الصبار: للمغرب مبادرة غير مسبوقة بقضايا الهجرة

الصبار: للمغرب مبادرة غير مسبوقة بقضايا الهجرة
الإثنين 10 غشت 2015 - 23:21

أحيى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين ينحدرون من عمالة أكادير إدا وتنان والمناطق المجاورة لها، اليوم الاثنين، تظاهرة “يوم المهاجر” التي تخلد هذه السنة تحت شعار “المرأة المغربية المهاجرة : مسارات االنجاح ، وتحديات المستقبل”.

وسجل والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان، محمد اليزيد زلو، في كلمة ألقاها بالمناسبة الأدوار المتميزة التي يضطلع بها أفراد الجالية المغربية من أجل خدمة القضايا الوطنية على مختلف الأصعدة، ومن ضمنها على الخصوص الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وتحويل العملات الصعبة، وإنعاش الإستثمارات، والحفاظ على الهوية المغربية الأصيلة في بلاد المهجر.. وذكر الوالي بالعناية التي يحظى بها أفراد الجالية المغربية من طرف الملك محمد السادس، ومن طرف مختلف المؤسسات والمصالح الإدارية المغربية سواء داخل الوطن أو خارجه، مستشهدا في هذا السياق بالاستقبالات التي يحظى بها بعض أفراد الجالية من طرف الملك، سواء في المناسبات الوطنية، أو أثناء زياراته للخارج، إضافة إلى خلق مؤسسات وطنية متخصصة في العناية بشؤون المهاجرين المغاربة ، ومن ضمنها إنشاء وزارة متخصصة في شؤون الهجرة.

ومن جهته، أبرز الكاتب العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان،محمد الصبار، في كلمة مماثلة الجهود المبذولة من طرف المغرب من أجل تطوير مقاربات مبتكرة للتعامل مع قضايا الهجرة، لا سيما بعدما أصبح المغرب بلد استقبال وإيواء للمهاجرين، بعد أن كان مصدرا للمهاجرين خاصة نحو أوربا التي أصبحت بلدانها تزخر بالكفاءات المغربية ذات الخبرة العالية في مجالات عدة، من ضمنها الهيئات المنتخبة، والإدارات العمومية، ومراكز البحث العلمي وغيرها.. وأشار الصبار إلى أنه بعد إصدار المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتقريره حول الهجرة، تم تكليف فريق حكومي للعمل على بلورة سياسة جديدة للهجرة، مسجلا أن هذه المبادرة غير مسبوقة على صعيد العالم العربي والاسلامي.

وقدم الأستاذ الباحث حسن مجدي، من جامعة ابن زهر بأكادير، عرضا حول أهم المميزات التي طبعت الهجرة النسائية المغربية نحو الخارج، حيث أشار في هذا السياق إلى أن البداية كانت من أجل التجمع الأسري لأفراد الجالية في بداية عقد الثمانينيات، لتتخذ بعد ذلك أشكالا مختلفة منها الهجرة الموسمية، والهجرة الذاتية للنساء، وكذلك الهجرة من أجل التحصيل العلمي.. ودعا إلى العمل من أجل ضبط هذه الدينامية المتواصلة لظاهرة الهجرة النسائية وذلك من خلال رصد مختلف القوانين والتشريعات التي صدرت عن الدول الأوربية بخصوص تقنين الهجرة، وربطها بالظروف والعوامل المحلية التي تحرك هجرة المغربيات، ومن تم يمكن صياغة رؤية واقعية للتعامل البناء والسليم مع ظاهرة الهجرة النسائية المغربية.

من جهة أخرى، شكل هذا اللقاء فرصة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج لعرض جانب من المشاكل التي يعانون منها أثناء عطلهم السنوية، وفي مقدمتها القضايا المتعلقة بالعقار والتي ترتبط في جزء كبير منها بتعدد المساطر القانونية، وإكراهات الفترة القصيرة لإقامة أفراد الجالية في أرض الوطن.. كما طالب المتدخلون من أفراد الجالية المغربية في الخارج بإعطاء مزيد من الاهتمام للجوانب المرتبطة بصيانة الهوية الوطنية لأبناء الجالية، ومن ضمنها تعلم لغة الوطن الأم ، والحفاظ على العقيدة الدينية المبنية على الاعتدال والوسطية.

‫تعليقات الزوار

5
  • حسن الهبيل ™
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:51

    وأنتما نوضو باراكا من تنافقو ف الجالية المغربية.. هل تعتقدون أن مغاربة المهجر أغبياء وسذج!؟ كلا وربي.. هل لديكم عدد المغاربة الذين لا يتوفرون على بطاقة تعريف مغربية جديدة؟ هل دافعتم عن مغاربة هولندا ضد إهانات المتطرف فيلدرز لهم؟ هل قمتم بزيارة قنصلية المغرب بنيويورك وسألتم المغاربة الذين يريدون تغيير أوراقهم الثبوتية أية عراقيل بجدونها هناك! هل ساعدتم المغاربة الذين حوصروا في ليبيا قبل سقوط نظام القذافي من أجل عودتهم للوطن سالمين ولولا السلطات التونسية مشكورة لكانوا في خبر كان..هل ساعدتم المغربيات المعتقلات في السعودية من اجل إطلاق سراحهن؟ هل تعلمون عدد المغربيات اللواتي تستغلهن شبكات الدعارة في فنادق دبي وأبوظبي دون رحمة؟… وهل تعلمون أنه إذا تم خطف أمريكية في المغرب فسترسل أمريكا جيشها العتيد من أجل تحريرها حتى لو أقتضى الأمر مسح المغرب من الخريطة الجغرافية… إذن أنتم تفكرون فقط في العملة الصعبة التي يرسلها هؤلاء المهاجرين فقط لا غير والباقي عبارة عن نفاق تجاههم.

  • ali terrass
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:10

    آشْ دِرْتُوا قْضِيتُوا على المغرب وْصَافي ، حيث أصبح يعج بالمشردين والمتسولين الأفارقة ، بالله عليكم يامغاربة واش كان ناقصنا الفراشة على جانب الطرقات ، قالك المغرب أصبح بلد إستقبال ،إستقبال ماذا النطيحة والمتردية وماأكل السبع ، كل من هب ودب من الأفارقة المتخلى عنهم في بلدانهم هو الآن يصول ويجول في شوارع وأزقة المدن المغربية دون حسيب ولا رقيب ، هل هان عليكم المغرب إلى هذا الحد ، حتما سياتي اليوم الذي تستفيقوا فيه على هول الكارثة التي تبنونها اليوم بأيديكم ، حتما ستذوقوا كأس العذاب على يد هؤلاء الذين تُسِمنونهم وتدافعون عنهم ، المغاربة هاجروا إلى أوروبا وأمريكا وباقي أسقاع الأرض ، لكن هاجروا ليشاركوا في بناء الدول التي هاجروا إليها ولهذا تجدهم إشتغلوا في المناجم تحت الأرض واشتغلوا في البناء وكل القطاعات الحيوية المنتجة الفلاحة الصناعة السياحة وحتى في تنظيف المدن التي هاجروا إليها ، فهل يصدق هذا على المهاجرين الأفارقة ؟؟؟

  • kamel
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:24

    vraiment prk les autorité marocain donne une piece d'identité aux africains parceque l'union european donne d million d'euro pour lutte contre les immigrants african en europe et pour que le maroc soit le victime en avenir moi je donne une conseil au gouvernement arrété vous cette comedie parceque on avenire les marocain paye cher arréte vous de prendre les euro d'european contre notre securité baraka bzaf avant qu'il soit top tard

  • H. Ibrahim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:27

    3 – ألم يشاهد الوزير الأول البريطاني الذي وقف أمام الكاميرا و قال: "سنفعل كل ما في استطاعتنا لمنع كل من يحاول دخول بلادنا بطرق غير قانونية!!". فعلا فعل ذلك،حث شرعوا في بناء سياج عالي في calais الفرنسية هاته الأيام، واصدروا قانون جديد يهدد أصحاب المنازل بالسجن إذا استأجروا بيوتهم أو الغرف للاجئين الغير الشرعيين. هذا هو الحاكم الديمقراطي الذي يستجيب لرغبة المواطنين و يستمع لأصواتهم. إنه الحاكم الحر الذي يحمي بلاده و يدافع عنه دون تملق لأحد، ليس مثل المغاربة المنبطحين الذين يبيعون بلادهم بأبخس الثمن. هذا المدعو الصبار، الذي أصبح يتحكم في قرارات الدولة المستسلمة بإسم حقوق الإنسان، و الذي جعل من إستيطان هؤلاء المجرمين على أرض المغرب لتغيير تركيبته البشرية، و ضرب تماسك شعبيه، يريد إرضاء اليسار العالمي الحاقد على المغرب منذ الحرب الباردة. كما يريد أن يحصل على إعتراف الأعداء بعمله الجبارة، بتقديم له إحدى الجوائز كالتي حصلت عليها رفيقته خديجة الرياضي، على حساب الشعب الخنوع الميت الذي لا يحرك ساكنا كأن الأمر لا يعنيه!!!!!

  • samir
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:04

    كليتو المرقة من الاتحاد الاوروبي ورجعتو المغرب مكب للنفايات البشرية، اسي عقوق الانسان راه ما كاينش شي دولة في العالم كتعطي الاوراق بمجرد الدخول اليها بطرق غير شرعية الا هاد اجمل واغبى بلد في العالم، واش ناقصينا مشاكل؟ سالينا كلشي باقي لينا غير نستوردو المشاكل؟ البلاد غادية للهاوية وحكومة الواجهة والاستهلاك في خبر كان،بعتم المغرب باوروات معدودة وكنتم فيه من الزاهدين

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 16

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية