الشوباني يدعو إلى "عصيان مدنيّ.." ويشيد بـ"قنّاص تَارغِيست"

الشوباني يدعو إلى "عصيان مدنيّ.." ويشيد بـ"قنّاص تَارغِيست"
الأحد 13 ماي 2012 - 23:45

دعا لحبيب الشّوباني، خلال لقاء تواصلي نظّم، الأحد 13 ماي الجاري، من لدن الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة وشارك ضمنه الشوباني بصفته الوزاريّة، إلى “عصيان مدنيّ ضدّ الفساد”.. مردفا بأنّ الوقت قد حان حتّى يمتنع المواطنون عن المشاركة ضمن جميع الممارسات الفاسدة.

وأشاد الوزير المكلّف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بالدور الذي سبق وأن لعبه “قنّاص تارغِيستْ” في فضح ارتشاء بعض العناصر الدركيّة.. داعيا كلّ مطّلع على ممارسة فاسدة إلى “توثيقها قبل التوجّه صوب العدالة لفتح التحقيقات باسم القانون”.. “التشريع يحمي المبلّغين عن حالات الفساد، وهذا يجب أن يتمّ الوعي به واستثماره للمساهمة في تقدّم البلاد وتطهيرها من الممارسات غير المقبولة” يزيد الشوباني.

كما اعتبر ذات المسؤول الحكومي بأنّ المغرب يعرف “تحكّماً”، في معرض ردّه على سؤال وجّه إليه بخصوص “الاستبداد بالبلاد”، ونافيا أن يكون الوضع بذات الحدّة التي تعرفها مجموعة من الأنظمة بشمال إفريقيا والشرق الأوسط.. كما استرسل: “لا نرى عيبا في مخالفتنا التقدير بشأن سرعة تقدّم البلاد وإن كان ذلك يتمّ بالوتيرة الاّزمة للوصول إلى مجتمع الحرية والكرامة والعدالة، إلاّ أنّنا نسير فعلا في الاتجاه الصحيح”.

وبخصوص النّاشط الاجتماعيّ عبد الحليم البقالي، وهو الذي كان قد تعرّض للاعتقال ليل السبت الأخير ببني بوعيّاش من لدن عناصر أمنيّة حاملة للزي المدني وراكبة لسيّارة خاصّة، رفض الشّوبَانِي نعت ما طاله بـ “الاختطاف”.. وزاد الوزير بعد اتصّاله بوزير العدل والحريّات فورا: “الشّاب متواجد لدى الضابطة القضائيّة ويمكن لمحاميه أن يلتقيه من الآن.. كما يمكن لكل ذي صلة بذات الناشط أن يقصد وزير العدل كي يباشر شخصيا الإشراف على الملف والنظر فيما يمكن أن يعتبر خرقا لحقوقه المكفولة قانونيا”.

ذات الموعد التواصليّ، وهو المنعقد بقاعة لإحدى فنادق الحُسيمة، عرف تشديد لحبيب الشُّوباني على “نهاية زمن التوظيفات المباشرة”.. مبرزا بذلك رفض الحكومة الاستجابة لمطالب تنظيمات المعطّلين بمختلف أقاليم المملكة بعيدا عن خوض المباريات للولوج إلى الوظيفة العموميّة.. “الحرب الحقيقيّة ينبغي أن تُسلّط على الفساد والمفسدين الناهبين لثروات البلاد والمعرقلين لتوزيعها العادل، فالإدارات لا يمكنها استقبال كل خرّيجي الجامعات، والتشغيل لا يتأتّى إلاّ بتنمية الاقتصاد وخلق فرص العمل بعيدا عن المناخات الفاسدة”.

‫تعليقات الزوار

113
  • أحمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:22

    لله رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه

  • ياسين عبد العالي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:23

    أنت تقول بأن زمن التوظيف قد ولى بدون رجعة ،ونحن أطر عليا حاملة لشواهد الماستر نقول بالتوظيف المباشر استنادا الى المرسوم الدي يمنحنا هدا الحق وتقول يجب محاربة الفساد نحن نقول حاربو انت السيد الوزير ومعك باقي أعضاء الحكومة براكة من الخطابات الرنانة بغينا أفعال وليس أقوال
    نـــــــــــــــــــــــــريد تطبيق الــــــــــــــــــــمرسوم وهو حق ونــــــــــــــــــحن متبتون بهدا الحق

  • AMAZIGH DU RIF
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:29

    La position du ministre mérite le respect et l'évaluation à sa juste valeur,car il faudrait bien une prise de conscience de tous les marocains,certains éléments de "l'insécurité publique" se comportent comme si le maroc n'est pas un pays géré et rugit par des institutions, ils utilisent des méthodes peu ordinaire et hors la loi,si le parquet n'a pas ordonné d'interpeller un citoyen et sous la direction du procureur de quel loi usent-ils pour le faire?celle de la jungle?l'image que donne ces renégats de la loi doit être récuser et blâmer par tous,à titre personnels ils peuvent arrêter quelqu'un sans se référer au cadre juridique défini par la loi du royaume pour ses sujets,sans aucune poursuite ni déscipline ni de respect de déontologie du métier que leur a confié la société à savoir proteger la dignité des citoyens pas la menacer avec un abus de pouvoir au nom d'un etat qui s'est fixé comme objectif le respect des droits de l'homme,il faut réencadrer le respect de la loi par tous..e

  • Mohammed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:31

    Ce Monsieur appartient au gouvernement qui a nommé le nouveau gouverneur de Salé . De qui se moque t'il

  • حليم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:33

    الشعبوية الخاويـــة ..

  • كلنا معك
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:33

    كلنا معك , اذا وجدتم ان لوبي الفساد اقوى منكم . فاعلنو ذالك فولله لم يعد لنا ما نخسره , اسقاط الفساد ومن يحميه سيكون هو شعارنا القادم

  • mzabi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:35

    لدي تعقيب على ما جاء في حوار السيد الوزير
    يتعلق الامر " بتجربة قناص تارجيست" , هاته التجربة و ان خلقت زعزعة في النظام الامني الا انها تبقى فاشلة..كيف ذلك
    يعني هذا انه على جميع المواطنين القيام بعملية القنص الغير المقنن , و الدولة في هاته الحالات تعاقب المخالفين
    يعني هذا انه على جميع المواطنين اقتناء او شراء الايفونات التي تبين الانسان عاريا كما ولدته امه
    القناص يبقى قناصا وراء طريدته حتى يلقيها ارضا بمساعدة كلب مدرب
    , و ان لم يكن له بندقية و كلب فهو ليس قناصا

    و ليس كل المواطنين لديهم بندقيات و كلاب مدربة

  • Mohamed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:35

    Esperant cher ministre que les choses vont changer positivement et que le peuple marocain soit conscient de ce que vus venez de dire.
    ET n'oubliez pas que la justice doit toucher les malfaiteurs de toute sorte.

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:39

    هذا و قد قررت الحكومة بعد إصلاح الإعلام و تنزيل دفاتر التحملات و إطلاق سراح المشايخ و زيادة أجور الأئمة و تشغيل الشباب تفعيل مقتضيات الدستور الرباني، القرآن، و سيتم بعد غد، نظراً لوفرة المال توزيع كامرات على كل المواطن لتصوير حالات الرشوة و نشرهم على أكبر سيرفر في إفريقيا، هذا بعد أن قامت بعض البنوك الإسلامية في المغرب بإقراض دولة فرنسا العلمانية بعض المال نظراً لصعوبة الأزمة التي يعاني منها الإتحاد الأوروبي و الدول اللائكية.

  • ahmed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:40

    نسأل الله عز وجل أن يوفقكم لما فيه صلاح البلاد والعباد كما نسأله سبحانه أن يطهر هذه البلاد من المفسدين والمستبدين المحاربين لدين الله إنه ولي ذلك والقادر عليه آمـــــــــــــــيـــــــــــــــــن.

  • سؤال
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:45

    من استفاد من منح الدراسة في تركيا ؟ أبناء من ؟ ماهي معاييركم في اختيار الطلبة المستفيدين من هذه المنحة ؟

  • schism
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:47

    في الحقيقة أرجو أن ينقسم حزب العدالة والتنمية الحزبين … حزب يعيش في جلباب البلاط والمخزن بقيادة بن كيران وحزب أكتر استقلالية !

  • رشيد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:52

    ليس في كلامك السيد الشوباني أي جديد فما قلته عن محاربة الفساد والمفسدين والشفافية قد سئمناه وهو محض كلام للاستهلاك فقد مرت الشهور حكومتك تمطرنا بالكلام تلو الكلام عن محاربة الفساد ولم نر شيئا لا أرض الواقع علما أن الفساد لمحاربته لا يتطلب وقتا ولا ميزانية ولا تخطيطا والأولى بالمحاربة حكومة بنكيران التي تنكرت لمطالب المعطلين خاصة أصحاب محضر 20 يوليوز وفي هذا الملف ظهر العجز التام لهذه الحكومة التي يسيرها مزاج واحد بنكيران وأن التخفي وراء الشفافية والمساواة في ولوج الوظائف هو ضعف منكم وهوان منكم أليس عباس الفاسي رضي الله عنه أفضل من المزاجي بنكيران فقد وظف 4304 موظف بطريقة سلسة وسهلة من غير ضجيج بينما بنكيران الناقص التجربة والفاقد للشجاعة وقف حائرا أمام أمر سهل لكن لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
    وإذا كنا قد صوتنا لصالح العدالة والتنمية لظننا بها أن تحسن التسيير والتدبير فإذا بها لجأت إلى المقاربة الأمنية في حل المعضلات كما هو الشأن للمعطلين في الرباط فقد رأيت من الإ‘فراط في العنف ضدهم في عهد بنكيران ما لم أره في العهود السابقة فإنني أسحب صوتي عنها لعدم كفاءتها .

  • abbas
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:55

    ها انت تغرد في الفراغ يا وزير !!!!!!!!!

  • mohamed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:57

    لايمكن محاربة الفساد وأنا أتحالف معه إن كثيرا ممن تحالف معهم حزب العدالة يعتبرون من رموز الفساد لايمكن محاربة الفساد وأنا أؤيداختطاف المناضلين وأقمع المعطلين يبدوا أن التوبالي وحزبه يلبسون نضارة مقلوبة فما هو فساد يرونه صلاحا والديمقراطية وحرية التعبير يرونها فسادا

  • dapk
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:06

    أباركة متلوحو الكرة عند الشعب،إشتغلو أنتم ،أو إنسحبو في هدوء إذا كانت سياستكم خاوية الوفاض،قناص تاركيست نجى بأعجوبة من مخابرات الدرك الملكي التي تريد تصفيته ،ألم يضحي مسؤول الهاكا بمنصبه بسبب زميلك الخلفي أمشفنا لا إصلاح لا والو،كم أنت ذكي أسي الشوباني تورط حزبك في الحكومة و تريد توريط المواطنيين مع أجهزة الدولة

  • المغربي المعروف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:09

    تا فين هو قنّاص تَارغِيست !!! راه غبروووه

  • Mohammed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:22

    Un ministre qui recommande le désobéissance civil n'a pas de place dans le gouvernement. Il faut qu'il assume

  • بصراحة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:44

    الشفافية والوضوح من أهم مرتكزات الديمقراطية الحقة
    وفقكم الله
    واصلوا

  • الاستقالات
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:44

    الشوباني يدعو الى العصيان المدني !!!
    داخلت عليكم بالله واش هاد السيد في كامل قواه العقلية ؟؟؟
    واش هدا كلام مسؤول فالحكومة ؤ لا فالمعارضة ؟؟؟
    هاد الدعوة الصادرة من السيد الوزير خاصو ادرجها فمرسوم وزاري !!!
    ؤعلى من غادي نديرو العصيان المدني ؟ ماشي على الحكومة؟؟؟
    ما بقيت فاهم والو
    الى كانت الحكومة لي السيد الوزير عضو فيها ماقدراتش تحارب الفساد خاصها تقدم استقالتها ؤبلا لف ولا دوران
    حيت هاد الدعوة للعصيان المدني هو استنجاد بالشعب,هو استنجاد ب20 فبراير الى فهمت شي حاجة,ولكن فين الصلاحيات الدستورية ديالكم؟؟؟
    بغيتو زعما الشعب ادير خدمتكوم ؤلا كيفاش؟؟؟
    واش هادي حملة انتخابية فالحسيمة ؟؟؟
    مابقيت فاهم والو,كلما احتج سكان الحسيمة على الفساد كتشبعوهم عصا ؤ اعتقالات ؤ من بعد كتدعيوهم للعصيان المدني !!!
    ؤ البطالة حتى هي نديرو عليها العصيان المدني؟
    ؤ الصحة ؤ المدرسة ؤ القضاء ؤ الاسعار ؤ السكن ؤ الما ؤ الضو ؤ الاجور ؤ القمع ؤ الرياضة ؤ الامية ؤ…ؤ الكرامة, حتى هما خاصهوم العصيان المدني؟؟؟حيت ماشي غير الفساد لي كاين !!!
    ياك ما نديرو العصيان المدني على التلفزة باش تقبل دفاتر التحملات؟؟؟

  • ابو عبد الحميد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:53

    اودي إذا نحن بلغنا بالمرتشي فسوف لن يحدث شيئ وسابقى معه وجها لوجه داخل المدينة او الجماعة ، لينكل بي ويحيل حياتي الى جحيم ، وطبعا بالقانون ، لانه تعودنا اذا غضب عليك رجل السلطة يصيح بك ان "صافي اسيدي غادي نطبق عليك القانون" وهي عبارة موحية بانك وقعت شر وقعة لا فكاك لك منها الا ان تدور معه ، لانه السادة الوزراء غير كيهدرو ، هم بأنفسهم لا يستطيعون ان يغيروا او يغعلوا شيئا ، هم فقط يتمنون ولكن الشغل اكبر منهم بكثير ، يحتاج الى شجاعة ورجولة ، لتوقيف البيضة في الطاس ، اما سيس مع مسامر المائدة فليست بسلاكة

  • مغربي حر أصيل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:59

    كلام معقول أتفق معك (فلا بد من الاجتهاد لتوفير فرص العمل )

  • مصطفى
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:01

    ما شاء الله عليك سعادة الوزير الشوباني، أسأل الله العلي العظيم أن يحفظك.

  • hamid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:05

    كان الله لك يا وطني كل من ياتي الى الحكومة ويدلي بدلوه ويمشي وتبقى دار لقمان على حالها الى ان يستفيق النصف المستغبى عليه والمغيب في هدا الوطن العزيز على قلوبنا.والسلام

  • يحيا من الدارالبيضاء
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:06

    Quelque chose de bon que M. Choubani appelle à "la désobéissance civile .." Et rend hommage à "Targust sniper et tous les Marocains pour devenir snipers et le rôle qui avait déjà joué" Targust sniper "en exposant la question de la corruption par certains des éléments de gendarmerie royale
    M. vraiment la peine d'être promu Choubani à un degré un hypocrite
    Déjà été exposés gendarmes et les mettre en prison
    Est-ce le sujet est la façon le Maroc est devenu le premier dans la lutte contre la corruption
    M. le juge capturés dans de corruption à Tanger
    Quelle est la différence entre lui et les gendarmes
    Est-ce M. le juge constitue un dessus de la loi
    Juge dans l'affaire de l'usure et la gendarmerie en prison parce qu'ils ne sont pas protéger
    Comme dit le proverbe, si ce n'est pas honteux, alors faites ce que vous voulez''''''
    merci beaucoup mr chouha pardon choubani

  • mouwatin
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:09

    أنا أريد أن أعرف هل حزب العدالة و التنمية في الحكومة؟ انهم يتحدثون كان حزب أخر يحكم. تحملوا مسؤوليتكم و كفى من كلام المعارضة و دعوة لشعب أن ينهض و إن كنتم لا تقدرون على الحمل ترجعوا وكونوا صادقين مع ناخبين. كفانا عبثاً في هده البلد

  • houssa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:09

    En avant avec ce magnifique PJD au pouvoir. J'avais voté pour eux et je revoterai pour eux pour tous le reste de ma vie

  • قناص تارجيست
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:11

    راه سميتو قناص تارجيست ماشي تارغيست ماعندها حتى معنى هكك تارجيست كاتعني تاج الريف كيف سموها إسبان كرونة

  • حسن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:26

    الله يوفقكم لم نر وزراء من قبل بهذه الصراحة والقوة في الخطاب

  • rochdi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:39

    وجزاك الله خيرا السى الوزير البر والنفاق رمز الفساد عيش فالعش الحكومى.

  • تصريح قذافي !!!!!
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:40

    مرة رأيت الهالك معمر القذافي في مظاهرة بطرابلس فيها كثير من الناس يتقدمهم العقيد يطالب فيها سيادة العقيد حاكم الدولة و صاحب الوزارات و من بيده السلطة يطالب بتطبيق العدل و المساواة !!!!!!

    و لا أخفيكم انتابتني موجة من الضحك الهستيري ، لأنه إن كان الحاكم يخرج في المظاهرة أو يحرض عليها فما يفعل المحكوم ؟؟

    سي الشوباني مع كل الإحترام الذي كنت أكنه لحزبكم و لم يعد ، كلامك هذا كان محترما لما كنتم في المعارضة أما و رقاب الناس و أرزاقهم و دماؤهم بين أيديكم فلا أسمي كلامك إلا نفاقا نفاقا نفاقا

    أنت تحكم و تعرف الفساد و المفسدين و بنيت حملتك على هذا الشعار ووصلت للحكم تفضل أنه الفساد الذي وعدت الشعب به

    الشعب صوت لكم لأنه لا يريد الفوضى و لم يصوت لكم لكي تدعوه ليقوم بالفوضى

    سي الشوباني ، آسف لأني يوما وثقت بكم

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • moi même
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:54

    Pour le commentaire numéros 1 AHMED.
    Tu as le master? De quel annnée? Je connais des diplomés avant toi et plus de tois comme Licence de 1990 en sciences économiques et sans poste jusqu'à persent. Et n'ont pas manifesté du tout. Ils ont plus de 50 ans maintenant. OOOOOOUUUUUFFF. Moi j'ai eu ma Licence en sciences politiques et de crante de cette situation je suis venu en France et j'ai continué des études j'ai même travaillé dans la poubelle crois moi et tout fait en se servant de mes compétances que j'ai acquis dans les études. depuis que j'étais au BAC que je passait des concours au Maroc sans résultat. Ce que j'ai vu tu la jamais vu et le revera jamais toi au autres qui roule sur leurs chaise dans un bureau. J'ai soufère de tout, le racisme la haines lhagra de wlad lablad. Mais jamais je n'ai revendiqué un poste cadeau de l'Etat et j'adore Maroc. Si tu as vraiment un Master et tu crois en tes idées essaye de retrouver une place dans la société sans l'aide de Vous

  • marocain
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:57

    تحية عالية لهسبريس اللتي عرفت أن تختار قناصا لها "ميموني" المصور و الفكاهي المحبوب بالريف بالأمس إصطاد بنكيران و هو يقبل زوجة كابلان و اليوم يصطاد الشوباني و غدا سيصطادوا الباقيين .. نورت هسبريس بعدستك في الصورة و الفيديوهات الرائعة … الأن يمكن أن نقول أن لهسبريس صياد و قناص ررائع إبن الريف ..نفتخر بأمثالك .." للي دار شي مايلوم غير راسو "

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:10

    العاطلين من حقهم الشغل ولو عن طريق التوظيف المباشر

  • Khoulhou ben khoukhou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:12

    A vous Mr le ministre,
    De la part d'un ministre qui gère un ministère ???, vu les temps et la conjecture qu’on vie, ces propos sont quelques part un peu superflu/déplacés.
    Mr le ministre, avec tout le respect qui vous est du, vous êtes en train de vous retourner contre vous-même, ie votre partie politique. Demander à Mr Benkirane de corroborer vos propos et parlons-en. Afin d’éviter les excuses par personnes interposées comme l’a fait votre cher ministre de l’habitat à votre place durant l’émission de medi1TV, je pense et je suis sûr qu’une discussion entre membres du gouvernement serait la bienvenue.
    1/2

  • Khoukhou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:14

    2/2
    Enfin, Eviter au peuple marocain vos techniques de PNL ridicules et ne balancer plus des propos pour tester la réaction du publique afin de réagir différemment. Arrêter de prendre les citoyens marocains pour des cobayes SVP Mr le Ministre, respecter les gens comme ils vous respectent. Vous êtes là pour servir les intérêts du peuple et non pas pour créer la zizanie/et combattre les moulins que vous voulez bien nous présenter comme moulins selon vos désirs et vos objectifs électoraux.
    NB : Khoukhou est un citoyen apolitique et motivé par la seule volonté du bien etre des marocains.
    Merci à vous d’avoir lu ce texte.

  • الحقيقة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:44

    كلام خاوي أبا شوباني؛ راه عقنا بيكم لعبتوا على ملف المعطلين باش تبينوا أنكم عادلون بين أباء الوطن و ركم دمغات نتوما؛ إذن حنا مشي دكاترة و أطر لضحكوا علينا وتستغبونا؛ مقدتوش على الملفات القاصحة عليكم قلتوا أرا نبينوا حنت إيدينا في أصحاب المحضر حيت إلى ضربنا ليهم المحضر غادي كلشي إقولوا أننا عادلون ونسيتوا بزاف ديال لحويج ألي غادي نذكروكم بيها أمام الله يوم الحساب؛ وراه حنا عارفين أنكم مغادين ديروا والو حيت كويتو بالباطل 3000 أسرة ديال صحاب المحضر أولا و أصحاب المرسوم ثانيا؛ أراه كندعاو معاكم في الثلث الأخير من الليل حيث حسيتوا بنا ملي دمرتو نا واش أنا لي عندي ماستر علوم أجتماعية و دبلوم في التسيرة والتدبير المقاولاتي و أجريت تدريب بإدارة الجامعة و تدريب بالعمالة قسم التعمير و تدريب بالبنك والأن أدرس الفرنسية دروس الدعم جميع المستويات الإعدادي و الثانوي 6ème مع العلم أنني كي أشتغل أعدت دراسة الفرنسية التي لم تكن تخصصي الأصلي بل التاريخ و الجغرافيا ولدي 3 نقط من أصل 4 بميزة مستحسن؛ ثم يأتي سي بنكيران و وزرائه الدكاترة العلماء ليقولوا لنا عن الكفاءة HHH سبحان الله؛ ولله في خلقه شؤون.

  • Azeddine
    الإثنين 14 ماي 2012 - 05:05

    i remenber Mr benkiran sayiny to big members of his party before the voting day: Stop being negative, go and get it done if you want to help this nation; TWAKLOU 3LA ALLH O SSIRO 9ALBO 3AL VOTE, and i think because he sensed them scared of their first time as majority, i don't think they beleived it was going to happen and neither did he, but his conviction .to move forward is what made me feel someone cares

  • معطل و معطل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:05

    مساكين هؤلاء العداليون والتنمويون الآن أصبحوا يقتنعون أن التغيير من داخل المؤسسات ماهو إلا وهم وأن جميع إجراءاتهم لمكافحة الفساد باءت بالفشل بل بالعكس انتصر الفساد عليهم وصار يطوعهم لخدمته الآن فهموا أن مجرد إلحاق الأذى بالفساد مستحيل فما بالهم بالقضاء عليه فالفساد مازال قويا ومتمكنا ولم يتراجع قيد أنملة ولم يفقد أي امتيازات بل كل ما قام به الفساد هو إعادة انتشار, الآن أصبحوا يصرخون على الشعب ليغيثهم بعدما كانوا يطالبونه من قبل بالهدوء ويدعون الشباب إلى التغيير من داخل المؤسسات ها أنتم أيها العداليون قد تأكدتم الآن أنكم مجرد كومبارس وأتباع لم يؤت بكم للتغيير بل لاخماد الغضب والنيران, الحمد لله لم ولن أصوت في الإنتخابات

  • copieur
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:05

    يتساءل المتتبعون للشأن الحكومي عن المهام الحقيقية الموكولة إلى الوزير المنتدب لذا وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية والمحاسبة العمومية في حكومة بنكيران، رفيقه في الحزب، ازمي. فمن خلالة إسم وزارته يتبين أنه مكلف بملفين أساسيين ألا وهما : الميزانية والمحاسبة العمومية. لكن، مع مرور الوقت تبين أن وزير الاقتصاد والمالية الاستقلالي نزار بركة هو من قام بإعداد وتقديم الميزانية، فما معنى أن يسمى الأزمي مكلفا بالميزانية إذن؟.

    خلال تقديم ومناقشة مشروع الميزانية في مجلس النواب ومجلس المستشارين، تابع المواطنون تلك الصورة الكاريكاتورية التي تقمصها الوزير المنتدب من خلال محاولاته إقحام نفسه في الحديث مباشرة بعد عرض وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ليعيد اجترار نفس الكلام الذي سبقه إليه زميله في الوزارة
    خلال المراسيم، تبين أن جميع المديريات التابعة للوزارة توجد تحت المسؤولية المباشرة لوزير الاقتصاد بلا منازع ، فهل سيستمر الأزمي في قبول أن يتقاضى أجرة الوزير مقابل أن يتم تكليفه من حين لآخر ببعض الملفات الثانوية أم أنه سيقدم استقالته من منصب لا وجود له إلا في هيكلة الحكومة؟

  • يحيا المغرب العربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:13

    الله ينصر دينك الشوباني ..وساشهد لك امام الله بانك تحاول احقاق الحق وارساء دولة الحق والقانون في بلد تهالك بالظلم والطغيان والاستبداد اصبحنا اضحوكة امام العالم رغم ان العرب السباقون لكل شيء ,واعلم ايها الوزير المحترم لن يتسنى لك ذلك الا بتطبيق القانون بدون رحمة ولا شفقة و غلى الكبير قبل الصغير ..كيف السبيل لذلك ؟باستقلال القضاء اولا ..والقاضي النزيه الذي لايخشى الا الله …يا سلام اين ذلك اليوم ..وهذا ما هو عليه الدول المتقدمة

  • من دكالة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:22

    الشوباني يتكلم على امور تانية وانتم في دار غفلون معشر الشباب …
    الشوباني يتكلم عن حكومة الظل التي لايقدر عليها قادر سوى الله تبارك وتعالى
    وانتم تعرفون جيدا حكومة الظل من يوجد فيها …الخ .

  • أبو سلمى
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:47

    أنعم به وزيرا وأنعم به رجلا. هذا هو الصحيح نريد الإصلاح ومحاربة الفساد بل أكثر من ذلك نريد محاسبة أولئك الخفافيش الذين نهبوا ضعفاء البلد فتاركيست مثال بسيط لما يعيشه قطاع الدرك في المغرب من منا لا ينكر أن أغلب رجال الدرك اغتنوا على حساب الضعفاء ما من دركي إلا وتجده يملك من العقار والمنقول ما لا يملكه أستاذ جامعي مبرز

  • said
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:55

    خبر رائع . جزاك الله عنا كل خير يا وزير ، بارك الله فيك وزاد من أمثالك ..

  • كفى ياشوفاني كفى؟؟؟
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:57

    كفى ياشوفاني بيع الاوهام والسراب للشعب المغربي
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حكومة نفاق وتعنيف وترهيب ابناء الشعب
    حاملي الشهادات العليا اصحاب حق في الوظيفة العمومية
    كفى نفاق
    كفى خداع
    ياشوفاني (حزب العدالة والتنمية )
    كم عدد وزراء إسبانيا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
    عدد وزراء إسبانيا = ( نصف عدد وزراء المغرب )
    كم رواتب جيرانا الوزراء فاسبانيا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
    رواتب وزراء إسبانيا = ( يتقاضون رواتب اقل ب 40% من نظرائهم بالمغرب )
    مع العلم ان اغلب الموظفين الاسبانيين يتقاضون اجور اعلى بكثير من الموظفين المغاربة الذين رواتبهم لا تغني ولا تسمن من جوع
    كلام الحكومة كوللو سوف نحارب الفساد سوف نحارب الريع سوف نحارب الاشباح ….

    للاسف فقدتم الشرعية مع انني كنت اول الفرحين بفوز حزب العدالة والتنمية
    لازم ان يتدخل مجلس حقوق الانسان للحد من العنف الهمجي الذي يتعرض له ابناء الشعب
    تحية لكل الاطر المناضلة

  • ADAM
    الإثنين 14 ماي 2012 - 07:09

    المعطلون مرة أخرى؟ إن قامت الحكومة بإدماج المعطلين بالإدارات والمؤسسات الحكومية بدون مباريات الإستحقاق، ستساهم في تكريس الريع الوظيفي،و بذلك ستناقض نفسها و ما تدعيه من نبذ سياسة الريع. وبتمسكها بإجراء مباريات التوظيف تحسب لها إيجابا كأول خطوة في الطريق الصحيح . و ما على المعطلين المتمسكين بالإدماج المباشر بمقاضاة الوزير الأول السابق الذي أمضى على اتفاقية إدماجهم في ظرفية يعلمها الجميع بعد الإبتزازات المتكررة. كونوا منطقيين وعمليين (أقصد المعطلين) 1-لا يمكن للوظيفة العمومية أن كل المعطلين في أسلاكها.2-ليس لكل من له دبلوم أهل لإية وظيفة.3-عدد المعطلين في وثيقة اتفاقية عباس الفاسي لا تضم جميع المعطلين المنادين بالإدماج المباشر من حاملي الشهادات.4-الحق في الشغل لا يخص حاملي الشهادات العليا فقط،بل هو حق للجميع بالشهادة أو بدونها.
    أظن للخروج من الأزمة،أقترح على الحكومة بتخصيص تعويض للمعطلين حسب الإمكانيات المتاحة، و أهيب بالشباب المعطل بالكد وعدم إهدار الفرص لأن الزمن لا يرحم يمر بسرعة ختى إن استفقت وجدت نفسك عجوزا. ولي في الموضوع بقايا، لأنه يهم مسقبل البلاد أولادنا المعطلين والإخفاد

  • مسلم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 07:44

    أولا أوجه كلامي الى صاحب التعليق 33 ( moi même ) و أقول له أنت رجل و قل الرجال في هذا الزمان. مثلك من يمكن أن يعول عليه في خدمة هذا الوطن و أشد على يدك بحرارة لروحك الوطنية و صفاء دهنك المتزن و بارك الله فيك أخي.

    أما من يريد أن يوظف توظيفا مباشرا فلا يمنك الا ان يكون خاوي الدهن و الوفاض و لا يحب الا نفسه و لن ينفع المجتمع و لا وطنه. بالله عليك الا تستحي من نفسك؟ من أعطاك حق هذا التوظيف و بهذه الكيفية ؟ المال مال كل المغاربة و كل المغاربة يرفضون رفضا باتا أن يوظف أحد توظيفا مباشرا لآنه سرقة لأموالنا بغير وجه حق.

    لا يوجد هذا النوع من التوظيف في اي دولة في العالم فكيف جعلتم منه حقا لكم؟ في كافة دول العالم ينفق الطلبة على دراستهم العليا من اموالهم الخاصة و في المعاهد و الجامعات العامة و لا أقول الخاصة، و مع ذالك لايطالبون بالتوظيف المباشر و تأتي انت من تحصل على شهادة الماستر او اعلى منها و على حساب الدولة دون ان ينفق فلسا واحدا على هذه الشهادة لتطالب بالتوظيف المباشر. ألا تستحي؟

    وصولك الى سن 40 او اكثر دون الحصول على وظيفة في القطاع العام او الخاص دليل على أنك انسان فاشل..يتبع

  • مسلم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:06

    .. و لا تصلح لشيء يذكر. ولو كان في دماغك ذرة عقل واحدة لقمت بتوظيف معارفك لكسب لقمة عيشك بدل ان تعيش عالة على اسرتك و المجتمع.

    ثم ان الكثير منكم يحمل الحكومة الحالية هذا المشكل و السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل الحكومة الحالية هي من تعهد اليكم ام الحكومات السابقة؟ عمرك سيدي دليل على ان الحكومات السابقة هي من اعطاكم الوعود الكاذبة و هي بالاحرى من خلق كل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب بالاضافة الى المؤسسة الملكية و من يحوم حولها من الخونة الفاسدين..

    و المشكل المؤكد فيما اذا ما استجابت الحكومة و قامت بتوظيفكم توظيفا مباشرا ان جحافل الحاملين لمثل شواهدكم سوف تحتل مكانكم بعدما تهنؤون انتم بوظائفكم المباشرة و تطالب هي الاخرى بما كنتم تطالبون به اليوم و هكذا الى قيام الساعة..

    علينا ان نقوم بتبديل افكارنا التي اكل عليها الدهر و شرب، و على كل مواطن غيور على هذا البلد ان يعرف ماله و مل عليه بالمعروف اتجاه وطنه و مجتمعه. فعار ان ندرس بمال الامة ثم نعود نحن انفسنا ان ننهبه بغير وجه حق بدل ان نعمل و نساهم في تزكيته لينفع الاجيال القادمة و الوطن الذي يجمعنا دون ان نغفل على كل من يعبث بهما.

  • nizar70
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:20

    الوزير يطلب من الشعب محاربة الفساد ، سبحان الله ،و أين وعودكم بتوظيف المعطلين ؟ أم كانت ورقة انتخابية ’ لقد كنت أحترمكم ، أما اليوم ، فقد سئمتكم و سئمت خطاباتكم الخاوية ، و الحساب عند الله .

  • Otoman
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:28

    شعار الكذب و الغدر. كذب حتى النخاع و استهبال فاضح للذين صوتوا على المنافقين. لايسطيعون فعل أي شيئ اللهم استعمال الهراوات ضد المعطلين. ينقصون من الضريبة على الشعير لصناعة البيرة و يسكتون عن الفساد و يغدرون بالمعطلين و يهدمون بيوت الضعفاء.
    آم منك يا بلدي، الضعيف فيه ضعيف و القوي فيه قوي. لم يتغير شيئ منذ مجيئ المنافقين. شعبوية و استهبال الناس، في أن هذا الشوباني و زميله المدلل الخلفي يأكلون و يتمتعون في فنادق 5 نجوم في الرباط، لم يعودوا يمشون و يأكلون في الأسواق.
    يا شعبي، يا أبناء و طني إلى متى تترك الكذابين و المنافقين يركبون ظهوركم؟

  • المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:36

    لماذا تطلب من المواطن القيام بما يلزم أن تقوم به المحكومة!؟
    إذن لماذا أنتم في المحكومة!؟
    أنتم لا تملكون الإرادة السياسية و لا حتى وسائلها و تلعبون دور المعارضة الوهمية من داخل المحكومة…….!!!!!

  • karim
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:58

    لو نبلغ عن المفسدين فمن سيحاكمهم?

    ايطاليا ام فرنسا…… ام لامم المتحدة.

  • nawaf
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:03

    اكبر انجاز لهده الحكومة هو انها لامست الواقع بفرض اختبار ولوج الوضيفة.وقطعت الطريق على من يشتري الشهاده وقلبه مطمئن على وضيفة سامية تؤمنها له يد قدرة معفنة بالراشاوي. فتحية للعدالة والتنمية لاتشوفوش وراكم الى الامام فقط.

  • salwa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:06

    وزير يدعو الى العصيان المدني و برلماني يهدد بالنزول الى الشارع بكتيبته و آخر يتوعد باحتلال دوزيم و اكبرهم يتهم المحيط الملكي بالفساد و شيوخهم يدعون الى نشر الدين بطريقة تقصي الآخر و تكفر من ليس معنا بهدف حكم المغرب الى ان يرث الله الارض حسب تعبير المغراوي. هذا فعلا بداية الدخول بالمغرب في غياهب ظلمات الظلاميين. يجب وضع حد لهذا العبث.

  • bounes holanda
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:20

    فكرة قناص المفسدين مزيانة باش الكل يساهم في تنظيف البيلاد … حتى هادوك للي تاي شدو رشوة من يد سائقين ولات بطريقة احترافية اقسم اني شفتها اكثر عشرين مرة مع في كاميوات ثم الكيران اليكم الطريقة 1ورق جورنال كاتعمل فيه فلوس كايتبرم بحال شي سيجارة لاتسلم بليد فقط تسقط في الارض قرب المرتشي هاذ الطريقة شفتها انا شخصيا 2 وهناك طريقة اخرى سمعتها فقط من سائق شاحنة ومرة من كريسون كار….. قال عندي موعد سمسار او وسيط في مقهى كل مرة في مكان يمكن حتى عند البقال حسب الاتفاق قلت له علاش قلي كان نشري طريق بصراحة انا مافهمت والو / كار / هاز بشار كثير لابد من الرشوة ? شي حاجة كاينة ماشي قانونية شنو هي الله وعلم

  • asmaa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:27

    ح فظكم الله لخدمة الوطن و المواطنين اختاركم الشعب وانتم جنودا مجندة له تصلحون الارث الفاسد و الشعب لن يتخلى عنكم و سيساهم معكم يدا بيد للضرب على المفسدين ….يد الله مع الجماعة ..

  • semmou10
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:28

    هل
    هو إعلان رسمي عن عجز الحكومة عن اقتحام قلعة الفساد ودك حصونها والاستنجاد بقناصين لإصطياد الطرائد الصغيرة اما ديناصورات الفساد فهي محصنة داخل قلاع المصالح المركزية تلعب على مستوى اعلا ولا يستطيع جيش من مثل قناص تاركيست القضاء عليها بينما لو أن كل وزير من هذه الحكومة تقمص دور هذا القناص (ليس بالضرورة نفس أسلوبه)وشرع في قنص المفسدين داخل وزارته وليبدأ بالرؤوس الكبيرة وستختفي الصغيرة آاليا ويسهل القضاء على مادون ذالك.ومثل هذا الخطاب لن يعفيه وباقي زملائه من التزاماتهم..,,

  • Abdou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:43

    BRAVO Monsieur, un grand chapeau, le Maroc a besoin de ce type de brave homme qui n'attendent pas d'aide de l'Etat, au contraire ce sont eux qui persévèrent , et qui cherchent à donner à leur pays, pas comme comme celui qui cherche a être employé directement sous prétexte qu'il a un soit disant master.

  • achbani
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:43

    Salam
    Vraiment Monsieur Choubani est un très bon ministre, il ne change pas, j'ai trvaillé avec lui au sein d'un bureau régional et je vois pendant comment ce jeune méthodique travaille. Des commentaires que je viens de lire montrent malheureusement l'irresponsabilité de ces auteurs… et le niveau intellectuel d'une partie de notre peuple
    .

  • ولد كازا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:53

    انسان غير مسؤول …هدا تحريض على الفتنة …والاخطر انه يقول هدا الكلام من موقع المسؤولية …الفساد في المغرب هو وليد تراكمات وتغيره لا يكون الا بالتدريج…من كان يحلم في يوم من الايام ان يصل حزب اسلامي الى الحكم في المغرب…نعم لمحاربة الفساد لكن في اطار المؤسسات ..نعم لمحاربة الفساد لكن بالتدريج …نعم لمحاربة الفساد لكن عبر نظرة شمولية تستهدف اصلاح التعليم و نشر ثقافة المسؤولية و تخليق الحياة العامة …لا و الف لا للمغامرة بامن المغرب لان دلك قد يؤدي الى افساد اكبر

  • أنتم في نعمة ولكن لا تدرون
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:54

    باسم الله الرحمان الرحيم
    العمش أحسن من العمى. العمش الحمد لله عليه وهو صقور العدالة، وأما العمى فهو باقي الأحزاب الأخرى كلها التي باعت البلاد منذ الإستقلال. اليوم نرى مشهد مغاير كليا، صقور العدالة يطهرون البلاد من أوساخ وفساد أكثر من 56 سنة بحكمة وتريث وكفاءة عالية. طبيعي أن يسخط لوبيات الفساد على الوضع، فقد اقترب أجلهم، وافتُضح أمرهم، أما المُتضررون الصغار من المغاربة الأنقياء فهم يعلمون في قرارة قلبهم أن إصلاح بلاد بأكملها يأخذ وقت طويل وهم لا يرون مانعا في التحمل أكثر مادام القانون اليوم يسري على الجميع ومادامت هناك أولويات وطنية مستعجلة يلزم تقديمها على مطالبهم الشخصية، وأما الباقي فنعرفهم إما شباب قاصرين أو بالغين لكن متهورين سامحهم الله، أو قلة من العلمانيين الحقودين. لن تجدوا ابدا أبدا أحسن من صقور العدالة في كل شيء، نزاهة كفاءة صدق وطنية بصيرة حكمة جرؤة شهامة… وإن كانوا ليسوا ملائكة فهم لا يخشون في الله لومة لائم ولا يمنعهم عن الحق مانع، لكنكم تستعجلون، ولا تقدرون نعمة الإصلاح في ظل الأمن والأمان، لأن لا إصلاح نهائيا في ظل الفوضى والاقتتال. احمدوا الله وساعدوا صقور العدالة.

  • Lghayour
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:06

    Commentaire N° 2

    ونحن أطر عليا حاملة لشواهد الماستر نقول بالتوظيف المباشر استنادا الى المرسوم الدي يمنحنا هدا الحق
    Je ne sais pas comment reflechissent certains marocains et surtout ces jeunes diplomés,
    Paresseux comme ils sont, ils reffusent de passer le concours d'embauche.
    Il n y a jamais eu de MARSSOUME qui vous donne ce droit, vous essayez de tromper les Marcains

  • saad
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:09

    الوزير يطالب الشعب بان يسقط الفساد و الاستبداد هذا مثير للسخرية من يستطيع اسقاط الفساد و الاستبداد الحاكم ام المحكوم و بماذا كنتم تهتفون فوق المنصات اثناء الحملة الانتخابية و ما هي الوعود التي قدمتموها للمواطن اثناء هذه الحملة اليس محاربة الفساد و الاستبداد .. اعلم يا سعادة الوزير بان هذا النوع من الخطابات قد اكل عليه الدهر و شرب و عليك ان تقوم بدورك كوزير و ان توفي بوعودك و ان لا تحملنا ما لا طاقة لنا به فلو كنا نستطيع ان نحارب الفساد و الاستبداد لما استمر كل هذه الفترة و لما وصلت انت و رفاقك الى سدة الحكم الشعب يطالب باسقاط الفساد و الاستبداد و الحكومة تطالب باسقاط الفساد و الاستبداد .فمن سيسقطهما .اسال نفسك يا سعادة الوزير …………و سياتيك الجواب قريبا .

  • hassan
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:24

    bonjour,
    en tant que marocain souffert pour faire ses études au maroc(sans bourse comme en france), je vois mal comment des personnes demandent des postes de gouvernement sans concours, si c''est comme ça moi que j'ai quité ma famille et mes proches et j'ai vu tous les sortes de problèmes en france: racisme, haine, manque de ressources….) je pense que je devrais rentrer au maroc pour avoir un poste et voir ma mère et mon père qui tant galèrer pour qu 'il me voit à coté d'eux et que je m'occupe d'eux ) c'est vraiment honte de notre part de dire ça. notre réclamation c'est d'avoir enfin la justice et l'égalité de chance pour tout le monde et surtout que les marocains gagnent leurs fierté et leurs dignité face au maghsen qu a tant humilié le peuple
    )

  • حسيمي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:24

    كفى من الشعبوية والضحك على ذقون المغاربة،الان قد تاكد للجميع مدى زيف الشعارات التي رفعتها العدالة والتنمية ومدى تخبط الحكومة الملتحية في تعاطيها مع القضايا الاجتماعية،وعودة القمع والتنكيل من جديد وبحدة الى الشارع المغربي،اما محاربة الفساد التي يتبجحون بها فيمارس على اضعف حلقة،اما المفسدين الحقيقيين فماضون في نهجهم ولا احد بمقدوره الاقتراب منهم،قد حان الوقت لهذه الحكومة ان ترحل بدل ان تتمادى في الكذب على المغاربة.

  • salwa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:32

    عاقوا بيكم.
    انت تدعو الى العصيان المدني رغم انك وزير و لايحق لك الدعوة الى العصيان المدني. بل يحق لك فقط تقديم استقالتك بدل صب الزيت على النار.
    اذا فعلا اردت محاربة الفساد فاحل على القضاء الملف الذي تراه فاسدا و بالسكوت بدل قولبت المواطنين وتيئسهم.
    انت تدعو الى العصيان المدني لكن بالمقابل تستعمل حكومتك العصى الغليضة في حق كل من يحتج سلميا. مثال الذين ارادوا فقط قراءة الكتب امام البرلمان للتعبير عن احتجاج ما.

  • abdo
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:45

    نحن نثمن التوظيف بالمباراة ، لكن من يضمن نزاهة المباريات ، من يفعل أسلوبا لاتغتاله عقلية المحسوبية والزبونية .أعتقد جازما أنه من يراهن على المباريات عليه أن يتتبع الأمر تتبعا مضنيا ،إن فعلتم فلكم كثير الأجر ،وإن لم تفعلوا تكونوا كمن ظلم يتيما

  • karim
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:50

    Salam,
    J'ai deux masters un en management des SI et un autre en SID + un MBA en MAE.
    Je n'etais jamais d'accord avec le rectrutement en masse pour quelle raison l'etat doit recruter en masse, il faut faire des concours avec des postes limités et qui seront utile pour la fonction public.
    ce que je demande qu'il y a une igalité à tous le monde et le meilleurs passe.
    Il n'y a pas que l'etat ceux qui veulent travailler ils vont aux privé aussi il ne faut pas oublier ça c'est pour participer dans le développement de ce pays.
    Wafaka laho aljami3e.

  • حميد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:53

    عفوا .الاحظ ان جيوب المقاومة متواجدون حتى في اوساط المعلقين العاديين على هيسبريس. لنعترف اننا ولاول مرة نسمع وزيرا يتكلم بعيدا عن لغة الخشب التي الفناها. من الواجب علينا ان نشكره على الوضوح ولكن لننتظز كدلك مدى تطبيق الخطاب على ارض الواقع .ولتنوير المعطلين ليسمحوا لي ان اقول ما اعرفه ويعرفه جل من يشتغل بالمؤسسات العمومية "ان جل من وظفوابالمباشر او -بتدويرة-هم موظفون غير صالحين واغلبهم شبه اشباح".ويمكنكم التحقق من دلك بانفسكم.المرجوا فقط ان لا تتعرض المباريات المزمع تنظيمها للتشويه والتزوير والتدخلات و الغش كالدي تعود عليه تلامدتنا وحتى الاطر التعليمية خلال اجتياز مباريات الترقية ومعدرة عن الصراحة التي لم تعد من القيم النبيلة.

  • abed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:56

    ce que les diplomés chomeurs ne comprenent pas ou ne veulent pas comprendrec ,c'est qu'il n'existe dans aucun pays du monde un recrutement direct dans la fonction publique. l'etat creé les conditions d'emploi c'est tout.l'etat n'est pas createur de richesses, elle a un role de service publique.croyez vous que l'etat est en mesure de recruter tous les milliers de diplomés dans la fonction publique?SI les diplomés croient à ça c'est qu'ils n'ont rien retenu des etudes superieures faites

  • حميد من طنجة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:04

    صعيب أن تلعب دور الحكومة ودور المعارضة في وقت واحد يا شوباني ، بنكيران كيقول عاش الملك وأنت تقول عصيان مدني ، ديرو جوج أحزاب أحسن باش بنكيران يحكم وأنت عارض شي معارضة في الهوامش باش يتسمى المغرب فيه ديمقراطية وتنتهي اللعبة لصالح المخزن

  • منصف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:04

    السيد الوزير يريد الإصلاح بصراحة ؛ يتسم بحرقة الاصلاح ويحمل همه.
    أقول لأصحاب التعليقات من المعارضين للسيد الوزير ؛ نحن نعرفكم ما أنتم إلا
    من المفسدين الذين ألفوا العيش في الفساد ؛ السيد الوزير أراد بالعصيان المدني
    مشاركة الشعب في الاصلاح ؛ لأن البلدان تتقدم أو تتأخر بشعوبها .
    لأن الشعب لم يصوت للعدالة والتنمية لتكون عنده أغلبية مريحة ليعمل بأريحية.
    والدليل على أن هؤلاء الذين ينتقدون ويعارضون ؛ لم نسمع منهم ولو كلمة
    نقد تجاه الوزراء الآخرين الذين ينتمون لأحزاب الأخرى.
    سبحان الله المفسدون لايريدون الإصلاح لهذا البلد .
    أقول لوزراء العدالة والتنمية : أعانكم الله وسدد خطاكم نحن مكم لأنكم مع الحق؛ واصلوا وفقكم الله ولا تعطوا بالكم للمفسدين .
    لأن هؤلاء المسدين لا يحلولهم العيش إلا بالفساد (القافلة تسير و…تنبح )

  • alaoui ismail
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:09

    سي الشوباني عجز عن محاربة الفساد لأنه يعلم أن خلفه قوى لا تقهر وقد تعصف به وبمنصبه بل وبهذه الحكومة كلها، وبالتالي طلب المساعدة من المجتمع بمعنى أخر المواطن يجب أن يترك عمله ويراقب المفسدين بمعنى أخر الحومة بكل مقوماتها عاجزة عن ذلك، لكن ملف الأطر قال السيد بأنه زمن التوظيفات المباشرة انتهى ودون أن يطلب المساعدة من أحد، الأطر لها كل الحق فيما تطالب به وهو يعلم ذلك ومع لا يدخر جهدا في استدعاء القوة العمومية لقمعهم بل اعتقالهم وتنكيلهم، أما المفسدين والذين هم إن ثبتت الجرائم في حقهم ينتقلون من صفة متهم إلى مجرم لا يعاملهم بالمثل إذن هؤلاء باللغة العامية حكارة هم يعرفون المفسدين الحقيقيين ولم يسطعوا البوح بذلك نترك الله والأيام المقبلة تنتقم منهم ومن نفاقهم…

  • سعيد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:10

    كلام يدكر بالقدافي.
    الحكومة عليها أن تحارب الفساد بوضع استراتيجية. والقيام بذلك في اطار القانون وليس بدعوة الشعب الى العصيان ودعوة كل من هب ودب الى القيام بحملات لمحاربة الفساد. ان مثل هذه الدعوات ستؤدي الى الفوضى واختلاط الحابل بالنابل واستغلال البعض هذه الأمور لتصفية الحسابات. من شروط التوزير التحلي بالمسؤولية والرزانة وليس اطلاق الكلام على عواهنه.

  • Marocain
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:12

    oui c'est ça , le fait de recruter les gens directement ce n'est pas légal, et je ne comprends pas pourquoi les diplômés ne veulent pas faire le concours, et oui il veulent entrer dans le locaux de public pour se lager c'est fini pour se développer maintenant il faut vaoir de la compétence, c'est vrai il faut les former car la plus part sont hors sujets , … et si on voit maintenant les gens recrutés directement il tapent un bon salaire pour un failbe rendement ce n'est pas logique mes amis , je comprends leurs cituation mais ce n'est pas logique de vouloir que l'argent …

  • BENALI
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:23

    OUI MAIS LA LOI EST AU DESSUS DE TOUS ET DOIT S'APPLIQUER A TOUT LE MONDE NON SEULEMENT AUX PAUVRES GENDARMES DE TARGUISTE

  • jaouad
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:05

    لقد صوت عليكم الشعب لتحاربوا الفساد في اطار القوانين التي بامكانكم التصويت عليها في البرلمان اما الشعب ليس هدا هو دوره لانه غير محمي
    المجلس الاعلى للحسابات والمراقبة المستمرة هي التي تحارب الفساد

  • mohamed errachidia
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:24

    كلنا مع العدالة و التنمية انا اعرف الوزير معرفة عن قرب نعم الاستاذ تعلمنا على يديه مخلص في عمله نسال الله ان يوفقه في اداء رسالة الحق وكفا هم الله من شر المعارضة الفاسدة التي لا تريد خيرا لهذا الشعب وفقكم الله و اضاء مصباحكم طريقنا

  • أسد الصحراء المغربية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:43

    الدستور منح الحكومة صلاحية العمل لخدمة الشعب بكل فئاته ، سواء كانت عدلية أو عدلاوية أو ماركسية أو ليبرالية ، وليس من المقبول التلويح بالشارع في كل مناسبة لابتزاز الجميع من أجل فرض نوذج معين قد لا يتفق معه الجميع .لابد من التوافق

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:44

    هؤلاء الناس منذ ان وضعوا ارجلهم في الحكومة اتخمونا بالخطابات الرنانة التي لا تتعدى اطارالشفوي والنظري دون ترجمة هذه الخطابات الى واقع عملي .الشعب يريد افعالا لا اقولا اما الخطابات الديماغوجية فقد سئمناها من كثرة ترديدها من طرف من سبقوكم سبقوكم.لقد وقفتم على مواطن الفساد وعلى اصحابه لسنا بحاجة لا ن تقولوا لنا ها فين كاين الفساد او ها هم المفسدين فانتم الان تمثلون السلطة والقانون فاضربوا بيد من حديد على الفساد والمفسدين فعلوا القانون واخرجوه من الثلاجة فالشعب منحكم ثقته من محاربة كل اشكال الفساد واذا كنتم غير قادرين انسحبوا من الساحة واتركوا الشعب يقول كلمته الخيرة.

  • عبد الهادي بلعيشى
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:48

    على الحكومة أن تسهل على المواطنين عملية التبليغ عن الرشوة بأن تخصص لجانا جهوية يتصل بها المبلغ عبر هاتف مجاني معروف عند المغاربة لحضورها بعين المكان والقاء القبض على المرتشي متلبسا.

  • البغدادي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:51

    القضاء على الفساد صعب ، يمكننا أن نضبط العديد من المرتشين والفاسدين ولكن لايمكن أن نقضي على الفساد ، ففي القضاء على البعض وفي الظروف السائدة ننتج آخرين بوجوه مغايرة ، فالمطلوب الآن هو البحث منظومة إدارية وقانونية لاتترك المجال للنهب .

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:01

    السلام عليكم
    انا من المعاقين المعطلين سابقا و الان بحمد الله و بمساعدة العائلة اعمل بالقطاع الخاص حيث اسست مقاولة للاشغال المختلفة و بعد مدة عطالة ليست بطويلة فزت بانجاز مشاريع التهيئة و قمت بتشغيل شقيقين معطلين معي في المقاولة على مدى سنوات راكمت تجربة اهلتني للفوز بمشاريع مبادرة الوطنية للتنمية البشرية , و المشكلة التي تواجهني في كل مشروع هو دفتر التحملات (cps) المنجز من طرف المهندسين الذي يشوبه الكثير من الالغاز و الاخطاء تسبب لي في بعض الاحيان حالة افلاس و ما علي الا الصبر( اللي بغا العسل يصبر لقريص النحل ) , اذن فمشكلة المغرب هي المهندسين و دراستهم الاحصائية للمشاريع لخلق فرص الشغل بدون مشاكل .
    عاش الملك محمد السادس و السلام

  • مجاز معطل محبط من بنكيران
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:05

    انا مع التوظيف بالمباراة وكل واحد يعري على كفاءته لكن السؤال المطروح هو من سيضمن لي ان مجهودي في المباراة لن يضيع سدا ؟من سيضمن لي ان المباراة ستكون شفافة ونزيهة؟ من سيضمن لي ان غيري اخذ المنصب المتبارى عليه بكفاءته وليس لانه ابن فلان وعنده المال والحبة والكودبيسطون؟ انا مع المباراة لكن هل يعقل مباراة يتقدم لها المليون شخص مع ان عدد المناصب المخصصة لها لا تتعدى المئة هل سيكون لي فيها نصيب حتى لو كنت املك عقل العفريت؟

  • معطل منذ 20 سنة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:06

    أنا مهندس وعاطل عن العمل، أريد من الحكومة أن توظفني مباشرة، ولن أقبل بأي وظيفة، أريد مسؤولا في المالية بالرباط، دون مبارات، لن أتنازل عن حقي أبدا أبدا

  • guig
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:10

    إلى صاحب التعليق رقم1
    ولتكن حاصلا على دكتوراه فخرية. يلزم أن تبرهن على امتلاء شهادتك الجامعية بالمباراة يا أخي.نحن في عز الأزمة اجتزنا المباراة وخضعنا لتدريب لمدة موسم دراسي كامل واجتزنا امتحان التخرج ونجحنا بميزة مشرفة والحمد لله، مر على ذلك 23 سنة.وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون، صدق الله العظيم.

    لا و الف لا للتوظيف المباشر.ونعم وألف نعم للتوظيف بالمباراة.

  • mohand
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:22

    je croix comme beaucoup de Maraocains qui NE REVENT PAS ,les 100 jours sont passès BARAKA MAN CHI3ARATE du concret ,et l abscence de la 2em chambre pendant le vote de la loi de finance cad "ahamm haja" d,un gouvernement montre bien qui gouverne vraiment…

  • جواد وهبي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:25

    إليكم طريقة ذكية للإيقاع بمن يبتزك لتقدم له رشوة ، سواءا كان شرطيا أو جمركيا أو إداريا أو غيره من المرتشين، وإليك الطريقة.

    انسخ صورة بالأبيض والأسود من الورقة النقدية التي تنوي تقديمها له كرشوة ثم سلم الورقة المالية لمن يبتزك، وبلغ الشرطة أو رئيسه في الحين وسلمهم نسخة من الورقة النقدية، فكل ورقة تحمل رقما تسلسليا مختلفا عن الأخرى، كما يمكنك أن تكتفي بتسجيل الرقم أو حفظه عن ضهر قلب في حالة عدم التمكن من نسخ الورقة المالية، وهي تقنية مشروعة ومجربة بنجاح خصوصا في باراجات الجمارك والدرك، وهي دليل قاطع كفيل بزج المرتشي في السجن وردع الآلاف ممن يفكرون في ابتزاز المواطنين، كما أنها ستعيد إليك أموالك وستساعد في قضاء حاجاتك في أسرع وقت ممكن، مع سيل من الاعتدارات والتوسلات من طرف المرتشي وزملائه.

    ولا تنسى أن تنشرها بقدر كرهك للمرتشين والمفسدين.

  • ابوليلى المهلهل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:26

    ديماغوجية وشعبوية مكشوفة من حكومة البؤس والتيئيس الظلامية الرجعية المخزنية وابواقها الاعلامية خصوصا بعد انكشاف زيف ادعاءاتها وفشلها في تدبير المرحلة الراهنة والملفات الساخنة للمغرب…

  • ali
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:30

    واصلوا عملكم وفقكم الله لما فيه الخير لهدا البلد . وابعد الله عنكم شياطين الانس والجن
    والسلام

  • drafat
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:33

    كلام فارغ ومهزلة ،وزير في الحكومة يتكلم عن قناص تارجيست!! لعلمك أن المواطن الضعيف عوض أن يؤدي غرامة ب400درهم كيعطي للدركي 20درهم إنه التضامن في زمن المحنة فقناص تارجيست لم يفعل شيء لصالح المواطن.أما أنتم الهراوة للمعطلين والشعبوية الزائفة.فوداعا pjd في 2016

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:35

    السيد الوزير يدعوا الى عصيان مدني لان هناك من يضع العصا في العجلة مبغيش اخلي الحكومة دير ما عليها وتطبق القانون بعيدا عن الوعود الخاوية الموروثة عن اسلافهم . والحل في الاخير يبقى الاستنجاد بالشعب الدي اعطى صوته لهدا الوزير وغيره ليطبق البرنامج الحكومي تماشيا مع الدستور الجديد وجعل المملكة دولة قانون بالفعل .

  • tastitien
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:38

    وزراء المنتمين الى حزب العدالة والتنمية يمارسون السياسة من جانب المعارضة.لم يثقوا بعد انهم في الحكومة، يكتفون فقط بالاشارة الى مواقع الفساد دون اصلاح اي شئ. لحد الان لم نسمع باي قانون جديد الدي بموجبه يمكن ان نحارب الفساد بالاستثناء القانون الدي يحمي الاشخاص الدين يبالغون من المرتشين. عليهم كي يبينو جديتهم في التعير ان يدخلو الى المعركة اما ادا كانو يكتفون بالاسارة الى المفسدين فهدا امر عير مقبول

  • صلاح بن عزوز
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:48

    السلام عليكم
    لدي عدة أسئلة للسيد الشوباني وأتمنى من القراء الكرام طرحها معي لمعرفة ما هو دور الشوباني في الحكومة وداخل الحزب إنه البراح بملامح جديدة للحزب هوالوزير الذي يشتغل7/7 لماذا لأنه هوالعراب بدليل أنه يقوم كل أسبوع بتجمعات يجتمع فيه بما يسمونه المجتمع المدني تحت إشراف الحزب أليست بدعاية قبل الاوان للإنتخابات واستغلال العمل الوظفي والنفود لأهداف حزبية لانخلط بين جمعية وفرع حزب، لاتستغل طيبوبة هذا المجتمع المدني وللتذكير فقط رغم مرومك بعدة مدن وقرى لم يتحقق أي شيء سوى الشعارات والوعود الكاذبة وقل لنا من يمول الزيارات … وهل أنت موظف الدولة
    السيد الشوباني كفانا مهرجاتات خطابية حزبية نريد التغيرنريد الملموس نريد المحاسبة ولاتقل كم يقال ليس في عهدنا يجب أن تحاسب من كان من قبلك والان حتى تبرئ ذمتك من الحديث من سكت عن الحق فإنه…
    إن هدف الجمعية ليس خدمة الحزب بل المجتمع، فالتراقب كيف ولمن يصرف الدعم ومن هوالمانح وذلك ناتج لظهور جمعيات تبشيرية وخصوصا بالقرى والمدن المهمشة ،هناك جمعيات لم تتوصل بأي دعم أتعرف لماذا لأنها ضد التيار وتريد خدمة المجتمع لا الحزب وأخيرا أين أنت من هذا.

  • observateur85
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:49

    personne ne peut cautionner le racket pratiqué par certains agents de l'état en l'occurence les gendarmes
    depuis l'independance, ces pratiques existent
    on a l'impression que l'état laissait faire ces agents pour arrondir leurs fins de mois
    évidement, l'etre humain succombe à la tentation et par conséquent il abuse
    certes la corruption doit etre combattue tous azimuts mais
    ces agents travaillent beaucoup pour une misère
    nuit et jour, sous la pluie et sous la canicule ces gendarmes sont là, présents sur les routes
    ils sont appelés à enqueter pour de multiples taches: de l'accident de la voix publique à la traque des malfrats
    ils sont la PJ en milieu rural
    en meme temps, certains vivent comme des aristocrates aux dépens du contribuable, et dans bien des cas ,de la corruption
    dénonçer les gendarmes tout en épargnant les aristocrates relève tout simplement du populisme

  • أنا البردعي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:53

    شكرا للوزير ولحكومة عبد الإله بنكيران.
    ليس لي أدنى شك في نية الحكومة في محاربة الفساد وهي تبدل كل جهودها للحيلولة دونه.
    ولهذا وجب علينا جميعا مساندتها حتى تنتصر عليه. والنصر قريب بإذن الله.
    حتى أفهم جيدا:
    عندنا في البلاد سلطات متعددة. هل سلطة الفساد مستقلة على السلطات الأخرى أم هي جزئ منها؟
    حسبما ما فهمت اجتمعت السلطة الملكية والسلطة التشريعية و السلطتين الحكوميتين( حكومة الظل وحكومة الشمس) والسلطة القضائية والسلطة الإعلامية سلطات الرأي العام والمجتع المدني والسلطات التي غابت عني. كل تلك السلطات اجتمعت لمحاربة سلطة الفساد وغلبتهم هذه الأخيرة. فما أقواها من سلطة.
    أكيد وراءها شخص يقول "أنا البردعي". وما أدراك مالبردعي!

  • jkggklfdgl
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صفوا بعدا الملفات اللي جاهزة عندكم واسترجعوا الأموال الي تسرقات فيها اوسجنوا الشفارة الكبار قبل الصغار
    ياك عندكوم ملفات المجلس الأعلا للحسابات
    ياك عندكم ملفات هيأة الإنصاف والمصالحة سجنوا بعدا هدوك اللي نتهكوا حقوق الإنسان نشوفوهم فالحبس اولا قبل ما نزيدوا للقدام
    ياك عنكم ملقات مقالع الرمال سترجعوا اموالها وقولوها للشعب
    ياك عندكم ملفات الرخص النقل علاش ما علنتوا عليها كاملة دون نقصان وعلاش ما استرجعتوا اموالها
    ياك عندكم ملفات الصيد في اعالي البحار علاش ما علنتوها للشعب وسترجعتوا الأموال المسروقة منها واولا سجن المتورطين فيها الشعب ما يبغي يسمع عفو
    هذه اول الخطوات لإسترجاع شي شويا من التقة باش ندوزوا للخطوة التالية وهي اعادة كتابة الدستور
    من غير هدشي راكم غير تضحكوا على الشعب وصافي

  • ahmed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:14

    السيد الشوباني رجل صريح ,وليس لديه ما يخاف عليه ,المفسدون كثروا ,لا يخلو منهم قطاع واحد ,فعلى سبيل المثال في قطاع التعليم ,معظم رجال التعليم إما متغيبون بدون سبب ,أو ياتون إلى مقرات أعالهم متأخرين ,ماذا يعلم مثل هؤلاء غير إخلاف الوعود ,وعدم احترام المواعيد والتملص من الواجب ,هؤلاء يجب على كل ولي أمر حي أن يجابههم ,وأن يحتج ضدهم ,وأن يبلغ عنهم , وان يترصد لهم أمام ابواب المدارس,وحتى داخلها ,ليوثق تماطلهم وظلمهم للأطفال الابرياء ,وإن أولئك الظلمة يتقمصون شخصية الأبطال,في نظرهم ,لانهم يتمردون ,ولم يجدوا من يقف في جههم ,فاعتادوا الكسل والخمول .لقد آن الاوان أن تتطهر الحكومة الملتزمة من هؤلاء المعوقين والمنافقين المخالفين للعهود

  • Naoual
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:22

    بعد أن اطلعت على تعليقات القراء المحترمين أود أن أعطي رأيي حول البعض منها وهي تلك الحاملة للتشاؤم، لماذا لا نكون أيجابيين ونساعد الحكومة على محاربة الفساد ''ونديرو كيما كايقولو نوصلو الكذاب لباب الدار"
    "يد واحدة ماكاتصفقش" خاصنا نتعاونو فعلا وتكون عندنا جرأة في مواقفنا بمحاربة الفساد بجميع اشكاله وضد الجميع كيف ما كانوا حتى الحكومة بنفسها.
    لنحلم بمغربنا ووطننا أن يكون كما نريد ونجتهد من أجل تحقيق هذا الحلم.
    (نريد المساواة، مطلب مشروع حقا،ولكن كيف يمكن له أن يتحقق من منظور المعطلين المكتفين بشواهد الإجازة الذين يطالبون بالتوظيف المباشر اسوة بالحاصلين على شواهد الماستر، والأحرى بهم ان يطالبون بإلغاء نسبة 25 في المائة التي تخصص لابناء قدماء المحاربين بعد اجتياز المباراة وووووو)
    خليونا من التشاؤم أو مانكونوش أنانيين
    الحكومة يالا نكولو بدات خدمتها ويلا بدات تزرع او مازال ماجاش وقت الحصد
    نخليوها تخدم او لا استطعنا نتعاونوا علاش لا
    مغربنا مزيان اوخصانا نفتخرو بيه او نحبوه اونخدموه

  • mohssine
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:33

    كفى من الحديث فقد اكترنا من التنظير .. حان زمن العمل الجاد … بربكم من

    اجل هذا الوطن…

  • JAMOULA
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:05

    لم اسمع من قبل عن وزير في حكومة يحرض الشعب على العصيان??????
    و العجب اللى غادي نشوفو مع هد الاخوان. مبقينا كنفهمو والو.

  • TAIEB
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:14

    نـــــــــــــــــــــــــريد تطبيق الــــــــــــــــــــمرسوم وهو حق ونــــــــــــــــــحن متبتون بهدا الحق…
    مك يامك على الماستر…نقول متشبتون بهذا الحق ايه الامي

  • متتبع و مصلح
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:47

    طريقة ميكيافيلية للهروب من المسؤولية

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:54

    بالنسبة لقناص تاركيست السيد الوزير فهو اكبر فاسد لتصحيح معلوماتك لانه كان يقوم بتصوير الدركيين و يبتزهم بمبالغ مالية وصلت الى 150.000 درهم و من لايرضخ لابتزازه يقوم بنشر الفيديو لهدا السيد الوزير لا تصنع من مفسد بطلا.

  • abatachfin..ARFOUDI
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:05

    …..واش كنعطو اليقوت للدجاج؟؟؟؟؟..لألألألألألألألألألأ…ان كلآم السيد الوزير منطقي ومعقلن …اما المعطلون فانهم فعلأ معطلون والكل منهم يعرف سبب تعطيله….اغلبهم غير اكفاء …….ويريدونالحل من يد وزير ديمقراطي نزيه امين ……اسءلوا اهل الراشيدية الأحرار عن هدا الرجل…ان كنتم لآتعلمون ……وفقك الله يا وزير ….ومن معاك ..امثال عبد الله صغيري ..ارفودي وووبخيير

  • الصم_الاول
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:38

    محربة الفساد بي المقلوب
    والدليل هو قضية ارتشاء قاضي طنجة
    وكيف اعدوه لمنصبه وحتفلو به جل القضاة واستقبلوه على سهوة جود في منزله وبزغريد هد هو محربة الفساد والمفسدين والا فلا كيف تفسرون لنا خروجه من هد المليف كشعرة من العجين رغم وجود دليل مادي على ارتشاء دليل لايقبل الشك فكيف نقلب الحق الى بطال
    من قل لك انا القضاء مستقل ومن قل لك انالعدالة موجودة يمكنهم وضع المتهم في مكان الضحية ووضع الضحية في مكان المتهم عجابي من طريقة محربة الفساد في القضاء

  • الصم_الاول
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:54

    نريد الفعل الا القول ادكنتم جادين في محربة الفساد نحن معكم على الطول
    طرق ام البرغمتية فلا نريدها

  • belqora
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:23

    الشوباني يدعو إلى "عصيان مدنيّ.."

    ياله من وزير !!!

  • أبو عبد القدوس
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:11

    يقول الله عز و جل:" أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم، فأعرض عنهم و عظهم، و قل لهم في أنفسهم قولا بليغا." …… بالنسبة لي و من باب تعميم اللفظ ، أعيد ضمير الغائب على كل معارض لهذه الحكومة الصادقة الشريفة الطاهرة النزيهة الأمينة المتواضعة العفوية ، سواء كانت معارضة ذاتية أو معارضة متحكم فيها عن بعد، و القول البليغ في أنفس "أولئك" هو مزيد الصمود في وجوههم، و عدم الاكثرات بانتقاداتهم و مزيدا من الثبات على المبدئ ، فقلوبنا كلها معكم، و دعاؤنا بالتوفيق و السداد من الله خالصا لكم. و ل " أولئك" أقول : "خلاص…….. فاتكم الكطار"

  • أكادير
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:17

    الطريق الوطنية رقم 1 و خصوصا الجزء منها الذي يربط تيزنيت بأيت ملول تتهم السائقين بالإفراط في السرعة اتهامات مجانية و تطالب السائقين بأداء مبلغ مالي يفوق على القل 100 درهم و إلا أداء الغرامة كاملة
    السائقون يفضلون أداء مبلغ الرشوة كمخرج لأنهم يعرفون أنهم لم يرتكبوا مخالفة السرعة ، لكن المصيبة هي أن في الخير و بعد جمع مال كثير من الرشوة غالبا يتهم الدركيون الضحية الأخير بتهمة الارتشاء و يجعلونه كبش فداء للتستر تحت الضحية على أنهم ضباط لا يقبلون الرشوة
    جميع الإدارة المغربية مازالت تعمل بالرشوة من اصغر موظف إلى أكبرهم
    من يراقب من
    الكل يقبل الرشوة
    الفساد في كل مكان و خصوصا منطقة سوس
    جميع الموظفين يحاولون شراء الوظائف بمنطقة سوس لأن هذه المنطقة الرشوة فيها هي الأصل في بلوغ الحق ، الحق يشترى و يباع ولو كان لأي مواطن فهو في الحقيقة ملك للموظف الذي يتصرف فيه كيف يشاء
    أما المحافظة العقارية فحدث ولا حرج
    القانون يحمي المبلغين اللهم إني قد بلغت و أطلب من ذوي النيات الحسنة في الوطن أن يحاربوا الفساد في منطقة سوس
    أما منطقة الدار البيضاء و الرباط و كل النواحي فإن الإدارة فيها تحسن

  • nabil
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:12

    C'est l'application des textes de loi et par force qui remettra toute chose dans son canal: D'une petite discussion en intimité entre deux personnes à l'action des grands responsables de l'état soit-il le roi le un ministre ou des partis politiques.Autrement on ne serait en train que de verser de l'eau sur du sable durant une canicule .

  • Targuisty
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:40

    La meilleure qui fait le sniper de targuist est d'avoir publier la ville , la naissance de la resistance au RIF,
    Maintenant au moins ils ont reconnai cette ville…targuist

  • سؤال للسي ياسين عبد العالي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:08

    سؤال للسي ياسين عبد العالي
    كيف تسجلت حتى أصبحت من الأطر العليا الحاملة لشواهد الماستر وتقول أنك تستحق التوظيف المباشر
    حقيقة يجب إعادة النضر في العديد من السلوكات الخطيرة التي اقصت العديد من أبناء الطبقة الكادحة والتي لها مستوى أعلى في الدراسة والتحصيل
    كميدان الطب ودكتراه الدولة وبعض الدارس التي ما يسجل بها الشخص حتى يضمن مقعدا له في وضيفة أعلى وأسها ألى وهي التوقيع على الاوراق

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال