الشوبي: الفن "بعبع" يقض مضجع المحافظين و"الظلاميين"

الشوبي: الفن "بعبع" يقض مضجع المحافظين و"الظلاميين"
الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:00

لم يشهد المغرب من قبل مثل هذا الجدل حول حرية التعبير وحرية الإبداع الفني، بل إن المغاربة مُطالبون أكثر من أي وقت مضى بأن يحاوروا ذواتهم ويناقشوا تشعبات آرائهم، دون أن يمدوا أياديهم إلى مقصلة الآراء والأفكار. والأكيد أن كل مغربي واع بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه، في المحافظة على مغربنا خاليا من الحجر على الأفكار والأحكام الجاهزة والمسبقة، والفتاوى الدينية التي تضرب كل مكتسبات البلاد عرض الحائط.

ونحن نعيش أجواء رمضان المبارك، نستهل هذه الحوارات مع فعاليات عدة من فنانين ومثقفين وسوسيولوجيين وإعلاميين حول حرية التعبير والإبداع الفني، بالحوار مع الممثل المغربي محمد الشوبي:

معضلة قديمة جديدة إسمها حرية التعبير والإبداع، هل تغير شيء من ملامحها اليوم؟

العالم العربي لم يعد عالما بقدر ما أصبح البدو والبداوة فيه هي السمة الطاغية، مما جعله يختار تقليص حرياته لفائدة العشيرة والقبيلة والعائلة.

العرب قوم يرتاحون للكسل والخمول ويتباهون بعدم العمل، لذا يركنون للتقاليد البالية ويرفضون الاجتهاد لا لشيء إلا لأنه يكلفهم سويعات من العمل، وهنا يرفضون الحرية والتحرر، فحتى في عز ثوراتهم المسماة ربيعا خافوا التطور وفروا إلى الوراء والوراء السحيق.

ما قولك في الحوادث التي تعرضت لها حرية التعبير والإبداع خاصة في المجال الفني؟

هذه مجرد حوادث عابرة وجعجعة بلا طحين، لأن الفن هو البعبع الذي يقض مضجع المحافظين والكسالى والنكوصيين، بمن فيهم الظلاميون حراس معابد الجرذان والأوثان الذين لا يرغبون للدين والحياة أن يتطورا إلى الأمام والأفضل، فعدد الكلمات التي يحملها القرآن الكريم وتتحدث بصراحة عن النكاح والفروج والمعاشرة كثيرة ولا لغط عليها خصوصا عند التفسير، لأن الله عز وجل خاطب نبيه الكريم بوضوح تام في كل القضايا ليشرح لأمته كل شيء، فلماذا بعد 15 قرنا من ابتعادنا عن النبي نحرم ما ذكره الله عز وجل ؟

هل من حد فاصل بين الحرية و الفوضى، وهل يمكن اعتبار الحرية الفنية فوضى أو تعديا على أخلاقيات معينة؟

لا يمكننا بأي شكل وضع حدود وقيود على الحرية الفنية، لأنها بطبيعتها تتوخى وتروم الانطلاق الى أبعد الحدود، ولا يمكننا حصرها بأي شكل من الأشكال.. لذا ليست هناك حدود فاصلة للإبداع، والقيود هي ديدن المستبد والمتسلط، وهي عربون عدم ثقته بالمستقبل، لأن مستقبله المنشود هو الموت وليس الحياة التي خلقه الله من أجلها.

لماذا يتستر المجتمع خلف الجاهز من أحكامه ولا يستطيع مناقشة واقعه؟

المجتمعات كلها تحتاج إلى موجهين وعلماء حقيقيين في كل العلوم الإنسانية ومنها علوم الدين، ولكن الدين ليس كل شيء كما يوهمنا بذلك تجار هذه المادة التي أصبحت بائرة وكاسدة في سوق الإنسانية المفتوح على العلوم الأخرى، وهذا الكساد هو الذي يجعل المجتمع كالمجتمع المغربي يختبئ وراء الجاهز من أحكامه، ويحتمي من واقعه بالهروب إلى الوراء وبالكسل المفضوح.

من لديه سلطة المراقبة؟ ومن لديه الحق في أن يمارس الوصاية على حرية التعبير و الإبداع؟

لا أحد مطلقا لديه الوصاية على أي شيء ما عدا القانون، ولا شيء غير القانون الذي يكفل العمل به الدستور الذي أجمع عليه الشعب. نحن نعلم أن دساتيرنا لا زالت لا ترقى إلى مستوانا كإنسان، ولا زالت تفرض علينا وصايات دينية ولغوية وسيادية، ولكن يجب أن نحترمها ونطبقها ونحتكم إليها في انتظار أن نغيرها بنضالاتنا التي لا يجب أن تتوقف. ومن يريد فرض وصاية على الفن والإبداع فكمن يريد بسط نفوذه على الهواء الذي نستنشقه.

هل من سقف للإبداع الفني لا يجب تجاوزه أم أن الأمر مفتوح بانفتاح الإبداع؟

السقوف للبيوت والبنايات التي تنهي العلاقة مع الانفتاح.هل تذكر كيف كانت بيوتنا في السابق مفتوحة على السماء؟ فلماذا تم حجب السماء وكل ما تجود به من شمس ومطر وزقزقة طيور ؟..وتعويضها بالبناء المغلق الكاتم للأنفاس، فمن لا يعيش منفتحا لن يقبل إلا بالسقوف والكهوف والزنازن والقبور وعذابها.. ومن يعيش منفتحا يستطيع هزم كل إحباطات الحياة..

‫تعليقات الزوار

141
  • azro
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:17

    ولحسن الحظ أن المغاربة ليسوا كلهم عرب .
    " العرب قوم يرتاحون للكسل والخمول ويتباهون بعدم العمل، لذا يركنون للتقاليد البالية ويرفضون الاجتهاد لا لشيء إلا لأنه يكلفهم سويعات من العمل، وهنا يرفضون الحرية والتحرر، فحتى في عز ثوراتهم المسماة ربيعا خافوا التطور وفروا إلى الوراء والوراء السحيق."

  • مسلم ثم مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:41

    و الاسلام بعبع يقض مضجع اعداء العفة و الاخلاق و عديموا الغيرة على الاهل و الوطن .

  • إبراهيم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول السيد :
    لأن الله عز وجل خاطب نبيه الكريم بوضوح تام في كل القضايا ليشرح لأمته كل شيء، فلماذا بعد 15 قرنا من ابتعادنا عن النبي نحرم ما ذكره الله عز وجل ؟ ….
    تقرأ القرآن من الأول إلى الآخر وتقرأ أحاديث الحبيب صلى الله عليه وسلم وأتحداك سيدي إن وجدت مصطلح واحد يُـخِلُّ بالحياء ولكن دعاة الحرية الذين طلعوا علينا بهذه الأفكار الإباحية والمخلة بالعفة والحياء يريدون إرضاء الغرب وتقليدهم فكفاكم ذوبانا ودعوكم من المقارنة بين خطاب ربنا رب العظيم لرسوله الحيي الكريم.
    اللهم اجعلنا ممن يعتز بإسلامه

  • Chahwada à l'avenir
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:55

    En est besoin de publier l'art d chawda avec construction des centre au zone industrielle privé à ce genre d'art

  • ديموقرلطي و مادا بعد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:10

    نريدها شعودة لانها الأصلح و الأنفع و الاكثر احتراما في هدا المحيط الجميل و نريدها شعودة دبا حتى لا نتهم بالظل أمية و نريدها شعودة شعودة بالماعز و الدبيحة تكون عجل لان الشعودة تنفع و الكل يؤمن بها و هي الخلاص و يجب الايمان بها لانها المخلص من كل كل عائق قبيح في الحياة الدنيا و في الآخرة فهم لا يؤمنون بها

  • مقزدر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:17

    هذا بعدا من الممثلين الفاشلين في المغرب

  • abdou
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:19

    nous sommes des musulmans et nous en sommes fier.l art dont tu parles n est qu une demande a la destructin des valeurs morales des marocains .tu invoques le printemps arabes de facon revelant une opposition a la liberation et au progres des peuples arabes que tu venais de maudire ce qui nhonnore pas ton profession en tant qu"artiste

  • marocain
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:20

    عار عليك ان تتحدت علي الدين بهلذا الشكل
    دوي رسك

  • ASMAA
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:23

    وكايقولك الاسلاميين الظلاميين المتخلفين ال… ال…. جميع اقبح الاوصاف عندهم كبت ماكيتكلمو غير في الجنس ودابا شكون اللي عنده هاد الكبت …الله يعفو علينا

  • عبد الله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:30

    اتقوا الله و لا تنسوا أن الحياء شعبة من الايمان.
    دخل الظلام إلى عقولكم وغابت عنكم المعاني الحقيقية للحرية و غيرها.
    توبوا إلى الله.

  • ابو رضا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:41

    لا نعلم عن اي فن تتكلمون ؟هل عن الفن الدي يحترم حرية الانسان الدي من اجله وجد، ام عن فن تتادى منه حتى الحيوانات. اتقوا الله في هده الامة وابحثو عما يمسح دمعة البؤس عن المستضعفين في هدا الوطن من المحرومين والمعطلين بدل ان تخدموا اجندات اسيادكم من الاباحيين والمنحلين

  • هلال
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:42

    قال الله تعالى: ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 257 ) البقرة
    يخبر تعالى أنه يهدي من اتبع رضوانه سبل السلام فيخرج عباده المؤمنين من ظلمات الكفر والشك والريب إلى نور الحق الواضح الجلي المبين السهل المنير وأن الكافرين إنما وليهم الشياطين تزين لهم ما هم فيه من الجهالات والضلالات ويخرجونهم ويحيدون بهم عن طريق الحق إلى الكفر والإفك

  • kamal
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:45

    كاتعاجبونا فالتسريحات ديال الشعر . كاتخايلوا راسكم في les champs elysées . الى كاين شي انتاج نقي ومحترم بحال ديال سيادكم اللبنانيين والسوريين واليرانيين مرحبا و الف مرحبا . والى غي أفلام ديال كلام الفحش و الرذيلة والمضمون الخاوي باش سيادكم يشهروكم ويقدموا ليكم الجوائز لأنكم كاتشوهوا بلادكم .
    المغرب أرض عربية اسلامية ستبقى غصة في خلق الفاسدين . لاننا شعب مؤمن متعطش لرضا الله سبحانه وتعالى

  • موحا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:45

    الاسلام منهج حياة اما ما يسمى بالفن ففي معظمه يقع خارج الضوابط الاسلامية الاختلاط المشبوه الكلام الفاحش والغزل ولعناق والقبل والتعري والتبرج كلها لا يقرها الاسلام ونجدها في معظم الافلام. اما الشعر والنثر والكتابة القصصية والمقالات والسكيتشات الهادفة فكلها مفيدة شريطة الالتزام باخلاق الاسلام النقية.

  • سشمان
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:48

    السلام على الغيورين عن دينهم ووطنهم واشكر رقم 18 خصوصا واشكر المتدخلين الغيورين عن دينهم عموما رقم 18 قال في اول مداخلته الظلامي الواحد خير من الف علماني والله قد صدقت يااخي نورك الله لان العلمانيين هم اكبرجرثومة تهدد ديننا الاسلامي ولكن الله عز وجل قال في حق هولاء وامثالهم / يقول تعالى يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم ويابى الله الاان يتم نوره ولوكره الكافرون صدق الله العظيم الكلام طويل وكثير في هاذاالباب نكتفي بهاذاالقدر الكفاية وشكرا

  • hamouda
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:49

    Assalamo Alaikom
    Pour faire plaisir a ses maîtres un homme peut dire n'importe quoi sur sa religion et ses citoyens il dit que les arabes veulent que dormir aller voir le niveau de l'enseignement en arabie saoudite, quatar et autre et fait la comparaison avec le notre

  • yahyaoui ahmed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:50

    أسي الشوبي عندما قلت أن القرآن فصل في مسألة النكاح و المعاشرة الزوجية، و أضيف بطريقة ذكية لا تخدش الحياء، فإننا لا نحتاج إلى فنك (الراقي) لمعرفة ما ينفعنا في دينينا و آخرتنا.
    من جهة أخرى أي فن و أي إبدااااااااع تتحدث عنه و أنتم معشر الفنانين و الفناناااااات، حصرتم سقف أفكاركم بالمخلفات الجنسية، لماذا لا تستعملون (حرية التعبير) لإنجاز فلم يبرز الآفات التي مخضتها الحرية الجنسية في أمريكا مثلا…

  • mouhamed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:50

    عجبا لزمننا الكل يدلو بدلوه حتى صدق فينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم سيئتي على امتى زمان يؤمن فيه الكاذب ويخون فيه الصادق ويتكلم فيه الرويبدة قيل ومن الرويبدة يا رسول الله قال السفيه يتكلم في امر العامة

  • basbo
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:54

    les commentateur sont comme l'oiseau qui a passe tout sa vie en captivité mais le jour ou on lui a ouvert la cage il pouvait pas sortir car il connaissait pas la gout de la ! liberté

  • امين السريفي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:56

    شكون هد الشوبي……خلينا صايمين

  • مسلم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:56

    وهنا يرفضون الحرية والتحرر، فحتى في عز ثوراتهم المسماة ربيعا خافوا
    التطور وفروا إلى الوراء والوراء السحيق.
    اشباه المثقفين عندنا يفرون الى جحر الضب في حين ان الغرب يبحث عن الخلاص ويعرف مراجعات فكربة وعقدية واقتصادية جعلت من نخبة مفكريهم يخلخلون مجموعة من المسلمات ويدعون الى اعادة النظر في مفهوم التطور والتنمية وعلى راسهم serge latouchثم مفكرين اخرين ولكن اصحاب الراي عندنا يكتفون بقراءة الجرائد والكتب الصفراء الغربية قيرددون نفس الافكار النمطية عن الفن والحرية

  • الصفريوي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:57

    2 – azro المغاربة أغلبهم و خصوصا الشلوح يعرفون و يعلمون ماذا تعني أزرو أخلاقيا, فلك العذر ان تقول عن من علموك اللغة التي كتبتا بها تعليقك. الله يهديك أنت و أمثالك من المدافعين عن حرية الفسق و المجون و تغطون وجوهكم بالسب و الشتم فيمن علموكم العربية و أتوكم بالإسلام دينا

  • ام انس
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:57

    حتى انت كتحسب راسك فنان على محال هزلت المغرب ما فيه حتى فنان حقيقي فيه غير الناس كتخدم على وليداتها باش ما كان اودي اقض حاجة لراسك و اسكت ملي كنت ساكت كنا كنشوفوك راجل مزيان

  • اطلســــــــــــــي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:59

    صراحة كان عليك ان تصمت و الا تنبس ببنت شفة في الحرية، حريتكم نعرفها هي الفرج و الجنس،هذا هو الفن و الابداع الذي تريدون،و حقيقة كل يوم نكتشف المزيد من المحسوبين على الفن، الرويبضة الجدد، كل من هب و دب يتكلم على الحرية، و يا حصرة لو كانت حرية مقبولة، و يقولون الظلاميين، و الله اننا نكتشفكم اليوم يا اشباه الفنانين اكبر جهلة و اكبر ظلاميين على الاطلاق ابتداءاً من المسمات الاحرار و انت الذي تحسب نفسك فناناً و لا نعرف الدور على من سيأتي، اتعرف الفنان الذي يحترم نفسه لا يتكلم بهذه الطريقة المنبودة الذي تكلمت بها، لقد فاتك القطار{و بقى كالس تما}المغرب بلد اسلامي كرهت او ابيت فمت بغيضك.أنــــشــــروووا

  • البكوري الزمامرة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:02

    مثلك لا يستحق أن ينشر له كلام على منبر محترم، طعن و احتقار و تنقيص و تسفيه، ما هذا يا أخي عيب عيب عيب، لا يجوز لمثقف أن يلقي الكلام على عواهنه دون تمحيص و روية، هذه هي الظلامية الحقة التي لا ترى حقا سواها و ما دونها تخلف و تحجر. خفف من ضلالك أيها السيد فكل المغاربة و الحمد لله فطنوا لما ترمون إليه و ناصبوكم العداء جوقة الشر و الغيبوبة الإنسانية.

  • عبدربه
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:03

    إن للفن حدوده، فعندما يحيد عن الأهداف السامية النافعة للبشر لن يكون فنا، وعندما ينشر الرذيلة لن يكون فنا، بل هو ابتذال وتهريج وخروج عن الجادة.
    العرب هم أسمى منك ومن أمثالك فالكسول هو من ينعتهم بالكسالى، وعد إلى التاريخ كي تعرف من هم ولا تنظر إلى مابين رجليك وتطل علينا من برجك العاجي الذي هوى بك. الظلام هو كلامك لأنه يزيف الحقيقة ويتجرأ على الناس في دينهم وهويتهم وقوميتهم.
    الخريف هو الذي عندك وعند أمثالك، والربيع عندنا نحن الأمة الجامعة للأقوام والشعوب.
    إذا كنت تدعي بأنك من أتباع الحداثة فلا حداثة بدون أخلاق ومبادئ، وإذا كنت تلجأ إلى خندق الديمقراطية فالشارع بيننا وبينك، وعلى من هرب عليه الشعب أن يدخل جحره.

  • ابو شيماء
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:03

    السبد الشوبي يؤسفني ان اخبرك انك بخوارك المنطلق من السفاهة عبرت عن قيمتك الحقيقية وقد كنت من محبي اعمالك الفنية كعدد كبير جدا من محبي الفن المغربي لكن تق بي فقد صوبت سلاحك نحو اعمالك الفنية بتعبيراتك الوقحة فمند هده اللحضة لن استمع او اشاهد اي عمل ستتواجد به ولن اسمح لعائلتي واحبابي واصدقائي بتتبع اعمالك لانك خدلتنا ولم تراعي مشاعرنا كمسلمين وكنا نرى فيك مثلا للفنان الناضج الدي يقدم اعمالا محترمة تعبر عن الهوية المغربية واصالتها فعد الى صوابك قبل فوات الاوان ولتعلم ان هده الجعجعة منتهية عما قريب ويبقى الاسلام قويا دائما وابدا والله اكبر

  • موحد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:04

    ما شيء فرحت به كما فرحت بهذه الجريدة التي فضحت كل المنافقين الذين يتسمون بأسماء المسلمين
    لأن بعد هذه النقاشات سيصفى الصالحون من الفاسدين وسيتميز أهل الكفر والنفاق والردة من أهل الإيمان والتوحيد
    إلى الأمام هسبريس فما خفي كان أعظم وبهذه النقاشات يظهر الحق
    شكرا هسبريس انشري

  • chrifi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:08

    في المحافظة على مغربنا خاليا من الحجر على الأفكار والأحكام الجاهزة والمسبقة، والفتاوى الدينية التي تضرب كل مكتسبات البلاد عرض الحائط.
    فحتى في عز ثوراتهم المسماة ربيعا خافوا التطور وفروا إلى الوراء والوراء السحيق.(tu parles de la religion)
    فعدد الكلمات التي يحملها القرآن الكريم وتتحدث بصراحة عن النكاح والفروج والمعاشرة كثيرة ولا لغط عليها خصوصا عند التفسير، لأن الله عز وجل خاطب نبيه الكريم بوضوح تام في كل القضايا ليشرح لأمته كل شيء، فلماذا بعد 15 قرنا من ابتعادنا عن النبي نحرم ما ذكره الله عز وجل ؟
    دساتيرنا لا زالت لا ترقى إلى مستوانا كإنسان، ولا زالت تفرض علينا وصايات دينية ولغوية وسيادية،
    ولكن الدين ليس كل شيء كما يوهمنا بذلك تجار هذه المادة التي أصبحت بائرة وكاسدة في سوق الإنسانية المفتوح على العلوم الأخرى،

  • مواطن حتى النخاع
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:09

    كل من هب ودب يخدش ديننا بخرجات إعلامية باسم الحرية.
    حرية التعبير ،حرية الإبداع،حرية المعاشرة ،حرية الإفطار،حربة التزنديق،حرية
    التطاول على النظام الجماعي السائد في المغرب والمقيد بالشريعة والدستور والقانون.
    أنتم منبهرون بالغرب لأنكم ماديون و كما يقول المثل المغربي:ضربو لكرشو ينسى اللي خلقو.
    نحن لسنا ضد التقدم والإزدهار بل نحن نعيش هذه الحضارة بدليل أنني أخاطبك عبر الأنترنيت .وما نريده هو: مكارم الأخلاق ،العفة،الشرف،العيش الحلال،الإحترام….وكل ما جاء به القرآن فهو لصالح البشرية جمعاء.
    أطلب الهداية لي و لكل مسلم جحود.

  • marroki
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:13

    من انت من هو هدا الشوبي انسان نكرة بعض التعريف من فضلكم

  • ناقد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:16

    ا ولا ما محلك انت من اعراب الفن تحسب نفسك عادل امام او طوم كروز مثلت لنا في حرب النجوم الله يعف عنك

  • Adrar
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:18

    آلذي يسمعك يقول ان المغرب لديه فن و فنين. في حين ان الذي نشاهده في القنوات المغربية تهريج و حموضة، سبحان الله…

  • حسين احمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:19

    والاسلام يقض مضجع العلمانين الرجعين

  • مسغرب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:19

    من فضلكم صححوا لي معلومة :
    اليس هذا هو عُوفِير بْرَانْشْتَايْنْ ؟
    سبحان الله وكأنه هو!!! يشبهه تماما, الا ان عُوفِير بْرَانْشْتَايْنْ كان مبتسما في الصورة اما هذا فعبوس.
    اللي شافوا باللحية يحسابوا غيقول اللهم ان هذا منكر .
    لكن افكاره بشعة اكثر من عُوفِير بْرَانْشْتَايْنْ.
    من يخشى على دينه يجب عليه ان يحذر من مثل هؤلاء الاشخاص اللذين ينقلون لنا افكارهم يوميا عبر مختلف الوسائل.
    ختاما الله يهديك السي الشوبي او مرة اخرى نريد ان نسمع منك كلام يرضي الله ورسوله ولا يرضي اهواء الناس وشكرا على كل حال واسمح لي ان اهنتك لكن انفعلت بشكل سلبي لمثل هذا الكلام.

  • عبدالله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:19

    الشوبي مثله ( كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء)
    قال الأخطل : انعق بضأنك يا جرير فإنما منتك نفسك في الخلاء ضلالا

  • بشرى المراكشية
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:22

    لا اعرف سببا في هذه االتسريحات التصريحات ؟؟ هل لاستدرار عطف او قول كلام مردود … حرب وهمية ؟؟ هل فعلا انت تمثل مايسمى بالجهة الاخرى دابا انت – ممثل على قد الحال تصور طرف خبز .. ولو انك تخسره في ام الخبائث ….فهذا شغلك … ولكن ان تقذف الناس بجهالة خول مفاهيم لاتدركها فهذا منتهى الجهالة … عد إلى الله ودع عنك ما يتلف العقل وبفسد الروح ودع عنك الخوض في اشياء مثل الحرية والنكاح ….فانت مجرد موظف جماعي سابق وممثل وإنسان ………………………..الكريز ديال الحسية يعني القطعة خايبة في رمضان الله يعفو علينا وعليك

  • khaldoun
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:24

    il se prend pour qui ce malade ? pour antony hopkins peut etre ! vas faire lhalqa a jamaa lefna , tu ne connais ni l'islam ni l'art .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:26

    بالله عليك يا اخي وانت الدي تعتبر نفسك فنانا هل ما تقدمونه للمغاربة تحسبونه فنا….

  • marocain
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:28

    QUE POURRAIT DIRE UN ACTEUR A BAS PROFIL………..

  • abidoo
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:29

    نابح آخر من النابحين على قافلة الاسلام .

    ولله العزة ولرسوله وللمومنين….ولكن المنافقين لا يفقهون.

  • تازي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:29

    اتفق معك حول ذكر الجنس في القرآن و هذا يحسب للاسلام و يؤكد جهل الرافضين لشريعته السمحة بل اضيف ان الرفث هو الكلام الفاحش الذي يدور بين الزوجين في حدود الاحترام للشخص ككيان لا كدابة و كان الصحابة يسالون الرسول الكريم ب انطا و قال ابن العباس الليلة ننك و من ثم اطرح سؤالا اذا كان الاسلام بهذه العظمة التي شملت دقائق الامور حتى قال احد السلف ربانا القران على كل شيء من الخراءة الى القراءة الا يحق بدعاة الحرية اعادتنا الى رحمة ديننا فقط

  • العمري
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:32

    هدا واحد من الرويبضة كيبيع دينو بجوج فرنك

  • youness
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:33

    كلام في الصميم يا شوبي إذ أن كل من يعادي الفكر و الفن ستجده يخص في بحر من الجهل و الكهوف الماضوية و هذه هي حالة العرب.

  • SLAOUI _le_VRAI
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:35

    c koi ca ce monsieur qu'est ce qu'il veut exactement?

  • حسن أبوعقيل - صحفي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:35

    لأول مرة أجد نفسي أقرأ آراء سطحية رغم تنقيحها بلغة فصيحة من قبل الزميل المحاور عبد العزيز بنعبو مما يدل أن لغة محمد الشوبي لا ترقى قطعا للقراءة لكنها لا تسقط عنه ممثل في مستوى التشخيص .
    فآراء الفنان محمد الشوبي تحمل في طيها مسخرة حقيقية تجاه الدين الإسلامي والمسلمين الذين اعتبرهم حراس معابد الجرذان والظلاميين .
    لك نصيحة أيها الفنان المتحرر
    أولا عليك أن تدرس المجال المسرحي والسينما جيدا لأن نظرتك للعرب نظرة احتقار وتذليل ولأنك ربما لم تحمل جواز سفر لمعرفة الطاقات العربية التي تشتغل في مراكز القرار في العالم ولأنك نائم وكسول فرضت رؤيتك السخيفة على العرب واتهمتهم بالخمول والركون الى التقاليد البالية ويرفضون الاجتهاد
    ماذا قدمت أنت كعربي مغربي لاشيئ ربما لا تجد باش تخلص قهوتك أقول لك هذا الكلام لأني سبقتك في نت الوحيد السي الشوبي الذي ابتعد عن النبي صلى الله عليه وسلم 15 قرنا لوفاة خير البرية لكن المغاربة الاحرار والابطال لايزالون يتشبتون بالقيم الاخلاقية فإن شئت فتحرر أنت ومن معك والدين هو كل شيء يا الشوبي لأن فيه ما لم تفلح فيه السنما المغربية ولا مهرجين مسرحين كما هو لفرقة أكواريوم

  • السباعي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:36

    أود أن أتوجه الى القراء أن الرد يكون على المقالات اللتي تستحق وليست التافهة منها أما الرد على الصغار أو كل من يعاني من عقدة خالف تعرف فهو بمثابة مضيعة للوقت ولنسأل أنفسنا أولاً متى كان هذا الشوبي فنانًا حتى يخرج علينا ويذكرنا بما كانت عليه الأمور قبل ١٥ قرناًً مع العلم أنه كلام أكبر منه ولا يفقه فيه شيئا.

    اهتم بعفنك يا شوبي عفواًً فنك، فالإسلام له مكانته عند أصحابه وليس أصحاب الخرجات المشبوهة من أمثالك.

  • عربية وافتخر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:37

    مسلمة وعربية وافتخر هيهات ان تنقص من العرب نحن قوم بدو هههههههههيهات اذن لا تعرف منهم العرب
    لا تتكلام في الدين حتى تفهم ما المقصود

  • شقلوب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:39

    فعدد الكلمات التي يحملها القرآن الكريم وتتحدث بصراحة عن النكاح والفروج والمعاشرة كثيرة ولا لغط عليها خصوصا عند التفسير، لأن الله عز وجل خاطب نبيه الكريم بوضوح تام في كل القضايا ليشرح لأمته كل شيء، فلماذا بعد 15 قرنا من ابتعادنا عن النبي نحرم ما ذكره الله عز وجل ؟

    كلام فارغ القران يتكلم عن الصغيرة والكبيرة لكن بادب وعفة فهل تقارن مثلا عبارة فأتوهن من حيث امركم الله بمشهد اباحي في فلم او مسلسل او مسرحية
    فعلا اهل العقول في راحة

  • مروكي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:40

    تفضل المتدخلون قبلي وقالوا تقريبا كل شئ ومع ذك اقول لهذا المسترزق ان تجارتك هيا التي كسدت وبارت لان ليس فيها مذاق متعفنة مبتذلة سلعة مهربة تباع في سوق النخاسة عن اي فن تتحذث الم تقرا ان الفن رقي وسمو بالاخلاق لاحظ معي النفس وليس الاعضاء التناسلية كما قال احدهم وبما انك ذكرت القران صحيح انه تحدث عن كل شئ ولكن ليس بمثل وقاحتك الفاظ القران راقية جدا ويكفي انك لم تفهم معنى كلمة نكاح حرية التعبير تعني فيما تعنيه احترام الذوق الرفيع احترام ثقافة الوطن احترام الانسان الذى كرمه الله للفن معايير ربما نسيتها بسبب اعجابك بنفسك بل اكثر من ذلك انتقلت لممارسة الوصاية على الاخرين المنتوج الفني في النهاية تجارة للمتلقي كامل الصلاحية في قبولها او تركها وربما بحث عن احسن منها الانسان من طبعه يحب ان يحلم لكن بعيدا عن هرج ومرج الازقة

  • ahfiri
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:44

    من هو هاذ الشوبي ؟ فنان ؟ لم نسمع به من قبل ، ما هي أعماله ؟ أم يريد فرض إسمه فقط بالهدرة الخاوية ؟ كثير من الفنانين الفاشلين يعتقدون أن المغاربة لا يحبون أعمالهم لأسباب دينية أو بورنوغرافية ، هذا كذب ، نحن لا نحب أعمالكم لأنها ببساطة ليست فنية وأنكم لا تعرفون الفن مثل الجمهور فلا تنصبون أنفسكم أوصياء عليه ، نحن نحب أعمال برشيد و الصديقي والجم و عامر لأنهم يحترمون الجمهور ونتذوق شعر أبو نواس رغم أنه بورنوغرافي لأن فيه فن وليس مثل أعمالكم الممسوخة

  • صديق الشوبي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:53

    الشوبي أول عربي كسول يقتات من عمل زوجته المتصرفة بولاية الرباط منذ زمن بعيد حينما كانت بمدينة آسفي و شغله الشاغل هو الخمر و كره الممثلين

  • توفيق
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:54

    الفن، سبحان الله٬ متى أصبح الفن كفن و إبداع في المغرب؟؟؟ ربما لأني لا أشاهد أعمالكم لأنكم و بصراحة ما زلتم غير مبدعين و من عدم الحياء و الحشمة تتبجحون علينا بفنكم.
    أجي بعدا نتا آسي الممثل شكون هذ الظلاميين او هذ المحافظيين، للفن ديالكم كيمثل لهم بعبع، دبا انتا بعبع.
    الله المستعان، أنتم لا تخيفو المحافظيين، من يحافظ على دينه و يحمي أسرته و أهله من ترهاتكم و خزعبلات أعمالكم تسمونه بالظلامي، اذهب و راجع نفسك في دينك ودنياك راهم كيضحكو عليك او على الشاكلة ديالك

  • نبيل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:55

    شتان يا شوبي بين الفن و بين قلة الأدب… شتنان بين الفن كثقافة و بين ثقافة المسخ…

  • Youmelous
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:55

    السلام عليكم،
    لا أملك الجرأة لإجابتك و لا يحق لي أن انعتك بما فيك….يكفي ما فاه به الإخوان…لم تحد عن منطق الغزيوي و أمثاله…حسبي الله و نعم الوكيل.

  • Brahim
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:02

    لسم الله الرحمن الرحيم اعرف ان هدا الشخص ممثل من الدرجة الثالتة أدواره صراحة وقبل ان يخرج على أسياده المغاربة بهده التصريحات مملة. مملة. مملة. ياايها ثوابتنا الدينية أغلى وأقوى مما تدعيه باسم الحريات اما الإبداع والفن فاتركه لأهل الاختصاص ًًً انت والخياري خرجتم هده السنه لتلعبوا الأدوار الاخيرة فى مساركم اللافني عن طريق الصحافة بعدما رفضكم المجتمع الفني لرداءة أدوار كم تعلموا من تجربة رشيد الوالي لقد أخطئت عندما قارنتكم بهذا الفنان المقتدر اعرف أنكم تتخبطون هذه الايام في أزمات نفسية خاصة والله اعلم

  • abd Allah
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:02

    Hamdo Allah les hypochrites commencent a se devoiler et montrer leur salete d'esprit
    il y a des gens qu on croyait etait des gens raisonables mais vraiment les apparences sont trompeuses

  • تطواني
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:04

    و التحرر و الحرية التي تنادي بها انت و امثالك من العزيوي بعيبع حداثي يريد تهديم تقاليدنا و ثراثنا و هويتنا المغربية الاسلامية .

  • سوسي امازيغى حر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:05

    هده تتمة لدرس احمد التوفيق.
    هدا سماهم ظلامييون والاخر سماهم اصوليين.
    وعلى الصحفي يطرح سوال على هدا الممثل " الكبيييييير" لازال اللبس على قراء هسبرس وهو:
    – ما رايه في مواقف المتصوفين؟؟؟؟

    شخصيا اعتقد ان التصوف والعلمانية وجهان لعملة واحدة.

  • index
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:07

    أولا من هو هدا الشخص المحاور ؟
    (فعدد الكلمات التي يحملها القرآن الكريم وتتحدث بصراحة عن النكاح والفروج والمعاشرة كثيرة ولا لغط عليها).
    هدا ما أقوله و اكرره دائما لقد أصبح عندنا في المغرب الكل يفهم في كل شيئ و الكل أصبح خبيرا محللا سياسيا و اقتصاديا و سيسيولوجيا و عالما في الدين م خير دليل الحوار مع الجامعي الدي يعتبر هو أيضا خبيرا و و و و و يفهم في كل شيئ.
    التعبير أصبح حرا فعبروا و عربدوا كما يحلوا لكم .

  • محمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:17

    بصراحة لم اكن اعلم توجه ما يسمى بالشوباني الا من خلال هذا المقال والذي ادركت من خلاله مستواه الفكري انه حال يبعث على القلق فكيف يا شوباني تخلط ما بين مصطلحات القرآن وما يروج له المتغربون الذين يسبحون ضد التيار ؟
    واعتقد انك لاتملك التحليل الموضوعي وقد ظهر ذلك في عصبيتك الزائفة "العرب كسالى ……وفي اطلاقك لمصطلحات تعبنا من سماعها من لدن امثالك "الظلاميون حراس معابد الاوثان والجرذان "عار ان نسمع هذامن "ممثل " لطالما شاهدنا اعماله ،""الظلاميون يا ظلامي رجال عليك "

  • بنعبو
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:19

    ملاحظة, جميع المتدخلين صبوا وابل الشتائم على الذي يسمى فنانا,فهذا الشيء لاحول ولا قوة له, فانتقاداتكم يجب ان توجه الى المدعو بنعبو المحاور الذي ابان في مقدمته عن انحيازه الى التيار ضد اسلامي, فاين هي الفتاوى التي تضرب مكتسبات البلاد؟ ما هي هذه المكتسبات التي تتحدث عنها؟
    كما ان المحاور يستعمل اسئلة مفخخة ما تلبث ان تسقط ذلك الشيء في شركه
    ويبوح بما يريده بنعبو!؟

  • Optimiste
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:19

    J'ai la plupart des commentaires, et je constate combien on est loin de cette valeur chere de l'humanité (liberté d'expression), la plupart appelle à l'eexcution des idées au nom de Dieu, ca me rappelle la triste ''anecdote'' de l'histoire du clergécontre la thése de Galilée (la thèse copernicienne (1616),,ainsi l'opression de Ibnou Rochd par les garde du temple,,,,,Shame on you

  • البيضاوي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:22

    من قا ل عندنا فن وفنانين و ممثلين { ذكورا وإناثا } فهو كاذب باستثناء بعض الوجوه لاداعي لذكر أسمائها فالمغاربة يعرفون الصالح من الطالح عندنا تجار الفن فقط فما قاله"الشوبي" صحيح فالفن فعلا بعبع يقض مضجع المغاربة هل ماتقدمه لطيفة أحرار مثلا يسمى فن؟ هل كازانيكرا فيلم هل ما يقدمه بنبراهيم فن؟ هل أفلام يونس مكري سينما؟هل كل من أرادت أن تشتهر في الشرق تمثل عارية؟ هل كل هذه الافلام التي تنتج في المغرب يمكن اعتبارها سينما؟ من يشاهد أفلامنا في العالم أو حتى في الدول العربية أوالإفريقية على الأقل؟لم أشاهد ولا فيلما واحدا في أي قناة. إنكم تجارفن فقط فالتاجر يتاجر في متجره وأنتم تتاجرون فوق الخشبة من أجال المال وتتسا بقون على الدعم لتأخدواأموال الشعب بالباطل أما حديث"الشوبي"الذي أعطانا درسا في الكسل والخمول والتقاليد البالية فأنصحه بالإبتعاد عن الإستشهاد بالقرآن والسنة فلاعلاقة لأفلامكم وفنكم بالدين والسنة والرسول{صلعم} يقول إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا وأقول له إذا أردتم أن تتعروا فاستتروا وتعروا لبعضكم البعض أما المغاربة فكما قال {صلعم} سيأتي زمان يكون فيه القابض على دينه كالقابض على الجمر.

  • ياسين
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:25

    قال النبي – صلى الله عليه وسلم – :

    سيأتي على الناس سنوات خداعات

    يصدق فيها الكاذب

    ويكذب فيها الصادق

    ويؤتمن فيها الخائن

    ويخون فيها الأمين

    وينطق فيها الرويبضة

    قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌

    قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .‌

  • Moi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:28

    Vraiment je veux savoir une seule chose, tu viens de quel parti politique ? PAM ou Ichetiraki …!!

  • adolan
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:53

    من يكون هذا الشوبي , لم أسمع عليه في حياتي وعن أي فن يتكلم نحن ليس لدينا فن من أصله ما لدينا هو بعظ الضفاضع النتنة التي لا يحلوا لها العيش الا في المياه الأسنة والعكرة عجيب أن نسمع من أمثال هذا الشوبي يتحدث عن الفن والإسلام اي إسلام تريدون أنتم إسلام على مقاسكم وهواكم تحلون ما تريدون وتحرمون ما تريدون
    ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن
    صدق الله العظيم

  • فوزي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:54

    نقد رائع لتيارات وافدة هدامة لكل مكتسبات البشرية و صراعها المؤلم و الطويل ضد قوى الظلام.
    مليارات البترودولار يمول بها الوهابيون السعوديون المجرمون هذه الحركات التي تتناسل منها الجماعت الإرهابية التي يفجر أفرادها أنفسهم وسط الأطفال و النساء الحوامل باسم الجهاد في سبيل الله.

  • أبو أنس السلفي.
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:57

    صدقت يا رسول الله :"و ينطق فيهم الرويبضة" , دابا الإسلاميين مخافوش على مر تاريخهم من الإغتيالات و الإعتقالات و الإختطافات و المشانق و النفي و التعذيب و التضييق و الحصار و القمع بقا لهم يخافو غير من الفن ديال محمد الشوبي , على الزين ديال دك الأفلام , و الله يعطينا وجهو و السلام

  • زائر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:57

    We have to differentiate between liberty in everything and what Islam religion stand for.For example Islam is against having sex outside marriage.That set there no discussion about it.If you want to cross this red line then find other religion that apply to you.However if you want to apply it to your self and your family that's fine under your liberty but don't come on news to make it OK for everybody else under the name of liberty.It doesn't fly with 99% of Moslem's.

  • عبدالله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:00

    السلام عليكم
    أولا:الحمد لله الذي أخرج هذا من جحره.
    ثانيا:الفنانون هم من رفضو بيع هوياتهم واسلامهم ومروئتهم رغم تهميشهم. وكما يقول المثل الشعبي "الخيل فمرابطها والحمير كالتبورض".
    ثالثا:أسقف البيوت لا تحرمنا من النظر الى السماء والنجوم ولكن تحمي من العواصف والحر… كذلك الاسلام هو يحميني من كل ما هو نجس وفي نفس الوقت أحل لنا الاسلام كل الطيبات.
    رابعا:ان كنت تبحث عن حرية التعبير، فالجميع يحب أن تكون له حرية مشاهدة التلفاز مع من يشاء من أهله وأحبابه ولا يجد حرجا في ما يقال من خدش بالحياء…
    خامسا:أما تكلمك عن السلام بهذه الطريقة ونعته بما نعته به، فهذا بيان لمستواك الثقافي والمعرفي حيث لاتعلم عن الاسلام وعن تاريخ الاسلام الا ما علموه لك ولأمثالك أعداء هذا الدين القيم…
    سادسا:اذا كانت الحياة خلقت لنا نفعل فيها ما نشاء فاعلم أن بعد الحياة موت وهو المستقبل الحقيقي لأن الحياة دار ممر وليست دار مقر.
    سابعا:اعلم أننا سنشهد أمام الله على ما تقول يوم القيامة.
    وابتغ فيما ءاتاك اللَّه الدار الاخرة ولا تنس نصيبَك من الدّنيَا وأحسن كما أحسن اللَه إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين

  • حسن
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:01

    لا حول ولا قوة الا باالله هذا ما يسعنا ان نقوله لمثل هؤلاء الذين ينظرون الى الدين والاسلام كحائط قصير يمكن القفز عليه لكل من يريد الشهرة وفشل في الوصول اليها بالطرق التي تستحق الوصول اليها كالتباري وتقديم اعمال شريفة وراقية يستحق بها صاحبها الشهرة في جميع الميادين بما فيها الفن الذي ذكر صاحبنا هنا كالسينيما الايرانية الرائعة اما فن الزبالة الذي يناضل من اجله الشوبي وغيره الذي يقدم في السينيما المغربية والذي يقتصر على المشاهد والحوارات المخلة بالحياء باسم الحرية وارادوا منا ان نصفقوا لهم فهو لا يتماشى والثقافة المغربية وكونوا تحشموا وابتعدوا من الدين فهو ليس ضد الفن اذا كان نظيفا ام ما تنادون اليه ما هو الا خطة اعداء الدين للوصول الى مبتغاهم وانتم جنودهم فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:01

    أخي الشوبي حديثك أثار في خاطري شجونا. في العقود الأخيرة قلت حوافز الاطلاع على الثقافة المعاصرة لدى جيلين على الأقل من المغاربة. ولقد شجعت على ذلك الدولة بالدرجة الأولى عبر البرامج التعليمية، وشجع على ذلك ثانياً تيارات الوهابية الظلامية التي لا ترى في الحياة الحالية غير التشاؤم والحزن والبكاء والكرب والموت والانتحار والدمار (وهو عنصر شجع على مظاهر البداوة التي تحدثت عنها)، تيارات لا تبصر ولا تحب الحياة. وشجع على ذلك ثالثاً فلول الفساد التي لا ترى في المغاربة غير نهب جيوبهم وممتلكلتهم في البحر والأرض والسماء. هذه القوى الثلاث كانت وما تزال وراء ما نشهده من جهل متفشي وخروج على القانون وانتهاك لحرمة البلاد وحرب ضد مقومات الحياة. الجهل، يا أخي الشوبي، والفقر والجشع فعلوا فعلهم فينا. وها نحن اليوم في مواجهة دعوات لاتنتصر للحياة بقدر ما تنتصر للدمار والموت والخراب. الأمم في مشارق الأرض ومغاربها تتقدم ونحن نحتمي أكثر فأكثر بأنفاقنا وخنادقنا وجحورنا وأدغالنا. سيدفع أبناؤنا وأبناء أبنائنا غالياً جراء ما نصنعه اليوم بأيدينا من عوامل التخلف. وسيحاسبوننا أيما حساب. نعم سيحاسبوننا ولن يرحمونا.

  • ابو لبيبة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:03

    نعم تكلموا وتكلموا كثيرا ايها الببغاوات الذين يردد بعضهم بعضا في مفهوم الحرية التي لا يليق حتى بالبهائم ، حرية الذين لا يفكرون الا باعضائهم التناسلية ، اما العقول فهي بريئة من سخافاتهم ..
    نعم تكلموا لنعرفكم على حقيقتكم ، حتى لا يبقى الناس مخدوعين فيكم ببريق الفن العفن الذي تبهرون به الغافلين
    نحن نحتاج الى تصريحاتكم حول الفن والحرية والحقوق التي لا تتقبلها حتى المجتمعات البدائية النائية ، ولكنكم تتقبلونها وتدعون اليها فقط ضدا على الاسلام الذي تشتعل نار احقادكم عليه وانتم في دياره تنعمون بفضله .
    ولنا ان نتصور المجتمع الذي تريدونه اباحيا فوق كل ضابط عقلي او ايماني او خلقي كيف ستعيشون فيه ، سيصبح ككوكب القردة الذي اصبح الانسان فيه حيوانا تحكمه القردة العقلاء المتطورون .. يا حسرة على العباد
    انها اوانيكم ترشح بفضائح عقولكم واخلاقكم ، فتكلموا ليزول بريق اقنعتكم

  • baba
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:05

    كم قبضت لتنضاف الى لائحة المفسدين في الارض..فالفن بريء من امثالك .انك تقول انه ليس للفن حدود و لا خطوط حمراء .فهل التعري و المشاهد الساخنة و اللقطات التي تظهر الجل و هو يمارس الجنس او يظهر عضوه التناسلي يعد ابداع في نظرك..هل الافلام البورنوغرافية ابداع ام وقاحة و خسة و دناءة..و تتكلم عن الاسلام و دور العلماء انتم زمرة من الملحدين المرتدين الذين يريدون ان يبدلوا كلام الله.فالاسلام نور.و انتم تهربون من النور الى الظلام..و الظلاميون هم من يحرض على نشر الرذيلة باسم الحرية .و كن على يقين بان مخططاتكم لن تنجح بل ستزيدنا تشبثا بديننا الحنيف.و سسياتي يوم ترى فيه الناس يرجمون المارقين المفسدين في الازقة و الشوارع و لن نكون في حاجة الى الفصل 490 او الفصل 222 لان الغاربة لن يسمحوا لامثالكم بنشر الرذيلة و افساد المجتمع.– و يمكرون و يمكر الله .و الله خير الماكرين__

  • عبد الهادي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:10

    مرتزقون لافنانون يريدون تبدير أموال المسلمين في الخوا الخاوي تحت ذريعة تشجيع الفن
    الفن عندكم لاهدف له الا تحطيم الأخلاق والهوية.
    الفن لم يعد عندكم موهبة بل أصبح بالمحسوبية.
    الفن عندكم أصبح حرب استخباراتية تدعمها جهات لعرقلة نمو جهات معينة.
    أما الفن الهادف بزاف عليك لأن من همه الحياة فقط لاهدف له ولامستقبل .
    كل مغمور مغرور يريد الظهور على حساب الدين والإسلاميين مع أن الإسلاميين لم يكونوا أعداء للفن ن ن ن يوما ما بل كانوا أعداء لعفن المتعفنيييييين الذين يحومون حول العورات ليعريها.

  • Hassane Rhriss
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:10

    هل كل من يصيح بملء فيه وعينين جاحظتين هو .فنان الا تبا للفن و للابداع الذي يحرقوننا به هؤلاء الغاوون عبدة الاغلفة المالية والدعم الخلفي والامامي لهرطقات في خدمة اسياد لهم .هذا بالنسبة لمن يدعي انه فنان ومبدع وانما عفن ومبتلع.اما بخصوص الحرية في اجمل واعظم تجلياتها فهي في السياقة اما ان تحترم فتحترم واما تنسجم مع مكونات السير والطريق واماتصطدم وتسقط في الهاوية .دون سفسطة او تنظيرخرافي

  • midelt
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:12

    vraiment tu es depasse la liberte est un terme de noblesse de la hauteur il faut lire l histoire de la civilisation humaine elle n etais jamais fondee sur la sexsualite

  • مثل قطيعُ الغنم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:15

    قبل كلّ شيء الحمد لله الذي جعلني مسلمة، وجعل لي الحُرية
    أساس المسؤولية، وحرّرني من الحتمية والجبرية الانهزامية
    واليأس والضعف والإنكماش.. الحمد لله الذي جعل لي الإرادة
    والاختيار في حدود الحق والواجب.. ورفع عنّي القيود ولأغلال
    التي كبلت الإنسان في مختلف العصور والفلسفات من قيود
    العبودية والرّقّ الفكري والجسدي والجهل والخرافة.. مرتفعًا به
    إلى أعلى مقامات '' الحرية '' والتكريم بأن جعلني عبدة أمَة
    خالصة لله جلّ وعلا وحده لا شريك له، مستعلية به فوق الأقليات
    الضعيفة أو العنصرية البغيضة حيث لا فرق بين عربي وأمازيغي
    وأعجمي ولا أبيض ولا أسود.. إلّا بالتْقوى.
    عائشة.
    تابع من فضلك.

  • mohamed
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:17

    البعبع الحقير هو من انسلخ من جلده ومن أصل فطرته السليمة و راح ينعت الدين الذي اختاره لنا الله و علومه بالبداءة . البعبع هو من سعى لجلب الدرهم من الفن الرخيص المحصور بين الفخذين . فكل من أراد دريهمات من طريق سهل سعى في دم الدين وأهله و بات يدعو غلى الإباحية المقيتة التي تدل على مروجها أينما حل و ارتحل.

  • ogr yvdf
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:24

    احتقار:"العالم العربي…أصبح البدو والبداوة فيه هي السمة الطاغية"، ثم:"العرب قوم يرتاحون للكسل… خافوا التطور وفروا إلى الوراء"/ ويذكرني كلامه عن الجرذان بالقدافي في تكبره على قومه: " لأن الفن هو البعبع الذي يقض مضجع المحافظين … بمن فيهم الظلاميون حراس معابد الجرذان"/وأشفق عليه لجهله بالدين في: "فعدد الكلمات التي يحملها القرآن الكريم وتتحدث بصراحة عن النكاح والفروج والمعاشرة كثيرة" لم يفهم أن النكاح هو الزواج وأن المعاشرة بالمعروف يقصد بها الحياة الزوجية وليس الحرية الجنسية التي يستبيحون بها الفرائس الضعيفة التي يرفسونها وقت شهوتهم ويتنكرون لها وقت زواجهم./ وحيرني حين يعظم اسم الله ويهين الدين: "لأن الله عز وجل خاطب نبيه الكريم" ثم: "ولكن الدين ليس كل شيء كما يوهمنا بذلك تجار هذه المادة التي أصبحت بائرة وكاسدة "/وأعجب لإصراره على النضال لإسقاط وصاية الدين، قال: "دساتيرنا لا زالت لا ترقى إلى مستوانا كإنسان، ولا زالت تفرض علينا وصايات دينية … في انتظار أن نغيرها بنضالاتنا / ماذا أفهم يا عجبي؟ يا من اسمك محمد، من عباراتك التي جمعت المتناقضات البعيدة عن جمال خلق سيدنا محمد (ص)

  • حميمي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:34

    الحرية عندهم هي ما بين الفخدين ،ونسي هذا المخبول ان للحرية مقامات كبيرة،وأن الاسلام هو من حرر الانسان وسمى به نحو الرقي والفن وكل الصفاة الراقية والجميلة،يزعمون الاسلام ظلامي ،وهم ينشرون الظلام والسخافة والرذيلة،لماذا لا تتحدثو عن مواضيع تهم الامة وتدفعهما نحو الامام بدل قهرها بهذه الحرية اللواطية ،وهل عندكم فن حتى نسميكم فنانين ،والله ما أراكم الا مهرجين تخلون بالذوق العام حتى لأصغر طفل ،المرجو منكم ترك المغاربة وشأنهم

  • حبيبي رسول الله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:36

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. من تكون أيها الشوبي هل تعلم أن 1000 أوروبي يسلمون يوميا لماذا في نظرك….. وبالمقابل أنتم تكفرون وتحاربون الإسلام لأنك لم تقرأ عن الإسلام ولا تعرف عنه سوى ماتقرأه عن الإسلام في جريدة الأحداث الهدامة الملحدة . والسلام عليكم ورحمة الله وتقبل الله صيامكم وقيامكم

  • منصف
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:36

    قرأت جل التعليقات و توصلت الى أن الشوبي على حق.. فعلا الضلاميون يرفضون من يختلف معهم وهم من سيدمر بلادنا إن تركوا يمارسون وصايتهم على الناس

  • boabdalaoui m
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:37

    انا بغيت نعرف هل هؤلائ مسلمين ام لا

  • بن مشدود
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:38

    قال تعالى:
    ((وَمَنْ كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا))

    مأساتك أنك إذا بقيت على هذه الحال فلن ترى النور لا في الدنيا ولا في الآخرة. وستتحسر ولكن لا تحين مناص.
    الظلامي هو من أعمى الشيطان بصيرته. فهو في ظلمات بعضها فوق بعض.
    نسأل الله لك الهداية إن كان في قلبك خير.

  • حمودة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:44

    في الحقيقة شفاو ليا هاد التعاليق الغل ديالي على هاد الرويبضة والله الى هادي اول مرة كنعرف فيها سميتو مسكين بغا يتشهر باللي كاين جاب الله كين الرجال و العيالات اللي يردوا عليه الله يعطيكم الصحة.

  • Libretinism
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 18:54

    تتمة الشرط الأول شكرًا.
    أمّا مفهوم الحرية عند الاستاذ الشوبي: هو معتقد غربي يختلف
    تمامًا عن معتقدي كمسلمة ! إليكم بعض الحرّيات في صُوَر متعددة:
    Free will. Free thinkers. Free lave. Libretinism. Freedom of assiclatijn. تعني هذه الحريات في الفكر الغربي
    وعند بعض من هم من جِلدتنا ويتكلمون بلساننا مع الأسف، '' القدرة
    الذاتية على الاختيار دون أدنى جبر أو إكراه.'' '' وذلك دون أدنى اعتبار
    لحريات الآخرين.'' فالأستاذ الشوبي لهُ حرّيّة تُشبه حرية ونظرية هيجل.
    أدعو الأستاذ الشوبي أن يتوب إلى الله توبة نصُوح قبل الغرغرة، وأن
    يدع عنه المفاهيم والنظريات الأفلاطونية والأرسطية والهيجلية. شكرًا.
    عائشة.

  • arsad
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:08

    لقد كان الانسان يعيش الحرية التي تروج لها انت وكل العلمانيين قبل بعتث الرسول عليهم السلام كانت الحرية بدون قيود ولادين وخضع الانسان فيها لقوانين وداساتير خططت من قبل الاقوياء وصادق عليها الخدم والحشم والصلطة والكهان وستعبد القوي الضعيف وقتل الاحرار باسم التطرف والظلامية هداما حصل في كل الحضرات القديمة الاترى ان اليوم هونسخة من الامس, ايها الجاهلون ان الاديان جات لتحرير الانسان من العبودية التي طبقت عليه بالقونين و الدستير الوضعية والتي وضعة من قبل الاقوياء وجائت لتنير له الطريق ليعيش حياته في امن وطومانينة وان تحترم انسانيته وكرامته والحياة لابد ان تحترم معايرها ودالك بنصوص الدين الاسلامي ولا توجد هنالك حرية مطلقة لافي الفن ولاغيره ولاحتى في العبادة لله بعد ظهور الدين وتوضيحه ان الفن والابداع مستحب في حدود مافيه الخير للبشرية ومستنكر اداهو تعدى دالك ولايمكن لكل من يراعي دينه واخلاق مجتمعه ان يقبل بالحرية المطلقة لان الحياة بدالك سوف تتحول الى غابة قدلايكون فيها حظ للاغلبية الاليفة وهدا مايتعرض مع حق العيش الانساني وما سيضيع حق الله على عباده لن يرقى دستور وضع الى ماجابه الاسلام ابدا.

  • الظلاميون لايمثلون الا انفسهم.
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:13

    ياسيدي الحمد لله على أن 98 في المئة من المغاربة يحبون الفن عموما ولامشكل لهم معه إطلاقا كما هو معروف، وهدا ماجعل الفكر المتحجر الظلامي منبوذ من طرف عامة الشعب المغربي، بحيث لولا دلك لكان المغرب اليوم لاقدر الله مثل الصومال او افغانستان.
    ياسيدي احْنا مغاربة ونعرفوا مجتمعنا جيدا.
    أما هده العشرات من التعاليق لأعداء الأفراح والفن عموما ودعاة الأحزان والمآتم فهم يعرفون جيدا أنهم لايمثلون الا أنفسهم، وهدا مايغيضهم كثيرا لأن المغاربة لايهتموا لخزعبلاتهم بحيث لو طلبنا من المغاربة رأيهم في الفن لما اكتفتنا كل صفحات هسبريس!!

  • علماني مسلم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:17

    سامحك الله على ظنك و ان بعض الظن اثم , جهلك بالعلمانية واضح ..
    العلمانيون ضد هذه التصرفات و ضد ان يمنع اي شخص من حقه بسبب معتقده اومذهبه و تفكيره .
    و نحن كنا دائما ندافع عن حرية الاسلاميين , و خرجنا معهم جنبا الى جنب في الشارع , نادينا باخراجهم من سجونهم ,,, و لما وصلوا انكروا الجميل و اصبحوا يكفرون .
    و هام اليوم يعانون مما كنا نحدر منه , الاسلاميون لا يختلفون عن الحكام السابقين , لانهم يرفضون الاخر و لا يقبلون الا بمن يفكر مثلهم ,
    نحن العلمانيون نريد عالما لا يرفض فيه اي شخص كيفما كان تفكيره , شرط ان يحترم كل شخص تفكير و معتقدات الاخر .

  • rouani
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:20

    للأسف الشديد الفن الهابط لن يكون بديلا بل صار معضلتا

  • عبد الله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:33

    الفن فن و العفن عفن . و من السفالة تسمية الامور بغير مسمياتها

  • abdo 12
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:36

    قالوا الدين هو سبب فشل المسلمين
    هاهي افريقيا اكثر من نصفها لا دين لهم ولا ملة فاين هم من التقدم
    هاهي اروبا الشرقية كلها علمانية تقريبا فمنذ انصلاخها عن الاتحاد السوفياتي سابقا وهي تعاني كل الازمات
    هاهي معظم دول امريكا اللاتينية والكرايبي والتخلف والفقر صديقها
    اين هي ماليزيا الدولة الاسلامية الان غنية متقدمة متطورة
    من نجا من الازمة الاقتصادية البنوك الاسلامية ام البنوك الاخرى
    اين هي الامارات ومراكز المال والاعمال العلمية لها نصيب لا يستهان به
    الحرية هي سبب تقدمنا او تاخرنا
    فما دمنا وضعنا رؤوسنا بين الافخاد نفتش عنها فرؤوسنا ستعلق هناك وسنضطر لطلب الاغاثة
    ان هذا اول كلمة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي اقرا
    الايكفي قوله اطلبوا العلم من المهد الى اللحد

  • mostafa
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:09

    أخي الكاتب لي تعليق و احد على كل ما قلته هل تعتبر أيضا البورنو فن فالعاملون في هذا المجال يعتبرونه كذلك انتم معشر العلمانيين هم الذين لا يؤمنون بالإختلاف هل تريدون أن يتخلى الناس عن عقيدته إن بعض الأمور لا نقاش فيها عند المسلمين فبالنسبة للداعين إلى الحرية الجنسيةمثلا فلا مجال لمناقشتها مع المسلمين لأنها حرمت عليهم بالقرآن و السنة وتعتبر زنى و سنأخدها هكذا دون مناقشتها لأننا نعتبر أنه لدينا رب نخافه وبيده مصيرنا نقوم بأوامره و ننتهي بنواهيه

  • naji
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:29

    لما اقرا تعاليق الغالبية من زوار هذا الموقع, يخيل لي بان المغاربة شعب مثالي, متحظر, معصوم من الخطا. شعب متدين اكثر من اللازم. لكن لما اخرج الى الشارع و خاصة بعد الفطور, اكاد اجن و اصيح اينكم يا انبياء هسبريس اغيتوني, لقد وجدت مغاربة مختلفين عنكم بكثير : رايت مقاهي مملوءة عن اخيرها بفتيات و رجال وسط كومة من الظباب الكل يدخن الشيشا, شاهدت سيارات مصطفة امام مسجد الحسن الثاني و كل سيارة بداخليها رجل و امراة منهمكين في القبلات و اخارين يقومون بالفعل الجنسي عينيك ابن عدي بدون اكترات. امام الفنادق رايت بائعات الهوى يساومن زبائنهم بدون اي اهتمام لي سيارة الشرطة التي تمر من حين لي اخار. هناك مقاهي مختصة في القمار بجميع انواعه. فناديت اينكم يا زوار هسبريس المحترمين, و لهذا تيقنت ان هؤلاء الزوار هم افتراضيين يتوفرون على اخلاق عالية امام الحسوب و لما يخرجون الى الشارع يتغير مظهرهم و يصبحون مغاربة حقيقيين عزيز عليهم القصارة.

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:40

    اسمع يا (متنور) , يا من يقول ( ببوار) الدين في سوقك البشرية , قول الله تعالى عن النور و الظلام : الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور و الذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون (ص). و مع ذلك فما دخل العرب في هذا الموضوع ؟ و ما دخل العرب بالحرية و السقوف و البناء و الفن و العفن , لم اكن اعلم بانك بهذه السطحية و هذا الموقف المتطرف في التفكير..

  • مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:49

    إلى رقم 112

    إذا كنت تريد استقراء للرأي فيكفيك أن تقرأ وبتمعن وتركيز التعاليق السابقة ،

    أما أن تدعي أن المغاربة يريدون ويقولون بلا دليل أو حجة فهي الغفلة والوهم

  • coboliste
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:24

    جميل منك أن تعترف أن الفن لغير المحافظين !

  • محمد موساوي هولاندا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:39

    رد فعل منتضر بعد طول غيابك عن الانضار بسبب عدم اتقانك لاي دور
    في السنوات التي قضيتها وانت تتمنى ان تصبح يوما ما ممثل
    اما كلامك عن الدين فمن سمح لك بالكلام عن الدين وانت خالفت كل ما جاء في الدين الاسلامي
    انت تمثل مخمورا ولصا ومحتالا ولعب القمار هذا كله محرم في الدين
    اتريد ان يرضى الله عنك وانت على هذا الحال فلن تجد عاقلا يتفق مع الا المنافقون

  • اطلســــــــــــــي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:48

    إن أفضل تعليق على هذه الهجمة الشرسة التي نواجهها من ابناء جلدتنا اليوم نوردها على لسان الشيخ محمد الغزالي، الذي قال : " نحن نحارب في جبهتين : جبهة الجاحدين للإسلام، وجبهة الجاهلين به ، وكلتاهما شر من الأخرى " . وهؤلاء الجهلة الذين تحدث عنهم الشيخ الغزالي هم شرذمة من أقوام تستروا بمحاربتهم للتطرف بينما هم في الحقيقة عرفوا بالعلمانية، وظيفتهم الأولى محاربة التشريع الإسلامي عبر التشكيك بصدق نوايا الجماعات الإسلامية، والتشويش بالتالي"على العامة وجمهور الناس، وإثارة الشك والارتياب في صدقهن وأحقية ما يدعون إليه، فيمنع ذلك من رؤية الحق والاستجابة له، فتؤثر هذه الشبهات في الناس فتتعلق بها وتحسبها حجة وبرهاناً تدفع به الحق فيتحقق ما يريدون من صرف الناس عنهن وعدم الاستماع إليهن " . وهم لو كانوا صادقين فيما جاءوا به لقاموا على الأقل بدراسة علمية موضوعية لأفكارهم ولاستعانوا بعلماء الدين لمناقشة الافكار، و لكن امثال هذه الشردمة من المخرجين و الممثلين يصفون العلماء و الفقهاء بالظلاميين و المتطرفين و اعداء الفن ليفعلوا ما يشاؤون بدون ضوابط شرعية،وليلعبوا بالاخلاق كما يشاؤون.أنــــشــــرووا

  • Meknassi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:57

    المغاربة بشر كسائر البشر, ونسائم الحرية والانعتاق من الاستعباد الغوغائي الظلامي تفوح في كل مكان ! انتهى زمن الظلاميين والمستبدين على حد سواء, وانتهت مسرحية تهويل الشعب وتخويفه من الحرية ! الحرية وحد كاملة لا تقبل تاويلا او اذنا من احد, فمابالك ان كان الظلامي هو هذا "الاحد" ! العز لمغربة الاحرار والذل لعبدة مشايخ الظلام.

  • bouchra
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:30

    نحن امه صدقت نفسها من كثره الكذب

    وعابت علي غيرها من كثره عيوبها

    وتعبت من كثره الكلام

    واستراحت من قله العمل

    وتاجرت بالدين من قله تدينها

    وحاربت العلم من جهلها

    وناصرت الظالم من خوفها

    نحن امه تمشي علي يديها

    وترجع للخلف هربا من المواجهه

    وتعشق الماضي لانها تيأس من الحاضر

    نحن امه تغمض عينيها امام النور

    وتغلق اذانها امام الحق

    وتكتم فاها عن الظلم

    نحن امه تحتاج الي تربيه حقيقيه

    لان خمسه الاف سنه حضاره
    لم تكن الا في الحجاره

  • محمد بن محمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:51

    أولا الفن ليس هو المسرح فقط كما يشير لذاك الكثيرين، و إن كانت نسبة المتفوقين في هذا الميدان ببلدنا متدنية جدا و بالخصوص الذكور منهم ، فأن السبب راجع بالأساس للتدني الخطير و المخجل لمستوى المخرجين و كتاب النصوص و الحوار ، و الفضل في هذا كله هو عدم حب كبار الموظفين في القنوات المغربية لوطنهم و عدم حبهم للفن على الإطلاق ، بحيث يوظفون أقاربهم بدبلومات مزيفة أو غير مستحقة لإنقادهم من التشرد غير عابئين بمصير الفن و الدراما على الخصوص ببلادنا تاركين ذوو القدرة و الكفاءة و الموهبة يتحسرون أمام شاشات العرض و كذلك كل من يهوى هذا الفن الراقي ، أما عن حديت السيد الشوبي عن مخاطر الظلام و الظلاميين و ما يتهدد الوطن العربي جراء ما يدعون إليه إن حصل ، فهو كنه الصواب و لا يفقه قوله و ما يرمي إليه إلا المتنورون و التواقون للحرية فعلا ، ليس المتشدقون بها فقط ، الجاهلون بمعانيها و سمو روحها ، قطيع التابعين و تابعي التابعين الغارقين في بحور الظلمات إلى يوم الدين ، لطفك يارب بموطن الفن و الفنانين من أن تجتاحه تسونامي الظلاميين ، رحماك يا رب .

  • فنان مهاجر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:56

    اش قراوكم غير قرد بقرة برتقال
    معروف ان التمثيل حرفة من لا حرفة له هدا عندما كانو يتخرجون من المقاهي
    اما الان عندنا خريجين المعهد لمخير فيهم ما يركبش جملة مفيدة
    اما انت الاخ الشوبي فالمهنة لي كتصلح ليك هي لي اطوك نهار الاول
    وهي على ما اظن مقدم في احدا جماعات اسفي فخليتيها واهربتي
    فبعيد عليك تكلم في الدين او الفن لان فاقد الشيئ لا يعطيه.

  • ابو زينب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:03

    اطلالة سريعة على علم الحشرات تقول لك

    عندما يحين وقت مفارقة الحشرة للحياة ترقص رقصة يسميها العلماء

    رقصة الموت

    الحر بالغمزة…

  • marocain
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:07

    لحسن الحظ هناك تنويريين بالمغرب
    هكذا انطلقت حركة التنوير في أوربا لا حق لأحد أن يمارس الوصاية على غيره وبالأحرى على المجتمع كله

  • الفاروق
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:24

    عزيزي صاحب التعليق 112 تظن أن التعليقات التي رفضت رأي صاحبك لا تمثل إلا 2 في المائة …. غريب جدا لا أدري كيف حسبت هذه النسبة .
    من جهة أخرى لماذا تغالطون أنفسكم عندما تقول أن المغاربة يحبون الفن وكأن من تغمزهم يكرهون الفن …. أنت تعلم أكثر من 98 في المائة من المغاربة أن لا مشكلة للإسلام مع الفن ….. مشكلة الأسلام مع المسخ الذي يلبسه أصحابه لباس الفن ويمارسون الإرهاب الفكري على من خالفهم باتهامه بالجهل والظلامية .
    يرحم الله الدكتور محمد عابد الجابري وكان من المتنورين يقول لخصوم الحركة الإسلامية عندما ينعتون رموزها بالظلامية … كان يقول لهم آن الأوان أن تتخلوا عن مثل هذه الشتائم فإن شباب الحركة الإسلامية التي تنعتونها بالظلامية هم من يشكل الغالبية من المهندسين في المغرب ونسبة عالية من طلبة التعليم العالي في أكثر الجامعات والمعاهد شباب متدين .
    أنت عندما تتحدث باسم 98 في المائة من المغاربة وتقول إنهم مع رأي صاحبك وتتجاهل (هده العشرات من التعاليق لأعداء الأفراح والفن عموما ودعاة الأحزان والمآتم ) لا أفهم ولا أستطيع أن أدرك بأي منطق تحلل ولا أي مغاربة تتحدث.

  • msikess
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:59

    لحسن الحظ …هؤلاء الفنانين عندما لا يجدون ما يشغلهم يصبون جم غضبهم على الدين والاسلام الدي ليس بينهم وبينه ادنى علاقه … فالاحرى بهدا الدي يسمى فنان ان يبيع السجائر لان(دلك مبلغهم من العلم )
    ان الظلام الدي نعيشه حقيقة .هو ان نسمع كل حين معتوه او متشرد لا يعلم عن الدين شيىء يتحدت بكامل حريته عن افكاره التي استقاها من مكب النفايات ليلوث به مسامعنا …
    عار على دعاة الحريه…. لمادا يتكلمون هم بحريه .والدعاة الى الله ليس لهم الحق في الكلام بل عليهم ان يصلوا و يكونوا اناسا طيبين…………

  • ع ع
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:17

    لم تتغير اسي الشوبي من أيام جمعة اسحيم

  • آية ودعاء خ ك
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:37

    مثل هؤلاء الناس الذين يدعون للحرية يسيؤون للدين الاسلامي أنا محافظ وظلامي أريد فنا أتمتع به
    وأنا مع بنتي وأمي وأختي لأننا مسلمون وهناك قرآن وسنة نحتكم إليهما أما إذا أردت فن العري وفن
    السحاقييات والشواذ والديوثيين فارحل إلى ألمانيا أوإسرائيل وهنيونا من صداعكم
    باختصار هناك محافظون ظلاميون ومتحررون فنانون اللهم من كان منهم على حق فاحفظه وانصره
    وبارك في عمره ومن كان على غير حق ولم يهتد فاجعل الفقر بين عينيه واجعله ذليلا بين الناس

  • safdebelgique
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:24

    Franchement tu nous as decu, je suis 100/100 d accord avec le commentaire 48.

  • Moha Ou Moh
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:26

    Mr Choubi,tu prêches dans le désert, moi avec toi et le commentateur 106.Une pluie d'injures et d'insultes au nom de l'ignorance,de l'obscurantisme et du sectarisme primaire.Dommage que notre jeunesse est endoctrinée et aveugle.L'école marocaine est responsable et cela arrange le système.Avec cet esprit collectif presque nous ne construiserons jamais un état moderne,prospère et libre.Sachez messieurs les commentateurs "indignés"que la liberté doit passer avant la foi ,sinon nous resterons ensemble dans la traine et au bas de la liste.Artiste ou pas artiste,Mr Choubani a émis des idées et c'est cela qu'il faut discuter avec objectivité et clairvoyance.Pas de progrès social sans changement et sans liberté.Libre à chacun de choisir sa foi mais sans vouloir l'imposer à autrui.Notre jeunesse a besoin de liberté pour se libérer,pour créer,pour innover ,pour sortir le pays du moyen-âge des idées.Je soutiens Choubani dans ses idées malgré la pléthore des critiques irrationnelles reçues.

  • حسن بلعروك
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:33

    الله يهديك .
    لو كنت تحترم حقوق الإنسان لما تكلمت عن دين المغاربة بهذا الشكل.
    لو سألنا الهنود الحمر ماذ يمثل لكم الإنسان الأبيض فسيجيبون بدون تردد: أبشع كابوس عشناه و ما زلنا نعيشه.
    و هذا الإنسان الأبيض هو معبودكم :أمريكا.

    نحن فرحون بديننا و معتزون به و فخورن كذلك.
    لسنا الوحيدين فهناك المصريين و التونسيين و الأتراك و ……………………

    أما عن الإبداع فبالله عليك أين هو؟
    جد لي ناقدا واحدا يعترف بإبداعاتكم.
    تكلم لنا عن الجوائز العالمية التي احرزتموها؟
    قل لي من فاز منكم بالأوسكار أو السعفة الذهبية ؟
    من استدعي منكم لمدينة كان؟

    الواحد هو اللي كيحشم على عرضو.

    واحد القضية و الله ما عمرني عرفتك .زعما كون كنتي شي واحد واعر (على الأقل على الصعيد المغربي ) كون عرفتك بحال اللي كنعرفو الناصري ،فهيد،الجم،مفتاح،بلقاص ،خيجة أسد ،عزيز، الخياري، أحجام،الوالي،ثريا جبران، كمال كاظمي، صلاح الدين بن موسى، فاطمة وشاي و زيد و زيد و اللائحة طويلة و لكن نتا ما كاينش فيها مع الأسف.
    إيوا شويا ديال التواضع و ما تكونش بحال السنبلة الفارغة.

  • father
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:00

    look babe you bark the wrong tree, if you want to make some money in the almost total absenteism of real artists do it but leave to talk about the Arabs and Islam it is not your field it is beyond your dirty bonnett. you have to stop because the freedom of expression in this way does not exit in the whole world you have to read and pay a visit to artists in EU and USa and elsewhere you will discover then that you are illiterate in this art. Go the the mosque and cry with all humilty before Allah kos what you said is really sinful shameful.

  • salim
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:37

    أنتم هم الضلاميون و لكن لا تعلمون أصبحتم من أكثر الأمم تأخرا و كل ذالك بسبب من هم متلك من العلمانيين و الملاحدة أعاهد نفسي أنني لن أشاهد أي عمل لك لم أكن أضن أنك هكذا كل من لا يحترم ديني ليس لي به صلة و لكم الحض أنكم في بلد يحميكم لكن والله إن الوضع ينقلب و سنريكم أخرتكم بإذن الله

  • hassan de l'espagne
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:48

    الفن عندما يفقد الأخلا ق و يبتعد عن الحلا ل يتحول الى عفن, مرض, سرطان, سم,ضلا ل , ضياع وقت……….

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:41

    عليك بالتوبة يااخي والله لقد قلت كلاما تهد له الأرض هدا

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:54

    ألا ترون أنه يقصد المساجد بهذا الكلام " بمن فيهم الظلاميون حراس معابد الجرذان والأوثان" ؟ هل هناك معابد للمسلمين غير المساجد ؟!! ;وبالتالي من يدخل المساجد هم جردان؟!!! الكلام واضح. يقال من أمن العقوبة أساء الأدب.الفن أسميه عفن لأنه لا يراعي الضوابط الشرعية. لماذا لا يريدون أن يزنوا فنهم في ميزان الشريعة؟ لأنهم يعلمون أنها تقيد حريتهم في حدود اجتناب معصية الله, والإبداع عندهم منفتح بدون قيود وإن خالفوا الشرع.

  • صادق
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:55

    باسم الله والصلاة والسلامعلى رسول الله ومن والاه وبعد لاادري عن اي فن يتكلم هذا الرويبضة حتى يجعله يفسر كلام الله على هواه ويصف الاخرين بالظلاميين وحتى هذا الصحفي الذي حاوره الم تجد الا هذا الشبيه ببراينشتاين كي تحاوره ابحث لك عن اناس مثقفين وفي المستوى فحاورهم اما انت يا شوبي فنحن ا مانعرفه في بلادنا ليس فنا انما تجارة محركوها مرتزقة يسخرون قلة الحياء ومنتوجات هزلية ليس لها ادنى قيمة اما ان تتكلم عن كلام الله بتلك الطريقة التي تنم عن جهل لايضاهيه جهل فيك فتذكر ان الله خلقك من مجرى البول مرتين حتى لاتتطاول على كتابه من اجل تسويق عفنك والكثير من امثالك الذين يظنون انفسهم فنانين ببلدنا هذا

  • Nachadi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:09

    مهلا هداك الله الى الطريق الشرعي ان كنت من مناصري الحريات بما في ذلك الحرية الجنسية.حاول ان توضح اكثرللقاريء ما تعنيه بكلامك.

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:51

    الفن = الجنس ، لدى ضعاف النفوس والذين يتعقدون من الأخلاق و لهم سوابق في الفسق و الفجور…فلا نامت أعين الجبناء.

  • moulay Idriss
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:12

    Cette personne est l'un des deux, ou il ne comprend pas ce qu'il dit, ou il vit dans un monde différent. pauvre chevre de mr Sougain.

  • الفنان للجميع
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:30

    غريب هو الأثر الذي يخلفه في الجمهور حين يعرب فنان عن مواقفه السياسة الشاذة و الصادمة لمشاعر عموم الناس
    بذلك يصبح خصما لشريحة عريضة من مشاهديه

    بخلاف المسرحي المثقف السيد برشيد، تجد هذا الممثل البسيط و النكرة و كأنه موافق على لعب مسرحية "ديالي" على خشبات المسرح المغربي
    و لما ليس مشاهدة عملية المعاشرة بين زوجين في فيلم تلفزي كما هو "الفن" في القنوات الغربية حتى لا يكون المغاربة ظلاميين؟

    و هل يكفي أن تكون ممارسة الجنس على خشبة المسرح أو في شريط سينمائي كي يكون "فنا" فيصبح العرب المغاربة "الكسالى" مجتهدين و متنورين؟

    فماذا سيكون جوابه لو قيل له "هل تقبل مشاهدة مسرحية ديالي مع أمك و أختك و بنتك؟"
    إذا قال "نعم" فهو صادق. لكنه لن يجرأ خوفا من أسرته و من ردة فعل المجتمع ضده كما حصل مع الغزيوي
    و إذا قال "لا" فهو منافق لأنه يحب لغيره ما يكرهه لنفسه

    و ليثني لم أقرأ هذا الحوار لأنه سيشوش على مشاهدتي لكل الأعمال التي سيشارك فيها هذا النّكرة. لا يمكنني مشاهدة عمل شارك فيه من دون التفكير في موقفه الشاذ هذا الذي من الأفضل لو احتفظ به لنفسه

    الفنان للجميع
    فمن الأفضل أن يتحفظ بحياده في السياسة

  • امجد اسفي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:40

    يختزل هذا المكبوت حرية الفكر والتعبير في حرية الجنس عجيب ايها البليد
    يسب العرب ويتهمهم بالكسل عجيب ايها البليد انتم الذين تسمون انفسكم فنانين تقضون يومكم في المقاهي الستم اكبر الكسالى
    تقلل من اهمية الربيع العربي عجيب امركم تسبحون بحمد الملك وتقدسونه وتعتبرونه الفنان الاول الا تستحيون ان تبخسوا نضالات الاحرار المثقفون الذين يسعون بحق في الدفاع عن الحرية الحقيقية
    حقدكم على الاسلام يجعلكم ترجعون اي شيء سلبي اليه اخرسوا ايها الاقزام

  • bigbil
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:56

    اشغاينفعك فدنياك واخرتك ؟ الفن؟ العفن؟ العرى؟ السفسطة؟ ولا بغيتي دير خالف تعرف قلتي كلام كبير الا مت عليه اوماتبتيش الله اكون فعوانك لا فحياتك ولا فموتك ولا فقبرك ولا فبعثك ولا فخاتمتك

  • مستغـــــــــــــرب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:07

    وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

    التشاؤم هو: النظر إلى الكون بكره، والتطلع إلى الدنيا بمقت، فالمتشائم يرى كل شيء أسود، الزهرة عنده شوك، والسنبلة قنبلة، والنخلة حنظلة، والمطر نار.
    المتشائم معقود الجبين، كالح الوجه، ضيق الصدر، فليس عنده أمل ولا رجاء ولا فرج ولا يسر، فهو يرى أن الليل سوف يبقى، والفقر سوف يستمر، والجوع سوف يدوم، والمرض لن يقلع، في قاموس المتشائم الموت والسقم والهلاك والفشل والإحباط، والسقوط ((يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

  • عبد الكريم
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:14

    للأسف الشديد الأفكار الواردة في المقال إذا ما قورنت بأفكار الممثلين الشباب خرجي المعاهد هناك فرق كبير في التمكن من مهنة فنان والإلمام باالثقافة العامة وبين خريج الجماعة المحلية ودور الشباب النائية والجلوس في المقاهي لتلقين أفكار وترديدها من غيرمستوى تعليمي يؤهل صاحبه للإدراك زيادة على ثقافة الصحف السبب الذي يدفع بالمخرجين اعطاء صاحب المقال أدوار ثانوية نمطية في الأفلام والمسلسلات وتستره في وسط الفنانات والفنانين المحترمين من أجل لقمة العيش طبعا – واخة صاحبنا موظف بالجماعة كرسي فارغ ومتأثر بالبداوة –

  • عبد الله
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:21

    واسييير آلفنان ديال والو
    عندك يقوم ليك الشيخ الفيزازي ويشطب بيك الأرض كما فعل بك من قبل.
    هاودني منك

  • youssef
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:43

    + الظلاميون حراس معابد الجرذان والأوثان
    + ولكن الدين ليس كل شيء كما يوهمنا بذلك تجار هذه المادة التي أصبحت بائرة وكاسدة في سوق الإنسانية

    معابد الجرذان والأوثان (=) رواد مساجد الله
    الدين(= )المادة التي أصبحت بائرة وكاسدة

    أدعو الأستاذ الشوبي أن يتوب إلى الله توبة نصُوح قبل الغرغرة،

  • مغربي يعرف الشوبي جيدا
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:06

    أول ما يمكن الرد به على فنان من حجم السيد الشوبي هو القول الذي ورد في القرآن الكريم و أظن أن فناننا المقتدر بين قوسين لا يعيبه أو يرفضه في هذه الحالة . وهوقولنا سلاما سلاما ردا على فنان جاهل للدين والعرف نصيبه من الأدوار الفنية لايرقى حتى إلى مستوى إجراء حوار معه وهو المعروف في الأوساط الفنية المغربية بالوشاية بين الفنانين كما حدث مؤخرا في واقعة كشفته لزملاء له لا داعي للزج بأسمائهم في هذه المناسبة. وأسال السيد الشوباني وهو يعرف جيدا أمن الأخلاق والحرية أن تنعث غيرك بالظلامي وأنت لاتدرك معنى الحرية سلفا فالأولى أن تأخذ الدرس وتؤمن بالاختلاف على الأقل وإن كان إيمانك بالدين ضعيف لأنك لاتختار من القرأن إلا مما يبرر موقفك أنت وتسعى من خلاله إلى تقوية العلاقة بمن يدور في فلك الدفاع عن ''ديالي '' لأنك فعلا لاتملك شيئا وإنما تبغي تقوية العلاقة بمن وراءهم لعلك تجد دورا لم تجده في البلاطوهات الوطنية الجادة . فبكم تريد بيع ضميرك إن كنت تمكلكه وكم تريد لتستمر في تحريضك على الأخلاق والدين بحجة أنك تفهم القرآن وتفسيره لينتهي بك المطاف إلى نعث كل من يلتزم بالقرآن والإسلام حارسا لمعبد الجرذان.

  • fouad
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:24

    البعبع هو لدير لكم الاسلام يا اعداء انفسكم .الانسان عبد فاما عبد لله او عبد لاهوائه او عبد لغيره فختر ماشئت .اما فنكم فكعفنكم

  • gfff
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:33

    مسكين الشوبي فقير ويريد ان يرفع من المستوى بتدبير بعض الدريهمات من وراء سلكه لهذا المذهب في الحرية والانفتاح لكنه جاهل بخبايا الامور طامع في الوهم لا يعلم ان اكبر الديمقراطيات و الدول المتقدمة ترفض الانفتاح كما يفهمه هذا الرجل السيئ ارجوه ان يقرأ لتاريخ الفن و الفن الملتزم ودور الفن في التهذيب والفم والاخلاق ومفهوم الفن والاديولوجية و و و و انه مسكين لا يقرأ

  • moslim
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:53

    الحرية عندك وعند مدعي الحرية امثالك لا تتعدى الفروج و النكاح و المعاشرة كنت ا و د ان تتحد ث عن الحرية في الفكر والحرية في استعمال العقل فيما يفيد هذه الامة لكن مع الاسف دائما تختزلون الحرية في الاعضاء التناسلية. جاء في الحوار وصف الدين بالمادة البائرة و الكاسدة في سوق الانسانية اعتقد ان هذا تطاول على الدين واستهتار لا يمكن السكوت عنه. اخيرا الفن الذي تقدمونه هو فعلا بعبع لا يمكن ان يشاهده ذو عقل لبيب. أنا لا أعتبرك فنانا لأنك لم تقدم أي شيء يشرف الفن المغربي . الشوبي و الغزيوي عملة واحدة.

  • صديق الشوبي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:57

    اولا اشد على ايدي جميع المتدخلين الغيورين على ثوابثنا و اصولنا المغربية الامازيغية العربية و ديننا الحنيف الاسلام . اقول هدا السكير اراد ان يدافع عن باغية تدعي الفن مثله و قوله جاء كرد على استادنا الاديب الدكتور عبد الكريم برشيد في مسالة (مشكل فنانات مع فرو…) و التي تراس فرقة اكواريوم …لكن يا شنو بيك واش داك تبين جهلك لديننا الاسلامي الحنيف و تحشر نفسك في امور تجهلها . ارجو لك المغفرة من الله عز و جل و اتمنى من جميع الاصدقاء المتدخلين ان يسامحوك .

  • عبدو
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:09

    إلى كان على ما يسمى "الفن" في المغرب – و هو في الحقيقة عفن في عفن -راه بعبع ما شي غير كا يخوف و صافي راه كا يبكي من الفقسة. سيرو آ سي محمد شوفو ليكم شي حرفة أخرى و باعدو على الفن بلا ما تطفلو عليه راه بزاااااف عليكم خليو الفن للشرقيين و تواضعو

  • SAKINA
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:48

    Je soutiens Mr Choubi dans ses idées ainsi que je partage les memes points de vue que les commentateurs # 89,94,123,117,125. L`art sous toute ses formes a besoin de liberté pour évoluer, dés qu`il y a des contraintes on ne peut plus parler d`art. Mr Choubi n`a pas parler de quoique que soit qui est contraire à l`Islam. Les gens sont tellement privés de libérté qu`ils se sont refugiés dans la religion et donc ils sont incapables de voir ou de vivre autre chose que ça, Dieu nous a crée libre et des intégristes veulent nous confiner dans la simple sphére de la religion. La vie est pleine de belle chose, et pour etre équilibré il faut aller à la mosqué si on veut mais aussi il faut apprendre à apprécier la musique, une piéce de theatre, un dessin……et surtout accepter que les autres ne pensent pas comme nous. Quant à ceux qui ne savent qu `insulter je demande à Dieu de les guider dans le droit chemin en ce mois sacré du Ramadan

  • ابن امازيغ الاطلس
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:08

    و الله سفاهة و تضليل و و اوهام باسم الحرية تارة و باسم الفن اخرى قوم لا يرون في الانسان الا مؤخرته و مقدمته و جماعات يختصرون الحياة الطاهرة في الشهوات الحيوانية و الكفر ملة واحدة لا يعرف الا الاباحية و الحيوانية و الفساد و الاجرام الفوضوي يريدون مالا يراد و يسعون الى مالايستطاع و لا يطاق فتبا للفجرة الكفرة المعربدين الازلام الحاقدين و نحمد الله على الشعب الابي المحب لقيمه المناضل من اجل اخلاقه و كرامته و لتذهب الثلة الفاسقة الماجنة الى الجحيم و يبقى مغربنا منعما و سالما مكرما من السفلة الاوغاد

  • mouhcin metrani
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:35

    الحرية هي حرية الرئي والفكر والابداع وليس حرية جنس ودعارة وشذود الجنسى ليس هناك مثاجر بالدين اكثر منكم يامن تدعون الفن هذا الذي تمارسونه مجرد عفن وليس فن تضنون انفسكم متقفون ولكنكم مغفلون

  • JALAL
    الأحد 5 غشت 2012 - 02:52

    MALHEUREUSEMENT LES GENS QUI ONT CRITIQUER NOTRE ARTISTE SON AUCUNE NOTION DE VIE IL PENSE QUE SEXE ET NE PAS A LA LIBERTÉ DE PENSÉE QUE DES ACCUSATIONS STUPIDE.ARR
    ETER D'ETRE MÉCHANT

  • نور الدين المساري
    الثلاثاء 21 غشت 2012 - 20:21

    أنا لا أعلم ولا أفهم لماذا هذا الهجوم الممنهج ضد الرأي ، الفنان الشوبي قدم رأيه في موضوع معين ، وكل الأراء والملاحظات في هكذا مواضيع مقبولة ، لأنها تعبر عن رأي صاحبها ، وهي ليست مسلمات أو تدخل في إطار العلوم الحقة .
    ألم يكن ممكنا مناقشة الشوبي في رأيه دون إساءة ودون تهجم ؟!
    ومن أكون أنا وأنت لمصادرة آراء الناس ، وأين هي الحرية إذا منعنا الآخرين من ممارسة حرياتهم ؟! ، عجبي أننا نطالب بحرية نكون أول خانقيها ،
    أرجو من جميع الإخوان ممارسة حريتهم في التعليق وعدم الاتفاق مع كل الآراء ولكن دون تجريح أو هجوم مجاني .
    والتذكير ، فأنا حضرت بالصدفة أكثر من اجتماع مع السيد الشوبي في حضور مجموعة من الفنانين ، وللأمانة فإنني اكتشفت فيه ذلك الرجل المثقف والرجل الذي في جعبته الكثير ، علما بأنني أنا أيظا لذي ملاحظات واختلافات معه فيما قاله ، والتي جاءت في بعض التدخلات السالفة ، مما يجعلني أفضل عدم تكرارها ،
    ففي النهاية نحن إخوة في الوطن والدين والأهداف ، فلا يجب أن يتحول خلافنا لاختلاف ، كما يجب أن لا يفسد الخلاف للود قضية .
    وشكرا لكم جميعا .

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان