الصحافة الإسبانية تستبق تنقّل سانشيز إلى الرباط

الصحافة الإسبانية تستبق تنقّل سانشيز إلى الرباط
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:16

يُرتقب أن يحلّ بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، بالمملكة المغربية في منتصف دجنبر المقبل، برفقة وفد من رجال الأعمال الإسبان، يتقدمهم كل من أنطونيو جاراميندي، رئيس جمعية رجال الأعمال التنفيذيين، وخوسيه لويس بونيت، رئيس الغرفة التجارية الإسبانية.

وترمي الزيارة الحكومية الرسمية، وفقاً للمنشورات الإعلامية “الإيبيرية”، إلى تدارس مجموعة من الملفات الحارقة، خاصة ما يرتبط بأزمة الهجرة غير النظامية، التي تضاعفت وتيرتها خلال الأشهر المنصرمة بفعل عودة “قوارب الموت” إلى الواجهة في بلدان شمال إفريقيا، لا سيما بكل من الجزائر والمغرب.

وأغرقت موجات الهجرة جزر الكناري التي استنفرت أجهزتها الأمنية لتكثيف المراقبة عبر الحدود، بعدما استقبلت أزيد من 15 ألف مهاجر إفريقي منذ مستهل الموسم الحالي، حيث لم يسبق للأرخبيل الإسباني أن سجّل هذه المعدلات المرتفعة منذ سنوات خلَت.

وتحدثت قصاصة إخبارية لصحيفة “إلبريوديكو” الإسبانية عن الضغط الكبير الذي تواجهه السلطات المحلية في حكومة جزر الكناري خلال الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى “انهيار” البنيات التحتية المخصصة لاستقبال الوافدين، لا سيما أن مشكل الهجرة قد انضاف إلى الأزمة الصحية التي يُكابدها الأرخبيل.

وأوضحت المنشورات الإسبانية أن موعد الزيارة الحكومية غير محسوم إلى غاية الآن، لكنه مُرتقب في الشهر المقبل، في انتظار الاتفاق مع المستثمرين الإسبان على تحديد أيام الزيارة مثلما هو معتاد في هذه النوعية من اللقاءات الرسمية.

ولم تستبعد وسائل الإعلام في الجار الإسباني مناقشة التطورات الأخيرة في الصحراء المغربية، خاصة مع تدعيم بابلو إغليسياس، زعيم حزب بوديموس المُشارك في الائتلاف الحكومي الإسباني، مطالب جبهة “البوليساريو” على خلفية التدخل الأمني الذي قامت به القوات المسلحة الملكية بالكركرات.

وقد أشادت أرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، بالجهود المغربية في محاربة ظاهرة الهجرة غير النظامية، مؤكدة أن الرباط تتعاون بشكل كبير مع مدريد للحد من تدفق الأعداد الكبيرة لـ”قوارب الموت”، مؤكدة أن “أزمة الهجرة” في جزر الكناري مردها إلى شبكات إجرامية تُناط بها مهمة تهريب مُهاجري “القارة السمراء”.

وفي السياق ذاته، استبعد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، نقل المهاجرين من جزر الكناري إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، وذلك بعد ارتفاع وتيرة وصول المهاجرين غير النظاميين إلى جزر الكناري بشكل غير مسبوق في الأشهر الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

5
  • محمدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:45

    حكومة جزر الكناري كان لها موقف عدائي من المغرب خاصة بعد قرار المغرب ترسيم حدوده البحرية والآن تسعى بكل جهد للتعاون مع المغرب لوقف الهجرة..على المغرب أن يستغل الفرصة ليقوي علاقاته مع إسبانيا في مختلف المجالات خاصة أن الجزائر تسعى بكل جهد الى إعادة إسبانيا الى فلكها حتى أنها تنسق مع حكومة مليلية المحتلة لإقامة خط بحري مع ميناء الغزوات الجزائري للتنفيس عن المدينة المحتلة بعد إغلاق المغرب لحدوده مع مليلية وسبتة بسبب جائحة كوفيد 19

  • افقير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:22

    هده الزيارة ليست لله في سبيل الله اسبانيا التي تعتبر بوابة اوروبا تعيش مازقا عصيبا من جراء الاعداد الكبيرة من المهاجرين الافارقة طبعا الحل بيد المغرب ليكون شرطي اوروبا لدالك عليهم ان يضخوا ملايين الدولارات في خزينة المغرب كما فعلوا مع تركيا وتغيير موقفهم الحيادي تجاه الصحراء المغربية لصالحه اضافة الى مد المغرب بسفن وبوارج للحد من الهجرة والا فالخاسر الوحيد هو الاتحاد الاوروبي سلينا

  • هشام
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:59

    خرجات وإتصالات العاهل ملك محمد سادس قضة مظاجع حكام جزاءر وشعبهم. وصغر شأنهم أمام العالم. دولة بدون رئيس بدون وزارات يحكمها جيش
    كأنها تكنات ليست بدولة

  • احمد موساوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:13

    نظام الذبح الجزائري يمكن عناصر من خوارج المرتزقة من جوازات السفر الجزائري تزويرا للهجرة إلى اسبانيا وتشكيل لوبيات ومجرد وصولهم يجدون أوراق الإقامة والعمل والاعلانات على حساب المغاربة المحرومون من حقهم والذين كثير منهم تم توقيف معوناتهم وتحويلها الى الوافدين البوليساريو لدعمهم بالنباح والصباح على المغرب

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 5

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 1

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 16

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11 1

مشاريع التجميع الفلاحي