:09

    العدالة و التنمية التي تريد ; و ليس الشعب عيب أن يتكلمو بإسم الشعب هدا الحزب الذي أتى بما أفتاه عليه حزب العدالة و التنمية
    وهد العدالة و التنمية لأغلبية ديالهم متكبرن
    و الله لن يشم رائحة الجنة من فيه درة كبر .
    تنتمنى أي واحد يتكلم عن نفسو ماش عن الغير

  • قلونا عليكم
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:33

    لا تتكلموا بأسم الشعب من أعطاكم هده الرخصة ،تدعون للاصلاح أصلحوا أنفسكم و حزبكم وأعضاء الحزب الفاسدين لان حزبكم إسم على غير مسمى ولقد ألقي القبض على عضو من حزبكم بتهمة الفساد فالمرجوا ألاتتكلموا بآسم الشعب،والشعب يقول لكم ولغيركم قلونا عليكم

  • chakib
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:27

    c’est vraiment irresponssable de votre part de faire passer des idees comme celles ci !!!!!!!!!!!!!!

  • المارشال
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:29

    أستغرب لحال بعض المعلقين التافهين (شعب المسلسلات) الدين يكتبون باللهجة المصرية, ظانين أنهم يعبرون بالعربية الفصحى. حتى شعاراتهم أسقطتموها على واقعكم. أليس فيكم شخص رشيد نبيه , يستطيع ابتكار شعار مغربي قح ؟؟؟؟ بفففففف مهزلة

  • marocan sans frontaire
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:31

    الشعب كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان

  • ba3mrani
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:35

    الشعب يريد إسقاط الفاسي
    الشعب يريد إسقاط الفاسي
    الشعب يريد إسقاط الفاسي

  • Musulman marocain
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:47

    Le PJD de loin le meilleur parti de tout le Maroc, on est avec vous pour le vrai développement de ce pays…

  • انطونيو
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:05

    للاسف الشديد الدولة المغربية بنظامها وبحكمومتها الفاسية لا تريد الا الفساد في الارض
    فرنسا تعرف انو ادا قامت ديموقراطية بالمغرب فان مصالحها الاستكبارية ستفشل
    كلنا معاكم يا عدالة وتنمية رغم كوني ملحدا في افكاري لكن الحق يقال

  • soufiane
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:25

    اي شعب تتكلمون بآسمه!!

  • said
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:23

    هؤلاء مدافعين عن مصالحهم الخاصة باسم الشعب ,يجب تغييرهم هم اولا.

  • ابو تركي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:23

    اللهم مكنهم من المفسدون. واطلاق سراح المعتصم واصدقائه وجميع السجناء المضلومين غير المفسدين

  • ولد الرباط
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:15

    إن محاكمة معتصم هي من نوع المحاكمات التي يكون القاضي الحقيقي فيها وراء القضبان والمتهم الحقيقي فوق الكرسي خلف الطاولة , فكان بإمكان الهيئة المتهمة أن تحكم على نفسها بالبراءة وتخرج من القاعة حرة مرفوعة الرأس لا كنها قررت تمديد حبسها وتأجيل المحاكمة

  • hamdi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:25

    برافوعليكم
    الآن العدالةوالتنميةبدأت تناضل حقيقة
    بقي فقط أنترفعوا وثيرة الاحتجاج السياسي المعقلن ورفع مطالب تهمالشعب وإصلاح النظام السياسي في المغرب

  • hamza el alami
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:41

    العدالة و التنمية هي من تريد إسقاط الفساد
    وما أدراكم أن الشعب يريد إطلاق سراح المعتصم ومن معه خصوصا محمد عواد ورشيد العبدي . حتى تكررو تلك العبارات
    فالشعب لا يريد أن تستغل أراؤه الشخصية في السياسة
    الله الوطن الملك

  • aniss
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:31

    We support Part of Jusitce and deveplment from The USA. Just go a head.

  • avatar
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:15

    الحقيقه القضاء في المغرب غير مستقل وغير نزيه وحتى القوانين التشريعيه شبيهه بقوانين قراقوش
    الحاصول المغرب خاصو ثوره فعليه لاصلاح القضاء ووقف السيبه وسياسة الريع

  • مواطن
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:43

    فعلا الشعب يريد إصلاحات دستورية تعطي صلاحيات حقيقية للحكومة والبرلمان وفصل حقيقي بين السلط الثلاث، وإلغاء نظام الامتيازات لفئة معينة محضوضة يعرفها الشعب المغربي، حيث تستفيذ من رخص الصيد في أعالي البحار ورخص الرمال والنقل والامتيازات الفاحشة التي تمنح للمنعشين العقاريين واللوبيات الاقتصادية والسياسية التي تفسدفي المغرب الحبيب وتكرس منطق التحكم والسيطرة في الحياة السياسية.

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:39

    نعم الشعب يريد اسقاط الفساد والمفسدين..الشعب يريد اطلاق سراح المعتصم ومن معه..الشعب اصلاح الدستور….الشعب يريد اصلاح لاقضاء.
    تحية لكم يا شرفاء العدالة والتنمية

  • فاعل الخير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:37

    نريد تغيير الدستور وزيادة في الاجورللكل حتي المتقاعدين كما يحدت الان في بعض الدول
    بالله عليكم يامغاربة ارملة لازالت تتقاضي راتب 25 درهم في الشهر فمن لم يصدق ادهب الي الخزينة العامة وسوف تري
    لمادا في هدا البلد لايحاكم ناهبوا المال العام وادا حكموا قضومدة حكمهم بفندق شيخ زايد
    هدا هوالمغرب بلد الحكري وحكارون

  • NOUREDDINE
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:29

    ضرورة
    mustapha
    رياح التغيير اتية الى المغرب لا محالة و مطلبنا تقليص صلاحيات الملك عن طريق اصلاح الدستور،نريد ملكا يسود ولا يحكم على غرار اسبانيا بريطانيا بلجيكا….أبواق ومنافقو المخزن مندسون في جميع المواقع وهم سبب بنعلي و مبارك

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:49

    بالله عليكم اتركوا القضاء يقول كلمته

  • الحساني
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:17

    منذ أن عرفت العدالة والتنمية إلا وسمعتها في خطاباتها بالدعوة إلى محاربة الفساد.. والرشوة..وغير ذلك…
    المشكلة ليست في محاربة الفساد في داخل الحكومةفكل واحد موافق لهذه الدعوة وهذا النداء.. لكن المشلة هو أن أعضاء بارزين في الحزب ويرأسون بعض الجماعات الحضرين يقومون بفساد أشد.. مثلا في مدينة تطوان والكل يعلم هذا أن الجماعة الحضرية لتطوان ساهمت 100 مليون سنتيم في مهرجان أصوات نسائية في مدينة تطوان في صيف السنة الماضية.. والحزب حينما كان قبل في المعارضة كان دائماً يطبل ويزمر…
    لمذا لا يقوم هذا الحزب بمحاسبة هذا العضو وغيره أولا ثم ينتقل إلى المرحلة الحاسمة ألا وهي محاربة الفساد في الخلرج؟؟

  • ansari
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:47

    ههههه
    شعارات منقولة من ثورة مصر.تنطقون مثل الببغاوات..ليس لديكم أي جديد.
    المغرب بلد ديموقراطي و لا مكان فيه لأمثالكم.
    تتكلمون باسم الشعب و الشعب برئ منكم.

  • hassano7
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:21

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أرى أن الذي يقول أنه من الشعب و أن حزب العدالة و التنمية لا يمثل إلا نفسه، فإنكم أنتم تسعون إلى زرع الفتنة. (وفق ما يسمح به القانون فالتجمع مرخص له، كما أن كل متكلم مغربي فهو جزءمن الشعب).
    و السؤال هو هل سبق لكم يا أصحاب (أنا) أن تكلم أحد منكم أو احتج على وضعيته أم أنكم تصيحون وراء شاشة الحاسوب .
    نحن نحب الملكية أكثر من الملك نفسه و نغير عليها أكثر مما يغير الرجل على زوجه، إنما الدين نصيحة و لا خير في قوم لا يتناصحون،
    و الله فوق كل صادق، أو كاذب، أو منافق، أو خائف، أو …. والعاقبة للمتقين.
    أرجو أن نرتقي بنقضنا للأفكار بعيدا عن السب و التجريح في الأشخاص.

  • farid
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:01

    cest le temps pour le changement arreter le menssenge le maroc souffre le peuple souffre cest le moement pour changer le regime

  • Mohammed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:29

    تتكلمون عن هدا الحزب كما أنه مهدي المنتظر العدالة و التنمية متلها متل كل الأحزاب شعارات الخاوية و معتصم نعم رجل لطيف و كريم لاكنه قام بأغلاط و من معه أيظاً( لي دار الدنب يستهل العقوبة) و ننتضر صقوط الراس لكبيرة ألى وهو العمدة الدي لم نراه مند إنتخابه عمدة هده المدينة سوى مرتا واحدة وهو يوم در الشموع يوم ذكرى المولد النبوي

  • يوساد امازيغ
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:15

    نعم نحن كا امازيغن نريد تغير الدوستور لتكون لغة امازغيا لغة راسمية في المغرب المازيغي ؛ وكدالك نطلب بتغير الحوكمة الفاسية ,وا خير كلمي ،الله الوطن الملك

  • ولد البلاد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:23

    اقول للاحزاب السياسية ليس الوقت مناسب لتصفية حسباتكم السياسية لان اعضاء العدالة والتنمية يتعرضون للتضييق في هذه الايام . واقول للجميع ان مصلحة البلاد فوق مصالحكم فاتقوا الله فينا وكفانا ان الاعداء يتربصون بنا من الشمال والجنوب .اما حزب العدالة والتنمية فانه قادر على تحريك الشارع اكثر من اي حزب اخر في المغرب وان تعلموا ان طائفة كبيرة من شعب معه فلا تضيق عليه وكونوا واقعيين وتقبلوا هذا بصدر رحب. اللهم وحد كلمتنا واجمع شملنا ومن اراد بالمغرب خير ا فوفقه ومن ارد به شرا فهده الى الخير

  • momo
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:45

    كلمة حق عنذ حزب ظالم، كونه يتحدث بلسان الشعب المغربي و هو غير مخول بذلك، و التوقيت الذي اختارته هذه الفئة ليس الا وسيلة ضغط على السلطات المغربية، الا نامت اعين الجبناء. وكنتيجة لهذا السيناريو يتضح لنا جليا بان هذه الافعال الصبيانية لا تصدر الا على حطيب ليل

  • youssad
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:13

    يحيى محمد السادس و تسقط الحكومة الفاسيئ من عباس حتئ المقدم الفاسئ

  • مطالب بالتغيير
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:17

    انا ضد جميع الأحزاب و لكني لا أستحبب كذلك التقنوقراط الموجودين في الحكومة…المعتصم يحاكم بتهمة الفساد؟ مزيان ا سيدي ..و لكن واش كاين غا المعتصم اللي بان فاسد في هاد البلاد؟؟؟ ايوا باز و الله يعطينا وجهكم…..
    العالم العربي مقلوب و نخن في المغرب لا زلنا لم نفتح نقاش حول الاوضاع في العالم العربي الذي نحن جزء منه….و بعض الكتاب المرتزقون يريدون أن تدفن المغرب رأسه كاالنعامة في الرمل و يرددون العام زين و لسنا مثل تونس و مصر…ايوا سبحان الله…انا بعدا في المظاهرات بدا لي التونسيين و المصريين أحسن حالا ..وجوههم محسنة و حوايجهم مصبنة و الصحة تباركالله….و المغرب اللي كيقولو احسن هو الاول عربيا في قوارب الموت و عاد حصل واحد القارب منطلق من الناظور ….
    اللي كيقول بأن الملك يستحق أن يجمع كافة السلطات ….نقول أن الذي يحكم يجب أن يحاسب و إذا كانت رمزية الملك لا تستدعي محاسبته فالأحسن أن تنتقل السلطات إلى أطراف يقدر الشعب محاكمتها على تدبيرها….و بلا نفاق كنقولو هاد الشي ..لا يجب أن نكون استثناء و السلام….اللي كيقول الملك متمسك بالصلاحيات لان الاحزاب ماشي صالحة ..نقول عندما يرى الشرفاء ضمانات سياسيبة للولوج للسياسية غادي يكونوا احزاب احسن من هادي…راه نيت هادوك اللي ما مشاركينش بعاد لأنهم يرفضون دور الكومبارس …يشاركو في حكومة الجميل في انجازاتها يحسب على القصر و السيء على أداء الاحزاب….

  • عشير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:23

    الشعب يريد اسقاط الفساد
    الشعب يريد اسقاط الفساد
    الشعب يريد اسقاط الفساد
    الشعب يريد اسقاط الفساد
    الشعب يريداصلاح الدستور
    الشعب يريداصلاح الدستور
    الشعب يريداصلاح الدستور
    لكي تخلو الساحة من المفسدين (PAM) الذين يحاربون الديمقراطية تحت مسمى صديق الملك أو صديق صديق الملك وقد يخرج علينا غدا من يدعي صداقة صديق صديق….صديق الملك فيعطي الاوامر للولاة و العمال للأنحياز للحزب السلطوي كما وقع في الانتخابات الماضية و يعطي الاوامر لبعض القضاة للزج بالنزهاء الذين يقولون لا للنافذين ويحولون بين المال العام و المفسدين.
    اصلاح الدستور لكي تكون الحكومة المنتخبة مسؤولة عن انجازاتها و برامجها التي وعدت بها و بسببها اختارها الشعب.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الحج عرفة ” الحديث أخرجه أحمد فى مسنده ورواه أبو داود والترمزى والنسائى وابن ماجه فى السنن. قال العلماء معناه أنه من لم يقف بعرفات قبل طلوع الفجر فقد فاته الحج ، ولا يجزىء عنه إن جاء بعد طلوع الفجر ، ويجعلها عمرة وعليه الحج من قابل ، وهذا لا يعني أن الطواف و السعي ووو… ليست من الحج انما يدل هذا على جزء من الكل و أهمية هذا الجزء.
    وعندما ينادي جزء مهم من المواطنين سواء داخل أحزابهم أو في الشارع بمحاربة الفساد و اصلاح الدستور لما فيه مصلحة المواطنين و النظام أيضا فهذا لا يعني أنهم الكل بل يوجد من يدافع عن الفساد و المفسدين لأنه يستفيد من هذا الوضع و بالطبع لا نتكلم بلسانهم و لا ندعي أننا نعبر عن رأيهم.
    أما عن أعداء حزب العدالة و التنمية (و أظنه نفس الشخص و الذي يكتب تعاليق تحت مسميات مختلفة و في أحد تعاليقه يهدد الحزب (الحساب من بعد رقم التعليق48) و هذا أسلوب معروف لذى المواطنين عمن يصدر).
    في الاخير أرجو الله أن يحفض بلدنا من كيد الكائدين و من الفتنة التي يسعى لها هؤلاء المفسدون الذين يريدون أن تصل بنا الأمور الى ما وصلت اليه في دول عربية أخرى.

  • بنادم
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:05

    وكدلك عاهل البلاد يريد دلك لا تحاولوا ان تكونوا ابطالا الدستور اكيد سيتغير لكن بالمقابل هل انتم ستتغيرون من داخل احزابكم ام انكم ستدافعون عن الدين ينتمون لكم ظالمين او مظلومين غريب امركم لقد تغيرت المدونة هل تغير شيئ في معاملة الازواج لزوجاتهم بببببببف

  • مجهول
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:35

    تستغلونا يالصوص المغرب
    لاتنادواْ بإسمنا ياعملاء الاعداء

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من صوت للدستور ومن أدخل عليه التعديلات عفوا التخريبات دساتير العرب تغير في ظرف ساعة من أجل الكراسي أما الشعب المسكين بعييييدا كل البعد
    غير معترف به أصلا من طرف المخزن
    واحد توسي يقول ما عندنا في تونس إلا حقان حق في شهادة الازدياد وحق في شهادة الوفات
    يعني الفطرة بين الولادة والوفات كأنه ولد ميت بمعنا ءاخر
    عندما يزداد الصبي تصلى عليه صلاة الجنازة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:45

    أولا لايسعني إلا ان اتضامن مع كل مظلوم ضحية فبركات السلطة في المغرب وهم كثر والذي أسمعه عن المعتصم أنه بينه وبين الفساد مسافة عمر وأكثر(هذا ما أسمعه من المقربين منه والمنتمين لحزبه)
    ثانيا: ماهذه التعمية في رفع شعار الشعب يريد إسقاط الفساد، الشعار ينبغي أن يكون واضحا ومستهدفا ل جهة الفساد والمسوؤلين عنه، ان ما يفعله هؤلاء المحتجون هو مجرد التفاف على حقيقة ماينبغي فعله في ساحة الاحتجاجات، الفساد نتيجة وليس سببا، والفساد تجلي وليس جوهرا، أما الحقيقة الملتف حولهاالشعب يريد ملكية برلمانية، الشعب يريد انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية، الشعب يريدحكومة مسؤولة، الشعب يريد برلمانا مسؤولا، الشعب يريد محاسبة كل من له مسؤولية كيفما كان، الشعب يريد نظاما ديمقراطيا،…
    ثالثا: أستغرب لأمر هؤلاء العاملين في الحقل السياسي الإسلامي (العدالة والتنمية)، وقفة احتجاجية كما قرأت فيها أزيد من ألف محتج، تضامنا مع السيد جامع المعتصم، ولقد اعتبرت قيادتهم حضور هذه الوقفة واجبا شرعياعينيا لديهم، لكن حين يتعلق الأمر بالتضامن مع معتقلين سياسيين آخرين (من مثيل المعتقلون السياسيون في قضية بليرج) يرسلون موفدا لهم او موفدين ل”يمثلونهم” في الوقفات الاحتجاجية أمام نفس المحكمة، ولايتكلمون حينها عن مقتضيات واجب النصرة الذي هو واجب شرعي فهي فرض كفاية لأن الأمر لايتعلق بتنظيمهم ولا بروادهم رغم وجود ذ.العبادلة ضمن هؤلاء المعتقلين السياسيين،ورغم وجود معتقلين اسلاميين في هذا الملف،
    تأملوا معي توظيف مفهوم الواجب العيني بحسب التنظيم لابحسب ما يقتضيه الحق، إن أكبر خطر على الساحة الاسلامية هو هذا الولاء الصنمي للتنظيم وقد تحدث عنه الشيخ فريد الأنصاري رحمة الله عليه، ولاحول ولاقوة إلا بالله…

  • Mohamed Kabbach
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:41

    نعم كلنا مع تغيير الدستورالحالي ليحل محله دستور صادر من هيئة وطنية ممثلة لجميع الأطياف السياسية .
    نعم كلنا نرغب في إنشاء دستور قوي يعطي صلاحيات كبرى للوزير الأول .
    نعم كلنا مع دستور قوي يحرص على تشكيل جميع وزراء الحكومة من بين المنتخبين البرلمانيين . بما فيهم وزاء السيادة للداخلية والخارجية والعدل والمالية .
    نعم كلنا نطمح كي نعيش ونحيا كمواطنين وليس كرعايا .
    نعم كلنا مع تطليق نظام الريع الإقتصادي . ومع فتح الباب للمنافسة الشريفة ومع إجبار الكل على تأدية الضرائب .
    نعم كلنا مع إنشاء قضاء قوي وتحريره من التدخلات والأوامر الفوقية.
    نعم كلنا مع نهج سياسة إجتماعية وإقتصادية وضرائبية تقلص من الفوراق الطبقية .
    نعم كلنا مع صحافة قوية ومع توسيع هامش الحرية .
    نعم كلنا ضد منع أي كان من ممارسة حقه في التظاهر. وضد منع أي كان من ممارسة حقه في الإنضمام لأي كيان يتجاوب مع مبادئه واعتقاده ومع حرية تكوين الجمعيات والمنظمات والأحزاب .
    نعم كلنا مع إضعاف الدولة المغربية لصالح الشعب المغربي .
    نعم كلنا ضد كل من يتحايل على حقوق المواطن المغربي تحت أية دريعة كانت .
    نعم كلنا ضد كل من يعمل على هضم حقوق المغاربة بدريعة المحافظة على المصالح الوهمية .
    نعم كلنا مع قطع الطريق على كل الجاثمين على الجسم المغربي والحائلين بينه وبين التحرروالرقي . وضد المتمرسين في إسقاط نظرية المؤامرة على كل من يطالب بحقه والمتعارض مع مصالحهم الشخصية التي تتعارض مع مصالح الأغلبية .
    نعم كلنا مع جميع العاملين على تحسين الوضع الإجتماعي والسياسي والإقتصادي والحقوقي لجميع المغاربة . حتى يصبح المغاربة يفضلون العيش بالمغرب بدل رمي أنفسهم في البحر من أجل الحصول على لقمة عيش وعلى حرية وحقوق مغتصبين في الوطن الأم .
    نعم كلنا نعلنها صرخة قبل فوات الأوان .
    نعم يجب على جميع المغاربة أن يتوحدوا لينتزعوا حقوقهم من المفسدين البلطجيين المصلحيين الوصوليين المستبدين فهم بمثابة ورم لايمكنهم العيش إلا في أوضاع متعفنة.
    فبراير – 8 – 2011

  • يريد التغيير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:07

    بسم الله الرحمان الرحيم :
    أنا كشخص مسلم اود أن يكون دستورنا هو القرآن ، لأن لو حكمنا بما أنزل الله لستقام كل العباد . و الله على كل شيئ قدير. وما يقع في الدول العربية الآن يوحي على خلافة الاسلام إن شاء الله تعالى . اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .

  • ولد البلاد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:45

    قل لي من اوصل المغب الى الحضيض اليس الافكارة الرائعة المروحم الحسن الذي كان يفهم في كل شيء حتى كرة القدم قل لي الم قفل البرلمان ويعلن الطوارئ حين طالبته الاحزاب بتطبق الديمقراطية وتعديل الدستور قل لي من اطلق يد الجنرالات اوفقير الدليمي البصري ليفعلوا مايشاؤ في الشعب اليس هو من عمل مع الداخلية لجعل الاحزاب لايبقى لها اي دور في الساحة السياسية اليس هو من كان يحارب رجال التعليم وكان يصفهم بانصاف المتعلمين والان مازلت ارى ان هناك من يدافع عن النضام المطلق فصيح كما يقول المصريين القط مابيحبش الا خناؤوا

  • مجازة معطلة من حركة Diplomés c
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:05

    نريد عملا قارا نريد استقرارا نريد العيش .
    يا ربي انت اعلم بحالي اريد عملا اريد عملا اريد عملا
    شكرا هسبريس

  • Un marocain
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:21

    Chers PJDistes,
    Qui vous donne le droit de parler au nom du Peuple ? En scandant vos slogans on a l’impression que tout le Maroc est derrière vous alors que c’est tout à fait le contraire. La majorité écrasante est pour notre roi Med VI et sa politique. Certes bcp de choses nécessitent des changements mais on est sur la bonne voie tracée par notre roi. Le pjd ayant vécu des déceptions et son parti déserté par ses membres essaye de profiter de la liberté afin de créer de la zizanie au Maroc chose qui n’arrivera jamsi et encore une fois vous serez décu. Allah
    Al Watan
    Al Malik

  • MAROC
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:25

    انا شفت لجلس على شى كورسى خرج تينبح باسقاط الفساد دارو هداك اللعبة ديال نتغداو بيهوم قبل ميتعشاو بينا
    مدام كلكم خرجتو بغين تحيدو الفساد على هاد قبال مبقى حد غير الشعب ميكونش زعماهو صاحب الدعوه متعرف

  • سفيان
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:17

    إلى كل الذين يريدون تحجيم كلمة الشعب إلى حزب أو غيرها أقول لهم ألا تريدون إسقاط الفساد هذا مطلب لا يختلف عليه إثنان في العالم أجمع إلا إذا كنتم من أذناب الفساد أو رؤوسه فلتسقطوا إذا و ليسقط حزب البرويطة أيضا

  • يحيى بن طارق
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:07

    يحيى من النمسا الشيوعية يا مغاربة إحذروا حرية التعبير أو بما يسمى الهيب هوب لأنها فقط لكي يقوم الشباب بإفراغ قلبه من ظلم فراعنة العصر أو الأنظمة العربية ولا يتجه إلى المقاومة وتطبيق شرع الله في الأرض فكل هاته الفتن تأتي من الغرب لغرض تنويم الشعوب المسلمة

  • Hard Talk
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:59

    كل ما يجري في المغرب من فساد و انحلال خلقي و غسل ادمغة الشباب عبر دوزيم هو بمعرفة السلطات و بإذنها. لذا يجب تغير جدري و ثورة على نظام الإقطاع والسياحة لجنسية. لا توجد أنصاف الحلول.

  • sabagross
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:17

    شكون هو هاد الفساد؟ وش هو شي مسخوط طلع لهم فوق سطح او ما بغاش ينزل؟

  • moss
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:21

    لماذا لا تقولون هذا الكلام قبل اعتقال نائبكم .
    كلمة حق اريد بها باطل

  • wahad faham
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:09

    هدا الموقع يعج بالمنافقين و المندسين واحد علق بعدة اسماءولكن لله في خلقه شؤون

  • tata
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:53

    Lazrek, Aouad , laabdi sont des pourris de chez pourri. Le pjd se trempe completement. Il faut laisser la justice faire son travail. Vous croyez que vous etes des saints et vous defendez un mec comme Lazrek qui a amassé une fortune collossale en detournant les fonds publics par des faux marchés (le parking payant de salé par exemple°

  • متتبع
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:03

    على مناضلي العدالة و التنمية أن يكونوا متيقظين من قياداتهم التي تحاول امتصاص غضبهم.
    إن الشعب اليوم قد سبق جميع الأحزاب السياسية بيسارييها و إسلامييها.
    أما الأحزاب الأخرى فهي جزأ لا يتجزأ من الوضع.
    نحن لن نسمع المستفيدين من الوضع الحالي

  • 9azdabou
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:57

    Et les pourris du PJD.? Devons-nous croire qu’ils devraient restés impunis

  • simmm
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:33

    تتكلمون باسم الشعب و الشعب برئ منكم.

  • شكون قالكم هدرو باسم الشعب
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:45

    لانسمح لكم بالتكلم باسم الشعب يا اخوان تكلمو باسم الحزب وليس الشعب

  • مواطن ما مفاكش
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:01

    للأسف و بعد قرائتي الشاملة لأغلب التعليقات اتضحت لي نسبة الوعي بالمغرب والتي لا تتجاوز في نظري 5% للأسف.
    لماذا نناقش الحزب أو الهيئة التي تبنت الحدث؟
    ألا تستحق هذه المبادرة الدعم و التنويه؟ألم يعروا و لو قليلا من الفساد في بلدنا؟
    شخصيا أعتز بمداخلات هذا الحزب الذي يميل نسبيا إلى تحكيم الذين” للإشارة أنا لا أنتمي لأي حزب أو منظمة،فقط أفكر بمطق العقل”
    أتغمظون يا مغاربة أعينكم تجاه الظلم و الفساد الذي تتخبط فيه بلدنا؟أليست لكم الجرأة لقول لا.
    أنا مع المؤسسة الملكية،لكن لست مع البطء في التغيير و الإصلاح،ما معنى أن ينصب مجرم ذو تهمة تابثة في حقه على رأس الوزارة الأولى(قضية النجات)؟ما معنى احتكار آل الفاسي لجل الوزارات،ما معنى الرفع من بعض الأجور و تبخيس أخرى؟ما معنى التحقير و الإهانة التي يتعرض لها المواطن العادي داخل المستشفيات و العديد من إدارات الدولة؟
    عزاؤنا في ان يأتي التغيير خوفا من الشعب الذي لن يستيقظ يوما و هو القابع في أميته و ذله
    (عنداكم ديو علي، أنا غا مسطـــي)

  • فاطمة
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:35

    ” الشعب يريد إسقاط الفساد ” وآآآآآاو شعار زوين. و لكن بالله عليكم يا من يريدون إسقاط الفساد! ماذا يفعل حزب الإستقلال معكم ؟
    أليس زعماء هذا الحزب هم أكبر رمز للفساد في البلاد ؟؟!!
    لهذا لا نثق بكم لأن كل الأحزاب لا تريد إلا مصلحتها و كل تحالفاتها و مواقفها نابعة من هذه المصلحة. للأسف لم تعد للأحزاب المغربية أي مصداقية.
    كان من الأفضل أن تطالبوا بإسقاط الحكومة التي يترأسها زعيم حزب الإستغلال و لا تقبلوا ان ينضم حزبه إليكم في هذا الإحتجاج.
    تدرجوا في المطالب و ابدؤوا بالمطالب التي عليها إجماع من الشعب كالبطالة و الفقر و الصحة و التعليم و غيرها حتى تحققوا شيئا لهذا الشعب الذي تتكلمون باسمه !
    بعدها طالبوا بما تشاؤون ولكن باسمكم لا باسم الشعب !

  • كخ بخ
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:47

    انا اريد تشويه بنكيران ….من اعطاك الحق برفع مطالب باسم الشعب …الشعب لا يريذ اطلاق المعتصم بل يريد لن يكون القضاء نزيها لتاكيد سقوط شجرة التوت و تفنيد مزاعمكم بانكم ملائكة و قد تتاكد واقعة ميدلت بسلا كما سبقتها مكناس….

  • فاطمة
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:49

    راه العدالة والتنمية الحزب الوحيد في المغرب اللي كيتكلم على المصالح اما الاحزاب لاخرى والو ناعسين على جنبهم الايمين بحالهم بحال الشعب غير التبركيك

  • أزيلال
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:03

    واعجباه لحمى وهستيريا انتقلت إلى مخيلة البعض في المنام فقط وأكررها في المنام فقط لأنكم تنامون وتحلمون تكونون فرسانا وأبطالا قبل الثامنة صباحا حين تدمدم بكم الريح لأقتناء خبزة أو ألف خبزة لوجبة الفطور … لشراء كيلوغرام أو كبش بأكمله على قدر استطاعتكم…. لتسافروا وتصولوا وتجولوا البلاد دون حاجز أو تأشيرة…. ممتلكاتكم مصونة ومؤمنة بأرض المغرب نعم بأرض المغرب فأين لجيراننا ولو نبش صغير من هذا…… فهيا يا أبطال ذرية الدونكيشوت البطل الذي كان يصارع طواحين الهواء….. نحن في بلد استقرار وبلد أمن ونحن في غنى عن ثقافة شراغيش لاهم لهم سوى زرع الفوضى أو التهييء للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة . فكفانا لعبة سياسية والكل في وضوح ومن هو غير راض على الوضع فمئات المطارات مفتوحة إلى المدينة الفاضلة التي تصورها أفلاطون ….. أخرجوا من هذا البلد واتركونا نعيش سليمين تحت لواء أحمر تتوسطه نجمة خضراء بقيادة ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وأيده. حفظك الله يامولاي عزة وذخرا لهدا الوطن لتحمينا من الطغاة وشعارنا الله الوطن الملك .

  • 3raychi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:51

    من مدينة العرائش فقدنا الثقة في حزبك ااااسي بنكيران , حزب فاسد ككل الاحزاب المغربية.فمرحبا بك في العرائش ترى اكبر مرتشي في المدينة هو من الاعدالة ولا تنمية و لا علاقة بديننا الحنيف.خيبتم امالنا فيكم

  • مجد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:53

    وكما قالت الاعنية العدالة والتنمية ماعد امها نية وهذا صحيح فعندما سمعت بهذا الحزب وبافكاره ومنهجيته التى كان يرددها فى كل مناسبة محطة اعجاب لدى كثير من المغاربة الفقراء منهم والمحكورين بخصوص وعلى اساس ان هذا الحزب جاء من اجل التغير والمساواة وتحسن اوضاع المواطن المغربى ( التعليم . المعيشة . الصحة . الاقتصاد…الخ ) فهذا كله لم يكن يهمه باساس فما كان يهمه هو السلطة والنفود وايجاد مكان له داخل الحكومة الفاشلة وناهبة لخيرات البلاد وحقوق الموا طن وهاهوالآن يندد بالفساد والفساد يشمله ايضا مثله مثل الاحزاب الاخرى التى تظهر الآن وتندد باوضاع ومشاكل التى يعشها المواطن المغربى فاين كانوا قبل فاما الحكومة فهى صامته ومنعزلة كما كانت عليه من قبل

  • الشريف الإدريسي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    …حقيقة هذه خطوة يمكن القول عنهاهمسة في أذن النظام المغربي
    الخطوة الجريئة الحقيقية التي يجب أن نخطوها وهي إسقاط هذا النظام الطالم الذي يعتول في بلادنا الحبيبة فسادا…
    لا ينبغي أن ننظر أمام أرجلنا ونحن نطالب بالتغيير
    إما نكون أولا نكون
    ينبغي المطالبة بإسقاط النظاااااااااااااااااااام وثم يأتي دور الدساتير والقوانين آنداك سيصلحها شرفاء هذا البلد المسلم الحبيب

  • انور
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:55

    بعد التحية والسلام, اود ان اقول لكم بكل وقار و احترام انني ضقت ذرعا بهذه الملكية المطلقة و التي تمد القوة لكل من يحيط بها سواء عن قصد او عن غير قصد. سيدي, نريد ان يكون لدنا نظاما ملكيا دستوريا شبيها ببريطانيا و السويد.. مولاي, لا اخفيك ان جل من اعرف يحبذون الفكرة لكن الخوف هو الذي يمنعهم من الجهر بذلك . جلالة الملك, لا تنخدع باؤلائك الذين يقولون لك ان كل شيئ على ما يرام, لا تنخدع, لا تدع حتى ينفجر الوضع, بادر و سارع الى تغيير الوضع باليل قبل النهار, قبل فوات الاوان و الله ولي التوفيق.

  • chakibe
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:47

    الحمد لله
    اختلف أهل العلم في حكم التصفير أو الصفير على ثلاثة أقوال :
    القول الأول :المنع والتحريم .
    واستدلوا عليه بأن التصفير هو من خصال الجاهلية ، وقد ذم الله في القرآن الكريم كفار قريش على هذا الفعل ، فقال سبحانه : ( وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ) الأنفال/35.

  • مغربي قح
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:49

    اولا نحن لا نسمح لاحد ان يتحدث باسمنا ، فليقل حزب العدالة و التنمية يريد …
    اما نحن فلا نريد اي شئ ، عندما يصوت 90% من الموطنين الانتخابات انداك يمكن الحديث عن ارادة الشعب ، لان الشعب يغيب نفسه عن اتخاد القرار و في الاخير يبحثون عن التغيير ، تغيير مادا؟؟
    كل الاحزاب لا نرى فيها لحد الساعة غير المناوشات فيما بينها ، و لا نرى اي اهتمام
    بمصالح المواطنين ، و هده المضاهرات انما هي فتنة لا غير ، بكل بساطة ليس لدينا قيادات حزبية يمكنها ان تستحق سلطات اكبر ، لانهم بكل بساطة قاصرون سياسيا

  • Abou_Alaa
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:59

    الله أكبر ! الأوثان تساقط !
    يا حكام العرب ! نلاحظ حيرتكم وفزعكم الشديد وفزع حلفائكم…
    اعلمـوا أن هذه الأمة مرادة للحياة بعد موت طويل، مرادة للعز بعد ما تلحقون بها من رجس حُكمكم. إنه الله ناصر دينه ! فهل تفهمون أنه الإسلام أو الطوفان ؟ إن لم تدركوا ذلك فلن تنتهي حسرتكم يوم يصل دوركم.
    كأن الذرائع تعوز الشعب ليبغض حكامه والطبقة السياسية المبتزة لماله الهاتكة لعرضه المتجرة في كرامته !
    يد الله القوية بعد أن تفرغ من إغراق القوم المجرمين تعطف إن شاء الله بالرحمة بعد النقمة، بالطهر الإسلامي يكنس رجز الفساد ويطيب بأنفاسه الزمان…
    هذه السطور من كتاب “”رسالة القرن” في ميزان الإسلام” للأستاذ المرشد حفظه الله، يحلل فيها رسالة ملكية أصدرها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله بمناسبة القرن الخامس عشر يتحدث فيها عن الإسلام ومستقبله، ويسائلها؛ أين الفعل من القول ؟

  • ben achar
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. …لكم التعليق
    وأضن أن التورة تأتى جراء وعى شامل لكل المواطنين
    الوعى يلعب دورا أساسيا فى القيام بالمطالبة بالحقوق والتى تتمتل فى
    إسقاط النضام الحكومة بالمغرب
    وأناشد كل المواطنين المغاربة للقيام بأسرع وقت ممكن
    بالتضاهر ليس لاسقاط النضام الملكى بل وانتم تعلمون ان ملكنا الغالى نصره الله وايده
    يعمل بكل جهد لكن الايادى الممدودة له لمساندته فى اعماله هى التى تقوم بتنديس وستحواد على خيرات الشعب
    نريد شعارات تكون تحت اسم. لنسقط الفاسيين من النضام الملكى
    أرجو التعجيل بالتورة التى ستكون لها بصمة على التاريخ المغربى
    على قول الشاعر التونسى
    إدا الشعب أراد يوما الحياه ؟؟؟ فلبد أن يستجيب القدر

  • magribi 9atin bi españa
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:05

    pues si ha llegado el tiempo de cambiar muchas cosas en el paies entre la s cosas los gobiernos ke no han hecho r nada y no van a haser nada y tenemos ke reglar los derechos de la gente pobresa lo ke estan sofrendo y segen sofrendo y por otra los gobernos tienen que haser algo por los imegrantes lo ke estan en españa sofrendo tam y muchesimo mas y por eso yo tam dego ke estoy con mes hermanos en marruecos grcias un marroque kiere mucho su paies

  • مغربي وطني مخزز
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:07

    الشعب يريد العيش بكرامة وحرية وفي جو ديمقراطي امن وسلمي ولا يريد الفتنة في بلاد عرف عنها الامن والاستقرار رغم المحن .فالتغيير ات لامحال عنه ولكن في هدوء واستقرار وفي اسرع وقت اذا فطن المسؤلون لذلك .فالكعكة المغربية مغرية جدا لحلاوتها وطراوتها والحميع يتربص بها للظفر باكبر قطعة ممكنة ونحن الشباب المغربي واعون كل الوعي بما يجري في بلادنا من نهب ونشل وسرقة لخيرات الوطن من طرف المافيا المغربية لكن التغيير ات وانا مؤمن بالتغيير السلمي في الوطن بشرط ان يصحو ويستيقظ ضمير اللصوص والمسؤلين في البلاد لكي يعيدوا توزيع الخيرات بالانصاف على المغاربة فخيراتنا الوطنية طبيعية او بشرية كفيلة بانقادنا من براثن الفقر والجوع والبطالة.واختم كلماتي :لاللفتنة والبهرجة ونعم للتعقل والفطنة

  • ياسين التطاوني
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:57

    الشعب الحقيقي يريد إسقاط النظام..
    لكن بعد أن يقضي على الأمية و النفاق و الاستعباد و على هذه الأحزاب الكرتونية..
    إلى ذلك الوقت كفاكم نفاقا

  • esahraouia
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:59

    سيرو يآلعدلة و التنمية الله يعطيكم شي شوهة أخرى أكثر من هذي يا السراق تفو الل هيخد فيكم الحق

  • فردوس
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:09

    لا نريد الدخول في مزايدات مثل ما يفعل بعض المندسين كلنا يحب الملك كلنا صديق للملك كلنا من أجل الملك ولكن كلنا أيضا يحب الوطن ومن لا يحب الوطن لا يحب الملك لأنه هو من أوصل المغرب الى هذا الباب المسدود بنهبه وسرقته وإفساد مؤسساته.
    اليوم يجب على كل شرفاء الوطن وعلى كل محبي الملك أن يقفوا وقفة رجل واحد يوم 20 ليكون مشهودا في التاريخ المعاصر لتجديد البيعة للملك ولكن على دستور جديد وإصلاحات دستورية حقيقية ترضي تطلعاتنا نحن الشباب وتحفظ لنا كرامتنا بين الأمم، كفانا من الشعارات البراقة الفارغة.
    نريد دستورا يضمن لنا الحرية والكرامة يفصل بين السلطات الثلاث بشكل مطلق( التشريعية والتنفيذية والقضائية) ويسمح للشعب بمحاسبة مسؤوليه بشكل نزيه ليحفظ ثرواته من أيدي الفاسدين والعابثين بها من العائلات المتنفذة.
    كفى لن نقبل بهذا بعد اليوم لقد بلغ السيل الزبى وحان وقت التغيير، نريد ملكية دستورية برلمانية حقيقية تنتج مؤسسات تشريعية حقيقية تمثل الشعب بأكمله بواسطة انتخابات شفافة ونزيهة يسهر عليها القضاء وليس الداخلية.
    فلنكن جميعا في الموعد.وما ضاع حق وراءه طالب.

  • Mowatin maghrebi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:11

    je ne sais pas moi, de quel Droit parlent ces gents la au nom du Poeple marocain, surtout cet Ramid qui a essayé de manipuler toute la population marocaine par la prononciation des messages speciales..moi personnelement je dis a toute les marocains , soyez prudent et fait attention de ces gens de PJD. celles sont les grands monteurs qui doivent quitter le maroc…ils utilisent comme toujors le poeple marocain pour ses interets politiques……vive Le maroc et vive le roi Med 6 notre Avenir de Bohneur

  • zizoo12
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:13

    أرى الظهر لا يرضى بنا حلافائه
    الأجدر بكم أن تتكلمو عن الحزب وليس الشعب

  • عباز مصطفى
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:03

    على الا عدالة ولا تنمية ان لا تتكلم باسمي لانني فرد من افراد الشعب .
    وعليهم ان يضرحوا تلقائيا بممتلكاتهم وكفى من كترة النساء
    لان الفساد ينخر اجسادهم
    ارجوكم لا تتكلموا باسمي
    بل تكلموا باسم حزبكم

  • bant tafilalat
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:57

    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته و ملكنا محمد السادس هو المسؤل عن شعبه لهدا يجب عليه ان ينضف حكومته من المفسدين واللصوص م ن اجل استمرار حب الشعب له

  • عبد الصمد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:53

    إلى متى تظلون مجرد قوما تبعا ؟؟؟ النموذج الغربي للديمقراطية ليس هو النموذج الوحيد الصالح للمغرب و كأنه قرآنا منزلا من السماء ؟؟ لماذا تقارنون المغرب كدولة مسلمة بإسبانيا المسيحية و العلمانية أو غيرها و تدعون إلى تبني النموذج الإسباني ؟؟؟ فمتى كان قائد الامة في التاريخ الإسلامي مجرد ديكور يسود و لا يحكم ؟؟؟ انظروا إلى الرئيس المصري مبارك فقد كانت له صلاحيات أكثر ربما من الملوك ،”وربما نفس الشيء في بعض الدول الغربية الأفضل ديمقراطية من إسبانيا “..حتى أنه كان يمتلك كلمة السر لفتح الدستور و تغييره ..حتى الحكومة المعينة الجديدة وجدت نفسها عاجزة بدون مبارك .
    فوجود ملك يسود و لا يحكم سيفتح باب للحيتان الكبيرة في ظل الفساد و الأمية المتفشية في الشعب كما أن هناك فوارق بين المجتمع المغربي و جهاته ..لذلك أعتق أن إصلاح الدستور و التقليص من صلاحيات الملك أمر مهم وهو ما يبدو من خلال الجهوية الموسعة التي دعى إليها جلالة الملك لكن ليس إلى درجة أن يصبح الملك مجرد ديكور ..فلدينا نماذج إسلامية كثيرة عبر التاريخ أقرب إلى الواقع المغربي ..و بإمكان أن يصبح المغرب نموذجا حتى لبعض الدول الأوروبية إن هو أحسن الإختيار و المهم أن يسود العدل و القانون .
    و ديمقراطية الغرب ليست هي نهاية المطاف .

  • محب الوطن
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:05

    اودي غير صلحو راسكم .راه ماشي القضية فالدستور.القضية فالعقلية ديال السياسيين بحالكم.في الشعارات كتقول هنا نبات .اغير كيدخل وحد فيهم لبرلمان مكيعقل على حتى واحد إلا جيبوا.مكيبقى لا مبادئ ولا والو…الله انصر سيدنا لي كيحن على الشعب اخدام جهدوا بش اخدم البلاد.إما انتما او امثالكم غير المصالح الشخصية اصافي

  • AHMID ABDELGHANI
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:55

    عندما اقرا بعض التعليقات من قبيل شكون قال ليكم الشعب باغي شي تغيير وان المغاربة راضون عن الوضع حينها اتدكر حكاية طريفة عن احد القرى كان حاكمها يملك فيلا عظيما يترك له حرية التجول انى شاء ويحدرهم ان يتعرض له احد فاهلك زرعهم وارهب اطفالهم وحين شق عليهم دلك تقدم رجل من خيرتهم فعرض عليهم ان يرفع شكواهم الى الحاكم بشرط ان يصحبه اشجع القوم واشرافهم فاتفقوا واجمعوا امرهم فلما كان الغد اجتمع منهم جمع غفيراخد طريقه الى قصر الحاكم حتى شارفوا على ابواب القصر استادنوا الدخول على الحاكم فادن لهم فتقدم الرجل يتبعه الرجال الى حين وقف امام الحاكم ليعرض عليه شكواهم فالتفت وراءه ليشدوا ازره و لم يجد احدا فلماساله الحاكم عن مسالته قال له اااسيد الحاكم الجماعة ماقدهم الفيل زيدهم فيلة

  • alrwoor
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:07

    احدر الدولة من هدا التهريج الدي يقوم به المهربين الدينين وبعض الجهات المدفوعة من الخارج لا نريد هاته الوقفات خصوصا في هدا الضرف الراهن نريد الحزم وتوعية الناس فكفانا ما حدت في تونس ومصر

  • alrwoor
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:09

    احدر الدولة من هدا التهريج الدي يقوم به المهربين الدينين وبعض الجهات المدفوعة من الخارج لا نريد هاته الوقفات خصوصا في هدا الضرف الراهن نريد الحزم وتوعية الناس فكفانا ما حدت في تونس ومصر

  • الحديدي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:43

    النعاج أكثر رجولة من بعض الرجال في المغرب.

  • غيور
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:01

    الى كل من يقول المغرب بخير . اهدي هذا الموقع. .(وكليكس بالعربي )وانظر دولة المغرب . اكيد انك سترى عجبا

  • ARWAS
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:37

    المغرب كثر فيه الفساد والمفسدين،الرشوة،المحسوبية،الزبونية،التهميش ،هنالك مناطق
    وسط المغـرب،وشرقه،وفي الاطلس المتوسط والكبير،معزولة ومهمشة، عكس
    مدن كفاس و طنجة الرباط و الدار البيضاء ومراكش،أيــن هي الديمقراطية
    التي تتغنى بها قنوات الذل والشطيح والرديح،وكذلك بعض أحزاب القصر،أو ما يسمى بـــكهنة الصنم، كالاصالة والمعاصرة،والاتحاد الدستوري والاحرار والحركة
    الشعبيةوووو….
    المغرب لكل المغاربة من طنجة الى لكويرة،لا للصحراويين الانتهازيين،اللذين يبتزون وبالتواطؤ مع الكهنة أموال الشعب المغربي.

  • jiloul
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:29

    منذ متى صدحت حناجركم بمثل هذا الشعار ؟ لا تحاولوا التستر عن إخفاقاتكم السياسية و تذبذ …رصيدكم ” البرصوي” بحمل و رفع شعارات من هذا القبيل.

  • rachid
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:55

    يخ على حزب
    عودنا هذا الحزب السخيف والذي يدعي المرجعية الإسلامية على إستغلال الفرص والضرفيات السياسية لضغط على الدولة لاشيئ إلا لأن عقلية هؤلاء الرجعية لن تتغير ولن تتطور،في ظنهم أن المقف الحساس والتي تعيشه الدول العربية الأخرى يمكن أن يكون الجوكر الرابح الذي سوف تخيف به الدولة ومعها أعدائها السياسيين والمتمثل بالأساس في البوعو ديال البام!أنا شخصيا لن تحرك فيا خطاباتهم السياسية وشعاراتهم الفارغة شعرة إيمان بكونهم أناس إنتهازيين جل قاعدتهم الجماهرية من بائعي الخضاروالفواكه ويسوقهم أقلية من الإنتهازيين والذين يريدون أن يصيبوا كراسي ناعمة وغرف مكيفة!! لم تمر السنة على فضيحة رئيس المجلس البلدي المنتمي لحزبهم والذي صور عاين باين تيشد فالرشاوي لكن هذا لم يغير في شيئ قناعاتهم المبنية أساس على إستغباء الجهل منا بدريعة المعارضة والإصلاح السياسي لكن هيهات هيهات لازال في المغرب عقلاء يفرقون بين الصالح والطالح.
    وفي الأخير أقول لهم خدمو شويا أدمغتكم وجيبوا شي شعرات تكون ديالكم بدل نقل شعرات الإخوة في مصر لأن المصريين عرفوا منذ القدم بالإبتكار ما أنتم تتشوهوا بنا وعاجزين حتا تكتب شعار في المستوى

  • ali
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:03

    الشعب يريد إصلاح الأحزاب الشعب يريد إصلاح البرلمان الشعب يريد أن لا تتحدتوا بإسمه لقضاء مصالحكم السياسية هذا مايرده الشعب…

  • kalimate hake
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:39

    صراحة احيي حزب العدالة والتنمية علي موقفه الشجاع في تنضيم وقفة ضد الضلم والفساد والدعوة الى تغيير الدستور لانه هو الضامن الاستقرار قي هدا البلد الدي اصبح ملكاللمفسدين الدين ارادوانشر الرعب بين الشعب والملك واريد ان اوجه كلمة لهؤلاء المعربدين ارحلواعنا وتركونا بسلام مع ملكنا المحبوب وادا كنتم تتشدقون بانكم اصدقائه فنحن ابنائه وسنبني مغربا لكل المغاربة بجميع مشاربهم وانتمائتهم السياسية والقطيعة مع الما ضي الدي دفناه مع الانصاف والمصالحة وعاش المغرب بملكه وشعبه وصحرائه وليسقط الهمة ومن معه الدين ارادوا التفريق بين المغاربة ونشر الفوضى بين الاحزاب السياسية

  • أحمد الغماري
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:31

    شعب يريد كل ما فيه خير
    إسقاط الفسادإصلاح القضاء
    إصلاح الدستور
    ….
    لكن أقلام الفساد وأقلام المخبرات التي تشتغل في المجال المعلوميات
    تخاف من هذه الشعارات وتشكك في من يرفعها
    انتبهوا عند قراءة التعليقات

  • kalimate hake
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:37

    صراحة احيي حزب العدالة والتنمية علي موقفه الشجاع في تنضيم وقفة ضد الضلم والفساد والدعوة الى تغيير الدستور لانه هو الضامن الاستقرار قي هدا البلد الدي اصبح ملكاللمفسدين الدين ارادوانشر الرعب بين الشعب والملك واريد ان اوجه كلمة لهؤلاء المعربدين ارحلواعنا وتركونا بسلام مع ملكنا المحبوب وادا كنتم تتشدقون بانكم اصدقائه فنحن ابنائه وسنبني مغربا لكل المغاربة بجميع مشاربهم وانتمائتهم السياسية والقطيعة مع الما ضي الدي دفناه مع الانصاف والمصالحة وعاش المغرب بملكه وشعبه وصحرائه وليسقط الهمة ومن معه الدين ارادوا التفريق بين المغاربة ونشر الفوضى بين الاحزاب السياسية

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:19

    من خول لكم التكلم باسم الشعب؟
    مناورة بائسة من هذا الحزب للتحضير لانتخابات 2012

  • ahmad
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:11

    الشعب يريد إصلاح الدستور.الشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستورالشعب يريد إصلاح الدستور

  • rayan
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:51

    يا حكام العرب ! نلاحظ حيرتكم وفزعكم الشديد وفزع حلفائكم…
    اعلمـوا أن هذه الأمة مرادة للحياة بعد موت طويل، مرادة للعز بعد ما تلحقون بها من رجس حُكمكم. إنه الله ناصر دينه ! فهل تفهمون أنه الإسلام أو الطوفان ؟ إن لم تدركوا ذلك فلن تنتهي حسرتكم يوم يصل دوركم.
    كأن الذرائع تعوز الشعب ليبغض حكامه والطبقة السياسية المبتزة لماله الهاتكة لعرضه المتجرة في كرامته !

  • marocaine
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:13

    عدليون يهتفون بإسم الشعب من أعطاهم هذا الحق؟؟؟ لقد سئمنا من هذه المسرحيات

  • abasalma
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:39

    J’aime mon roi mohamed VI mais j’aime aussi voir sur le terrain des réformes de la constitution.

  • hamdi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:35

    نعم يتكلمون بإسم المثقفون وليس بإسم زبانية النفاق أبناء المخزن المتعفن
    أي دمقراطية ياجبناء هؤولاء شرفاء قالوا كلمة حق وأنتم بجبنكم وخوفكم عن صلاحياتكم العائلية تكرهون pjd فلكم مزبلة التاريخ وتحية لكل من شارك في هذه الوقفة من أحزاب ومنظمات ونقابات وجمعيات وشخصيات مستقلة
    إنكم حقا مثلتم الشعب وأربكتم المفسدين الخونة الذين يختبؤون وراء عاش الملك ذلك الشعار سترتهم وحجابهم وكأن عمر الملك بأيديهم
    يامغفلون من يطالب بالإصلاح هو وطني وله غيرة عن الملكية والملك ملك المغاربة له حقوق وعليه واجبات أمام شعبه وأمام الله
    لا أحد أقحم الملك في الموضوع غير الخونة ناهبي المال العام
    نعم للإصلاح الفوري أو الثورة كفى خوف ونفاق وتحايل وتطبيل لسياسة الترقيع وتوزيع لحريرة

  • inchtayn
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:55

    لا أريد أن اتحدث نيابة عن اي واحد بل ما أحس به وأنا أعيش بالمغرب مااومن به أن تطور الشعوب رهين بمدى تمتع المواطن بحقوقه كاملة ان المغرب يحتاج الى مزيد من الاصلاحات التي نتمنى أن تأتى على يد صاحب الجلالة ملكنا المحبوب والذي يقوم بمجهودات جبارة لصالح المغرب والمغاربة

  • أبوحسام
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:35

    لا حق لحزب العدالة والتنمية أن يتكلم باسم الشعب، الشعب يريد العدالة والديموقراطية.
    الشعب ليس مطية يتكلم باسمه من هب ودب.
    الشعب حر ويميز بين الصالح والطالح وليس غنما يُساق وقتما شاء السياسويون.
    العدالة والتنمية بهذا التصرف يبرهنون على أنهم ليسوا ديموقراطيين وعلى أنهم يظنون أنفسهم ملائكة وكل من دخل بحر السياسة فهو معرض للخطأ ومن أراد النقاء فليدهب للعبادة بالمحراب

  • محمد رحــــــيم
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:59

    33 – عبد ربه المستضعف
    moha
    يقول تعالى ذكره : قالت صاحبة سبأ للملأ من قومها ، إذ عرضوا عليها أنفسهم لقتال سليمان ، إن أمرتهم بذلك : ( إن الملوك إذا دخلوا قرية ) عنوة وغلبة ( أفسدوها ) يقول : خربوها ( وجعلوا أعزة أهلها أذلة ) وذلك باستعبادهم الأحرار ، واسترقاقهم إياهم ; وتناهى الخبر منها عن الملوك في هذا الموضع فقال الله : ( وكذلك يفعلون ) يقول تعالى ذكره : وكما قالت صاحبة سبأ تفعل الملوك ، إذا دخلوا قرية عنوة .
    و ما رأيك في الشرح التالي لقول ملكة سبإ إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها ، فانظر إلى تركيبة الألفاظ الواردة في هذه الجملة :
    – إن الملوك ….قرية ـ و أنا أرى و الله أعلم أن الأمر لا يؤتى في قرية إلا لملك واحد و ليس أكثر و لو كان كذلك لقالت إن الملك إذا دخل قرية أفسدها ، و لم يكن لها مانع من قول ذلك إلا رفض غير التفرد في الملك ،لأن دون التفرد يجعل القرار بطيئا و يجعل الممانعة موجودة مما يؤدي إلى التنافر و ضرب عرض الحائط بالمصلحة العامةو ألا وكون مرجع صلاحها الملك و لا بديل عنه في تحمل المسؤولية ،فهو أدق و أيسر فلو جلس ملكان أو ملوك عدة على عرش بلد لما استوى فيه شيئ و لتحول إلى خنادق من وراء كل واحد منهم ضد الموالين لغيره و لحدث الانقسام والتشرذم.
    أم أنك تريد أن تجعل في البلد الواحد جوقة من الملوك ( كل يلغي لغوه )ملك للمثقفين و ملك للأميين و آخر للإناث ،أم أنك على هدى من قول أولئك بأن الملك يسود و لا يحكم ؟ و من أين تأتي السيادة للملك إذا كان الحكم بيد غيره ؟
    تقولون هناك دول على ذلك النمط ؟
    و ما المانع من أن نكون نحن على هذا النمط و هو نمطنا .

  • مغربية
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:41

    استغرب لبعض المعلقين الذين يقولونا لا تتكلموا باسم الشعب لان تلك ليست مطالبنا اسالهم الا تريدون اسقاط الفساد ؟ الا تريدون ان يصبح المغرب بلدا نضيفا من المفسدين ؟؟ ام انتم من اتباع الاحزاب التي تفسد في المغرب ؟ .

  • abdellah
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:43

    اودي حنا شعب خايفين او الكثير منا ما واعيش او سبب ف المثل لي كايكول :كلخ شعبك إتبعك : او هادي هي السياسة لي مطابقينها علينا .يا دولة راه شباب مابقى كايفكروا غير فالهجرة للخارج حيت لمغرب طلع ليه ف راس حيت لا خدما او إلى خدمتي كاع كايتسناك الاستغلال تمن باش خدام 70 درهم آآش دايرا كاع اللهم ان هدا منكر يا شعب انا الشباب لا يفكر الا في الخروج من المغرب.

  • yassine de Fès
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:33

    قال الله تعالى : لن يفير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم.
    انطلاقا من الأية الكريمة أقول قبل أن نطالب بتفيير شيء ما, هل غيرنا أنفسا؟ هل عملنا بواجباتنا قل طلب حقوقنا؟
    و يا من تريد محاسبة غيرك هل حاسبت نفسك؟
    اتقوا الله في أنفسكم و استعيدو بالله تاعظيم

  • regardeur
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:57

    Quel maudit jeu auquel ce livre cette flopée de gens brandissant au nom du peuple des revendications dénudées de sens? Il serait plutôt judicieux de reconnaître que le maroc a de quoi être envié.D’ailleurs on dipose de toutes les potentialités pour se hisser au palier des nations réputées devancières en terme de l’ancrge démocratique et dans tous les autres aspects conséquents. je suis fier de ma marocanité et je me vante d’avoir un souverain,que dieu le protège et l’assiste, qui déploie énormément d’efforts pour la prospérité de la patrie.

  • عبد الله
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:27

    ناك طاقم خاص بالتعليقات الموجهة ضد العدالة والتنمية
    نعرف مصدرها
    احدهم يكتب 50 تعليق باسماء مختلفة
    راكم عيقتوا وشوهتوا هسبريس والمواقع الاخرى.
    ديروا غير تعليق واحد.
    ليس بهده الطريقة ستواجهون هدا الحزب
    الجميع يعلم ان الاجهزة ضد هدا الحزب ولكن كل المضايقات لا تزيده الا شعبية
    فرغم اني لست من هدا الحزب فاؤكد انه سيبقى الاقوى
    وان الحرب المعلنة ضده تعتبر خطيرا على استقرار البلاد

  • simo quebec
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:01

    من رأى منكم منكر فليغيره ومن هدا المنبر اود المساهمة ولو ببعض الكلمات . ايها الشعب الأبي لقد حان الآوان لنحاسب كل من سولت له نفسه أن يستهزأ من المغاربة وكل من خولت له اطما عه ان يجوع الشرفاء و ينهب المال العام و كل من يدعي بأنه المقرب من سدة الملك و يستخف بعقول البسطاء في البوادي و القرى ومدعم ببعض الماركسيين و أعد اء الدين في المدن .ومن هدا المنبر اتمنى لو يرد صاحب الجلالة على هذه الإدعاأت اما بالنفي أو التأكيد لكي تتظح الأمور .ونتمن لو يقول الملك ان صديق الشعب و حاكمه وكل من يدعي غير ذالك إلا وله أجندات خبيثة ضد الدين و الشعب و الوطن و الملك .و أختم كلامي بتفسير بسيط .هل يعقل بأن هناك حزب ما زال رضيعا في المهد ويكتسح الرطب و اليابس في بضع شهور ؟ افيقوا و آستفيقوا من سباتكم و جهلكم ايها الآحرار فإن لن تفعلوا ف………….؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:03

    الشعب يريد تقوية صلاحيات الملك
    الشعب يريد المحافظة على المكتسبات الدستورية و أهمها مكسب امارة المؤممنين
    الشعب يريد التخلص من فساد الأحزاب
    الشعب يريد التحرر من جهل الهيئات المنخبة

  • واحد من الشعب
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:01

    والله حت قتلتوني بالضحك معرفتكم واش متحزبين أولا مهرجين والعفو ….
    واش ملعبينش في صغركم باركين كتصفرو علينا…. اوفوق هاد شي الشعب يريد اسقاط الاحزاب … اناغير بوهالي الله الوطن الملك

  • خطاف الشعر
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:41

    الشعب المغربي الحقيقي الذي تتكلمون باسمه مكمش ومجمعين فالقهاوي كتفرجو فالبارصة والريال ممستالينش ليكم, كما جاء في نعليق احد الاخوة وهو جد محق ان الشعب المغربي عدو القرائة والاطلاع وونسبة الجهل بين متعلمين اكثر من نسبة الامية في المجتمع الثورة الحقيقية يقودها متنورون ومثقفون حقيقيون لهم عقليات تغييرية حقيقية اما هادو اللي مستفين هنا ورا ديك البوسطيرة محنكين وشابعين خبز ولحم وتواحد مكبان على وجهو انو متنور ومثقف ويعني ويعكس ما يدعيه مجموعة ديال السماسرية الشعب الثونسي مستوى الحاصلين فيه على شهادات جامعية مرتفعة مقارنة مع العالم العربي وهناك عقلية متبصرة نوعا ما زرعها فيه بورقيبة و المصري لا يقل عنه درجة شعب رغم فقره الى انه وهاته صفة معروفة عنه يقدر ويجل العلماء ورجل التعليم حنا رجل التعليم اصبح مرادف ديال شيفون ولا جفاف للاسف الشديد ضاعت هيبة رجل التعليم فضاع معها التعليم .. اريد فقط ان اختم بتعليق لطالما قرئته حتى مللته كون المغاربة مختلفون عمن حولهم فيما يخص الاستقرار الاسطوري الذي ينعم به المغاربة وتزيد بعض تقارير بعص المعاهد الدراسية الامريكية النفخ في ذلك السؤال هو اش دايرين بهاد الاستقرار اعباد الله الفقر المدقع والبطالة وتبخر كرامة المواطن المهانة يوميا في المستشفيات الكوميساريات الادرارت العمومية يعني يجب ان نحمد اله ونشكره على اننا مدلولين واننا سنظل كذلك الى يوم القيامة في ظل هذا الاستقرار .. اللهم ادمها نعمة … نعمة الاستقرار طبعا

  • ali
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:01

    و أنا أشاهد هذا التسجيل فرحت و أنثم ترفعون شعارات ضد الفساد ،تدافعون عن شخص إعترف في التحقيق التمهيدي لمانسب إليه؛ إذن بصفة أو خرى فهو فاسد ،أليس هذه خطيئة .إستغفروا لله ربكم وطلبوا العفومنه و اعتذروا لسكان مدينة سلا المهمشة.
    ألم تخجلوا من أنفسكم من كثرة الوقفات أنا أسائل نفسي هل أصبحتم تنضمون إ حتجاجات حثى للمفسيدين ?.بلا يقول المثل إنصر أخاك ظالما أو مظلوما .

  • ali
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:53

    و أنا أشاهد هذا التسجيل فرحت و أنثم ترفعون شعارات ضد الفساد ،تدافعون عن شخص إعترف في التحقيق التمهيدي لمانسب إليه؛ إذن بصفة أو خرى فهو فاسد ،أليس هذه خطيئة .إستغفروا لله ربكم وطلبوا العفومنه و اعتذروا لسكان مدينة سلا المهمشة.
    ألم تخجلوا من أنفسكم من كثرة الوقفات أنا أسائل نفسي هل أصبحتم تنضمون إ حتجاجات حثى للمفسيدين ?.بلا يقول المثل إنصر أخاك ظالما أو مظلوما .

  • مغربي حر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:25

    بالله عليكم! ياأهل حزب القدارة والتعمية ألم تستحيوا من أنفسكم، كيف يعقل لحزب يدعي الإسلام ولايطبق فرائضه على نفسه؟ كيف يعقل أن تدافعوا على متهم من حزبكم في حين لم تبرئه المحكمة بعد! مع العلم كما يقول المثل؛ لا نار بدون دخان؟؟
    ولايمكن أن تتهمه الشرطة القضائية هكدا ظلما وعدوانا بدون سبب؟؟ مع العلم أن عدة أوساط صحفية وجهات قريبة من هداالمشكل، تعترف بأن هناك بالفعل اختلالات وخروقات ارتكبت في هدا الملف الدي تورط فيه هدا الشخص ومن معه؟؟
    ثم كيف يعقل أن تستخدموا الكذب وأنتم تعرفون أن الكذب حرام في الإسلام أكثر من غيركم! عندما تدعون وتزعمون أنكم تمثلون الأغلبية من الشعب المغربي؟ والشعب هو الدي طلب منكم أن تتكلموا نيابة عنه؟!!
    ماهدا الغباء عندكم؟ إدا كنتم لم تستطيعوا أن تتجاوزوا خمس مئة ألف صوت فقط في المغرب كله من أصل 19 مليون ناخب مغربي لهم حق التصويت؟ فبأي حق تتكلمون باسم المغاربة وتقولون نحن نتكلم باسم الشعب؟؟
    بالله عليكم! أمام هده العملية الحسابية الحقيقية والدقيقة التي تعرفونها جميعا؟ إدن سأترك لكم بأن تقول لنا كم هي هده الفئة من الشعب اللدين تمثلونهم بعد هده العملية الحسابية التي يعرفها الكثير؟؟
    هده البلطجة التي تقومون بها؟ الأغلبية تفهم أنها فقط للتأثير على المحكمة في قضية هدا المتهم الدي ينتمي إليكم؟؟
    لكن تأثيركم ضعيف لن يأثر في شيء، لأنكم لاتتوفرون على قاعدة شعبية قوية..

  • محمد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:19

    الشعب يريد تقوية صلاحيات الملك
    الشعب يريد المحافظة على المكتسبات الدستورية و أهمها مكسب امارة المؤممنين
    الشعب يريد التخلص من فساد الأحزاب
    الشعب يريد التحرر من جهل الهيئات المنخبة

  • مغربي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:39

    لــمــا تُــصــبــح الـهُــتــافــات خــارجــة مــن
    قـلـو بـكم، حــيـنـهـا ســنــظـمـن نـجـاح إرادة الـشـعـب عـلـى طُـغـاة الـفـسـاد…
    لا تـسـرقـوا هُـتافات الـشـعب المصري..

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:23

    من يقول أن الشعب المغربي غير واعي، فهو واهم جدا أوإما جاهل أو يتجاهل، بل بالعكس من دلك تماما! لأن الشباب المغربي والشعب بصفة عامة واعون جيدا بمصيرهم ومصير بلدهم؟ لأنهم يعلمون جدا أن هؤلاء الإنتهازيين اللدين يسمون بالأحزاب السياسية لايهتمون إلا بمصالحهم ومصالح عوائلهم وأبنائهم!!
    وهدا ماجعل جل المغاربة يتشبتون بملكهم فقط، ولايثقون بهده الأحزاب السياسية، والدليل أن 25 في المئة تقريبا هم من يشاركون في الإنتخابات فقط جلهم من البادية!!

  • Opinion Franche
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 02:11

    Arrêter de parler au nom du peuple. un groupe de partisants d’un parti politique parle au nom du peuple !!! wow c’est grave la !!!! selon moi, tous les partis sont pourris y compris les partis sont pourris !!!!!! et il n y a pas de fumée sans feu !!!!!!!!!

  • lahcen tsken
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 01:55

    si le pjd est vraiment sérieu en se qui concerne le changement da la constitution qui l’empêche à le demander au roi directement..

  • نجيب سهيل
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:33

    الشعب يريد اسقاط الجهل و الامية

  • ابو زهير
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:49

    إخوتي الكرام: إن التفكير الحزبي الضيق لا يجدي نفعا في وقت نحن نتحاور من اجل التنوير وندلي بآراء ربما نستفيد منها وربما نتحفظ عليها، فرجاء. يمكن التعليق على المقال أو على الفيديو بموضوعية وسعة صدر حتى لا يقال إن منا الوصوليين ومنا الفضوليين ومنا دون ذلك، نحن لا نريد مصادرة آراء الناس مادام الدستور والقانون يضمن هذه الحرية. نحن لا نطالب بإسقاط الدستور بل بتعديل في بعض بنوذه وخاصة تلك التي تحمي ذوي المناصب العليا في البلد، ونطالب بملاحقة الفاسدين ومستعملي النفوذ وناهبي المال العام (الذي يتم تحصيله من جيوب المغاربة)، نحن نريد مقاضاة من يستحقون المقاضاة ونلاحق من يستحق الملاحقة، وأرجو أن تفتح التلفزة المغربية بابا على الشعب، يتقدم فيه الناس الذين أصابهم الضرر من السلطة أو من منتخبين محليين أو برلمانيين كي يدلوا بشهاداتهم امام الملأ ويكون الانصاف المعلن الواضح، نحن نريد إسقاط الرؤوس التي استعملت النفوذ من أجل الدوس على الكرامة، نحن نريد أن يسقط كل من تجرأ وسب الأم أو الأب أمام عيالهم دون حشمة، أو ذلك الشرطي الذي امتدت يده ليصفع بها أبناء جلدته على مرآى ومسمع من الناس، نحن نريد أن يتابع القواد والباشاوات ورؤساء المجالس وحتى المقدمين على الرشاوي التي تلقوها من المواطنين خاصة في ميدان البناء والتعمير، فلا فرق عندنا في المحاسبة. إذا كانت عزيمة من ينادي بالتغيير قوية. فنظرته النرجسية لا تخدم أهدافها مادام هناك اختلاف والفكرة الخالية من كل حزبية أو انحيازية هي التي تجد الأذن الصاغية.
    نحن نريد محاسبة المفسدين، لأن الله تعالى قال في القرآن الكريم: لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. نحن غيرنا ما بأنفسنا، فالظلم الذي جثم علينا طيلة عقود قد أفل مع الانتفاضة الشعبوية، واليوم والحمد لله قد بزغت شمس الحرية وصار من حقناأن نعلي كلمة الحق، لأن الحق كلمتنا التي ظلت مفقودة في قاموس الحرية وفي التعبير وفي التغيير، والآن حان وقت جني ثمار الحق وإظهاره.

  • سعيدة
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:05

    أرجو ان تتكلموا فقط باسم حزبكم وليس باسم الشعب، فلسنا صم بكم أو قاصرين حتى تتكلموا نيابة عنا ولا تنقلوا ما سبقكم إليه شباب تونس ومصر ، فأنتم تدافعون على افراد وهم يدافعون فعلا على شعب.

  • slimane
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:39

    لم أفهم دور السيد القديس الذي لا يردد أي شعار مع أعضاء حزبه و يكتفي بتوجيه الأوامر والنظر الى الكاميرا.. والتي بدورها لا تهتم الا بصورته الجامدة وملامحه غير المعبرة.. انه السيد بنكيران لم يكلف نفسه حى ترديد التكبير مع مناضليه.. أستغرب من هذا السلوك لم لم يبق في بيته اذن!!

  • boutfounasst
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 21:41

    عجبت لك يا مغربي..يامن تربيت على أكلها سهلة…
    عجبت لك يا مغربي … يا من تريد الحياة الرفيهة فبدل أن تسلك طريق الكد و الجد، تسلقطت على جدران أوروبا…
    عجبت لك يا مغربي…يا من صدقت كذبة أنه لا يصلح لحكمنا إلا سيدنا…
    عجبت لك يا مغربي…يامن تتغنى بحرية الغرب و ماوصلو له من تقدم، و إن قيل لك: ولما لا نحن؟؟ تجيب بضحكة ساخرة مسَلِّما بأن قدرنا أن نضل عبيد و تابعين…
    عجبت لك يا مغربي…حين تدعي العياقة و انزوقية، و ما هزتك نفحة كرامة و غيرة لتفعل ما سبق إليه التونسيون و على خطاهم المصريون…
    عجبت لك يا مغربي…تريد تغيراً لكن لا تريد دمائا…و التدعي الخوف من الفتنة؟؟ …
    عجبت لك يا مغربي…أما علمت أن درب الحرية بساطه من دماء؟ عجبت من نفسي و أنا مغربي…

  • bidodane
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:07

    نذاء من مغربي يعيش بالخارج إلى محمد السادس فبعد التحية و السلام ارجوك سيدي ان تتذخل بكل حزم في وجه حزب الجرارً من قبل كنا هانيين ما بنا ما علينا نهار بان هذا الحزب وكثرات المشاكل فإذا لم يقف عند حده فاعلموا سيدي ان البلاد ستنهار ويقع ما لا تحمد عقباه هذا من دون اذنى شك ٍ اما التعاليق السابقة التي تشتم هؤلاء الرجال ومنهم من وصفهم بالشفارة الى غير ذلك اقول لهم جهلاء لايميزون بين الصالح والطالح برك عليكم سوى الجلوس امام الكمبيوتر لساعات و راسكم خاوي كثرة القيل والقال
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • zinhom
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:09

    المغاربة يريدون إسقاط الأحزاب والنقابات الموجودة على الساحة بدون استثناء التي أصبحت عبئا على الشعب وخزينة الدولة والتي تتاجر بمشاكل وهموم المغاربة. أحزاب ونقابات اهترات وتعفنت بالفساد والمفسدين

  • marocain
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:15

    االشعب لا يريداي من الاحزاب المعارضة او الموالية ان تنوب عنه
    الشعب يريد تقوية صلاحيات الملك
    الشعب يريد المحافظة على المكتسبات الدستورية و أهمها مكسب امارة المؤمنين
    الشعب يريد التخلص من فساد الأحزاب
    الشعب يريد التحرر من جهل الهيئات لمنتخبة

    كل الاحزاب في المغرب لا ثمثل الا 20 في المائةافهم االرميد

  • qui suis réelement
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:11

    pourquoi tout ce la les europe est reunie malgré qu’ils rien de commun ni lange religion famille patrimoine ni rien que leur reli et pour temps possible dans impossible et nous les arabe soit disant musilement par quoi se satisfaire de la priére c’est de l’egoiisme et DIEU en verité ne modifie pas ce qui est en nous tand qu’on aime pas en ne pense pas en ne prend pas l’autre en conssidiration ou bien on nous a appris est en tient ce l’enfer c’est l’autre ou on s’est entendre pour ne pas entendre est que tout est hérité chez nousles soit disant ARAB notre bonheur n’est pas dans les chauses qu’on réclame du jour au lendemain il est en nous entre nos bras est on nous etre surtout surtout manupuler pour les besion des autres merci

  • hicham ali
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 00:51

    سي بنكران واقف متكبر على الجموع مثل سطالين أن أقول له قول الله عز وجل ً يشترون بآيات الله ثمنا قليلً صدق الله العظيم

  • achlhi
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 03:13

    كلنا ننادي بإسقاط الفساد في وطننا الحبيب,و لا أرى في الوقفة ما ينقص من كرامة و وحدة الوطن و تماسكه.
    فلا تلبسوا الحق بالباطل و لا تتهموا الناس بالظن,
    كلناضد الفساد كلنا ضد العودة إلى الوراء,كلنا مغاربة و نريد الديمقراطية و الشفافية و العدل.
    كلنا مع الايدي النظيفة التي لا تغتني على حساب الشعب.و ليكشف بارونات المغرب عن ممتلكاتهم حتى يعلم المغاربة من الصالح و الطالح بين المسؤولين.
    معك يا معتصم,يا مرضي الوالدين…و الله إرحم للي رباك

  • moralidarane
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشعب لا يريد اطلاق المعتصم و لا اسره بل العدالة و التنمية من يريد دلك.

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:21

    Vous n’avez pas le droit de parler au nom du peuple , c quoi ça vous avez pris le même slogan que egypte et tunisie
    الحمد لله على نعمة الامن والاستقرار
    تتكلمون باسم الشعب و الشعب برئ منكم

  • مندهش
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:27

    طال عهد المفسدين الذين عاثوا فسادا في هذا الوطن الحبيب. فخربوا البلاد و أذلوا العباد. و لقد آن الأوان لكي يسهم الجميع في تحقيق الإصلاح المنشود حرصا على سلامة و عزة وطننا و كرامة مواطنيه.

  • احمد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:29

    صحح عقيدتك وع ماتكتب .الله هو اي يفعل ما يريد وليست امريكا .

  • kawthar
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:31

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ة وبعد اني اوجه رسالتي الى كافة المغاربة نساءا ورجالا ارجو منكم الا تفعلو ما فعلوه الأخرون،نحن والحمدلله لديناشعبا واعيا بجميع القوانين المغربية وحتى الأميين وإن كانو لا يقرؤون ولاكن يسمعون ويدرون ويرون ما يدور في العالم بأسره ،لدينا حكومة ملكية وليس الرئاسة اود ان تفرقو ما بين الحكم الملكي الدستوري وبين الرئاسة فلهذا لن نغير أنفسنا بالعنف والإحتجاجات والتظاهرات لأنها لا تجدي نفعا أرجو السلم السلم

  • أزيلال A8B8C8D8
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:25

    واعجباه لحمى وهستيريا انتقلت إلى مخيلة البعض في المنام فقط وأكررها في المنام فقط لأنكم تنامون وتحلمون تكونون فرسانا وأبطالا قبل الثامنة صباحا حين تدمدم بكم الريح لأقتناء خبزة أو ألف خبزة لوجبة الفطور … لشراء كيلوغرام أو كبش بأكمله على قدر استطاعتكم…. لتسافروا وتصولوا وتجولوا البلاد دون حاجز أو تأشيرة…. ممتلكاتكم مصونة ومؤمنة بأرض المغرب نعم بأرض المغرب فأين لجيراننا ولو نبش صغير من هذا…… فهيا يا أبطال ذرية الدونكيشوت البطل الذي كان يصارع طواحين الهواء….. نحن في بلد استقرار وبلد أمن ونحن في غنى عن ثقافة شراغيش لاهم لهم سوى زرع الفوضى أو التهييء للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة . فكفانا لعبة سياسية والكل في وضوح ومن هو غير راض على الوضع فمئات المطارات مفتوحة إلى المدينة الفاضلة التي تصورها أفلاطون ….. أخرجوا من هذا البلد واتركونا نعيش سليمين تحت لواء أحمر تتوسطه نجمة خضراء بقيادة ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وأيده. حفظك الله يامولاي عزة وذخرا لهدا الوطن لتحمينا من الطغاة وشعارنا الله الوطن الملك .

  • bouchra
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:45

    الشباب الذي قاد الثورة ونزل إلى الشارع شباب متعلم ويعرف ماذا يريد
    هدا هو ما يسمى بالثورة الشباب المتعلم وليست الشباب الاخوان المسلمين المتخلفين وكعادتهم لم ينزلوا إلى الشارع إلا عندما نجحت ثورة
    وفي لانعدام الحريات والديمقراطيات ومؤسسات المجتمع المدني تبدا الاحزاب الدينية بالظهور لفرض هيمنتها وسطوتها على الشعب والشارع والنظام في ان واحد
    كما حصل في العراق وايران والسودان وفي اية دولة يحكمها الشريعة . تم ارجاع الى عصر القرون الوسطى . كل شيئ اصبح من الماضي وممنوع . الحريات الشخصية اختفت ???????

  • ziani
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 22:33

    هؤلاء ضاركوا في المؤامرات التي حيكت و تحاك للشعب .فبأي حق تتكلمون …..

  • hnabil