الشيخ أبو النعيم: الاعتذار لعصيد ولشكر "خيانة لله ورسوله"

الشيخ أبو النعيم: الاعتذار لعصيد ولشكر "خيانة لله ورسوله"
الإثنين 27 يناير 2014 - 12:35

سارع الشيخ عبد الحميد أبو النعيم، أحد الوجوه السلفية بمدينة الدار البيضاء، إلى نفي ما راج أخيرا في بعض الجرائد المغربية، كونه يعتذر بعد أن قام بتكفير الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، وما قاله أيضا في حق الناشط الأمازيغي، أحمد عصيد، واصفا المنابر الصحفية التي نشرت تلك الأخبار بإعلام “المسيح الدجال”.

ونفى أبو النعيم، في بيان توضيحي اطلعت عليه هسبريس، أن يكون قد تراجع أو اعتذر عن أقواله السابقة في حق لشكر وعصيد ومن معهما، مردفا أن ما روجته الصحافة بهذا الخصوص “فرية عظمى، وكذبة كبرى”، لكون ما ساقه من أقوال “مدعم بالكتاب والسنة والإجماع المتيقن”.

ولفت الداعية السلفي إلى أن الأول ـ يقصد لشكر ـ فقد “طعن في الأحكام الشرعية القطعية، صارخا أنه فعل ذلك بكل جرأة، أي بكل تحد لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين، مع ما صاحب ذلك من إصرار على مشاقة الله وكتابه ورسوله” وفق تعبير أبي النعيم.

وأما عصيد، يكمل صاحب البيان، فقد شتم النبي صلى الله عليه وسلم غير ما مرة في مواضيع مختلفة، ويطعن في شريعة الرحمان علانية”، مشيرا إلى أن “أقوال الرجلين محاربة صريحة للقرآن الكريم وللنبي العظيم، قبل أن يتساءل “كيف أعتذر لهما، وهما يحاربان الله ورسوله ودينه الحق”.

وأفاد أبو النعيم بأن “من اعتذر لأمثال هؤلاء، فقد خان الله ورسوله ودينه الحق”، مشددا على أنه “لا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر التوادد مع من حاد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وإلا كان معهم في الأذلين، لأن مناصرة الباطل باطلة والاعتذار لأهل الضلال ضلال”.

“إنما الاعتذار يكون لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي شتم في بلاد المسلمين وسط علماء الأمة ورجالها وأبرارها وفجارها وكبارها وصغارها” يورد أبو النعيم الذي أردف بأن “العذر للرسول، لأن الأمة فرطت في نصرته، وفي الذب عن شريعة الرب التي أنزلها الله عليه”.

وعاد أبو النعيم ليفند لقاءه بأية صحيفة أو مجلة كانت حتى تنقل عنه أنه اعتذر لكل من عصيد ولشكر، موضحا أن “كل ما ذكروه إفك وبهتان حتى بلغ بهم الكذب الذي هو صناعتهم والغدر، الذي هو شيمتهم، أن ذكروا أني أكشف لهم عن أسراري الخاصة” يقول الشيخ السلفي.

وكانت صحف مغربية قد ذكرت أن الشيخ أبا النعيم قد “اعترف أثناء التحقيق معه، حول تهديداته في حق بعض الشخصيات الاتحادية التي تضمنها شريط له على موقع اليوتيوب، بأنه أخطأ حين حكم على الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، وشخصيات أخرى، بالكفر والردة”.

‫تعليقات الزوار

155
  • سيموني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:43

    فعلا أنا متفق مع الشيخ فالاعتدار لمن أساء لله ورسوله وكتابه يعد جريمة نكراء في حق الاسلام.ما فهمتش أش بغيتو واش الشيخ يعتدر لمن أساء للإسلام.ولا هما اللي خاصهم الاعتدار من كل المسلمين وقبله التوبة لله لأنهم يريدون تغيير أحكامه .

  • امين
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:50

    الله يعطيك الصحة ياخي فانت تنطق بلساننا نحن العاجزين السامعين لهرطقة وتخاريف هؤلاء الخونة وما اكثرهم .. الله يهديهم هؤلاء الملحدين بقلبهم ولسانهم بدافع جيبهم ومصالحهم ومصالح من يمولهم من الخارج والداخل ..وبالنسبة للاعلام الكاذب ياخي فانه سلاح فتاك موجه الى عقولنا وقلوبنا وعلى راسه قناة الفتنة والكذب داعمة الفساد وانحطاط الاخلاق وناشرة الغباء والخرافة دوزيم الى جانبه الجرائد الورقية العاهرة الباحثة عن من يشتري ولو بعناوين مثيرة ومزوقة بالكذب والبهتان …وفي الاخير ندعو ان يحفظ الله بلدنا وشعبنا وملكنا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وان يهدينا الى مايحب ويرضى

  • Ahmed52
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:51

    من ينصب نفسه مدافعا عن الله فهو اما مهووس او معتوه.

    خالق هدا الكون ليس في حاجة لمن يدافع عنه.

  • knivir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:56

    لابد للدولة ان تضع حد لهذه المهزلة الفتوية التي يقودها رجال لم يفعلوا شئ سوى حفظ القران وبعض الاحاديث متناسين لغة لحوار الممنهج والبناء فهيهات هيات اين انتم من محمد والدين الدي جاء به

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:57

    عرفت بأن الاعتذار كان مجرد إشاعة، والحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل. الله يحفظ الشيخ أبو النعيم.

  • االهلاوي احمد من ايطاليا
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:57

    نناصرك يا ابو النعيم ونتمنى من الله ينصرك على اعداء الدين ,الذين بدأ يتزائد اعدادهم في المغرب ,فما قلت الى كلمة حق اما هؤلاء فحسابهم عسير عند الله الذي يمهل ولا يهمل وسنرى عقابهم في الدنيا قبل الاخرة بحول الله

  • مسلمة وأفتخر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:00

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  • عصيد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:01

    هل أي شخص يخالف عصيد فهو وهابي متطرف وضلالي ؟؟؟

  • HICHAM
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:02

    هل يستحق لشكر وأمثاله أن يستمع إليهم المغاربة؟ مثل هذا الشخص رفع عنه القلم ولا يعتد به.

  • marocain de france
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:04

    les gens comme vous qui ont mis afghanistan l irak tunisie syrie dans ce que nousvoyons aujourdhui

  • مغربي فقط
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:05

    المغرب لم يكن دولة حتى جاء الاسلام ؛وحول الاسلام التف اهل المغرب منذ القرن السابع الميلادي.

    اذ لاوجود لاي اثر معماري او ادبي او علمي قبل هذا التريخ.
    الاسلام وحد المغاربة وبنى دولتهم وهو الاسمنت الذي يمسك اجزاء المجتمع .
    الحزبيون والقبليون اضعف من ان يوحدوا المغاربة ارضا وشعبا.
    لو كان الخوخ يداوي كان داوى راسو

  • بنت مغربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:06

    بصراحة و للامانة ان كان هذا السيد قد اخطا لانه قام بتكفير لشكر فكذلك لشكر اخطاء حينما قام بالطعن في الاحكام الشرعية وهذا امر يخصه و الله سبحانه وتعالى صحيح . لكن اما ان ينعت لشكر البعض بكلمات خارجة عن نطاق الحوار الشفاف وعلى الهواء مباشرة بعض السياسيين ب " المتآسلمين" شنو كتسميو هذا ?? يعني حينما يصرح احدهم بالتكفير تقوم الدنيا تدخل السلطات و الصحف على الخط بينما من يقوم بشتم الناس بكلمات نابية قبل ارهابي متحجر متاسلم اخونجي يعتبرونها امرا عاديا و داخلة في نطاق الحوار ….اتعتقدون ان كلمة ارهابي سهلة ?? اذن يجب ادانة من اعطى لنفسه لحكم على البشر بالارهاب و الكفر معا .. الله يهدي ماخلق

  • مغربي حر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:10

    نصرة الله و رسوله واجب ديني.ولا شك ان الشيخ افحم أعداء الإسلام. والدليل على ذلك هو الاهتمام بفتواه من طرف المغاربة. نحن معك يا ابا نعيم.

  • المغربي المرابطي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:10

    الحمد لله ناصر الموحدين ، المغاربة من خلفكم شيخ أبا نعيم ، نسأل الله يوفقكم لكل خير ، و نحن و الله من خلفكم ، نسأل الله أن يثبتنا و إياكم على الحق ، و سيعلوا الإسلام من جديد بعز عزيز و دل دليل ،

  • yassin belgium
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:10

    je suis toujours avec cheikh abou naim ,il dit que la vérité allahyhafdak et nous sommes contre les laics merci MR abounaim et bravo

  • motabi3
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:11

    on va imaginer que tua dis la verite monsieur boulhia ,ok manitenant dis moi : porquoi tu parles pas du fait de couper la main du voleur,de jeter le zani avec de pierres,ou 100 jlda….etc? est que tu crois en lislam comme une entite solide et entiere ,ou bien tu crois en ce que tu veux et tu rejete ce que tu veux ? (amanna biba3d wa kafarna biba3d).
    je remarque que tu cris seulement quand on a touche ton droit a epouser 4 femmes et a heriter le double de la femme.donc ton probleme est envers la femme.

  • MOhamed soussi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:12

    من أصول الإعتقاد في الإسلام المعلومة من الدين بالضرورة، والتي أجمع عليها المسلمون، أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام، وأنه خاتمة الأديان، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع، فلم يبق على وجه الأرض دين يُتعبد الله به سوى الإسلام، قال الله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85]. والإسلام بعد بعثة محمد هو ما جاء به دون ما سواه من الأديان.

  • حَدُّ الحِرابة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:12

    جواب السفهاء جاء في قوله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الَأرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوا مِنَ الَأرْضِ) (سورة المائدة : 33). انشر فضلا

  • مراد علوي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:14

    حسبي الله ونعم الوكيل من هؤلاء الملحدون الذين لا تكفيهم ميزتهم هته بل يريدون جر المغاربة معهم في ضياعهم…بإسم التحضر والوعي

  • mohajir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:15

    الاعتذار لعصيد ولشكر "خيانة لله ورسوله" متفق .
    الشعب ينتضرمن هؤلاء الاعتذار والتراجع عن تصريحاتهم السابقة. ولايسمح لاي كان ان يحارب الله ورسوله ودينه الحق في مجتمعنا.

  • rachid karimi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:21

    بغض النظر عن تكفير هذا الذي يسمي نفسه عالم لاي كان ، أنا اريد ان اعرف هل من حقه تكفير الاشخاص ؟ هذا الخطاب الذي يتبناه هذا الشخص هو الذي ادى بالامة الى هذه التفرقة وهذا التشردم الذي نراه اليوم ، هؤلاء لا يفهمون في الدين الا التكفير والقتل ، ويصورون الاسلام العظيم دائما في حالة حرب سواء مع الغرب أو الاخوة الشيعة ، هذا الذين بريء كل البراءة من أمثال هؤلاء ، لشكر وعصيد لا يستحقون ردا أصلا ، كونهم لا يمثلون الا أنفسهم ، ولهم حرية تعبرهم التي كفلها الله ورسوله لهم ، " لكم دينكم ولي دين ""لا أكراه في الدين".هذا اولا ، ثانيا هل يعلم هذا الشيخ الذي نحترمه أن التعصب للحق خيانة له . لا بد من تغيير الخطاب الديني . لان ديننا بعيد كل البعد عن العصبية والتكفير واللعن . ديننا دين رحمة ودين حرية .

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:22

    نتمنى من الشعب ان يكون واعيا تجاه هؤلاء لأنهم حينما تصل فترة الحملةالانتخابية يسارعون الى البوادي ويستغلون عدم وعي هذه الفئة في هذه المناطق بالإضافة الى استعمال المال والتحايل على الناس لشراء الأصوات وكيف تنظر من هؤلاء أن يسيروا البلد بدون فساد لأنهم أصلا نجحوا بالفساد وكل مرة يتبجحون بالديموقراطية وصراحة اتحداهم أن يوضحوا للشعب برنامجهم الإنتخابي بدون نفاق

  • ثورة أخرى فاتتنا
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:22

    كباقي الثورات الفكرية التي لم يحضرها العرب المسلمون، ها نحن مرة أخرى خارج السرب.
    فبينما نحن نكفر بعضنا البعض ، وننهش أطرافنا، صرح البابا بتصريح دعا فيه إلى إعادة النظر في بعض المعتقدات الراسخة في الديانات السماوية حيث قال: ((إننا من خلال البحث الروحي والتأمل والصلاة، اكتسبنا فهما جديدا لبعض العقائد. الكنيسة لم تعد تعتقد في الجحيم حيث يعذب الناس، هذا العقاب يتعارض مع الحب اللّامتناهي للإله. الله ليس سجانا ولكنه صديق ومحب للإنسانية. الله لا يسعى إلى الإدانة، وإنما فقط إلى الاحتضان. ونحن ننظر إلى جهنم كتقنية أدبية، كما في قصة آدم وحواء. الجحيم مجرد كناية عن الروح المعزولة، والتي ستتحد في نهاية المطاف، على غرار جميع النفوس، في محبة الله..))
    وهو تصريح واضح لا يمكن أن يحمل تأويلا إلا ما هو ظاهر منه، لأن قائلة مقتنع أن الله بمثابة أب البشرية والأب لن يحركه دافع الانتقام والتعذيب تجاه أبنائه يرى البابا أن ((الكنيسة في الماضي، كانت قاسية تجاه الحقائق التي تعتبرها خاطئة من الناحية الأخلاقية أو تدخل في باب الخطيئة. أما اليوم نحن لم نعد قضاة. نحن بمثابة الأب المحب، لا يمكن أن ندين أطفالنا))

  • منير
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:25

    يتفنن المخزن من جديد هو وشردمته امثال لشكر في ثني الشعب المغربي عن الوعي باهم قضاياه ، ويشغلة بترهات وهراءات لاتسمن ولاتغني من جوع ، مسرحية الفناها من العصر الحجري جدال فارغ حتى من الفراغ ،لعبة جميلة للاطفال الصغار تلهيهم حتى يناموا بعمق لكي تحس الام براحة اكثر .لعب مسلية نوم عميق مخزن جميل امين عام موهوب عناوين لفلفسفة …………….

  • هشام
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:27

    يا اخوان هل المغرب بحاجة لهذه الصراعات .المغرب بلد مسلم ومهما نطق لشكر او عصيد او غيرهم من امور تمس الدين فلن يستطيعوا تغيير هوية المغاربة .فعلى الدعاة ترك الدخول في هذه المتاهات و الاكتفاء بتوعية الناس بما يدبر لدينهم و دعوتهم للالتزام بدينهم .أما ما يحصل حاليا فهو ان الاعلام عوض ما ينكب عن هموم الناس و طموحاتهم فإنه يهتم بكلمات فلان او شيخ و يحذفها من سياقها ليشن حربا على الدعاة و ربما تيار بعينه و تذهب المسألة للقضاء و كأن القضاء لم يعد له مهمة الا ذلك .اما هؤلاء رموز الاحزاب و الجمعيات فإن كلامهم كله يستحق رميه في زبالة .فهم لا يجدون شيء للخوض فيه و الاهتمام به الا التحدث بما هم بعيدين عن تخصصه والتحدث في الدين عوض الدفاع عن حقوق الناس الذين انتخبوهم .فالاعلام اعلام زازة والاحزاب احزاب زازة وكل زازة في زازة

  • لحسن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:30

    كلنا ابو النعيم الله اكبر رغم الكبر الرجل ثابت على الحق هذه من علامات العمل الخالص لله خال من سمعة ورياء كين لكيعطيوه شعظيم كقلب توني

  • abbasi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:31

    de verdad no se como en el cieclo que estamos existe todavia personas que manipulan a otras por el nombre de la religion.hemos nacido libres y seguiremos vivendo libres y ninguna persona en esta planeta tiene el derecho de aplicar nos lo que el crea, porque la creyencia es algo personel.

  • BIHI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:31

    Que ce soit ce barbu ou ces gauchistes qui n 'apportent aucune solution à nos problèmes doivent se taire. La presse de son coté ne doit pas leur donner l'importance qu'ils ne méritent pas . Que Dieu protège le Maroc et les Marocains de tels agissements

  • Mohammed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:34

    السلام عليكم
    تقولون دولة الحق و الدموقراطية٠اتركوه يقول ما يشاء له الحق في التعبير٠٠
    لقد أعطى حججه بالكتاب والسنة ومن يريد المواجة فلينتقد ماقاله أيضا بالكتاب والسنة
    علما أن أصل الخلاف فهو ديني وليس سياسي, كي يسمحوا هؤلاء السياسيون لنفسهم بمناقشته
    لماذا هيئة المجلس الديني صامتة ?
    هل يوجد إسلام آخر ونحن في غيبوبة?
    أم هذه لعبة من القصر? في الحقيقة الله يحفض المغرب من اللاوطنيين

  • عبدالرحيم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:38

    كل من ﻻ يرضى بأحكام الله و رسوله الكريم فهو مرتد. إذا الذي يجب عليه الإعتذار ليس للمغاربة فحسب ولكن لكل المسلمين هو لشكر وعصيد وكل من سولت له نفسه الاعتراض على أحكام الله و رسوله الكريم القطعية

  • مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:38

    نتحدى هذا الشيخ الجليل أن يأتي بآية واحدة من القرآن الكريم المحفوظ تبين حكم المرتد في الدنيا.بل هناك العشرات من اﻵيات الكريمة ترجئ أمره لله تعالى يوم الحساب والعقاب.
    وعلى الشيخ أن يكون صادقا ويبين لنا عدد النصوص القرآنية المعطلة المرتبطة بالحدود…

  • الادريسي العلوي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:38

    حفظك الله يا شىخ واعزك بما اعز به الاسلام والمسلمين

  • hamid
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:40

    والله يا شيخ لانني ارى فيك شيم عمر ابن الخطاب رضي االله عنه بارك الله فيك وزاد من امثالك لكي يرضى الله عنا ويعزز كلمت المسلمين لان ما يصيبنا هو من اعمالنا التي تخلت عن طريق الله واصبحنا كما قال رسول الله صل الله وعليه وسلم كغثاء السيل

  • amina
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:41

    انك ياسيدي تلعب دورا مهما في تفشي الامية و الارها ب ولمن يساندوه الا يوجد في كتاب الله ملكات اليمين فهل ستقوم يا شيخ وتعطي ابنتك لرجل كجارية ينكحها متي حا له اهذا ليس حلال ,?قبل انتكفر المثقفين راجع الدين وشوف الااشياء لتي تغيرت مع لسنين كرضاعة الكبيراتق الله في وطنك او اذهبا الى الجهة اتي تمولك انشري ا هسبرس

  • عصيد مفكر وأبو النعيم مكفر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:48

    لا يدرك كثير من الدعاة والمشايخ أن المجتمعات أصبحت لا تتحمل الخطابات المتشنجة، وأحكام القيمة المخرجة من الملة، و دعاوى المفاصلة و نبرات الاستعلاء و الوصاية".
    ليس التكفير جريمة إلا بقدر سعيه إلى نفي الآخرين، أي إيقاف التفكير، إنه يحقق لصاحبه سعادة مؤقتة، إذ يشعر بنفسه وصيا على العالمين، لكنها سعادة لا تدوم طويلا ما دامت تنكشف دائما عن روح ضعيفة لا تقوى على تحمل وجود الغير، و يُضحي بالإنسان من أجل النص.
    عندما نلقي وراءنا نظرة على القرون الماضية، نتذكر جميع الذين تم تكفيرهم، ولا نذكر أسماء الذين كفروهم، من يذكر مثلا مكفري جابر بن حيان أو الرازي أو ابن رشد أو علي عبد الرازق أو الكواكبي أو طه حسين، ومن يحفظ أسماء من كفروا فرج فودة أو خليل عبد الكريم أو محمد أركون؟ لا أحد بالتأكيد، لكن أسماء هؤلاء العلماء والمفكرين ظلت لامعة في تاريخ البشرية، لأنها أضافت إلى محطة أهل زمانهم خطوات جريئة.

  • عبد الصمد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:49

    عندما أقرأ التعليقات على هسبريس أقرح لأنها تبين تعلق المغاربة بالاسلام الذي يفسد على هؤلاء الملاحدة والمجرمين النوم ليلا، وما نشاهده اليوم من هذا التدافع دليل على احساس هؤلاء بأن البساط يسحب من تحت أرجلهم ببطء.

  • غيور
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:52

    من يعتذر لمن … هذا هو السؤال… في الخفاء هي فبركة اعلامية .الشيخ اعتذر الشيخ تراجع ,الشيخ…شخصيا انا لا اعرف هذا الرجل لكني بالمقابل اعرف من يكون عصيد ولشكر وبوهندي وامثالهم كثير نعرفهم من خلال فشلهم الذريع ومن خلال بحوثهم الجوفاء وسباحتهم عكس كل التيارات . يجب الزام هؤلاء الفشلة والانتهازيين والعدائيين الى الاعتذار ليس الى هذا الشيخ فاكيد انه لا يرغب في ذلك وانما الى عموم الشعب المغربي المسلم ولا اطالبهم بالتوبة لان هذا شانهم

  • amazigh
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:54

    نحن اﻷمازيغ اﻷحرار ضد هؤﻻء.لن نرضى بهذا أبدا.القرأن والسنة الصحيحة خط أحمر!

  • العزاوي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:55

    رغم اختلافي مع الشيخ في المصطلح الدي اطلقه على الكااتب الاول لانني اعتبر استعمال هدا المصطلح في العالم الاسلامي كلفنا ارواح كثيرة ستطالب بحقها عند الله. ارى انه لايجوز الاعتدار لمن اساء للمجتمع بغية اغراض سياسية .

  • atifsom
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:04

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد يقولون في الزمان القديم اذا اردت ان تكذب فاكذب على ميت للانه لا يستطيع ان يفضحك اما عصر العلمانية و الحداثة و التقدم عند بعض من الافكار فقل و افعل ما شئت بضريعة حرية التعبير هاوا اخرج عليكم الغول بوعو كما تعتقدون وتعرفون من اقصد كفى ما قاله الشيخ في هذه النازلة و الى كل من خاطبه ووو يا نسوة الحداثة يردن المساواة فتعالين نتحاسب مثل في الارث 50/50 في كل شئ ولا يحق لك ان ترث زوجك و لا اولادك و قبل ان تطبقن الفكرة اسئالن قوانين العالم في الارث مثل الهند و البرزيل و هنولولو و السورينام واتمنى من الذين يركبوب المرءاة لكي يقطفون الثمار كفى من العبث والكذب على الشعوب ان زمن الاشتراكية الاتحادية التقدمية قد مضى بلا رجعة انتهى في الالفية الماضية في العالم كله و لم يبقى الا المعقول ف المعقول و السلام

  • أكادير
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:13

    أنا مسلم عادي لا أحفظ في القرءان سوى الحمد و المعوذتين و الإخلاص و التين و الزيتون و الكوثر و الكافرون و إذا جاء نصر الله و سبح اسم ربك و آخر سورة البقرة
    و أعرف فرائض الغسل و فرائض الوضوع
    بهذا أصلي بشكل عادي و تلقائي و أحافظ على بعض أوقات الصلاة فقط
    هذا و إن كان قليلا فإنني متقرب جدا إلى الله و أحيانا أشعر في نفسي أنني وصلت درجة الإحسان الذي هو أن تعبد الله كأنك تراه
    بمعرفتي القليلة هذه أعرف أن المخطئ في حق المغاربة المسلمين هم من يريدون الطعن في أحكام الله الأبدية
    الحقوق الكونية التي يتبجح بها العالم كلها موجودة في القرآن
    القرآن هو الحقوق الكونية لا غير
    و يحذركم الله نفسه
    هذا الرجل ما قال إلا ما عجز عنه الآخرين
    لأن القوانين المتدعة الحالية كبلت الناس و جعلتهم لا يستطيعون قول الحق
    تعتبر القوانين الوضعية كلمة الحق كلمشة مشينة و جعلت لها عقابا
    هل الأية قل يأيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون هي تكفير
    الله جل علاه كفر الكافرون و لم يستحي من أحد في قول الحق
    هل كل من قرأ سورة الكافرين يجب معابته بالقانون الوضعي المبتدع لغرض إرضاء جهلة

  • awsim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:19

    -هذا الرجل اصيب بمس فمثله لاينفع الاسلام في شيء بل ينفر وهو بذلك يبتعد عن الاقتداء بالذي امرنا بالاقتداء به لانه (ص)يقول"يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا"
    2-ليس من حقه ان يمارس وصايته على الناس ولامن حقه حمل الناس على الاعتقاد بما لايحبون او الايمان بشيء لا ينسجم مع قناعاتهم فالله عز وجل يقول مخاطبا نبيه(ص)" ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء"..وقوله"لااكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"…الاكراه والضغط يولدان المراءات والنفاق والجحود.وقد امتدح الله رسوله الكريم لانه كان لين الطبع رحيما بالناس من حوله وبذلك كسب ودهم وحبب اليهم الايمان اذ يقول"فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك..الآية"
    3-ابو النعيم سامحه الله وقد سبق ان قال//كل من لم يكفر عصيد فهو كافر// فيديو منشور سابقا بهيسبريس..هل مثل هذا الكلام يقول به عاقل..لان اقوال وافعال العقلاء تصان من العبث؟

  • طالب حكمة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:20

    وكأننا في مستشفى المجانين،
    إذا كان قد مس شيئ من الجنون السي عصيد و السي لشكر جعل السي ابو النعيم يفقد عقله فما علينا نحن الا أن نطلب الشفاء للجميع لماذا يناصر البعض تجاوزات طرف والبعض تنطع الطرف الاخر.
    ما الفائدة في أن نجعل من أقوال المجانين موضوعا للجدال و الخصام بيننا ونتمسك بما يفرق ولا نبحث عما يجمع لماذا نؤمن ببعض الكتاب ونكفر بالبعض.
    ألم تقترن الحكمة بالكتاب في كثير من الآيات القرآنية, فإذا كان الكتاب هو النص القرآني فالحكمة هي العقل ألم يأمر الله نبيه (ص) بالموعظة الحسنة ألم يرد في الكتاب و جادلهم بالتي هي احسن لماذا لا نتعظ بالقرءان الكريم لكبح جماح النفس الامارة بالسوء. (ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)

  • walid ed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:25

    الأولى بالتكفير في هذا الموضوع هن الفقيهات لأنه يقصدهن

    لمادا لا نرى خرجات يوتوبية لفقيهات يكفرن كما تكفرون في مواضيع تمسهن بشكل مباشر ؟
    أم أنك على علم بالأمية التي تنخر البلاد خصوصا عند النساء
    ثم من قال أنك في مستوى من له الحق في التكلم في الإسلام?، لم نرى منك سوى الزي الوهابي البعيد كل البعد عن زي الفقهاء المالكيين "من المذهب المالكي"

  • ROYALISTE
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:28

    شكرا لك يا شيخنا على جرأتك … لك مني كل الاحترام
    لا تسكت عن دافع عن ديننا الحنيف… ديننا بحاجة لعلماء مثلك. وليعلم بنو علمان ان المغرب بلد اسلامي بحكمه امير الامؤمنين حفطه الله ورعاه..
    عصيد ولشكر بصطادون في مستنقعات عكرة

  • عابد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:35

    أمثال هؤلاء يفتون في الدين كارثة.انسان لا يعرف لا فقه، لا بلاغةـ لا علوم شرعية، لا علوم انسانية، لا أسباب النزول، لأا قواعد النحو والصرف، لا لغات ، لا ديانات مقارنة، لا تاريخ الحضارات، لا تاريخ العلوم، لا فنون…ومع ذلك ينصبونهم للحديث في شؤون الدنيا…لتصنعوا الطائرات، والحاسوب، والدواء،والتكنولوجيا، والعمران…عوض أن تنكحوا أربعة نساء باسم الشريعة.

  • Abdelmajid
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:35

    جزاك الله خير الجزاء ياشيخنا الفاضل

  • عبد الله الرباطي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:37

    كتاب الله ليس هراء والعلماء ليسو قوى جمود. يا ابا الجحيم اتق الله في نفسك و كفاك من كلام و تلاعب بعقول البشر باسم الدين و نقل مغالطات و تحريف كلام كل من كفرتهم ، ف لشكر طالب بفتح حوارفي مواضيع مهمة داخل المجتمع المغربي و ليس كما تدعي .إننا نحلم بمغرب عصري .يحترم كل مكوناته المجتمعية , ونعمل بقوله تعالى: إنك لاتهدي من أحببت. ولكن الله يهدي من يشاء. هذه وجهة نظر مواطن يفهم السياسة ولا يتعاطاها ,والسلام

  • المنصف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:38

    ا لى knivir رقم4:قولك ,رجال لم يحفظواسوى القرءان وبعض الاحاديث…هذه الكلمة وحدها فيها استهانة بالقرءان والحديث ,وكان القرءان سهل حفظه ,فوالله انك لاتقدرعلى حفظه, الااذا هداك الله وشرح صدرك ,ومادمت تعتبره تافها, فاقسم بالله لن يحوزه صدرك ,ولو كنت تستطيع حفظ المنجد .فحاسب نفسك قبل ان تحاسب.واسال الله لك الهداية.

  • كلمة حق
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:40

    بكل بساطة ما قاله لشكر قول يحارب الله وما قاله عصيد محاربة لرسوله أما قاله أبو النعيم فهو قول يحارب عباد الله فهل يستوي الذي يحارب الله ورسوله مع الذي يحارب عباد الله وليس افتراءا أو كذبا ولكن لأنهم حاولوا المساس بما هو مقدس وثالث بالنص عند المسلمين .

  • حسن المولوع
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:55

    من أمن العقوبة أساء الأدب ، ومن تتابعت اهانته قلت هيبته

  • مواطن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:55

    أنا اتفق مع الشيخ حفظه الله ، لان كلام الله لا يتبدل ولا يتغير
    وفتاوي البشر تتبدل وتتغير حسب الأزمنة والأماكن وحسب
    الضرورات ( كما يقال الضرورات تبيح المحظورات )
    والقرآن الكريم شرعه الله ولا يحق لأي أمرئ ان يطعن
    فيه مهما بلغ من العلم والمعرفة .
    ( أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون ) (قل انزله الذي
    يعلم السر في السموات والأرض انه كان غفورا رحيما )
    صدق الله العظيم .
    علي من يدعي الانفتاح او التقدم ان يتوب الى الله
    من الخوض فيما لا يعنيه وهذا الأمر يرجع الي المجلس
    الاعلي للعلماء المتخصصين في هذا العلم من أمور
    الشريعة ، وكل شيء له تخصصه ، فالقانون له أهله
    والطب له أهله والشريعة لها أصحابها ، ( أهل مكة
    أدرى بشعابها ) فاذا سألنا السي لشكر عن فرائض
    الوضوء وفرائض الصلاة وواجبات الزكاة وفرائض
    الحج وهى من أولويات الواجبات في الاسلام ، لا
    يفقه منها شيئا فما بالك بالشرائع التي اشد تعقيدا
    حتي العلماء لا يتجرؤون علي الخوض فيها خوفا
    من الله ، فالصحابة رضي الله عنهم كانوا لا يتجرؤون
    علي الفتيا رغم أنهم عايشوا رسول الله صلي الله عليه
    وسلم ، ( وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا … ) سورة
    النساء

  • محاكم التفتيش
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:56

    هذا ما فعله المذهب الوهابي السلفي في المسلمين :زرع القنابل الظلامية الموقوتة ، وتفريخ التكفيريين في كل مكان خدمة للصهيونية وهم بما يفعلون فرحون ، يجعلون انفسهم شركاء مع الله جل وعلا في تكفير الناس وادخال الجنة والنار .
    حتى اصبح الله ااكبر يقاتل الله اكبر , والجهادي يقاتل الجهادي ,والمذهب يقاتل المذهب والمسلم يقاتل المسلم .
    فاين الاسلام من كل هذا ؟؟
    فمتى سينتفض المسلمون ضد التكفيريون خدام الصهيونية والتجهيل والتفريق؟؟
    لقد بدأ العرب الدخول في عصر الضلمات والعودة للجاهلية الاولى اللهم انقذ العباد والبلاد

  • SABIR Abdellah
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:00

    لو أننا فعلنا ما قامت به تونس – تبني يجرم التكفير- لما وصلنا لما نحن به الان

  • AMAZIGH LAIC
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:01

    tout etre humain est ne libre et il a le droit de choisir sa religion = mythology, ou d'etre laic.
    toi abounaim si tu etais dans un pays democratique tu iras en prison pour tes paroles, grande gueu…

  • حسن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:01

    لا ثثقوا في مثل هؤلاء الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا.لشكر وعصيد اتفقنا او اختلفنا معهم لا يجوز تخوينهم ولا تكفيرهم. انما مجابهة الرأي بالرأي. هؤلاء الذين العلم ليسوا الا اياد مخابراتية اجنبية تثير الفتنة

  • عمر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:04

    تحية تقدير وإجلال لفضيلة الشيخ أبي النعيم الشجاع. والله إن القلب ليسعد وإن الصدر لينشرح عندما نرى جل التعليقات التي تساند شيخنا في نضاله ضد أهل الفسق والفجور. والله من خلال عدد البصم ليزال إيمان الشعب المغربي بخير. الحمد لله. والعار والخزي لأعداء الدين ومن يواليهم.

  • خوخومغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:06

    الموظوع وما فيه أسيخ يتكلم عن قنعه متمكن من لعلم ولمعريف بامور دين فلا يحتاج لمن يمل عليه الادكام اما احون شكيكر ولعصيظ لاادد يتق من المغربه في توجهإتهم كنت دينيه اوسياسيه فا لله يحفظ الاسلام ولمسليمين من شري الكءدن  

  • mouad
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:10

    "أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" سورة البقرة
    بنو اسرائيل كانو يقومون بهذا السلوك: كانو يطبقون ما يحلو لهم و يكفرون بما لايعجبهم.

    لشكر قام بجريمة كبيرة: لقد دعا جميع المغاربة الأحرار ان يكفروا ببعض آيات القرآن الكريم لأنها لا تعجبه. لقد أراد تكفير جميع المسلمين.

    قال الله تعالى :" كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ" سورة آل عمرآن 110
    من واجب جميع المسلمين انهي عن المنكر
    ابو النعيم نهى عن المنكر كأي مسلم مأمور بذلك.

  • جماني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:10

    نحن مسلمون ولو مدمنون متظامنين مع الاخوان المسلمين والسلفين قوبنا معكم
    الادمان والحداثة والتقدم والديمقراطية والحرية ليس قطيعة مع الاسلام
    ولا نحن علمانيين….
    نبوسو ليكم ايديكم ورجليك ورؤوسكم من اجل الدفاع عن هوية ومرجعية المغاربة..
    نحن نؤمن بالعلماء والفقهاء ورثة الانبياء….
    الاتحاد الاشتراكي هم اللدين كانو يطالبون بالحريةوالراي والتعبيروالديمقراطية اصبحو من الدكتاتوريين

  • Achraf
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:19

    لا للإرهاب ونعم للبحث العلمي والإسلامي لنعرف جدور هذا الغول الذي يهدد المسلمين والإسلام اولا. والبشرية جمعاء

  • Merlin
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:20

    Que quelqu'un soit le saint des saint ou la crapule des crapules, personne n'a le droit de dire si ce dernier est apte à jouir du paradis ou bien à sombrer dans l'enfer.
    Nous musulmans marocains, croyons beaucoup en la tolérance et en la gentillesse.
    Rien et je le redit rien ne doit dépasser la raison ou la réalité.
    Etre réaliste, ne pas se laisser berner par des gens comme ce vieux croutons, et toujours honorer la vrai cause celle de notre roi bien aimé ainsi que que notre pays .
    Et rien, rien ni personne pas même le diable des diables ne réussira à nous faire changer d'avis.
    merci d'avance de publier Hespress

  • ibrahiim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:20

    الى صاحب التعليق رقم 4:كفاك استخفافا بحملة كتاب الله، اتحداك ان تحفظ عشر احاديث وتميز فيها بين المتواتر والمشهور والصحيح والحسن فما بالك بحفظ القرآن الكريم علما ان كلام الله لا يحمله في صدره إلا من اصطفاه الله ولا تنسى ان حفظ القرآن والسنة شرطان اساسيان في استخراج الاحكام واصدار الفتاوي

  • عفيفات فقيرات
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:22

    ردا على 44.
    النساء لسن اميات بل يؤمنن ان ابو النعيم قادر على اسكات الجهلة و الزنادق…
    النساء رغم ان ماقاله عصيد ولشكر يهمهن الا انهن لن يتمردن على شرع الله جل في علاه.
    نحن 7 بنات وبعد عمر والدي الطويل سيرث اعمامي معظم تركة والدي ولان الله ارحم من لشكر وعصيد رزقنا الله ازواجا ميسورين… والتي لم تتزوج بعد لها منصب مهم والحمد لله… شكرا لكم لسنا بحاجة تمردكم على الدين يكفينا ان الله ارحم الراحمين فهو الرزاق الكريم وما انتم الا عباد ضعفاء فقراء… فتوبوا …

  • Samir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:32

    نتمنى من الشعب ان يكون واعيا تجاه هؤلاء لأنهم حينما تصل فترة الحملةالانتخابية يسارعون الى البوادي ويستغلون عدم وعي هذه الفئة في هذه المناطق بالإضافة الى استعمال المال والتحايل على الناس لشراء الأصوات وكيف تنظر من هؤلاء أن يسيروا البلد بدون فساد لأنهم أصلا نجحوا بالفساد وكل مرة يتبجحون بالديموقراطية وصراحة اتحداهم أن يوضحوا للشعب برنامجهم الإنتخابي بدون نفاق

  • abderrahim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:32

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    جزا الله عزة وجل شيخنا عبدالحميد خيرا . عما قدمه وما يقدمه , خدمة لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, فبحكمة الله جلا وعلى . اذا كان الاسلام قوي في بلد ما . يكثر فيه المنافقون .يضهرون الاسلام ويخفون الكفر خشية على أنفسهم. وإذا كان الاسلام ضعيفا في بلد ما . كحالنا اليوم . يكثر فيه الكفر والجراة على دين الله وشرعه .
    وهذا كله إمتحان من عند الله عزة وجل , ليميز الخبيث من الطيب و المومن من الكافر .
    للتنبيه : فالمنافقون و الكفار لا يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم

  • منصف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:35

    بعض النشطاء السياسيون يقترح اصدار قانون يجرم فتاوى التكفير ، لكننا نقترح بالمقابل أيضا قانونا يجرم التعرض بالسوء لمقدسات المسلمين ، فوصف " السيرة النبوية الشريفة بأن فيها مصطلحات تدعو للارهاب ، واتهام حرم المولى ادريس الأكبر بالفحش والزنا على حد ما قرأت من مقالات منسوبة لأحد النشطاء العلمانيين (بفتح العين)" ، يستدعي الوقوف عنده كثيرا ومناقشته بهدوء وحكمة ، دون التسرع في إصدار الأحكام والفتاوى الجاهزة التي ينتظرها هؤلاء وبجعلون منها مبررا للتهجم على التيار السلفي ورموزه ، ويجعلون منها مبررا لمنعهم من ممارسة واجب الدعوة إلى الله .
    لابد من تأسيس الحوار الديني واقتصاره على المؤسسة الدينية المؤهلة لذلك من أهل العلم الشرعي والفتوى ومنع التهجم على شريعة الاسلام باسم الحداثة وحرية الرأي والابداع ، تفاديا للصراعات والجدالات العقيمة التي لم تفيد أحد إلا فيمن يريد إلهاء المواطن عن الاهتمام بقضاياه الحقيقية من كرامة وحفاظ على الهوية الاسلامية والوطنية المغربية

  • AMAZIGHI ZIAD
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:39

    "من اعتذر لأمثال هؤلاء، فقد خان الله ورسوله ودينه الحق"

  • امة الله
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:44

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – من رئ منكم منكرا فليغيره بيده او بلسانه او بقلبه وذلك أضعفكم إيمانا – والرجل حاول التغييرحسب استطاعته أما باقي العلماء فهم صم بكم .أناإمرأة وأرفض جملة وتفصيلا كل المطالب المخالفة لشرع .

  • hassan
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:45

    الإسلام في هذا العصر ربما لا يشكو من نقص في أعداد المدافعين عنه والمتحدثين باسمه… بقدر ما يشكو من الأعداد الكبيرة من المحامين الفاشلين الذين يتسلحون بحجج ومنطق ضعيف، وما أنصف الإسلامَ من دافع عنه بحجة ضعيفة كما يقول "ابن تيمية". ولكن المشكلة الكبرى التي يلمسها المراقب ليست في الفشل في الدفاع عن الإسلام فقط وإنما تحول الجهود الضخمة من عدد من المتبرعين بحسن نية إلى عبء يخلق مشكلات علمية إضافية وتجعل كل قضية تسير باتجاه التضخم السلبي وتشيع حالة من التعقيد والتداخل في المفاهيم وتفلت المعايير تضيع معه حقيقة الإسلام، تبدو معها مهمة الفرد المسلم العادي لاستيعاب حقيقة الدين دون تحيز مخل تيار أو بيئة اجتماعية أشبه بالمستحيل… فكيف بالآخر غير المسلم؟!

  • Un Vrai Marocain
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:51

    L' islam est une religion tres dangereuse. L' Islam est une religion tres violente. L' Islam est une religion qui n' accepte pas la difference.Le Maroc a besoin d' un System politique laicque. J' ai quite l' islam, je me sens fier et libre.Veuillez Hespress publier mes propos.

  • مواطن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:51

    الاعتذار ليس من الشيخ عبد النعيم بل لشكر هو
    الذي يعتذر.لمليار من المسلمين ماقله الشيخ على حق . فمن يكفرفإنما يكفر على نفسه لم يبقى لهم
    الا ان يغلقوا أبواب المساجد في وجه المصلين .
    احذروا من المحاربين لدين الاسلام فان ارتاحت لهم الفرصة يجعلون من المغاربة لا دين لهم
    ولكن يد الله فوق أيديهم فمن ينكث فإنما ينكث
    على نفسه:

  • أكاديري أمازيغي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:57

    يا صاحب التعليق 35 :
    أسألك : لماذا حفظ لنا التاريخ اسم "مسيلمة الكذاب " والاسماء التي ذكرت ؟
    ألم تسمع مقولة "خاللف تعرف " ؟
    أرجو من أصحاب التعاليق أن لا يغطوا الشمس بالغربال
    وان كان منهم من تمسح أو تعلمن فليتق الله في غيره
    أما بلادنا فهي مسلمة اسلامية أبى من أبى أو كره من كره
    وعلى المغاربة أن يفهموا أن لا سبيل الا التعايش السلمي بين جميع الأطراف فليكونوا متعقلين واليغلبوا مصلحة الوطن على مصلحة الاملاءات الخارجية التي تريد أن تفشلنا وتذهب ريحنا
    أما الكفر والردة فهي أمور يجب على أهل الاختصاص الخوض فيها بدون خجل أو خوف فهي أمانه في أعناقهم حتى لا يتلركوا المجال فارغا لأحد
    والسلام

  • درع الامة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 31 – مغربي
    قال تعالى(إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الَأرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوا مِنَ الَأرْضِ) (سورة المائدة : 33).
    وهو بالتالي يوافق ما جاء من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الزامية اقامة الحدود لتخلص من جراثيم الامة فمن لم يرحم نفسه كيف له ان يرحم غيره
    ما دام الاسلام هو من يسود في هاته البلاد وجب اتباعه في كل صغيرة وكبيرة ومن اراد ان يرتد فما عليه سوى جمع الحقائب و السفر الى مواليهم في الخارج لنرى ان كانو سيرافون لحالهم ويمكنون لهم سبل الحياة ام مذا ….
    البعض يتحجج بان العلوم الشرعية ليست حكرا على فئة من الناس وانه من حق اي شخص ان يجتهد بشكل منفرد عن باقي الناس !!
    وهذا ما يسمى باللغة العربية بالدعارة الفكرية ومن سيقوم بامامة الناس في المسجد انت مثلا فهل يستوي الذين يعلمون مع الذين لا يعلمون فلو سارت الامور كما يشتهي هؤلاء الظالون فلا تستغرب ان وجدت الفلاح دكتورا و المعلم طبيب ولادة و البقال مهندس معماري الخ ….

  • Tane
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:59

    Je suis avec vous coeur et âme ,parce qu'on ne doit pas rester les bras croisés et les laisser faire ce qu'ils veulent de notre sacré religion .Bravo cheikh abdelhamid

  • monder
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:59

    يوم المحاكمة اقترب! 28.01.14 ثم نرى انصار ابو النعيم! . مازلنا نتذكر الشيخ النهاري بعد تكفيره لصحفي! مصير النعيم اشد واقوى المحكمة لاتحكم بتنقيط معلقي هسبريس كل من لم يتفق معه فهو معادي للاسلام او ملحد او علماني.

  • Nab
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:00

    Ce monsieur, on dirait qu'il est en guerre, , savez -vous qu'il y' a une tolérance ds la religion ou juste la rancune que chaqu'un jette sur l'autre, si vous ne voulez pas vous excuser au moins ne répondez pas à la provocation, on utilise ts vos mots pr contre-attaquer tous les musulmans, un peu de patience et essayons de dépasser ces moments difficiles entre frére. Allah yahdina

  • Youness SD
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:00

    لم تفتك الثورة فحسب يا عزيزي إنما فاتك ما هو أعظم من ذالك و هو الفطنة و تحكيم العقل. معتقدات المسيحية مبنية على الجنة والنار و تفوه البابا بهذا الكلام هو تهديم لديانتهم من أساسها. فقط بشيء من التريث و الحكمة ستتوصل الى هذه النيجة وإذا كنت تبحث عن الحقيقة فسيدفعك فظولك الى زيارة موقع الفاتيكان الإلكتروني لتعلم ان ما قراءته ليس من الصحة في شيء. إنما هي إشاعات تروج كل سنة في أعياد راس السنة مند زمن طويل. اش داك لشي ثورة او ثور؟؟؟ خاصنا نفقه انفسنا اولا واجد في ذلك الخير الكافي للتحرر من العبودية التي نعيشها. نلوم الآخرين ونحن نمشي وراءهم كالخرفان نؤمن بكل مايخرج من مخارجهم ولا نبادر بالتريث في أحكامنا وتصرفاتنا. هذه السذاجة هي زبدة الديكتاتور ونحن الرغيف ( طلس او كل)

  • ورزازاي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:02

    سبحان الله، ندعوا المجالس العلمية والنيابة العامة لمتابعة كل من سولت له نفسه الطعن في الدين و احكامه الشرعية طبقا للنصوص الدستورية التي تمنع المساس بالمقدسات، فاين هي هذه المؤسسات و هل فقط الهيئات الحقوقية تدافع عن الحقوق دون الدعوة الى الالتزام بالواجبات، وما شهدناه وسمعناه خلال هذه الخرجات السياسية والحقوقية من اللذين يتبجحون بضرورة تطبيق الدستور والمواثيق الدولية نجدهم هم انفسهم اول خارقي هذه المواثيق منصبين انفسهم من دعاة الاصلاح والحداثة في حين ان افعالهم واقواله تعزف خارج اوثار الدستورين الالاهي و الوضعي فكيف نثق بكم.
    كبر مقتا ان تقولوا ما لا تفعلون.

  • m-m
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:04

    assalam . ses intelectuelle qui veulent changer l'amour des marocains pour l'islam on le droit de pensé et croire a toute les coneriés qu'il veulent mais la realité c'est qu'il veulent que leur saleté tachent tous les marocains et pour cela a chaque fois il jettent des saltés pour tester la replique des marocains et hespress jouent ce role et nous on jouent avec vous hespress
    abounaim je ne vous connait pas mai je vous aime plus

  • Pr. Naïma Sayeh
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:18

    Bonjour tout le monde
    On croyait jusqu'à lors que ce genre de choses n'arrivait qu'aux autres mais là il faut un moment de réflexion et de sagesse afin que la vie continue tout naturellement.
    Si ce mr. Abou Naïm commence le Takfir au Royaume du Maroc, c'est que nous devrions le traduire en justice parce que sinon, ça va s'amplifier et prendre des proportions à risque de contrôlabilité
    Si par contre il a raison, c'est qu'il doit déposer sa plainte tout naturellement contre Aassid et Lachgar mais surtout pas de Takfir s.v.p , sinon nous devrions en toute honnêteté prévenir les investisseurs étrangers que nous n'arrêtons de convier , pour qu'ils aillent investir ailleurs
    tout simplement
    Allez voir ce qui se passe chez les autres, c'est le KO
    Nous on dit qu'on est Maléquites et qu'on a Amir Al Mouminine et que tout est contrôlable mais là attention – Takfir quelqu'un c'est comme mettre sa tête à prix les amis .
    Quand même on n"est plus au moyen âge, il y a l'Etat de Droit là

  • عمر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:28

    حرية الرأي مقدسة تستوجب الاحترام، و الدعوة للقتل جريمة تفرض الإدانة و العقاب.
    ليس الله سبحانه و تعالى عاجزا و لا حاجة له لمن يدافع عنه و هو السميع البصير والقادر المتشدد. لما لم نقبل بقدرة الله ونقول : "رب الدين يحميه". ؟!..
    استمرار الحرب الكلامية بين الحداثيين و المحافضين سودي بنا الى احد الأمرين: الفتنة و التراجع او السير في ركب الحضارة و التقدم.
    لا أظن ان الغلاة في الدين سيتعقلون و يجنبون شعبهم الفتنة (لم يرد في التاريخ اي مثل من هذا القبيل) ولكن لا يمكن، و نحن في القرن الواحد والعشرين، ان نرجع الى قطع الأيدي، و الرجم، و ما ملكت الايمان، و الحريم، وإهدار دم المرتد، و تعدد الزوجات، و عدم المساوات بين الرجل والمرأة. لذا فاني أهيب بكل من يؤمن بالتقدم و بناء الديمقراطية ان يشارك في هذا النقاش محاولا إبراز المفترق الذي نحن فيه و خطورة الجمود و التقهقر و الفتنة التي يدعو اليها المتزمتون.

  • معتدل
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:29

    لو اعتمد الله و رسوله على المتطرفين لنصرة الدين ما استجاب أحد.
    الاسلام ينتشر في البلاد التي تسود فيها حرية المعتقد ومبادئ العلمانية والديقراطية مثل اوروبا و أمريكا وليس في البلاد التي يسود فيها خطاب الوعد و الوعيد و يرفع فيها على الرقاب سيف التكفير.
    وكأن التاريخ يعيد نفسه إنها بلاد مذهب النجاشي الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه و سلم ولو كان على غير دينه: الملك العادل الذي لا يظلم عنده أحد.

  • منير
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:35

    متى كان الحق وأهله يعتذرون للباطل وزنادقته دمت ايها الشيخ ابا النعيم ناصرا للحق وسيفا على الباطل وخنازيره .

  • مومن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:37

    جزاك الله خيرا عن المسلمين رغم اني لا اتفق معك في كونك سلفي هذا اسم سميتموه انتم فكلنا مسلمون.
    فالحبيب عليه الصلاة والسلام عندما وصف لأمته الدعاة على أبواب جهنم وصفهم غاية الوصف وأوضحه، فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، فمعنى قوله هم من جلدتنا أي من قومنا، ويتكلمون بألسنتنا، أي من أهل لساننا وهؤلاء الدعاة لا يخلو منهم زمان، ففي زماننا يتحقق هذا الوصف في زنادقة ملحدين هم العلمانيون
    دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها فهم من بني جلدتنا ( من بني قومنا ) ويتكلمون بألسنتنا ( بلغتنا )

  • عبد الله
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:47

    اشد على يدك بحرارة لا يستحقون الاعتذار

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:06

    إلـــغــــاء "الـــعـــقل " ضروري للتــــبعـــــية

    يكـــفـــي قرائة التعليقـــات : لكــي نـــدري مـــستـــوى مــا آل إلـــيه " تعـــليـــمنــــا "
    كــــارثة

    وهيبة المغربية

  • عبد الله
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:11

    اريد ان ارد علي صاحب التدخل رقمn21 رشيد اسمح لي لانك لا تفقه شيا فلت اخواني الشيعة إخوانك انت فقط وقم بالبحث عن الشيعة وستعرف الجواب

  • سليمان
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:12

    للرجل قاموس واسع من الاحكام والمفاهيم والمصطلحات الخاصة به
    فمن تكفير للناس الى اعلام المسيح الدجال وربما سيضيف لاحقا ما سيشتقه من هاجوج وياجوج وبرنوخ والتعزير والفيء و…
    هزلت حتى صار الاعلام يروج للظلاميين والديماغوجيين
    كم يكفيك يا وطن من الحرية حتى لا تنمو مثل هذه الطحالب ?
    كم يكفيك يا وطن من محن حتى نخرج من دوامة الخرافة والخزعبلات ?
    اما لهذا الرجل من مشغلة غير هذه ?

  • abdlilah abou osama
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:13

    بارك الله فيك شيخنا أنت الجماعة ولو كنت لوحدك

  • الصاعقة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:15

    الى الأمام شيخنا الفاضل ،انك مع النبيين والصديقين والشهداء في عليين،
    ((سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى امام جاءر فأمره ونهاه فقتله ))

  • abdellah en france
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:17

    اناشد اهل العلم او الفقه الاسلامي على الاسلام المعتدل و الذين السمح بين العباد ولا يمكن ان يصلوا بها الذين الى اي مكان لينشروه بالعنف والحقد والتكفير و يشجعوا الشباب على العنف .
    في عصرنا هذا سنصل بالحوار مع الاخر ما لم نصله بالتكفير.

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:19

    إلى المدعو :
    3 – Ahmed52
    الاثنين 27 يناير 2014 – 12:51
    من ينصب نفسه مدافعا عن الله فهو اما مهووس او معتوه.

    خالق هدا الكون ليس في حاجة لمن يدافع عنه.
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    ما قلته مخالف للقرآن الكريم وأن الله نهانا عن سب آلهة الكفار لئلا يسبوا الله.
    يقول الله تبارك وتعالي في الاية 108 من سورة الانعام ((وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)) محذرا ومعلما للمسلمين كيف ان يكون الرد على المشركين ، عندما يعتدوا على مقدساتهم ، وان لا يردوا بعنف اشد حتى لا يقعوا بالمحذور وهو ان رد فعل المشركين او الكفار يكون بسب الله جل في علاه او حتى سب رسوله صلى الله عليه وسلم
    وبهذا يتبين أن الدفاع عن الله ورسوله واجب

  • مراقب بن خريان
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:26

    الجهل بالدين الاسلامي يؤدي بصاحبه الى التشدد . ما العيب في الاجتهاد ومراجعة احكام الارث?الم يجتهد العلماء في ابطال نصوص قرانية صريحة?كملكات اليمين والجواري وتجريم العبودية وزواج بنت 6 و 9 سنوات?رغم انها في القران والسنة.لا يزايد علينا احد في اسلامنا . فحتى ابن رشد وابن سينا كفروهم واحرقوا كتبهم لا لشيء سوى انهم كانوا ذوي منطق.ما بال هؤلاء القزميون الذين لم يخرجوا بعد من ظلمات القرون الوسطى ? انهم يتبعون الطريق الذي سلكته الكنيسة حتى جنت على نفسها فاصبحت شبه منبوذة ومنعزلة.هؤلاء يدخلون الجنة من شاؤوا ويرمون في جهنم كل عاقل ومفكر ينتقدهم بالحجج والدلائل ويفرقون صكوك الغفران على الناس . وكانهم الهة يعلمون ما في صدور وقلوب الناس.

  • أبو معاذ
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:38

    أقول لشيخنا حفظه الله جزاك الله عنا خير الجزاء, و أقول لأمثال هؤلاء …… "اخسأ فلن تعدو قدركم".

  • محمد العربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:40

    أنا في الحقيقة سمعت لكلام الرجل، وأشهد الله أنه ما قال إلا حقا فكلامه كله مدعوما بالحجج الدامغة والأدلة القطعية من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فما الداعي للإعتذار؟. الذي يجب أن يعتذر هو لشكر وعصيد أما الشيخ أبو نعيم فلم يخطئ كي يعتذر، وما حركته إلا غيرته على دين الله أما صمت أكبر مؤسسة دينية في البلاد برأسة ملك البلاد. فنسأل الله الثبات لأبي نعيم وأمثاله، كما نساله الهداية للشكر وعصيد ومن يسير على نهجما قبل أن يبلغ السيل الزبى، وينتقل كلام الغيورين على الدين إلى فعل. والله المستعان…

  • نور
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لشكر وعصيد لا بد أن يقدما إلى المحاكمة بتهمة المس والطعن العلني بالدين الاسلامي وأحكامه التشريعية ، فهذان المفسدان يحاربون الله ورسوله
    ويزرعون الفتن بين أبناء الشعب المغربي مدعيان أنهما أصحاب فكر ومعرفة . فهم من أعوان الشيطان يستبحون حراما ويحرمون حلالا ويمكرون والله غير الماكرين . لقد استباح لشكر كل شيء من شرفاء اهذا البلد سواء في الحكومة أو في مؤسسات أخرى
    أما شيخنا فهو جند من جنود الله أرسله الله إللى هؤلاء السفيهين اللذين تطاولا على كتاب الله وسنة رسوله . مع العلم أن العلماء من وزارة الاوقاف لم تتخذ أي خطوة في الطريق الصحيح لتصدي لمثل هؤلاء السفهاء . فقد غاب على الكثيرين أن المسمى لشكر فلست سياسته الدنيوية وحزبه الذي أصبح خردة لا تساوي درهما ، التجأ إلى الدين ليثيراهتمامه ويرد اعتباره متعمدا أنه يعطي رأيا صائبا حول الميراث وما إلى ذلك من الاحكام التشريعية. ولكن هيهات ثم هيهات أن يصدقك أحدا أو يسير في أحدوتحياتي الخالصة المباركة لشيخنا الجليل الجريء الذي لا تأخذه لومة لا ئم في دفاعه عن الاسلام ورسولنا الحبيب صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .

  • walid ed
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:02

    أتكلم من إحصآت , فنسبة الأمية في المغرب تقدر ب 43% وما خفي أعظم، من هدر مدرسي مبكر و معدل القراءة للفرد ؛ثم قصدي كان واضحا من ذكري لذلك فمثل هؤلاء المتأسلمون يقصدون هذه الفئة من المجتمع نظرا لإستعابها لكل ما يقولون بعد البسملة
    كما أن الكثير منهم دخلاء على مجتمعنا المتبني للمذهب المالكي الملخص في جلب المصالح ودرء المفاسد ..

    إذن لا داعي أن تتكلمي بإسم كل المغربيات فما قاله لشكر لقي ترحابا من جمعيات نسائية
    إن كنت مقتنعة بقضاء الله فلا تفرضي قناعتك على الكل
    إن كنت متفقهة في الدين فإفعلي ما فعله شيخك في يوتوب ..
    لأن الموضوع يخص النساء ومن زمن عائشة أم المؤمنين لم ينتج الإسلام فقيهة لها مثل شهرتها
    حبدى أن تفسري لنا عواقب تكفير شخص في الواقع لأن الكلام من أجل الكلام لا يتسبب إلا في خلق ضغوط نفسية ستؤدي إلى إنفجار لاتحمد عقباه

  • ismail
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:08

    العلمانية هي الحل الوحيد لنهضة الامة الاسلامية فلا حداثة بدون فصل الدين عن السياسة انظروا إلى الدول العلمانية وتقدمها والى الاسلامية وتخلفها لست ضد الاسلام ولا ضد المسلمين لكنني ضد استغلال الدين من اجل الاطماع السياسية. لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • أحمد سليمان
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:22

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ) [سورة البقرة : 99]

  • amagous
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:31

    Assid n'a pas besoin de tes excuses.C'est un combattant de la liberté et un grand intellectuel qui connait bien la mentalité arabo-koraichite.Nous connaissons la tactique de la taquia,donc meme si tu presentes des excuses imazighens ne vous feront jamais confiance.

  • درع الامة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 76 – monder
    حتى لو تم محاكمة كل علماء المغرب لن ينقرض هذا الدين وسيظل كما شاء الله ان يكون الى تقوم الساعة عزيز وقويا منصورا على اهل الكفر و الظلال
    فان تم محاكمة ابو النعيم فهنالك اولوفات مؤلفة من الابو نعيم مستعدة للوقوف وقول كلمة الحق ودحض اهل الباطل فما اجتمعت الامة ابدا على باطل ابدا
    المشكلة ليست فيكم المشكلة في من قاموا فتح ابواب الفساد و الاستبداد ليعيث المفسدون في الارض فسادا لاكن ابى الله الا ان يتم نوره و لو كره الكافرون …

  • غيور على ديني ووطني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:40

    من الطبيعي أن يستمرالإنتقاد والأقوال فالكل يعرف أننا في دولة إسلامية وشرعها الله ولنا مسؤلين في هدا الشأن الديني كما لهم الحق في المتابعة لكل من يريد تغيير ديننا بدين أخر ،فلمادا صمدو حتى الأن ولم ينطق أي مسؤل في كل واحد منهم بالحق والحد من هده البلابل والتكارير،أنا ليست بعالم ولاكن الأمور واضحة أضوح الشمس بالنهار ولاكني لم أفهم لمادا الفرق بينى من يتطاول على الله ورسوله وبين من أخدته الغيرة على دينيه ونبيه وخالقه .

  • hattab
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:47

    D 'abord ,je m excuse décrire en français parceque c'est dans cette langue que j écris très bien.Je m'étonne qu'il se soit élevé contre certains intellectuels parcequ'ils ont dit haut ce que certains pensent bas.Mais il était muet ,il n'av rien dit quand le code de la famille a vu le jour en 2003 ou 2004. pourquoi il s était tu.Pourquoi il s'était tu?Certes ,de tellesrevendications émanaient des courants de gauche .il n'a rien quand en 2011 le mouvement ; 20 février ainsi que les organisations des droits de l homme ont revendiqué haut et fort certaines libertés telles qu'elles sont reconnues par la déclaration universelles des droits de l homme comme la liberté du culte .la liberté .individuelle ou la séparation de l Etat et de la religion…Où était ce monsieur .disant ce barbu quand en 2009 un certain mouvement audacieux a bien voulu rompre le jeûn en plein mois de Ramadan pour bien que tous les Marocains ne pensent pas de la même façon quand il s'agit de la liberté du cu.

  • تخاريف الشيوخ
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:49

    هذا الشيخ أصابه مس من الجنون فهو لا يمثل إلا هرطقة إسلامية شانه في ذلك شان سابقيه . عليه ان يعتكف في خلوته ويعيش مع اوهامه . متنور من بروكسل

  • مغربي غيور
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:50

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. إلى صاحب التعليق رقم 21 قوله تعالى عز من قائل " لكم دينكم ولي دين " و"لا أكراه في الدين".هما بالنسبة لمن لم يكن على دين الإسلام.أما لشكر وعصيد فهما مسلمان، وفي بلاد مسلمة، ودين الدولة الإسلام، وأحدهما يريد تغيير ما شرعه الله في القرآن للمسلمين في الإرث والتعدد في الزواج . أما الآخر فيسب النبي ويصف رسالته بالإرهابية ، وشتان في المعاملة مع من هو على غير دين الإسلام كالمسيحي واليهودي والبودي والهندوسي واللاديني فهم من يدخلون في إطار الآيتين الكريمتين .أما من يدعي الإسلام بالقول كلشكر وعصيد ويخالفانه بالفعل فإن ضررهم على ا لمجتمع الإسلامي أشد من غيرهم والتالي فهم من يعمل على تشردم الأمة ومن تم يتعين على ولاة الأمر أن يضربوا على أيديهم.وأي شيء يرجى من وراء قوانين البشر وآرائهم وعوائدهم التي درجوا عليها،مقارنة بشرع الله، ففي شرع الله الكفاية،
    لأن الله يقول " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً" صدق الله العظيم ،اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
    والسلام .

  • حكيم1250
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:00

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

    من بدل دينه فاقتلوه .

    وهذا الشيخ سرق الدين وبدله .

    وصلى الله على صلعم وال صلعم اجمعين

    من نشر هذا التعليق يؤجر.

  • mimi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:01

    Ce monsieur veut devenir une star en agressant des gens connus c etait le cas de Zamzmi lmghrawi et Fizazi et il va finir comme eux a 2M face a assid comme Fizazi ou faisant des fatwas de carottes comme Zamzmi Allah ihdikom baraka mn takfir lkhawi car l islam est protege par DIEU le puissant et non pas par ces chioukh a la mode

  • السلام عليكم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:02

    لم تتركو لنا ما نزيد يا اهل الشرف والرفعة اصحاب التعليقات الاجابية المدافعون عن قضية الامة..فالامة فيها مافيها من شرضمة تظن ان لها التمكين. .من دعات الضلال والتفلسف ضد الدين الحنيف..واما ان يهديهم الله ويسلموا له او ليصيبهم عذاب من عنده..لان كل من حارب الله ورسوله فليتمهل فان الله ليس غافل عنه..فاز من امان بالله ورسوله.

  • صحراوي مغربي(Toledo)
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:02

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أحد له الحق في تكفير عباد الله وقتلهم؛ الله سبحانه وتعالى وحده هو له الحق في الحكم عليه؛
    المشكل الخطير هم أولائك الشباب المتحمس والمتطرف الذي ينصب نفسه أنه معه الحق في كل شيء فيحكم على فلان كافر ولابد من قتله؛ و فلانة باغية ولابد من رجمها؛ هناك دولة قانون؛ من حق الشعب أن يعبر بكل حرية؛ اذا اردتم الديمقراطية، فهذه هي الحرية والرد يكون حراً والاحترام الرأي الآخر ضروري. وإذا اردتم الديكتاتورية ابحث عن بلد آخر؛ وانا لست لا سلفيا ولاعلمانيا؛ مسلم أصلي وأصوم؛ بعيدا عن الإرهاب؛ ومن أراد أن ينفجر( يمشى الاتساع ويتفركع)مثل مغربي
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • abousamih
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:04

    مــــا قول "العالم العلامة،الفقيه المتفقه؛المفتي"المكفر للناس، فيمن عطل أحكام نصية قرآنية قطعية صريحة وواضحة في قطع يد السارق والسارقة،ورجم الزاني والزانية المحصنين حتى الموت أم أنه سيأتينا بنصوص قرآنية من عنديته ليبرر ذلك..ألا يمكن أن ينطبق هذا التعطيل على موضوع إرث المرأة والتعدد في الزواج؛أم أن موضوع المرأة يزعج "شيوخنا" .ألتمس جواب شافيا من "الشيخ أبو.."..

  • المنصف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:05

    السلام عليكم علينا أن ننصر هذا الشيخ الهمام الذي لا يخاف في الله لومة لائم خصوصا يوم الأربعاء بعد غد فإنه سيقدم للمحكمة فإذا أصابه مكروه فاعلم بأنه لا أحد يستطيع بعد ذلك أن يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر أين أنتم يا أصحاب الفيسبوك هيا لننصر الشيخ ونؤازره ونحضر الجلسة يوم الأربعاء لنحرج القضاة والمحكمة لنبرهن لهم أن الشيخ ليس لوحده فمن ورائه أمة توحد الله ورسوله
    علينا أن نحضر المحكمة يوم الأربعاء
    يوم الأربعاء يوم مفصلي في حياة الأمة المغربية
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا البلد مرهون بالحكم يوم الأربعاء
    علينا أن ننصف هذا الرجل يوم الأربعاء
    يوم الأربعاء
    يوم الأربعاء
    كلنا في المحكمة

  • مسيلم الصادق
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:06

    قال الرسول.من قال في شخص .يا كافر فإن لم يكن كذلك رجعت عليه. و قال أيضا .يبعث التجار فجارا يوم القيامة إلا الأنبياء.

  • محمد(الجزائر)
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:11

    أحبتنا القراء الأفاضل تحياتي لكم جميعا وبعد: والله أنا جد سعيد ان اقرأ تعليقاتكم الطيبة والمدافعة عن رجل قال: الله ربي ومحمد (ص) نبي الله ورسوله. بارك الله فيكم وزادكم إيمان ومحبة لربنا ورسوله. والله ان القلب ليحزن لحال هؤلاء الذين يهاجمون شيخنا الجليل! الا يعلمون انهم راحلون يوما ما الى الله تعالى وهناك يجدوا كل ما قالوا مسجل في صحائفهم. يا ويلتاه واسفاه عليهم كيف يفكرون! أليس لهم عقول. يشهد الله انني لا انتمي لأية جماعة دينية ولكن انتمي فقط لمن يحبون الله ورسوله وبالتالي فأنا أحب الشيخ ابو النعيم حبا شديدا لانه قال الحق المطلق والذي لا يخاف قائله لومة لائم في الله. يا ريت لو عندنا مثل هذا الأخ الغالي في الجزائر اعلموا اننا والله نحبكم يا أهلنا المغاربة ما دام عندكم مثل هذا الأخ الغالي. اما السيد لشكر والسيد عصيد سيعلمان اي منقلب ينقلبان يوم لقاء الله. حياكم الله يا أهلنا في المغرب وبارك الله لكم محبته ومحبة رسوله. اخوكم محمد من الجزائر.

  • wazani samir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:12

    العالم المتقدم وصل يسافر عبر الزمان لمعرفة عمر النجوم والكواكب والسيد منعم شغله الشاغل هو التكفير لدرجة اننا علمنا اولادنا فقط العنف والذبح وقال يقول،وحتى الخالق انا اشك انه سيزكي هذ ه الخطابات التكفيرية التي لا تقبل الاختلاف.فالناس منذ خلقهم الله وهم مختلفوا الطبائع والرغبات والميول. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"الناس معادن كمعادن الفضة والذهب, خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا, والأرواح جنودٌ مجندةٌ, فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف" (2).
    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض, فجاء بنو آدم على قدر الأرض, فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك, والسهل والحزن
    والخبيث والطيب" (3)

  • محمد اسدي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:23

    مع الاسف ان هنا ك اناس يعتقدون ان الاسلام ضعيف الى حد انه في حاجة اليهم لكي يدافعوا عنه
    امثال هؤولاء لو عاش بيننا عمر الخطاب لكفروه لانه طعن في احكام شرعية قطعية (وردت في القران وليس في الحديث )عندما علق الحد بقطع اليد على السارق لاعتبارات
    ولم يكفره الذين عاشوا مع الرسول ص الذين هم احسن ايمانا من شيخنا هذا

  • wadi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:27

    دعاة السياسة الفاشلين يركبون تسفيه العقائد للبروز في الساحة الاعلامية الا انهم سقطوا في فخ الانهزام الحزبي وهذه ضربة للاتحاد الاشتراكي لن يقوم بعدها ابدا …..واسالوا الشارع ان شئتم الكل يصفهم بابشع الصفات وترقبوا الاستحقاقات المقبلة ولاحضوا انهيار الاتحاد وبانوه انفسهم يبكون على صنيع الرعاع والمتملقين الذين يريدون القفز بسرعة اللاوعي …واسفاه على الاتحاد وماضيه …..

  • Obs Toubkal
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:38

    On pouvait croire que ce monsieur Abounaim sorti d'un autre age s'etait rendu à l'evidence que ces "fatwa" ne menaient à rien sauf a semer la zizanie et la discorde et pour detourner l' opinion publique des veritables questions qui se posent a notre pays et c'est ce que cherche precisement mr Lachgar en soulevant des questions droits des femmes notamment pour la parité homme -femme dans l'heritage alors que son parti n'a rien fait pour cela quant il etait au pouvoir lors de l'elaboration de la moudouana en outre la question de l'heritage de la femme pouvant se regler par le chef de la famille de son vivant
    Mr Abounaim avec des propos d'un autre temps meme en tant qu'acteur religieux n'a de droit de juger de qui est ou non apostat et ne doit pas tomber dans le piege tendu par Lachgar qui est un acteur politique Il aurait pu utiliser le dialogue de la raison a l 'instar de celui employé par le alem Benhamza pour repondre aux propos de Assid

  • moha le fou moha le sage
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:38

    Moi Marocain Amazigh Musulman ni assid ni lachguer ni ce barbu ne me reprsentent point.

  • متاسف
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:41

    الشعب المغربي يعرف الاسلام قبل عصيد و ابو النعيم .فليخض كل على هواه لان ذلك لن يؤثر في اسلام المغاربة وتعايشهم .
    لكن الخطر على المغاربة هو النفخ الاعلامي في احد الطرفين.
    الشعب المغربي يعرف ان التطرف العلماني هو الذي يولد التطرف الديني كما ان التطرف الديني يمكنه ان يولد التطرف العلماني.
    نحن في غنى عن كلا التطرفين فنحن امة وسطا .
    نطلب الهداية لكل طرف وان لا يجرحوا مشاعر المغاربة بخطاباتهم وخطاباتهم المضادة.
    اما ابو النعيم فنقدر غيرته على دينه واما عصيد فنطلب له الهداية من الله.

  • اسماء الفارسي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 19:56

    يقول تعالى : " ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم " صدق الله العظيم ـ

    وقال الرسول صل الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان , أخرجه مسلم

    نصرة هذا الدين واجبة

  • سعبوس
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:08

    عندما يسحب البساط من تحت الشخص ويصبح معلقا في الفضاء لابد ان يفكر في طريقة فورية وناجعة لكي يحط فوق اديم الارض بسلام . فلشكر لما احس بالخطب يقترب منه اتجه الى خطته السخيفة لكي يستولي على اصحاب العقول الضعيفة مع العلم ان هده الطبقة المقصودة لن تنطلي عليها حيلة المهرج .من يظن ان الزعامة بالطعن في شرع الله فقد وضع فشله في افكاره .

  • moh
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:09

    سؤال لمادا يقضي الطالب 30سنة في دراسةفي الكتاب وعند تخرجه فقيها يصبح اما ساحرا اومشعودا اومفتيا مفتنا او (كليشي) لشيخ من السلف…ويتلقب بابو….
    وماهو الا ابو مسمار في نعش الديموقراطة..

  • Bashar ibn keyboard
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:13

    في عام 2001 دمّر طالبان تماثيل لبودا منحوتة على واجهة جبل في باميان دات التاريخ البودي العريق. لم نشهد وقتها أي رد فعل عنيف من البوديين لأن البودية ترفض العنف في كل أشكاله .عام 2007 دُمّرت تماثيل بودية من جديد بمنطقة سواط باكستان .لم نسمع بعمليات إنتقام مسلح من طرف البوديين.
    بركاتك يا بودا !
    هل نحتاج التدكير بالرسوم الدنماركية وهي بالمناسبة متواضعة بمقياس الفن ولا سبيل لمقارنتها بتماثيل باميان وسواط ؟ مع دلك شهدنا رد فعل غاية في العنف من قبل المحافظين بما فيهم الصديق مسلم معتدل. هل لنا أن ندكّر أن عمر بن جلون و فرج فودة وحامد أبو زيد وغيرهم كثر لم ينالوا من قاتليهم الأسلاميين حتى واجب العزاء ناهيك عن الأعتدار؟ نفهم أن الأعتدار فضيلة تستوجب قدرآ من سمو الرّوح لا طاقة للفقيه به. لكن أن يفاخر الفقيه برفض الأعتدار, صراحة لا أفهم أي عصر نحن. إخترتم إستنباط المعنى من حرفية النص بأي ثمن تبعآ لفكر أبن تيمية, كأنكم تعيدون دفن إبن رشد الدي حاول إستنباط عموم اللفظ لفائدة عموم السبب.لا عجب إدن أن تكفروا عصيد دون أن تفهموه فأشباهكم كفّروا ابن رشد دون أن يقرؤوه.
    إن أجحش الأصوات…

  • السر في الندرة و القلة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:18

    تكفير أبو النعيم (60 سنة) هو دفاع عن حياته الخاصة، له ثلاث نساء أصغرهن في عقدها الثاني، وله منهن 21 طفلا ، يقطن بمنزلين منفصلين، في حين خصص شقة منفردة لزوجته الثالثة وهي أصغرهن سنا.
    ما لا يعلمه قراء المواقع الإلكترونية، هو أن المتطرفين يجيشون قطعاناً من أتباعهم المتطرفين لينهالوا بالتعليقات والقذف والشتم في كل الواقع، من أجل التأثير على الرأي العام وتضخيم استطلاعات الرأي، موهمين الناس أن كل المغاربة يؤيدون أفكارهم الهدامة.
    و من المعروف أن في البلدان التي توجد فيها نسبة عالية من الأمية و الجهل الممنهج من الشباب العاطل اليائس الغير الواعي بما له وما عليه، حيث لا يمكن اعتماد تصويت الأغلبية في كل الاقتراعات والاستطلاعات والاستفتاءات. والدليل ما نحن عليه من الناحية الحقوقية ومن ناحية نوعية المنتخبين الذين ينوبون عن الأمة ونوعية أصحاب القرار. وكذلك استفتاءات الشعب التي هي دائما على شكل "نعم" ب: 99،99% .
    منذ بدء الخلق و السر في الندرة و القلة. وليس من الغريب أن الطوب والطين و الحجر أكثر من اللؤلؤ والماس والذهب.
    أ يستوي الذي يفكر والذي يستظهر؟ أيهما الإنسان وأيهما الببغاء؟

  • abou oumayma
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:45

    حفظك الله شيخنا الكريم و اعانك على هؤلاء الكفرة المرتدين ونحن معك لنصرة ديننا الحنيف و مقدساته و لا يسعني الان الا ان اقول حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا كفار يا فجار يا ناشري الفتنة بين العباد وفي الاخير نطلب و نتضرع الى العلي القدير ان يرينا فيكم و في امثالكم عجائب قدرته عاجلا غير اجل يا رب

  • امازيغي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:57

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على نبينا محمد الدي نحبه ونحب من يحبه ونعز من يعزه ونعادي من يعاديه اللهم صلي على حبيبنا و علىاله وصحبه وانصر الاسلام والمسلمين واخدل الكافرين امين والحمد لله رب العالمين

  • مواطن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:58

    مع احتراماتي لجريدة هسبريس التي وجدنا فيها متنفسا ومعبرا للنقاش والتعاليق لشتى المواضيع التي بواسطتها يمكن لكل فرد ان يصلح اخطاءه المتعمدة او الصا درة عن غير عمد و يساهم في بناء مجتمع يحسد عليه ويكون مفخرة للاجيال القادمة فلهدا ان لم نترصد لبعض السلوكات و الافعال الغير مرضية فكيف سنحصل على هذا المجتمع الذي نتلهف له والذي بفظل ملكنا نصره الله الذي يحاول جاهدا في تغييره و الرقي به ليجد شعبه ووطنه في احسن صورة…اسائل المكلف بتحرير التعاليق لماذا يهمل بعضها رغم انها في الصميم …اظن ان الصحافة هي الاخرى يجب ان تعرف اخطاءها والا ليست هناك ديموقراطية …وشكرا

  • عبدالرحيم جدار
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:58

    انا لست عالما والتكفير و التفسيق و غيرها احكام شرعية من خصائص العلماء ولما قامت هذه الفتنة واعطيت القضية شيئا من البحث خلصت الى مايلي " لشكر و عصيد و امثالهم يشكلون خطرا على الاستقرار الذي ننعم به كمغاربة بفضل الاسلام اولا ثم النظام الملكي ثانيا"يخفون في انفسهم حقدا على الاسلام و المغاربة ولعل وصف المغاربة بالمنافقين من طرف عصيد في برنامج مباشرة معكم و الطريقة التي فضحه الله بها ادل دليل على خبثه وخبث اعتقاده في المسلمين المغاربة و المغربيات الشريفات اللواتي يزعم انه يدافع عن حقوقهن"تريد هذه الشردمة اسكات الاصوات اللتي تتصدى لهم عن طريق سن قانون يمنع التكفير بزعمهم ليخلو لهم الجو للقضاء على المبادئ و الاخلاق النبيلة للمغاربة ولو كانو صادقين لكانت لهم وقفة ضد عصيد لما كفرنا نحن المغاربة على الهواء مباشرة"المغاربة وانا واحد منهم ضد تكفير المسلمين بغير حق ولكن مثل هؤلاء على اهل الاختصاص ان لايسكتو عنهم و ان يبينوا لنا حقيقتهم لكي لاننخدع بالاعيبهم و كيدهم لان لهم اتباع و تلاميذ قد ينخدعون بهم"اما نسبة التصويت فهي تفسر بغض المغاربة لهؤلاء لا حبهم للتكفير

  • CROYANT INLASSABLE
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:30

    donner de l'importance aux dirs des anormaux ceux qui trouvent une façilité inémaginable pour mettre leurs nez dans la sainte religion et vouloir modifier les lois divines,est une perte de temps et il serait plus convenable de leur procurer du son d'orge et de ne considerer aucune de leur lourdes bettises. le sain CORAN et la ligne droite traçée par le PROPHETE que priere et salut soient sur lui sont des directives pour des gens au service de Dieu le tout puissant SEUL sans qu 'il y est place pour des dépendants d'idiologies devastatrices des principes nobles

  • zghayba الد ا خلة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:31

    اللهم جنبنا الفتن ما ضهر منها وما بطن .على الا نسان ان يصلح نفسه اولا والمقربين اليه تانية اومنبعد يدخل سوق راسو هاد الشي اللي كنعرف انا .الله ديال كلشي ما شي غاديال ابو النعيم ولا غيرو. من الصحراء المغربية العزيزة .

  • احقية الاعتذار!!
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:38

    بكل تحرد ودون انحياز : من الاولى بتقديم الاعتذار???!!!!! من داس على الدستور – الذي يقرويرتكز على ان الاسلام دين الدولة والشريعة الاسلامية مصدرتشريع – الذي اقره جل المغاربة!!? ايعتذر شعب بل امة لشخص نكرة ام هو من يعتذر لامة وقد وخزبلسانه قلب كل مغربي بل امة -بطعنه في احكام ربانية قطعية الثبوت وهوليس من ذوي الاختصاص???!!! بل تعدى حتى حدود علمانيته حين حاول اقحام الدين في سياسته وترويضه لمصالحه الايديولوجية والحزبية الظرفية/الضيقة??!! واذااستمرحاله على هذاالمنوال :فسياتي غدا من يحل ويشرع الزواج بالمحارم وهتك حرمات المساجد وتسويتهابالحانات وانتهاك حرمات اغلبية الناس بالافطارالعلني والتبجح به…..اولا وقبل كل شيء : اننا امة مسلمة الى قيام الساعة(واللي ماعجبوا يرحل عنا الى حيث مناصريه والحرية المتشذق بها)….

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:55

    بداية اشهد ان لا اله الا الله وان ابو النعيم رسول الله و خاتم النبيين عليه افضل الصلاة والسلام أما بعد ان الشيخ العظيم أبا النعيم شخص لا يخاف في الدين لومة لائم وهو رجل في زمن قل فيه الرجال بل فاق كل الرجال بمن فيهم محمد واستحق بهذا ان يكون خاتم الأنبياء والرسل الكرام وأنا من هذا المنبر أدعو كل الناس الى استخدام العقل والإيمان بابي النعيم واتباعه لانه جمع كل علامات النبوة بل كل النبوات وهذا باد على محياه فلحيتة الملونة اكبر دليل على نبوته لكن خجله وحياوه هو الذي يعيقه على إعلان النبوة ربما يحتاج شيئا من الوقت أو ربما تأخر جبريل عليه ما علينا الا دعمه ومناصرته وتشجيعه بكل السبل الممكنة وكفى المؤمنين شر القتال وصلى وبارك على نبينا أبا النعيم والسلام

  • wazani samir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:01

    حسب رايي الخاص التطرف بكل انواعه ليس له مكان بين المغاربة و البشرية
    جمعا ء فالسلفية والفكر التكفيري مرض معدي ابتلي به المغاربة والعالم باسره عن طريق الوهابية.وكما ترونا حاليا ما يحدث من حروب اهلية في العراق ولبنان وسوريا وايران واليمن سببه الاختلاف بين السنة و الشيعة

    فالمنهج السلفي يصفه أتباعه بأنه دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة، أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربع.ولكم التعليق وشكرا

  • عقي الحسن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:20

    الحمد لله حمدا كثيرا على أن تسعة و تسعون في المائة من الردود مع أبو النعيم و نصر كلمة الحق الحمد لله حمدا كثيرا حينما نرى يوم الجمعة المساجد مملوئة بالمسلمين الحمد لله حمدا كثيرا على أن تسعة و تسعون فاصلة تسعة وتسعون من المغاربة مسلمون الحمد لله حمدا كثيرا على ان نسبة الملاحدة الكفرة الخونة أمثال عصيد و لشكر يعدون على رؤوس الأصابيع في المغرب للإشارة الله تعالى يمهل و لا يهمل و سوف ترون إنشاء الله تعالى أو تسمعون عن خاتمة هؤلاء الزنادقة خدام الغرب و الأمم الملحدة النصر قريب, النصر قريب ,النصر قريب

  • Mustapha
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:26

    فرضا لوا أنك تعرضت لتوابة البلاد العليا سيتم إعتقالك قبل أن تكمل كلامك ومصيرك السجن فيكيف بمن يطعن بكلام الله ويعادي رسول الله عليه الصلاة والسلام من الذي سيحاسب هؤلاء أليس ورثت الأنبياء هم المخولون لدفاع عن دينه ولفضح العلمانيين أي ألا دينيين وهذا وأسمهم الحقيقي

  • مواطن وكفى
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:29

    نحن أمة غبية، لماذا؟
    لقد بلغ عدد التعليقات 132 دون حاجة لذلك. لسنا في حاجة لكل هذا، لأن الله موجود وهو وحده القادر على حماية دينه. أما لشكر وأبو النعيم فليسا سوى مشعوذين؛ الأول يُـقبِـر حزبا بناه مغاربة حقيقيون كان لديهم طموح لبناء مغرب متقدم، والثاني يسعى لأن يكون هو المهدي المنتظر، ويَحسَب نفسه مبعوثا لإنقاذ الدين من الشياطين… وها نحن ننظر إليهما كالمعتوهين.
    أما عصيد فإنه غير معني بكل هذا، فهو محتاج لمن يقرأ ويفهم، ولكن المشكلة أننا أمة أمّـيّـة.. لا فائدة من المحاولة.

  • abdou
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:32

    il y a une justice qui va trancher dans cette affaire ; si le tribunal juge à votre faveur vous pourrez toujours qualifier nos femmes soit fideles ou putes et nous accepterons votre jugement

  • sam
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:34

    d apres des opinions on remarque que la plupart du peuple marocain sont attaches a l islam , certe il existe quelques parasites qui n acceptent pas cette veritee alors laissant les caffards s exprimer

  • انسان مسلم امازيغي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:40

    اللهم انصر دينك يا رب العالمين ولا تجعل لهؤلاء الفرصة ليمسسوا دينك يا رب العالمين انا سابدي برايي الشخصي وهو ان من حق ابو النعيم ان يتكلم ويبدي برأيه في أي شخص كان عصيد او لشكر او غيره ليسوا مقدسين لمحاكمة شخص ما على نقده لهم . لا عصيد ولا لشكر يهمان المواطن المغربي في شيء فهم معروفون بأرائهم المدمرة بينما ابو النعيم دون التطرق الى انتماءه فهو على الاقل يدافع عن رأي الاغلبية المطلقة

  • الاحفيري
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:48

    من لا يغار على دينه لن يغار على شرفه ولا عن وطنه ولا هويته، الله اختار لعباده الاسلام دينا وليس فوق الارض الا حزب الله الغالبون وحزب الشيطان الخاسرون (حسب منطوق آيات أواخر سورة المجادلة) فليختار كل منا مع اي الحزبين يكون، من يكفر بآية من القران فهو كافر، الا ان هؤلاء زادوا على الكفر العمالة للخارج فهم يريدون الانقلاب على الشرعية في البلاد من خلال سحب كل ما هو ديني فتنتفي بذلك الشرعية ، احذروهم فهم طابور خامس

  • سوسي عربي مغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخالفك الرأي تماما يا صاحب التعليق 125, من قال لك أن جل المعلقين الذين يتبنون رأي الشيخ مجيشون ؟؟؟ سبحان الله أنتم من حقكم تبني أفكار عصيد و لشكر و الدفاع عنها بشتى الطرق و الوسائل, و غيركم حينما يبدي رأيه يصبح قطيعا و مجيشا ؟؟؟؟ أي ميزان هذا ؟؟و أية ديموقراطية تتبجحون بها ؟؟ كن على يقين أن كل من يقف بجانب الشيخ إنما يقف إلى جانب الشرع و كتاب الله الذي أصبح عرضة لهجوم كل من هب و دب , و بخاصة من طرف من يدعون التقدمية و العلمنة و الحرية الفكرية . و نحن نعلن من هنا تمسكنا بديننا و دفاعنا عنه , بل دفاعنا عن كل من يدافع عنه من أمثال الشخ الجليل أبو النعيم و أمثاله.

  • muslim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:16

    كل من في قلبه ذرة من ايمان لن يرض ان يتطاول الاقزام من الملحدين والعلمانيين ٠٠على رب العزة او على رسوله٠٠وصدق الله اد يقول

    (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

  • fedilbrahim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:29

    يظهر من التعاليق ان اغلبهم تحكمه عقلية القطيع و الاندفاع العاطفي لان العقل مغيب تماما فاتحدى 99% هل وضع سؤال على نفسه عن كيفية ايمانه بالاسلام و بالمقابل لماذا غالبية العالمين مسيحيين مثلا هل نحن ادرى منهم جميعا بالدين الصحيح هل كانت لدينا عدة اختيارت فاخترنا الاسلام دون غيره.
    فالانسان يولد على فطرة صفحة بيضاء فابواه يمجسانه او يهودانه او ياسلمانه… ولهذا فالاسلام لدينا مجرد تقليد ووراثة والغالبية لا يتجاوز فهمه غير الاتهام بالكفر و عبارات من قبيل الاسلام هو الحل وصالح لكل زمان و مكان كشعارت للحملة التكفيرية استعدادا للقتل باسم الجهاد
    الدين ليس هو الزواج وليس الارث وليس البيع ولا الرهن ….فهده معاملات بيني و بين البشر و هي في كل الاحوال تخضع للزيادة والنقصان او التغيير ولتجديد اما بيني وبين الله فتمة عقيدة وعبادة و جوهر الدين لا يحق للمرء الخق و الابداع .
    الفقهاء اختلفوا في طرائقهم ومذاهبهم ومعنى الاختلاف ان تمة مواقف متباينة حول الاساليب و الاولويات وكذا في النتائج

  • اللا منتمي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:43

    نحن لا نكفر الإنسان لأن المسألة الدينية هي شيء بين العبد و ربه و لا يصح لنا أن نتدخل فيها , بصراحة من أعطى الحق لهذا الشيخ بالحكم على شخص آخر و إذا تمعنا في الكلام و رجعنا إلى الماضي قليلا و نسأل أنفسنا من هو أصلا هذا الداعية؟ ما هو تاريخه؟ و ما هي الإضافة التي أضاف إلى هذا المجتمع؟

  • magrebi
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:49

    علا أنا متفق مع الشيخ فالاعتدار لمن أساء لله ورسوله وكتابه يعد جريمة نكراء في حق الاسلام.ما فهمتش أش بغيتو واش الشيخ يعتدر لمن أساء للإسلام.ولا هما اللي خاصهم الاعتدار من كل المسلمين وقبله التوبة لله لأنهم يريدون تغيير أحكامه .

    je pense qu un simple musulman est capable d identifier ces deux hommes et leur groupes du KOFAR..en faites ils critiquent le coran et l
    ………islam…….oui c est qui sont des kofar

  • Sniper
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:41

    من هـنا من كندا نقول لك ايهـا النعيم انك اسم على مسمى فانت نعيم علينا و جحيم عليهـم بارك الله فيك فقد فعلت ما لم يقدر عليه احد من علماء البلاط الذين يملؤون البطون و يديرون ظهـورهـم لواجباتهـم تجاه الأمة فهـم كمثل الذين حملوا الثورات ثم لم يحملوهـا . فمن ديار الغربة نواليك و نسير على نهـجك لأنك من جنود الرحمن فلا تخف فان الله يخلصك من المجرمين الخائنين الذين ركبوا صهـوة الماركسية و اللينينية و العلمانية و غيرهـا من المناهـج التي أبانت عن فشلهـا و عن نقصانهـا.اما نحن فمنهـجنا هـو المنهـج الإسلامي المتكامل غير القابل للزوال

  • العربي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 03:29

    قرأت في أحد المواقع أن الغرب لم يفلح في تشويه الإسلام بمنصريه (التنصير التقليدي) فأخذ ودرب بعض تلامذته الكسالى من أبناء جلدتنا ليقوموا مقام المنصرين : "" منصرين بعضهم يتقن اللغات المحليّة، وبعضهم يتقن اللغة العربية الفصحى، وآخرون يحفظون القرآن الكريم، ومنهم علماء في الحديث والأصول الفقهية، ناهيك عن منصرين من أبناء المسلمين الذين تعلّموا في مدارسهم وتنصّروا، بعد أن إرتدوا عن الإسلام ". فكل شيء واضح من هؤلاء الذين يطعنون في الإسلام، ومن هؤلاء الذين يأتوننا بأمثلة من القرآن الكريم في ردودهم في هذا الموضوع، وهم يدافعون خفية على لشكر وعصيد. إنه جبن ما بعده جبن، اعترفوا ولو مرة من تكونوا ؟
    أنشري يا هسبريس الحقيقة مشكورة

  • mohamed
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 05:26

    انا افكر انا اكفر لدي كل الحق في التعبير مثل كل العلمانيين لهم الحق في الاستفزاز ومن لا يريد ان يكفر يجب عليه اولا يحترم لكي يحترم هل يضنو العلمانيون انهم اصبحو الهة او ناس لهم حقوق اكثر من الاخرين البادئ اضلم هم في جذالهم يتناقضون مع ذواتهم فهم مرة يدافعون عن حرية التعبير ومرة مع حرية المعتقد ومرة مع الحداثة والدموقراطية حينما يكون ذالك في صالحهم لكن ان كان في صالح خصومهم فهم ينفعلون يضنون انهم اذكياء يملكون ادوات يجب على المغاربة ان يعرفو اعدائهم في الداخل الذين لهم اجندة خارجية انهم يشكلون خطرا على استقرار المغرب وامنه

  • Routabi
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:02

    نحن أمة ارتضت الله ربا والإسلام دينا ومحمد (ص) نبيا والقران والسنة مرجعا في الحكم والعدل بين الناس..فلا لشكر يورث من يشأ ،ولا ابوالنعيم يستطيع ان يكفرمن يشأ…لان الامر لله من قبل ومن بعد.

  • الغيور من الجالية بلجيكا
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:15

    جميع المغاربة يتكلمون بلسان الشيخ ابو نعيم و أقولها النبو علمان لا مجال للمناورات في ظل إمارة المؤمنين ، و نشكر المجلس العلمي الأعلى لوقوفه الى جانب الشيخ فهؤلاء البلاطجة العلمانيين يريدون ان ياكلونا و يشتتون بيضة للإسلام

  • جمال زكرياء
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:28

    لا أنت و لا غيرك يمكنكم في هذا الزمن أن تتحدوا مكانتكم كبشر غير معصومين – و سيما تحريض الأميين على النخبة ديال لبلاد و على المناضلين و الوطنيين الأحياء و الميتين.
    – و على ذكرك و تكفيرك لزهرة المغرب السي المهدي بن بركة ، راك ما توصل حتى خراه لعلمك – هو على الأقل كان سيأتي للناس بالعدل و المساولت أما أنت آش تقدر تجيب لينا من غير الدبيح و التدين بالسيوف على الرقاب … (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ {7} سورة الزمر .
    وقال تعالى (كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رهين ) 21 سورة الطور
    أما المؤسسة الدينية فهي لا يشرفها حتى أن تتبناك مع المسلمين وأنت تذكر الشهيد بن بركة المغدور و المظلوم بالسوء … هذا ليس من شيم الرجال و الأحرى العارفين بأمور الديـــن …
    – ناقش على الطاولة و قارع الحجة بالحجة و جاهد في نفسك أولا و طوعها و تحكم بناصيتها – أنت لم ترتجل خلال خطبة متحمسة بعض الشيئ و لكن جلست و سجلت و قمت بالمونطاج و بحصصت في أقوالك و قمت بالنشر و اخترت لنشرك "عمومي" اتق نار الفتنة

  • إدريس الجراري
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:22

    الله ينصرك كما نصرته ونصرت دينه ودين محمد خاتم الأنبياء والرسل ( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم والذين كفروا فتعسا لهم وأضل أعمالهم ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين أمثالها ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم ) وكل الصامتين وكل المتواطئين سينالهم نصيبهم مما قدمت أيديهم

  • abdenassair
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:53

    اللهم انصر الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين

    أنا أعرف الشيخ أبو النعيم و أعرف أنه صادق

    أما أولائك المنحطين أمثال الكلب عصيد و فرس النهر لشكر وبقية القمل والضفاضع ولحاسين lcapa . فأعرف ما يريدون وجل المغاربة يعرفون مرادهم

    الحرب على الإسلام وهذا جوابهم

    يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • ali
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:11

    الله انصر دينه والسلام على المتقين

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"