الصبار: مهمتنا صعبة لكنها غير مستحيلة

الصبار: مهمتنا صعبة لكنها غير مستحيلة
الجمعة 4 مارس 2011 - 23:59

قال محمد الصبار، الذي عينه الملك محمد السادس، أمس الخميس، أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن مهمة المجلس “صعبة لكنها غير مستحيلة إذا حدث تفاعل بين كافة الفاعلين المجتمعيين ، بما في ذلك الحكومة والقطاعات ذات الصلة والشركاء في الحركة الحقوقية”.


وأوضح صبار، في حوار أجرته معه (القناة الثانية) خلال نشرتها الزوالية اليوم الجمعة، أنه “إذا كانت مختلف الإرادات في البلاد تلتقي حول إرساء دولة قيم حقوق الإنسان وإرساء دولة المواطنة ومغرب بدون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، سنحقق المبتغى”، معربا عن أمله في أن “تشكل هذه الخطوة مرحلة جديدة يجب أن تندمج في مسلسل الإصلاح الشامل ببلادنا”.


وردا على سؤال حول انفتاح المجلس على مختلف الحساسيات الحقوقية، قال الصبار إنه “من بين مهامنا أن نساهم في تركيبة منسجمة متجددة ومتنوعة تراعي مختلف المجالات التي تشملها منظومة حقوق الإنسان ومختلف أجيال حقوق الإنسان”.


وأبرز أن الصبغة الوطنية للمجلس تتجلى أساسا في اعتماد مجالس جهوية ستختص تقريبا بنفس المهام والصلاحيات الموكلة للمجلس الوطني، بما يكرس سياسة القرب في التعاطي مع حقوق الإنسان على مستوى حمايتها والنهوض بها.


وأضاف أن المجلس يتمتع، بموجب الظهير المحدث له، بصلاحيات التدخل بوصفه آلية للتحذير الاستباقي في كل حالة توتر كفيلة بالتسبب في انتهاكات لحقوق الإنسان، إلى جانب مهام الملاءمة والمراقبة التي تضطلع بها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.


وهناك أيضا، يضيف الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إمكانية تلقي الشكايات وإجراء التحريات بشأنها، بما في ذلك الاستماع للشهود مع احترام اختصاصات السلطات العمومية، وفي مقدمتها السلطة القضائية.


وأوضح أن المجلس سيوظف الآليات المعتمدة في العمل الحقوقي والمؤسسات الدولية، من خلال لجان متخصصة وخبراء متخصصين.


وفي ما يخص ضمان استقلالية المجلس، أكد الصبار أنها تعززت، مشيرا إلى أنه بموجب الظهير المحدث له، يتمتع الرئيس والأعضاء بحماية تضمن لهم ممارسة مهامهم باستقلالية.

‫تعليقات الزوار

36
  • حسن
    السبت 5 مارس 2011 - 00:25

    يعجبني هدا الرجل واحب العمل مع هذا السوسيولوجي والحقوقي

  • bendriss
    السبت 5 مارس 2011 - 01:09

    commencez par l education.DROITS ET DEVOIRS.

  • kol
    السبت 5 مارس 2011 - 01:11

    كون عينك الشعب مغاديش تكون مستحيلة

  • 'طليعي غير مزور
    السبت 5 مارس 2011 - 00:05

    للسيد الصبار الذي نفذ صبره على الدرب، أن يعرف ان ردته لن تنطلي إلا عليه، وأن الطليعيين الشرفاء والاصيليين تفطنوا لانحرافك وشطحاتك مند زمن ليس بالقريب، لكن مكنك الشرفاء الطليعيون بالدعم في الجمعية المغربية لحقوق الانسان وفي المنتدى وجعلوا اسمك يغري المخزن ، ومع ضعف قناعتك بالخط النضالي الديمقراطي الذي لا زال الشرفاء مستمرون في تبنيه، وجدك المخزن كالدجاجة لينقظ عليك ويدخلك لرخابه الواسعة ويركبك في السيارة الفاحرة ، الى درجة بانت عليك علامات الخجل والخيانة، جالسا وديعا ، انتهت خطبك النارية والكادبة
    وتتحدث الان عن الارادة الجماعية في الاصلاح الشامل، هل تعتقد انك ستكدب علينا مرة ثانية ، أو سنستمر في دعمك، إنك مخطأ، لن نفعل لك شيىء سوى أننا سندخلك الى صفوف الخونة والمرتدين أيها الزعيم الصغير، ما اضرنا في نفوسنا هو ما الحقتنا به من حرج امام من كانوا يعتبرونك في صفوفنا، شأنك شأن صديقك الخائن زهراش. للاسف أن فرع الرباط كل مرة يضربنا ضربة من هذا القبيل، وفي الاخير اقول للخائن انك لن تنجح في التمويه والتضليل الدي كلفت به، مناضلي الطليعة يعرفونك جيدا ويدركون مناوراتك الفاشلة، ستواجه اكثر من حرزني
    ادهب ايها الخائن لست من دمنا ولست من صفوفنا وارجو ان يخرج المناضل الشامخ الدي لا يلين أمام فتات المخزن ببيان لادانة ردتك وخيانتك.

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2011 - 00:43

    يقول المثل الامازيغي*الفان اكودين اردا قازن*ومعناه بالعربية% عندما تكون الخنازير كثيرة فى مكان ما فانها تكتفى بمحاربة بعضها البعض ولايترك بعضها البعض لممارسة هوايتها المفضلة وهي النبش فى الارض وحفرها.لما يريد المخزن ان يقبر ملفا يخلق له مجلس.ها المجالس الجماعية القروية والحضرية والاقليمية والجهوية وووو….لمادا كل هده المجالس لكي لا نحمل الفشل لاية جهة بعينها .وكل مجلس من هده المجالس تختبئ وراء هده المؤسسات الصورية.لو كان القضاء نزيها .وهدا ما يرفضة النضام لاستغنينا عن كل هده الخزعبلات.مادا حقق القضاء حتى ننتضر من مثل هدا المجلس ان يحقق شيئا.بالعربية تاعرابت المغاربة يريدون التغيييييير.لا للمساحيق.العكر فوق الخنونة.اهوي كما يقول الشلوح.ملكية دستورية.لاسلطة مع الثروة.استقلال القضاء.محاسبة المفسدين وارجاع اموال الشعب التى تدفع لدوي الامتيازات من اموالنا دون ان يقدموا شيئا.مادا يشتغل الامراء حتى ياخدوا الاموال من ضرائب الشعب.لهم ضيعاتهم وشركاتهم هدا يكفيهم.اما ان تاكل اموال المغرب لمجرد انك من العائلة المالكة فلا.

  • hind
    السبت 5 مارس 2011 - 00:11

    L’article 20 de la DECLARATION UNIVERSELLE DES DROITS DE L HOMME stipule que le peuple est l’origine des lois et des institutions.Au maroc nous sommes trés loin de ce cas.Alors arrêtez vos bricoles,soit on passe à une réelle démocratie soit on laisse tout tomber.Arrêtons de se foutre du peuple et d’insulter son intelligence!Merci Hespress de publier!

  • kamal*//*كمال
    السبت 5 مارس 2011 - 00:07

    نتمنى أن يلقى المجلس الوطني لحقوق الإنسان التعاون اللائق و الإيجابي و الموضوعي والنزيه من طرف كل من يسعى إلى تكريس و تطوير أسس دولة الحق و القانون.
    أقول، أتمنى؛ لأنه من المؤسف أن البعض بدأ يوظف النشاط الحقوقي من أجل خدمة أجندة سياسية معينة و لو على حساب الموضوعية و النزاهة.
    هنيئا لنا بمساهمة نوعية لهذه المؤسسة الوطنية في بناء مغرب نامي و ديمقراطي، مغرب آمن و مستقر، مغرب موحد و متعدد.

  • ADIL
    السبت 5 مارس 2011 - 00:29

    Ou sont les Ben Barkas Les Manouzis si non c’est un nouveau cinema comme toujours

  • حسن
    السبت 5 مارس 2011 - 00:09

    محمد الصبار مناظل فذ
    يمتاز بتحاليل موضوعية وواضحة
    وطني مواطن
    المهمة صعبة وبالعزيمة والعمل الافقي تذلل
    بالتوفيق لتفعيل العمل الحقوقي على ارض الواقع

  • marocain
    السبت 5 مارس 2011 - 01:07

    نعم ، نعم ستكون مهمتكم صعبة في تكديس الاموال في حلكم و ترحالكم و و …و كل هذا على حساب الشعب .كن مسؤولا لا موظفا .عمليات تجميل و مساحيق على جثة سياسية طالها الاهتراء .دقت ساعة الزحف ، سنطهر المغرب حزب بحزب وزارة بوزارة الى الامام الى الى الامام ثورة(حنا مكنتفلاوش)اياك اعني و اسمع يا مسهول عفوا مسؤول.

  • تودا
    السبت 5 مارس 2011 - 00:33

    الصبار انسان مناضل و محترم نتمنى له التوفيق

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2011 - 00:31

    لازالت الماكينة النظامية ناجعة في استقطاب النخب الانتهازية من أشباه المناضلين ، لتزيين ا لواجهة
    لقد دأب النظام مند عقودخلت على الآجابةعلى انتفاظة الجماهيروالاشكالات التي تطرحهاعليه بالبحث عن نخب جديدة تزرع الانتظارية والوهم لامتصاص غضب الجماهير.وهذا التعيين الجديد غير بعيد عن هذا المنطق.السؤال الذي يطرح نفسه هوالا يعتبر هذا المجلس نسخةطبق الأصل للمجلس الآستشاري لحقوقالانسان؟ اذا كان كذلك فماالقيمة المضافة التي سيضيفها هذا المجلس الجديد للمشهد الحقوقي المغربي غير مزيدمن تدجين النخب المدجنة أصلا؟.الآ يعتبر هذا التعيين جزءا من العمل بنصيحة “محمد بنسعيد ايت ييدر”التي قدمها للنظام عبر مراسلة لدريس البصري أواسط التسعينات، تقدم له هذه النصيحة وصفة سحرية لتدجين مناضلي اليسار الجديد عبر “خلق مؤسسات وسيطةكالمجلس الوطني لحقوق الانسان لترويضهم و تربيتهم علئ ثقافة الحوار والتراضي”…

  • ياسين ياسين
    السبت 5 مارس 2011 - 00:35

    بحق إلى حدود الساعة لا أعرف مبتغى الطليعة من الإصلاحات ، فايما خطوة اتخذت إلى قالوا لا لا لا لا .
    عجبا أمر هؤلاء القوم ، خبرناهم خلال مسيرات ووقفات ووووو .
    هذا أولا ثانيا ، ما هي حدود اشتغال المجلس هذا ، وما هي حدو صلاحياته ن هل سيكون رقما زائدا بالإضافة لباقي المؤسسات ،أرجو أن يضطلع هذا المجلس بالدور المنوط به ، فأمامه ملفات عويصة تحتاج إلى الجرأة والشجاعة وعلى رأسها ملف المعتقلين السياسيين ومعتقلي والرأي .

  • aaaaaaaaaaa
    السبت 5 مارس 2011 - 00:39

    كان مناضلا و انتهى… سياكل من طعام المخزن ويرتوي بشرابه …ألا ما أحوجنا لنضال الشرفاء ذوي الشموخ و الاباع …ألا ما أحوجنا لذوي العزة و الاباء ..من ضل المخزن يراودهم فلم يفلح ..اذكر بن سعيد ايت يدر..عبد الله ابراهيم…

  • يوسف
    السبت 5 مارس 2011 - 00:37

    ادن ان هده المبادرات لن تجدي نفعا في ضل وجود “المخزن” بكل وسائله العتيقة والتقليدية.

  • جمال أكوح
    السبت 5 مارس 2011 - 00:01

    هنيئا لك ولن اهنئ اليازمي!
    تهنئتي مرهونة بالتالي:
    أن تتنازل عن راتبك الشهري(هذا مال الشعب أسي الصبار)لفائدة 8 دكاترة معطلين أنهكتهم هراوات المخازنية. اذا لم تفعل فسيغيب نجمك وتكون من الخاسرين.
    أنا لا أساوم بل أفكر معك حتى لا يغريك مال الشعب.

  • مغربية
    السبت 5 مارس 2011 - 00:03

    محمدالصبار معروف مند زمن بعيد انه انسان انتهازي استغلالي وصولي و مادي100 % ليس فقط لدى حزب الطليعه وا نما ايضا امام اصدقائه و زملائه و ابناء حيه
    فهو لا يمث للنضال باية صله
    ولكن الحق كل الحق على حزب الطليعه التي عبدت الطريق امامه للوصول الى مبتغاه.فمادا ننتظر من امثال هداالانتهازي و الاستغلالي الدي يتحدث عن حقوق الانسان و عن الارادة الجماعيه في الاصلاح و عن النضال الديموقراطي………

  • صوت جرادة
    السبت 5 مارس 2011 - 00:45

    من ينعتوك بالخائن هم الخونة ـ النهج أو الرهج ـ يمدون أيديهم كالمتسولين لأعدا ء المغرب حولوا جمعيتهم إلى حزب خانونا ويتحدثون عن الخيانة من أمين إلى خديجة وجهان لعملة واحدة قزموا جمعيتنا وحولوها إلى ضيعة لحزبهم المنبود

  • Maghribi clean
    السبت 5 مارس 2011 - 00:47

    Une paire de serviteurs licenciée.Une autre prend sa place!!!Voilà les réformes du makhzen!! Vraiment des gens stupides qui ne comprennent rien à la dynamique des peuples.

  • pads
    السبت 5 مارس 2011 - 00:15

    ليس من المعقول الحكم على نضالية ومواقف الطليعة من خلال ارتماء هدا الانتهازي في احضان المخزن في احلك مراحله، مناضل مزور سيؤدي دورا للمخزن في الظروف المعروفة من قبل الجميع ويرمى به الى مزبلة التاريخ كسابقيه، اما الطليعة فهي حزب شريف مناضل من اجل ديمقراطية من الشعب والى الشعب ودستور يكرس سلطة الشعب وسموها، والطليعة ليست في حاجة الى مثل هدا المرتد، لها شرفاؤها وشبابها وهو يعرفهم اكثر من غيره، ولن تنطلي عليهم شطخاته، انه مخزني وليس مناضل ، والتاريخ سيكشف الجميع. لا ادري هل شعر بغزارة الخزي والعار الدي كان يتهاطل عليه وهو يركب سيارة المخزن.

  • صوت جرادة
    السبت 5 مارس 2011 - 00:49

    من ينعتوك بالخائن هم الخونة ـ النهج أو الرهج ـ يمدون أيديهم كالمتسولين لأعدا ء المغرب حولوا جمعيتهم إلى حزب خانونا ويتحدثون عن الخيانة من أمين إلى خديجة وجهان لعملة واحدة قزموا جمعيتنا وحولوها إلى ضيعة لحزبهم المنبود

  • التبرانتي البوشبتي
    السبت 5 مارس 2011 - 00:17

    الشعب سءم من كترة المجالس بدون فاءدة اللهم استنزاف وحلب الخزينة الشعب يريد الخبز والشغل قبل كل شيىء هداكم الله ياقوم على اي حقوق تتكلمون كل شيىء مهدوم ولا اصلاح بعد اليوم اولا يجب تخليق الامة والتمسك بدين ربها اولا واخيرا ما عدا هدا فلا شيىء
    على اي حقوق تتكلمون وبيوت العباد تفرغ من اهلها ورميهم الى الشارع وتشمع بدون اي حق وبدون اي وخه ظاربة ومغتصبة خميع الحقوق عرث الحاءط هده هي حقوق الانسان والافلا متال دالك ما يحدت في وخدة والناثور وزايو وبركان اتقوا الله اتقوا الله واستغفروه بيوت المواطنين تشمع وبيوت الدعارة والحانات والكازينوهات محمية هده هي حقوق الانسان والا

  • مغربي قح ماشي...
    السبت 5 مارس 2011 - 00:19

    لموهيم طليعيين ولا مطلوعات قاعديين ولا تقعدات بنتولي ضاق بيكم الحال ولسانكوم ولا سليط ما وقرتو حد ولكن لي تربا فالمسرح الماركسي شنو ايخرج صحابي ههه..لمارا لفايتا دارولكم المخازنية والبوليس الخاطر هاد المرا بغيتهم يسيفطوكوم بياس ديطاشي الواليديكمى الى كانو عندكوم شي واليدين
    الرجاء النشر

  • أبو كوثر
    السبت 5 مارس 2011 - 00:21

    الصبار مناضل اصيل.متمنياتناله بالسداد في مهمته.

  • كيشي ما باغيش يعطي الرشوة
    السبت 5 مارس 2011 - 01:05

    مادا عن الحقوق المشروعة لاهالي كيش الاوداية الدين استولت الدولة على اراصيهم…ة الان يتم تسويفهم و مماطلتهم من طرف مديرية الشؤون القروية….اللي عطا الرشوة يدوز…..
    شاب الراس السي الصبار في انتظار التغييير ……عاودوا فتحتوا هاد الملفات راه البلاد غادا الله يرد بيها وراه التاريخ غادي يحاسب الجميع. اتمنى النشر….ةشكرا هسبريس.

  • ابو كوثر
    السبت 5 مارس 2011 - 00:55

    حزب الطليعة؟هل يوجد فعلا حزب اسمه حزب الطليعة؟من المممكن ذلك.لكن لا تقولوا لي يوجد في المغرب.

  • A. Bourehim
    السبت 5 مارس 2011 - 00:57

    Crois tu mon cher Sabbar qu avec ta nomination il va y avoir la révolution…. Ou sont tes grands slogons qui sont plus grand que toi mon cher ami …. tu as oublié facilement et subitement que le vrai changement ne viendra pas des miltitudes de conseils et organes qui sont créer pour des préstiges et distributions des biens du peuple ….. juste hier tu etais contre ces organes qui sont créer à la hate et sont des vitrines sans issu….tu sais bien que là ou il faut agir c est au niveau des institutions qui doinvent connaitre un vrai changement radicale tel que la justice et la constitution …. tu sais bien que sans ces changements radicales tous ses organes qui naissent mourantes sont là pour des propagandes et du cinéma…. Mais bravo pour toi tu as gagné ta retraite …. et c est un grand domage … et oui je ne regrette pas de quitter mon cher pays et d imigrer là ou la personne a ses droit et a son honneur

  • يونس
    السبت 5 مارس 2011 - 00:59

    قلب الفيستة في رمشة عين..

  • محمد س
    السبت 5 مارس 2011 - 01:03

    هنيئا لمحمد الصبار بهذا التعيين ومما لا شك فيه أنه سيكون قيمة مضافة في مجال إرساء قواعدالممارسة الحقوقية وتفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة
    محمد الصبار اعرفه عندما كان مدرسا ثم مديرا بإحدى مؤسسات التعليم الخصوصي اشتغلت معه كأستاذ لمدة أربع سنوات ،عرفته كمحام في بداية مشواره وبسهولة فرض نفسه في مجال ليس من السهل أن تجد لك فيه موطئ قدم، مناضل لا يعرف المهادنة جرئ في مواقفه، محاور قوي متمكن من ميكانيزمات العمل السياسي
    اتمنى له كامل التوفيق في مساره الجديد، ولي اليقين أنه سيفعل كل التوصيات التي تركها المرحوم إدريس بنزكري ،التي لم تر النور في عهد الاستاذ
    أحمد حرزني ،خاصة أن الأستاذ الصبار كانت له مواقف من التوصيات ومن المجلس وآليات اشتغاله

  • mimi
    السبت 5 مارس 2011 - 00:27

    ON NE SAIT PAS SI VOUS VOULEZ REFORMER AVEC LE ROI ou contre .dans le cas de contre vous n aurez pas la majorite populaire donc laissez monsieur Sebar travailler et jugez le en fonction des resultats et de vos principes . ET n oubliez pas que la democratie reelle et un travail quotidien dur qui touche tte la societe du simple individu a l etat en passant par les partis po et les ONG

  • Karim
    السبت 5 مارس 2011 - 00:23

    Mais c’est toujours ,comme
    ca ,chez ces petits,qui n’ont jamais admis la ,disparition de la nourrisse, l’ex défunte URSS,et du communisme
    darwinisme ,progréssisme, léninisme,marxisme,socialisme
    ..isme..isme.. et
    isme..!!!…ect
    T’en fait pas,Mr Yazami et Sabbar
    *وأصبروا شوية على هذرة أوليدات داروين و ماركس و لينين و ستالين ،اللي عاد أطفأت عليهم الشمعة..!
    .. الناس رجعت من الحج..!و هاذ الوليدات..عاد قالوا:حي على الفلاح*!..

  • tinariwen
    السبت 5 مارس 2011 - 01:01

    the king seems to be unable to listen to or at least look at what is happening around him inside and outside the country.things have changed,things are changing and they will probablly change .

  • أبناء البوغاز
    السبت 5 مارس 2011 - 00:13

    أستسمحكم بداية، …… تعوي والقافلة …… من قائلها؟؟؟؟؟ احنا واللي كيوافقنا الرأي نشهد للرجل، نبارك له، وننتظر منه…… سيدي نحن نؤمن بالأفعال والأفعال فقط…… نحن سند لكم ….. وفقكم الله ورعاكم…. والى عملك شي واحد عود فالرويضة، ما كنطلبو غير تخبرنا بالحقيقة وليس أقل من الحقيقة، وبالتالي أنتم في حل من عهدنا. تحية من خوتكم

  • هدهد سليمان
    السبت 5 مارس 2011 - 00:51

    لعل الملصق الدعائي خلف السيد “المناضل” يعطي المدلول الحقيقي لمعنى “حقوق الإنسان” بالمغرب؛ تماما كما يريدونها هم لنا .
    فمحاربة اللغة العربية و إجثاثها من المغرب هي من أولوليات هذه المؤسسات المخزنية الإستعمارية؛ كخطوة أولى منها في الإنقضاض على العقيدة الإسلامية المترسخة في وجدان جمهور الشعب المغربي، على مختلف ثقافاته و لهجاته و فئاته المجتمعية المغربية الأصيلة ( بطبيعة الحال فإن أبناء التبني “أوليدات” المريكان أو لفرانسيس أو غيرهما ـ و ما أكترهم بيننا ـ ليسوا بمغاربة، لكنهم يحتاجون لصباغة أنفسهم (بتامغرابيت) لكي تضفي عليهم شرعية الإنتماء للمغاربة ، وإلا لما نجحت خططهم و لا برامجهم في تثبيث أقدامهم السوداء بالمغرب و بالتالي التكلم بإسم المغاربة جميعا).
    إن إدراجهم للكلمات السوقية “الزنقاوية” لدليل ساطع و واضح على أصلهم. إنهم “أولاد الزنقة” ممن لا أساس و لا أصل لهم. فبدل كتابة دعايتهم بعربية سليمة مثل “متمسكون بمطالبنا” أو “أبعد يدك عن إبني” فإنهم يحولونها إلى كلمات “زنقاوية” مثل “مامفاكينش” أو ” ما تقيسش ولدي”.
    و نحن هنا الآن فقط بصدد الإشارة إلى مستواهم الأدبي و الأخلاقي بمعنييه. دون تطرقنا لتفنيذ و تكذيب و إبطال ما يروجون له في دعاويهم الباطلة. إن فعلهم ذاك هو من أجل الإستحواذ على مشروعية تعطيهم حق تمثيلية الشعب و التكلم بإسمه، تحث شعار إيجاد سبل و طرق و وسائل لحل مشاكل و هموم الجماهير المغربية و بالتالي تحقيق طموحاتها و تلبية حاجياتها الضرورية.
    فبالإضافة إلى ذلك التشويه المفضوح للغتنا ـ نحن المغاربة ـ و هي لغة تاريخنا و ديننا الإسلام، (و للمغاربة الفخر و الإعتزاز بتطويرهم للخط العربي ذي الخاصية و الطابع المغربيين) نلاحظ أيضا أن أولاد الإستعمار الغربي الإمبريالي و بقاياه بالمغرب، لا يفرطون في وضع طلاسم “سحرية” بملصقهم الدعائي ( تلك الطلاسم قد لا يفهم فك رموزها إلا واضعوها) بزعمهم و إدعائهم أنها حروف “أمازيغية” أصلية.( فمتى كتب المغاربة و ألفوا و دونوا بها؟ وأين ذاك الثراث؟ و لماذا ظلت مختفية ـ إن كانت وجدت أصلا ـ و لما لم تظهر إلا في عصر “الحريات” و “حقوق الحيوان” هذه بالمغرب؟

  • طليعي سابقا
    السبت 5 مارس 2011 - 00:53

    لست ادري ماذا يريد مناضلو حزب الطليعة من الصبار ؟ الصبار عينه الملك من اجل مهمة صعبة ، ربما قد رآى فيه الرجل الذي سيضيف قيمة اضافية في المجال الحقوقي نظرا للمكتسبات التي راكمها في هذا الميدان ٠في اعتقادي الشخصي ان السيد يريد تصريف قناعاته في هذا المجلس الذي يضمن له الاستقلالية بعيدا عن اية ضغوطات سياسية ٠اين المشكلة اذن ؟ المشكلة في الحقيقة تكمن في اذهان اولائك الذين يتخوفون من تحمل المسؤولية و يفرون دائما الى الامام لتفادي النقد٠فالى متى سيتحمل هؤلاء المناضلون المسؤولية حتى نختبر قدراتهم التدبيرية ؟ ام انهم يتبجحون فقط بمصطلحات جافة اكل عليها الدهر و شرب ؟مثلا كالمخزن الخ٠٠٠٠

  • فيلسوف
    السبت 5 مارس 2011 - 00:41

    مهمتنا مستحيلة،لكن ليست صعبة!!!

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 3

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 23

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 10

القصيدة البدوية في جهة الشرق

صوت وصورة
إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس
الأحد 10 يناير 2021 - 12:26 11

إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس

صوت وصورة
حرفيو الخشب وأضرار الجائحة
الأحد 10 يناير 2021 - 10:25 2

حرفيو الخشب وأضرار الجائحة

صوت وصورة
بياض الثلج على جبال بني ملال
السبت 9 يناير 2021 - 22:16 2

بياض الثلج على جبال بني ملال