الشوباني ينتقد جمعيات "غاضبة" من إقصائها من الشَّراكة

الشوباني ينتقد جمعيات "غاضبة" من إقصائها من الشَّراكة
الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:50

انتقد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الجمعيات التي آخذت عليه عدم إشراكها في إعداد منشور ينظم الشراكة بين الحكومة والجمعيات، مؤكدا أن البيان الذي أصدرته هذه الجمعيات ذهب بعيدا في الاستنتاجات والمواقف والمطالب، بناء على قراءة استباقية لمسودة مشروع مازال قيد الدراسة والتشاور بين القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية.

انتقادات الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، جاءت في بيان توضيحي على خلفية بيان نُسب لعدد من الجمعيات اطلعت على “فحوى وثيقة تم إصدارها من طرف الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني على شكل منشور معد لإصداره من طرف رئيس الحكومة، وهي بمثابة وثيقة تعاقدية جديدة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني بشأن الشراكات”.

وأوضح الشوباني أن “الوزارة تؤمن إيمانا عميقا بالمقاربة التشاركية في تدبيرها للعلاقة مع المجتمع المدني”، مؤكدا عزم الوزارة على تنسيق الجهود في هذا الإطار لتثمين المكتسبات وتصحيح الاختلالات في علاقة الجمعيات بالدولة، وذلك في احترام استقلالية الفاعل المدني وتعزيز أدواره الجديدة”.

وأشار الوزير، إلى أن هذا التسرع أوقع البيان في كثير من الاضطراب والأخطاء في المضمون والتناول غير الموضوعي للملف برمته، مبينا أن إعداد وثيقة تعاقدية جديدة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني بشأن الشراكات، يندرج ضمن الالتزام الحكومي العام القاضي بتخليق الحياة العامة وبناء التعاقدات المجتمعية على أساس الديمقراطية والشفافية والمحاسبة التي تعتبر أركان الحكامة الجيدة، مضيفا أن مشروع الوثيقة، موضوع البيان الذي وصفه بالمتسرع، لم تكتمل بعد، وأن الوزارة برمجت ـ ضمن مسلسل إغنائها وتطويرها شكلا ومضمونا ـ عرضها على الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، لإبداء رأيها فيها بالوسيلة المناسبة وفي الوقت المناسب.

وأكد الشوباني أن بناء الثقة بين الحكومة والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني مطلوب لتحقيق تكامل الأدوار في خدمة الشعب المغربي وتعزيز الحقوق والحريات، مشددا على أن هذا الرصيد من الثقة ينمو بالحوار المباشر والعلاقات المسؤولة، كما يتضرر بالمواقف الجاهزة أو المتسرعة وغير الموضوعية”، وفق تعبير المسؤول الحكومي.

‫تعليقات الزوار

18
  • malkka
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:02

    en vérité on ne voit pas grand chose ni du gouvernement ni des associations qui ne font que dévorer les subventions

  • الكرموسي- سيدي رضوان
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:23

    في نهاية سنة 2003 تم استدعائنا الى العاصمة الاسماعلية مكناس بصفتنا منتخبين جماعيين عن حزب العدالة والتنمية الى قصر المؤتمرات ببلدية المدينة . كان الهدف تأسيس جمعية لهؤلاء المنتخبين تحت اسم (جمعة) يعني جمعية منتخبي العدالة والتنمية ، ولا زلت أتذكر أن السيد الشوباني كان هو المشرف على المؤتمر وربما ان اسعفتني الذاكرة هو من تم انتخابه رئيسا لهذه الجمعية . المهم في هذا المؤتمر رأيت العجب ،مئات المشاركين يتزاحمون على طاولة العشاء في فوضى عارمة (الوجبة دجاج بارد) بينما السيد الشوباني و مجموعة أشخاص معه يتفرجون .
    تم اخبار المشاركين بأنهم سيحصلون على تعويض التنقل والاقامة ووقعنا ورقة في هذا الاتجاه . لكن ليومنا هذا لم نرى لهذه الجمعية أثرا . فأين تعويضاتنا ؟ برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا ومشى في الأرض يهدي ويسب الماكرين …….
    مخطيء من ظن يوما أن للثعلب دينا .رحم الله شوقي .شكرا هسبريس.

  • غيور على جمعيات المجتمع المدني
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:39

    تعتبر الجماعة القروية بمصيسي قيادة النيف اقليم تنغير من بين الجماعات القروية التي لم تستفيد منها جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة بتاتا منذ 1993،على الرغم من ان بنود الميثاق الوطني الجديد واضح و صريح ،فيما يخص دعم جمعيات المجتمع المدني وأهمية لجة تكافؤ الفرص التي لم تؤسس لحد الان ويبقى دور الجماعة في دعم جمعية تافيلالت بمايناهز 10000 درهم سنويا رغما عن انف المجلس القروي التي يتكون من أميين لايثقنون لغة الاشارات فما بالك للتواصل الفعال و المثمر,
    لذا اقترح على الوزارة الوصية ان تلزم الجماعات القروية على تقديم يد المساعدة لجمعيات المجتمع المدني التابعة لترابها بدل تبدير المال العام في اشياء تافهة غاية في نفس يعقوب وفي مشاريع وهمية لا أساس لها في أرض الواقع.

  • صفة الخيانة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:45

    بوتين اعد قانون وفق عليه في البرلمان الروسي يضفي صفة الخيانة للجمعيات التي تتلقى اموال من الدول الاروبية و أمريكا لو تم الامر في المغرب و هو شيء يجب النظر فيه لتباكت الجمعيات العاملة في ميدان عقوق المرأة لأنه سيقطع عليهم اهم مورد لإسترزاق و إقتناء 4X4 على حساب الحياة الاسرية و تشجيع انعدام الاخلاق …..

  • mohamad niknione
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:26

    تلاغورنغ تمزيرة جماعة اكنيون تلا سكلستعمار والا ميتنيد ولا صبتار ولاابريد ولاوضوء ولاامان

  • عابر سبيل
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:20

    ان تكلمنا عن تفعيل دور المجتمع المدني في المغرب و اتفاقيات الشراكة التى تعقد مع الحكومة والجماعات الحضرية و القروية و العملات …
    فالواقع الملموس واضح لاغبار عليه فالجمعيات التي تحصل على الدعم و الشراكة ….فقط لها الأغلبية ساسية على الساحة أما عن جمعيات المستقلة والتي تنشط في خدمة المصلحة العامة لا تستفيد …

  • Bennani Mustapha
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:25

    أزيد من 350 جمعية مغربية الموقعة على إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية، إنتقدت نص المشروع الذي أعده الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، حول موضوع عقد الشراكات بين الدولة والجميعات، فهذا يشكل مسا بالمقتضيات الدستورية وبالأدوار الجديدة التي يضطلع بها المجتمع المدني و محاولة لفرض الوصاية على المجتمع المدني وحصر مجال اشتغاله في العمل الخدماتي، وأن العديد من مقرراته تعتبر تدخلا مباشرا في الصلاحيات الدستورية والقانونية للمؤسسات المعنية بوضع التشريع وإقراره كما تشكل مسا بمبدإ فصل السلط،وللأسف لحدود الساعة لم نجد ما يمكن أن نقيمه في أداء هذه الحكومة .

  • Bennis Ahmed
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:34

    ان منشور الوزير الشوباني عمل على حصر مفهوم الشراكة في الدعم المالي مع تغيب كلي للمقاربة الحقوقية كما ورد في الدستور، يعبر عن رغبة الحكومة في تقليص أدوار المجتمع المدني ، إن حصر مجال الشراكة في مشاريع محاربة الفقر
    والتهميش والهشاشة، يعكس رؤية اختزالية لأدوار المجتمع المدني ولمجالات تدخله الذي يعتبر مجالا أوسع من ذلك خاصة بالنسبة للجمعيات الترافعية المدافعة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان

  • Aman Tarek
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:38

    أفاد بيان لمبادرة إعلان الرباط، أن منشور الحبيب الشوباني، ترجمة لما ورد في البرنامج الحكومي الرامي إلى وضع سياسة حكومية للمجتمع المدني تعتبر هذا الأخير، مجرد آلية تنفيذية للحكومة، وأن نوعية الشراكة مع الجمعيات التي يقترحها المنشور، تدخل ضمن خانة عقود «إذعان» وأضاف البيان أن إقرار «آلية الجمع بين لتمويلات» لا يستند إلى أي سند تشريعي، بالإضافة إلى أن الصيغ التي اعتمدها المنشور هي صيغ عامة وفضفاضة قابلة لتأويلات متعددة.

  • محماد اوحدو
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:05

    يبدو أن السيد الشوباني متسرع ويتصرف كانه «شاطر»، يريد استعمال دوريته، كبالون اختبار. السياسي الذكي هو القادر على اتخاد قرارات ادارية بنكهة سياسية؛ فلمغرب 2012 سقف المطالب مرتفع. اقترح ما يلي: 1 فرض تطبيق القانون الحالي المتعلق بالجمعيات،على علته،كمرحلة انتقالية؛-2 تحيين تدريجي للقوانين: تكليف وزارة العدل بمنح ترخيص «وصل الإيداع» عوض وزارة الداخلية «انتهت المقاربة الامنية»، نظرا للمنتظر من الجمعيات « الفصل 12و13و14» من الدستور.- 3 حذف مفهوم المنفعة العامة الممنوح للجمعيات المحظوظة، ما معنى المنفعة العامة، ماذا نسمي المشاريع التي تقدمها الجمعيات العادية؛4 ابعاد وزارة الداخلية عن لجن دراسة ملفات المنح العمومية؛ 5 تجاوز منطق الصدقة، من يستحق الدعم، الجمعيات المدنية الجادة، ام الجرائد الحزبية والغير الحزبية.-6 خلق شباك وحيد لمشاريع الجمعيات على غرار مراكز الاستثمار الجهوية؛-7 مأسسة العمل التطوعي ؛-7 جعل الجمعيات كمحرك اقتصادي من خلال خلق مناصب للشغل، كما في الاتحاد الاروبي.اما اللف والدوران سيؤدي ثمنه حزب المصباح، اما الشوباني، سيفوز بتقاعد وزير مريح 40.000 درهم شهريا.

  • Nano Drisse
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:48

    ينتقد البيان الصادر من طرف ''مبادرة إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطي'' غياب أية إشارة إلى دورية الوزير الأول إدريس جطو سنة 2003 وإلى المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي رغم أن مشروع المنشور قد نسخ أغلب مضامين دورية الوزير الأول الأسبق، كما انتقد تجاهل المنشور لوضعية العاملين الاجتماعين أو المتطوعين في المجال الجمعوي، وكذا تركيزه على تمويل الأنشطة دون أدنى إشارة إلى دعم تسيير الجمعيات على مستوى الموارد البشرية باعتباره أساس استمرارية العمل الجمعوي

  • Kwala Achraf
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:49

    لماذا لاتواكب الحكومة الحالية التطور احاصل في المجتمع المدني على مستوى التصورت الفكرية والعملية؟أو أنها تعشق القنابل و المفرقعات لتصنع الحدث، و تلهي المواطن عن ا لمشاكل الحقيقية، وهو أن الحكومة لم تقدم أدنى شئء مما كان ينتظر منها إنها عاجزة تماما عن فعل أي شيء…إن هذه الحكومة تسعى لتصعيد المواجهة من أجل صرف الإنتباه عن القضايا الحقيقة لذا يجب أن يوضح لنا "حزب البيجيدي"ماذا يريد من كل هذه "الشوشرة" وما هو هدفه الأساسي من هذه الفقاقيع الصابونية التي سرعان ما تنتهي ؟ أو كما يقل المثل خالف تعرف حتى ولو كان الثمن لذلك مصلحة الوطن مرحبا بالمبادئ الجديدة والخطاب المزدوج

  • Ben didi Saad
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:50

    يبدو أن حكومة عبد الإلاه بنكيران مرتبكة أشد الارتباك، وهي تقف عاجزة في مواجهة المشاكل الحقيقية للمواطنين، فالحكومة الحالية تعيش حالة "عطب"، إذ أنها أخفقت بعد أن بانت عن ارتباك شديد في القرارات التي تحاول اتخاذها ، فقد فشلت في جميع الاتجاهات ولم تعطي أي حلول واقعية، فحزب العدالة والتنمية سقط في شراك الملف الاجتماعي والاقتصادي، دون أن تكون له أي آليات كافية لطرح حلول حقيقية للمشاكل التي تتخبط فيها الطبقات المعوزة و الفقيرة من الشعب،وحتى المتوسطة،فما قامت به لحد الآن الحكومة الحالية هو حملات قمع ضد مختلف الاحتجاجات الشعبية بتهمة الحفاظ على هيبة الدولة مما يعني أنها لا تتوانى عن إرجاعنا لسنوات الرصاص إذا .ارتفعت حدة الإحتجاجات وخاصة و أنه لا توجد ضمانات لاحترام حقوق الانسان من طرف حكومة "بيجدي"

  • Sifoine Nour
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:58

    ان العدالة والتنمية تقول للشعب المغربي: انسوا الانتخابات، انسوا الدستور؛ انسوا العدالة الاجتماعية، انسوا وعود الانتخابات، انسوا التشغيل….. هيا نؤسس للدولة الإسلامية، لنبدأ بتطبيق شرع الله حسب مانراه صالحا لكم ،أفيقو من الديماغوجية ووفو ما إلتزمتم به أمام الشعب والله وسئمنا من خطابكم المزدوج فقد أصابنا بعسر للهضم.

  • Salmi Taha
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 00:02

    لم نرى من حكومة الإسلاميين إلا الكلام الذي أكل عليه الظهر و تفاقم الأوضاع الاجتماعية في تزايد مستمر(فعلى سبيل المثال و حسب الاحصائيات الرسمية فإن 340000 من العمال تم تسريحهم خلال ثلاثة شهور الأولى من 2012)، أمام عجز فظيع لحكومة "العطب" على تلبية أبسط المطالب الاجتماعية،لقد أصبح واضحا وبشكل واضح أن الأوهام حول قدرة حكومة بنكيران على تحسين الأوضاع الاجتماعية بدأت تنقشع أكثر وأكثر…وأن حكومة "بيجدي" تزج بنا في نقاشات سطحية وإثارة مواضيع تثير الضجة الاعلامية وما هي في حقيقة الأمر إلا فقاقيع صابونية سرعان ماتنهار على سطح الواقع…ومحاولة للتملص من النقاش الحقيقي الذي يهم المواطن المغربي، والمتمثل بالدرجة الأولى في "القفة" وغلاء المواد الأولية، و ارتفاع الأسعار، وتجميد الأجور…

  • أمازيغي مسلم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:27

    في لحقيقة هناك جمعيات تعمل من اجل االرقي بالوطن والمواطن اجتماعيا واقتصاديا وتاهيليا وقيميا وكثير من أعضاائها يدفعونمن جيوبهم ومما أتاهم الله خدمة للمواطنين والمواطنات لكن هناك الكثير من الجمعيات لا يهمها الاا االدعم المادي وك=ا المعنوي المادي المتمثل في المنح الداخلية والخارجية والتي لاا توجه لخدمة الوطن والمواطنين بل لخدمة الجيوب والمشاريع والدعم المعنوي هو ال=ي تجنيه من خلال االظهور الاعلامي والظهور المناسباتي اي يكسبهاا شهرة وتقربا لدى االادارات واالمدرء ورؤساء المصالح مما يجعلها احيانا تستغل تلك الوجاهة التي اكتسبتها عبر بوابة العمل الجمعوي لخدمة أجندة خاصة وعائلية الخ او حزبية ل=لك فالسيد االشوباني يريد ونحن نصدقه ان يكون العمل االجمعوي يرنو الى ه=ا الهدف الا وهو خدمة الموطنين وخدمة االحالات الاجتماعية الخاصة وعندما ترى تلك الجمعيات التي االفت الاستغنااء على ظهر العمل الجمعوي أن مصالحهاا مهددة تعمل ااالف حيلة وحيلة للحيلولة دون مراقبة عمل الجمعيات واالعمل على جعل الجمعية تعمل من اجل تحقيق الاهداف الحقيقية التي جاءت في الميثاق الداخلي وليس لخدمة الاهداف المصلحية سر على

  • مهاجر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 06:42

    لماذا لا تقوم الحكومة بانشاء موقع الكتروني يسمح لكل المواطنين بالكشف عن ادلة مع الحجة اووثائق تؤكد تورط مسؤولين او مدراء اقسام لرشاوي او تلاعبات في اموال الشعب وهي فرصة لتطبيق ما يسمى بالحكامة التي اطلقتها الحكومة.وانا متاكد انها ستعطي نتيجة حسنة في هذه المسالة.

  • الفهد الغاضب
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:18

    كفاكم نفاقا وممارسه التقيه .علي الشعب ,اتقوالله في انفسكم إنكم داهبون إلي مزبله التاريخ .نصحتي لكم ان تقدم إستقالتكم .لكن للاسف ليس فيكم دره مرؤه ؛إنكم ثلهتون وراء الدرهم.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 3

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري